المقالات
السياسة
ماذا سيقول اليابانيون عن أهل الدامر؟
ماذا سيقول اليابانيون عن أهل الدامر؟
12-15-2014 07:00 PM


بسم الله الرحمن الرحيم

حمل بريدي دعوةً من السفارة اليابانية بمناسبة تسليم مشروع يهدف إلى تحديث النظام الزراعي، وتحسين خدمات الري والتوسع في المساحات المزروعة. ويعتبر مشروع بناء محطة الري جزءاً من مشروع اليابان الجاري تنفيذه والذي يسمى "مشروع تطوير البنية التحتية للإنتاج الغذائي" والذي يبلغ قيمته حوالى 25.3 مليون دولار أميركي (3 مليار ين). كل هذا في مشروع العالياب الزراعي
قامت بهذا الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA).
ولي مع جايكا حب قديم فهي تقدم للعالم أجمع أجمل الخدمات وأفيدها، ولكنها تقدمها في شكل نموذج يجب أن يُحتذى، وعلى الدولة التي يقدم فيها النموذج أن تستمر في تكرار النموذج في أماكن أخرى. فقط الكسالى هم الذين ينتظرون من اليابان أن تواصل، ويقفون عند المشروع النموذج "نسأل الله أن لا نكون منهم"، واليابانيون لا يحترمون الكسالى.
إذاً نحن أمام نموذج ري جديد تسلمه جايكا يوم 15/12/2014م. نسأل الله أن يعم نفعه ولا يقف عند مشروع العالياب الزراعي.
عودة إلى العنوان في دعوتهم ارفقوا برنامج الاحتفال، وهذا ما فور دمي ورفع ضغطي وجعلني اتخيل اليابانيين كيف سينظرون إلينا وأي صورة سينقلون لبلادهم عنا؟.
بعد القرآن الكريم سيتحدث رئيس مجلس إدارة مشروع العالياب (لا مشكلة من حقه وهو ممثل أهل الحق)، بعده سيتحدث رئيس اتحاد المزارعين بالولاية (ليه وح يقول شنو مش عارف هل سيحدث اليابانيين عن كيف تم انتخابه؟) بعده سيتحدث مدير الشركة المنفذه (ياباني ضيف ما مشكلة ما هو الناس الما عملوا حاجة عايزين يتكلموا). بعده كلمة المنسق القومي لإنتاج القمح (هو بالله البلد فيها منسق إنتاج قمح ونحنا نستورد بمليارات الدولارات قمح). بعده يتحدث المثل الإقليمي لجايكا (JICA). (من حقو ويقول العايزو). بعده يتحدث معتمد محلية الدامر. (جيتوا في محليتي ولازم أتكلم) بعده وزير الزراعة والثروة الحيوانية والري والغابات والمراعي (الجماهرية العربية الاشتراكية المش عارف شنو اتحدث يا أخويا هو الحديث بقروش). كلمة وزير المالية والاقتصاد بالولاية (حقو كل واحد يتكلم قدر الذي دفعه. دفعت حاجة؟) ثم سفير اليابان (سيد الجلد والراس) ثم وزير الزراعة والري الاتحادي (وهذا عليه نقل التجربة لكل السودان ودوره كبير ويتحمل أمانة تطوير الزراعة). ثم الوالي.
اثنا عشر متحدثاً ولأكون أميناً خصص لكل منهم خمس دقائق إلا الوالي.
لماذا؟ هذا يوم لن ينجز فيه في ولاية نهر النيل عملاً، كل الدوائر ستذهب للاحتفال بمشروع تكلفته 25 مليون دولار!!!
ولنرى الجانب العملي لليابانيين أنهم لن يأخذوا معهم صحفي واحد بل طلبوا من الصحف بهذه العبارة (مراسلوكم بولاية نهر النيل مدعون لتغطية حفل الافتتاح).
شكراً سفارة اليابان شكراً جايكا
[email protected]

الصيحة




تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1577

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1170657 [عطبراوي]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2014 08:09 PM
الحدق يفهم وهو الفهم بقروش حد دفع حاجه

[عطبراوي]

#1170339 [فوراوي]
1.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 06:23 AM
اكتب لينا عديل بالسوداني انت عاوز تقول شنو يعني

[فوراوي]

#1169994 [Dudu]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 07:40 PM
الحكمة شنو يا ابو جهل؟؟؟

[Dudu]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة