المقالات
السياسة
السير خضر دالوم
السير خضر دالوم
01-04-2015 03:45 AM

إنهم كالنجوم تحجبهم السحب مؤقتاً ويعودون للتلألؤ مرة ومرات رافعين رأسنا في شموخ وعزة وكرامة. فقراء مال نعم .. ولكن متى كان الفقر يقاس بالمال؟ فالمال مثل ضل الضحى.. يوم عندك ويوم عند غيرك. الفقر الحقيقي هو فقر المعرفة والأدب فكما قال شاعر العرب ليس اليتيم يتيم الأم والأب بل اليتيم يتيم العلم والادب. فكثيرون أيتاماً في حقل المعرفة والأدب ولكنهم يتطاولون دون دراية ولا خبرة في مجالات الحياة العامة ولكنهم كالآنية الفارغة تحدث ضجيجاً أكثر من الأخرى الممتلئة. ففارغ الجُعبة – او كما يقول الشباب كيسه فاضي- يفرغ عليك من فارغ القول مالا ينفعك وقد يضرّك في بعض الأحيان.
صديقي السير خضر دالوم (Sir) من أغنياء المعرفة والأدب. من الذين يجيدون صنعتهم حتى الكمال والكمال لله وحده، ولهذا ترى مجهوداتهم واضحة لمن ألقى السمع وهو شهيد. فمن تدرب على الكرم والشجاعة في ديار المعاليا في وطننا الحبيب لا أظن أن هنالك ما ينقصه ليكمل مشواره في بلاط صاحبة الجلالة كوين اليزابيث 2.
هنا يعرفون أقدار الرجال ومجاهداتهم وما بذلوا من جهد وبالتالي يكرمونهم بما يستحقون من تكريم. لا واسطة ولا توصية تفيد فعملك هو المحك وهو السلم الذي تصعد به إلى المجد. لقد بذل السير خضر دالوم من الجهد أكمله وجوّد عمله في رعاية الطفولة في أصقاع الدنيا ولم يدخر جهداً ولا وقتاً ولا علماً إلا وساهم به في حقله في مناطق ملتهبة من العالم تركها حتى سكانها الأصليين. ولهذا كرمته كوين اليزابيث ومنحته وسام الملكة بدرجة فارس MBE, Knighthood وصار من اليوم السير خضر دالوم Sir Khidir Daloum. إنه تكريم صادف أهله وهو أيضاً حافز لأمثال السير خضر دالوم من الشباب حتى يجوِّدوا أداءهم كل في مجاله وينتظر التكريم من الملكة.
ولكن – وهذه للإحباط- هل من الممكن أن يحصل السير خضر دالوم على وسام النيلين من الطبقة العاشرة لو عاش كل عمره في السودان الذي نرى الآن. لا أظن أن اسمه سيرد ضمن قائمة محافظي أو معتمدي محليات ولاية شرق دارفور لا لأنه غير مؤهّل لوظيفة معتمد ولكنه نوع من الرجال لا ينافق ولا يغش ربه وصادق مع نفسه وهو النوع الغير مطلوب في السودان الفضل.
أكرر تهانيّ القلبية الحارة والصادقة للسير خضر دالوم متمنياً له التوفيق في كل أعماله التي هي للخير والبر والتقوى وأقول لمن يسمعني هؤلاء هم أصدقائي فأتوني بأصدقائكم إن جمعتنا يا جرير المجامع. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي

[email protected]



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1495

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1181888 [Hisho]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2015 11:37 PM
تحياتى اليك واهنى معك صديقك الذى تهنئه بحصوله على لقب MBE وهو الاختصار للجملة الانجليزية (Member Of the Order of The british Empire)بافتراض ان هناك نظام تسلسلى عسكرى وبموجبه يتم توزيع الفرد اين يكون فى هذا النظام وذلك بموجب هذه الالقاب التشريفية .. وبما انى ملم بهذه التشريفات والتاريخ الملكى البريطانى واسمح لى ان افصل للقراء كيف تتدرج هذه الالقاب التشريفية
1
-Knight/Dame وهو اللقب الاعلى بين السلسلة ويمكن ان يترجم (فارس)
2-Commander of the Order of the British Empire هو(CBE) ويمكن ان يترجم (قائد)
3-Officer of the Order of the British Empire وهو(OBE)ويترجم ضابط
4-Member of the Order of the British Empire وهو(MBE) ويترجم عضو او جندى

اللقب الاخير هو ما حصل عليه صديقك الاستاذ دالوم وهو(MBE)وهو الاخير من ضمن السلسلة من التقسيم و لا يتيح استعمال كلمة سير(SIR) مقرونة مع اسمه.
فكلمة (دوق \ دوقة , لورد, سير ) هى تقسيمات تشريفية اخرى ترتبط بما يعرف بالحاشية الملكية , باعتبار ان الالقاب الاولى هى القاب عسكرية تشريفية والاخرى هى تقسيمات مدنية تشريفية , فكلمة دوق او Duke هى تقتصر على افراد الاسرة الملكية فقط , زوج الملكة , ابناء الملكة ,احفاد الملكة اشقاء الملكة , اما كلمة لورد Lord فهى تشمل مجلس الملكة وهو مجلس تشريفى يكون اعضائه من اقرباء الملكة و من الاسر الانجليزية القديمة التى لها تاريخ فى خدمة الملكية او من الذين لهم مساهمات واضحة فى تاريخ بريطانيا ولقب لورد يتم توارثه اب عن جد وهناك الان مجلس اللوردات وهو جزء من البرلمان الانجليزى لا سلطة تشريعية له فقط المصادقة على التشريعات باعتبار انه مجلس الملكة , واخيرأ لقب (سير) وهو اللقب الاخير بين هذا التقسيم وهو لقب يتم منحه للذين لهم مساهمات كبيرة او تضحيات للملكية وغالبأ من الذين خدموا فى الجيش الانجليزى من الضباط فى ماورا البحار او العلماء او المبرزين فى اى مجال حيث تمنحهم الملكة لقب (سير) مباشرة ..
اتمنى ان اكون قد اوضحت بعض ما يتعلق بالامر وفقط هو لتصحيح المعلومة وحتى لا يفهم البعض ان هذا انتقاص وهذا اللقب (MBE) يحصل عليه فى الغالب الدبلوماسيين الذين عملوا فى الخارج وبعض موظفى الخدمة المدنية الانجليزية , وعلى ما اعتقد ان السفير البريطانى السابق فى الخرطوم كان ايضأ حاصل على هذا اللقب

[Hisho]

#1181152 [سيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2015 08:54 AM
الحق معك يا الأستاذ كباشي وانت تفاخر بصديقك الخضر دالوم الذي نال هذا التكريم الكبير والذي لم ينله سوداني من قبل من ملكة بريطانيا مما يجعلنا نزهو ونفاخر معك أيضا بأن السودان مازال يذخر بأبنائه المميزين الذين يشرفون هذا البلد في كل محفل ولكن دون ضوضاء . وبارك الله فيك بتقديمك لهذه التهنئة ونشهد لك بالسبق في مثل هذه الأشياء الجميلة ولكن اين صحف الخرطوم من هذه التهنئة ام ان الحكومة لا يسرها مثل هذا التكريم؟

[سيد]

#1181063 [احمد هاشم]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2015 06:28 AM
لقد رفع هذا التكريم قدر السودانيون المخلصون والعباقرة المتميزون وفى مقدمتهم الخضر دالوم وجعلنا نقدل براس مرفوع ليس فقط فى طرقات ارض الملكة التى لا يظلم لديها احد بل ايضا فى طرقات افريقيا والشرق الاوسط وامريكا الجنوبية ورمال شواطئ جزر البحر الكاريبى الدافئة. الفقرة الاخيرة يا اخى كباشى ليست للاحباط بل هى عين الحقيقة القائمة فى سودان اليوم.

[احمد هاشم]

#1181039 [Al-Ansari]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2015 05:51 AM
التحية للحبيب خضر دالوم محمود
سأحاول الحصول على تلفونه للتهنئة و التحية بعيداً عن شمارات الأسافير
تحياتى الحبيب كباشى

[Al-Ansari]

ردود على Al-Ansari
United States [الوليد محمد احمد -المحامي ببروكلن نيويورك] 01-04-2015 12:55 PM
شكرا لك اخ كباشي
والف مبرووك لاخينا ابن جكا البار السير الخضر دالوم
تكريم صادف اهله مع تمنياتي لهه وللجميع بمزيد من النجاحات




الوليد محمد احمد -المحامي ببروكلن نيويورك


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة