المقالات
منوعات
حفريات لغوية – القَوقَلة والقلقة (2) ..
حفريات لغوية – القَوقَلة والقلقة (2) ..
12-31-2014 07:33 PM


تحدثنا في الحلقة الأولى عن أن الاسم قوقل Google مشتق وفق المصادر الإنقليزية من كلمة googol والتي تعني العدد 10 مرفوع للقوة 100.
ولكن ما أصل كلمة googolذاتها؟
لا تذكر لنا المصادر الإنقليزية شيئا عن أصل هذه الكلمة وكل ما هو متوفر أن الكلمة استعملها في أربعينات القرن العشرين عالم رياضيات أمريكي يدعى إدوارد كاسنير للدلالة على رفع العدد 10 للقوة 100 وأن المقصود ليس هذا العدد تحديدا بقدر ما المقصود هو الرفع إلى ما لا نهاية.
والحقيقة أن المصادر تقول أن من اختار الكلمة ليس العالم المذكور نفسه بل طفل في التاسعة من عمره ابن أخ أو أخت nephew لهذا العالم !! (انظر ويكيبيديا الإنقليزية).
ولابد أن هنالك قصة لهذا الصبي جعلت هذا العالم يعتمد الكلمة التي اختارها الطفل رمزا على هذه الصيغة الرياضية ولكن المصادر لا تذكر لنا شيئا عنها.
وهنا أريد أن أشير إلى الفعل قلّ يقل في العربية بمعنى رفع يرفع. جاء في معجم لسان العرب:" أقل الشيء يقله: إذا رفعه وحمله. في حديث العباس: فحثنا في ثوب ثم ذهب يقله فلم يستطع". "قال تعالى: "حتى إذا أقلت سحابا ثقالا" أي حملت. "والقُلّة أعلى الجبل وقلة كل شيء أعلاه". وفي العربية الحديثة يقولون أقلته سيارة أي حملته.
وفي اللهجة السودانية نقول: هل تقدر تقل الشوال دا، أي هل تقدر أن ترفعه. ونقول: كدي يا فلان أنقل من محلك دا، أي قم أو ارتفع منه. وفي أغنية المردوم بلهجة البقارة: الجنزير التقيل البقله يا تو" أي من يستطيع أن يرفعه.
والقلقلة إضافة إلى ما سبق ذكره في الحلقة الأولى تعني أيضا في كلامنا كثرة الرفع. نقول: ما تقلقل الحاجات ديل من مكانهن. أي لا ترفعهن من مكانهن.
وقلقل ويقلقل على وزن فعلل يفعلل صيغة مبالغة من الفعل قلّ يقل بمعنى يرفع. هنا نلاحظ أن صيغة المبالغة "قلقل" بمعنى كثرة الرفع، قريبة جدا من حيث اللفظ لكلمة googol.
ومن هنا أجازف وأقول هنالك احتمال أن تكون كلمة googol سامية الأصل. واللغتان الساميتان الأكثر تأثيرا اليوم هما العربية والعبرية. ومعلوم أن العبرية والعربية (بنات حفرة) واحدة حتى يكاد يكونان لهجتين للغة واحدة هي اللغة السامية الأم المفترضة!
فهل من اختار كلمة googolكان يتحدث العبرية؟
(وبحسب معرفتي المتواضعة جدا بابجديات العبرية لا استبعد اشتمالها على هذا الفعل).
فإذا كان ذلك كذلك هل استخدم ذلك الطفل الفعل قلقل أو نحوه في العبرية (قُوقُل مثلا) ليدلل به على كثرة رفع العدد إلى القوة 100 أو إلى ما لانهاية؟
فأخذ مؤسسو شركة محرك البحث الكلمة ونحتوا منها الاسم Google ليتطابق دون قصد لفظا ومعنى مع قوقل يقوفل قوقلة العربية على النحو الذي سبق بيانه في الحلقة الأولى.
حاشية:
أشار عدد من القراء إلى اسم قرية "القلقالة" شمال الجزيرة ريفي الكاملين. وهي صيغة مبالغة من مقلقل وقلق بمعنى غير مستقر في مكانه مضطرب كثير الحركة. يقول لسان العرب: "القلقة والتقلقل، قلة الثبوت في المكان. ويتقلقل في مكانه إذا قلِق". والقلق من القلقلة، والقلاقل الاضطرابات. وهكذا تعدد المعاني بتعدد الاستعمال والسياقات.
+++
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 575

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1179778 [اسفاي!!]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2015 02:20 AM
وماتنسى بالسوداني:
قعد (ام قللو)

[اسفاي!!]

عبد المنعم عجب الفيا
عبد المنعم عجب الفيا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة