المقالات
السياسة
هنا جامعة كاملة الدسم
هنا جامعة كاملة الدسم
12-29-2014 09:25 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

( يوم شكرك ما يجي ) هل اتفق السودانيون ألا يمدحوا حياً. وهل سرى ذلك على كل حياتنا ان لا نثمن التجارب الناجحة والمشاريع الرائدة؟ ولا يعجب القراء الا اخبار الجريمة والفساد؟
دعوني أخرجكم الى أقصى جنوب الخرطوم حيث ترقد جامعة اسمها الجامعة الوطنية .
التعليم العالي لا يسمح للقطاع الخاص او المجتمعي بفتح جامعة (من قولة تيت). ومن يريد يبدأ بكلية تتدرج ولا تتحول الى جامعة الا بعد أن تستوفي شروطاً معينة ومن الكليات من يستوف هذه الشروط في عدة سنوات ومنها ما لا يعبر الى جامعة عشرات السنين. بدات الجامعة الوطنية ككلية في سنة 2005 م واستوفت الشروط في 2013 م وتحولت الى جامعة. ويعتبر هذا وقت قياسي وسابقة في الجامعات السودانية غير الحكومية طبعاً.
تضم الجامعة تخصصات طبية ، طب ، صيدلة ، أسنان ، أشعة ، علاج طبيعي ، حوسبة طبية ، تمريض. بالاضافة الى الكليات الادارية . ليس في هذا جديد لكن الجديد أن النظام المتبع في الجامعة الوطنية نظام أقل ما يقال فيه إنه مجود وفي تطور دائم . القاعات رحبة ولكل مقرر قاعة خاصة به على خلاف بعض الجامعات التي تحدث قلة القاعات فيها إضطرابا وربكة . أما نظافة الجامعة فأول ما يلفت الزائر لا تجد فيها ما هو غير نظيف ولا منديل على الارض ولا زجاجة بارد ملقاة تنتظر من يلتقطها. وكأنهم قالوا لماذا لا نعود طلابنا سلوكا حضاريا. إنهم يتبعون نظاما تثقييفياً على سلوك النظافة يصل لحد غرامة من يخالفه.
يزيد النظافة بهاء الزي الموحد رغم إنه لم يجد استحسانا من بعض الكتاب من زاوية ان الطالب الجامعي حر في ما يلبس ولكن الزي الموحد للطلاب والطالبات مريح للنفس . ( بالمناسبة ماذا لو ترك الطلاب الحربيون يلبسون كما يشاؤن ولك ان تتخيل طابور تخريج كل يلبس على مزاجه . كيف سيكون منظره؟؟).
ثم الحوسبة والتقانات الجامعية سمة هذه الجامعة. كلما تغيب عنها وتعود تجد جديدا قد حلّ. الكاميرات المنتشرة في كل الجامعة كل حركة فيها مرصودة . الحضور بنظام البار كود في دقيقة او دقيقتين .
تشطرت وزارة التعليم العالي على كل جامعة لها كلية طب أن يكون لها مستشفى يتدرب فيه طلابها. الجامعات الحكومية من لدن جامعة الخرطوم التي آل اليها مستشفى سوبا وجعلت منه مستشفى رائعا ورائدا وتتعاون الجامعات مع وزارة الصحة ليتبع لها مستشفى حكومي غير ان الجامعة الوطنية بنت مستشفىً من أحد عشر طابقاً( لم يفتتح بعد ) مجهز بأحدث الأجهزة الطبية وسيكون قبلةً قريباً وبه جزء خيري .
الجامعة الوطنية حائزة على ال ISO و في طريقها للباك BAC شهادة بريطانية رفيعة المستشفى لتصنيف الجامعات. على رأس هذه الجامعة بروفسير قرشي محمد علي رجل يُشهد له بالتميز وهو من انشأ جامعة الزعيم الأزهري من الصفر الى أن صارت من الجامعات الحكومية المتقدمة. وبروفسير قرشي حائز على جائزة أفضل مدير جامعة لسنة 2013 من المملكة المتحدة مثبة على جدار جامعته .
الجامعة الوطنية صارت ذات سمعة طيبة ليس في السودان فحسب بل في دول الجوار وبها طلاب من جنسيات أخرى غير السودانيين الذين هم غالبية هناك طلاب من نيجريا والسعودية وسوريا ومصر وطلاب صوماليين وارتريين وفلسطينيين و(حلاويين).

الصيحة
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3190

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1355301 [Alsadig]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 11:24 AM
http://www.the-bac.org/accredited-providers/directory/?w2dc_action=search&search_category=120&what_search=&search_location=0&where_search=&where_radius=0&submit=Search

[Alsadig]

#1179219 [الطريفى ود كاب الجداد]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2014 10:49 PM
"وبروفسير قرشي حائز على جائزة أفضل مدير جامعة لسنة 2013 من المملكة المتحدة مثبة على جدار جامعته ."
ويعنى شنو ماهو انت معلق وسام التعرصة فى وشك ورقبتك بالاضافة لماجستير تقانة معلومات التعرصة والدهنسة الله يخيبك

[الطريفى ود كاب الجداد]

#1179161 [ودبيكة]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2014 09:41 PM
(حلاوين دي حلوة) الله يحفظ اهلي الحلاوين

[ودبيكة]

#1178845 [فوراوي]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2014 02:42 AM
((هنا جامعة كاملة الدسم ))

يعني اية جامعة كاملة الدسم ؟؟ حليب ولا جبنه ؟؟

هل عجزت اللغة من توفير مفردات لمدح هذة الجامعة ؟؟؟

وماهي المعايير العلمية المتبعة في تقييم الجامعات ؟؟؟

وكم كان ترتيب الجامعة (الكاملة الدسم ) مقارنة مع بقية الجامعات العالمية ؟؟

كلام رومانسي جميل

[فوراوي]

#1178719 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 11:10 PM
مع التقدير والاحترام إلا أن التعليم بالقروش خلق مفارقات وتجاوزات كبيرة في القبول وخاصة فيما يعرف بكليات القمة وتحديداً الطب ، ونسبة للارتفاع الكبير للرسوم فإن الكليات باتت تقبل كل من يدفع 50 - 60 - 70% يلا علينا جاي المهم المقاعد تتملئ قبل بداية العام الدراسي عشان الميزانية تضبط وثانية الأثافي أن من يدرس بخمسين وستين ومئة مليون السنة يكون في برج عاجي ولن يقبل أن يتعامل مع طب الطوارئ ولدموم والجروح والتقيحات فكلهم عايزين اتخصصوا مباشرةأشعة وحاجات سوفت ولن يعركوا الطب ويشوفوا المدد وفي أحسن لاأحوال يتخصصوا طب أطفال ونساء وتوليد لأنو الحكاية برستيج والآن نعلم عدد من درسوا هكذا درسوا للقب والرضا النفسي والاجتماعي للأسرة وللوالدين ويعملون مع أهليهم بالبزنس، كسرة: متى يرجع لنا تعليمنا الذي نعرفه ليتنافس الطلاب بالنبوغ وبالضراع بدل فلوس أبوي ومتى يعود لنا سوداننا الذي اختطفه الأوباش الحرامية الفاسدين القتلة ،، والله من وراء القصد.

[sasa]

#1178697 [ناير]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 10:47 PM
على رأس هذه الجامعة بروفسير قرشي محمد علي رجل يُشهد له بالتميز وهو من انشأ جامعة الزعيم الأزهري من الصفر الى أن صارت من الجامعات الحكومية المتقدمة. وبروفسير قرشي حائز على جائزة أفضل مدير جامعة لسنة 2013 من المملكة المتحدة مثبة على جدار جامعته .



هذه يكفي يا ود المصطفى

[ناير]

#1178676 [حمد نا الله النيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 10:19 PM
والله اثبت انك كاتب مأجووووووور و حقيقه معرص بالجد ،،، اهو ذى العميد معاش بتاعك يكون اداك فضلاتته ووساخته وانت تكتب ليهو كلامك الانصرافى الركيك وتضرب ليهو الامثال مما يخرجه عقلك المريض ( اضحكتنى فى مقارنه لس الطالب الحربى مع الطالب العادى ) بالله دى حاله فعلا ماجور و كسار ثلج

[حمد نا الله النيل]

#1178574 [يحي]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 07:54 PM
يا اخي مصطفي هذا القرشي هو الطبيب العالم الوحيد في السودان وله مؤلفات باللغة الانجليزية وقراها طلاب العلوم الطبية في كل العالم وبحق الشخص الذي يستحق لقب بروفسر مش زي الذي ليس لعم بحث من سطرين ويطلق عليهم بروفسر . الرجل رجل اسلامي محترم ولكن ذو مبادئ لذلك اول من تم ركله بواسطة العصبة الإنقاذية الفاسدة لانه رجل نظيف . بارك الله فيه ونفعنا بعلمه

[يحي]

#1178480 [عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2014 10:28 AM
متعك الله بالصحةوالعافية
نعم الجامعة الوطنية هي قمة في كل شي وبعد افتتاح المستشفي التعليمي ستكون في ازهي حللها خدمة للعلم والعلماء والمواطنين وهم يطلبون الطبابة من علماء تجردوا لخدمة الوطن والمواطن ويردون الجميل لهم
ما نتمناه ان تحذوا بقية الجامعات ما قامت به الجامعة الوطنية فتبني مستشفياتها التعليمية وتوقف استغلال المستشفيات العامة مهما كانت هنالك اتفاقيات شراكة او خلافها
تعظيم سلام لبروف قرشي وهو علي قمة ادارة الجامعة وكما تفضلت هو نموذج للجدية والاتقان والجودة والتجرد والوطنية الحقة ونكران اتلذات من اجل وطن اعطاه كل شيء حتي ار بروف استشاري تشهد له ساحات العلم داخل وخارج السودان وما ناله من تكريم عالمي قبل فترة في فرنسا هو قلادة شرف للطبيب السوداني وفخر واعزاز للوطنية الحقة

[عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]

احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة