المقالات
السياسة
عيد الاستقلال بين فرحة التحرر وحسرة ضياع الوطن
عيد الاستقلال بين فرحة التحرر وحسرة ضياع الوطن
01-04-2015 03:48 AM


فى هذه الايام الدولة تعلن رسميا عطلة عيد الاستقلال التاسع وخمسون ,حتى ننعم بخيرات هذا الوطن ونغرس المحبة فى اطفالنا لحب الوطن عن طريق الاناشيد الوطنية والفنون ونتزكر الشخصيات التى ناضلت من اجل استقلال السودان اسماعيل الازهرى ومحمد احمد المحجوب , هذا كلام جميل؟ لكن لابد من نتسأل تم طرد الانجليز الاجانب لكى يتمتع السودانين بالحكم الذاتى ويستفيدوا من ثروات هذا الوطن ,الان تم طرد السودانين من السودان لكى تتمتع فئة محدد بثروات الوطن,59 سنة بعد الاستقلال الانغاذ حكمت 25 سنة؟ ان كتابة التاريخ اوما يعرف بالشعور الجمعى عند حسن حنفى لهذا البلد بالمنهجية التقلدية لكتابة التاريخ نكتب عن الحكومات والانجازات التى تمت فى تلك الفترة, والحكومات هى المعبرة عن هذا الشعور, وبهذه الطريقة تم كتابة التاريخ الاسلامى بناء على توجه الخليفة ,وهو بطبيعة الحال لايمثل شعور المجتمع بل يمثل طبقة السلطة الطبقة الاجتماعية التى ينتمى اليها الخليفة وبهذه الطريقة قد نؤرخ للصراع الطبقى ,وهذا قد لاينطبق على بعض الحكومات مثل حكومة الانغاذ لانها ذات توجه قبلى سلطتها مستمدة من القبيلة وهى الجاهلية القبلية الاولى التى رفضها الاسلام ,فى حالة الرجوع الى المجتمع لمعرفة شعوره مع تجاهل الحكومات ندرس التراث الفنون والشعر والامثال كذلك نجد الحكومات مسيطرة حتى على الفنون ,هنالك صعوبة لكتابة تاريخنا ,لكن السؤال لماذا التاريخ؟التاريخ مهم لمعرفة انفسنا اين نحن الان ؟ ومتى نال السودان استقلاله؟ والى اين يتجه الان؟ وماهى الانجازات التى تحققت بعد الاستقلال؟ لابد من مقارنة السودان بالدول التى استقلت فى تلك الفترة؟ مقارنة لفترة الحكم الانجليزى مع حكم الانغاذ , كل البنيات التحتية والمشاريع الزراعية ,الاقتصاد,التعليم ,الصحة , السلام و النسيج الاجتماعى , وحدة الوطن , كل هذه المكونات تم تدميرها من قبل الانغاذ , مشروع الجزيرة , السكة حديد ’ التعليم ,فصل الجنوب ,الحروبات , هجرة الموظفين, تدنى الخدمات الصحية , الانغاذ دمرت البلد بل دمرت حتى انجازات المستعمر؟ هذه ليس دعوة للاستعمار , هى نظرة لمستقبل هذا الوطن , وان كان هنالك عدد مقدر من طلاب الجامعات بفضلون الاستعمار كبديل لحكومة الانغاذ , انا اختلف معهم , ولكن لابد من تحرر كامل من الانجليز والانغاذ خليفة المستعمر , وان كان التحررمن الانجليز قد حدث , لكن الاستقلال الثانى لم يحدث بعد, التحرر من حكومة الانغاذ, وحينها يكون لنا عيدين للاستقلال الاول والاستقلال الثانى حتى تكتمل الفرحة وينال السودان استقلاله كاملا وينعم السودانين بخيرات الوطن ,وعودة المهجرين الى وطنهم ويساهموا فى نهضة الوطن ,ونرفع راية استقلالنا للمرة الثانية , ونغنى عاش السودان حرا مستقلا , فلتدم انت ايها الوطن


[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 700

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1182253 [حسكنبت]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 03:16 PM
ما لم نبذل الدماء لن يكون هناك إستقلاق

[حسكنبت]

#1181786 [المكشكش]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2015 06:37 PM
با سيدي اي فرحة وأي تحرر ذلك الذي تتحدثون عنه ؟ ماذا جلب لنا هذا الاستقلال اللعين غير التخلف والجهل والمرض والتناحر والفساد، اي استقلال هذا الذي جعلنا نقبع في مؤخرة دول العالم ،، تبا" له من يوم اسود في تاريخ هذا البلد النحس !! بالله عليك تصور معي كيف يكون حال هذا البلد المأزوم حد الضياع لو لم يذهب الاستعمار حتى الآن؟؟ يا عزيزي نحن أمة ساذجة كذوبة متعجرفة خاملة موهومة، وأمة من هذا النوع لن تنجب الا قادة سذج ، سطحيين ، جهلة، عديمي الموهبة والدهاء والضمير، لا يجيدون الاالكذب والنفاق ، عقولهم فارغة وافئدتهم خواء ، وسيوردون هذا الوطن المنحوس حد الشؤم موارد الهلاك ، ان لم يكونوا قد فعلوا ذلك . نحن يا سيدي امة لم تبلغ سند الرشد بعد وليت الاستعمار يعود مثل غراب ، ليعلمنا كيف نواري سوءتنا.

[المكشكش]

احمد محمد حسين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة