المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
يا ربيع... الدنيا....دوارة ..!ا
يا ربيع... الدنيا....دوارة ..!ا
02-25-2011 09:59 AM

يا ربيع... الدنيا....دوارة ..!!

محمد عبد الله برقاوي..
[email protected]

في احدي الندوات حيث اقامتها واحدة من جامعات دول الخليج التي لم تعرف الحياة النيابة وقتها بعد.. تحدث الدكتور عبد الله النفيسي النائب في البرلمان الكويتي عن التجربة الديمقراطية والنيابية الكويتية التي كانت في بدايتها في ذلك الزمان من اوائل ثمانينيات القرن الماضي...وحينما فتح باب الأسئلة والمداخلات ..قام طالب بتلك الجامعة يسأل المحاضر في تهكم .. متي تعطى المرأة الكويتية حق التصويت والترشح.؟. فرد عليه الدكتور النفيسي بسؤال طريف ...قل لي انت اذن..ومتي يعطى الرجل ذلك الحق في دولتك هذه ؟ فضجت القاعدة بالضحك علي تلك الاجابة الظريفة والذكية والمحرجة للسائل الذي اظنه قد غادر القاعة مع من خرج خجلا أو ربما خوفا من جرأة المحاضر التي قد تجر عليهم الهواء الساخن...

تذكرت تلك الندوة وانا اتابع في أحدي الفضائيات لقطة عابرة لمظاهرة خجولة نظمها بعض السودانيين تضامنا مع ثورة الشارع الليبي وقد هتفت المظاهرة منددة ببطش القذافى و مطالبة برحيله..ومع انني لم استطع معرفة الجهة المنظمة لتلك المسيرة الهزيلة فهي بالطبع لاتعبر عن الحجم الحقيقي للاعداد التي لابد انها راغبة في مؤازرة الليبين الثوار في غضبتهم التي شغلت كل امواج الفضاء رغم التعتيم الذي فرضه الديكتاتور المهلوع والمخلوع قريبا باعتبار ماسيكون..

ولكن ..ما ادهشني وظننت انني ( انطسيت في نظري ) حينما اكتشفت ان المتحدث في تلك المظاهرة هو الدكتور ربيع عبد العاطي القيادي بالمؤتمر الوطني ومستشار وزارة الاعلام السودانية ..وهو يخاطب الشعب الليبي من خلال االمسيرة ..ويقول بملء شدقيه .. أحييكم يا احفا د عمر المختار في انتفاضتكم الظافرة وابشركم بالنصر القريب .. فظننت ايضا ان سمعي هو الآخر قد اصبح اثقل من دم الانقاد ..وضواحيها من قيادات الحزب الحاكم. فاحترت.. هل اضحك على مصيبة شعبنا أم ابكي لشر بلوته..؟؟؟
والله اعتقد جازما في هذا الزمان الذي بات فيه العالم اصغر من ( قطيع حبوبتي/ المخزن قديما الملحق بالغرف الطينية ) ..بفضائه المفتوح وصوته العالي واحيانا مبحوح..وخطاب اعلامه الفاضح و المفضوح واصبحت الحقائق أمام الناس والكل يري صورته ان لم يكن مباشرة فقد يجدها في صور الاخرين ..حتي الجمل بجلالة قدره وتعاليه لعله اعترف واقتنع بان رقبته عوجاء من كثرة ما سمع تلك الحقيقة في أمثال الناس .. الا مؤتمرنا الذي يتعمد مع سبق الاصرار علي استغفال البشر ويدعي انه وطني .. وحكومتنا التي تقسم باغلظ الايمان أنها جاءت لانقاذنا .. ولكن من عقولنا حتي نرتاح من التفكير الذي ليس له مردود الا وجع الدماغ..

فيا قادتنا ومأساة حياتنا ..ان فاقد الشيء لا يعطيه.. جميل ان يخرج الناس لمؤازرة الشعوب المقهورة لان الحال من بعضه .. ولكن .في ذات الوقت..كيف تحجرون عليهم التعبير السلمي عن معاناتهم ومطالبهم وتحضونهم تحريضا علي الانظمة الأخري التي لستم خيرا منها في علاقتكم بالشارع .. الا..كالفرق بين البعشوم والمرفعين في التعاطي مع فريسته.. فاذا كان القذافي يذبح شعبه بعد تخديرة ببنج النظرية الثالثة في كامل جسده.. فان تخديركم لنا عند الذبح ببنج شريعتكم الموضعي المنتهية صلاحيته.هوالأكثر ايلاما..
.وكما يقول المثل ..الزاد الذي لايكفي اهل البيت يحرم علي الجيران.
.اذ كيف يفيض سيل حبكم لحريات الشعوب ويقفز فوق الحوائط المجاورة دون ان يبلل حلق شعبكم المتعطشة للهتاف بمجرد عبارة( نشفنا)؟

مع ان الثوار في ليبيا يستاهلون ماء عيون الشارع السوداني...
وحيث ان الكثيرين من الاحباب يظنون ان اصولي وفقا لاسم عائلتي من محافظة ( برقا ) في الشقيقة ليبيا فان عبق ثورتها الذي ملاء انفي وصدري من نسماتها جعلني اتمني في هذه اللحظة ان انتمي حقيقة لها .. حتي احظي بشرف مخاطبة من خرجوا في مظاهرة الأمس بالخرطوم لاقول لهم انابة عن الشعب الليبي . شكرا لكم ...و...( العاقبة عندكم في المسيرات ) وأعود من بعد ذا لسودانيتي .لأقول .لدكتور ربيع ... الدنيا دوارة ..

فغدا سنصحو خفافا .. كسيقان الرياح
نهفو الى الشمس ..شموخا باجنحة الصباح
ونرود الأفق ضياء.. في ثياب الفخر اندياح
وان تأبي الليل من الكف سلاما و تباطأ في الرواح
فآذان الفجر يسري في المسامع قد حان الكفاح
وسنكسو الدرب سهاما وخيوطا من جراح
فطوبى للدماء اذ تغدو فداء .أو. وضوءا للفلاح

والله المستعان .. وهو من وراء القصد ..


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1811

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#102221 [ سودانى طافش]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2011 05:40 AM
الشيئ الغريب الذى عانيناه من ( التنظيم ) الحاكم لم تعانيه هذه الشعوب التى ( هبت ) من حكامها ! ممكن يكون من تأثير ( البنقو ) و ( المريسة ) ! أستغرب لهذا الخمول الغريب والصمت المريب ! أقترح إنشاء لجنة لمؤازرة أخوانا فى ( مندناو ) فى جنوب الفلبين !


#102051 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2011 07:15 PM
اكتب لينا عن القرضاوى بتاع الفتاوى موقفه من حكومة السودان الاسلاميه
طبعا هو لا يجرؤ يتكلم فى بتاع قطر


#101850 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2011 12:22 PM
ده يا برقاوى المثل السودانى البقول ( غلفه وشايله موسه تطهر ).. مع الإعتذار لمجموعة لا لقهر النساء ...


محمد عبد الله برقاوي
محمد عبد الله برقاوي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة