المقالات
السياسة
إلى مثقف سوداني حائر
إلى مثقف سوداني حائر
01-04-2015 08:34 AM


*"العقل الواعي هو القادر على
احترام الفكرة حتى ولو لم يؤمن بها."
- نجيب محفوظ -
جج

[[
.. أعترف شخصيّاً بأنّي لست ملتزماً بأيّ تنظيم حزبي أو تيّار سياسيّ أو تعبيرة نقابيّة أو جمعياتيّة بعينها، وهذا ليس امتيازاً، بل خطأ يضاف إلى سجلّي الحافل بالهفوات المزاجيّة القاتلة … و"مثلب " من مثالب الذين يعتقدون أنّ "النأي بالنفس " من مناقب المعروفين باسم أصحاب الرأي الحر… والشكيمة العصيّة على التوجيه.
بعضهم يتفاخر بأنّه "حياديّ" … وكأنّه ينتظر وسام استحقاق سوف يحطّ على كتفه من جمعيّة غير موجودة .. - في ذهنه على الأقل – على اعتبار أنّ من يقدّر ويمنح هذا الاستحقاق لا يوجد في قاموسه أصلاً …
غريب …. كيف أنتظر الاعتراف بمن لا يعترف بي ولا أعترف به أصلاً ؟… أليس هذا ضرباً من ضروب مسرح العبث .
أيها المثقف، أنا لست مستقلاّ – مستقل عن من ؟ - ولست رئيس جمهورية طائفية حتى تقف على مسافة واحدة من الجميع …. لست "إلكتروناً "منفصلاً عن هذه الذرّة وتلك النواة….
أنت من هذه القاعدة وإن شذذت؛ من هذا الفصيل وإن كان لونك مختلفاً؛ من هذا السرب وإن غرّدت خارجه، ومن هذا الحقل وإن جاءت ثمارك غريبة النكهة والمذاق.
الكل يدور في فلك قضية واحدة وإن لم يعترف بجدواها. نقترب منها ونبتعد، نختلف لنأتلف، نتخاصم ولكنّنا لا ننفصل، إنه قدرنا أيها الإخوة الأعداء ….
قد لا يعي بعض المستهترين – أو ممّن أخذتهم العزّة بالإثم – استحالة الانفصال حتى في قوانين الفيزياء… و"كارثية" ذلك إن حصل بمفهوم الكيمياء النووية التخصيبيّة….. فما بالك بالنسيج الاجتماعي والثقافي والبشري عموماً…. فاستووا يرحمكم الله خلف"إمام" اسمه الوطن .. وما أدراك ما الوطن الذي يكنّى بالمستقبل…. و"المستقبل يدوم طويلاً كما قال المفكّر الفرنسي "آلتو سير" في كتابه الذي يحمل نفس العنوان.
ليس في الأمر دعوة إلى التماهي الغبي والثغاء المتناغم خلف أفكار بالية تلقّن بالمهماز، إنما هو التنبيه للحفاظ على "ملك " – بضم الميم وتسكين اللام وتنوين الكاف – نصونه كالرجال ولا نبكي عليه كأشباه الرجال وعقول ربّات الحجال حين تنتزعه منّا قوى التطرّف والظلاميّة ونحن منشغلون بالتعرفات.
كيف تكون حياديّاً في الوقت الذي ينتهك فيه عرضك، ومستقلاًّ عمّن هبّ لنجدتك … ورجل إطفاء يقوم – فقط بواجبه الوظيفي – حين يحترق بيته .
هذه "النصال التي تتكسّر على النصال" هي فوق خاصرتك وليس مجرّد بيت شعر قاله المتنبي .. هذه الرماح يقف خلفها رماة حاذقون ولا يمزحون .
هي الرياح ليست "حرّة" … إنها تسيّر المراكب وتعرف ماذا تريد … اسألوا السواعد التي تحاور الأشرعة وتلوذ بمراكب الأوطان المتهالكة نحو شواطئ الأمان التي يلهو عليها المثقفون ببناء قصورهم في "منأى " عن العواصف .
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 663

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1181530 [ٍشمس الأصيل]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2015 11:18 AM
يقول مارتن لوثر كنج: أسوأ مكان في الجحيم لأولئك الذين يقفون على الحياد في المعارك الأخلاقية العظيمة.
شكرا لك يا دكتور. ولكن كيف يعرف الناس من يقيفون معه؟ ننتظر منك مقال

[ٍشمس الأصيل]

#1181485 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2015 10:08 AM
ماذا تريد من المثقف أخي دكتور نايل، هل تقصد حمل السلاح لأخذ النصيب من الكعكة ام صب الزيت لتشتعل النار أكثر؟

إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ ۖ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ ۚ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا ۚ فَأُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (97).

في غياب المنطق و الحكمة كل شيءٍ هالك إلا وجهه الذي حتماً سيبقى وحده في أخر المطاف.

ما يدور الأن بين بنو البشر صراع مفتعل أوقف حركة العطاء المنوط لكل منا لمجابهة و درع مسببات و أضرار التغيرات المناخية لإبقاء الأمل أخضر إلى حين.

نسأل الله أن لا نحزو حزو خطى أسلافنا كما في الأية الكريمة التالية:

قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22) قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (23) قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24)

[احمد]

#1181413 [نوال سيد احمد/الأمارات]
4.00/5 (2 صوت)

01-04-2015 09:03 AM
البروف نايل المثقف العضوي الكاتب المميز كل يوم اتعلم من كتاباتك ويا ليت سنوات الجامعة الجامعة لم تنقضي.. رسالتك للمثقف السوداني الذي لم يدجن بعد رسالة وطنية صادقة وراقية لأنها أتت من إنسان وطني غيور يحب وطنه لذلك نرجو منك المواصلة والمثابرة لأن الوطن يمر بمرحلة مفصلية حرجة.. دمت مبدعاً

[نوال سيد احمد/الأمارات]

ردود على نوال سيد احمد/الأمارات
European Union [هجو نصر] 01-04-2015 11:06 PM
بس " عقول ربات الحجال" دي لا تليق بدكتور يا بنتي !


#1181407 [سراجا الدين الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2015 08:58 AM
واللهى يااليعقوبابى, انا وسبحان الله ما التمست فى طاقم هذه السلطة القاصر شخص واحد فيهم فاهم او شخص واحد فيهم يتكلم او يتصرف او يدلى بتصريح فيهو ذرة من الفهم. ناس اصحاب مصالح وجهلاء وكل واحد همو كيف يضرب. والله يكون فى عوننا جميعا. وكل اول ليهو اخر.

[سراجا الدين الفكى]

الدكتور نائِل اليعقوبابي
الدكتور نائِل اليعقوبابي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة