المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم
01-01-2015 05:40 PM


اول مرة اسمع عن امة منح احد ادبائها جائزة عالمية ، يحلم بها الجميع ، ويقوم اهل الاديب بالشواء والعواء . ولقد تطرق بعض المهووسين لاباحة دم حمور زيادة . وتطرقوا لعمالة والده الذي دعي للاتحاد مع مصر . ولقد دعي لهذا الاتحاد الزعيم الازهري واغلب المثقفين في تلك المرحلة . وكان دافعهم هو خوفهم من مهدية جديدة . وتنصيب السيد عبد الرحمن كملك علي السودان . وعندما قرأ امين السيد وزير الصحة الختمي في الحكومة الانتقالية تقرير الاخصائي السويسري دوشزوان علي الميرغني وتأكد ان السيد عبد الرحمن لن يعش طويلا، حتي نفض الميرغنيي يده من الاتحاد مع مصر . وصار عند الاستقلاليين اغلبية في البرلمان . وكان الاستقلال .
لقد عرفت منذ البداية ان حمور كاتب عظيم ومورخ صادق . ولقد جمع حمور بين ادب الرواية والاحداث التاريخية . ويسعني انه قد اتصل بي قبل نصف دستة من السنين واراد رأيي في امر تاريخي .
اقتباس

مداخله للابن حمور زياده .....
كتب الابن الاديب حمور زياده موضوعاً رائعا تطرق فيه للجندى المجهول محمد عبد الله شقيق المهدى الذى قتل فى معركه الابيض . ومن المؤكد ان تاريخ السودان كان سيكون متغيرا اذا كتب لمحمد عبد الله ان يعيش بعد سقوط الخرطوم . لان المهدى لم يثق باهله الاشراف فيما عدا شقيقه محمد . كما اورد بابكر بدرى فى تاريخ حياته ان المهدى قال ود سليمان امين بيت المال قد افسد الاشراف وانه يتبرأ منهم دنيا وآخره ونفض ثوبه ثلاث مرات .
وكانت هذه مداخلتى وردى على الابن حمور زياده الذى هو المؤزخ والاديب الذى انتظرناه كثيرا .


كتبت كثيرا عن فترة التركية الاخيرة. ولم يسمع الناس او لم يهتموا . فترة التركية الاخيرة كانت حكم سوداني ببعض الاشراف من مصر والانجليز والقناصل الاوربيين. لان عندهم مصالح تجارية وهذه اصعب واسوأ فترة في الحكم التركي .وهذا ما ساعد في اشعال الثورة المهدية.
هنالك مثل يقول جانا جية سعيد باشا . وسعيد باشا عندما جاء في الستينات الى الخرطوم. اقتنع بان السودان مشكلة بالنسبة له . وانه يكلف خزينة مصر اكثر من ما يدخل عليها. وان جنوده يموتون في السودان بسبب الامراض او القتل او الاحتراب. فأخذ كل الدفاتر والقى بها في النيل حتى المدافع القى بها في النيل. وغسل يده من السودان .
شقيق سعيد باشا , ابو صقور الذي اتى للصيد بالصقور في السودان, مرض ومات قبل ان يرجع الى مصر . وكان الكبار في كاكا شمال اعالي النيل يحكون لنا عن ابائهم الذين شاهدوه يصطاد بالصقور. كان هذا بالنسبة لهم نوع من السحر.
اجتمع كبار السودانيين. وطلبوا من سعيد باشا ان لا ينسحب من السودان.... وأعيد ... ان لا ينسحب من السودان. لان انسحابه سيجعل (الناس تاكل بعض) وانهم سيكفونه مؤونة السودان. ولن يكلفوه اي شيء ,بل سيرسلون له جزية. وصار ابوسن مديرا للخرطوم . وصار من حكام السودان ابو نخرة الدنقلاوي. وابو كوكة وحمدان ابو عنجة قاتل الزعيم مادبوا بعد موت المهديلحقده علي مادبو عندما كان اسيرا عند مادبو. وخالد زقل قريب المهدي الذي عرف بالمؤامرة والكذب. ولا يزال السودانيون يقولون ما تزقل. وكان الحاكم الفعلي في دارفور قبل سلاطين باشا. وكان ادريس ابتر وشقيقه اسماعيل ابتر حكاما في الرجاف . وادريس كان ادمرال ومساعد الزبير باشا في فترة من الفترات لدرايته بالمراكب والابحار . وهو رئيس ما عرفوا بالبحارة الذين سيطروا على تجارة الرقيق والعاج من الجنوب. ولا ننسى الزبير باشا الذى كان من اتباعه فى الاول ادريس ابتر والنور عنقره ورابح فضل الله .
كان هنالك كثير من الابطال اللذين خدموا الحكومه . منهم الملك صالح وعفيفى وود الترحو فى دارفور وخشم الموس فى الخرطوم وعلى الجله وعبد الرحيم ابو دقل . وعبد الرحيم ابو دقل وعلى الجله تعاونوا مع الجيش الغازى . وقام عبد الرحيم ابو دقل باعتقال الخليفه شريف واولاد المهدى وسلمهم للحيش الغازى . ونصب على الجله زعيما لقبيلته بعد الفتح ..
وكان هنالك الياس باشا ام برير الذي حكم كردفان وهو جعلي وكان اغنى رجل في الابيض وينافسه اولاد دفع الله. إلا أن الغديات انتفضوا ضده وقالوا (انحنا مناجل ــ جمع مانجولك ـــ وما بندفع الطلبة للجلابة). وحورب الغديات ومات شيخهم. ولم يفسح الجنود لابنائه لكي يتراجعوا بجسمانه كالعادة بل ضايقوهم. ومن وصلوا مراكز عليا من السودانيين كان الشلالي الذي قتله المهدي وابوكوكة الذي هلك هو وجيشه وهو يحاول ان يفك حصار بارا عندما كان يدافع عنها النور انقارا (النور عنقرة). عند موت ادريس ابتر في بارا 1882 ترك جزاء من جنوده الذين اتى بهم من الرجاف وهو في طريقه للخرطوم. وهؤلاء الجنود انضموا الى جنود النور عنقرة ودافعوا عن بارا.
الفترة التي سبقت استلام السودانيين للجزء الاكبر من السلطة في السودان, كانت فترة الاوربيين الموظفين مثل استانلي بيكر حاكم السودان ود. امين و جسي الايطالي وآخرين.
لاصلاح الامر تعاهد الخديوي مع غردون باشا الذي اشتهر بالشجاعة وكان متدينا ويكره الظلم وتجارة الرق. ولكي يتفرغ لمحاربة تجارة الرق رفض مرتب استانلي بيكر الذي كان عشرة الف جنيه استرليني في السنة واقتنع باثنين الف جنيه فقط. كان يصرف جلها في امور خيرية. وكان يطوف كل السودان. وينظر في الشكاوي وكان له في كل بلدة صندوق شكاوي وحارب تجارة الرق بطريقة عقائدية واعطى الرقيق حريتهم. وكان غردون باشا يسافر في بعض الاحيان لوحده وعلى جمله.
هنالك صورة لغردون الباطش والذي فتك بالصينيين. ولكن غردون كان يظن انه يحارب نظام امبراطوري كريه كانت العبودية عموده الفقري. وكان العبيد يقتلون لاقل سبب. وكان مئات المطوشين يخدمون في قصر الامبراطور حتى منتصف القرن العشرين. وكانت مقابض السيوف والخناجر والبنادق تصنع من عظام سيقان وافخاذ العبيد.
وفي الهند اوقف الانجليز عادة حرق الزوجات بالقوة. وعندما قال احد المهراجات لجنرال انجليزي نحن دولة تقاليدها تقول ان المراة تحرق بعد موت زوجها. فقال الجنرال الانجليزي نحن دولة تقاليدها تقول ان من يحرق سيدة نقتله.
لا تنسى عزيزي حمور . ان اليابان لم تكن تسمح للنساء بان يصوتن او ان يكون لهن اي تنظيم او وزن سياسي او اجتماعي , الى ان ارغم الجنرال الامريكي المتغطرس الاستعماري ماكآرثر امبراطورية اليابان باعاطاء النساء حقوقهم المدنية.
ليس كل ما قام به الانجليز او الاوربيون سيء.
وكما كتبت من قبل ان غردون كان ارق قلبا واكثر معقولية من الانصار الذين هاجموا الخرطوم ومنهم جدنا الاكبر محمد ود بدري وابنه بابكر بدري واخوته سعيد وموسى واعمامهم مالك وشكاك وكل اهلهم.
وزوجة بابكر بدري فيما بعد نفيسة بت احمد المليجي شاهدت وهي طفلة صغيرة والدها واخوتها الاربعة مرفوعين على اسنة الرماح عندما اجتاح الانصار الخرطوم. انا اورد هذه الاشياء حتى نعيد النظر في التاريخ.
عندما اقيل الياس باشا امبرير من حكم كردفان واتو بمحمد سعيد جراب الفول, لان القبائل لم تقبل بالجلابي. حقد على الحكومة وكان من خيرة جواسيس المهدي واتصل به فيما بعد وشجعه على الهجوم على الابيض. وكان المهدي في زياراته قبل اعلان مهديته ينزل عنده. ولكن الرجل الذي كان له القدح المعلى في مساندة المهدي وتشجيعه كان الفكي المنا وهو من الجعليين وسط الجوامعة وكان قريبا جدا من محمد شقيق المهدي وهذان الشخصان كانا اقوى شخصين في بداية الدعوة المهدية.
ارجو ان نلاحظ ان هنالك اكثر من فترة كان فيها غردون في السودان. ففي الفترة اللتي خلف فيها صمويل بيكر كان يريد ان ينشر العدل ويوقف المواطنين بواسطة حكامهم من اولاد البلد . وهذه هي الفترة اللتي استعمل فيها الكرباج بشدة ونهب الخلق. وكلمة سلفقة تاتي من الكلمة سفالق وهذا ما يضيفه محصل الضرائب لنفسه وحرفت الكلمة وصارت سلفقة. غردون كان يحاول ان يعطي الناس قدوة حسنة فكان لا يسمح بالنهب ويدفع ما ياكل جنوده ويدفع اجر الجمال اللتي يستخدمها, على عكس الآخرين. وعندما اعجب بجمل جورجس ميخائيل في الابيض وهو شقيق يوسف ميخائيل المقدم ملازم الخليفة عبدالله فيما بعد وصاحب الطاحونة في الابيض وكاتب مذكرات يوسف ميخائيل. والجمل كان مشهورا اشتراه غردون بستين ريال وكان هذا اكثر من ثمن عبد شاب قوي وكانت الاغنية تقول.
جمل جورجس ابغوفه
افتحولي الباب اشوفا
ستين ريال دقوها في المخلوفه
وهذا شيء غير عادي ان يساوم وان يشتري حاكم السودان جملا من مواطن. وهذا الجمل يقف الاآن في ابردين في اسكتلندا . فمن الصورة اللتي اخذها غردون صنع تمثال لغردون على ظهر ذلك الجمل. شاهدناه ونحن صغار في الخرطوم مع تمثال كتشنر على الجواد.
جميل يا حمور انك تطرقت لمحمد عبدالله شقيق المهدي. فمحمد كان رجل ادراي ولم يكن لعبدالله التعايشي دور يذكر قبل استشهاد محمد عبدالله في الابيض. الى معركة الابيض لم يستعمل المهدي اي سلاح ناري وكان يقول ان السلاح الناري نجس وانه لوكان يفيد صاحبه فكان من الممكن ان يفيد الذين كان يحملونه في حروبهم ضد المهدي. ولكن بعد ان تعرض المهدي لهزيمة مؤلمة في هجوم على الابيض وموت شقيقه محمد احس المهدي بفاعلية سلاح النار. وكاد المهدي ان يفقد حياته في تلك المعركة ولو واصل الجنود مطاردتهم فمن الممكن جدا انهم قد يقتلوا المهدي وكثير من قواته ولكنهم رجعوا بسرعة للتحصن.
بعد هذا قويت حجة من كانوا ينادون باستعمال سلاح النار وارسلوا لاحضار الاسلحة النارية والمدافع اللتي غنموها من راشد والشلالي وتغيرت طبيعة الحرب.
الخليفة عبدالله التعايشي وكثير من اهل دارفور كانوا يعرفون قيمة السلاح الناري . فعبدالله التعايشي كان فكي الرزيقات والذي يكتب احجبتهم في حربهم ضد الزبير باشا. ولقد اسره الزبير باشا وامر بقتله ولكن قضاة الزبير باشا عارضوا قتله بدعوى انه رجل دين وليس بمحارب.

وهنا تغيرت الحرب من حرب شجاعة وفروسية وسيوف ومزاريق الى حرب بنادق الرمنتون والمدافع. وكان هذا انتصارا للمعسكر الذي ينادي باستعمال سلاح النار و ولمع نجم حمدان ابوعنجة. وهو الذى اجهد جيش هكس للمتابعه والهجوم بالبنادق فى الليل . والنور عنقرة والزاكي طمل بعد ان انضما للمهديه . وكل من تحكموا في سلاح النار. وتغير ميزان القوه لان اولاد البحر لم يكونوا متمكنين من استعمال سلاح النار . .
بعد سقوط الابيض وموت محمد عبدالله الذي كان المقرر والقائد في الثورة المهدية فتح الطريق امام عبدالله التعايشي وكان قتل العجيل في الابيض وارسال قوة للحاق بالفكي المنا في عقر داره وقتله واسترجاع كل الاسلاب والغنائم اللتي اخذها من الابيض.
وكان المهدي قد اودع اسرى الحكومة بعد سقوط الابيض عند بعض رؤساء القبائل. وبعد ان قويت شوكة عبدالله التعايشي, ارسل لزعماء هذه القبائل بقتل الاسرى ومن بينهم محمد سعيد جراب الفول حاكم كردفان. وكان المهدي قد عفى عنهم في الابيض. وكان الغديات مثلا سعداء بقتل الاسرى انتقاما لقتل زعمائهم متناسين ان السبب كان الياس باشا امبرير الذي صار الآن احد المقربين من المهدي.
من اسوأ ما حدث في بداية المهدية كان كتلة ابوحراز جنوب الابيض. وقد قتل فيها النساء والاطفال . وعند مطاردة الهاربين الي الابيض ساعهم عبد الرحيم ابوضقل الحمري واوقف المطاردين .وتلتها كتلة التيارة. واجبر النساء لان يسقطن على السيوف باعناقهن حتى يتجنبن الوقوع في اسر الانصار.
محمد عبدالله شقيق المهدي كان يتسم بالمعقولية وكان شجاعا يتقدم الصفوف ولهذا قتل في الابيض. كما لم يكن يسمح للاشراف او اهل المهدي بان ياخذوا اكثر من الآخرين وبد موته صار الاشراف يسيطرون على الخلق وكان لهم من العبيد والحشم . وعاشوا حياة تفوق حياةالحكام السايقين وكان وقتها ود سليمان هو امين بيت المال, فقال المهدي في الجامع وكما اورد باكر بدري بعد ان سمع باذنه..... ود سليمان خرب الاشراف انا متبري منهم دنيا واخرة .....ونفض ثوبه ثلاثة مرات.
محمد عبدالله شقيق المهدي كان رجلا بسيطا متجردا والمهدي سمى ابنه عليه. وهذا الابن كان كذلك شجاعا ومقداما وهو اول من استشهد من كبار رجال المهدية في كرري . وعندما كانت الرشاشات تفتك بمشاة الانصار كان بعض القواد يقف ساكن على ظهر الخيل فقال محمد ابن المهدي كما اورد بابكر بدري الذي كان حاضرا...يعني نستناهم لمن يجو يمسكونا بالايد.... ودفع بحصانه الى اتون المعركة لكي يستشهد مثل عمه وسميه..

التحية,,,
شوقي
[email protected]

.


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 5703

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1180621 [فنجاط]
3.63/5 (4 صوت)

01-03-2015 08:58 AM
الله يعينك يا أستاذ شوقي في كشف حقائق تلك الحقبة كعادتنا دائما نود الظهور بالنفخه الكذابة ولا نقبل الحقائق .

[فنجاط]

#1180455 [ودامبعلو]
4.07/5 (5 صوت)

01-02-2015 08:28 PM
كنت بقرا ليك كتيييييييير وبحب كتاباتك بس صدقني كرهتني فيك وفي حمور زياده ولانقصان ..... كترتها يا شوقي بدري ارحمنا يخ واعمل ليهو تمثال ..... وحلنا من الروايه دي يخخخخخ الكتير مسيخ صراحه .... يلا يا معلقين الراكوبه جيتكم مدردق ..... اتفتحو شتائم فيني .... يا جداد وكاك كاك واحناكم المكرره دي ....

[ودامبعلو]

#1180440 [الصريم]
4.54/5 (6 صوت)

01-02-2015 05:51 PM
اسلوبك في التعرض للاسر والعوائل بكل ما يشين مرفوض يا شوقي بدري , و ما يشبه السودانيين ولا اخلاقهم السمحة, معظم مقالاتك فيها لغة متهورة و هوجاء سوف تشكل ارض خصبة لفتن بالكوم والردوم بين قبائل وقطاعات الشعب السوداني .لا تسترخص نهش لحوم الناس حتي لا تدور عليك الدوائر

[الصريم]

#1180428 [جمال علي]
4.19/5 (6 صوت)

01-02-2015 04:32 PM
يا شوقي بدري ياخ ارحمنا الله يرضي عليك من مقالاتك الركيكة دي

وين المراجع ؟ وين العلمية في النقل ؟ كلامك كله زي حجّي الحبوبات من نوع فاطمة السمحة والمرفعين اكل البعشوم !


الحزب الجمهوري الاشتراكي دا كان حزب made in England دي ما دايرة ليها اتنين يتغالطوا فيها ، بعدين ياخي تعال اشتراكية شنو البسووها نظار القبايل ؟ مالك داير تتور ماركس من قبره هسع !

كتاب العرش والمحراب للدكتور الطيب الزاكي ذكر بشرح وافي كيف كان المستر روبرتسون السكرتير الاداري البريطاني يعتمد علي ابراهيم بدري في استمرار الانجليز يحكموا السودان وكمان قال بالحرف الواحد
Ibrahim Badri is our man in Sudan

وان داير ممكن نزيدك من ملف ابراهيم بدري في مذكرات المخابرات البريطانية في مكتبة درم اللي فيها ما يكفيك وزيادة

اعتقد انك محتاج تهدي شوية ، التاريخ دا ما جغمسة ولغوسة ساي زي البتسوي فيها دي ، الشغلة علم ومراجع واصول وبعدين المسألة دي في النهاية عندها ناسها الحكاية ما سلفقة ساي

التوثيق البنبني علي الخوض في أعراض الناس وتوزيع الاغتيالات المعنوية يمين وشمال دا ابعد ما يكون عن كلمة توثيق

كلامك البتسوي فيهو دا ياهو زي عمايل الانقاذ تمام انت وهي راكبين في سرج واحد

[جمال علي]

ردود على جمال علي
Australia [اركماني] 01-04-2015 01:18 AM
انت يا جمال يا علي اللي محتاج تهدا شويه استاذ شوقي اطال الله في عمره وامده بالصحه والعافيه ذكر كل المصادر وانت كل القابض عليهو هو مستر روبرتسون وليكن ابراهيم بدري من رجال الانجليز فالانجليز لم يكونوا ولم يمارسو استعمار علي السودان واظنك محتاج تهدا وتتعقل مسيره الانجليز في زمن ابراهيم بدري فهي انصع من مهديك واكثر عدلا ونقاء منهم ومن خليفتهم اللي كان يستعمر السودان هم المصريين ولم نتضرر منالانجليز قط وخير مثال هو مشروع الجزيره السكه حديد المدارس المستشفيات المحاكم النظاميه الخدمه المدنيه,المصارف-عمله اسواق عالميه وتسويق لمنتجاتنا صمغ قطن جلود وغيرو,,اعراض ايه البتتكلم عنها هذا تاريخ امثالك هم من ساهموا في تزوير التاريخ بتكميم الافواه حفاظا علي سادتهم ومسترقيهم سياسيا وشوقي رجل حر وبطل كلمه مثلك ومثل حديثك هذا لا يقدح فيه عند قراءه ومحبيه اين انت وهذا الرجل قد كتب مئات المقالات عن تاريخ هذا البلد المسكين ,,ما تفتكر وانت تطبل لاسيادك تستطيع تكممه وان نسمع لك فالناس تعرف الخبيث من الطيب ولماذا كانت تلك اعراض وحديثك عن ابراهيم بدري عفه لسان ,اهدا فقد فات زمن الاسترقاق السياسي


#1180323 [shawgi badri]
4.19/5 (6 صوت)

01-02-2015 10:13 AM
لكم عظيم الشكر لانك قد اكدتم لي ما اقولة دائما . انتم يا اهلي لاتقبلون بالحقيقة . وافهم انكم قد لا تثقوا بكتابات شقير وبقية الاجانب . لقد اوردهذة التاريخ البروفس السودانير الاول في تاريخ السودان مكي شبيكة . وهو انصاري وابن الانصاري شبيكة الذي حارب مع ود النجومي . وقام الانصار بالاعتداءعليه بقصد قتله وتركوه بعد ان ظنوا انه قد مات . واتي والده التاجر في الكاملين غاضبا وذهب الي السيد عبد الرحمن واستفسر لماذا لم يقتل ابنه . ولم يقم بزيارة ابنه في المستشفي .
لقد كتب المقدم يوسف ميخائيل الذي حارب في كرري وكان الخليفة يستشيره . واورد اكثر مما اوردت . وكتب باببكر بدري الذي ذهب مع والدته واشقاءه واعمامه ووالدة وزوجة والده وابنائها . وقتل من قتل واسروا واستعبدوا في مصر ورخعوا مشيا الي امدرمان . وكتب بامانة . وكتب عن هروبه مع مختار العامل الذي كان من قواد الانصارواربعة اخرين احدهم جريح قام بابكر بدري بتلويث ملابسه بدم المصاب وحمل كل اثنين جريحا ورجعوا والجيش الغازي يطاردهم . بابكر بدري كتب عن كره الناس للمهدية والظلم الذي اتت به . .
والمهديةثورة عظيمة ضد الظلم الذي مارسه السودانيون ضد بني وطنهم في تهاية التركية . ولكن الثورة انحرفت وتعرض الناس لظلم اكبر وتعرضوا للاغتصاب والنهب والقتل .
يتسارع الناس لوصف الآخرين بالماسونية . واتحدي اي من المتداخلين لشرح الماسونية . انا شخصيا ليس عندي فكرة كاملة . ولكن ما اعرفه هو انهم يختارون العلماء والزعماء والنخبة في مجتمعاتهم . وانا والحمد لله انفر من النخبة والمترفين . ولا اجد نفسي الا مع المسحوقين والبسطاء .
ما ان نتطرق لاي موضوع حتي تثار قضية الجزب الجمهوري الاشتراكي . ويقول احد المتداخلين ان هدلستون قد امر بتكوين الحزب . وتكوين الحزب الحمهوري شارك فيه 120 من زعماء السودان . وهدلستون كان في حقبة زمنية سابقة . والحزب لا يمكن ان طالب باستمرار الادارة البريطانية او الحكم الثنائي . لانه يدعوا الي الاستقلال والاشتراكية . حزب الامة كان يريد ان يجعل السودان مملكة والملك هو السيد عبد الرحمن .. والاتحاديون يريدون الاتحاد مع مصر تحت التاج المصري .
انا لا اتوقع منصبا ولن يعطيني اي انسان مالا لما اكتب . وانا عرفت كل اقاليم السودان وخالطت كل طبقاته حتي الشحاذين والمجزمين . اريد لمجتمعنا ان يتعافي . وان نعرف الحقيقة . مثالا . تزوج الخليفة ام سلمة ابنة المهدي وكان عندة من النساء ما يقارب المئة . وطلق ام سلمة في الصباح وتزوج اختها مريم في المساء. وعندما قالت له ام سلمة انها ابنة المهدي ...الخ قال لها الخليفة هوي يابت نجار المراكب ابوك ماهو مهدي وانا ماني خليفة الامر كله حكم . هل يصح شرعا او عرفا الزواج ببنت لم تكتمل عدة شقيقتها المطلقة؟؟ اسألوا انفسكم قبل ان تغضبوا علي شوقي . الذي لا يخاف من لوم ولا يتوقع اجرا او منصبا من احد .

[shawgi badri]

ردود على shawgi badri
United States [EzzSudan] 01-04-2015 02:20 AM
Brother Shawgi, keep on man we love you


#1180313 [عادل لامين]
4.19/5 (6 صوت)

01-02-2015 09:41 AM
"الملكية مالا" اهو الامارات قدامك قارنا بي ليبيا وضفادع الحقبة الناصرية القذافي/ -العودوصدام /االحفرة وبشار/ والبشير/...اريتا مهدية السيد عبدالرحمن مهدية السرور لانه رفع شعار السودان للسودانيين وحذرنا من مصروايدولجياتهاالمضروبة الجاءت بالحثالة لحكم السودان ووصلنا الحضيض.السيستم الخلوا الانجليز مجلس راس دولة وحكومة برلمانية ومديريات وادارة اهلية هو البشبه السودان وليس دولة الزعيم والريع والرعية والرعاع..

حزب الأمة"الأصل"نسخة السيد عبدا لرحمن المهدي 1946-1958...كان حزب ليبرالي اشتراكي اكتفي الإمام السيد عبدا لرحمن المهدي برعايته وترك رأسته للسودانيين عاديين أمثال عبد الله خليل وعبد الرحمن علي طه وكان قبلة المثقفين وأهل الوعي وتعايش السيد عبدا لرحمن مع كل التيارات السودانية الوافدة والوطنية . وكانت العلاقة بين السيد عبد الرحمن المهدي والمريدين علاقة حب واحترام كما هو مشايخ السودان في القبل الأربعة الآن الشيخ البرعي في الغرب والشيخ الجعلي حاج حمد في الشمال والشيخ علي بيتاي في الشرق وازرق طيبة في الوسط وأعاد تأهيل المقاتلين الأنصار وحولهم إلى مزارعين كما لم تفعل أي مؤسسة مجتمع مدني يتنطع بها أهل اليسار اليوم ..
تشويه السيد عبد الرحمن المهدي ... قام به الناصريين والشيوعيين المستلبين "البضاعة المصرية الرديئة" على قاعدة انيمال فارم وسنو بول ونعتوه بالإقطاعي كما فعلت أبواق إذاعة صوت العرب عن لأنظمة الملكية من المحيط إلى الخليج وارادو أن يجعلوا نفسهم البديل وكانوا البديل "الاسوا " للقوى الطبيعية السياسية في السودان الأنصار/حزب الأمة والختمية/الاتحادي الديمقراطي "الأصل"... والمهمشين الباحثين عن "الفدرالية من 1947 الذين تفضل الله عليهم بالحركة الشعبية والأسطورة د.جون قرنق لتقدم لهم برنامج يحترمهم وخرج 5 مليون سوداني في الخرطوم وحدها وسجل 18 مليون في انتخابات نيفاشا 2010 وهذا العدد يفوق كل الناصريين والشيوعيين والعبثيين والإخوان المسلمين والسلفيين في السودان وديل لو قعدوا ألف سنة ضوئية لن تأتي بهم صناديق الاقتراع ..فكر منبت كسد حتى في بلاد المنشأ مصر" العروبية "أضحت اليوم -فشخرة و أوهام- ولازالوا "يورجغون" في جمهورية العاصمة المثلثة عن حوار وطني رغم قيامة الساحة الخضراء..

المهدية أربعة مراحل
1- الإمام محمد احمد المهدي وهذه "حركة تحرر" من طغيان الخلافة التركية الفاشية والعنصرية والإقطاعية الحقيقية وانضم لها حتى الكجورين من أبناء السودان وانتهت بسقوط الخرطوم 1885 وموت المهدي
2- عبد الله التعايشي -فترة فاشية ومضروبة وتشبه حقبة عمر البشير تماما وليس لها أدنى علاقة بالمهدية وحكم مغصوب في حاجة إلى مراجعة فعلا 1885-1898
3- السيد عبد الرحمن المهدي -العصر الذهبي للمهدية-( راجعوا رسالة الدكتوراه الموثقة من جامعة الخرطوم -العرش والمحراب د.الطيب الذاكي)..
4- حقبة الصادق المهدي وهذه أيضا حقبة مضروبة لان الإمام الصادق المهدي جعل من حزب الأمة الليبرالي الاشتراكي حزب فاشي ديني وحاضنة بيلوجية لفيروس الإخوان المسلمين"الماسوني" القادم من مصر من 1964-2014...
لذلك على جميع الأنصار البحث عن نسخة "أصل" تشبه نسخة السيد
عبدا الرحمن المهدي التي جذبت حتى الختمية لحزب الأمة...
*****

[عادل لامين]

ردود على عادل لامين
Sweden [shawgi badri] 01-02-2015 01:51 PM
يا عادل لك التحية. لقد اشدت انا كثيرابالسيد عبد الرحمن . وفلت انه كان كالنسر الذي يبسط اجنحته ليحمي صغارة من الشمس . والسيد عب الرحمن . عرف التفرقة فوالدته فوراوية دينكاوية بيقا . ولقد صرع كما كتب بابكر بدري انه لا يمانع ان يحكم السودان عبد شلوفتو مقدودة ؟
سبب عظمته انه عاش الظلم وتعرض للقتل وحماه ود شقدي وخبأه في جزيرة الفيل .. علمه الشيخ ود البدوي في العباسية . السيد كان سودانيا عظيما . وكا يتراجع وبعترف بخطئه . لكن فكرة الملكية في بلد متعدد الثقافات والاعراق والاديان مثل السودان لا تصلح .
انا لم انتقد ابدا الامام الهادي . وكل ابناء آل المهدي سكنوا وعاشوا عند بابكر بدري في رفاعة . لان السيد عبد الرحمن كان يتلقي 5 جنيهات مرتب من الحومة . ولم يكن عنده المقدرة علي تعليم كل آل المهدي . الهادي كان طيلة عمره طاهر الزيل واليد . اطلقوا عنه الاوصاف مثل الجهل والغباء . والصادق هو من سبب كل مشاكل حزب الامة . انا كنت منذ صغري حزب امة . وكثير من اهلنا . حفيد والدي الدكتور المهدي مالك سمي تيمنا بالامام المهدي . وكمال ابراهيم بدري كان من زوار الامام عبد الرحمن . ولقد ذهبنا الي السيد عبد الرحمن وسلمنا عليه في طفولتنا . ولقد ذهب الشنقيطي ابراهيم بدري في حياة والدي لمبايعة الامام الصديق كاكبر اشقائي . نحن اولاد الانصار. رضعنا الانصاريةمنذ طفولتنا . ولكن هذا ليس زمن الملكية , الانصارية هي طريقة حياة وليست دينا . كل من كان مقداماومتجردا ومعطاء ومتواضع هو الانصاري . لكن ليس هنالك نبي او دين جديد اتي به المهدي . المهدي ثائر ومصلح اجتماعي . قاد ثورة سرقت كالعادة .


#1180291 [سوداني]
4.19/5 (6 صوت)

01-02-2015 08:08 AM
العم الوناس شوقي بدري

ولله انت راجل تحفة !

ياخي متأسفين خالص نحن فعلا شعب ما يسوي يكتبوا عنه ، شعب ما عنده ذوق ولا أدب ، كيف بالله يعمل ثورة ضد الانجليز اسيادنا ويقتل القديس الوسيم الحالم غردون رسول الانسانية والمحبة للسودان اللي جا عشان يمسح جراح السودانيين ويسويهم بشر بعد ما كانوا زي البهايم !


متأسفين لأنو كتلنا هكس وستيوارت و بقية الغزاة الجونا ، ما يستاهلوا أبدا ، دول كانو ناس طيبين ( اوي) زي ما بقولوا المصريين .

وعشان خاطر عيونك الحلوة دي انت و ابنك وحبيبك حمور زيادة ح نوجه دعوة لمسح الثورة المهدية العامل ليكم جن دي من كل المقررات ،

لازم وحتما نمسح المهدي وعثمان دقنة وعلي عبداللطيف وعبدالفضيل الماظ من تاريخنا المزور ده ونبدله بتاريخ الابطال الأصليين للبلد الاسمه السودان دا زي غردون وكتشنر وصالح المك وخشم الموس ومن شايعهم

وبالمرة كده ، بلاش استقلال ولا اليوم نرفع راية استقلالنا وأوهام فارغة زي دي معاكم

ولحدي ما ده يحصل نلاقيك في نجرة جديدة من نجراتك التاريخية

الإمضاء

الشعب السوداني

[سوداني]

ردود على سوداني
Australia [أحمد] 01-04-2015 03:51 AM
في أعتقادي أن هذه اللحظة التاريخة من عمر الكوكبة تحتاج منا لقراءة عميقة و مراجعة صادقة لخطانا و خطي أسلافنا من بنو الإنسان بما يمكننا من معرفة آثار ما خلفته تلك الخطى على بقاء الوصل مخضراَ كلٍ حسب لحظتها التاريخية دون مواربة أو إنحياز و الله أعلم.

ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ‏" ‏ (الروم‏:41)‏.

ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون ( الأعراف: 96 )


#1180217 [ود ابراهيم]
4.07/5 (5 صوت)

01-02-2015 04:56 AM
ود بدري سلمت بداك وسلم يراعك
تاريخنا محتاج فعلا لكتابه صحبحه
لكن خلي بالك من ناس جدي كان بطل ويكون جدو اكبر خائن
ياليتهم يعرفوا ان كتابة التاريخ لا تجامل

لك الغافيه

[ود ابراهيم]

ردود على ود ابراهيم
Oman [عصام الامين] 01-02-2015 05:59 AM
يا ود ابراهيم..من الخسة و لؤم الاخلاق اهانة أو اتهام جد اي شخص...ماذا عن جدك او جدتك؟ و اذا المسالة وصلت الجد ممكن تصل الاب و الام.....شوقي بدري كل النجح فيه انه طلع افاعي الحقد و الكره من نفوسكم..و انا اعتقد ان الانقاذ والكيزان هي عقوبة ربانية على شعب مريض بالحقد بسبب وومن غير سبب..فهي حكومتكم التي تستحقون


#1180157 [عزيز خالد]
4.19/5 (6 صوت)

01-02-2015 03:18 AM
فلاش باك:

ابراهيم بدري أسس الحزب الجمهوري الاشتراكي في الخمسينات باشارة من المستر هدلستون وشعارالحزب المعروف استمرار الاستعمار الثنائي .
زيادة حمور المحامي يهتف تحيا مصر وعاش الملك فاروق .

الليلة شوقي بدري و حمور زيادة فرد وحبايب ، يعني ببساطة كدة النهاردة زي امبارح والتاريخ يعيد نفسه

[عزيز خالد]

ردود على عزيز خالد
Saudi Arabia [كاره الكيزان] 01-02-2015 05:49 AM
دون اثبات او نفي ماذكرت ولكن ما هكذا يقرأ التاريخ ... فكل حدث يقرا ويقاس وفقاً للمكان والزمان.

التاريخ لقرأة الحاضر وصناعة المستقبل وليس للمحاكمه والمماحكة


#1180155 [فكوووووووووها يا حسين خوجلي]
4.07/5 (5 صوت)

01-02-2015 03:14 AM
لاطعم للحريةوالاستقلال طالما لازالت قيادات الفساد ثجثم على صدورناقهرا واستبدادا وظلما ولا زالوا يمنون أنفسهم في البقاء في السلطة بأساليبهم القردية .... لا شرعية لانتخابات مرفوضة لعدم شرعيتها في هذه المرحلة وهي أن الاحزاب الموجودة ضعيفة ومأجورة وغير منافسة حيث أن المؤتمر الوطني وهو حزب الحكومة وقوامه سميك ولا يمكن هزيمته وهو يرضع من الدولة وحزب فاسد يجب اجتثاثه من ألأصل.

[فكوووووووووها يا حسين خوجلي]

#1180151 [جمال مسبل حنيطير]
4.18/5 (7 صوت)

01-02-2015 03:06 AM
لما تشرق شمس يوم جديد يفتضح شوقي بدري نفسه ككاتب يجدف بعيدا عن الموضوعيه مستخدما مجاديف واشرعة الحقد والتلفيق والافتراء علي تاريخ ناصع ومجيد للثورة الام التي حررت السودان من الاستعمار ووقفت في وجه المستعمر وازلامه وحارقي بخوره واذناب الخديويه من امثاله وامثال كاتبه ابن ربيب الخديويه حمور الذي جمع كل حقد اسياده الخديويه في روايه لم يكن فيها من الادب الا اسمها فالان حصحص الحق وفضح شوقي صاحبه الذي يلتقي معه في كره الثورة المهدية المجيده انظر اليه يتحدث عن جري حمور الخديوي في بحثه عن الاساءة الي الثورة المهديه (( قد عرفت منذ البداية ان حمور كاتب عظيم ومورخ صادق . ولقد جمع حمور بين ادب الرواية والاحداث التاريخية . ويسعني انه قد اتصل بي قبل نصف دستة من السنين واراد رأيي في امر تاريخي .)) ما بين القوسين لشوقي بدري ليدلل ويؤكد ما قلناه في حق الروايه وكاتبها بانها(شوق الدراويش ليست بروايه بقدرما هي منلوج داخلي للكاتب استفرقه مداد يراعه مستخدما الاسلوب الادبي في الحكي يريد به محاكمة التاريخ ووقائعه وحقائقه في ضؤ الحاضر اما نيله للجائزه ايضا لم يخرج من دائرة اسقاط ادوات السياسه في العمل الادبي فالجو العام في مصر الان وبعد ظهور ثورة يناير والتي تلتها في يونيو كان جوا موات لظهور مثل لجنة منح الجائزه ونقيضها في الطرف الاخر ان قدر له ان يكون حكما لعمل روائي يدغدغ منلوجه وهاجسه السياسي.فهنالك كتاب سودانيين مبدعين كتبوا روايات رائعه لم تجد حظها من النشر دعك من تقديم الجوائز دونك رواية الكاتب الشاب بركه ساكن(الجنقو مسامير الارض) واعرج بك ليحي فضل الله العوض وروائعه منها (تداعيات مريومه ست الاندايه) واحيلك الي احمد المك وابادعه الجم المتجدد فلا نريد ان نبخس الكاتب روايته ولكنها لم تكن روايه ادبيه بقدرما هي تداخلات بين اشواقه السياسيه لمحاكمة التاريخ ومحاولاته في الكتابه الادبيه.) ما بين القوسين قلناه عن الروايه من قبل ان يقدم لنا شوقي الادله والبراهين علي انها عباره عن مؤامره للاساءه الي تاريخنا المجيد في ثوب عمل ادبي تلقفته لجنة الجائزه المتاثره بالجو السياسي المصري الان واسقطته علي اشواق ربيب الخديويه ومن شايعه الراي امثال الحكواتي شوقي بدري الذي نحن ندرك ماهية كرهه للثورة المهديه حتي تجده يفضل غردون المستعمر علي ثوار بلاده وهذا ما خطه يراعه في هذا المقال المليئ بالحقد والاخطاء حتي التاريخيه منها فالمنا اسماعيل زعيم الجوامعه في المهديه وليست غريب معهم وعبدالرحيم ود ابو دقل زعيم حمر في المهديه ولم يكن متامرا ومن اين اتيت بكتاباتك من غير التي استقيتها من اقلام المخابرات ككتاب نعوم شقير والسيف والنار للنمساوي سلاطين. فحضرة الكاتب يكتب الكتابه من اجل الكتابه فبضاعتك مردودة اليك فلن تستطيع ان تحجب ضؤ شمس الحقائق التاريخيه ولن تستطيع ان تغطيي علي مجد ثوارنا الوطنيين وعلو كعبهم في منصات الشرف الوطني مهما استخدمت من احاييل وادعاءات انت وغيرك من ربائب الاستعمار والخديويه ونحن ندرك سبب احقادك .

[جمال مسبل حنيطير]

#1180130 [الحراس]
4.13/5 (7 صوت)

01-02-2015 02:46 AM
العم التحفة شوقى بدرى ... عرفنا ان غردون كان متناهى الرقة والاحساس وكان الطف وارق من السودانيين وان الاعداد الغفيرة من السودانيين وقبلهم الصينيين كانوا يستحقون القتل والتعذيب وان استعماله لسلاح الدمار الجرثومى كان رحمة للسودانيين
ارجوا ان تقود حملة كبيرة تجعل يوم مقتله على ايدى الانصار هو يوم ( كربلاء السودان ) وان تقود حملة لمسح كل الاغانى الوطنية التى تمجد يوم مقتله ...
ولا بأس ان يكون مقالك القادم دفاعا عن فرعون الذى عمر مصر وكان يحترم شعبه ويدافع عنهم بل ( ويستحيي نسائهم )وان انصار سيدنا موسى عليه السلام هم الذين بادروه بالحرب ...
غفر الله لمن منحك الجنسية السودانية .. كل ما تعرفه عن السودان هو (مخزون احتياطى ) من قصص الحبوبات والحكامات وونسات الاندية او( الانادى )
هذه الاحاجى قد تلفت الانتباه اليك فهناك كثيرون مغرمون بغريب الحديث ولكنها لن تجعل منك كاتبا او مؤرخا او حتى سودانياُ...

[الحراس]

#1180125 [مواطن]
3.63/5 (4 صوت)

01-02-2015 02:41 AM
مافي شتائم للمصريين المرة دي ؟؟

[مواطن]

#1180111 [مجدي]
4.32/5 (5 صوت)

01-02-2015 02:28 AM
هذا مقال كمنوقل عن موقع حريات يرد فيه اكاتبه د.مشعل الطيب الشيخ على مقال سابق مشابهه كتبه هذا الماسوني المدعو شوقي بدري

تعقيبا على شوقي بدري وافتراءاته المسكوت عنها
September 3, 2013

قام السيد شوقي بدري بكتابة مقال مثير للجدل – وربما للقرف – أورد فيه ماقال أنها حقائق تاريخية تـتعلق بتاريخ السودان ومستشهدا فيه بمصادر يوحي بأنها علمية وذات مصداقية عالية , وجاء المقال بعنوان ( المسكوت عنه , الإغتصاب وإهانة المرأة ) وقد تم نشره بمواقع الكترونية عديدة , والخلاصة التي ستخرج بها من قراءة هذ المقال أن هذا الشعب السوداني الذي يسير من حولك جله مختلط النسب لا أصل له ولا فصل , وقد وجد المقال عند ضعاف النفوس والمصابين بعقد النقص وأحاسيس الدونية رواجا وقبولا وارتياحا كبيرا , وشكل لديهم مصدرا وسندا لا مثيل له للنيل من أعراض الناس وأنسابهم فطفقوا يخرجون مافي دواخلهم من حقد وكراهية واتهامات ,, وفوق هذا فالمقال فيه تقليل كبير لتاريخ السودان ولأمر ثورته المهدية وما الأنصار في نظر الكاتب سوى مغتصبين للنساء وهاتكين للأعراض مستشهدا في ذلك ببعض الأحداث التي وقعت في عهد الثورة المهدية ,, وقد صار المجتمع السوداني في مقاله مجتمعا مريضا ينتشر فيه الشذوذ الجنسي والعقد النفسية والكبت الجنسي فطفق أبناؤه يغتصبون الأطفال والنساء في تعميم مخل وتضخيم غير موضوعي لحجم المشكلة التي توجد في كل التجمعات البشرية ,,

لا أدري ما الهدف من مثل هذه المقالات سوى تأجيج النعرات القبلية والعنصرية في زمان السودانيون هم في أمس الحاجة فيه للتوحد ونسيان الخلافات ,, وتناول التاريخ بهذا الشكل الإنتقائي السلبي الذي يعكس كل ماهو سئ وقبيح والتغاضي عن كل ماهو إيجابي وجيد في مجتمع مازال في طور التكوين لا حكمة فيه ولا فائدة إلا لأصحاب الأغراض والعقد ,,

لقد تناول الكاتب في مقاله ذاك عديد الأسر والقبائل التي صارت بناتها في نظر الكاتب سبايا للمهدي وجنوده ,, وماخصني في الأمر هو ادعاؤه الذي لم يذكر لنا مصدرة والذي جاء فيه بأن المهدي قد سبى من نساء الجزيرة كل من السرة بنت أحمد البصير والنعمة بنت الشيخ القرشي ود الزين , وفي هذا القول جهل واضح وفاضح وكبير بوقائع التاريخ , فكل من يعــرف شيئا ولو يسيرا عن الثورة المهدية يعرف بأن محمد أحمد المهدي كان قد تـتلمذ على يد الشيخ القرشي ود الزين بطيبة بدار الحلاوين , وكان المهدي يدعوة بأبونا حتى بعد قيام ثورته , أما محمد الطيب البصير فهو أول نائب للإمام المهدي وأمير أمراء الجزيرة وقد شارك في حصار الخرطوم من جهة الجزيرة وكان أول من أسر له المهدي بشأن دعوته حيث أرسل المهدي أولى رسائله ليعلن عن ثورته بتاريخ 4 نوفمبر 1880م ,, ومن مذكرات الضابط استيوارت في يومياته عن غوردون نقتبس ( كتب غوردون خطابا طويلا بالعربية لأكبر أمراء المهدية في المنطقة وهو ود البصير وعدد له مزايا مشروعه الذي يتلخص في تخفيض الضرائب والسماح بتمليك الرقيق والحكم الاتي للسودانيين وعزز أدلته في خطابه ببعض الآيات القرآنية التي تحذر من سفك دماء بعضهم وأخيرا طلب غوردون من ود البصير الحضور لمقابلته ) ..

وقد جاء فى كتاب أمراء المهدي The Mahdi’s Emirs للكاتب جي. أ. ريد J. A. Reid

الأمير محمد الطيب البصير:

من قبيلة الحلاويين في شمال الجزيرة . قابل المهدي أول مرة عندما أتى محمد أحمد ( المهدي لاحقا ) لشيخ القرشي ود الزين في طيبة ( قرب الحصاحيصا ) طالبا للعلم الشرعي . تزوج المهدي من ابنة محمد الطيب البصير، وجعله وكيله الرئيس في الجزيرة ، بل وكان يتلقى البيعة من الناس هناك نيابة عن المهدي . لعب دورا بارزا في حصار الخرطوم ، وبعث به الخليفة إلى الحدود الحبشية قائدا من قادة جيش المهدية ، وظل هناك حتى ( استعادة ) السودان .

ومن نافلة القول أن حي الهجرة الأم درماني هـو في أساس تسميته ( هجرة ود البصير) حيث كان الحي دارا له ولأنصاره , ومازال هناك شارع يحمل إسم ود البصير بحي ود نوباوي بأم درمان , وقد قام الرئيس عمر البشير والرئيس السابق جعفر نميري بتكريم الأمير بمنحه وسام النيلين من الطبقة الأولى وجاء في بيان الوسام ( إلى روح المرحوم الأمير محمد الطيب البصير تقديرا لك بأنك جاهدت جهاد المؤمنين بالله والوطن وتأكيدا على شجاعتك وثباتك باليقين على الحق , وتكريما لما قدمت من تضحية بالغة جسدت المثل الرائع للتضحية الوطنية , فبإسم الثورة وبإسم الشعب قد منحناك وسام النيلين من الطبقة الأولى وأمرنا بإصدار هذه البراءة إيذانا بذلك ) ..

فمن هو شوقي بدري ليهين رجالا هذه مقاماتهم ؟؟ وكيف يدعي شوقي بدري بعد كل ذلك التاريخ أن المهدي قد قام بسبي بنات الأمير محمد الطيب البصير والشيخ القرشي ود الزين ؟؟ !! وهل يسبي شخص ما بنات شيوخه وقادته ؟؟!! هذا لعمري إفتراء ما بعده إفتراء وتمادي يستحق الرد وتطاول يوجب الإعـتـذار ,,

وللسيد شوقي بعض ما يجهله من التاريخ ,, فقد طلب محمد أحمد الطالب بخلاوي الشيخ القرشي ود الزين وقتها يد السرة بنت الشيخ محمد الطيب البصير وقد كان يلتقيه عند زيارات الأخير لشيخه القرشي ود الزين بطيبة , وقد نشأت بينهما صداقة ومودة ,, وقد لقي طلب محمد أحمد الطالب وقتها – والمهدي لاحقا – رفضا كبيرا من أعيان القبيلة والأهل حتى تم حسم الخلاف لصالح تزويجه بالسرة وقد كان ذلك قبل إعلان الثورة المهدية بثلاث سنوات أو يزيد ,, وكانت السرة أول من أطلق عليها لقب أم المؤمنين وذلك لزهدها وتـقـواها وصلاحها قبل حسبها ونسبها , ولعلمها وتواضعها وقلبها الكبير الذي استطاعـت أن تجمع به أبناء المهدي والأنصار حولها , والسرة لم تنجب ,, أما النعمة بنت الشيخ القرشي ود الزين – أستاذ المهدي – فقد تزوجها وأنجب منها المهدي إبنه علي وهو أصغر سنا من عبدالرحمن المهدي – جد الصادق المهدي ,, هذا غيض من فيض ولو توسعنا في أمور التاريخ وبالذات تاريخ أهل الجزيرة و الحلاويين ومساهماتهم وتضحياتهم في سبيل تحرير السودان من ذل الإستعمار والإستعباد التركي المصري فلن يكفينا كتاب كامل , إنه الذهب لا يزيده الإحراق إلا بريقا , ولكن ما الجدوى من ذكر تاريخ لا يعترف به السيد شوقي بدري ؟؟!! بل يعتبره مجرد ليل أسود شابه الإغتصاب وهتك الأعراض !!

إن تناول التاريخ بهذا الشكل المشوه والذي فيه تناول لأعراض الناس و تاريخهم لا بل لتاريخ وطن بكامله لا ينم إلا عن نفس مريضة تدعي الموضوعية والعلمية من خلال إنتقاص اللآخرين و النيل من تاريخهم ومجاهداتهم إستنادا على مصادر مشبوهة كتبها أصحاب الأغراض والأهداف البعيدين عن الحياد والنزاهة ,, وعلى السيد شوقي وغيره عند تناول شأن التاريخ مراعاة الحساسيات العرقية والقبلية في بلد تنهشه الحروب و تتناوشه الأزمات ويقف على شفير التقسيم والتفكك ,, إنها أبسط دواعي الوطنية في بلد لا يحتمل المزيد من أسباب التـفـرقة والكــراهية التي تـذكيها كتابات البعض والتي نتمنى أن يسكتوا عنها , فـسكوت الجاهلين عبادة ..

د. مشعل الطيب الشيخ

[مجدي]

#1180103 [بنت الناظر]
3.63/5 (4 صوت)

01-02-2015 02:14 AM
التاريخ مهما كانت قسوته لكن لابدأن نعرفه ولك الشكر الجزيل على نقلنا عبر صفحات تاريخ سوداننا القديم باسلوبك الشيق كعادتك فى السرد الجميل ..

لكن يبقى السؤال ماهو الحل مع المزقولاتية والعايشين سلفقة على ظهر أبناء سوداننا الحبيب فقد ناء كاهل أهل السودان بتحملهم وتقوس ظهرالسودان حتى إنكسر ألا يكفى ربع قرن وما زال التتار الجدد يقولون هل من مزيد ؟؟؟؟؟

[بنت الناظر]

#1180088 [ود الجزيرة]
4.60/5 (8 صوت)

01-02-2015 01:39 AM
شوقي بدري وحمور زيادة نفس الملامح والشبه والهدف واحد تسويق الشعب السوداني كأمة بلا تاريخ ولا مجد - مشروع مكشوف وفاشل بداو قبلكم ونجت وسلاطين

[ود الجزيرة]

#1180083 [حسن مسالا]
4.07/5 (5 صوت)

01-02-2015 01:32 AM
من اسوأ ما حدث في بداية المهدية كان كتلة ابوحراز جنوب الابيض. وقد قتل فيها النساء والاطفال . وعند مطاردة الهاربين الي الابيض ساعهم عبد الرحيم ابوضقل الحمري واوقف المطاردين .وتلتها كتلة التيارة. واجبر النساء لان يسقطن على السيوف باعناقهن حتى يتجنبن الوقوع في اسر الانصار.

مركز أبو حراز غرب مدينة الأبيض وليس جنوبها.
(التيارة) أتوقع أنها (العيارة) وهى قرية موقعها بين الأبيض وأبوحراز غرب الأبيض.

[حسن مسالا]

#1180071 [التاية بت جادين]
4.13/5 (4 صوت)

01-01-2015 10:03 PM
سبحان الله !! الكلام الزي دا بكويكم يا اولاد البقس
معظم ما ذكره شوقي صحيح وقد حكى لنا جدودنا الذين عاصروا المهدية معظم ما ذكر ، وما نقص اطلعنا عليه في سيرة غردون باشا ،غردون باشا فعل كثير من الاشياء الحميدة التي لاينكرها الا امثالكم من المرضى ،وهذا لايعني أن يتم القبول به كمستعمر بأي حال ولا لوم للمهدي على قتله
معظم ما يعانيه شعب السودان سببه الاسر والعشائر التي تتبع لهولاء الصعاليك منعدمي القيم من سلالة تجار الرقيق وسناجك الاتراك واعداء الوطن الذين تعاونوا معهم ومنحوا لقب الباشوية نظير عمالتهم
وهم الذين اطلقوا الرصاص على علي عبد اللنيف في الوقت الذين رفض فيه الجنود والضباط الانجليز اطلاق الرصاص عليه ! (قتله يوزباشي شايقي)!
والشر لازال قائم ، هاهم يتعاونون مع الامريكان ويمارسون العمالة ضد الوطن من اجل كسب الدنيا فما ابئسهم واخونهم !
هم ينظرون للوطن على انه حظيرة تخصهم ومابه عبارة عن رقيق اغبياء لايقربونهم في الحسن والذكاء ! واحتقارهم للناس بائن من خلال احتكارهم وانانيتهم فهم يعتقدون انهم ارفع مكانة ولايجب مساواتهم بالسود الباقي من الشعب (باشوات وكدا)
فليس غريبا أن تراهم يسكنون في القصور ويتعالجون في المستشفيات الخاصة وفي الخارج ويدرس ابناءهم في المدارس الخاصة والجامعات الاوربية ،بينما بقية (الرقيق) يموتون بالجوع والاهمال والقتل المتعمد.
اضيف يا استاذي شوقي من الشعر بيتا لما ذكرت :
إن يكرهون قولك ليس عجبا فالرمد يؤلمه خروج ذكاء

[التاية بت جادين]

ردود على التاية بت جادين
Saudi Arabia [أم محمد] 01-03-2015 05:15 AM
أؤثنى على كل كلمة كتبتها التاية بت جادين
فقد أصابت كيد الحقيقة ...... فى ناس بتخاف من الحقيقة
و عشان كده بيهاجموا الاستاذ شوقى و حمور الذى نال جائزة و لكننا حسدناهو فقط لأن الحقائق بتوجع

ياخ شبكونا المهدية و القبائل و فلان و علان و طول ما نحن كدا عمرنا ما حنتطور .... كل الدول العربية استفادت من مستعمريهم نظاما و تعليما ودا ما معناها نرضى بالإستعمار
بس أتحدى اى واحد شايف السودان احسن حالا الان من زمن الإستعمار

[ابزرد] 01-02-2015 03:39 PM
تصحيح علي عبد اللطيف لم يعدم بل مات في السجن بعد ان اصابه الجنون رحمة الله عليه

Oman [سامح] 01-02-2015 03:16 AM
اولاً، عيب ان تحتمي باسم أمراة ظنا منك انك بهذا الاسلوب سوف تنفد من الرد..فالرجل يجب ان يكون رجل في جميع المواقف ويتحمل تبعات افعاله و اقواله .. واضح من اسلوبك انك رجل تكتب باسم سيدة...اولا ماهي الاشياء الحميدة التي قام بها غردون؟؟؟...اعطي امثلة واضحة
اسلوبك يكشف عن حقد دفين ضد كل المجتمع وكل السودانيين..وتحاول زرع الفتنة و القبلية و البغض بين ابناء هذا الوطن لكن لضعف اسلوبك و لغتك التافهة لن تقنع حتى نملة..لقد وجدت في مقال شوقي بدري الماسوني المريض مثلك تنفيس لما في داخلك من امراض و ندعو لك الله بالشفاء..اللهم احمي بلادي واحفظها من امثالكم من عبدة الشيطان...


#1180065 [محمد عبدالله]
4.25/5 (5 صوت)

01-01-2015 09:54 PM
الاستاذ شوقي بدري
كلامك جانب الحقيقة ومسئ جدا لاسرة الامير محمد خالد زقل
مؤسف جدا انك تلقي الكلام بلا اكتراث وتهرف بما لا تعرف.
سبحان الله الامير محمد خالد زقل ناصر الثورة المهدية في دارفور ( بتاع كذب و مؤامرات ) بينما ناس صالح المك وخشم الموس عملاء الاستعمار الانجليزي ابطال ؟ هذا تجني كبير منك بدون دليل ولا منطق.
الامير محمد خالد زقل اختلف مع الخليفة عبدالله التعايشي وسجن الا ان اخوانه وابناء عمه علي ومحمد عثمان زقل وعبدالكريم زقل كانوا قادة الراية الحمراء في كرري . والامير زقل نفسه قدم درس في الواطنية بعد ما رفض يتعاون مع الجيش الغازي في عزة وشموخ .
وبمناسبة المؤمرات والكذب كنت اتمني تكون شجاع وتحكي لينا كيف هرب الشيخ بابكر بدري من معركة كرري بعد ما ربط ضراعه بعمته المعطونة في دم واحد من الشهداء وادعي انه اتجرح ثم هرب ركضا علي الاقدام من المعركة-هذا كلام كتبه بابكر بدري بخ يده في كتاب حياتي - الكلام دا كيف ما غش وكذب ولا كيف؟

هذا النوع من الكتابات غير يثير الاحن وينسف السلام الاجتماعي بين الناس ما بسوي شي- لنا عودة معك بالادلة الساطعة ان شاء الله اذا عدت

دكتور محمد عبدالله الجيلي

حفيد الامير محمد خالد زقل

[محمد عبدالله]

ردود على محمد عبدالله
Oman [الهاشمي] 01-03-2015 03:14 AM
الله الله على الامير زقل فارس الحوبة ومشتت الغزاة.

صالح المك وغيرهم من الخونة تاريخهم معروف وسوف انقل مقالات عنه منشورة في امكان اخرى


#1180057 [المتاسف الخلوي]
4.07/5 (5 صوت)

01-01-2015 09:38 PM
يعني الاخ شوقي باختصار كدا بهاجم كل الشعب السوداني بمختلف قبايله و موكناته وبتهمه بالعمالة و التعاون مع المستعمر وفي نفس الوقت بصور المستعمر كبطل رقيق القلب و حسن النية....معليش يا اخونا شوقي بدري...كلنا طلعنا خونة و مرتزقة ...وغردون هو البطل ...اقدم ليك اعتذار نايبة عن الشعب السوداني عن مقتل البطل غردون ..نرجو منك انت و جماعتك تغفروا لنا هذا الجرم البشع ....

[المتاسف الخلوي]

#1180031 [سارة يوسف]
4.16/5 (6 صوت)

01-01-2015 08:49 PM
شوقي بدري دا والله شكلو عندو مشاكل كتييييرة وعقد كبيييييرة..ربنا يشفي الجميع

[سارة يوسف]

#1180025 [كمال كنفارو]
4.19/5 (6 صوت)

01-01-2015 08:47 PM
كلام فارق غير مدعوم باي دلائل...يا جماعة ارحمونا من المقالات الذي دي..

[كمال كنفارو]

#1180024 [محمد ود احمد]
4.07/5 (5 صوت)

01-01-2015 08:45 PM
شوقي بدري...ريحتك فاحت وانكشفت نواياك ..كل مقالاتك ما هي الا جزء من المؤامرة الكبرى البتقودها الجبهة الاسلامية لتدمير السودان حاضرا وماضيا ...انكشفت يا اخي و صدقني ما تتعب نفسك...كل الشعب الان همو اسقاط النظام الحالي و مافاضي للفتنة و روح التعنصر البتحاول تنشرها... ياخي لمن تتكلم في حاجات تاريخية على الاقل اذكر المراجع بتاعتك...انت راجل متعلم و تعرف اصول البحث ..يااخ شوقي، التاريخ ليس ونسة صباح مع ناس الحلة...ورينا مصادرك واتبع الاسلوب العلمي في النقد و التحقيق ..شنو فلانة قالت و علانة قالت...

[محمد ود احمد]

#1180018 [قلب السودان]
3.88/5 (4 صوت)

01-01-2015 08:37 PM
الاخ شوقي..بعد مدحك الرقيق لغردون..تاكدت تماما من شكوكي وهي انك ماسوني ..غردون كان ماسوني كبيرة وصل الى درجة الاستاذية...محاولة فاشلة منك لتزوير التاريخ نابعة من انتماءك للحركة الماسونية الظلامية وحقدك الدفين على السودان و اهله..اللهم احفظ وطننا من امثالك..انت تمثل الوجه الاخر لنظام الاخوان المسليمن الشكل الديني للحركة الماسونية في العالم الاسلامي...

[قلب السودان]

#1180013 [ود العاقب]
4.07/5 (5 صوت)

01-01-2015 08:31 PM
مقال محشو بالمغالطات واللخبطة كعادة شوقي بدري
يا زول منو القال ليك علي الجلة أتعاون مع الإنجليز ، انت التاريخ دا قريتو وين ؟ في يوغندا ؟

علي الجلة جد بابو نمر ناظر قبيلة المسيرية حارب في كرري وامدبيكرات - انت بتجيب الكلام دا من وين - انت قايل الناس دي عندها قنابير ؟

منو القال ليك غردون كان أشفق من النملة الشفوقة زي ما داير تقنعنا ؟
غردون دا ما ياهو اول زول بدا الحرب البايلوجية في التاريخ لما نشر جرثومة الجدري وسط السودانيين الأبرياء عشان يحارب بيها المهدية ؟
غردون دا ما ياهو الكتل احمد العوام ؟ وما ياهو الرسل صالح ألمك وقطع راس الشريف احمد وطه أمير المهدي في الجزيرة وعلق راْسه في الخرطوم ؟

الكلام الما عندو مراجع دا حجّي وطق حنك ساي - كتابة التاريخ دي ما ونسة يا استاذي الفاضل

[ود العاقب]

#1180008 [الدنقلاوي]
4.07/5 (5 صوت)

01-01-2015 08:23 PM
العم شوقي .. تحية واحترام .. أراك خلطت بدايةً بين استانلي ( الصحفي والمستكشف الأمريكي الأيرلندي الأصل) وبين صمويل وايت بيكر (المستكشف والصياد وحاكم الإستوائية الاسكتلندي الأصل).. ثم عدت وصححت الأمر لوحدك وهذه شيمة الذاكرات الموسوعية .. هذه معلومات كثيفة وخطيرة وتحتاج لترتيب وتبويب لكن المهم هو تدوينها - هذا الذي تقوم به - ونتمني أن تجد الوقت - أو من يعاونك - ليتم تدوين وتسجيل أكبر قدر مما تحفل به ذاكرتك ولاحقا سيتاح الوقت للتثبت والمراجعة ... إشارتك إلى رومولو جيسي الإيطالي، وهو من أهم مساعدي غردون كما إنه من أهم مستكشفي النيل المنسيين تدل على عمق درايتك بتلك الحقب المهمة من تاريخنا ...شوقتنا كثيرا لقراءة حمور ولا ندري كيف السبيل إلى ذلك ونحن في فيافي بيضاء بعيدة يعزلها البرد والثلج عن العالم الحي الحار .. عموما شكرا لك وألف مبروك لحمور

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
Canada [الدنقلاوي] 01-02-2015 03:31 PM
ها أنت تهبش شياطين الكوش ومرفيعنات الطائفية وعبدة "ليس بالإمكان أحسن مما كان"
فعادي جداً أن يثبون من كل فج عميق لمهاجمهتك بعد أن رججت معبد الأوهام والدعاوي "الزقلية" التي أرادوا أن يبرروا بها حقهم في حكمنا إلى يوم الدين .. فلا تحفل بهم فلا أدل على صدق ما تورد سوى هذه الهوجة .. ديل ناس لسه قايلة الدنيا مهدية


#1179992 [محمد عثمان سناده]
4.07/5 (6 صوت)

01-01-2015 07:39 PM
شكرا الاستاذ شوقى بدرى على هذه المعلومات التى كانت غائبه عن تاريخ المهديه نرجو منك ان تصحح هذا التاريخ وتطبع هذا فى كتاب للتصحيح للاجيال القادمه شكرا مره اخرى

[محمد عثمان سناده]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة