المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
دبلوماسية الفرار وفتاوي المغوار
دبلوماسية الفرار وفتاوي المغوار
01-04-2015 05:59 AM


قلنا الف مرة ان الدبلوماسية هي فن راقي قبل ان تكون علم يدرس ويتطور . وزير خارجيتنا خبير الصبة والمسلح، وصف قرار الحكومة بطرد ممثلي الامم المتحدة بالرجولي . الدبلوماسية المعني والمحتوي بتاعها هو عدم ادخال الرجالة في الامور. يعني البسوي فيه وزير خارجية السودان اليوم ، هو امتداد لعمله كدباب . يعني ذي تجيب ليك بوذي تشغلو جزار.
نعم لقد اخطأ المندوب الدائم للسودان في الامم المتحدة . لانه قد تغيب من جلسة مجلس الامن الذي تخصص لموضوع السودان . يعني ذي العروس المشت لسماية في يوم قطع الرحط .
اذكر انني كتبت عند ظهور هذا الرجل في الامم المتحدة . وكان يضع العبائة في كتفه ويستند علي عكازه اثناء القاء خطبته. وقلت انني كنت اتصور انه سيلقي رمية دوبيت . والعكاز لم يكن منظرا حضاريا في الامم المتحدة . وظهور ياسر عرفات بجراب المسدس الخالي في الامم المتحدة استغلته اسرائيل والاعلام الغربي ضد الفلسطسنيين . ولكن طرد ممثل السودا بطريقة نشوفك قدامنا بكرة في الطابوردي اسلوب غير حضاري ، وغير مناسب في الدبلوماسية .
في الديمقراطية الاولي كان الخال عبد الكريم ميرغني في القصر الجمهوري في احتفال. فاصطدم به الفريق عبود واعتذر الفريق . فقال له عبد الكريم ميرغني اهلا بسعادة الفريق . واستغرب الفريق لان عبد الكريم ميرغني قد عرفه . وسأل الفريق عن وظيفة عبد الكريم ميرغني وعندماعرف بأنه سفير سأل ببساطته المعروفة ,, السفير ده بالظبط شغلو شنو ؟ فقال عبد الكريم ميرغني مازحا ,, السفير ده الزول البترسلو بلده علشان يكذب . البلوماسي لا يقول ابدا لا . ولا يقول مستحيل او نرفض او مفروض عليكم . حتي في الحرب يتجنب الدبلوماسي اعطاء بلده صورة المعتدي . ونحن نصر علي ان ندين انفسنا . ونتكلم عن الرجالة. وانحنا لحد اليوم ما عارفين اذا مصتع الشفاء ضربته صاعقة ام شيطان رجيم . واسرائيل تعمل العاوزاه في البحر والجو والارض .
امام جامع الخرطوم . يهاجم الاحتفال برأس السنة. ويقول انه يحتفل فقط برأس السنة الهجرية فقط . ليس هنالك تحريم في القران او الحديث بالاحتفال برأس السنه . ولم نسمع بأن النبي والصحابة قد احتفلوا بالسنة الهجرية . ويمكن ان نحتفل بيوم فوزنا الوحيد بكاس الامم الافريقية . وافتتاح خزان سنار . وهبوط اول طائرة للخطوط الجوية السودانية . وهذا الاحتفال ليس قاصرا علي المسيحيين . وكل العالم يحتفل بمرور عام كامل . ولقد شارك النبي صلي الله عليه ومعه السيدة عائشة رضي الله عنها بالمشاهدة في احتفال الاحباش باحد اعيادهم .
والاعجب ان يقول الامام ان الخرطوم بسبب كراسي ستات الشاي ليست حضارية . الامام ده ما شاف الملايين من كراس المقاهي في روما وباريس ومارسيل وميلانو وسالونيكي واثينا .... الخ ان اي متر في اي رصيف ملئ بكراسي المقاهي . ويحسدهم مواطني البلاد الباردة . ويضعون مظلات بتدفئة متحركة بالغاز تشبها بدول جنوب اوربا . ويعتبرن تلك الكراسي المتناثرة كمظهر سياحي وحضاري .
ستات الشاي والقهوة من زمان في . لكن الناس كان بتقعد علي الارض . حتي امام الجوازات والمستشفيات ومواقف المواصلات والاسواق . ولا يزال السودانيون يجلسون علي الارض لاكل البوش والفول . واكوام الزبالة تحيط بهم . هل فكر الامام في من يقضون الحاجة في الطرقات . وبرك الماء في الخريف ؟ بقت بس علي المسكينات ديل .
ويكثر الكلام عن تسبب بائعات الشاي في الدعارة . الدعارة سببهاالحاجة والفقر وانعدام العدالة الاجتماعية . ولقدبدأت السنة الجديدة بطفل حديث الولادة ترك في العراءفي هذا البرد. ولم نسمع من الامام المغوار اي دعوة لحث الناس علي تبني اللقطاء او انه قد تبني لقيطا . ولم نسمعه يطالب حكومته بدعم دار المايقومة او رعاية الاطفال الذين يسكنون في المجاري في الشتاء .
واذا قلنا ان هنالك الف بائعة شاي في العاصمة فهذا يعني 5 الف فم يطعم . من الذي سيطعمهم ؟ والكيزان وحلفائهم قد سرقوا المال واللقمة من فم الاطفال . والمحليات تشاركهم رزقهم بفرض الضرائب عليهم . وهم يستأجرون الكراسي من المحليات.
اقتباس

كوينا البحر فى صرتو .

هنالك مثل دارجى يقول كوى البحر فى صرتو اشاره الى العمل او الجهد بدون فائده او معنى . وهذا هو حال السودانيين .نقوم ببطولات ومخاطرات وندخل نفسنا فى مشاكل لا لزوم او معنى لها . تصريح الحكومه اليوم بانهم سيعرقلوا عمل المحكمه الجنائيه الدوليه ينطبق عليه هذا المثل . لماذا التصريح ؟ هذه ادانه للذات وتحدى لكل البشريه . حتى الايرانيين بالرغم من عنجهيه وعدم معقوليه رئيسهم . لم يقولوا حنخصب اليورانيوم وحنعمل القنبله وحنسوى وحنسوى . انهم يعملون ويسوفون ويقولون سمعا وطاعه نحن ملتزمين ونحن اولاد كويسين . والعالم كله عارف انهم شغالين تحت تحت . لكن نحنا ندين نفسنا ونكوى البحر فى صرتو .
الاخ نجيب خليفه محجوب مسئول الامم المتحده والذى عمل فى كل بقاع العالم . ومن الدول التى عمل بها اندونيسيا . حكى لى ان السودانيين عندما كانوا يحضرون الى اندونيسيا كانوا يتحدثون بقوه لا تخلو من عنجهيه . ويقولون ان عندهم اكبر مصنع سكر فى العالم وان عندهم اكبر مشروع فى العالم تحت اداره واحده و و و . وزير الخارجيه الاندونيسى وهو رجل مخضرم عاش الدبلوماسيه منذ ايام مؤتمر باندونق سنه 55 كان يقول لنجيب ان اندونيسيا طيله حياتها بالرغم من حجمها وتأثيرها فى المنطقه ( 280 مليون شخص ) . لم تدن فى حياتها اى دوله او تقف فى مواجهه . ولكن السودان من اكثر الدول التى ادانت فى الامم المتحده وتصدت لكل النزاعات .
اذكر قبل اكثر من عقد اننا فقدنا عقد فى الخليج لشراء طائرات والشركه الفائزه كانت من اندونيسيا . والوزير الذى كان يجخ للاندونيسيين . كان يمكن ان يقولوا له حيلك حيلك انحنا بنصنع طيارات وبننافس عالميا وبنعمل وبنسوى . لكنهم استمعوا بأدب . وكان يمكن ان يقولوا له وقت عندكم كل ده ليه حالتكم شلش ؟ . الرباطابى جوهو مداحين عمل ليهم عصيده قالوا ليهو انحنا متعودين نأكل قراصه قال ليهم ما عندنا قمح . المداح قال ليهو والله انا فى بيتى عندى اربعه اردب قمح . الرباطابى قال ليهو والله كان قلته عشره اردب بصدقك هو انتو قاعدين ليه .
عندما زار نميرى احدى دول الخليج استغرب ان عندهم وزير زراعه واعلن عن استغرابه . وسمعنا ان اهل البلد فى النهايه قالوا ما هو عندو وزير ماليه . ماليتو وينها جاى طالب مساعده .
بالرغم من اننى سعيد بتقديم البشير للمحاكمه . ولكن افكر . لماذا يستعدى البشير الناس وكل الشعب الامريكى . عندما حاوره ديفيد فروست وهو من اشرس واعظم واذكى المحاورين فى العالم . قام البشير بالهجوم على امريكا وجرائم امريكا فى ابو غريب وقوانتينامو وهاجم اسرائيل . هذه سياسه كوى البحر فى صرتو . ويقول ان كل اللذين ماتوا او قتلوا هم عشره الف . وهذا يعنى انه يقر او لا يعترض على موت عشره الف . المشكله بالنسبه له ان ارقام الامم المتحده اعلى من ارقامه .
العرب اسياد الشئ زاتا . ما قاعدين بتشنجوا ويشاتموا امريكا . وواحد فيهم ما معرض لمحاكمه دوليه . ثم يقوم عبد المحمود مسئول السودان فى الامم المتحده وهذا من المفروض ان يكون اعظم دبلوماسى فى الدوله , بشتم الجميع ويصف دوله عضو فى الدول المتحده بانها احدى جمهوريات الموز . ويسب سنسفيل ممثلى الامم المتحده . هذا الرجل مكشر لم اره مبتسما مره واحده . والله ركيبين قهوه شديد الطف منه بمائه مره الراجل ما عنده اى معقوليه ذيو وذى اى رباط فى خور ابو عنجه .
البشير قال بالمفتوح وامام الناس وفى وسائل الاعلام انه ما عاوز جريح او اسير . هذا الرجل يتكلم عن شعبه . حتى فى الحرب لا يتحدث الناس بهذه الطريقه . ان الرجل يدين نفسه بنفسه . لانه يريد ان يكوى البحر فى صرتو . وحتى قبل ايام وهذا فى يوليو 2008 وفى التلفزيون يقول انه لا يفهم لماذا يتباكا الغرب على دارفور وما كان يحدث فى الجنوب اضعاف اضعاف ما حدث فى دارفور . هل هنالك حماقه وغباء اكثر من هذا . فهو اكبر مسئول عن ما كان يحدث فى الجنوب . وقبل ان يكون رئيسا للدوله بعد سرقه السلطه فى ليل كان قائدا حربيا فى الجنوب . الى متى يصر البشير ان يكوى البحر فى صرتو .
اذكر فى برنامج تلفزيونى فى الخليج يشبه الكاميرا الخفيه . انهم اوقفوا سياره جميله نظيفه وعليها بصقه . واوقفوا احد المصريين وقالوا له ليه انت بصقته هنا . فاخرج المصرى منديله ومسح البصقه واعتذر ، ومافيش حاقه . ثم اوقفوا هنديا الا انه اطلق ساقيه للريح ولم يستطيعوا حتى ايقافه . واتى سودانى وكالعاده صارى وشو . وعندما سألوه لماذا بصق على العربيه . قال برش العربيه بكل البصاق الذى فى غدده اللعابيه ولم يتوقف الا بعد ان نشف ريقه واتجه نحو السائل متحفزا للضرب . هذه هى سياسه كوى البحر فى صرتو .
فى سنه 1971 اردنا الذهاب من السويد الى تشسلوفاكيا فطلبنا فيزه عبور من القنصليه الدنماركيه . وعندما سألونا عن فيزا عبور المانيا الشرقيه . قلنا لهم ان السودان لا يحتاج لفيزا لالمانيا الشرقيه ولم يصدق المسئول العجوز فى القنصليه . وبعد التأكد رجع وقال لنا انه لا يفهم لماذا قطعنا علاقتنا مع المانيا الغربيه ولماذانعترف بالمانيا الشرقيه .؟وقلنا له لان المانيا الغربيه تدفع لاسرائيل وان اسرائيل اعتدت على العرب فى سنه 1967 . فهز الرجل رأسه غير مصدق .
المانيا كانت تدفع لليهود واسرائيل كتعويض لما حدث فى الحرب العالميه الثانيه . ونحن كنا ندخل المانيا الغربيه بدون تأشيره والمانيا كانت تساعد السودان كثيرا . الا اننا شاكلنا المانيا الغربيه بسبب العرب . والعرب لم يقطعوا علاقاتهم بالمانيا الغربيه بل حسنوها وقووها . بل قاطعنا انجلترا وقمنا بشل اقتصادها لاننا سحبنا ارصدتنا من بنوك بريطانيا ورصيدنا كان سته مليون جنيه استرلينى . والصباح كان يتبرع بخمسين مليون جنيه لبلديه لندن وهى العموله على امواله فى البنوك البريطانيه لان الفائده حرام . واحد العرب تبرع لجامعه اكسفورد بعشرين مليون جنيه استرلينى . ما نحنا طوالى بنكوى البحر فى صرتو .
فى حفل زواج ابنه يحيل فتوه حى تكفا فى تلابيب قابلت كثير من الضباط الاسرائيليين احدهم كان الجنرال طوبيا قولان ابن عمه يحيل ووالد صديقى اودى بطل المصارعه , وكان الجميع يتحدثون عن شراسه الجندى السودانى واستبساله . بالرغم من ان اهل البلد كانوا يهربون والعرب يستسلمون .
فى معركه التل الكبير فى سنه 1882 عندما كان الجيش المصرى مكون من مائتين الف جندى . هرب الجميع ولم يبقى الا فرقتين سودانيتين قرروا الموت . ووقف الجنود السودانيون امام الجيش البريطانى من تبقى منهم حيا كان يجد الاحترام والتحيه من الجيش البريطانى . ولكن السودانيين كالعاده كوو البحر فى صرتو .
بعد الاستقلال كان محمد احمد المحجوب الخطيب المفوه باسم العرب لانه وقتها لم يكن الكلام بالعربيه مسموحاً . والخطبه التى القاها المحجوب أثارت اعجاب الجميع وهنالك لوحه فى الامم المتحده لتلك الخطبه . وعندما تدخل الامريكان بواسطه الاسطول السادس فى لبنان . كان المحجوب راس الرمح فى الهجوم على امريكا والتنديد بها . والعرب عملوا حمد لبد . وكان من المفروض ان ينتخب المحجوب رئيسا للجمعيه العموميه . الا ان جون فوستر دلاس ألب كل الدول ضد المحجوب . وفاز بالمنصب ممثل لبنان التى يدافع عنها المحجوب ولست متأكدا ولكن اظنه كان كميل شمعون . وعندما اعلن جون فوستر دلاس اسفه للمحجوب كان من المفروض ان يشكره المحجوب بدبلوماسيه . الا انه قال له انا افهم ان تصوت للمنافس ولكن لا افهم او تحفز وتهدد الآخرين لكى يصوتوا ضدى وهذا الامر لن يغفره لكم بلدى . اليس هذا بكى البحر فى صرتو . ماذا كان فى استطاعه السودان فى الخمسينات او الآن ان يقوم به لكى يضر بامريكا . وحتى اذا كان هنالك امكانيه لماذا التصريح .
السودان هو اول دوله افريقيه تستقل . وكان يمكن ان يكون للسودان وضع مميز فى مجموعه الكمونويلث . واقتصادنا كان مرتبطا ببريطانيا ولا يزال بعض الشئ . وكان يمكن ان نملى شروطا مميزه على بريطانيا . الا اننا اصرينا على ان نكوى البحر فى صرتو . ورفضنا بعنجهيه دعوه انجلترا . وكدنا نقول لهم .........
لا يماثلنا او يتفوق علينا فى بعض الاحيان الا الصوماليين . فى بدايه التسعينات . قام بعض الشباب الصومالى باغتصاب فتاة سويديه . وكانوا يبدوا انهم فخورين ويعيدون ويكررون للشرطه انهم قد قاموا باغتصاب الفتاة . وعندما سؤلوا عن السبب قالوا انهم سمعوا بأن فتاة صوماليه تعرضت للاغتصاب فى مدينه سويديه . وعندما سألوهم اذا كانوا يعرفون الفتاة كان الجواب ،لا . الا انهم ارادوا ان يكوو البحر فى صرتو .

[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3080

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1182088 [Baher dirar]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 10:44 AM
فى حفل زواج ابنه يحيل فتوه حى تكفا فى تلابيب قابلت كثير من الضباط الاسرائيليين احدهم كان الجنرال طوبيا قولان ابن عمه يحيل ووالد صديقى اودى بطل المصارعه , وكان الجميع يتحدثون عن شراسه الجندى السودانى واستبساله . بالرغم من ان اهل البلد كانوا يهربون والعرب يستسلمون .
فى معركه التل الكبير فى سنه 1882 عندما كان الجيش المصرى مكون من مائتين الف جندى . هرب الجميع ولم يبقى الا فرقتين سودانيتين قرروا الموت


يا عمي شوقي عندنا مثل في دارفور بقول : العبد بموت قدام (قبل) سيدو

[Baher dirar]

#1182082 [سفر الليل]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 10:38 AM
العم شوقي كل عام وانتم بخير ومتعك الله بالصحه والعافيه ...

[سفر الليل]

#1181893 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2015 12:11 AM
مقال رائع كالعادة
أربآ بنفسي أن أكون من الذين يطالعون قصص قضايا تهم صميم مجتمعهم ولايتدبرون الحلول وقد اخذ مني مقالك السابق حول قضية كسل او عدم حب العمل لدى السودانيين ومقالك هذا وغيره في السابق وقتا كبيرا بحثا عن الاجابة على من يقع عاتق علاج هذه السلبيات في الشخصية السودانية وكيف يمكن ان يتم هذا العلاج من اجل جيل معافى غير مشوه لايشبه اجيالنا والتي سبقتنا وكما تعلم ان شخصية السوداني عالميا في الاوساط الادارية والمؤسسية توصف بالشخصية المزيفة.
في رآيي الخاص ان هنالك علاجات ناجحة تلت نهاية فوضى فترة المهدية من قبل الحكم الثنائي وتمثلت في أنشاء نظام تعليمي تربوي يعتمد على صناعة جيل جديد معافي وقد نجحت مقرراتهم التربوية في اصلاح الكثير من القضايا في وقت وجيز مثال ادخال الانضباط العسكري في الكديت وطابور الصباح والنشاط البدني والتربية الريفية في التحفيز على العمل والعلوم الفلسفية في القضاء على نمط التفكير الخرافي وليالي السمر في تشجيع الافصاح عن الذات..الخ
نحن اليوم في حوجة الى نظام تربوي جديد بالكامل يعالج الامانة والاخلاق والانضباط ويشجع العمل ويصحح كل مسالب الحياة بل اذهب ابعد نحتاج لنظام يلغي دور الاسرة تماما فالجيل الفاسد الحالي ليس لديه مايقدمه لابنائه.
وطبيعيا هذا لن يتحقق الابوجود نظام سياسي واداري طبيعي يتقبل التغيير والتطوير فالدولة حاليا في مرحلة حضيض الانهيار في كل جوانبها وسعت لذلك بعنجهية الا يكفي انها افسد دولة في العالم حاليا وحتى رئيسها مطارد عدليا وبالتالي لاتمثل للابناء مثال يتعظ به.
المدارس والجامعات هي مصانع الرجال للمستقبل واعتقد ان على الجميع السعي لتحرير هذه المؤسسات التربوية اذا كان يهمهم مستقبل ابنائهم والسودان وكتابة تاريخ جديد له اما كيف نحقق ذلك فمالم يتم التخلص من هذا النظام وقطع دابره ودابر كل من يرتبط به كما فعل الاستعمار فلن يستطيع احد ان يبني جسم معافي جديد اعذرني لهذه المداخلة المطولة ولكن لقد وصل الحنق الحلقوم واصبح الفرد منا يفكر جديا بان حمل السلاح شرا لم يعد بدا منه

[نص صديري]

#1181855 [محسن محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2015 10:00 PM
الجميل الرائع استاذ شوقي متعك الله بالصحة والعافية شكرا جزيلا لاستقطاعك من زمنك الغالي لاتحافنا بكل درر جميلة انا اصبحت احد المدمنين لروائعك فارجو المزيد ولك كل الود

[محسن محمد]

#1181768 [ظلال النخيل/ فريد فقيري]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2015 05:59 PM
كل كتاباتك عبارة عن ادب وقصص وتراث وسياسة وتاريخ واجتماعيات والله اول ما المح صورتك بصلعتك وطلتك البهية في العمود بفتح المقال طوالي بنهم شديد ... متعك الله بالصحة والعافية ....
أمثالك المفروض يكونوا سفراء مش ناس كرتي صبة وكرتي طلح وكرتي فحم

[ظلال النخيل/ فريد فقيري]

#1181694 [ابوغغران]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2015 03:17 PM
شكرا يااستاذ يامبدع .

[ابوغغران]

#1181665 [نوم العافية]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2015 02:39 PM
دائماً عامل الناس على مبدأ : إن لم تنفعه فلا تضره ...

وإن لم تفرحه فلا تغمه ...
وإن لم تمدحه فلا تذمه ..

[نوم العافية]

#1181642 [توتو بن حميده آل حميده]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2015 01:49 PM
بالنسبه لإمام الجامع - والله يا استاذ كثير منهم يتكلم حسب مزاجه الواحد يتكلم على هواه ساعتين ثلاثه مش مشكله ويتطرق لجميع المواضيع لدرجة ان بعضها لا علم له بها دون مراعاه للناس ولظروفهم فمنهم الكبير والصغير والمريض والحريم وغيره. يتكلم ويتبجح بما يشاء ويهاجم من يشاء دون حسيب او رقيب وهذه من بدع الكيزان في الدين وبدل ان يوعظ الامام الناس تراه يهاجم الناس والدول ويأتي بتحليلات وامور لا علاقه لها بوعظ الناس وارشادهم.

[توتو بن حميده آل حميده]

ردود على توتو بن حميده آل حميده
European Union [shawgi badri] 01-04-2015 05:01 PM
العزيز توتو لك التحية . من سنن النبس التي غيرت ، هي خطبة الجمعة ز النبي كان يصلي بالناس ز ثم يخطب ويحاور المسلمين . وعندما بدأ الناس بالانصراف عد الصلاة في ايان الامويين . وكانت الخطب تمجد بني امية ويشتم سيدنا علي رضي الله عنه . غيرت سنة رسول الله وصارت الخطبة قبل الصلاة لتمكين الامام من عملية .. البري ,, والي عهد ليس ببعيد كان الامام يحفظ الخطب من الكتب الصفراء وحتي الدعاء لخليفة المسلمين في تركيا .


#1181467 [جملون]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2015 09:46 AM
Thank you Shawgi

[جملون]

#1181455 [EzzSudan]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2015 09:37 AM
Keep on Mr. Shawgi , we love you

[EzzSudan]

#1181432 [saeed]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2015 09:21 AM
اللبنانى الذى فاز برئاسة الدورة 13 للجمعية العامة للامم المتحدة عام 1958 هو:

الدكتور شارل حبيب مالك .

[saeed]

ردود على saeed
European Union [shawgi badri] 01-04-2015 06:20 PM
شكرا سعيد و ارجو ان تكون بخير . عندما كتبت الجزء الاخير كان هذا قيل سنين .وعرفت فيما بعد ان شمعون لم يكن رئيسا للامم المتدة ولكن اسمه كان كبيرا وقتها . ولهذارسخ في عقلي. شكرا علي المساعدة .


#1181387 [ashafokhalp]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2015 08:24 AM
والله كالعاده يا عم شوقي ابدعت وخففت علينا الغربه - اظن يدخل في كي البحر في صرتو الكتير من اغانينا متل:
-انا ليهم بقول كلام دخلوها وصقيرا لاحام
- ويا ريت تفرد لينا مقال تتناول فيهو العنتريات التي ما قتلت زبابه ودا يشمل الفشر الما عندو حد والنكات العنصريه والاعتماد علي ما انجزه الاجداد ومتعك الله بالصحه والعافيه

[ashafokhalp]

ردود على ashafokhalp
United States [باكاش] 01-04-2015 10:47 AM
كالعادة وبلا منافس افردت لنفسك مساحة كاديب وكاتب ومؤرخ وتالقت ايما تالق..
تدكر اننا ما زلنا نحتاجك فى هده المرحلة الصعبة وامد الله فى عمرك.


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة