المقالات
السياسة
موسى هلال(شوكة في رأس دبيب)؟!
موسى هلال(شوكة في رأس دبيب)؟!
01-02-2015 10:40 AM


لمعالجة ازمة موسى هلال اضررت لزيارة معرض للتراث الدارفوري وجدت فيه من الامثال والحكم مايعين الحكومة على التعاطي مع ازمة دارفور.
ففي فترة قضاء الخدمة الالزامية ضمن عزة السودان الأولى كنا نسمع بعبارة (ديك العدة) لكنى لم اكن أعرف معنى المثل، فلما سألت عنه وجدت أن ديك العدة (اذا انتهرته كسر العدة واذا تركته وسخها)..فتذكرت مباشرة عملية إحتماء موسى هلال في معقلة الحصين بمنطقة(مستريحة) فموسى هلال الأن لاهو متمرد ولاهو مستشار للرئيس،فاختار الرجل منطقة رمادية متماهياً مع الأحداث يوقع الاتفاق وينقصه في اليوم التالي، فتصريحاته العنيفة دائماً ما تحبس أنفاس الحكومة، ولكنها إستطاعت أن تكون حكيمة أكثر من اللازمة ومدت حبال الصبر في التعاطي مع الرجل ،فتمرد هلال فيه خطر كبير على أزمة دارفور، لذا فإن الحكومة لاتريد أن تستعجل في تفريط الرجل وتحاول دايماً ماتقابل تصريحاته بعدم التصديق.
على كل حال الوطني أهمل الحكمة التي يتعامل بها أهل دارفور في أمثالهم الشعبية والتي قصدت القوف عليها بغرض تجنيب أي انزلاق مع الرجل، (الكديس مابحرسو الشرموط)..وهذا هو اول الأخطاء التي ارتكبتها الحكومة بتسليح هلال وتكليفة بحراسة (الشرموط). وهذا الأمر جعلها الأن في حيرة من أ القصة التي ادخلها هلال في حلق الحكومة، وعليها ان تعلم أن (شوكاي في رأس دبيب ياتو بسلي) عجنبي المثل طبعاً.. ولكن يبدوا أن عملية نزع سلاح الأهالي التي تنتوي الحكومة فعلها قد يواجهها مثل أخر أكثر خطورة والماً الا وهو (مي ساخن ولا لعب قعونج)..بمعنى أن عملية نزع السلاح ليست كالتسليح،كما أن دخول الحمام ليست كالخروج. وعلى كل حال نحن ندعم بشدة أراء الحكماء من النظام الذين يفكرون بحكمة في حل الازمة واعطائها مزيداً من الصبر لان دارفور لاتحتمل تمرد (كديس) ناهيك عن رجل بقامة موسى هلال خاصة، ولأن الدارفوريين يؤمنون بالمثل القائل(كل شوكاي بسلوها بي دربها)،وهذا مايجب ان تتبعة الحكومة في شوكة موسى هلال،أما (ابو القدح بعرف يعضي رفيقوا) هذا مايجعل الناس أكثر حكمة سوى كان من جانب موسى هلال نفسه او الحكومة.واذا ما حاولت الحكومة أن تدخل في معركة مع الرجل لنزع سلاحه فإن الأزمة ستأخذ بعداً قاسياً على دارفور، خاصة وان الأمر سيفتح شهية ماتبقى من القبائل، والتي هي الأخرى تشعر بتملل تجاه نزاعاتها القبلية، وأتمنى أن تتعظ الحكومة في هذه النقطة بمثل أخر يقول(ماتعضى الحلوف وتملى خشمك صوف).وعليكم ايضاَ بمقولة (هلال زي الدنيا..ودنيا دبنقا دردقي بشيش).
اخيراً ينبقى أن يسوق القائمين على أمر البلاد الأزمة في المرحلة القادمة بمفهوم (الرجال دناقر ماكبر عناقر)، خاصة وان التعجل في إتخاذ القرار سياتي بنتائج كارثية، وكثير هي الكوارث على بلادنا هذه الايام.


[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1259

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1180464 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2015 09:36 PM
انت خايف علي شنو ودورك في الموضوع شنو

ونصيحتك للحكومة وديها ليها

وانت خايف ديك العدة يكسر ليك شنو

ما بريدك وما بحمل بلاك

[hassan]

#1180415 [حسن جبورة]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2015 03:22 PM
مثل آخر يا صديقي يقول: التسوي بإيدك يغلب أجاويدك.. فالحكومة حاولت إستغلال موسى هلال في معركتها مع من تسميهم (أم زرقة)، لكنها لم تكن تعلم أن أهل دارفور(نطيحتك بيعا لي راجل أمك تمسك قروش وتاكل لحم)، فبالرغم من العداء المستتر بين بعض المكونات الدارفورية، إلا أن استراتيجية مواجهة (العدو المشترك ـ الحكومة) تجعلهم يتنازلون تكتيكياً عن بعض قناعاتهم الآنية وتوحيد جهودهم لمواجهة الحكومة، وهذا ما جعل موسى هلال يوقع على نداء السودان،وتقبل الحركات الدارفورية بعضويته.

[حسن جبورة]

#1180405 [ابوهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2015 02:19 PM
كلام ظريف ولطيف لكن اتمنى الا يفهموا الامثال الذكرتها دي يا اخ خالد لانها ستجنبهم مصايب نتمناها لهم .

[ابوهاجر]

ردود على ابوهاجر
Sudan [خالد فرح] 01-04-2015 09:48 AM
ابو هاجر شكرا ليك ياخ ولكن انا متاكد بعرفوا الامثال دي كويس الا يكون ماعندهم رغبة يحلو الازمة عبرها


خالد فرح
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة