المقالات
السياسة
مفاوضات الجنوبيين بأديس .. مجموعة الــ (10) .. الطريق الثالث الجنوبي بين سلفاكير ومشار
مفاوضات الجنوبيين بأديس .. مجموعة الــ (10) .. الطريق الثالث الجنوبي بين سلفاكير ومشار
12-21-2014 11:28 PM

مفاوضات الجنوبيين بأديس .. مجموعة الــ (10) .. الطريق الثالث الجنوبي بين سلفاكير ومشار
+ أعالي النيل النفطية الكبرى تلك المساحة الشاسعة والواسعة والمترامية الأطراف هي(ميدان النوير) و(ملعبهم) الذي يجيدون اللعب عليه وفيه تماما ، لهذا لجأ إليها مشار ، و(تخندق) و(تمترس) فيها
أديس أبابا : أسامة عوض الله
[email protected]
+ حينما نشبت الحرب (الجنوبية ــ الجنوبية) بين الرئيس الجنوب سوداني الفريق سلفاكير "الدينكاوي" ، ونائبه د.رياك مشار "النويراوي" في مساء 14 ديسمبر من العام الماضي 2013 م بإطلاق نيران محدود متبادل بين مجموعة من العسكر الدينكا ونظرائهم النوير ، ومع فجر اليوم التالي 15 ديسمبر كبرت الإشتباكات وازدادت عنفا ودموية بين العسكر المنتمين للقبيلتين ، وإمتدت تلك الاشتباكات وتوسعت ليزيد محيطها.
+ حينما اندلعت تلك الحرب ، كان الرئيس الفريق سلفاكير قد قام في ليل ذلك اليوم (14) ديسمبر بإعتقال (10) أشخاص ــ جميعهم من قيادات الحركة الشعبية الحاكمة ــ وأودعهم السجن .
+ وأذاع الرئيس سلفاكير بيان على شعبه قال فيه أنه اعتقل هؤلاء الــ (10) لأنهم قاموا بمحاولة انقلابية للاطاحة به وازاحته عن رئاسة جمهورية جنوب السودان.
+ الشاهد أن الاعتقال الذي شمل (10) أشخاص كان يفترض أن يكون اعتقالا لـــ (11) شخصا ، ولكن قوات سلفاكير التي نفذت الأوامر بالقبض على المجموعة المطلوبة ، كان قد (فلت) منها (شخص واحد) من مجموعة الــ (11) .
+ ذلك الشخص الواحد الذي (فلت) من (القبض) عليه واعتقاله وايداعه السجن ومحاكمته ، وربما ــ الحكم بإعدامه ــ كان هو رأس تلك المجموعة ورئيسها ــ على حسب اتهامات الرئيس سلفاكير (الدينكاوي) ــ وهو د.رياك مشار (النويراوي) نائب رئيس جمهورية جنوب السودان السابق.
+ لكن د.مشار كان قد استطاع الهروب قبيل فجر يوم 15 ديسمبر 2013 م عبر النهر ــ بحر الجبل ــ والفرار شمالا داخل الأدغال والأحراش والمستنقعات التي تغطي مناطق (ولاية أعالي النيل الكبري) وهي الولاية التي تمثل (مسقط رأس مشار) (ومسقط رأس أجداده النوير) ــ جدهم الأكبر (لانجور) ــ ابن الجد (أبينو ينق) شقيق (دينق) (جد الدينكا) ــ الذي عبر بهم النيل الأبيض في (فشودة) وهي منطقة (الشلك) شمال ملكال ، ثم توجه بهم جنوبا حتى وصل (ملكال) ، ومنها توجه شرقا عكس اتجاه جريان نهر السوباط ، وعند الحدود مع أثيوبيا في مدينة (الناصر) إستقر وطاب له المقام ، ومنه تفرع إلى (أكوبو) و(البيبور) جنوبا .
على امتداد نهر السوباط شرقا حتى مدينة الناصر ومدن أكوبو والبيبور ومدينة (الجكو) الحدودية مع الجارة أثيوبيا ، ومرورا بمدينة (ملكال) أكبر مدن الولاية وإحدى (أكبر ثلاث مدن في الجنوب قاطبة) إلى جانب مدينتي جوبا و واو ، وانتهاءا بالألسنة النهرية الكثيرة والمتعددة المتفرعة والمتقطعة في ، ميوم ومدينة (بانتيو) (قلعة غرب النوير) .
+ هذه المساحة السابقة الذكر ، شاسعة وواسعة ومترامية الأطراف ، وهي (ميدان النوير) و(ملعبهم) الذي يجيدون اللعب عليه وفيه تماما ، لهذا لجأ إليها مشار ، و(تخندق) و(تمترس) فيها.
+ أعود لمجموعة الــ (10) التي حسبها الرئيس سلفاكير على نائبه السابق مشار ، حيث ظلت تلك المجموعة (رهن الاعتقال) لــ (شهور طويلة ) ، ولم يتم اطلاق سراحهم إلا بعد بدء المفاوضاتالتي جرت بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا بين الرئيس سلفاكير ، ونائبه السابق د.مشار .
+ جاء اطلاق سراح الــ (10) استجابة لشروط د.مشار في التفاوض حيث طالب بإطلاق سراحهم كشرط للدخول في التفاوض مع الفريق سلفاكير ، ولكنهم بعد أن تم إطلاق سراحهم لم ينضم أيا منهم إلى مجموعة د.مشار .. وظلوا كمجموعة لوحدهم ، ولم ينضموا لمشار (المعارضة) ، رغم أن مشار هو الذي طالب بإطلاق سراحهم ، وكانوا محسوبين عليه ، ولم ينحازوا بطبيعة الحال للحكومة (الفريق سلفاكير ) .
+ موقف مجموعة الــ (10) ــ جميعهم كانوا قيادات بارزة في الحركة الشعبية ــ موقفهم محير فهل هؤلاء الــ (10) بموقفهم هذا يريدون أن يطرحوا أنفسهم كـــ (طريق ثالث) ..؟؟ أم ماذا ..؟؟
+ مجموعة الـــ (10) هم : باقان أموم ، و جون لوك ، و قير شوانق ، و كوستا منيبي ، و دينق ألور ، و د. مجاك أقور ، و الفريق أول (وياي دينق أجاك) ، و ربيكا نان دينق (أرملة الزعيم الجنوبي الراحل د.جون قرنق).
أسامة عوض الله ــ أديس أبابا
مستشار التحرير بصحيفة أخبار اليوم
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1312

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1175151 [اوهاج احمد اوانق دينق]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2014 12:56 AM
راجع معلوماتك قبل الكتابة ، يا اسامة .

[اوهاج احمد اوانق دينق]

#1173952 [عزيز]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 04:11 AM
الانفصال كان اكبر كارثة على الجنوب وعلى الشمال ، والحرب الحالية هي حصاد لهذه الكارثة

[عزيز]

#1173951 [سونيا]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 04:07 AM
اخوانا الجنوبيين وقعت فيهم عين

[سونيا]

#1173948 [طارق]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 04:05 AM
الجنوبيين ديل ضيعوا بلدهم

[طارق]

#1173943 [Aljak]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 03:49 AM
خسارة أن تكون مجموعة العشرة خارج الحكم في الجنوب

[Aljak]

#1173941 [Joseph Oqoir]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 03:46 AM
The 10 Group, which talked about the writer and journalist Osama Awadallah all thieves and hypocrites except Mother Rebecca safer they are historical campaigner and widow and the wife of the leader of the historic not only for South Sudan and the Sudan before the separation only, but for all of the African continent and all the freedom fighters all over the world Collect

[Joseph Oqoir]

أسامة عوض الله
 أسامة عوض الله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة