المقالات
السياسة
امتحان شفهي..!!
امتحان شفهي..!!
12-22-2014 11:16 AM


بالله ارجوك تواضع وامنحني فرصة أن أضعك أمام اختبار (شفهي) بسيط.. مكون من سؤالين فقط..
السؤال الأول.. ماذا يمثل اليوم الأول من يناير عام 1956 بالنسبة للسودان.. ولأن الامتحان شفهي أكاد اسمعك وقد قلت (يوم الاستقلال).. حسناً (نأخد منك إجابة!!)- على رأي محمد موسى، مقدم برنامج (الشروق مرت من هنا).
السؤال الثاني.. وماذا يمثل يوم 26 يناير 1885 بالنسبة للسودان.. طبعاً سمعتك ترد (فتح الخرطوم!!).. هذه إن لم تكن إجابتك (أديني خيارات)!!..
بسبب إجابتيك هاتين.. تجرأ رئيس جمهورية سابق، ووضع صورته على العملة السودانية.. فهو- أيضاً- يرى أن مبيته ليلاً في (خور عمر)، ثم انقضاضه على السلطة.. وسيطرته على تلابيب حكم البلاد لمدة (16) عاماً إنجازاً يستحق أن يخلده التأريخ السوداني، ويحفظ جميله؛ بطباعة صورته على العملة السودانية، ليراها الشعب كل يوم.. كلما أدخل يده في جيبه..
الإمام محمد أحمد المهدي كان عمره (37) عاماً، عندما تجرأ ليعلن الحرب على أعتى دولة في العالم- آنذاك.. وانتصر- عنوة واقتداراً- وكسر شوكة وأنف هذه القوة الاستعمارية، وحرر السودان.. حقق هذا الإنجاز وعمره (41) سنة لا أكثر.. ومع ذلك لا يحتفل به أحد.. ولا صورة له في ميدان عام.. ولا حتى مجرد مركز ثقافي- لا يدخله أحد.. والأدهى.. أن تكون ذكرى إنجازه مجرد (حدث!!)، يحفظ تاريخه التلاميذ في المدارس لزوم الامتحان.. لا أكثر.
تصوروا.. المستعمر البريطاني عندما دخل السودان في العام 1898 سمى العملية (استعادة!!) السودان.. ونحن عندما خرج في 1956 سميناها (استقلال!!) السودان.. ولو قرأنا التأريخ جيداً لاكتشفنا أن (استقلال) السودان الحقيقي كان في 26 يناير 1885.. بينما كانت (الاستعادة) في 1956.. عندما استعدنا من دولتي الحكم الثنائي وطننا الذي سلبوه منّا في 1898.
بريطانيا رفضت ضم السودان إلى قائمة (مستعمراتها)، وعدّتها عملية (هجين!).. مشتركة بين بريطانيا ومصر.. وفعلاً- كان جيش الغزو يتكون- بصورة غالبة- من المصريين والسودانيين، تحت قيادة بريطانية.. بيما تولت مصر تمويل عملية (استعادة) السودان.
لا نطلب شطب عيد الاستقلال، لكن من باب تصحيح التأريخ السوداني يجب إعادة تعريف وتوصيف ما حدث يوم 26 يناير 1885.. تحويله من (فتح الخرطوم) إلى (اليوم الوطني السوداني)، عيد تأسيس السودان.. وليس مجرد استقلاله..
وحتى لا تتضارب المناسبتان.. أقترح إلغاء عطلة اليوم الأول من يناير (عيد الاستقلال)، والاكتفاء بالاحتفالات البرتوكولية.. وتحويل العطلة الرسمية إلى اليوم الوطني في 26 يناير..
قد تبدو المسألة شكلية.. أو غير ضرورية.. لكنها مهمة للغاية في طريق إصحاح واقعنا الراهن.. نحن نعاني أزمة حاضر؛ سببها ضمور في الذاكرة التأريخية، ناتج من عمليات تشويه متعمدة، تمارس على الشعب السوداني، حتى يفهم التأريخ حسب (المزاج السياسي!!)..
أعيدوا تصحيح تأريخنا السياسي

التيار


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 3508

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1174579 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 03:39 AM
من خلى عادتو قلت سعادتو
والله ياودمرغني لاينطبق عليك هذا المثل فقط بل اقنعتني انكم معشر الكيزان تفوقون سوء الظن العظيم.
والمشكلة مواقع المعارضة دائما بتبلع الطعم الذي تحبكونه لاشغالها

كلنا عارفين انو البشير سيفتتح القصر الجمهوري الجديد الذي بني بمنحة من الصين مع احتفالات اعياد الاستغفال هذا العام وماتقوم به مجرد تمهيد ناعم مثل واجباتك الانقاذية العديدة كما في انتخابات الخج السابقة وغيرها
لكن سيأتيك يوما حيث لاينفع الندم ايها الكوز الصديئ

[نص صديري]

#1174524 [ساهر]
1.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 01:33 AM
الله أكبر معك حق. هناك تشويه متعمد للثورة المهدية.

[ساهر]

#1174489 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 12:31 AM
نحمد الله حمدآ كثيرآ ، قد تخلصنا من الاستعمار الأجنبى ، ولا يهم الطريقة إن كانت بإراقة دماء أو بدون دماء ! ، إذا كانت برضى المستعمر أو غصبآ عنه، المهم حققنا غايتنا .. وندعو الله أن يخلصنا من استعمار الكيزان ، فهو أشر وأضل من استعمار الأتراك والانجليز . وظلم ذوى القربى ........... ! .

أكتر ناس أساؤا للمهدية هم جماعتك ( الكيزان ) يا أستاذ عثمان ميرغنى ، ولم نراك تنصرهم وهم ظالمين . الترابى ، البشير ، نافع ، كرتى ، قوش ، وغيرهم !! ، إساءات كل هؤلاء للمهدية موثقة صوت وصورة !! .. هل قلت لهم إحم أو بغم يا استاذ عثمان ؟ ، هل واجهت صلاح قوش بأن تصرفه مع حفيد المهدى ورئيس الوزراء الشرعى ، لا يشبه السودانيين ؟ .
هل قرأت أوراد المهدى يا أستاذ عثمان ؟ ، لا يهمنا ما قاله ، ولكن يهمنا طرده للمستعمر بحمرة عين ، معظم السودانيين يحترمون تاريخ المهدى بخيره وشره ، والكمال لله وحده ! .. اليوم حلم الشعب السودانى ، ان يتخلصوا من استعمار البشيرية والترابية ، فأنت يا استاذ عثمان واحد من الذين دعموا وأرسوا الاستعمار البشيرية والترابية ، حاول أن تكتب كيف الخلاص من هؤلاء ، فلا داعى أن تشغلنا وتشتت أفكارنا بتاريخ المهدية أو الانجليزية ! .

[سيف الله عمر فرح]

#1174481 [كاره الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2014 12:14 AM
دع عنك التاريخ الآن فهناك ما هو اهم وهو الواقع المذري الذي صنعتوه يا كيزان يعني بالعربي نتخارج منكم كيف فهل من وصفة من خبير مشارك في صناعة هذا الوقع المؤلم ومن ثم ننظر في تاريخنا

[كاره الكيزان]

#1174441 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 10:59 PM
مرت ذكرى 6 أبريل ولم يتذكرها أو يحتفل بها أحد ثم لحقت بها 21 أكتوبر فى حياء ثم 5 نوفمبر (معركة شيكان العظيمة) وها هى أم دبيكرات تمر بالأمس مطأطأة الرأس كسيرة مهزومة كيومها الأول ولكن هذه المرة مهزومة من أهلها وليس من عدوها !!! ما الذى أصاب ذاكرتنا؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!
نقلاً من صفحنى فلى الفيسبوك فى 25 نوفمبر 2014 .

[محمد]

#1174432 [م/ كمال ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 10:45 PM
التحية لك يا باشمهندس عثمان ميرغني فقد كنا ندرس سويا في هندسة شبرا بالقاهرة وبالمجان بل كانت الحكومة تدفع لنا مبلغ 20 جنيها مصريا نستلمها بداية كل شهر من البنوك المصرية ( على فكرة العشرون جنيها كانت في ذلك الوقت - بداية الثمانينيات - تعادل اكثر من الف جنيه مصري حاليا ) وكان ذلك في زمن النميـــري ( رحمه الله) - تكلم عن الأستقلال كما تريد فقد اريق حبر كثير جدا في هذا الموضوع - لكن بالله عليك لا تظلم الرجل ( النميري) .. يكفي انه عاش شريفا ومات شريفا بل ان جثمانه نقل من بيت (نسابته) في ودنوباوي الى المقابر ... يعني الراجل مات وماعندو ولا بيت جالوص !!!! شوف جماعتك الآن ساكنين وين وكيف !!!!

[م/ كمال ابراهيم]

#1174418 [أبو دينا]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 10:23 PM
انتو فى شنو والحسانية فى شنو

[أبو دينا]

#1174375 [البربري]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 09:22 PM
انت شنو بتتكلم عن التاريخ لما تعرف نفسك انك اكتر واحد من الناس المسحو بحاضر السودان الارض اكتفي بالسكات هي ما ناقصاك ولا خلاص كسير التلج كمل بقيت علي التاريخ

[البربري]

#1174350 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 08:56 PM
استقلال السودان الحقيقى لمن يكون ابنائه احرار يختارون حكومتهم ويعزلوه بمحض ارادتهم عن ظريق الانتخابات ولا يعتقل منهم احد لرايه السياسى ولا يتحكم فيهم احد شخص او حزب او جماعة بل تكون هناك دولة المؤسسات والقانون والدستور المتفق عليه من جميع مكونات الوطن وفصل السلطات والحريات غير ذلك مافى استقلال والف مليون تفوووووووووووووووووووعليه !!!!!!!!!!!!! الشعب هو السيد والحكومة هى خادمه تدير شؤونه وتاخذ اجر على ذلك وتحت سيادة القانون والدستور وتخاف وتحترم شعبها قبل ان تخاف وتحترم الاجنبى عربى او افريقى او خواجة!!!!
كسرة: المستعمر الوطنى اوسخ واقذر واسفل واتفه من المستعمر الاجنبى!!!!!

[مدحت عروة]

#1174309 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 08:24 PM
الاخ عثمان ميرغنى
اُؤيد اقتراحك ولكن ليس لاسبابك التى طرحتها بل لاسباب اخرى
الغاء عطلة أول يناير الى حين خروج القوات الاممية التى اعادت استعمار السودان مره اخرى وعلى ايدى سلطة الانقاذ ..
والانقاذ استلمت الوطن ما فيهو ( شق ) فعاد الاستعمار ..

فاننا نطالب بوقف الاحتفالات فالانقاذ لم تستطيع حماية الوطن فكيف تحتفل بالاستقلال

ولكم

[رضوان الصافى]

#1174303 [ياسين عبد الحليم]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 08:20 PM
الباشمهندس عثمان ميرغني
لك التحية والتقدير :
أطلب منك تحويل هذا الموقف الوطنى منك الى قضية رأي عام فعلا نريد أن نصحح واقعنا ومن هنا نبدأ
والله ولي التوفيق

[ياسين عبد الحليم]

#1174279 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 07:53 PM
استاذ عثمان فعلا هذا هو الصحيح الاختلاف ياتي في تاسيس الدوله واعادتها فقطر مثلا لا تحتفل بالاستقلال لكنها تحتفل بالتاسيس هذا هو الصحيح تصور فقط لو اننا ظللنا في استقلال من سقوط التركية26/1/2886هل يمكن لازمتنا الراهنه ان تكون ليت الخليفة سمع كلام عثمان دقنه لكنهم هونوا الهدندوي فسقطنا وخطط عثمان دقنه تدرس في سانت هيرست وحياه ملك بريطانيا حين زاره لانه الاوحد الذي كسر المربع الانجليزي نحتاج لمراجعه كثيره بدل هذا الحوارالبوار

[سيف الدين خواجة]

#1174260 [انا سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 07:24 PM
لك التحيه ي ابن السودان كما قلت انت ناتج من عمليات تشويه متعمدة، تمارس على الشعب السوداني، حتى يفهم التأريخ حسب (المزاج السياسي!!)..
أعيدوا تصحيح تأريخنا السياسي هذه العمليات مقصودة من قبل الحكام او المؤتمر الوطني الذي يحلم بدولة عربية ......وهذه حلم هولاء غيرو كل شيء لكن للاسف المؤتمر الوطني او الحقبة الحاكمة لان في نفسها شيئاً لآخر لقد احملو قادة المهدية لماذا لم سمو كبري او شارع او اي معلم من المعالم باسم عبدالله التعايشي عاوز رد للسؤال ده؟؟؟

[انا سوداني]

#1174259 [مهنندس مظلوم]
1.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 07:22 PM
المهندس عثمان ميرغنى اسعد الله صباحك
من المتابعين جدا جدا لكتاباتك منذ عدة سنوات وانت تتنقل من موقع الى اخر في الصحف السودانية .... حتى ادمنت قراءت عمودك الذي فيه القوة والاثارة وكشف الحقائق واخفى الخفايا في كافة المواضيع وانت شخصية لا يختلف فيها اثنان قوة و قول الحق مهما كان .... لكن لست من المطبطبين يوما والاعور نقوليهو اعور في عينو وفي امتحان اليوم ( امتحان شفهي ) اقول وبكل صدق وقوة كقوة مقالاتك ومشاركاتك ما ذكرته في شخصية الرئيس السوداني رحمه الله رحمة واسعة ( تجرأ رئيس جمهورية سابق، ووضع صورته على العملة السودانية.. فهو- أيضاً- يرى أن مبيته ليلاً في (خور عمر)، ثم انقضاضه على السلطة.. وسيطرته على تلابيب حكم البلاد لمدة (16) عاماً إنجازاً يستحق أن يخلده التأريخ السوداني، ويحفظ جميله؛ بطباعة صورته على العملة السودانية، ليراها الشعب كل يوم.. كلما أدخل يده في جيبه. ) اقول لك راجع حساباتك الف مليون مرة في فترة ال 16 عام الذي حكمه له ايجابيات وله سلبيات .... والله انه كان رجلا بحق وحقيقة ورئيس بمعنى الكلمة ومكمل الرجالة ايجابياتو تغطى على سلبياتو .... لو تحدثنا شهر في هذا الموضوع ما نعطيه 1/1000 من حقو فقط اقول دعواتكم له بالرحمة والمغفرة ودعواتكم بان يحلنا الله ويحل السودان من الوضع الذي وصل اليه اليوم وان يصلح حالنا ويلي علينا خيارنا يا رب العزة والجلالة

[مهنندس مظلوم]

#1174251 [saeed]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 07:13 PM
يوم 26يناير 1885 يعتبر من ايشع الايام التى شهدتها البشرية حيث تجلى فيه عنف الباديه

فى مذابح هزت الضمير الانسانى , لم يفرق المهاجمين بين الاطفال والنساء والعجزة , فضلا عن القتل على الهوية واللون وسبى حرائر النساء وتقسيمهم بين القادة والجنود ثم نهب ومصادرة

الممتلكات , وترك الجثث فى الطرقات فى مشهد اقشعر له العالم . هذا تاريخ معروف وقريب

العهد رواه من شاركوا فى الهجوم من السودانيين ( بابكر بدرى نموذجا ).

يوم 1يناير 1956 يوم خالد توج فيه كفاح السودانيين بمختلف توجهاتهم بخروج الاستعمار

ويأتى هذا الغر بعد 59عاما ليتبول على تاريخ نيل الحريه التى مكنته من التعليمواصدار
الصحف لينعق كما يشاء

[saeed]

#1174185 [محمد احمد]
5.00/5 (2 صوت)

12-22-2014 05:57 PM
لقد قلت :
((وفعلاً- كان جيش الغزو يتكون- بصورة غالبة- من المصريين والسودانيين، تحت قيادة بريطانية))

الســودانيين الذين كان يتكون منهم جيش الغزو ومن بعد احفـــادهم يشــكلون اليوم الدولة العميقة في السودان ، وهم سبب مشاكل السودان الان بسبب العنصرية والانانية والنظرة الضيقة . تحقيق مصالحم باي ثمن حتى لو كان ذلك ثمنه ضياع الجنوب او ضياع جميع السودان .

اذهب الى ماليزيا حيث يتكون 20 % من اقتاصدها من الاموال المهربة او المسروقة من السودان . تفحص الذي هربوا تلك الاموال الى ماليزيا او دبي انهم كلهم ينسبون الى الدول العميقة المعرفة اعلاه.

حسب تحليلي لن ينصلح الحال حتى ظهور المسيح.

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
Saudi Arabia [nadir] 12-23-2014 04:38 AM
صدقت والله ....ديل حيرونا عديل هم حكام السودان دوما من السطح الى العمق يجو مع كل الحكومات العسكرية والمدنية ومع كل الاتجاهات الشيوعبة والاسلامية والمشكلة ما دايرين اي مشاركة .... ديل من اجل الحفاظ على مصالحهم قسمو الشعب السوداني فالسود عندهم عبيد واهل الهامش عندهم اجانب حتى اهل الجزيرة لم يسلمو منهم ... يسموعم اهل العوض ووو ...واخيرا سمعنا تربية شيوعيين ودا كلو عشان يحسسو الناس بعقدة النقص ويخلى ليهم الجو !!!!!!

Qatar [ود الســــــــــــــــــــــنجك] 12-22-2014 08:38 PM
لقد أسمعت لو ناديت حيًّا ....... ولكن لا حياة لمن تنادي


#1174156 [ود البقعة]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 05:36 PM
اولا نترحم على الرجلين الراحلين - المهدي ونميري برغم اختلافنا مع كلاهما- ثانيا للاثنان ايجابيات وسلبيات ولكن لو عددنا الايجابيات فقط وتناسينا السلبيات - من باب ذكر محاسن موتانا - فستجد ايها الكوز المدعو عثمان ميرغني ان ايجابيات المرحوم نميري ولنقل فقط من 1972-1982 (عشرة سنوات فقط ) ان هذه الفترة هي اجمل واحلى عشر سنوات منذ زمن بعانخي ومرورا بكل الممالك التاريخية (مروي ،دنقلا، سنار، الفور..الخ) وهذا ليس من باب المبالغة ولكنها الحقيقة بالواقع والارقام والانجازات . ولذلك لن اذكر ايجابيات محمد احمد المهدي لأنها لن تكون ولا واحد بالمائة من انجازات نميري .
يكفي نميري وطنيته رغم ديكتاتوريته فقد كان يهمه السودان وازدهاره في كل المجالات يكفي انه منذ مجيئه اهتم بعمل طريق اقتصادي للوطن يمتد اكثر من الف كيلو من الخرطوم لبورتسودان ، ولم يفكر بعنصرية وانانية كما فعل بشيركم الاخواني الرقاص (طريق التحدي )، وراج معظم المعالم الكبيرة في الخرطوم انجزت في أي عهد منذ الاستقلال ؟ السينمات كقاعة الصداقة مثلا ، والحدائق مثل حدائق مايو، وقصر الشباب والاطفال ، والبرلمان ، واتحاد المرأة عرف اسمى مكانة في تلك الفترة فقط (ويكفيك شهادة الخالة بت المليك في الحوار المرفق في الراكوبة )..الخ .
ثم ان السودان لم يعرف التدهور الا بعد ان اصبح الترابي الحرامي مستشارا لنميري ثم خداعه له بموضوع الشريعة 1983م ، حتى سقط النميري بفضل الاعيب وكذب وخداع ونفاق الترابي وزمرته .
ورغم انني اختلف كثيرا مع المرحوم نميري في كثيرا من القضايا ولكن كلمة الحق لابد وان تقال ، بحكم ان الشعب السوداني بأغلبه - وليس سياسيه طبعا - احب ذلك الرجل وغنى له الفنانون وكتب له الشعراء وكلهم فعلوا ذلك من تلقاء انفسهم ولم يجبروا على الالتحاق بالاتحاد الاشتراكي كما يفعل اليوم فنانو المؤتمر الوثني، وتكفي نميري تلك الفترة فقط التي نعم في السودان بشماله وجنوبه بالسلام الحقيقي المتلاصق مع الوحدة الحقيقة والنابعة من الوطنية الخالصة .
ثم الا يستحق منا جعفر نميري ان نضع صورته على الجنيه في عهده ؟ المفترض لو في وطنية بالجد ان تظل صورته موجودة حتى تاريخنا هذا.

[ود البقعة]

#1174153 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 05:32 PM
ده كلام صاح،،، هناك خدعة كبيرة وغسيل مخ،،، والتاريخ مكتوب بالمقلوب،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1174150 [كمبوكل]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 05:24 PM
مصلح الكون

[كمبوكل]

#1174142 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2014 05:11 PM
دا كلو كوم ... جماعتك انقاذ السجم لما جات قالت ان استقلال السودان الحقيقي بدأ معها ... لذلك اقترح ان يكون 30 يونيو هو يوم الاستقلال الحقيقي للسودان ...
طبعا الحقيقة ان السودان اصبح مستعمرة و اقطاعية تتبع للماسونية العالمية المسماة زورا الحركة الاسلامية و التي اصبحت تسيطر على السودان و موارده و انسانه و تنهب موارده و تقتل انسانه و يحكم بالوكالة عنها مجموعة الجريمة المنظمة التي تسمى المؤتمر الوطني .... و تقوم بالقتل و النهب و التدمير بالانابة عن الجماعة العالمية ....
ما فعلته الانقاذ بالوكالة عن الماسونية العالمية لا يقارن باي درجة بالاستعمار الانجليزي ... الانجليز احترموا السودانيين و عمروا البلد و بنوها ... حتى لو كان لصالحهم لكنهم بنوا .. اما المؤتمرين فقد دمروا ما بناه غيرهم و اذلوا الناس اي اذلال و قتلوا مئات الالاف من الشعب و ما زالوا .....
الاستقلال الحقيقي هو يوم التخلص من استعمار الجماعة العالمية للدجل و وكلائها بالسودان

[وحيد]

#1174136 [ali hamad hbrahim]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 04:57 PM
شكرا ياستاذ عثمان على هذه اللفتة الوطنية الحميمة - اكيد انك تقرأ مثلى منم حين لآخر بعض الكتابات العنصرية الحاقدة على كل ما يذكرنا باى مجد صنعه

الآباء والاجداد . ودائما ما يكون نصيب المهدى و والتعايشى فى هذه الاساءات العنصرية هو النصيب الاكبر ينسون حقيقة ان المهدى كان بطل تحرير وطنى اكثر من كونه داعية دينى او مهدى دينى جاء ليملأ الدنيا عدلا بعد ما ملئت جورا . أخر ما قرأت من هذه السماجات الجاهل قول احدهم فى الراكوبة ان مشاكل السودان الحالية سببها المهدى والمهدية - تخيل . لقد سلمك المهدى بلدا حرا ممتدا مثل سجادة التاريخ وترك لك ان تعمل فيه ما تريد . واذا تنكب هذا الوطن الطريق السوى فهذا عيب الاحفاد لا عيب المهدى . الحقد الجهوى ةاصبح يشكل خطرا حقيقيا علينا فى عصر داعش المجنون . اكيد انك قرأت تمجيبد الصحافة الارلندية لثورة المهدى فى المقال الرفيع ال1ى نشره دكتور فى الراكوبة وفيه يقرق الأمر بين نظرية الاجنبى البعيد لثورتنا تلك ونظرة بعض الكارهين العتاة -ى شفاهم الله - شمكرا يا باشمهندس مرة اخرى

على حمد ابراهيم

[ali hamad hbrahim]

#1174130 [abdelrazag]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2014 04:41 PM
الاستاذ عثمان مقال رائع يؤرخ للفهم الصحيح للتاريخ في السودان...تاريخ السودان يحتاج الى اعادة ومراجعة دقيقةوغربلة عاصفة حيث ان اغلب المؤرخين كانوا غير حياديين حيث كانت الاهواء سوقاً للبيع والشراء... لهذه الاسباب تجد روايات كثيرة ومتضاربة...هذا المثال امامك الثورة المهدية وفتح الخرطوم ثم الاستقلال ...فعلاً ما تراه هو الصواب ولك الشكر للفت الانظار لهذه الحقيقة عسى ان تجد النور...المهم انت الدليل في هذا المضمار...ونرى ما سيحدث من شباب العصر مقابل تاريخنا...لك من الشكر اجزله ودمتم في رعاية الله وحفظه...والسلام عليكم ورحمته وبركاته...

[abdelrazag]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة