المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مشروع الجزيرة ..هل حقا كان عبئا على الدولة
مشروع الجزيرة ..هل حقا كان عبئا على الدولة
02-24-2011 03:23 PM

مشروع الجزيرة ..هل حقا كان عبئا على الدولة

طه الصاوي
[email protected]

أدعى رأس الدولة المشير البشير بأن مشروع الجزيرة ظل عبئا على الدولة ومنذ الستينات وأن الدولة تبحث الآن عن حلول جذرية لمشاكل المشروع، فيما حققت الاستراتيجيات التي تم تطبيقها في مشروعي الرهد والسوكي الزراعيين، نجاحات كبيرة، ويجري العمل لنقل هذه الاستراتيجيات لمشروع الجزيرة والاستفادة منها.
ليس بغريب أن يطلق مثل هذا الكلام المجاني دون أن يكون لديه سند منطقي وموضوعي من هذا النظام. وليس بغريب أيضا أن يجئ من نظام تفنن في تبديد الموارد في اليخوت الرئاسية والمؤتمرات \"الهباب\" بل وحتى النظام الإداري الذي جيئ به ليخدم الناس فصار عبئا عليهم في كل مستويات الحكم.
غريب أيضا أن يجئ من رئيس تضم حكومته من الدستوريين والوزراء ما لم يخطر على قلب بشر واعترف بتزيده وفحشه أركان نظامه أولا. وغريب أيضا أن يجي من نظام جلس على سدة الحكم أكثر من عشرين عاما فماذا فعل لازاحة هذا العبء المدعى من مشروع الجزييرة...أن صح الإدعاء؟ وهل اكتشف هذا النظام مشاكل وعبء الجزيرة اليوم ؟؟وهل الاستراتيجيات التي يتحدثون عنها في السوكي والرهد نجحت؟؟؟أظن أنه من المنطقي ألا يستعجل الناس في إطلاق الأحكام على نجاح استراتيجية المرضي التي ستحيل السوكي والرهد الى جنان الله في أرضه؟؟
وفي مبدأ الأمر فما هو معيار النجاح والفشل الذي يتحدث عنه السيد الرئيس؟؟؟أيتحدث عن تنمية إقتصادية أم أمر آخر...لا بد أنه يتحدث عن ذلك؟؟
فاذا كان الأمر أمرتنمية فغريب أن ينظر السيد الرئيس الى التنمية بمنظار قاصر...فلعله يعني أن الدولة تكفلت بسد عجز مالي للجزيرة..وهو لا يدري أن قياس أثر التنمية لا يتم بالتدفقات الأقتصادية...وهذا أمر هام وهو أساس الأمر.
وفلا بد لكل دارس في هذا المجال أن يعلم أن الحديث والتعميم عن فترة منذ الستينات وحتى الآن كلام لا يقول به عالم.لماذا؟؟ لأن هذه الفترة شملت العديد من النظم الأقتصادية التي تعاقبت على إدارة الدولة...وشهدت فيها البلاد نتائج فيها تفاوتات كبيرة في احجام المساحات والأنتاجية وأسعار المدخلات والمنتجات؟؟؟ وبالتالي فان احتساب النتائج فيها يحتاج لجهد خارق أننا على يقين بأنه لا يتوفر لادارته الأقتصادية الحالية بما فيها قديمهم ومحدثهم.


سيدي الرئيس،
يقول المنطق أن هذا المشروع العملاق لم ولن يكن عبئا على اقتصاد البلاد لو أننا لم نرزء بادارات سياسية من شاكلة نظامكم هذا؟؟ فالله قد اختص الجزيرة والمناقل بمليون هكتار من الأراضي تروى بالري الأنسيابي....ويتوفر له مناخ معقول وقد كان مصدرا منم مصادر الإمداد لصناعة الأنجليز يون أن كانت صناعة النسيج عندهم يومها ملء السمع والبصر.
ومع إهمال المشروع وتشريد الكفاءات وتبديد الموارد ولافساد الذي أزكم الأنوف في جلب المدخلات طيلة فترة توليكم الحكم فإن ما آل اليه الحال اليوم ليس بمستغرب...بل الغريب الا يكون هذا هو الحال...
إن مشروع الجزيرة مورد اقتصادي ضخم .بل ومورد مالي عملاق ...ولكنه سيظل كامنا وليس عبئا كما تم الآدعاء به... وسيظل كامنا للأسف إلى أن يتيح الله لشعب السودان وشعب الجزيرة من يخاف الله في اموال الناس اولا ويعطي العيش لخابزه ثانيا...أما الحديث عن عبء الجزيرة هكذا فإنه أمر مذل لنا \"كناس جزيرة\" وكإقتصاديين ويجب أن يكون كذلك لكل السودانيين...ولكن ذلك ليس بغريب على حكم تفنن في إذلال الناس


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1925

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#102821 [أبو ميعاد]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2011 07:59 AM
يقول أهلنا مزارعي الجزيرة ، البشير خلفه جماعة كانوا ينوون بيع مشروع الجزيرة ولذلك بدل مهندسي الزراعة والمرشدين الزراعيين والمفتشين والفلاحة والبستنة...الخ أبدلوهم برعاة ( شركة الهدف ) والمفتشين للصالح العام منهم من يعمل في أتوس ومنهم من يعمل في بوكس ...والاهمال يضرب اطنابه ، قلصت مساحات القطن..وبرغم أنهم زرعوا الحصرم لنأكل المر وأزمة الخبز الأخيرة..لا تزرع حتى تأكل..
ما صرف على سد مروي لو أنه صرف لإعادة تأهيل المشروع العملاق لكنا حقيقة سلة غذاء الدنيا...
حكي لي أخي بأن زميله يحمل ماجستير في الزراعة حصل عليها من بريطانيا وأن مشرفه وجهه لبعض المراجع التي كتبت عن الزراعة في السودان منذ أيام الانجليز ( يا حليلهم زمان بطراهم) ووجد ورقة تقول بالخط العريض ..حرام على دولة مثل السودان أن تستورد لبن مجفف أو معلبات لمنتجات ألبان ، لحوم أو مشتقاتها...
المشروع بشهادة الجميع كان عماد الاقتصاد السوداني ..حرام يا بشير تقول كدا..شوف الحاجات التانية الكتلت حيل السودان....


#102520 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2011 03:57 PM
قد تعودنا من هؤلاء القوم قصة الكديس واللحم عندما لا يلحق به يقول انه عفن كيف لا يقول السيد الرئيس ان المشروع كان عبأ علي الدولة وقد دمره نماما واصبح هشيما تزروه الرياح بعد ان كان يعيش - بحول الله - معظم اهالي السودان ولكنه التبرير غير المقبول وقد قالوا مثله عندما اضاعوا الجنوب ولكن اقترب لهؤلاء حسابهم وهم في غفلتهم يعمهون.


#102395 [محمد أحمد الرفاعي]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2011 12:32 PM
هذا النزق الريس لا يفقه شيئاً . يدعي الفهم فى كل شئء في السياسة فىالإقتصاد في الدين في القانون . باختصار هو موسوعة علمية مثل خاله الرئاسى الغير طيب . مشروع الجزيرة كما هو معروف كان الممول الأساس للدولة في السودان . ومن الناحية الإجتماعية ضم مشروع الجزيرة جميع أهل السودان تحت جناحيه - بمن فيهم أهل الريس العر فكان ملاذاً آمناً استظل به السودانيون فى وقت الشدة والمحن. ولكن!!! ما لهؤلاء القوم لا يحفظون جميلاً ؟؟ ولا يفقهون حديثاً ؟؟ يقول الريس العر الغر \"نحن جينا الجزيرة خبراء أجانب\" !!!!؟؟؟؟ أجنبي ، نعم . خبير ، لا وألف لا !!! أي طفل فى الجزيرة يمكنه أن يعلمك معني الوطنية والعز والشرف . هؤلاء أهلي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا غر المجامع . أيها الريس الغر النزق ما أنت إلا جاهل متكبر متعجرف ترمي القول على عواهنه دون أن تدري أو تعقل أو تفقه ما تقول . أنت والمجنون القذافي سواء بسواء ، نفس النفخة الكذابة ، نفس الجهالة العمياء ، ونفس المصير العادل بإذن الله .ولك يوم قريب يا ظالم . شردت أهل الجزيرة ، وجوعتهم وسلطت عليهم سياساتك الرعناء - إفقار أهل الجزيرة وإذلالهم . مقابل سياسة إزالة الفقر عن أهلك في نهر النيل ، انت ريس عنصري بغيض وهذه العنصرية النتنة ستوردك موارد الهلاك . الشعب السوداني الصابر الأبي والناس العزاز الذين تعمل على إذلالهم سيكونون وقود الثورة الشعبية والغضب الجماهيري الذي يزلزل عرشك وكرسيك المتهالك.وإن غداً لناظره قريب !!!


#101765 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2011 07:58 AM
النظام الفاسد و رئيسه الراقص تعمدوا ان يسقطوا الثور حتي يذبحوه و يقتسموا لحمه!.... مشروع الجزيرة و الذي كان يمول خزينة الدولة باكثر من 50% حتي انقلاب الانقاذ ، تعرض لحملة تدمير شاملة من قبل نظام الانقاذ و كان لحملة تدمير مشروع الجزيرة سببان: الاول تحطيم المزارعين و التجار بالجزيرة لانهم حسب راي الانقاذ موالين لحزبي الامة و الاتحادي و مصادر تمويل للحزبين... السبب الثاني و الاهم هو \" تخصيص\" مشروع الجزيرة و توزيعه و بيعه بثمن بخس للموالين و الاقطاعيين الاسلامويين و استعباد مزارعيه.... و بدات حملة استهداف منظمة لتدمير المشروع باتداءا من بنياته التحتية الي تشريد الكفاءات و احلال الموالين الجهلة و الي تمويله و افقار مزارعيه بالمعاملات الربوية من بنوك النظام و التي فرضت فرضا علي المزارع لافقاره! دمروا المحالج و دمروا سكك حديد الجزيرة و دمروا ادارة الري و جاء \" غير\" الشريف بدر بشركة ري خاصة لا تملك الخبرة و لا الامكانيات لتحل اعرق ادارة ري في افريقيا و العالم العربي!... و المشروع الذي كان يمول المزارع و يستجلب التقاوي و المبيدات الحشرية باعلي المواصفات و يقدم الارشاد الزراعي و المتابعة المستمرة لكل العمليات الزراعية و الارشاد الزراعي و الري باقدر ادارة ري، و المشروع الذي كان لديه واحد من افضل معاهد البحوث الزراعية اصبح مجرد خرابات بعد ان كالت له الانقاذ اللطمات و افقرت مزارعه و ادخلته السجون و شردته في الارض .... الآن يريد المشير و عصابته ذبح الثور و تخصيصه و بيعه للموالين!
هذا الرجل الجاهل الذي لا يفرق بين الحدود و التعزير من اين معرفة الاقتصاد ليصرح ان مشروع الجزيرة كان عبئا علي الدولة؟ العبء الحقيقي علي السودان و شعبه هو نظام اللصوص الذي يراسه المشير!


#101755 [صبر]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2011 07:35 AM
ياناس الحقونا الراجل خرف ولا جنا تستاهل الجزيرة لانها اوتك يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ارحمنا يارب


#101639 [الدغرى]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2011 10:48 PM
ماهو ياودالمبارك عامل فيها جعلى ومتنكر للجزير ه الأرض الطيبه التى أوته وكانت المكافأه نكران الجميل .... ماأصلو اهبل وكالببغاء بردد كلام وماعارف معناه ..... ومكافاته لمواطن الجزيره الوالى التائه


#101591 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2011 09:37 PM
اخي طه سؤالي للبشير ، ان كان المشروع عبئا علي السودان فهم قد جاءوا ولهم عشرين سنة كان اول شعار فيها فلنأكل مما نزرع ، فهل سيأكل السودان من غير مشروع الجزيرة .
ام ترى انهم باعوه ودون ان يدري اهله ، وما اشاعة المتعافي واتفاقه مع النظام المصري السابق ببعيد ، فالعمولة مغرية . ولكن ليعلم هؤلاء ان سويسرا يوما ما ستجمد هذه الارصدة التي يودعونها فيها .

اشكر الاخ الذي تحدث عن تكلفة المحكمة الجنائية التي كانت عبئا على السودان
وما خفي اعظم


#101545 [ما مهم]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2011 08:39 PM
يعنى انا كل ما اقول لنفسى ... نضب معينى من الدهشة ... لا دهشة بعد اليوم... الحكومة دى تنجح فى ان تصيبنى بهاء السكت... واحد يقول ليك مشروع الجزيرة كان عبئا على الدولة والتانى يقول ليك توظيف الخريجين يعمل على زيادة اعباء الدولة والادهى والام تصريح وزارة الخارجية... يعنى بلد تحكمها عقلية تجار سوق العيش


#101470 [محمد المبارك]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2011 06:08 PM
السلام عليكم اخوتي الاعزاء اننا بهذا الحديث إنما نعطي لهذا الرئيس الالعوبه تقييما ووزنا لكلامه ولو اننا نسطيع الوصول اليه سنأسله سؤلا واحدا اين كان هو في حقبه الستينيات التي يدعي بان مشروع الجزيره اصبح عبئا علي الدوله منذ ذلك التاريخ لقد كان ياكل من اراضي المشروع ويعمل هناك مع ابناء عمومته الذين يتنكر لهم الان كان يعيش في قريه صراصر ولقد درس في اراضي المشروع وتكونت شخصيته هناك و لكنه جزاء سنمار و هذا دأب الانقاذيين دوما و هذه التصريحات قد يكون هو شخصيا غير مقتنعا بها ولككنا جمعيا نعلم انه مسير و ليس بمخير


#101398 [blackberry]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2011 04:04 PM
الرئيس نفسه صار عبئاً علي السودان عامة , تري كم كلفت ( سمعته ) الجنائية وسيرته الغير حسنة من خزينة الدولة من إعلام ومؤتمرات دولية وإقليمية ومحلية تلمع صورته وسيرته الذاتية الوسخة ؟.
الكم الهائل من المستشارين والوزراء والولاء وغيرهم أليسوا بـ هم وعبء علي الشعب ؟


طه الصاوي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة