المقالات
السياسة
الحقيقة والباطل
الحقيقة والباطل
12-18-2014 08:04 PM


(الطغمة الحاكمة من أبناء ولايتى نهر النيل والشمالية قد إستعدوا الشعب السودانى وكل العالم وصاروا معزولين ورئيسهم مطارد دوليا ومع كل ذلك فهم فى حفرة ويزيدون فى الحفر،، الله أرنا فيهم يوما كيوم القذافى).
العبارة الواردة أعلاه نقلناها من صحيفة الراكوبة الإلكترونية. في هذه العبارة تظهر عدة حقائق وأوجه للقارئ المحايد الذي ينظر للأمور بعين الحق والتجرد من الغرض لأنهم يقولون الغرض مرض. الكاتب الذي أطلق على نفسه اسم الحقيقة لا أعتقد أن الحقيقة لها صله بما كتب. حتى لا يظن القارئ أنني هنا للدفاع عن سكان ولايتي نهر النيل والشمالية وهو لا يعرفني فأنا غرباوي من مدينة ابو جبيهة بولاية جنوب كردفان. ولا علاقة لي بالمديرية الشمالية إلا مصاهرتي لهم في صورة أم صلاح. ولي صداقات من بينهم أعتزُّ بها وأفخر. ولكن قول الحق فرض عين على كل مسلم أو غير مسلم.
صلاح الدين ونسي وزيرا لرئاسة الجمهورية، وسمية ابوكشوة وزيرة للتعليم العالى، السميح الصديق وزيرا للصناعة، والطيب حسن بدوي وزيرا للثقافة ، وعبد الواحد يوسف وزيرا للداخلية، والمهندس ابراهيم محمود وزيرا للزراعة، والمهندس مكاوى محمد عوض وزيرا للنفط، وبدرالدين محمود وزيرا للمالية، ، ومعتز يوسف وزيرا للكهرباء والسدود، وتهانى عبد الله وزيرة للاتصالات والتقانة. ونال عيسى بشري نيابة رئيس المجلس الوطني وحسبو عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية. لا أعرف كل وزراء الحكومة فلربما يكون هنالك وزراء غرّابة أكثر مما ذكرت والله أعلم.
من القائمة أعلاه خمس من عشرة وزراء من غرب البلاد.. ونائبين لرئيس الجمهورية والمجلس الوطني.. فهل يعني ذلك أن ناس الشمالية متحكمون في حكم البلاد؟ لا .. الحقيقة المرة هي أن ناس الشمالية متحكمون في الحكم بحكم شخصياتهم القوية التي تفرض على البقية سياسة الامر الواقع. أما العبرة فليست في عدد المناصب التي يحتلها من ومِن أي جهة ولكن بما يقدمه من يحتل مقعداً في وزارة أو مصلحة حكومية. فربما تجد معتمداً ذو شخصية كرزمية يقدِّم من الخدمات ما يعجز عن تقديمه وزير كامل الدسم.
نحن لا تنقصنا الفتن ما ظهر منها وما بطن فعلينا المطالبة بحقوقنا بطريقة شرعية وقانونية وحتى نلغم المنافحون بالباطل حجراً. لكن المهم في الأمر ماهي الفائدة التي يجنيها مواطن غرب السودان من وجود وزراء في الحكومة لا يهشون ولا ينشون بل يتركون أساسيات عمل وزارتهم ليناطحوا في مشاكل لا علاقة لها بمن أتى بهم؟ مثلاً ما هي فائدة مناطحة السميح لمدير شركة سكر كنانة وهي لا تقع تحت اختصاصه من الناحية الفنية؟ أما كان الاجدر به أن يفرض شخصيته ويوظف امكاناته لحل معضلة الرزيقات والمعاليا الذين هم أهله ومن دار فور مثله؟ أم ينطلق المثل القائل: (غلبها بني بيتها قعدت تطارد الكلاب؟). (العوج راي والعديل راي)
كباشي النور الصافي


[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1038

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1173256 [عطوى32]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 03:52 AM
... اول مره احس عندك مشكلة ما ....؟؟

هل تعلم بان مقالك اكن يمكن ان يؤتى اكلة ويمكنة ان يكون نوع جديد من سلوك التسامح فى ظل مناخ الكراهية الذى ينفخ فيه الكيزان ..كان بامكانك ان تنصف او تدافع عن وجهة نظرك لسكان نهر النيل والشمالية عامة بعده طرق فهذة قناعة ورؤية لا حجر لاحد فيها ..

بس الافسد كل مقالك واخرجة من غرضة ربما نبيل هو ذكر مصاهرتك لناس نهر النيل وام صلاح هههههههههه القاطعة قلبك دى ..

كده كلامك كلوووووو بقا مجرووح ومشكوووك فى صدقة ...

واعرف شخصيا كتاب ومعلقيين فى هذة الراكوبة بعضهم شماليين يشتمونهم باعتبارهم غرابة حاقديين ؟؟ لانهم يحاولون ان يكتوبو ما يرونة او يحسونة بصدق ؟؟ وايضا هناك غرابة مثل الكاتب يدافعون عن الشماليين او محاولة انصافهم ويتم شتمهم باعتبارهم غواصات هههههههههه ..

يا اخوى اكتب ما تحسة فقط بدوون لولولة وحاول ان تجرد نفسك اذا اردت ان تكون كاتبا عظيما لابد من تجريد نفسك وتفصل الامور الشخصية من امور الراى العام .. من تبعات امورك الشخصية مثل المصاهرة والزواج هذه امور طبيعية جدا .. فام صلاح لن تطلب الخلع لمجرد انك قلت ان لوبى صناعة القرار شمالى او ينحصر فى ولاية نهر النيل فهذة حقيقة تعلمهاام صلاح منذ ان كانت صغيره ...

انظر الى ياسر عرمان وتعلم منه

[عطوى32]

#1172381 [أبو الدقير]
5.00/5 (2 صوت)

12-19-2014 06:06 AM
الأخ كباشي الصافي لا إعتراض على صلة النسب والمصاهرة لكن يا أخوي المسألة دي ما تعميك من رؤية الحقيقة والجهر بها وخاصة أنا أعرفك جيدا من خلال كتاباتك بأنك شخص لا تنقصه الفطنة والذكاء....أنت تعلم جيدا أن سياسة الدولة العامة لا ترسمها السلطة التنفيذية وما الكم الكبير الذي ذكرته من الوزراء وأطلقت عليهم غرابة إلا تنفيذيون للسياسة التي يرسمها قوم مجهولون على الأقل بالنسبة لي ولكنهم وبالتأكيد ليسوا بغرابة وعندما نقول أن الدولة مختطفة لا نقصد الوزراء وغيرهم وأنت العليم يا كبش عندما يقول البشير أمام مجموعة من جلساءه عن مدير جهاز أمنه ويكنه بعبدنا ولعلي الحاج بالفريخ هؤلاء هم من يرسمون سياسة الدولة. أديك مثال واحد يا أخي كيف تفسر فشل حاكم إقليم من أبناء البلد في عجزه عن صرف مرتبات معلمي الولاية أو الإقليم وعندنا يتم إعفاؤه وتعيين آخر من الإقليم إياه في خلال 24 ساعة تُحل المسألة وبرضو تقول لي السميح والرهد أبو دكنة.

[أبو الدقير]

#1172273 [نص صديري]
5.00/5 (1 صوت)

12-19-2014 12:51 AM
والله لا يوجد خبث وفتنة أكثر من ما تكتبه بإيعاز من اسيادك الامنيين.
قال :(العبارة الواردة أعلاه نقلناها من صحيفة الراكوبة الإلكترونية) !!! محن
كويس إنت ما قاعد تكتب في الراكوبة كيف بتنقل عنها تعليق لكاتب باسم مستعار قد يكون هو انت نفسك للمواقع الاخرى كان مالزوم شمارات منك ومحاولة لإضفاء مصداقية لموضوعك العنصري الذي غايته معروفة!! وكمان قال انا غرابي من كردفان!! فعلا محن.

يالمدعو كانتونا قبل ان تفصح عن حقيقتك في سودانيزاونلاين فقد كنت تكتب تدعي الحياد والرمادية باسم مستعار لتخدع قراء سودانيز قبل ان يكتشفوا امرك وغيرك من الغواصات الامنية.
مشكلتكم قايلين الناس كلها عندها قنابير ومعتقدين ان افتعالاتكم للقضايا العنصرية باسماء مستعارة ستدفع الناس لكراهية الجبهة الثورية او غيرها لكن لاتتعظون بنهاية خال البشير ومفاهيمه
نكرر ونحذر الاخوة في المعارضة من التعامل مع هذا الغواصة الرمادية الامنية

[نص صديري]

ردود على نص صديري
United Kingdom [البطل] 12-19-2014 05:24 AM
يا الأخ الكريم نص صديري، بالله رجاء نزل الشمار كامل عن الزول دا، ما بالألغاز.


#1172272 [المدهش جدا]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2014 12:49 AM
نهاية المقال تناقض أول المقال بشكل صريح و واضح.
يا شيخنا أنت لو رجعت لتجارة المحاصيل و الصمغ العربي أحسن لك من قصة داير تبقى صحفي و كاتب في آخر عمرك دي!
الكتابة و القراءة المستمرة بشكل دؤوب متلازمتان، مش في آخر العمر تضيع في وقت القراء.

[المدهش جدا]

#1172217 [حزين جداً]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2014 11:19 PM
لقد ذكرتني قصة مرت علينا زمان ... في الزمن الجميل :

يحكى أن أسد، وذئب، وتعلب ، كانوا في حالة جوع شديد

فأصطادوا : حمار ، وغزالة، وارنب

فقال الأسد للذئب : اقسم بيننا

فقال الذئب بسيطة الحمار لك ياسيدي والغزال لي والأرنب للتعلب

فغضب الأسدغضباً شديداً وهجم على الذئب وقتله

فقال للتعلب : اقسم بيننا فقال التعلب بسيطه ياسيدي

الحمار لغداءك،

والغزالة لعشاءك،

والأرنب لإفطارك

فقال الأسد : عظيم أيها التعلب من اين لك هذه الحكمة ؟

فقال الثعلب : ليس حكمة ياسيدي ولكن (العاقل من إتعظ بغيره)


بصراحة ناس الشمالية بأخذون دائماً طيب اللحم ...

والغث لدارفور وجبال النوبه والنيل الأزرق ... وهذه هي من أسباب الحروب ..

تفرج في وزراء المناصب المهمة الدفاع ..الخارجية ...ورئاسة السودان ...والنائب

و.... كلها تجدها من الشمال ... منذ الإستقلال وحتي تاريخ اليوم لم يكن هنالك

إنصاف أو خوف من الله عز وجل ... أو حتى عدل . والجاهل يعرف ويفهم ذلك .

وعن التصنيف في الكلية الحربيةوالشرطة ... فحدث ولا حرج فرز وااضح ....

الفرز الأول للشمالية فقط ... وما تبقي فالبلدية أولي به ...

وحينما تحسب برؤوس أصابعك تجد كل القيادات العليا من شمال السودان ... منذ

الإستقلال وحتى الأن . وأبناء دارفور وكرفان الجنوبية والنيل الأزرق ينتظرون

ويتوقعون بنسبة 3% أن يكون هنالك عدل ... يا أم العروس حسي ووزعي الببسي ...!!؟

شكراً أخي كباشي ...

[حزين جداً]

ردود على حزين جداً
Libyan Arab Jamahiriya [ملتوف يزيل الكيزان] 12-19-2014 11:34 PM
انتو الاتنين مفنقسين و عملاء جهاز الامن الواقع اغتصاب في اخواتكم. الغرابة الرجال هناك ماسكين السلاح و قابضين عاى الجمر. واقعدوا انت و كاتب المقال في خدمة سيدكم البشير.


كباشي النور الصافي
 كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة