المقالات
السياسة
القناة الفضائية 5.. الكلام دخل الحوش
القناة الفضائية 5.. الكلام دخل الحوش
12-15-2014 07:09 PM



مواصلة لمقالاتنا السابقة بخصوص قناة (سودان الغد) المعارضة, سنتطرق في هذا المقال الي ثلاثة اشياء مهمة. اولا سنعقب علي مقال كتبه احد الصحفيين في سودانايل الالكترونيه, ثم سنلقي الضوء علي اقتراح اختيار شركة المساهمة العامة الذي تبنيناه كخيار يتناسب مع موقفنا الحالي وحوجتنا الي التموين, واخير سنطلعكم علي استفسار(مجموعة مانشستر) حول توقعاتنا بالارقام عن الايرادات خلال السنة التشغيلية الاولي للقناة.

اولا ان اشكر الصحفي حسن عبد الرازق ساتي من الامارات العربية المتحدة علي مقاله بجريدة سودانايل الالكترونية بتاريخ 13 ديسمبر والمعنون (قناة سودانية معارضة حلم بعيد المنال ام جنين مات قبل ان يولد) رغم تحفظاتنا علي بعض ماجاء فيه, والتي يمكن إيجازها في ثلاثة نقاط مهمة. اولا, القناة (الربحية) التي تحدث عنها وقال بانه اقتنع بانها (القناة الوحيدة التى ربما ستنطلق وتنجح) ليست قناة معارضة للنظام ولايوجد وجه شبه بينها وبين قناة (سودان الغد) التي نحن بصددها. فقناتنا تعتبر قناة معارضة من الدرجة الاولي مهمتها المساعدة علي اسقاط النظام بكل شجاعة وبدون خجل. اما ماتحدث عنه فهي قناة مهنية استثمارية وراءها مجموعة "من المتخصصين إعلاميا وهندسيا وفنيا" ويعرفون "واقع الحال السودانى" جيدا وسيحتفظون بمسافة متساوية مع الحكومة والمعارضة في ان واحد, الشئ الذي لا يضعها في موقع مقارنة معنا وانما يمكن تصنيفها ضمن القنوات التي تبث للمشاهد السوداني الان مثل امدرمان والشروق وطيبة وغيرهما. ثانيا, نحن لسنا بمستثمرين ولا اصحاب اموال ولا تقف وراءنا جهه شبيهه بمن يقف خلف المعارضة السورية والليبية, وانما نحن مجموعة مستنيرة من السودانيين اجتمعوا علي حب الوطن ونراهن فقط علي شعبنا الكريم لانه من يقرر اذا كنا سننجح ام نفشل. واخيرا, لابد لي من الاعتراف بان تجربتنا هذه لا علاقة لها اطلاقا بالتجارب السابقة. فتجربة الاستاذين الكريمين خضر عطا المنان وكباشي الصافي لم نسمع عنهما إلا عندما اتصلا بي عبر الهاتف بعد مقالي الاول وتحدثا مشكورين عن فشل مساعيهما وقدما نصحا احسب انه نبراسا سنقتدي به في تجربتنا الانية. وعليه فلا اري مجالا للمقارنة هنا. نحن مجموعة من الاشخاص جمعت بينهم رؤية مشتركة تتمثل في خلق ادوات جديدة لتغير واقع الحال في السودان. بدانا بمناقشات جادة حتي وصلنا الي هذه النقطة. ورغم علمنا بضخامة التكلفة, الا اننا علي ثقة تامة باننا سنصل الي هناك ولو بعد حين. ويبقي السؤال.

لماذا نهدر وقتنا نفكر في قناة فضائية تفوق تقديرات بثها الاف الجنيهات الاسترلينية؟ ومن منا يستطيع ان يوفر من ماله الخاص هذا المبلغ الخرافي في مشروع يصعب التكهن بعائداته المادية؟ الموضوع ببساطه يتمثل في (يقينا راسخا) نؤمن به, هدفه تبني ادوات جديدة للتغير, ومخطئ من يظن ان هنالك اداة فعالة يمكن احداث هذا التغير غير البث التلفزيوني المتمثل في قناة فضائيه مثلها مثل القنوات الجاده ليس عبر الانترنت او بامكانيات فنية ضعيفه لتقلل من قيمتها.
فقناة المعارضة حسب تقديراتنا لا علاقة لها اطلاقا بالاقوال الشائعه التي تتحدث عن اهمية الاعلام وكونه الصوت الاعلي المؤثر سياسيا, وانما لها علاقة مباشرة (لنا كسودانين) بشيئين مهمين ظلا يمثلان هاجسا وكابوسا مرعبا في ليالينا التي كنا ننام فيها غريري العين. اولهما انها ستساعد في الوقوف بصلابة في وجه الاعلام الحكومي والذي كان له الدور الكبير في تثبيت اركان النظام الباغي طيلة السنوات الماضية نتيجة لسلوكه طريقا مرصوفا بالكذب الفاضح باسم الدين مما ادي الي تخدير عقول اهلنا البسطاء وشل تفكيرهم حتي صاروا لا يفرقون بين الحق والباطل. الشئ الاخر هو قدرة القناة علي فضح الجرائم اليومية التي تتعلق بالمال العام في ولايات ومعتمديات ومحليات وشوارع وازقة الوطن الكبير والتي اخذت اشكالا مخجلة تبدأ بالرسوم الهلامية المنتزعه من افواه اطفال الدرداقات وستات الشاي وتنتهي بإهدار ملايين الدولارات في نثريات لوفود تسافر الي الخارج يوميا حتي صارت سرطانا خبيثا في جسدنا. انه لقمة الازدراء لشعبنا ان يقود احد الوزراء المشهور بسفرياته اليومية وفدا يضم عشرين شخصا الي بلاد الواغ الواغ لافتتاح جناح للسودان في معرض للمنتجات الجلدية رغم توقف ماكناتها في بلادنا وبتكلفة تفوق مئات الالاف من الدولارات بلا ادني خجل كأن ذلك الوزير لا يعلم (بأن اللة يري).

ثانيا, كتب سيادة المستشار يسن كباشي (وهو شخص عزيز تعارفنا في حب الوطن) مقالا مفصلا في الراكوبة بتاريخ 13 ديسمبر 2014 بعنوان "القناة الفضائية ومشكلة التموين (2) والذي يمكن قراءتة علي الرابط: http://www.alrakoba.net/articles-act...w-id-56379.htm احتوي علي معلومات قيمة عن كيفية انشاء شركة مساهمة حسب الاقتراح المقدم بواسطة عدد مقدر من القراء. وعليه نرجو تدارسه وتقديم مقترحاتكم البناءة حولة حتي نجعله قرارا قابلا للتنفيذ.

واخيرا, طلب مني احد اعضاء مجموعة مانشستر(وهي مجموعة تكونت من اخوة اعزاء تفاعلوا مع موضوع القناة بصورة جادة وشرعوا في مناقشتها والاعلان لها مما سنري نتائجه في المستقبل القريب باذنه تعالي), طلب مني, تنوير القراء علي الايرادات المتوقعة بالارقام حتي يستطيعوا التكهن بنسبة العجز في السنة الاولي. فالايرادات التي توقعتها كانت عامة ومن عدة مصادر هي: مبيعات اسهم شركة مساهمة عامة, الرعاية, التبرعات, الإعلانات, الإتصالات التلفونية والرسائل ثم تسويق الاخبار لوكالات الانباء العالمية. وتلبية لمطالبته, فها انذا اشارككم توقعاتي بالارقام عن اعلي وادني تحصيل لكل مصدر:

إيراد اسهم شركة مساهمة عامة:
الايرادات المتوقعه من هذا المحور تعتمد علي الشخصيات المختارة في مجلسي الامناء والادارة. فاذا قمنا باختيارشخصيات لها درجة قبول عالية, سيعطي ذلك دفعة قوية للثقة العامة في القناة وسيسهم في جذب الناس اليها. فاذا مثلا جعلنا سعر السهم مبلغ 10 جنيهات استرلينية (هذا افتراض), اتوقع شراء مابين 300 الف الي 500 الف سهم خلال السنة الاولي. ولتنفيذ عملية شراء الاسهم بانضباط عال, سنقوم بتقسيم العالم الي قطاعات نختار احد الشخصيات المقبوله في كل قطاع كممثل للقناة لبيع الاسهم مما سيسهل اتصالانا بالسودانيين في مناطق تواجدهم. وعليه فالايراد المتوقع في ادناه 3 مليون ج استرليني وفي اعلاه 5 مليون ج.

إيراد الرعاية:
تعتبر الرعاية من اهم المصادر السنوية للدخل, الا انها تعتمد علي العلاقات المتينه بيننا وبين من يقومون بتقديمها. فهنالك رعاية للبرامج والندوات والمهرجانات الفنية والرياضية والندوات والتجمعات السياسية والتي ستسهم فيها القناة بتقديمها للمشاهدين. اتوقع ان يتصاعد الدخل من هذا المحور بعد ان تشتهر القناة وتترك بصماتها علي الواقع السياسي عبر برامجها الجريئة والمتميزة. فاذا اعتبرنا ان البرامج السياسية ستكون بواقع اربعه مرات اسبوعيا اي حوالي مئتين حلقه سنويا, وكانت الرعاية في حدود 5 الف جنيه للحلقه فيكون المردود المادي حوالي مليون ج سنويا. اذا خصمنا تكلفة الانتاج لتلك البرامج المتوقعه في حدود 50% من مال الرعاية, فسيكون العائد السنوي من هذا المحور في حدود 500 الف جنيه استرليني سيتصاعد مع مرور الزمن.

إيراد التبرعات:
يعتمد ايراد التبرعات علي العلاقة الشخصية بين دافعها والقسم المناط به جمعها داخل ادارة القناة. اتوقع عمل جدول يحتوي علي اسماء كل السودانيين المستهدفين ووضعهم في مجموعات مختلفه حسب تقديرنا لقدراتهم المالية. سنقوم بالاتصال الشخصي بهم مع تحديد المبلغ المطلوب منهم حسب تقديرنا لذلك. اتوقع ان يكون العائد خلال السنة الاولي في حدود 150 الف جنيه استرليني في اقصاه و100 الف جنيه استرليني في ادناه. سيتصاعد هذا المبلغ ايضا بعد وضوح الرؤيا لرسالة القناة.

إيراد الاعلانات:
لا اتوقع عائدا مجزيا من هذا المحور لانه وكما ذكرت في المقال السابق تركيزنا في الستة الاولي علي الاعلانات المجانية لتشجيع المستهدفين. الا انه وباتصالات شخصية مع الشركات السودانيه العاملة خارج السودان, يمكن ان يكون الدخل المتوقع من هذا المحور في حدوده الدنيا مابين 10 الف الي 30 الف جنية استرليني.

إيراد الإتصالات التلفونية والرسائل:
تعتبر الاتصالات التلفونية والرسائل من اكبر مصادر دخل القناة لانهما (مايكرفون) المشاهدين الذي سيعبرون خلاله عن ارائهم. ونسبة لعدم شعور المتداخلين بالمبالغ المدفوعه لانها ستخصم من رصيدهم, بالاضافة الي القيمة المتدنية لسعر مشاركاتهم, فاني اري ان العائد سيكون مجزيا اذا وضعنا في الاعتبار حب السودانيين ولهفتهم للتعبير عن ارائهم. ويقف شاهدا علي ذلك الاشرطه الاخباريه اسفل شاشات القنوات السودانية علي مدار ساعات البث. اتوقع ان يكون العائد من تلك الخدمة بين 700 الف الي 900 الف جنية استرليني سنويا.

إيراد تسويق الاخبار لوكالات الاخبار العالمية:
لا اتوقع عائدا ماديا في السنة الاولي من هذه الخدمه نسبة لان القسم المسئول عن تجميع الاخبار وارشفتها وتجهيزها سيكون في مرحلة التكوين. واتوقع ان تبدا ايرادات هذا المحور في تغذية القناة مع نهاية السنة الاولي.

بهذا نكون قد اكملنا الجزء الاول من (مشروع القرن) علي ان نبدأ في الجزء الثاني مباشرة وهو تأسيس الشركة واختيار مجلسي الامناء والادارة ثم البدء في طرح الاسهم. نحن عزيزي القارئ مثلك تماما لانملك سوي قصائد محجوب شريف ودندنات الكابلي وعركي وحلقات عبداللة الطيب برفقة صديق احمد حمدون القرانية. دعنا سويا نثبت لكل الذين يتشككون في مقصدنا باننا سنصل. وما فوز السلحفاء في السباق المشهور ببعيد عن اذهاننا.
اطلقوا سراح شرفاء بلادي, ولا حوار مع القتلة.

Follow me in [email protected]_elrazi
Visit my blog: elrazionline.blogspot.co.uk
تلفون: 00447468481954
[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 2630

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1171143 [ابوخالد]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2014 05:13 PM
قناة فضائية؟المهم نقرا ونطنش ,لحد 2017 لو عملتو بتكونوا شطار

[ابوخالد]

#1170652 [Alrakoba tv]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 08:00 PM
بسم الله
رداً على الأخ حسن ساتى
- أول حاجه أبشرك القناه قايمه قايمه , إن شاء الله
مؤشرات النجاح:
- القناه قايمه على المواطنين ما على قادة المعارضه
-خط القناه واضح ضرب تحت الحزام ما ماسكين العصايه من النص
-خمس مقالات(عمليه جداً) مفصله موضح فيها كل التفاصيل , يعنى ما قايمه ام غمتى
-التوقيت مناسب جداً
- وجود وسائل الإتصالات الحديثه (فيسبوك, واتس أب ) يساهم بصوره فعاله للترويج لقناة سودان الغد , زمان عشان تتصل إلا تمشى الكبانيه.
- الثورات التى قامت فى دول ما يسمى بالربيع العربى شكلت راى عام وسط الشباب فى السودان إنو هم اساس التغيير.
- فى بداية الأنقاذ تم تجييش الشباب السودانى والزج به فى حرب دينييه ضد أخوانا فى الجنوب بأسم الجهاد الآن اللعبه إتكشفت لا فى جهاد ولا يحزنون كل الموضوع المؤتمر الوثنى عايز يحكم بأى طريقه على حساب السودانيين .( توقيت القيام والهدف لأى مشروع سبب أساسى فى نجاحه )
- وأخيراً :
صَهْ يا كنارُ وضعْ يمينكَ في يـدي
ودعِ المزاحَ لذي الطلاقـةِ والددِ
فإذا وجـدتَ من الفكـاك بوادراً
فابذلْ حياتَـكَ غـيرَ مغلـولِ اليد
فإذا ادّخـرتَ إلى الصباح بسالـةً
فاعلمْ بأن اليومَ أنسبُ من غـد

[Alrakoba tv]

#1170635 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2014 07:32 PM
.. ياخ والله الواحد يئس وكل نتاكد بان معارضتنا فعلا كحيانة وماعنده موضوع وتستحق زفارة ابو العفين ..

... معقول معرضة اكتر من 5 احزاب كبيرة وعريقة لا تستطيع ان تنشى قناة فضائية ؟؟

ببساطة اعملو قناة قضاية قدر ظرووفك باوضة وابرنده بتكاليف لا تتعدى 10000 دولار ؟

يكون كل المقدميين متطويين وما اكثرهم .. والهدف من القناة اصلا هو اسقاط النظام الهم الا اذا ارتم ان تقيمو قناة للتنظير والفلسفة والاحاجى ..

معظم الناس تعرفو على فساد الحكومة بطريقة او باخرى ولا يخفى على احد سرقة الكيزان حتى العجايز المشلخات عارفات حرامية الجبهجية ولكنهك لم يخرجو ؟؟

المطلووب قناه ذات طريقة وهدف واحد وهو تحريييض الشعب على الخرووج مع التشهير وتزكير المواطنيين بجرائمهم وشذوذهم وقتلهم وتعزيبهم للناس مع التركيز على الامور التى تلامس كل مواطن مثل الخدمة المدنية ومشروع الجزيرة والعنصرية وقوانيين النظام العام ووشئون المغتربيين وفساد ديوان الزكاة والخدمة اللا وطنية وابتزازهم للمواطنيين ..

طونو عمليين ومنطقيين فى هذا الزمن لايوجد شيىء مجان والتحالفات شيىء طبيعى فى السياسة والكيزان لم يمكثو طيلة هذه الفترة رغم ظلمهم السافر الا بسبب تحالفاتهم النوعية ؟؟ مثل تحالفهم مع قطر (القروش) والتحالف مع الصيين (حق الفيتو) وغيرها من الرشاوى والتلاعبات التى يعملونها فقط من اجل يستمروو فى السرقره وتقطيع الوطن ؟؟؟

وماذا عن معارضة همها احقاق الحق واعاده الوطن المخطووف فعليها ايضا ان تبحث عن حليف ؟؟

... لماذا تستسفيد معارضتنا الغبية من الظرووف والتناقضات الدولية ..

مثلا اجزم لو ناس الجبهة الثورية ذهبوو لحكومة الامارات وطلبو منها مساعدتهم بفتح قناة من اجل اسقاط حكومة الاخوان المسلميين لفتحت لهم عشريين قناة بدل واحده ولكن ماذا نفعل اذا كان حتى الان معارضينا حتى فى الفترات القصيرة التى تتحاح لهم عندما يتحدثون فى احدى الفضلائيات تجده يتحدث عن حكومة المؤتمر الوطنى وشخص عمر البشير ؟؟؟

يجب على المعارضيين استخدام اسمهم الذى يتهربون منه وهو حكومة الاخوان المسلمين حتى يعلم الكل بانهم اخوان الشياطيين ويتم تصنيفهم ..

لماذا لا يذهبون للامارات وطلب فتح قناة مع الوعد بمنحهم الاولوية فى الاستثمار بعد سقووط حقبة اخوان الشياطيين لماذا ..

ولكن كل يووم نتاكد بانننا افضل من يتشدق بفهم الساسية ولكننا نتاكد كل يوم بان اللبيين يفهمون الساسة افضل مننا بكثير رقم انهم اكصر من 43 سنة لم يعرفو احزاب او منظمات مجتمع مدنى ولكنهم ازاحو اكبر طاقية عرفة القرن الواحد والعشريين ..

اما نحن فنعرف فقط للفصاحة والشتائم والتحدث عن انسابنا وقصصهم وخرافاتهم ..

ولا تعليق ..

[عطوى]

ردود على عطوى
Oman [ود صالح] 12-16-2014 09:50 PM
"يجب على المعارضيين استخدام اسمهم الذى يتهربون منه وهو حكومة الاخوان المسلمين حتى يعلم الكل بانهم اخوان الشياطيين ويتم تصنيفهم ..".

أصبت و هذا ما يجب أن يصوّب عليه كلّ النقد وما المؤتمر الوطني والشعبي و بقيّة المسمّيات ما هي إلّا تجلّيات للداء العضال الرئيسي و هو جماعة لإخوان المسلمين. فعلينا أن نسمّيهم باسمهم الذي تسمّوا به و أن نترك المسمّيات الفرعيّة.


#1170569 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2014 06:09 PM
حشاش بدقينتو .
هو السودان كلو ماشي للضياع انت بتككلم عن شركة مساهمة لقناة فضائية ، طيب ما تعمل شركة مساهمة لتنفيذ مشروع تشغيل العطالة من شباب الداخل الذين ماتوا وهم احياء؟ او مشروع لتشغيل الارامل والمطلقات وانتشال جزء مهم من المجتمع السوداني من بؤس الجوع والحرمان الذي اورده الهلاك .
اليدو في النار ما زي اليدو في المويه
مع احترامي

[برعي]

ردود على برعي
[AL rakoba Tv] 12-17-2014 05:26 AM
شايف الجداد ظهر .
ماععندكم مشكله بعدين بنعمل ليكم دعايات مجانيه فى القناه

Saudi Arabia [الزول السمح] 12-17-2014 01:43 AM
ات يا زول كوز خيبان ولا شنو ؟
مالى اراك تخذل القوم ؟
هل لانك كوز ام منتفع ؟

نحن بدل ان نعطي كل شاب كل يوم سمكه
نريد ان نعلمهم كيف يصطادوا الكيزان


#1170471 [حامد عوض]
1.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 03:28 PM
كم انت رجل عظيم
إلى السلاح يا شرفاء بلادي

[حامد عوض]

#1170410 [حسن ساتى]
3.00/5 (2 صوت)

12-16-2014 09:37 AM
تعقيبا على مقال الدكتور الرازي ابو قناية المنشور اليوم على الراكوبة ومدونته الشخصيه بعنوان القناة المعارضه الكلام دخل الحوش المرقم بالرقم خمسه تعقيبا على مقالى المنشور فى سودا نايل وسودانيز اون لاين وحريات بعنوان : قناة سودانية معارضة حلم بعيد المنال ام جنين مات قبل ان يولد ، تناولت فيه تجارب مبادرات نادت لقيام قناة معارضه بدائها الاستاذ خضر عطا المنان فى العام 1997 في القاهرة عبر المغفور له التجمع الوطني الديموقراطي وكررها مره اخرى قبل خمس اعوام او اقل بعد ان خان قاده المعارضه وعدهم مؤسسا وفريقه العامل منظمة تعتمد على دعم الشعب السودانى بنفس الخطوات التى ذكرتها انت حتى مرحلة شركة المساهمه العامة المشروحة في مقالك المذكور اعلاة بل وبداء حسابهم المفتوح في باريس بتلقي التبرعات فعلا لكن لاسباب سوف تعلمها عندما تبداء فى تلقى التبرعات وتأسيس الشركة اضافه لخيانه رموز المعارضه لوعودهم توقف المشروع
جاء فى مقالك ايضاً انك لم تسمع بتجربه الاستاذ خصر والاستاذ الكباشي الا بعد ان اتصلا بك هم عقب مقالك الاول الوارد هنا رغم انك ذكرت ما اقتبسه نصاً ( http://elrazionline.blogspot.co.uk/2014/12/blog-post_3.html
بدات قتاعاتي تتمحور حول القناة الفضائية كسلاح وحيد يمكن ان يقضي علي هذا النظام. وقد علمت من مصادر موثوقة ان هنالك مجموعات كثيره في اماكن مختلفه في العالم مثل امريكا وبعض الدول العربيه وحتي بريطانيا بدات في التجهيز لهذا المشروع ولكن محاولاتهم باءت بالفشل لاسباب متعدده ومختلفة.*

اولا اشكر كل الذين ساعدوني في تحديد المعلومات المطلوبة وعلي راسهم (العم قوقل) انتهي الاقتباس ..دعني اسئلك يا سيدى كيف لم تسمع بالتجارب السابقه وانت قد اشرت لها فى مقالك؟ وحتى ان لم تسمع بتجاربهم فقد علمتنا التجارب ان من يفكر في اقامة مشروع - اي مشروع - لابد ان يمر على التجارب التى سبقتة حتى يقف على السلبيات والايجابيات يتفادى السلبيات ويطور الايجابيات حتى تصبح تجربته اعمق واشمل وتجربه خضر ومن بعدها تجربة الكباشي يقف ارشيف المواقع شاهدا عليها وعدد معتبر من كتاب المواقع وروادها ملمون بتفاصيلها فأن استخدمت قوقل وكتبت فضائيه معارضه على الفور ترى العديد من النتائج امامك ..وقديما قيل لا تبخسوا الناس اشيائهم مع دعواتى وامنياتى القلبيه لك بالتوفيق في مشروعك الذي لا اراه الا امتدادا ومستنسخا لسابقاتها من التجارب وان اختلف الطرح يتفق الاصل .
اما بخصوص انك لا ترى ان القناة الجديده تختلف عن الموجود في الساحه فأبشرك ان القناة مختلفه تمام الاختلاف فهى اولا تهدف الى تقديم الخبر كما هو وازاله التغبيش والتكتيم الاعلامى الممارس من السلطه وفضح المعارضه الكرتونيه واتاحه منبرها للعديد من المشهود لهم من رموز المعارضه في برامج موجهه هدفها فقط انسان السودان ، والهدف من كونها ربحيه هو ضمان الاستمرارية حتى لا تفشل كسابقاتها والحياديه حتى لا تحرم من مدخولاتها او يمارس عليها اى ضغط من اى نوع فهى تهاجم المعارضه بنفس قدر هجومها على الحكومة ومنبرها مفتوح للجانبين وهى على الاقل تتيح ديموقراطية افتراضيه مفقوده فى الواقع السودانى .
حسن عبد الرازق ساتى
كاتب صحفي
الامارات

[حسن ساتى]

ردود على حسن ساتى
United Kingdom [salim] 12-17-2014 02:40 AM
في قناة بتعمل من استديوهات في الخرطوم وبكون عندها القدره تشتغل بي حريه؟؟ دي بداية لي العمل تحت مظلة الامن ولا كيف؟ نسيتو اعلانات الشروق قبل انطلاقتها طلعت في الاخر بتاعه الامن. بقينا عارفين الكيزان والمتسلقين والحراميه والدايرين يغنو باسم الشعب. في الوكت ده الصفوف اتراصت ومافي حاجه اسمها بشتغل مع الحكومه والمعارضه. قناتك دي بلها واشرب مويتها لانها مابتخص الشعب بي حاجه. اذا كان قناه الجزيره ماقادره تشتغل بي حريه من السودان تجي انته داير تقنعنا انك حاتسلخ الحكومه. قوم لف بلا يخمك ويخم المعاك يامعفنين ياارزقيه. زولك ده حايعمل القناه حيجيب قروشها من وين؟؟مرتزقه ماتختشي.

United Arab Emirates [الكرباج الحار] 12-17-2014 01:32 AM
ههههههههههههههه والله يا حسب الله عرفت ليهم تمام ،،،يعني كله كلام سكر و سطل خخخخخخ

United Arab Emirates [حسب الله] 12-16-2014 10:56 PM
واقص ايدى لو عملوا زريبة بعايم لنفسهم,,,المشكلة انهم يكثروا حبتين بالليل

[د محمد علي] 12-16-2014 01:10 PM
لاقتباس الذي اتيت به من مدونة دابوقناية والذي يقول "وقد علمت من مصادر موثوقة ان هنالك مجموعات كثيره في اماكن مختلفه في العالم مثل امريكا وبعض الدول العربيه وحتي بريطانيا بدات في التجهيز لهذا المشروع ولكن محاولاتهم باءت بالفشل لاسباب متعدده ومختلفة." لا يثبت اطلاقا معرفة الدكتور بالتجربتين بتاعات اضحابك ديل لان الاقتباس ماقالهم بالاسم الا اذا اردت ان تقوله مالم يقول. زول قال في تجارب فاشله بدون ذكر اسماء تجي انته تقول ليه انته قلته تجربة فلان او علان؟ دا كلام دا. نحنا ماشين كويس مالك عايز تلخبت يازول

سيبك من ده. لنفترض ان هنالك الالاف التجارب السابقه ماعلاقة ذلك بتجربة الدكتور ومجموعتة الماثله امامنا؟ وهل صار التفكير في القنوات الفضائيه حكرا علي احد, ام يتطلب الشروع فيها الاحتكام الي التجارب السابقه؟؟ ثم اذا كانت هي اصلا تجارب فاشلة, فيجب علي الدكتور عدم الاقتداء بها لانه المثل بقول (البباري الجداد بوديه الكوشه) اليس كذلك. لو عندك اقتراحات عمليه ايجابيه قولا لو ماعندك اتخارج اعمل قناتك براك وسيب لينا قناتنا دي.


#1170381 [المتغرب الأبدي]
3.00/5 (2 صوت)

12-16-2014 08:27 AM
بارك الله فيك ..
ووفقك الله وسدد خطاك ..
طريق المليون ميل يبدأ بخطوة ..
نحن جاهزون لأي شكل من اشكال الدعم الذي ترونه ..
وفقك الله يا استاذي ..
أشعر بأنك تقوم بعمل كبير ..

[المتغرب الأبدي]

#1170377 [مانديلا]
1.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 08:06 AM
الف شكر على هذا الجهد المقدر دكتور الرازي ,, واظنك بقولك : ( اشكر الصحفي حسن عبد الرازق ساتي من الامارات العربية المتحدة علي مقاله بجريدة سودانايل الالكترونية بتاريخ 13 ديسمبر والمعنون (قناة سودانية معارضة حلم بعيد المنال ام جنين مات قبل ان يولد) رغم تحفظاتنا علي بعض ماجاء فيه) تقصد هذا المقال التالي حتى يكون السادة المعلقون والقراء في الصورة .. واظن ان به الكثير مما يمكن الوقوف عنده ومناقشته خاصة وان كاتبه يقول انه من المتابعين منذ اربع سنوات كما قال لمجهودات كثيرة من اجل فضائية للمعارضة قام بها من سبقوك يادكتور لاسيما الكاتب الصحفي الاستاذ خضر عطا المنان كما هو مبين في ارشيف الراكوبة وغيرها من المواقع ويشهد له الكثيرون بذلك. وقد حاء مقال الاخ الصحفي حسن ساتي من الامارات :


قناة سودانية معارضه حلم بعيد المنال ام جنين مات قبل ان يولد .. بقلم: حسن عبد الرازق ساتي
السبت, 13 كانون1/ديسمبر 2014 21:24
ظللت لما يقارب الاربع سنوات اتابع ارهاصات انطلاق القناة الفضائية الناطقه بأسم المعارضه السودانية ،فتعددت المصادر المبشرة بقرب اطلاق القناة لصرخه ميلادها الاولى ..فكانت اولى المبادرات ( الجادة ) مبادره قادها الاستاذ الكاتب الصحفي خضر عطا المنان وآخرون ، فقطعت مبادرتهم شوطا كبيرا بتسجيل المنظمة واستخراج رخصة البث الفضائي وفتح رقم حساب لتلقي المساهمات والمساعدات المالية بأى مبلغ كان ..دولار واحد او يورو واحد ..وانطلقت حملة بأسم ( دولار لنكون احرار ) بجانب وعود تلقاها الاستاذ خصر من شخصيات معارضه مرموقة ابدت تحمسها الشديد للفكرة بل وطالبته بتعيين موعد لأطلاق القناة والتحدث بلسانهم عن دعمهم المطلق والامحدود للمشروع ، لكن وكعاده قادة المعارضه الكرتونية من قبيله ( عصا نايمه وعصا قايمة ) عندما حان وقت الجد بعضهم من اغلق هاتفه وبعضهم من ( لحس ) كلماته ووعوده ( رغم ان بعضهم له خلفية دينيه واتباع يعتقدون بصلاحة ) لكن ربما ان كذبة ( سيدى ) قد تكون كذبة مبرره وخيانة عهد ( مولانا ) لها تفسيرات باطنيه فهم اهل الباطن كما يدعون! فدخلت المبادرة الي غيبوبة مؤقتة لتليها مبادرات اخرى كلها تعتبر ناسخة لتجربة الاستاذ خضر ، فتعدد وفشلت ,, الى أن ايقظ الامل من جديد الاستاذ كباشي الصافي بتجربة ( ايضا مستنسخة من فكرة قناة المعارضه للاستاذ خضر ) حتى مبادرة دكتور الرازى ابو قناية الاخيرة !!
مبادرة الدكتور ابو قناية كما جاء في ما كتبة بمقال متسلسل بعنوان ( قناة فضائية الكلام الجد ) ايضاً لم تأت بجديد يذكر سوى انه قد وضع اسعار وتكلفه المعدات بعد ان قال ..واقتبس منه بالنص ( ان فشل المبادرات السابقة كان بسبب ان القائمين عليها يريدون تأسيس القناة من الصفر بتجهيز البنيات التحتية للاستوديوهات ليس بالعمل السهل كما ان الدول العربية غير مؤهله من ناحيه المصداقية لاستضافه عمل كهذا يمكن ان يسبب لها حرجاً سياسياً بالمسقبل ) انتهي الاقتباس ثم افاض الدكتور ابو قناية فى الشرح وان القناة اذا اطلقت من المملكة المتحده ستكون آمنة من عمليات التشويش المتعمد !! التى قد تقوم بها الحكومة السودانية .. وان الاستوديو موجود فى لندن للايجار ...الخ .
ليس انتقاصاً من قدر الدكتور ابو قناية والاخرون ..لكن فاتهم ان يستخدمو العم قوقل ليعرفو المزيد عن البث التلفزيوني ( للمنظمات غير الربحية ) او تكلفة القنوات التلفزيونية بأنواعها المختلفة ليدركوا ان مشروع بهذا الحجم لضمان استمراريته يجب ان تقف ورائه دول بأمكانات مادية ضخمه ( كما فى حاله المعارضه السورية المدعومة من دويلة فطر ) وسابقتها الليبيه.. وبنظرة متجرده وواقعية للواقع السودانى نجد ان فكرة قناة فضائية بالمساهمات الفردية لن يكتب لها النجاح ما لم تكن ورائها جهه تنفق بلا حساب وتوفر ترددات على ثلاث اقمار مختلفه لتفادى عمليات التشويش المتعمد التى هي ( بالمناسبه ) يا دكتور ابو قناية لا تتعلق بدوله البث..فالتشويش بأختصار ارسال اشارة على نفس التردد بطاقه اكبر دون ان ادخلك فى تفاصيل فنية كثيرة ..وللأسف الشديد لن تجد علي الاطلاق جهه سودانية واحده توفر لك دعم مستمر يضمن استمرار بث القناة بصورة تضمن الاستمراريه ذلك لوجود مصالح غير معلنه بين المعارضه الداخليه وحتى الحركات الحاملة للسلاح وبين نظام المؤتمر الوطنى فكل منهم لا يهمه السودان بقدر ما يهمه الكرسي والمصلحه الشخصية ثم مصلحه القبيله والحزب دون النظر الي البلد وما لحق به .فهم لا يعانون في تنقلاتهم على الدرجات الاولي في الطيران واجنحة الفنادق الفخمة وامتيازات الدخول لاي بلد واضواء فلاشات الكاميرات .
لكن ورغم كل ماسبق .. انطلق العد التنازلي لاطلاق قناة سودانية جديدة ( ربحية ) اتيحت لي فرصه الجلوس مع الشخص القائم عليها وسئلته عن توجهات القناة وهل هى معارضة ام مواليه ليجيبني قائلاً : ( هذه قناة تقدم الاخبار بصورة احترافية تتناول الخبر ولا تبثه الا بعد التأكد من محتواه ومنبرها مفتوح للمعارضه والحكومة كأي قناة محترفه فهي تعمل على تقديم الحقيقة كيفما كانت دون تزييف وفبركة من الحكومة والمعارضه ولن يسلم من نقدها المعارضة أو الحكومة ) وطالبنى بالتحفظ علي موعد اطلاق البث واسم القناة حتى موعد الاطلاق الذي اقترب ..فتركته بعد ان اقتنعت بأن هذه هي القناة الوحيدة التى ربما ستنطلق وتنجح لأن القائمين عليها من المتخصصين اعلاميا وهندسيا وفنيا.كما انهم يعرفون تماما واقع الحال السودانى .. ويقفون علي أرضية صلبه ينطلقون منها بخطوات ثابتة ورؤيه شامله كما اتمني ان تنجح كل المبادرات السابقه .
*كاتب صحفي / الامارات
[email protected]

[مانديلا]

ردود على مانديلا
Oman [ود صالح] 12-16-2014 10:04 PM
"صَهْ يا كنارُ وضعْ يمينكَ في يـدي"

[نلسون مانديلا] 12-16-2014 11:30 AM
مافي حاجه ضيعت السودان غير الناس البتتكلم من فراغ..هسع القناه بتاعه عطا المنان لو كانت جد مش كان تكون شغاله؟ ولا بس نسمع جعجعة ولا نري طحينا. جيبوا لينا التجارب السابقه وورونا فشلت ليه.نحنا مع د ابوقنايه قلبا وقالبا لانة حاسين بيه بتكلم بي اسمنا كلنا. الزول الكاتب المقال ده داير يدي الناس يعني درس في عمل القنوات ولا شنو..بي تسلسل الاحداث القناة دي حتقوم حتقوم في زول بشارط. وانتو لو دايرين تعملو قناه بطريقتكم نحنا ماشين ورا الزول ده للنهايه..كلكم غواصات ليس الا


#1170346 [قناتي]
3.00/5 (2 صوت)

12-16-2014 06:35 AM
فكرة ممتازة احذروا الغواصات، سودان الغد اسم ممتاز، و لكن ما رأيكم في شعار القناة (عازة في هواك أداء عبد الله دينق)؟...المذيعين من كل السودان، فرص متساوية للثقافات المتعددة...حأقدِّم ليكم ورقة إن شاء الله خاصة بالترابط الإجتماعي بين القبائل مثلا (الأم شمالية و الوالد من الغرب أو العكس...حالات تمازج و تلاقح و تراضي لا مثيل لهاإلا في السودان)....اللهم اسقط الكيزان قبل قيام القناة...و إن شاء الله القناة تقوم خلال شهر....آميييييييييييييييييييييين.

[قناتي]

ردود على قناتي
United Arab Emirates [ابوخالد] 12-16-2014 04:07 PM
وكمان مذيعات البي بي سي وقناة الجزيرة مستعدين!!!!!!!!!!!!!!!!!!! احلام


#1170278 [الطيب]
3.00/5 (2 صوت)

12-16-2014 03:40 AM
لو أجتمعو المثقفون السودانيين في الأمارات مع مدير شرطة دبي السابق خلفان . ذهب بهم إلي وزير الخارجية عبدالله بن زايد يمكن أن يساعد في القناه حتى ولو سنه واحدة فهو معرفة كره
للجماعات المتاسلمة . هذا راي عادي

[الطيب]

#1170216 [mustafa]
3.00/5 (3 صوت)

12-16-2014 01:44 AM
سيروا وعين الله ترعاكم وسدد الله خطاكم ونحن من خلفكم بالمال
والله سوف نستقطع من قوت العيال وندى قناة الغد

[mustafa]

#1170193 [Hamid]
3.00/5 (2 صوت)

12-16-2014 01:11 AM
تنوير ضافي وبالفعل نريدها قناة معارضة لا خاطفة لونين ..
نحن جاهزين فقط عليكم تحديد المناديب بدول المهجر وكل حسب إستطاعته كان سهم أو سهمين أو عشرة ..
وفقكم الله أخ د. الرازي لتحقيق الحلم ...

[Hamid]

#1170179 [ود صالح]
4.00/5 (4 صوت)

12-16-2014 12:47 AM
وفّقكم الله و سدّد خطاكم وكلّ الأمل في بزوغ نجم قناة الحريّة و الديموقراطيّة قناة السواد الأظم من الشعب السوداني المقهور على مدى ما يقرب من ربع قرن من التهميش والتجاهل و كبت الأصوات. أطلقوها داوية و صوتاً للحقّ معلنةً إنبلاج الصبح الذي طال إنتظاره و كأنّي بالقناة تقول إنّي أرى شجراً يسير.

نريدها أن تكون قناة مستقبل كما قناة حاضر يرى من خلالها المواطن الأمل في غدٍ أجمل مبنيّى على قاعدة صحيحة من البناء الوطني و تكريس قيم الديموقراطيّة و المساواة و معرفة الحقوق و الدفاع عنها.

[ود صالح]

#1170155 [koko]
3.00/5 (2 صوت)

12-15-2014 11:51 PM
الله ينصر دينك

[koko]

#1170112 [عثمان ادريس]
4.00/5 (6 صوت)

12-15-2014 10:22 PM
السلام عليكم د. الرازي

لا أقول انه عمل ناجح ومطلوب ولا أقول شكراً للقائمين عليه .. اقول وأعتقد أنه يقول الكثير غيري ... أن عجلو بها فقد هرمنا ..

أهم حاجة في الشركات المساهمة البنية القانونية للشركة + متعهدي الاكتتاب من البنوك العالميةوأعتقد ان HSBC هو الخيار الأنسب لانتشاره في أغلب دول تواجد السودانيين ..

نقطة تانية أعتقد انه يجب أن تقتصر عملية شراء الأسهم علي السودانيين ، وفي ظني أن أي سعر للسهم سيكون ضئيل جداً إذا قدرت القناة توصل لهدفها السامي ..

نقطة ثالثة ياريت لو تغير كلمة (التموين) للكلمة الصحيحة (التمويل) ! مع اعتقادي انه خطأ مطبعي ..

دمتم في خدمة الغلابة أهلي الغبش ..

عثمان

[عثمان ادريس]

#1170099 [نزار عوض]
4.00/5 (4 صوت)

12-15-2014 09:55 PM
ارجو من الله العلى القدير ان يوفقك في مسعاك اذا كنا نملك جميع انواع الاسلحه الفتاكه لازالة هذا النظام الظالم اهله لاهله ولانملك الذخيره اللازمه لتشغيله فسوف يذهب جهدنا هباء اذا فليعلم الجميع ان القناة الفضائيه هي الذخيره التي تلزمنا يجب ان نتكاتف جميعا من اجل تعبئة اسلحتنا واطلاقها ممهما كلف ثمنها الذي لا يمكن لبشر مقارنته بالثمن الذي دفعه ولازال يدفعه شعبنا جراء بقاء هذه الشرذمه المؤذيه

[نزار عوض]

#1170076 [مدني الحبيبة]
3.00/5 (4 صوت)

12-15-2014 09:28 PM
بالمناسبة يادكتور دا الكلام العملي ، ونتمنى ان تستمر في تطبيق تلك الدراسة ولاتتردد ، وكلام المعلق عبدالحميد كاستروا لاستهين به في نقطة كل من هب ودب يمتلك قناة ،ما بال لملايين المكتويين بنار الانقاذ ،وحقيقة المهمة تتعاظم للقوة المستنيرة في كيفية غسل ادمغة هذا الشعب المسكين ومغلوب على امره من اوساخ اعلام ناس حسين خوجلي والهندي عزالدين والمشرفيين على قنوان الكيزان المختلفة ، بجعل هذا الشعب مغبش تماما عن معرفة الحقيقة ، وانا اعتقد لنا اساتذة اجلا في مجال الاعلام يمكن الاستعانة بهم تطوير تلك القناة واظهار السودان بالصورة التى في مخيلة كل العقول الواعية ، واهم نقطة عدم عزل اي انسان يمكن ان يساهم بافكاره في تطوير تلك القناة بسبب انتمائه لاي كيان معين ، يعن بالواضح كدا كلنا سودانين بقبائلنا المتنوعة وتوجهاتنا الفكرية المختلفة ، وان لايكون للقناة طابع معين حزبي او جهوي وانما الطابع السوداني المعروف قبل مجي الانقاذ والكيزان ،

[مدني الحبيبة]

#1170068 [ليدو]
3.00/5 (3 صوت)

12-15-2014 09:18 PM
أقترح أن تكون رائعة الراحل وردي ( حنبنيهو البنحلم بيهو يوماتي ) هي الشعار الموسيقي الدائم للقناة .. نحن جاهزين بإذن الله لما نستطيع من دعم لهذا المشروع الحلم ، وفقكم الله .

[ليدو]

#1170038 [أبو مهند]
3.00/5 (3 صوت)

12-15-2014 08:38 PM
أستاذي دكتور الرازي
الفكرة ممتازة وعملية أرجو أن تجد القبول والنجاح. أعتقد إن أهم مقومات نجاح هذه القناة هي فضح ممارسات الطغمة الفاسدة بالأدلة حتى تحقق القناة درجة عالية من المصداقية لدى المشاهدين على مستوى العالم. بالنسبة للدولة التي سيتم فيها إنشاء القناة، أعتقد أن مدينة دبي للإعلام هي الأنسب وإن كنت أرى أن القائمين على الفكرة قد حددوا في دراستهم أفضل الدول التي يمكن أن تقام فيها القناة.
لك كل الشكر والتقدير ولهذه الفكرة الرائعة كل النجاح، وارجو عدم الالتفات الى المثبطين والذين لا يريدون الخير لهذا الشعب الطيب الصابر
ودمت

[أبو مهند]

#1170031 [Abdo]
3.00/5 (2 صوت)

12-15-2014 08:25 PM
ممتاز دكتور ، طريقة علميه و عمليه ، لبدء اي عمل لابد من الإستعداد النظري خصوصا في الاعمال التي تتطلب تمويل لمواجهة مصاريف التشغيل و من ثم تطوير العمل من خلال موارد ذاتية تضمن الاستمرار ، لا تنتظر إجماعا تاما ، بل يكفي قناعتك و من معك في بلد مفتوح محفوظه فيه الحقوق للإنطلاق ، و قديما قيل مشوار الميل يبدأ بخطوة ، وفق الله خطاك لعبور اميال و ليس ميلا واحدا ، فجميعنا علينا مسئولية تجاه بلدنا و اهلنا، حتى يتم دك إمبراطورية الفساد في السودان و من ثم الإستمرار في النهوض بأهلنا و بلدنا ،، شكرا لك على مجهودك و موفق إن شاء الله ،،،

[Abdo]

#1170016 [ودعمر]
3.00/5 (3 صوت)

12-15-2014 08:06 PM
بارك الله فيك يادكتور طرح منطقي ومقنع. نحن جاهزون لشراء اسهمنا والدعم باكثر من ذلك.

[ودعمر]

#1170003 [كاسترو عبدالحـميـد]
3.00/5 (4 صوت)

12-15-2014 07:51 PM
يوجد سودانيون اغنياء كثيرون يؤدون ويسعدهم النيل من هذا النظام الذى تضرروا منه و منهم من يحلفون بأنهم سوف يجودوا بالكثير لأى جهة تزيح هذا النظام بل وصل مهم الأمر بأنهم مستعدون لتمويل اى عملية اغتيالات لقادة هذا النظام الفاسد ناهيك عن التبرع لأنشاء قناة فالمظلومين كثيرون بصورة لا تتخيلوها . وسوف تكون مواد هذه القناة متوفرة بصورة حتى لا يسمح بها الوقت من كثرتها والآن وسائل الأتصال كثيرة ووصول الأخبار من السودان كمادة للقناة سوف لن تجد لها القناة مجالات لدرجة انها سوف تفكر فى فتح قناة اخرى لتغطية اخبار الفساد التى سوف تصلها من الناس .الكل الآن يملك قناة ( فالأندية الرياضية والشركات ورجال الدين والمنظمات الطوعية والخيرية والكنائس والذين يعالجون بالرقية والأعشاب الخ ... وحتى العاهرات عندهم قنوات تدعوا لهن وافتح التلفزيون تجد اكثر من ثلاثمائة قناة فضائية كلها خاصة .ابشروا فالكل سوف يساهموا فى انشاء القناة أو دعمها عندما تبدأ وسوف تندهشوا من التبرعات التى سوف تنهال كالمطر على القناة من السودانيون المغتربين واتوقع لهذه القناة ميزانية تغنيها عن حتى الأعلانات . فقط ابدأوا وانتم تعرفون السودانيين بأنهم دائما مترددين فى اخذ المبادرات ولكن لما يجدوا الشئ جاهز يحضورا زرافات وبصورة لا تتخيلها . توكلوا على الله وقولوا بأسم الله والله سوف ينصركم بأذن الله .

[كاسترو عبدالحـميـد]

د الرازي الطيب ابوقناية
د الرازي الطيب ابوقناية

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة