المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
بينما دارفور تموت جوعآ، مجلس "بدرية سليمان" مشغول بانابيب الغاز!!
بينما دارفور تموت جوعآ، مجلس "بدرية سليمان" مشغول بانابيب الغاز!!
01-29-2016 03:20 AM




١-
***- في البدء، افتخر الشاعر الراحل سيداحمد الحاردلو بعظمة سودان ذلك الزمن السعيد فانشد:
تقول لِى شنو
وتقولى لِى منو،
أنحنَا السَّاسْ
ونَحنا الرَّاسْ
ونحن الدّنيا جبناهَا
وبَنيناها..
بِويت ..فى بِويتْ
وأسْعل جدى ترهاقَا
وخلى الفَاقة .. والقَاقا
ونحن الجبنه واللبريقْ
ونحن قداحنا سَاوات ضيقْ
ونحن بيوتنا مفتوحاتْ
مَسَاىْ .. وَصباحْ
ونحن وشُوشنا
مطروحاتْ
مَسَاىْ وصباحْ
ونحن السَمحه
والقَمحه
ونحن الطله .. واللمحه ،
ونحن الصِيدْ
ونحن العيدْ ،

***- وعندما تغيرت الامور في السودان الي الأسوأ، ثم الي ماهو اسوأ من المزري، تبدل ايضآ حال الشاعر وصرخ باعلي صوته في احباط شديد : " ملــعون ابوكي بلد"!!

٢-
***- بثت صحيفة "الراكوبة" اليوم الخميس ٢٧ يناير الحالي ثلاثة اخبار مرتبطة بعضها البعض كشفت فيها هذه الاخبار كيف اصبح حال السودان اليوم ، وكيف تدار الدولة وتسير!!

(أ)-
جاء الخبر الاول تحت عنوان:
(الأمم المتحدة تطالب بوصول مزيد من المساعدات لدارفور بعد تشريد 34 ألف شخص). جاء في سياقه، ان الأمم المتحدة حثت السلطات السودانية يوم الأربعاء على السماح بدخول مزيد من المساعدات لإقليم دارفور في غرب البلاد حيث اندلع قتال منذ أسبوعين وتسبب في تشريد 34 ألف شخص. وقالت الأمم المتحدة إن نحو 19 ألف مدني فروا إلى ولاية شمال دارفور وإن ما يصل إلى 15 ألفا فروا إلى ولاية وسط دارفور هربا من القتال في منطقة جبل مرة التي تمتد في ثلاث من ولايات دارفور الخمس. وقالت مارتا رويداس المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في السودان في بيان "من المشجع رؤية بعض المساعدات الإنسانية تتوفر لكن هناك حاجة واضحة للمزيد... على هذا الأساس ندعو لطريقة آمنة وغير مشروطة لتوفير المساعدة في وقتها للمحتاجين."

(ب)-
***- جاء الخبر الثاني تحت عنوان:
(رئيس البرلمان : تم إخطارنا بزيادة الاسعار عبر الهاتف،
برلمان حزب البشير يمهل نظام البشير ٢٤ ساعة لمراجعة زيادات الغاز).

(ج)-
اما الخبر الثالث فقد جاء في نفس مضمون الخبر اعلاه ولكن تحت عنوان:(برلمان البشير يكون لجنة برئاسة بدرية سليمان لمناقشة موضوع الغاز)!!

٢-
***- الخبر الاول حول موضوع الجوع الذي ضرب ولاية دارفور ليس بالجديد في الساحة، وقد اعتادوا المواطنين علي سماعه منذ زمن طويل وسماع انين الملايين، ان الجهة الوحيدة التي تهتم بهذا الجوع الضاري الذي فتك بعشرات الالأف من السكان هي منظمة الامم المتحدة ومنظمات الاغاثة الدولية، وما عداها من جهات اخري رسمية داخل السودان، فلا احداها يهمها الامر عن - قصد وعمد بتوجيهات عليا-!!

***- ياتي هذا التجاهل -المقصود- علي اعتبار ان المسؤولين الكبار في النظام الحاكم منذ عام ١٩٩٩ قد درج علي تطبيق سياسة التجويع والاغتيالات وتنفيذ خطة "الارض المحروقة" لاخضاع السكان علي تاييد الحكم القائم.

٣-
***- وبعيدآ عن موضوع الجوع الذي يفتك يوميآ بعشرات الاطفال والرضع والنساء -علي وجه الخصوص في اقليم دارفور-، نعود الي سيرة (انبوبة الغاز) التي اصبحت المشكلة رقم واحد عند أهل السلطة في الخرطوم!!..

(أ)-
***- موضوع الغاز اصبح بلا منازع - في نظر النواب- اهم بكثير من قضية سد (النهضة)، حتي وان كان هذا السد يشكل بحق وحقيق خطر علي السودان!!..

(ب)-
***- اخبار انبوبة الغاز احتلت صدارة الاخبار في الصحف المحلية التي افردت لها مساحة كبيرة في الصفحات الاولي علي حساب اي قضايا اخري وطنية!!..

(ج)-
***- من يصدق بالله، انه عندما ظهرت انبوبة الغاز (تقدل) في دلال داخل مجلس (بدرية سليمان) استقبلوها النواب بترحاب شديد وتهليل علي وزن: (بالروح بالدم نملاكي ياانبوبة!!)؟!!...اهتموا النواب بامرها شديد الاهتمام، وانها لابد ان تكون (حامل) ومليانة علي الدوام!!

(د)-
***- من يصدق، ان النواب عطلوا مناقشة اي موضوع يخص الجوع والفقر في دارفور ليفسحوا المجال لمناقشة (مشكلة البلد الاولي) واسمها من رفع اسعار الغاز؟!!

(هـ)-
***- قبل ١٨ يوم من الان- اي في يوم الاحد ١٠ يناير ٢٠١٦- وقعت مجزرة راح ضحيتها ٥٩ شخص ونحو ٤٠ جريح في مدينة (الجنينة )، ناشدت الجماهير النواب ان يستعجلوا بالنقاش موضوع المجزرة وان يطالبوا استدعاء كبار المسؤولين للادلاء بتوضيح حولها، انتظرنا بفارغ الصبر ما سيقوم به المجلس تجاه هذا الحال المزري في (الجنينة)، وكانت المفاجأة صدور قانون جديد ضد من يعبر عن مشاعره ضد الظلم والقهر بعقوبة رادعة، وهو قانون اصلآ موجه لاهالي دارفور بصورة خاصة بما معناه:(اياكم والاحتجاجات ضد السلطة)!!

***- وما ان فرغ المجلس من ناس دارفور (المشاغبين!!)..حتي تفرغ لانبوبة الغاز!!

(و)-
***- بالله من يصدق، ان البرلمان كلف لجنة برئاسة نائبة الرئيس بدرية سليمان لإبلاغ وزير المالية رفض مضاعفة أسعار غاز الطهي، بينما لم يكلف المجلس اي لجنة تقصي حول مجزرة (الجنينة)؟!!

(ز)-
***- اغلب الاخبار التي جاءت اخيرآ من دارفور، اكدت انها تعاني من شح كبير في المؤن والسلع الضرورية، وان الحال المزري قد وصل مداه وما عادت الامور تبشر بانتهاء الازمات في القريب العاجل، كل هذا يجري والباقي اسابيع قليلة علي الاستفتاء في دارفور...فهل هناك علاقة بين استمرارية تجويع الملايين في دارفور والاستفتاء؟!!

٣-
***- في الزمن القديم صرخ الشاعر الرحل سيداحمد الحردلو باعلي صوته في احباط شديد: "ملــعون ابوكي بلد"!!...ومن بعده صرخوا ٣٤ مليون شخص "واسوداناه"!!

بكري الصائغ
[email protected]




تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2581

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1408335 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2016 03:12 AM
اخر اخبار مجلس (بدرية سليمان) حول انبوبة الغاز:

١-
برلمان البشير يتراجع عن موقفه الرافض لزيادات الغاز
نفي بشدة تغول الحكومة وتجاوزها للبرلمان فى رفع اسعار الغاز!!
****************
-01-31-2016-
تراجع البرلمان فى خطوة مفاجئة امس عن موقفه الرافض لزيادة غاز الطهي الى ٧٥ جنيها بحجة ان القرار تم بناءا على سياسة التحرير الاقتصادي المعتمدة "تدريجيا"، والتي اجازها المجلس فى وقت سابق، لكنه اعترف بأن توقيت القرار والفئة التي شملها كانا غير مناسبين، ووجه بحصر عائدات تحرير الغاز وتخصيصها للشرائح الضعيفة، وتكليف لجان الطاقة، الشئون الاجتماعية، العمل، والشئون الاقتصادية، بالمتابعة للتأكد من وصول هذه المبالغ لمستحقيها.

٢-
برلماني يحرض النواب للخروج
للشارع احتجاجا على زيادة الغاز
***********************
-01-31-2016-
حرض النائب البرلماني المستقل عن دائرة سنجة بولاية سنار، صلاح أحمد النور نواب البرلمان للخروج إلى الشارع قبل المواطن احتجاجا على زيادات الغاز التي أقرتها الحكومة دون موافقة البرلمان عليها، وقال صلاح في تصريحات أمس ،» لو أصلاً هناك نواب حقيقيين ممثلين للشعب قبل ما الشعب يطلع للشارع يطلع النواب بمسيرة من داخل البرلمان للشارع والقصر الجمهوري، إحتجاجا على قرارات الحكومة بعدم التراجع عن قرار زيادة أسعار الغاز.

٣-
خطيب المسجد الكبير
يطالب بإيقاف وزير المالية
*******************
-01-30-2016-
طالب إمام وخطيب مسجد الخرطوم الكبير، الشيخ كمال رزق، رئيس الجمهورية عمر البشير بإيقاف وزير المالية وإلغاء قرار زيادة أسعار الغاز الذي وصفه بالقاتل والخاطئ، ولو جاء مبرأً من كل عيب، لأنه ليس فيه ذرة من الخير وشره يكفي البلاد كلها.وقال « اذا شعر وزير المالية بأن مشكلة الاقتصاد لاتحل إلا بزيادة الغاز، فليذهب الى بيته. قطع رزق في خطبة الجمعة أمس أن قرار زيادة الغاز يعني التلاعب بحياة الناس وأخلاقهم ومستقبلهم، ويجعل الناس ينفضوا من حول دولتهم وحكومتهم. وقال الأغنياء لا يشعرون بتداعيات القرار، بل الفقراء الذين يذقون مرارة الفقر. وتساءل رزق اذا المواطن ذهب للكنيسة ودخل معها هل سيُلام؟ وأجاب بلا، لجهة أنه يبحث عن مخرج وما يُسكت به أولادة ولقمة تسد الرمق. وقال« أقول للمسؤولين لاتعينوا الشيطان على الناس» وأكد رزق أن المواطن الذي وصفه بالمسكين، هو ضحية القرار المفاجئ، وانتقد خطوة إخطار وزير المالية لرئيس البرلمان الزيادة عبر الهاتف، وقال أعجب كيف لا يرجع للبرلمان بمثل هذا القرار الخطير؟!.

٤-
وجيهات لبعض الكتل النيابية بعدم دعم توقيعات
تطالب بعقد جلسة طارئة بشأن الغاز
***********************
-01-30-2016-
توقع نواب في البرلمان صدور توجيهات لبعض الكتل النيابية بعدم دعم توقيعات تطالب بعقد جلسة طارئة لمسآلة وزيري المالية والنفط بشأن رفع الدعم الحكومي عن مشتقات نفطية منها غاز الطهي، وتحتاج الخطوة لتوقيع ثلث الأعضاء، وفقاً للائحة التي تنظم عمل المجلس الوطني.
ويسيطر حزب المؤتمر الوطني الحاكم على 323 مقعداً من مجموع 426 مقعداً في البرلمان، بينما يتقاسم حوالي 16 حزباً مشاركاً الـ103 مقاعد الأخرى. وأكد بشير أنه ووفقاً للائحة المجلس فإن طلب الجلسة الطارئة يتطلب توقيع ثلث الأعضاء أي 110 أعضاء، مشيراً إلى أن التوقيعات وصلت إلى 85 توقيعاً حتى عصر الخميس.

[بكري الصائغ]

#1407688 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2016 05:00 PM
بعد ان حسم البشير موضوع انبوبة الغاز لصالح وزارة المالية:
اهدي نواب مجلس (بدرية سليمان) هذا الخبر عن إعتداءات بطائرة "انتنوف" على قرى بالنيل الازرق..عسي بل لعل ان يتحركوا لانقاذ من لم يمت بعد...

اعتداءات بطائرة انتنوف على قرى بالنيل الازرق
******************************
يوم 28/01/2016 إعتدت طائرة انتنوف تابعة لنظام المؤتمر الوطنى بعدد عشرة قنابل برميلية حارقة على قرى ملكن، أولو والروم غرب مقاطعة الباو باقليم النيل الازرق مما ادى الى تدمير وحرق عدد من المزارع ونفوق عدد تسعة راس ابقار و 16 راس من الاغنام بالاضافة للذعر والهلع الذى اصاب المواطنين، الاعتداء استهدف المواطنين وممتلكاتهم من زراعة وثروة حيوانية على قلتها، وذلك بغرض تشديد الحصار الاقتصادى بما فى ذلك منع اى مساعدات انسانية تصل لهم كسياسة ممنهجة يتبعها النظام منذ ان شن الحرب على مواطنى جبال النوبة والنيل الازرق عام 2011 وذلك لتحقيق مكاسب سياسية.

أرنو نقوتلو لودى
-الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال-
-30 يناير 2016م-

[بكري الصائغ]

#1407684 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2016 04:38 PM
وشهد شاهد من أهل النظام الحاكم:

١-
نائب عن حزب البشير:
رئيس المجلس يدير البرلمان بمزاجية وأداؤه ضعيف...
************
المصدر: صحيفة "الراكوبة"- "اليوم التالي"-
01-30-2016 12:12 PM
--------------------
***- وجه محجوب عبدالرحمن، عضو المجلس الوطني عضو كتلة نواب المؤتمر الوطني في البرلمان، انتقادات إلى إبراهيم أحمد عمر، رئيس البرلمان، واتهمه بتجاوز اللوائح التي تضبط عمل المجلس، فضلا عن إدارة البرلمان بمزاجية، فيها الكثير من الضعف، على حد قوله، وأكد أن رئاسة البرلمان ورئاسة الكتلة في حاجة إلى مراجعة، وقال محجوب - إن البرلمان في دورته الحالية شابه الكثير من الخلل في معالجة القضايا وفقا للائحة التي تحكم أعماله، منوها إلى أن المجلس أجاز الميزانية ثم عاد ليناقش تقارير أداء الوزارات، علاوة على أنه يناقش في دورته تقارير أداء الوزارات للعام 2014 مع إغفال تقارير العام السابق، وأضاف "المسألة عندنا بالمقلوب"، وأشار محجوب إلى أن البرلمان لائحة ومتى ما كانت هذه اللائحة مفعلة ومحترمة سيكون البرلمان محترما، وزاد "أي برلمان لا يحترم لائحته مهما كان نفتكره برلمان فاشل ولن يجد الاحترام من مؤسسات الدولة"، وأوضح أن "الإجراءات التي تجري في البرلمان تعطي مؤشرين؛ إما بعض النواب غير ملمين باللوائح وهذه مصيبة أو قاصدين وهذه تبقى كارثة.

٢-
***- هل هي علامات بداية النهاية لرئيس المجلس؟!!..هل نسمع قريبآ باطاحته من منصبه وتتولي بدرية سليمان كامل الرئاسة، ةتكون بذلك اول امرأة تترأس (برلمان!!!!) سوداني؟!!

[بكري الصائغ]

#1407457 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2016 03:09 AM
بعيدآ عن اخبار "انابيب الغاز" والصراع "الفشنك" بين
المجلس ووزارة المالية ، نهدي النواب اخر المستجدات
في دارفور للفترة مابين٢١ يناير ٢٠١٦ حتي ٢٩ منه:
***********************
١-
حركة جيش تحرير السودان تدشن حملة أوقفوا الإبادة الجماعية والإغتصاب بدارفور - January 29, 2016 -
٢-
تظاهرة بلاهاى تنديداً بالانتهاكات الوحشية
للنظام فى جبل مرة والجنينة - January 29, 2016 -
٣-
اليوناميد : إرتفاع أعداد الفارين بشمال ووسط دارفور...
-January 28, 2016-
٤-
أفكار ومقترحات لحملة وطنية عالمية لمواجهة المرحلة الجديدة للإبادة الجماعية - January 27, 2016 -
٥-
هيومن رايتس ووتش : القوات والمليشيات الحكومية السودانية تعتمد الاغتصاب سلاحاً في الحرب - January 27, 2016 -
٦-
(%80) لا يملكون طعاماً- January 25, 2016 -
٧-
صدور (حصاد البارود) مليشيات الجنجويد في دارفور-
للكاتب محمد بدوي - January 25, 2016 -
٨-
رابطة ابناء الفور بالمملكة المتحدة وايرلندا تدين تواصل عمليات الابادة والتطهير العرقي في جبل مرة - January 25, 2016 -
٩-
حرق (13) قرية فى اسبوع ! - January 24, 2016 -
١٠-
بالصور والفيديو ، مظاهرة بريطانيا الحاشدة للتنديد بالجرائم الجارية بالسودان- January 24, 2016 -
١١-
مسيرة في لاهاي للتنديد بما يجري في دارفور - January 24, 2016 -
١٢-
بيان تنديد و إدانة لإعتداءات النظام على المواطنين العزل في جبل مرة
- January 24, 2016 -
١٣-
لماذ استفزاز المساليت ؟! - January 23, 2016 -
١٤-
تظاهرة بسويسرا الاثنين القادم تنديداً بمذبحة (الجنينة) - January 22, 2016 -
١٥-
سفراء الاتحاد الاوروبى يعربون عن قلقهم من إغلاق مكاتب منظمة تيارفند بالسودان- January 21, 2016 -
١٦-
أحمد حسين آدم : ماذا يحاك لدارفور بعد مائة عام داخل الدولة السودانية ؟- January 21, 2016 -
١٧-
يوناميد : نراقب الوضع لتنفيذ التفويض بشأنِ حمايةِ المدنيين - January 21, 2016 -

[بكري الصائغ]

#1407440 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2016 01:12 AM
اخر خبر عن الصراع (الزائف)
بين المجلس ووزارة المالية:
البشير قبل سفره الي اثيوبيا ينحاز الي جانب
وزير المالية بدر الدين محمود واحرج المجلس...
**********************

قطع رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بأن الحكومة لن تتراجع عن الزيادة التي قررتها وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي علي سلعة غاز الطبخ ، وقال البشير إن القرار تم بناء علي سياسة الدولة لتحرير السلع وخروجها عن البترول والغاز.

[بكري الصائغ]

#1407335 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2016 08:21 PM
أعلنت وزارة المالية اليوم ٢٩ يناير ٢٠١٦ رفضها التراجع عن قرارها الخاص بمضاعفة سعر أسطوانة الغاز إلى «75» جنيهاً. وقال وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار: «السعر الجديد هو الماشي».

٢-
الكلام اعلاه يعني بكل صراحة تحدي وزارة المالية للمجلس. وطبقت علي النواب المثل المعروف:( أعلى مافي خيلك اركبه)!!

[بكري الصائغ]

#1407138 [Mohsmed safaldein]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2016 07:51 AM
هل تصفية هذة العصابة التى تتكون من 20 شخصا حرام لا اعتقد ذلك لانهم ساعون على ابادة الشعب كلة وبيع الارض للوافدين من التنظيمات اللاسلامية من عرب الخليج وسوريا ومصر وتركيا وفلسطين وعرب المغرب العربى ووافدى اثيوبيا وارتريا وسعيهم لفصل دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق اذن قنص العصابة حلال لا شك فية لكى يعيش السودان فى سلام حتى يمكن التخاج من هذة الكارثة التى تحيق بالبلاد وبعد قنصهم يساعد ذلك فى توليد انتفاضة الجياع لكنس هذا النظام واتباعة وسحلهم فى اامدن والارباف والفرى لكى لا تقوم لهم قايمة من اخرى فى بلاد السودان

[Mohsmed safaldein]

ردود على Mohsmed safaldein
[بكري الصائغ] 01-29-2016 02:57 PM
أخوي الـحبوب،
Mohsmed Safaldein -محسمد صفاءالدين،
(أ)-
تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، مشكور علي الزيارة والتعليق الكريم.
(ب)-
***- مرت سبعة شهور منذ ان بدأ المجلس اولي جلساته في يونيو ٢٠١٥ وحتي الان لم يقدم انجاز واحد مفيد للشعب!!..كل يوم نقرأ في الصحف ان المجلس قد استدعي وزير ما لتوضيح بعض الحقائق عن اداء وزارته، ياتي الوزير ويتكلم ويتكلم ولا من النواب احد يفهم ماذا قال!! وكما جاء الوزير يخرج من المجلس ، وبعدها يوافق النواب علي حسن اداء الوزارة!! وتستمر الوزارة في نفس الاداء القديم!!..اذآ لماذا تم استدعاءه ولماذا اصلآ جاء اذا كانت النتيجة تحصيل حاصل؟!!..ما هي الفائدة التي جناها الناس حتي الان من هذا المجلس (المسيس) المملوك للمؤتمر الوطني؟!!
(ج)-
***- قمة الماسأة، ان النواب يعرفون حق المعرفة انهم مكروهين من قبل كل الناس في كل مكان ، وانهم ايضآ لا يمثلون الشعب، ومع ذلك يستمرون بلا خجل في اداء وظائفهم الهامشية بدلآ ان يستقيلوا!!
(د)-
***- ماذا قدم مجلس (بدرية سليمان) لدارفور التي اصبحت اكبر مقبرة في افريقيا وحقل تجارب لضباط القوات المسلحة، واكبر مكان في العالم ترتكب فيه جرائم الاغتيالات والاغتصابات؟!!...
(د)-
لم نسمع طوال السبعة شهور الماضية بسفر اي وفد برلماني الي دارفور لمعاينة الاوضاع الماسأوية علي حقيقتها، لكن سمعنا بسفر رئيس المجلس الي امريكا..والنائبة بدرية الي جنوب افريقيا!!
(هـ)-
****- المجلس لن يهدأ له بال حتي يفك ازمة الغاز التي هي بالنسبة للنواب معركة لابد ان ينتصروا فيها حتي ان استمرت المناقشات حول انبوبة الغاز الي عام ٢٠٢٠ !!!


#1407122 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2016 06:24 AM
مـهداه الي الذين خدعوا الشعب وقالوا انهم نواب:
-"حال الاوضـاع الانسانية والمعيشية في دارفور"-
-(عناوين اخبار..واخبار)-
****************
١-
الأوضاع الإنسانية فى دارفور..ملامح إبادة جديدة مكتملة الأركان..!!
٢-
(43) الف و(300) نازحا ونازحة يعيشون الجوع ونقص المياه بمدينة يسن بشرق دارفور...
٣-
تواصل القصف الجوي على جبل مرة يؤدي لتزايد تدفق الاسرة الفارة الى طويلة ونيرتتي...
٤-
نزوح اعداد هائلة من شرق وشمال الجبل لمعسكرات طويلة وكبكابية والمليشيات تنهب...
٥-
احتماء (8403) فار من جبل مرة بقاعدة اليوناميد بمنطقة سرتوني بشمال دارفور...
٦-
الامين العام للامم المتحدة قلق ويحذر لما يجري في جبل مرة...
٧-
تواصل القصف الجوي والمدفعي بالقتل وتشريد وخطف المواطنين في جبل مرة ونيرتتي وطور...
٨-
هيئة النازحين واللاجئين تدين الهجوم الحكومي على جبل مرة...
٩-
سلاح الطيران يدمر مستشفى شرق قولو وفرار عشرات الآلاف لكهوف جبل مرة...
١٠-
النازحون واللاجئون يرفضون ويقاطعون الاستفتاء الإداري لدارفور...
١١-
مقتل (3) اطفال وجرح (5) اخرين في قصف جوي على جبل مرة...
١٢-
النازحون الجدد في معسكر السلام بنيالا يعانون نقصا حادا في مياه الشرب وكذلك الحال في محلية يسن...
١٣-
نازحو دارفور : بين حرائق المعسكرات واستهداف المليشيات...
١٤-
الجوع: سلاح النظام الشامل ضد المواطنين المحاصرين في محلية امبرو ...

١٤-
«الإغاثة» تنقذ ألف نازح من الجوع في دارفور...«الإغاثة» تنقذ 14 ألف نازح من الجوع في دارفور..صُور...(9) ألف طن من المواد الغذائية : توزيع مساعدات إنسانية على أكثر من مليون شخص بدارفور...

١٥-
جبال النوبة محروقة الانسان و الارض...
١٦-
الكشف عن مجاعة فى العديد من مناطق شمال دارفور...نازحو ولايات دارفور يعانون من موجة البرد القارصة وعدم توفير المتطلبات...
١٧-
(122) الف نازح يحرمون من الحصص الغذائية منذ شهر نوفمبر الماضي...
١٨-
نهب معدات وآليات بقيمة (13) مليار جنيه بشمال دارفور...

١٩-
وفي سياق متصل أعلن ممثل منظمة يونيسيف في السودان أن نحو 550 ألف طفلا يواجهون خطر الموت بسبب سوء التغذية الحاد، موضحًا أن المناطق الأكثر تضررًا هي ولايتا البحر الأحمر وشمال دارفور. وقال ممثل المنظمة غيرت كابيلاري أن عدد الأطفال ما دون الخامسة الذين يعانون من سوء التغذية المزمن يبلغ نحو مليونين، من بينهم 550 ألفا يعانون من سوء تغذية حاد...الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ...

٢٠-
انعدام الخدمات الصحية وانعدام الدواء يسيطر على محلية مرشنق:
شكا مواطنو محلية مرشينج بجنوب دار فور من تردي الخدمات العلاجية والصحية، إلى جانب انعدام الدواء وارتفاع أسعارها. وقال مواطن إن أكثر من مائة وثمانون ألف شخص يعتمدون علي مركز صحي صغير لايستوعب أكثر من خمسين مريضا في اليوم ما يضطر المرضى إلى المبيت في العراء لمقابلة الممرضين في اليوم التالي.

٢١-
ولاية جنوب دارفور الأسوء في وفيات الامهات عند الولادة...أكد تقرير لوفيات الأمهات عند الولادة بالسودان أن ولاية جنوب دارفور يعد الأسوأ على مستوى السودان وكشف التقريرعن وفاة 46 اما عند الولادة في عام 2015 فى ثلاث محليات وهي نيالا، عد الفرسان وكأس، بينما لم تتوفر على عدد الأمهات المتوفيات عند الولادة فى بقية محليات الولاية البالغة (18) محلية...

٢٢-
المليشيات تنهب المواشي في محلية كتم...عمليات نهب المواطنين والمواشي ببركة سايرة...المليشيات تنهب عربات وفد أعيان محلية أمبرو بمنطقة كفوت...مقتل وجرح (12) شخصا وحرق (6) قرى ونهب (7) مليار بشمال كتم...جرح جندي من اليوناميد والاستيلاء على أسلحة وذخائر بشمال كتم...المليشيات تفرض مجددا بوابات التحصيل العشوائية على طريق كتم – الفاشر...اغتصاب امرأتين بشرق الجبل والكشف عن مقتل (5) وحرق ونهب ونزوح في قرى كتم...اغتصاب فتاتين ونهب المواشي بشرق الجبل وعربدة في دليج ومعسكر السلام...قتلي وجرحى وفقدان اطفال في هجوم مليشيا الدعم السريع وقصف جوي على شرق الجبل...

٢٣-
شحنة مساعدات أمريكية تصل السودان لمساعدة آلاف المتأثرين بنقص الغذاء...وصلت ميناء بورتسودان بشرقي السودان، شحنة مساعدات من المعونة الأمريكية، للمحتاجين في مناطق السودان المختلفة ، وتسلم برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة المساهمة الامريكية البالغة 47 الف وخمسمائة طن من الذرة، ليتولى توزيعها على مناطق متفرقة من دارفور وشرق البلاد...


***- بريطانيا تمنح دارفور 55 مليون دولار لمعالجة الفقر...
***- 2.7 مليون دولار من الحكومة الألمانية لمساعدة المحتاجين في السودان...
***- البنك الافريقي يمنح السودان 3.3 مليون دولار لخفض الفقر ...

٢٤-
عى مدى فترة 36 ساعة ابتداء من يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول 2014 قام قوات تابعة للجيش السوداني بشن سلسلة من الهجمات على السكان المدنيين في بلدة تابت بولاية شمال دارفور السودانية. اشتملت الهجمات على عمليات اغتصاب جماعي طالت النساء والفتيات، كما اشتملت على عمليات اعتقال تعسفي واعتداء بالضرب وسوء المعاملة بحق عشرات من سكان البلدة. نفت الحكومة السودانية وقوع أي جرائم، ومنعت السلطات البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) من القيام بتحقيق يمكن اعتماده حول الحادثة...

٢٥-
مواطنو دارفور نموذج لأسوأ حالات النزوح في العالم ...
٢٦-
من سلطنة كانت تكسو الكعبة إلى إقليم ممزق!!
٢٧-
روسيا تدعم البشير وتحذير من موت ملايين بدارفور!!
٢٧-
محرقة الدعم السريع في دارفور.. قتل .. حرق ونزوح...
٢٨-
إطلاق حملة ( كلنا دارفور) لمواجهة التحريض العنصري ضد الطلاب...

٢٩-
ظروف قاسية للنازحين بدارفور جراء الصراع منذ 13 عاما...دارفور 10 سنوات من القتل والأغتصاب والجوع والمرض ...166 الف نازح من اقليم دارفور منذ بداية العام...نازحو دارفور يشترطون توفرالأمن للعودة الطوعية...

٣٠-
اغتصاب عاملة إغاثة دولية في دارفور...طرد منظمات الاغاثة العاملة في دارفور جريمة ضد الانسانية وجريمة حرب وجريمة ابادة جماعية بحق النازحين...نسبة الفقر فى دارفور (98%) ونصيب الفرد من المياه لايتعدى ربع الحد الأدنى... نساء دارفور يقاومن الحرب والفقر بالعمل ...

٣١-
(ربع) سكان الـخرطوم و(ثلثا) شمال دارفور تحت خط الفقر ...
٣٢-
أوضاع مأساوية يعيشها لاجئو دارفور في تشاد...

٣٣-
نذر مجاعة تهدد ولايات دارفور والموطنون ياكلون ثمار الاشجار...السودان اكبر دولة منتجه للفقر... (13) مليون طفل سوداني يعانون من فقر الدم جلهم من دارفور وجبال النوبة...

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة