المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
انتي في امك الماتت ولا كدوسي ....
انتي في امك الماتت ولا كدوسي ....
12-27-2014 08:42 PM



المثل السوداني يحكي عن الزوجة التي اتت باكية لزوجها الذي قال لها بدون اهتمام.... انت في امك الماتت ولا كدوسي الانكسرت فيه قشة .
هذا المثل طبقة الصادق في خطابه بمناسبة احتفاله بعيد ميلاده . المحن ان امام الانصار يحتفل بعيد ميلاده . والبعض يكفر الآخرين لاحتفالهم بمولد سيد الخلق . ولكن فلنقل ان الدنيا تغيرت .
صديق سوداني في كوبنهاجن . ذهب لزيارة جامع البرهانيين . فوجدهم يحتفلون بعيد ميلاد احدهم . ويغنون هابي بيرث دي تو يو . وعندهم تورتة وشموع وهنالك اختلاط بين الجنسين . وعندهم غرفة خاصة للتدخين في الجامع .
وكانوا يناقشون اعتداء بعض المتشددين عليهم في جامعهم . بالرغم من عدد البرهانيين الضخم الا انهم لم يمارسوا العنف . لانه حسب فهمهم وتوصيات شيوخهم صفوت وعزت ، لا يلجئون للعنف .لاحظ صفوت وعزت .
الوطن الآن في حالة يكون او لا يكون . والمقاتلات تحصد ارواح احبابنا في جبال النوبة . والحرائر قد اغتصبن بالمئات في دارفور . والبشير يفوج في الجيوش ذي العتاب الفقس. ويتوعد بالدمار والهلاك. والمواجهات كما كتبنا وتوقعنا ، تحدث في الجيلي في مديرية الخرطوم . والحالة للحكومة والمعارضة شلش . والبلد في كف عفريت . والانقاذ سرقت البلد كلها. والجنوب انقسم ، والتهب . هل ده وكت الكلام عن ستة مليون دولار ولا ستمية مليون دولار ؟ هل رجعنا الي ابرهة واصحاب الفيل . عندما طالب جد النبي صلي الله عليه وسلم عبد المطلب بجماله التي نهبها جنود ابرهة . وابرهة علي وشك ان يحطم الكعبة . وقال عبد المطلب انه رب الجمال ، ولكن للبيت رب يحميه .
الكلام ده بيخلي الكيزان يقولوا .... شايفين المعارضة ما بتفكر الا في الفلوس . لمن نديهم بيسكتوا . ما نديهم بيحردوا. وده كله كركبة قيراوانات ساكت . والبسوو فيه ده كله بسبب المال والمال ثم المال . طيب اذا التلاته مليارد التي اعترف بها الصادق استلمت . نرجو الافادة متي استلمت وبأي طريقة ؟ في اي حساب وتحت اي بند ورقم الشيك والمستلم وايصال الايداع . وكيف صرفت . لان جنود جيش الامة كانوا معتصمين ومطالبين بحقوقهم . ولقد تم اجلائهم بواسطة عسكر الانقاذ . الامام موجود يستدعون العسكر للانصار ... معادلة غير قابلة للبلع او الهضم . ومبارك قال ان الصادق استلم وقبض من الانقاذ . لان الصادق لمن كان في حكومة الانقاذ الصادق وصفه ومجموعته بآ كلي الفطيسة .

يقول الصادق ان الباقي من التعويضات هو ستة واربعين بليون جنيه . هل الرقم ده بحساب السعر الرسمي للدولار ام الموازي ام سعر السوق. وهل يتغير الرقم بتغير سعر الدولار ؟؟ هل قدم كشف بالخسائر من منقولات وممتلكات ومباني اونقد ؟؟ وبما ان حزب الامة حزب ديمقراطي فلماذا لم تنشر تلك القوائم بالتفصيل لانها ملك للشعب السوداني . واذا عاوزبن تقولوا دخلكم شنو ؟؟ وده امر بيخص الامة فقط . نذكركم باننواب الحزب استلموا مخصصات ورواتب من ضرائبنا .
وحزب الامة هو اكبر حزب. وحزب الامة جزء من الشعب السوداني . ولا ما كدي ؟ لو الطلب ده كان قدم كتابة واعلن للجميع لصدقكم الكل . ولكن ان يكون هنالك اتفاق خلف الابواب المغلقة ، ولا يعرف بمحتواه حتي بعض قادة حزب الامة ... فللجميع الحق في الشك . خاصة بعد تصريحات كرتي الذي وصف الصادق والميرغني باسوأ صفة يمكن ان يصف بها السوداني . وقال انهم يقبضون من الانقاذ ثم يهاجمون الانقاذ . المطالبة بالفلوس في هذ الوقت غير مناسبة . وتؤكد كلام كرتي .
فالوا صديق عاقل خير من صديق جاهل . التطبيل البكتبوا ثروة قاسم عن الصادق . يجعل الناس تكرة كل شئ . لانه يجعل من الصادق الاها . هذا مسح جوخ مبتذل . وهذه الاشياء لا يقبلها السودانيون . ويمارسها جيراننا . فعندما احتفل بالقناة الفضائية والتي هي جهاز صنعه الغرب واشتراه المصريون . مثلهم مثل اي فلاح يبيع المحصول ويشتري تلفزيون لاهله في كفر الشمامة . وكان الوزراء والخطباء يشيدون في كل خطبهم وكلامهم بعبقرية وعظمة الريس مبارك . وينزل وزير ويطلع وزير يطبل اكثر . وبدلا عن الحديث عن القمر وفصله واصله وفائدته . يطبل المسئول اكثرمن الذي قبله . وكنا نستغرب لتقبل مبارك لكل ذلك السخف . وكان يزداد انتفاخا . وبعدها بسنوات عندما ادخلوا مبارك قاعة المحكمة ذي عربية الباسطة. الناس شمتت فيه ولم يكن هنالك من يدافع عنه .
لقد اثني احد المنافقين ومدح سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه . وبالغ في الثناء . فقال له كرم الله وجهه ... انه اقل كثيرا مما قال الرجل ... ولكنه احسن من ما يظنه الرجل في نفسه عن سيدنا علي رضي الله عنه . هذا الشخص ثروة قاسم هو الفاتح حسن . مسئول المياة في الامم المتحدة لثلاثة عقود . ولقد قام باختلاس مبالغ كبيرة من الامم المتحدة مع صديقة الافريقي . وهرب الي السودان حيث تحصل علي شهادة وفاة . وقامت زوجته باستلام التعويض علي حياته . وهو مقيم في السودان الآن . وهو يؤدي خدمات للانقاذ . ويطبل للصادق بطريقة مبتذلة ، حتي يحميه الصادق اذا تغير النظام .
الصادق لا يحتاج لكل هذا الكذب والنفاق . نحن نختلف كثيرا مع الصادق ونحمله مسئولية الكثير الذي حصل للبلد . ولكن للصادق وزنه رضينا ام ابينا . وكلام ثروت قاسم يكسب الصادق سخرية الناس وربما كراهيتهم .
اتمني من كل قلبي ان يخيب الصادق ايماني والكثيرين في انه الحلقة الاضعف في السلسلة التي بدات تلتف حول عنق النظام . ووجود ابنائه في الامن وفي القصر الجمهوري نعتبره اخراج اسوأ من مسرحية .... تذهب انت الي القصر رئيسا واذهب انا الي السجن حبيسا .
هنالك اشارة واضحة في اتفاق باريس. وروح هذا الاتفاق لا تتماشي مع الطائفية وهنالك ادانة للطائفية . عندما قلت للصادق في تجمع سودانيين في جامعة لند في السويدكان بمناسبة الاحتفال بالعيد . ولم يرد الصادق ان يفوت الفرصة . وبدا في الخطابة . ولم يكن امامي الا ان اقاطعه. وقلت له اننا قد فرطنا جميعا في الديمقراطية. ولكن يبقي له هو القدح المعلي . لانه هو من اتي بالكيزان وادخلهم الحكومة .والآن هو من يبصق علي وجه الشعب ويضع يده مرة اخري في يد الترابي . ورد الصادق كان ان الامر هو تعاون مرحلي وليس استراتيجي ,. وانهم ليسوا طالبي سلطة وليسوا بطالبي مال . وضرب علي جيبه الايمن . اذا لماذي يبكي علي المال الآن والبلد ضائعة .
وقلت ان ذالك تلاعب بالكلمات وليس هنالك فرق حقيقي بين التحالف المرحلي و الاستراتيجي. وقلت وما اقوله الآن ... مافي ديمقراطية مع الطائفية . وان الطائفية ذي حشرة العنتد البتشرب السمسم . وبتخليه قشور بدون زيت .
وعندما كنت خارجا لارتباطي بمواعيد امسك الصادق علي يدي لضمان عدم افلاتي , عندما ودعته . وتحدث عن الطائفية واهميتها . وانه اذا اختفت الطائفية فسياتينا العسكر. وان علينا ان نختار بين العسكر والطائفية . ونحن نرفض هذة الوصاية والتخويف . والطائفية اسوا من العسكر لان العسكر يأتون ويذهبون ولكن الطائفية تجثم علي صدر المساكين وحتي المتعلمين الجهلاء. والشعب السوداني لا يحتاج لاوصياء .
يكثر الكلام هذه الايام عن تفريط الازهري في الديمقراطية بالرغم من علمه بالانقلاب . ارهري علم بالانقلاب ولكن قبل يومين او يوم واحد من حدوثه . والصادق قد عرف قبل فترة اطول . ولقد ذهب اليه ابن الانصار الاستاد الصحفي الفاتح محمد التجاني سلوم طيب الله ثراه ووالده من شركيلة وامه من اسرة الامير حمودة في المهدية . وكان معة الاستاذ محمد سعيد محمد الحسن متعه الله بالصحة . واخبروه بالانقلاب . كما اخبر التجاني الطيب ونقد الصادق بانقلاب البشير . وعندما سال الصادق .... كيف ؟ قالوا له في سجن كوبر كلمنا صلاح عبد السلام الخليفة القاعد جمبك ده .
في مايو الصادق كان يفضل الانقلاب . لان العسكر سيذهبون بعد حين. وكان يريد التخلص من المحجوب الذي طرده من الحكومة والبرلمان وتركوه مع نوابه تحت الشجر . كان حاقدا.
ازهري احس بالانقلاب . وطلب الاتصال بالمخابرات العسكرية . لان محمد عبد القادر عمر الصادق كان مسئولا عن المخابرات بعد الكوز المرضي عميل المخابرات الامريكية , هو الذي ادخل الكيزان الجيش . ومحمد عبد القادر كان عسكريا وولائه فقط للجيش . ومن امثاله كان مصطفي جيش وابو كدوك وبابكر عبد المجيد علي طه الذي رفض محاكمة زملائه في محاكم نميري وطرد هو والمقبول من الجيش لذالك السبب .و محمد عبد القادرلم يكن كوزا بالرغم من انه كان علي عكس اغلب الظباط يحافظ علي صلاته . ولقد اثر علية استشهاد شقيقه الطيار في توريت في 1957 .
سبب استفسار ازهري انه قال . ود عوض ابو زيد الرحله المعانا دي كلها ماكان بعاين لي في عيوني .... الاولاد ديل بينظموا ليهم في حاجة . وازهري قضي كل حياته في التعليم . وله فراسة . وبطريقة ما استلم مامون الاستفسار ورد علية ان تجمع الظباط اماهو الا ... لمة ضباط للسكر والقمار ؟ والمخابرات المصرية هي التي نظمت الانقلاب . ولقد شارك الشيوعيون في الانقلاب وباركوه وعبد الخالق كان في خور عمر عندما تحرك جنود الانقلاب . ولم يكن في طريقهم لخدمة الديمقراطية .
اغلب هذه المعلومات موجودة في سلسلة مواضيع تحت اسم مصر المؤمنة والاسائه الي السودانيين .
لقد كان سلاح الطيران المصري متواجدا في وادي سيدنا . وكان الجنود المصريون في جبل الاولياء . فلقد اثبتنا اننا برابرة مغفلون. عندما ادخلنا الكديس برج الحمام . ودفع الشيوعيون الثمن الافدح . وديل مفروض يكونوا تفتيحة .
في مؤتمر المغرب الذي كان بعد مؤتمر الخرطوم الشهير تشاجر الازهري مع المحجوب. لان الازهري لم يقبل ان ينصرف بعد الافتتاح والتشريفات مع بقيه الرؤساء والملوك ويترك المحجوب لادارة الحواربصفته رئيس الوزراء .
وهرع السودانيون الي جمال الذي كان سعيدا بالخلاف . وطلبوا منه ان يتوسط . ورده كان انه يعرف منذ ان كان يسكن في اشلاق عباس في الخرطوم ان السودانيين لا يرحبون بتدخل المصريين بينهم . فعندما شاهدوا سودانيا محطم الاسنان في معركة امام سينما كوليزيوم، ارادو التدخل. فقال لهم المصاب ... وانتو دخلكم شنوا يا حلب .
الازهري عندما عرف كان يعرف ان المواجهة ستكون مع الطيران والجيش المصري، الذي سيناصر القوميين العرب والشيوعيين الذين هم خلف الانقلاب . والازهري كان رجل سلم . رفض اقتراح الوزير ميرغني حمزة لتقديم الصديق المهدي بسبب حوادث اول مارس 1954 والمذبحة التي ارتكبها الانصار لان تقديم الصديق كان سيسيل دماءا اكثر .
بعد الانقلاب مباشرة لبس النميري والآخرون الجلاليب وناموا في الرئاسة مما دفع الظابط حريكة لان يقول ديل ما ارجل من الباقين لازم يكونوا عارفين حاجة . وما عرفوه طبعا هو ان الجيش المصري كان مسيطرا . ولقد ضرب حسني مبارك الجزيرة ابا فيما بعد بالطائرات. وارسل عبد الخالق والصادق لمصر . وبعد فشل انقلاب هاشم العطا كان المعتقلون يؤخذون الي السفارة المصرية في المقرن للمعاينة قبل ارسالهم للمعتقل . ولا نزال نغني اخت بلادي يا شقيقة .
في ايام حكم عبود اتي بعض الجنود وعلي رأسهم شقيق كبتن عيد دودو او سبت دودو. واخبروا الازهري بانهم يخططون لنسف كل المنصة بعبود ورجاله. لكي تعود الديمقراطية . ورفض ازهري طيب الله ثراه .... وقال لهم يا اولادي الانجليز الكانوا مستعمرننا انحنا ودعناهم بالمناديل . وبعد فترة اعتقل الجنود واعتقل حتي الكبتن سبت دودو الذي اطلق سراحه لوضوح برائته وتدخل الكثيرين . الازهري رفض ان تحدث مذبحة لكي يحتفظ بالحكم . كان قد عرف ان ناصر قد غدر بهم وان الوقت قد حان لترك المسرح . وكان الناصريون حاقدين عليه لانه اعلن الاستقلال . ولم يحترمه بابكر عوض الله وكما قال لي محجوب عثمان وزير الاعلام وقتها انه قد نظم تأبينا كبيرا للازهري وقد وافق عليه نميري . ولكن بابكر عوض الله رفض .
وكان ذالك الاعلان الهزيل في الاذاعة .

[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3591

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1178370 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 07:00 AM
لك مليون تحية ونقرأ ماتكتب بنهم شديد لأنك تخاطب وجدان كل سودانى شريف مهموم بقضايا الوطن ..

أعجبتنى جملة ...ادخلنا الكديس برج الحمام ... ياليتها بقت على الكديس

التتار الجدد أدخلوا الكدايس والثعالب والذئاب والثعابين وكل ما يخطر على بالك من بلاوى متلتلة ...سمعت لقاءا للأستاذ عبدالله النفيسى يتكلم فيه عن السودان ..قال منظمة خمستاشر خورداد الإرهابية سيئة الذكر تسرح وتمرح فى سوداننا الحبيب ..
آه ياوطن صار أمرك فى يد شلة لصوص ما عرفوا يوما ما معنى وطن !!!! ليتهم سمعوا جدتى رحمها الله تقول ..وطنى ولا ملى بطنى..

[بنت الناظر]

#1178179 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 01:23 AM
يا استاذ شوقى بدرى الناس شايفة الدول المحترمة مثل الهند وبريطانيا والمانيا وامريكا وهلم جرا اى الدول الديمقراطية التى تحكم بالقانون والمؤسسات وفصل السلطات وحرية العمل السياسى والاعلامى الا ما يخالف القانون والدستور وكيف تطورت تلك الدول سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وعلميا تقوم تبارى القذارة والوسخ والحقارة والسفالة بتاعة ناس عبد الناصر وامثاله من الانقلابيين العرب وغير العرب اذا عذرنا عبد الناصر لانه يريد مصلحة نظامه فلا عذر لاى سودانى وقدامه الدول النجوم(الدول الديمقراطية) ويقوم يبارى الزبالة والحثالة!!!
الف مليون دشليون تفووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى وعطل التطور الديمقراطى فى السودان او ساعد فى وأد الديمقراطية بى سجم رمادها الجزمتها باى نظام عسكرى او عقائدى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
Sweden [shawgi badri] 12-29-2014 05:54 AM
العزيز مدحت لك التحية . والسنة الجاية انت عايش في ديمقراطية وسط اهلك . كل الاحزاب والتنظيمات السودانية اشتركت وعملت للانقلابات فيما عدي الازهري والحزب الاتحادي الاول . غلطتهم قديما والآن ينادون بالاتحاد . ولم اجد اي جواب منهم . هل ينادون بالاتحاد مع مصر ؟؟ لان هذا اسوأ من الانقلابات .


#1177933 [asd]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2014 08:37 PM
ههههه
معليش استاذ شوقى
اعرف انك متربى كويس من كتاباتك وفهمك الراقى للحياه والناس
تربيه شيوعين دى استعرتها من المشين البشير
الاخوان قبل التجربه كان هناك من يظنهم فى مصاف الملائكه
فاذا هم اسوا من الشياطين

[asd]

#1177863 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2014 06:35 PM
نقسي اعرف المصريين معقدينك في شنو ؟

[مواطن]

ردود على مواطن
Saudi Arabia [سودانى متحيييييييييييير] 12-29-2014 08:53 AM
ونفسى أعرف المصريين عاجبنك فى شنو؟

Sweden [shawgi badri] 12-29-2014 05:49 AM
كدي انت في الاول ورينا انت الوحيد بالبتتألم من اي انتقاد للسياسة المصريةنحو السودان . اشرح لينا علشات نشرح ليكم .


#1177841 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2014 05:27 PM
بردت بطني ياعمنا شوقي وحتى تكتمل الصورة
1- انقلاب مايو والمخازي الممتدة من 1969-1972 مسؤل منها الحزب الشيوعي السوداني "الاشتراك الجنائي "واسوأها مسخ العلم والشعار تمهيدا لمسخ الهوية السودانية لاحقا بواسطة الأخوان المسلمين ثالثة الأثافي الجاتنا من مصر.السؤال ما هي المخازي الموثقة من 1969-1972؟؟-موجودة في مقال عمنا شوقي ونضيف استمر تبجج قاضي مايو بابكرعوض الله بناع كاردف حتى في برنامج في الواجهة مع احمد البلال لطيب عندما كرموه بعيد الاستقلال بالعلم الممسوخ المصرين يرفعو لحدي هسة في لاستقلال 2015..وكما الزول ده عنده غبايت -شخصية- على الازهري الذى مات بالاهمال وقطع المعينات الدوائية عنه-جريمة قتل من الدرجة الثانية- كما هو الحال الان مع ابوعيسى و يدفع ثمنه ابوعيسى الان..الكان بجعر لمن مات هبل صنم العرب عبدالناصر سنة 1970
2- قيمة الليبرالية والاشتراكية موجودة في المجتمع السوداني بالفطرة وتتجلى في اشكال عديدة من الممارسات الاجتماعية -الضرا- في الغرب والشرق والزاوية في الشمال- وفطور رمضان في الشارع -بنك طعام سوداني- التكية- والضيافة الحرة –لا توجد فنادق كثيرة في السودان استضاف السودانيين 9 الف جزائري و11 الف مصري في مباراة مصر الجزائر 2014 في بيوتهم
الانجليز الجو السودان كانوا اشتراكيين وانبهروا بالاشتراكية السودانية "الفطرية "وصمموا الدولة السودانية على قيم المجتمع الليبرالي للاشتراكي-الإدارة الأهلية- مجانية السكن بيوت الحكومة ومجانية التعليم -الداخليات - ومجانية السفر-التساريح...
الناصريين والشيوعيين والأخوان المسلمين بضاعة"مسخ" جاتنا ما أسوا بلد لا تحترم السودان ولا السودانيين لحدي هسة هي مصر وبكل صفاقة كمان تحرص على مصالحها الضيقة فقط في السودان وعبر عملائها المموهين بعناية من "نعر" السودان..وهسة خت الكلام ده قدامك لحدي ما تصل مستواه "اكبر اشتراكيين ليبراليين في السودان هم السيد عبدا لرحمن المهدي ومحمود محمد طه -أعداء مصر -لأنهم يدعون لأصالة السودان...واكبر مشروع دينامكي على الإطلاق للدولة السودانية هو السودان الجديد المتمثل في اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 وبرنامج الحركة الشعبية للأسطورة د. جون قرنق .. ولو ما رفعنا إصر مصر واعتذرنا للثلاثة ديل والانجليز كمان نكون لحدي هسة اواسيج خديوية نبات سلسلع..زيكم كده هجين مستعرب بائس يستجدي الاعتراف من العرب و مصر المهببة ..والبقاء في الساحة برستيج ساكت من اجل "أنا اورجغ اذا أنا موجود"...
ولو كانت الشيوعية الوافدة للسودان عبر "حستو" من "حدتو "اصيلة وموقف حقيقي ورؤية لا تموت ماركسية كمان.مش تقليعة ذى الشارلستون والخنفس وتحرمني منك ..الليلة نحن في 2014 وبعد وقفتوا في وجه المعونة الأمريكية والعلاقات السودانية الأمريكية من الاستقلال وشمتو بي الرئيس عبود شمات في ثورة اكتوبر1964 وما خليتونا ذى كوريا الجنوبية او اليابان او الهند او البرازيل.. وباريتو الحصان/ مصر..وقعد ابو عيسى يجعر مع نميري لمن مات هبل صنم العرب الأكبر عبد الناصر ...
"الغر ّق حلفا " وما اداكم فولت واحد بتاع كهرباء من السد العالي وجمع ليه مهدي مصطفى الهادي نسوان بالأجرة نائحات ذي فلم مصري قديم في "روتانا زمان"..ده كله كان نغفروا ليكم لو كنتوا يا شيوعيين بعد وصلتوا أرذل العمر ومرحلة "من نعمره ننكسه في الخلق "بعد انهيار الشيوعية الدولية1990 لو مشيتو قعدتو في كازخستان أو كوريا الشمالية أو كوبا أو فنزويلا أو لو مشيتوا الهامش تاني ذى الشاعر حميد في ارض حفيف الأجنحة كوشلاند -نوري-...كلكم بي سلامتكم في قلعة الامبريالية العالمية الآن أمريكا دون حياء والغرب الاستعماري السعيد..تورجغوا في الراكوبة بس كلما اداكم البشير "عفصة"....من اكبر مخازي الشيوعيين"السقوط عاموديا الى أسفل" وعدم الالتزام بالمبادئ التي كانوا يدعون لها...وده برضه موثق بس نعف عن ذكر الأسماء ...
والسكة الحديد ومشروع الجزيرة تطورت كما نوع في زمن عبود وزمن نميري -العصر الذهبي-1972-1978 -بعد تجاوز الناصريين والشيوعيين وقبل الكيزان. وعهدهم الغيهب الممتد حتى الآن ...
السؤال
استفدنا شنو في السودان من البضاعة الصفوية الرديئة الجاتنا من مصر "الناصريين والشيوعيين والإخوان المسلمين "ووضعت نفسها بديل للأنصار والختمية والأحزاب التي أسسها الانجليز مع ديمقراطية وست منستر يا ناس (سوط) العرب ...؟؟ وهل السودان كان ناقص عقل ودين وما فيه فكر أو مشاريع سياسية سودانية ؟عشان نستورد بضاعة مضروبة من الخارج....فشلت حتى في بلد المنشأ..

[عادل الامين]

#1177737 [ابن السودان البار]
4.00/5 (1 صوت)

12-28-2014 10:26 AM
مصر لها دور كبير في حكم السودان ؟؟؟ كلما ضعف السودان كلما ازداد التقول غلي السودان الذي تعتبره مصر العمق الاستراتيجي لها ؟؟؟ وهي بالفعل بدات تزحف داخل السودان حيث احتلت حلايب وشرعت مصرنة سكانها ودخلت حوالي 25 كيلو داخل حدود السودان وتحتل بحيرة السد التي في الاصل داخل داخل حدود السودان وبها ثروة سمكية هائلة يستفيد منا المصريين وكفاية علي البرابرة موية الفول (البوش) ؟؟؟ الي الان يعتقد الكثيرين ان مصر كانت في يوم من الايام مستعمرة للسودان ؟؟؟والحقيقة التي يرفضها الكثير من اهلنا هي ان البلدين كانتا مستعمرات انجليزية ؟؟؟ولمساعدتهم في حكم البلدين اتو بعائلة الملك فاروق الالباني الاصل التركي الجنسية وتوجوها ملكةعلي مصر والسودان ملكوه السيدين علي الميرغني الذي ادعي ان جده النبي والمهدي الذي ادعي ان جده المهدي المنتظر ؟؟؟ والجنود المصريين والاتراك في السودان كانوا تحت امر المستعمر الانجليزي ؟؟؟ كسرة جوجو فين طول ما صرح وما زار السودان ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1177612 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2014 05:01 AM
سردك جميل وجاذب يا شوقى . بس بتنكأ كثير من الجراح اللى اندملت بعد ما الزمن مضى وعيّر ملامحنا وبقينا نحن ما نحن..
*رحم الله من شاركوا فى صنع "ذلك الماضى الذى كان لنا ومنه كانت تنساب المنى نحو سودان جديد" او كما نظم المرحوم سعد الدين فوزى فى منتصف الاربعينات واصبحت تلك الكلمات نشيدا عذبا كنا ننشده فى المدارس الوسطى ..
* وبمناسبة المدارس الوسطى با شوقى مسؤول من الخير (موش الخير عصمان الله يرحمو) انت حصل شنو فى موضوع السنه الاثنى عشريه التعليميه السبدراتيه اللى قرر مؤطمر التعليم بتاع سنة 2012 اعادتها الى السلّم التعليمى؟.. هل لى حسّا الوزيره ما عرفت تختها وين ؟ *على عصمان قال لتنفيذ توصيات ذلك المؤطمر لآ بد من تكوين آليه لتنزيل التوصيات لأرض الواقع.. اها وحياتك ألآليه للحين ما شافت النور(.. يبدو ان الآليه اختلطت عليها ألأأنوار!!)
* جاء فى الخبر ان الست سعاد الوزيره فى حالة هجرة الى الله! "لما ترجع بالسلامه" تفرج وحلآلا فوق ,, !!
* موضوع الكدوس ألأنكسرت فيهو القشّه. دى قالو انها مقولة لواحد مدرسين سوابق القرون كان حايم بين الفصول اثناء المذاكره المسائيه فى واحده من المدارس لما المدارس كانت مدارس .. واحد من الاولاد الشواطين كان عارف الفى استاذو قام فاجأو بطلب شرح لبيت الشعر مطلع قصيدة الفرزدق : واطلس عسّال وما كان صاحبا.. فاختلط على الاستاذ موضوع هذا "ألأطلس" ان كان هو اطلس الجغرافيا ولآ هو جبال اطلس اللى فى شمال افريقيا (مهد ألأسود ولحدها اللى ضجت على البطل عمر المختار اراجلا ونساء) المهم نزلت على الستاذ عبارة: شوف العوير دا يغلبك معنى البيت الواضح..وبعد ثوانى واصل: انت فى ألأطلس الما عندو سيد ولآ فى كدوسى ألأنكسرت فيهو قشّه!!
* رغم هذا وذاك ما كان اجمله من زمان راح وانطوى.. معلمين وطلاب!!

[Almisahir fi izallail]

ردود على Almisahir fi izallail
Sweden [shawgi badri] 12-28-2014 11:55 AM
الجراح يجب ان تفتح لكي تنظف . ويجب ام نعيد النظر لكي نندفع الي الامام . مشكلة التعليم انه سيطر عليه المصريون . وكانت الكتب تطبع في مصر وتاتي الي السودان . وكان السلم التعليمس بتاع محي الدين صابر . وقعنا في حفرة لم مطلع منها الي الآ، .


#1177608 [د. احمد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2014 04:54 AM
لك التحية استاذنا شوقي بدري

[د. احمد حسن]

ردود على د. احمد حسن
Sweden [shawgi badri] 12-28-2014 11:56 AM
لك كل التحية دكتور احمد . وكل سنه وانت بخير .


#1177565 [asd]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2014 03:46 AM
والله ياشوقى بتعجبنى ( على الرغم من انك تربيه شيوعيين ) لانك بتقول الحقيقه وما فى نفسك اى مآرب اخرى او اجنده خفيه. او
على الاقل ما تؤمن به تكتبه..... هكذا يروى التاريخ
ما قاصد حاجه بتربيه شيوعيين دى
بس هم والاخوان اى حاجه عندهم موجهه حتى التاريخ
ولا ما كده

[asd]

ردود على asd
Sweden [shawgi badri] 12-28-2014 11:51 AM
لم يربيني الشيوعيون او غيرهم . وباني الشارع والمجتمع السوداني . احترم الشيوعيين لصدقهم ونقاءهم ودفاعهم عن العدالة الاجتماعي’ . ولكن ارفض عقلية القطيع . ومن الاخوان ما اشدت بهم وكتبت مادحا لهم . ولكن الكيزان لا يمكن ان يبقارنوا بالشيوعيين . لان الشيوعيين ليسوا بحرامية . والكيزان حرامية


#1177512 [Saeed]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2014 02:10 AM
ثروت قاسم اسم الوجود له تتخفى تحته رباح الصادق لتمجيد والدها والتطبيل له ، يساعدها بعض إلارزقيه لجمع المعلومات .

[Saeed]

ردود على Saeed
Sweden [shawgi badri] 12-28-2014 11:47 AM
الفاتح بدا الكتابة بعدة اسماء .ولم يكن مركزا في البداية علي الصادق . ولكنه الآن يركز علي تلميع الصادق ويشترك معة مجموعة من البشر مرتبطين بالصادق . بسبب عدم نشر بعض مواضيعه في بعض المواقع اتصل غاضبا . وقاموا بتوقيفه ز ادخل الاجاويد . ولكن اتبجحه وتطاوله منع من الكتابة في تلك المواقع . انه الفاتح ونحن نعرفه شخصيا .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة