المقالات
السياسة
الشبكة طشت
الشبكة طشت
12-25-2014 02:00 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

من نكات المرحوم عبد العزيز محمد داؤود التي رسخت في الذاكرة أن أحدهم اشترى لوري جديد وفي طريقه من بورتسودان للخرطوم أوقفه الشرطي وفتش اللوري من جهاته الأربعة وأوراقه العشرة ولم يجد مخالفة فما كان من الشرطي إلا أن قال له نور اللوري دا مشتت. صاحب اللوري قال ليه هاك الجنيه دا عليك الله لم بيهو النور المشتت.
حكى أحد كبار علماء تقانة المعلومات في السودان أنه وفي تفتيشه لواحد من المرافق يقدم خدمة للجمهور ممكن تكون جوازات أو رقم وطني أن المسؤول كان يصرف المواطنين بحجة أن الشبكة طشت. وبعد التحقيق وجد أن الكاميرا لم تشحن وليس الشبكة. وهذه صارت حجة لكل من أمامه كمبيوتر يقدم خدمة للجمهور، ويريد أن يتحجج إما كسلاً أو استعلاءً، أو يريد من وراء ذلك (مسحة شنب) ولها مصطلحات أخر مثل رقعة (ما ترقعنا يا أخ) وفي رواية يسمونها (رشوشة).
وربما استكراتاً أو استصغاراً للذي أمامه ولقد حدث معي مرة أن بدأت إجراءات الترخيص في جبرة، ولسبب ما توقف العمل في مركز ترخيص جبرة وذهبت لمركز آخر نظر إليها الضابط وأعادها لي بكل استخفاف وقال: يا أخي دي طلعت من جبرة وما بتظهر عندنا هنا. كيف أرد عليه وكتفي ليس عليه نجمة استعنت بصديق فإذا بها تظهر عندهم وترخص سيارتي في أقل من نصف ساعة.
بعد هذه الرميات كثرت الشكوى من المواطنين في كثير من منافذ وزارة الداخلية التي تستخرج الأوراق الثبوتية أو التي تقدم خدمات أخرى ويذهب الناس اليوم واليومين والثلاثة والعذر الشبكة طشت.
وانتقل الداء الآن لبورتسودان بعد أن ربطت الجمارك تحصيلها عبر (بعض) البنوك وصار الناس بين نارين وتكرار هذا العذر(الشبكة طشت) وهذه التقنية التي تُسهّل الإجراءات في كل العالم صارت تعقد الشغل الآن في السودان. مما جعلنا نزهد في الحكومة الإلكترونية التي ما مللنا المطالبة بها ومن شوقنا إليها كدنا أن نقرض فيها شعراً.
إما هناك ضعف في برمجيات هذه الجهات، وهذا أمره هين ويجب أن يصلح أولاً بأول، وإما هناك ضعف في المشغلين ويجب أن يدربوا والعصي عن التدريب أي الذي لا يستجيب (مش أحسن من كلمة بليد) فليغادر موقعه غير مأسوف عليه.
أما إذا كانت الثالثة هي نذالة وموت ضمير موظفين على رؤساء الوحدات أن يعلنوا أرقاماً يتصل عليهم بها كل من قيل له (الشبكة طشت) أو عقدوا أمره بطششان الشبكة.
هذه الشبكات تعمل في كل الدنيا في غاية السلاسة البحميها تشتغل هنا شنو وبطش مالها؟ الحر؟ وللا الكتاحة؟ وللا دغالة الإنسان؟ حتى لا يستشري هذا العذر السخيف يجب أن يحدد كل من اعتذر بطششان الشبكة أن يوضح المشكلة في حينها هل هي soft ware أم هي صغر سعات سيرفرات وهذا يفترض أن يكون محسوباً ومحتاطاً له.
الشبكات لا تطش ولكن الضمائر هي التي تطش.

الصيحة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1286

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1176520 [دكتوره نجوى على ارباب]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2014 03:22 AM
(( هل هي soft ware أم هي صغر سعات سيرفرات)) !!!!

يا ابو جهل يا فاقد يا تربوى ما كان احسن تواصل كلو بالعربى على الاقل كنت سترت نفسك، ولا كالعاده عاوز تركب ليك كلمه كلمتين ذى ما بتعمل فى بيوت المناسبات،، صدق احد معجينك وقال عليك بتاع الميتات والعضه المهم ... سوفتوير كلمه واحد يا جاهل (software) ولفائدة القراء مش انت يا طيره سيرفر تكتب (Server) انشاء الله يركبك سواق حافله بتاعه شمبات الاراضى.

[دكتوره نجوى على ارباب]

ردود على دكتوره نجوى على ارباب
[احمد] 12-26-2014 05:12 AM
سبحانالله!!!!!!!


#1176419 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2014 12:54 AM
في عيد الفطر المضي ذهبنا لجهاز المغتربين لاستخراج الرقم الجواز الالكترونى وكان ذلك مباشرة بعد عطلة العيد وكان اليوم احد ولما حضرنا جمهرة من الناس قيل لنا ان الكمبيوترات مبلولة من فعل مطر امس ولن تعمل اذهبوا وتعالو غدا ، حضرنا غدا وكان احد الأشخاص يحمل جهاز شكله هوفر يجفف به الكمبيوترات وعندما طال الامر تجمع الناس واحدثوا ضجة وشغب فحضر المدير المسؤول وامر العساكر بأن تسلم الارانيك لذوى الاقامات فقط وبعد ان سلمت الارانيك تعذر ملأها من المسؤولين وإدخال البيانات لأن الكمبيوترات غير جاهزه فقالوا لنا تعالوا غدا ، حضرنا غدا مرة أخرى ثم فاجأونا بالشبكة طاشة ، وقف احدهم في وسط القاعة وصاح فيهم ( اذا انتو ما قدر التكنلوجيا الجابركم عليها شنو ) وهكذا ضاعت أيامنا سدى ونحن على سفر حتى وجدنا احدهم اخذ منا مبلغ معلوم وقال انه سوف يجهز لنا البيانات ويمكن ان تحضروا مرة أخرى للتصوير . وكان المبلغ هو الذى سهل الامر لكن تخذ الامر شهرين أخرى .

هذا هو سودان الإنقاذ

[محمد احمد]

#1176284 [البنسلين ياتمرجى]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2014 07:11 PM
بسيطة جدا
خلاص لمن الشبكة تطش
فعل شبكة التعرصة بتاعتك والامور حتتحسن يابتاع الميتات

[البنسلين ياتمرجى]

#1175990 [عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2014 08:43 AM
عندما يموت الضمير تتعفن الجته ويفر منها أقرب الأقربون
هل فعلا مات وشبع موت ضمير الخدمة المدنية
ولا هو ذات نفسو في ضمير عشان يموت

نتحسر ونبكي علي ماض تليد لخدمة مدنية تركها المستعمر زي صحن الصيني لاشق لاطق كما قال الازهري رحمة الله عليه
ولكن هل حكومات ما بعد الاستقلال رسخت لمعني التربية الوطنية
اعتقد ان ما فشلت فيه جميع الحكومات المتعاقبة وصولا للانقاذ هو فشلها في ارساء دعائم التربية الوطنية وحب الوطن والتجرد لخدمته كل في مرفقه
الجميع ينظرون الي المرافق انها بتاعة الحكومة ولا يفرقون بين الحكومة والوطن
الحكومات تاتي وتذهب والوطن باقي بقاء الانسانية والدنيا
هل من يستشعر ذلك
نتمني ورسالة التعليم هي المحك في التربية الوطنية
من اخذ الاجر حاسبه الله بالعمل
اتوا الاجير حقه قبل ان يجف عرقه

بس المشكلة حقو كم|؟؟؟؟؟؟

[عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]

#1175980 [الطريفي ود كاب الجداد]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2014 07:50 AM
مقال في الصميم وهذا الأمر عانيت منه شخصيا

[الطريفي ود كاب الجداد]

ردود على الطريفي ود كاب الجداد
Sudan [ود فارس] 12-26-2014 03:30 AM
افو رقد ود دكين اسد القبيلة الفارس ود المصطفى رقعك باسطوانة غاز ولا شنو يا ود كاب الجداد

Sudan [اهل العوض] 12-26-2014 02:55 AM
ده ما اسلوب الطريفى الاصلى البنعرفو


#1175942 [عثمان عبد الخالق ممتاز]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2014 05:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الشبكة طشت امر بسيط فى ظل وجود ما يسمى المشروع الحضارى..
اليك نوع اخر من معاناة البسطاء ..تقدمت احد ابناء اخى الى الرقم الوطنى بالقرية ولم يتم استخراجه نسبة لعدم وجود طابعة الذى يحدث هو ان تملاء البيانات فى جهاز محمول لابتوب ثم تتم طباعتها فى اقرب مركز يوجد بها طابعات كمبيوتر..الا انه لم تظهر النتيجة التى تسمى ورقة رقم وطنى عادت البنت برفقة اح معارفها الى مدينة القطينة وتم الاجراء من جديد وذكر لها ان تذهب الى الخرطوم بالتحديد قرب حديقة القرشى ...ذهبت انا بالنيابة عنها وبعد البحث اخبرتنى البنت تشغل جهاز الحاسوب بان البيانات غير موجودة وعليك بمقابلة الادارة ذهبت الى الادارة وتم تسليمى خطاب معنون الى وزارة الداخلية شعبة المعلومات للافادة ..حملت الخطاب ومعه ورقة مرفقة مكتوب عليها اسم البنت وتحت الاسم تعليق NOTfund عندما ذهبت الى الجهة المقصودة وجدت عسكرى يرتدى البس المدنى وذكر لى انها لن يستلم هذه الخطاب لانه مفروض يرسل بالسيرك..عدت مرة اخرى من حيث اتيت وذكر لى الشخص الذى ارسلنى اول مرة ان انتظر ربما شهر او 3 شهور ..ذكرت له لماذا قال لى انه ارسل عدة خطابات مثل هذا الخطاب ولم يصل الرد حتى الان اكثر من 3 اشهر ..واغلب هولاء البسطاء ينتظرون الشبكة تعود ...

[عثمان عبد الخالق ممتاز]

#1175895 [عزابى ومعذب]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2014 04:04 AM
يا استاذ احمد سيىء الذكر كمال عبد اللطيف وزير الغفلة قال عايز يطبق الحكومة الالكترونية فى السودان واستعان باحد الكوادر الاجنبية ليضع خطة لهذه المهمة وقد كان ذلك الخبير الاجنبى واضحا وصريحا وبعد ثلاثة ايام فقط غادر الخبير الاجنبى قافلا الى بلده واستنكر واندهش من بلد تنقطع عنه خدمات المياه والكهرباء ويعلن مسئوليها بانهم بصدد تطبيق نظام الحكومة الالكترونية هه هه هه هه هه هه هه هه هه اه يا عديم العقل كفاية لغف ولهط باسم المشروعات الفاشلة والشبكات الطاشة وهذا الوزير ذات نفسه دخل فى موجة بكاء عندما علم باعفاءه من منصبه ندما على عدم اكمال مشروعاته المهببه التى يريد ان يلهط بها المزيد من المال العام مش كده يا كارورى .

[عزابى ومعذب]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة