المقالات
السياسة
لقاء المغتربين بالامين العام - بإختصار
لقاء المغتربين بالامين العام - بإختصار
12-21-2014 08:31 PM


في اللقاء الذي عقده مع الجالية السودنية بالمنطقة الشرقية يوم الجمعة 19/12/2015م انتقد الامين العام لجهاز المغترب السفير/ حاج ماجد سوار انه ضد نظام الكوتة لقبول ابناء المغتربين بالجامعات السودانية لكونه مجحف وغير عادل موضحاً بأنه رغم زيادة عدد المقبولين من الطلاب المغتربين للعام الحالي بالجامعات السودانية الا ان غالبية الزيادة كان في الكليات الادبية لا الكليات العلمية كما ذهبت غالبية الزيادة الى الجامعات الاقليمية وهذا ما يخالف رغبة المغتربين وأوضح بأنه على سبيل المثال للحصر حصلت زيادة كبيرة لعدد المقبولين في كلية الشريعة والقانون هذا العام بواقع 455 فرصة مقارنة بعدد 37 فرصة العام الماضي فيما انخفض عدد المقبولين بكليات الطب من 139 فرصة الى 132 فرصة وبرغم انخفاض العدد الى سبعة (7) فرص فقط الا ان غالبية المقبولين لهذا العام في كليات الطب كانت بالجامعات الاقليمية.
وابان سعادته بأنهم رغم مناشدتهم لرئاسة الجمهورية بالتدخل العاجل العاجل ولإلغاء القرار وسعي جهاز المغتربين سعياً حثيثاً لإلغاءه الا ان رئاسة الجمهورية لا يمكنها الغاء قرارات المجالس العلمية خاصة بعد ان صدر القرار من المجلس القومي للتعليم العالي بأعتباره مؤسسة علمية تعنى بسياسات القبول للتعليم العالي.
وفيما يتعلق بالغاء المساهمة الوطنية الالزامية (ضريبة المغتربين) على الفئات غير العمالية افاد بأنه تم التأكد تماما من عدم ادراج الضريبة في الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2015م.
وقيما يتعلق بالتوصيات العشر للمؤتمر السادس للعاملين بالخارج المنعقد خلال الفترة من 19-21 من اغسطس 2014م عدد الاستاذ/ حاج ماجد سوار التوصيات العشر التي اصدرها النائب الاول لرئيس الجمهروية وما تم فيها كما يلي:
1- تشكيل آلية لوضع سياسات الهجرة : افاد بتشكيل لجنة فنية وعقدت اربع ورش عمل وسوف تصدر قرارها قريباً.
2- إنشاء الصندوق التكافلي لدعم العودة مع التزام الدولة بدعمه: افاد بأنه تم اصدار القانون وتحديد مصادر تمويله وهيكله وكل ما يتعلق بذلك وسوف يبدأ العمل به اعتباراً بداية عام 2015م.
3- الغاء المساهمة الوطنية المفروضة على الفئات غير المهنية. اوضح بانه تم التأكد من الغاء المساهمة الوطنية الالزامية للفئات غير المهنية في الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2015م.
4- تخصيص قطعة سكنية للمغتربين في كل الخطط الاسكانية بالعاصمة والاقاليم: شكلت لجان فنية مع الصندوق القومي للأسكان وسوف نأخذ حصصنا تماما منهم ونوزعها بالعدل.
5- توجيه بنك السودان بصرف تحويلات المغتربين بالعملات الحرة: اوضح الامين العام انه تم توجيه بنك السودان بذلك مشيراً الى انه يتابع بصفة شخصية تنفيذ تلك المقرررات ودعا كل من تواجهه مشكلة في هذا الصدد التوجه لجهاز المغتربين مشيراً الى انه تدخل شخصياً لأعطاء بعض العاملين الذين قاموا بتحويلاتهم عن طريق بنك السودان بالعملات الحرة.
6- انشاء بنك المغتربين: تم تشكيل لجنة وعقدت عدة اجتماغات وتقوم جهة استشارية الآن بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.
7- اصدار مليون جواز سفر الكتروني للعاملين بالخارج: تابعنا التوصية وتم تكوين سبعة فرق وخصصت فرقتين (2) منها للمملكة العربية السعودية.
8- تقوية جهاز المغتربين: افاد بأنه يعملون على تقوية جهاز المغتربين وتعديل بعض نصوص قانون الجهاز الصادر عام 1998م ليؤدي دوره بكفاءة مشيراً الى انه لا يؤيد تحويله الى وزارة لأن تحويله الى وزارة يضعف دوره وقدرته في الحركة لتنازع الاختصاصات بين الوزير ووزير الدولة ووكيل الوزارة الخ.
9- الالتزام بدعم مدارس الجاليات: تم تحديد المدارس وايجاد الحلول لها في كافة الدول التي تسمح انظمتها بإقامة مدارس سودانية وهنالك مساعي لأدخال المنهجالسوداني في الدول التي تسمح انظمتها بذلك.
10- الالتزام بمقرار المؤتمر واعداد الية لتنفيذها: تم اعداد مصفوفة وصدور التوصيات في كتيب من اجل متابعة تنفيذها.



[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1082

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1173969 [[جبريل الفضيل محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 05:23 AM
هناك اقتراح تقدمنا به لسيادة الامين يتعلق بانشاء مؤسسة تدريبية لتقديم دورة( ORIENTATION لمجموعات الاخوة المغتربين في كل المجالات , هذه الموسسة يمكن ان تديرها بعض الكوادر السودانية العايدة من الغربة لتاهيل السوداني لطبيعة المنافسة الموجودة وشروط ومستوي المعرفة التي توصل اليها العمل المطلوب في الدول الاخري , يمارسها المستقدمين منها لنفس المهنة وقداصبحت هنالك كثير من المواقع التي تمنح شهادات عالمية لممارسة المهنة وذلك بعد اعداد فعلي وتدريب وفق رؤي عالميه لذلك , كما ان امر تبصير هؤلاء المغتربين بحقوقهم وما يتطلب منهم يجعل البلد فعلا في خانة التقدير مع المحافظة علي حقوق العامل وربطه بسفارته, كل ذلك يمكن ان يقدم للمغترب في كتيب يحوي الامور التي تهمه , واذكر ان هذا الموضوع تبنته شركة العايد بحضور مندوبها ابو الفقراء في اجتماع مع الامين الذي بارك الفكرة , اذ يبدو انه رجل عملي بلا كوابح , نتمني ان تكون فرصة المغتربين لنيل حقوقهم قد ازفت, فما راي الاخوة المغربين

[[جبريل الفضيل محمد]

ردود على [جبريل الفضيل محمد
Saudi Arabia [عبدالرحيم وقيع الله] 12-22-2014 06:55 AM
كيفك استاذ جبريل واخبارك
اشكرك اخي جبريل على هذا الاقتراح ولكن من يسمع ومين ينفذ وهكذا حال بلدنا في كل مرفق حتى بدأنا نفقد الثقة في كل مسئول والحقيقة لذلك نقلت الكثير مما قاله سعادة الامين العام شبه حرفيا وتركت الكثير الذي قاله لانه مكرر من الامناء العامين السابقين وسيكرره الامناء العامين القادمين إنشاء الله وتظل الساقية مدورة بكثرة الوعود والعمل حتى تنتهي دورة الواحدة وهو يكون لافي على عجل حديد.
ونصحيتي لك ان تعيد تقديم الاقتراح ليس اقتراح كعنوان ولكن كدراسة مكتملة يعنى المؤسسة وهياكلها الادارية والتنظيمية ومصادر تمويلها والمستهدفين من الدراسة والتدريب وكمان لو شئت امثلة للمنهج المطلوب تدريسه او تقديمه اعتقد بذلك يمكن قبول الدراسة والنظر فيها ليس للأمين العام ولكن لأي جهة.

اما مسألة الحقوق والله المغتربين وانا شخصيا اعرف حقوقنا تماما ولكن كيف الوصول اليها وهي مقيدة بقوانين ومقيدة بحارس وهو الجهاز مثلا انا انقل لك حق واحد من حقوق العاملين المنصوص عليه في قانون 1998م لجهاز المغتربين وهو كما يلي:

الفصل السابع
واجبات وحقوق العاملين بالخارج
واجبات العاملين بالخارج
29- يجب على العاملين بالخارج الوفاء بالالتزامات الآتية :-
(‌أ) سداد المساهمة الوطنية وفقً لأحكام الفصل الرابع.
(‌ب) سداد الزكاة وفقاً لأحكام الفصل الخامس.

حقوق العاملين بالخارج
30- يتمتع العاملون بالخارج بالحصول على بطاقة العاملين بالخارج وسائر الحقوق المنصوص عليها في هذا القانون بعد وفائهم بالالتزامات الواردة في المادة (29).

الأمتعة الشخصية
31- يكون للعاملين بالخارج الحق في إدخال :-
(‌أ) الأمتعة الشخصية والمنقولات التي تقدر قيمتها سلطات الجمارك بالتنسيق مع الجهاز والجهات المختصة الأخرى، من وقت لآخر، شريطة ألا تكون تلك الأمتعة والمنقولات ذات طبيعة تجارية.
(ب) المعدات والمنقولات والآليات التي تساعد على الاستقرار المهني والحرفي وفقاً لما يحدده الجهاز وموافقة الجهات المختصة وتكون الاستفادة منها مرة واحدة خلال مدة الاغتراب، على أنه يجوز تجزئة إدخال تلك المعدات والآليات.

قال يتمتع بالحصول على بطاقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كما انو لو تلاحظ اي حق للعاملين بالخارج بعد الوفاء بالالتزام المطلوب منه تماماً والذي تأخذه الدولة بالزيادة تجد ان هذا الحق مقيد بقيد اما موافقة الجهات المختصة او القانون وخلافه.......

مثل حق التعليم للمغترب الحق في تعليم ابناءه بالجامعات السودانية ولكن تجد هذا الحق ايضا مقيد بقانون وهكذا دواليك ..


#1173804 [المندهش]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2014 11:35 PM
وماذا عن الموظفين سيئ الأخلاق العاملين بجهاز المغتربين؟

[المندهش]

عبدالرحيم وقيع الله
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة