المقالات
السياسة
ليتهم يغادرون في صمت
ليتهم يغادرون في صمت
12-27-2014 12:34 PM


ليتهم يغادرون في صمت .....

*لم يسلم والي النيل الابيض من ألسنة زملائه ،بالمجلس التشريعي والحكومة ، فلقد حاصرته الاصوات من جميع الاتجاهات ،تنادي باقالته ،حتى بلغت المذكرات و(العرائض) المركز العام للمؤتمر الوطني وفق ماتناقلته اخبار الصحف .

*شهد عهد الشنبلي الكثير من النكبات والمشكلات والمخرجات السالبة ،التي (فخخت) المجتمع بسموم القبلية والجهويه ،والغريب في الامر ان من نادى بابعاده عن مركز الوالي ،هم اقرب الناس اليه ،تزاملوا معه في اروقة العمل الساسي والتنظيمي والولائي حتى يومنا هذا ،وهم يعرفون و(يتماشون) مع سياسته ويتبارون في تقديم الولاء والطاعة له ولم يتفوه احدهم ببنت شفة يشير فيها الى نكبات الولاية مترامية الاطراف ، والتي ترصد فيها الاعين يوميا عدا تنازليا لخدماتها وتنميتها ،حتى باتت اضعف الولايات قدرة على تنشيط التنمية او ابتداعها ،فظلت كما هي ....محلك سر !!

*اين كان هؤلاء القوم ، الذين يصطفون الان ويكثرون من تصريحاتهم بشان عدم تعيين الشنبلي لفترة ولائيه قادمة ؟ اين هذا الصوت والشنبلي في كل يوم يقدم اخفاقاته في طبق مكشوف لايحتاج الى دليل ؟اين هم والقبائل تتناحر على قطعة ارض زراعية وتجري الدماء ساخنة تروي الارض ؟ اين هم واستفزاز صريح من الولايه تجاه المواطن الذي يفتقد للصحة والرعاية والتعليم في اكثر من قرية ومدينه ؟واين هم وزملاؤهم بالمجلس التشريعي يغطون في سبات عميق في اهمال متعمد لمشكلات القرى ،التي اصطفتهم نوابا وفي القلب (كان) حسن خاتمة الاختيار لتترى المدارس والمستشفيات ومراكز التوعية ! مايثير الحنق ان بعض هؤلاء النواب في تحرك ماكوكي لنيل العضويه من جديد !

*اصبحت ولاية النيل الابيض في عهد الشنبلي ولايه يعلوها الضجيج ،الذي يصاحبه الماعون الخالي من الطحين ،فلقد عجزت ملفات الولايه عن تقديم الخدمة للمواطن والمستثمر ، الذي ترك ماله وهرب من تعقيدات الخطوات المصاحبة للاستثمار ،مع كثرة تداخل (الكلام) وادعاء المؤسسات بان كل منها هي الاحق بالمتابعة ،فقدت الولايه بذلك بريقها الجاذب بتواجد مساحات متراميه ،فبقيت للاسف غير منتجه ، رغم ان انتاجها كان سيبقى شعار مفتاح نجاحها بتشغيل الايدي العامله ومن ثم تخفيف حدة البطاله المنتشرة في الولايه ..

*دسائس من تحت (الطاولة) تطفر بين حين واخر ، من بعض ساسة الولاية ، الذين تعلو اصواتهم وتخلو دائما صفحاتهم من العمل ،فيفقد المواطن حقه في الخدمات ،التي يدفع نظير استدامتها يوميا من دخله الضعيف ،وينظر بعين السخط لساسته الذين صعدوا على اكتافه ب (مزاجه) واختياره ولكنهم سرعان ماقذفوا به خارج منظومة التنظيم والعمل ورفعة المجتمع وسكب العطاء في قلبه ،بل واصبحوا المعوق الاول للنماء فيه فلازمه الفشل المنظم ،وبات يلفه التخلف والجهل وتعددت اوجه الفقر فيه ،ولصقت بافراده تهمة التسول في الولايات الاخرى !!!

* نظلرة واحدة تكفي على التقازم المستمر في صفحة العمل الخدمي في ولاية النيل الابيض وتكفي كمثال واحد فقط ، الطريق السريع الذي يربط الولايه بالعاصمة الخرطوم ويمثل حراكا تجاريا مستمرا ،ولكنه مازال ومنذ ان انشأته شركة استراباك في السبعينات على نفس هيئته ،ضيقا بمسار واحد رغم العبور الثقيل على سطحه ، وهاهو اليوم يقدم لنا العديد من الحوادث المروريه التي راح ضحيتها الاطفال والنساء والشباب والكهول ، رغم ان كل حادثة تقفز باششارة عاجله تعني ضرورة تحسين وتوسيع الطريق الذي ضم اسمه لقائمة طرق الموت في وطني ، ورغم ذلك لم يطرأعليه تحسين يذكر ولم تحرك الحوادث اليات العمل للتعديل والتصليح ،.فالوالي مشغول الان بجمع الاصوات والوفود لتدفعه واليا لفترة قادمة سواء بالانتخاب او التعيين ، وهذا مايرفضه انسان النيل الابيض الذي خبر ،دروب التقييم العام لاداء الوالي وحكومته فحذقها ، ووجد ان الشنبلي ، ليس هو مايتمناه واليا قادما وليته يغادر مصحوبا ،باعضاء مجلسه وحكومته ، فلكل مصلحه في الاحتفاظ بكراسي السلطة ،ولواعلنوا رفضهم لولايته ، فالمواطن في النيل الابيض اذكى بكثير مما يتصورون .ولن ينسى انهم شركاء الفشل في الولايه ،لذلك فقبل ان تسقط نقطة الماء الاخيرة من وجوههم عليهم ان يغادروا ليفتح النيل الابيض صفحه جديدة بعزم وحب مواطنيه للولايه ....السكر ...

همسه

على صفحة الزمن البعيد ..نقشت حروفا من بهاء ...

وتاريخا للصفاء ...وقصة طويلة تحكي الوفاء

لقلب كان يوما ...الامل والنقاء ....

فتلاشى حتى الانتهاء ....

[email protected]



تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 978

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1178400 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 08:00 AM
الدناقلة والشوايقة و الجعلية اخوتنا في هذا الوطن الجميل يا أدروب و بلاش اذكاء لنار العنصرية

[الحازمي]

#1177601 [أدروب]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2014 04:39 AM
يا أختنا إخلاص .. الحقيقة التي يجب أن تعرفيها هي أنه في ظل حكم الشوايقة والدناقلة وكل الجماعة الجايين من الشمالية لن تقوم للجزيرة ولا النيل الأبيض قائمة .. فهم حاقدين علينا كيف أن السودان ينمي الجزيرة منذ عام 1927 ويترك الشمالية بلا اي مشروع ..ألا ترين أن كل المشاريع الزراعية تقوم في الشمال في حين يدمر مشروع الجزيرة .. وها مصطفى عثمان اسماعيل يجوب العواصم ليشحد الأموال لمشاريع المشالية واذا سأله شخص عن مصير مشروع الجزيرة يرقي ويزبد ..وها البشير يقول أن مشروع الجزيرة عالة على السودان ..كلام يدل على جهل مركب من رئيس دولة .. أي كلام حول إصلاح الجزيرة والنيل الابيض كلام بلا نتيجة لأن التخطيط لتدمير الجزيرة والنيل الأبيض ماض كما هو مخطط له .

[أدروب]

ردود على أدروب
Saudi Arabia [أبوقرض] 12-28-2014 09:04 PM
أخي ادروب ،، أسعد الله أوقاتك بكل خير ،،، أتفق معك في وجهة نظرك بأن هذا النظام يسعى إلى تخريب الجزيرة والنيل الأبيض وكل رقعة في السودان، وهذا مشروع معلوم تماما خطط له تنظيم الأخوان العالمي منذ سنين عددا ، ولكن أختلف معاك تماما في اللغة التي التي أستخدمتها وهي لغة القبلية البغيضه التي أودتنا مورد الهلاك هذا، أنا أحد أبناء النيل الأبيض منبتاً ونشأة ولكن كل أهل السوداني أهلي أدافع عنهم بكل غالي ورخيص حتى أبناء القبائل التي أسميتها في مداخلتك فنهم من دفع الثمن غالي في ظل هذا النظام الشيطاني ، فيجب أن لا ننساق نحو مخططات الأبالسة الذين يستخدمون القبلية والعنصرية لضرب النسيج الإجتماعي وحتى ننشغل نحن ببعضنا البعض ، فيجب اخي ادروب أن نتجاوز هذه اللغة التي تجاوزها الزمن ، فالندرك جميعا أننا مسؤولون عن إنسان السودان من نملي الى حلفاء دون إستنقناء ومن غير وصية من أحد ،،، ودمنم


اخلاص نمر
 اخلاص نمر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة