البعاتي
12-20-2014 12:23 AM

البعاتي :

البعاتي في الذاكرة الشعبية هو عودة الميت الي الحياة متخفياُ ، وهي فكرة لا اصل لها في الدين ولا العلم . الا ان الحكاوي والأساطير الشعبية تعج بهؤلاء البعاعيت . وتصر والدتي عليها الرحمة أن البعاعيت هم من تيراب البنية ، وهي قصة تحكيها كلما جاءت سيرة البعاعيت . وتقول الرواية أن بنت تركها اهلها من الرسول صلي الله عليه وسلم وتوفاها الله في غيابهم ، وحين عودتهم اصروا علي استلام ابنتهم ، فما كان من الرسول صلي الله عليه وسلم سوى الطلب من الله أن يحيها مرة أخري وهو ما حدث بالفعل ، فأصبح لها احفاد وهم الذين يعودون للحياة ليلاً لإزعاج الأحياء وواضح أن القصة هي من الخيال الشعبي ولا اساس لها من الصحة. وللبعاتي في الذاكرة الجمعية اوصاف فهو لا يتسطيع فتح عينيه ، كما أن حديثه من الأنف واقدامه مثل الحمار ... الخ الأوصاف التي تختلف من منطقة لأخري .

في أحد الليالي كنت قادماً من الجرافة بعد الحادية عشر ليلاُ فوجدت قبالة كرري العجيجة فتاة تؤشر بلهفة للسيارات بعد أن توقفت الحافلات ، وكرري تقابل في الناحية الثانية من الشارع معسكرات جيش وارض خلاء وهي منطقة موحشة ومن الغريب تواجد فتاة في تلك المنطقة ، بعد ان ركبت لجواري في السيارة وجدت بعض صفات البعاتي تنطبق عليها ورغم عدم ايماني بهذه الخرافة ، لا اخفي عليكم أنني احسست قليلا بالخوف وكنت احاول التلصص لمشاهدة قدميها هل يشبهان أرجل الحمار ونزلت في أقرب مكان به مواصلات وعند نزولها شاهدت رجليها كما أرجل البشر ، فعرفت بأن الإنسان إبن بيئته ومهما كان متجاوزاً لها لا بد أن يكون لها تاثير علي شخصه وفي اللاوعي بشكل أو بآخر .

قرأت قبل فترة تحقيق صحفي عن البعاتي في الصحف السودانية ، أكد واقسم عدد من الذين التقتهم الصحفية بأنهم قابلوا البعاتي وان احد هؤلاء البعاعيت قد جاء وطالب بملابسه ليفعل بها ماذا لا أدري .

حتى الثقافات الأخري لا تخلو من قصص البعاتي وأن كان يأتي في شكل شبح وليس شخص بلحمه ودمه كما عندنا ، وشاهدت فيلم الآخرون (others) بطولة الممثلة الاسترالية نيكول كيدمان ، ويحكي عن إمرأة ذهب زوجها للحرب تذهب للسكن في منزل ضخم فيه عدد من الخدم ، ولديها ولد وبنت لا يستطيعان العيش الا داخل المنزل ، وتكون حريصة كل الوقت علي إغلاق النوافذ والستائر ، وتصر الإبنة الصغري علي أنها ترى اشخاص في المنزل يحادثونها وتحادثهم . ثم تكتشف الأم وجود اشباح بالفعل في المنزل وتدور أحداث الفيلم حول الأشباح الذين يسكنون المنزل ومحاولة الأم إبعادهم عن المنزل حينما تكتشف أن من يعملون معها في المنزل هم ايضاً اشباح كانوا يسكنون هنا منذ عشرات السنين وقد توفوا ، ثم نكتشف في النهاية أن الأم وأبنيها هم ايضاً بعاعيت وأن الأم قامت بقتلهما وقتل نفسها بعد أنهيارها لدى سماعها خبر وفاة زوجها في الحرب ، الفيلم يسعي لإيصال فكرة أن الآخر قد يكون مثلك دون أن تدري ، فقط نظرتك له هي التي تجعله الآخر الذي تحاول أن تكون مختلفاً عنه وهذا حديث آخر . ولكن يهمنا في هذا المقام وجود فكرة البعاتي في الثقافات الأخرى .

ما هو جيد في الأمر أن الحكومات لا تعود للحياة مرة أخري بعد وفاتها ، فإذا ما ذهبت الإنقاذ إلي مذبلة التاريخ فلن تعود للحياة مرة أخري بأي شكل من الأشكال ولا حتى بعاتي ، ولم نسمع في حكايات الحبوبات أن حكومة ما قامت بعاتي . ونعلم كلنا بأنها ستذهب يوماً ما ونتمني أن يكون قريباً . سنعيش سعيدين دون أن نخاف من شبحها .


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1307

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1173830 [الخير عز]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 12:18 AM
ويحكى لى صديق انه كان فى رحلة من الطائف الى مدينة الرياض وهو من اهالى مكة المكرمة ومعه طفليه الاثنين وفى الطريق دخل وقت صلاة المغرب فاوقف سيارته على جانب الطريق وأمأ اطفاله وحينما رفع من الركوع وقال سمع الله لمن حمد كان صوت من أمن عليه بقول سمع الله لمن حمد صوتا عاليا واكثر من صوت طفليه فبدأ يدخله الخوف والرهبة خاصة ان الطريق كان خاليا والظلام يلف المكان وفى الركعة الثانية بدل ان يجلس بين الركعتين أنتصب واقفا وايضا صم اذنيه صوت(سبحان الله سبحان الله) اكمل صلاته وهو لايدرى كيف اتمها ولكنه سلم ولم يستطيع الوقوف لان ثيابه كانت تخر من البلل

[الخير عز]

#1172929 [استاذ علم البعاعيت]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2014 04:37 PM
حكومة النميري هى بعاتى حكومة عبود وحكومة الانقاذ هى بعاتى حكومة المنميرى الله ما يورينا بعاتى حكومة الانقاذ.

[استاذ علم البعاعيت]

#1172823 [عمك تنقو]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2014 07:33 AM
التحيه لك ياودالزناتى ياابن كسلا البار,,,,,,,,,
البعاتى من يحكمنا اليوم وحتما سوف يعود الى قبره عاجلا ام اجلا ونسترد بعدها حياتنا التى فقدناهابسببه
اخوك نزار

[عمك تنقو]

#1172781 [ابوعبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2014 05:57 AM
دي اسمها البعاتي الدائم يعني لايفوت لايموت

[ابوعبدالله]

#1172719 [فرويد]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2014 04:05 AM
هسة حكومة حسني مبارك في مصر ما قامت تاني بعاتي .. واكعب من الأول كمان
خوفي من نفس المصير

بعدين انت خلاااس يعني شايفها مارقة في الباب .. ولا بتشتري في الوتد ؟؟

[فرويد]

#1172700 [صالح عام]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2014 03:23 AM
الان ظهر البعاتى حسن النرابى انت تقول مافى بعاتى

[صالح عام]

#1172696 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2014 03:05 AM
وكان "ود ابنيران" في كسلا ينام في المقابر - ولعله كان يجد الأمان بين الأموات أكثر مما يجده بين الأحياء - وصدف أن أحضر بعض الناس جنازة وكانوا يبحثون عن مكان خالي ليحفروا فيه قبرا لجنازتهم - فناداهم "ودأبنيران" قائلا : هنا في مكان فاضي - ففوجئوا بذلك الصوت يخرج من ظلام المقبرة فهرولوا هاربين تاركين جنازتهم وراءهم.
ولك التحية أستاذ زهير.

[shah]


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة