المقالات
السياسة
ليس هكذا تورد الابل-يا مالك عقار
ليس هكذا تورد الابل-يا مالك عقار
01-06-2015 06:06 AM

image

ليه يا مالك عقار ما اتمسكت بي الاتفاقية"اتفاقية نافع/عقار 2011 والقرار 2046؟؟!!
التى تشكل امتداد لي نيفاشا ادناه وفرضت لكل شخص عايز يتحالف مع الحركةالشعبية شمال لاصطفاف خلف الحركة الشعبية وليس اماهها او فوق راسا وفقا لرؤية الحركة واين مرجعية اتفاقية نيفاشا ورؤية الحركة الشعبية"لاصل"....؟!!
هسة عليك الله لو شلنا اتفاقية نيفاشا الاصل ودستور 2005 مع برنامج الامل الانتخابي 2010ومبادرة نافع/عقار 2011 من ناحية مع نداء السودان واعلان باريس والفجر الجديد والتراضي الوطني مع فيل جيبوتي من ناحية اخرى ...وديناهم جامعة اكسفورد وقلنا ليهم ياتو في ديل يا الانجليز الاذكياء البتصنعوالطائرة الايرباص..مشروع دولة مدنية فدرالية ديموقراطية نباهي بها الامم؟ حيقولو مشروع جون قرنق ياخذ (+A)والباقي-مشروع النخبة السودانية وادمان الفشل ده هذيان سياسي مضر ولافي صينية ساكت يتخرج بي مقبول او رسوب مع الملحق وامتحانات الدور الثاني وكلها تصب في ماكينات المؤتمر الوطني وفتح البلد على الفوضى واعادة انتاج السودان القديم والراحل العبقري لمن رفع اتفاقيةنيفاشا عاليا في كينيا قال "سودان قديم تاني ما بيرجع"..ونحن في 2015 عرفنا "حكيم السودان" منو والكلامو صاح منو وانفصل لجنوب و كل محاولة لاعادة انتاج السودان القديم تولد حروب طاحنة في الهامش وقريبا ستدخل المركز نفسه ...اما سودان جديد او لا سودان الامر ابدا لا يقبل القسمة على اثنين....او لمجاملات السمجة على حساب الشعب السوداني الفضل ..
****..
نص الاتفاق الإطاري بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول جنوب كردفان والنيل الازرق
اتفاق إطاري بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال حول الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان والإجراءات السياسية والأمنية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
فيما يلي نص الاتفاق الاطاري الذي وقع عليه مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع ووالي ولاية النيل الأزرق ورئيس الحركة الشعبية في شمال السودان مالك عقار ويعتبر مكملا لاتفاق وقف العدائيات في جنوب كردفان ويفتتح الطريق للتوصل إلى تدابير أمنية شاملة في المنطقتين ، إضافة إلى ترتيبات سياسية علي مستوى المنطقتين وعلي المستوى القومي
الجزء الأول : الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
1- يكوَن الطرفان لجنة سياسية مشتركة بمشاركة اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لمناقشة كل القضايا المتصلة بجنوب كردفان والنيل الأزرق بما فيها القضايا التي تتناول المسائل الدستورية والقومية.
2- يؤكد الطرفان حق الحركة الشعبية قطاع الشمال في أن يكون حزباً سياسياً شرعياً في السودان.
3- المبادئ الآتية هي التي تقود عمل اللجنة السياسية المشتركة : أ‌- رؤية مستوحاة من المعتقدات المشتركة التي تؤدى إلى مستقبل مزدهر لكل .السودانيين ب‌- الالتزام بالحكم الديمقراطي الذي يستند علي المحاسبة والمساواة واحترام حكم القانون والقضاء لكل المواطنين السودانيين.
ج- الحل السلمي لكل النزاعات عن طريق المفاوضات المباشرة. د- الالتزام بالتنمية المتوازنة في كل أجزاء السودان مع الاهتمام الخاص بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والمناطق الأقل نمواً. هـ- يقوم الحكم علي الشراكة وتحقيق المصالحة السياسية لكل السودانيين مع الإعتراف بالتنوع السياسي والاجتماعي والثقافي في كل المجتمعات.
و- تقوم المفاوضات في إطار حوار سياسي واسع علي المستوى القومي مع الاعتراف بأهمية التعاون بين الأطراف من أجل الاستقرار والتنمية والديمقراطية والإصلاح الدستوري في السودان.
ز- يعمل الطرفان معاً لتحقيق العملية الوطنية الشاملة في السودان التي تهدف إلى الإصلاح الدستوري. ح- اعترافاً بمساهمة بروتوكول مشاكوس واتفاقية السلام الشامل في تحقيق المبادئ الديمقراطية وسيادة حكم القانون واحترام التعددية وحقوق الإنسان في السودان ، يظل الطرفان ملتزمان بهذه المبادئ المضمنة في الفصل الثاني من اتفاقية السلام الشامل إقتسام السلطة في الفصل الثالث الذي يتضمن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، والبند 7-1 حول المصالحة الوطنية، والبند 2-8 حول اللهجات ، الفصل الثالث ( إقتسام الثروة) بجانب الفصل الخامس الذي يتحدث عن فض النزاعات في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق. - يعمل الطرفان علي تضمين هذه المبادي في الدستور الإنتقالي
فيما يتعلق بالمشورة الشعبية فهي حق ديمقراطي وآليه لتجميع أراء مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي يجب أن تكتمل تطبيقها وتضمن أيضاً في الإصلاح الدستوري.
4- يقوم الطرفان بعقد اجتماع مشترك للجنة السياسية للجنة السياسية في الحال ولمناقشة قضايا الحكل في جنوب كردفان والنيل الأزرق بطريقة ودية خلال (30) يوماً
5- يلتزم الطرفان بالأجندة التالية وبرامج العمل في اللجنة السياسية المشتركة: أ‌- تطبيق ما تبقي من بنود إتفاقية السلام الشامل لحل الصراع في الولايتين ب‌- إنشاء شراكة سياسية وترتيبات للحكم في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- دون المساس بالمباحثات الثنائية بين الطرفين حول القضايا التي تطرح عبر المشورة الشعبية، فإن المشورة الشعبية يجب ان تمتد الى ما بعد التاسع من يوليو عبر الإتفاق من خلال المجلس الوطني. د- يعمل الطرفان علي تطوير آلية لتأكيد أهداف المشورة الشعبية. هـ- تطوير الآليات لتأكيد أن هذه القضايا السياسية المذكورة أعلاه تلاقى إهتماما خاصا في النيل الأزرق وجنوب كردفان وتطبق علي المستوى القومي. و- يؤكد الطرفان علي الشراكة السياسية لتحقيق وفاق سياسي بجمهورية السودان - ز- تطوير المصفوفة لتطبيق البنود التي اتفق عليها الطرفان.
6- إتفق الطرفان لتكوين لجنة مشتركة لمناقشة القضايا القومية المشتركة، وتتكون أجندة هذه اللجنة من الآتي : أ‌- استعراض دستوري موسع تتضمن آلية وزمن محدد ومبادئ موجهة تقوم علي المواطنة والديمقراطية والاعتراف بالتنوع في السودان
ب‌- العلاقة بين المركز والولايات. ج- المحافظة علي المواد المضمنة في اتفاقية السلام الشامل – الفصل الثاني والدستور القومي كأساس لدستور جديد. د- العمل علي إنشاء علاقات جيدة مع الجيران والمجتمع الدولي وخاصة دولة الجنوب.
7- نتيجة هذا النقاش يشكل موقفا مشتركا بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال خلال حوار سياسي وطني واسع يضم كل الأحزاب السياسية.
الجزء الثاني : الترتيبات الأمنية في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
8- يقوم الطرفان بتشكيل لجنة أمنية مشتركة فوراً لمساعدة لجنة أمبيكي لمخاطبة القضايا الأمنية التي تتصل بالنيل الأزرق وجنوب كردفان. وتجتمع اللجنة الأمنية فوراً للاتفاق علي الأجندة وبرنامج العمل.
9- اتفق الطرفان علي المبادئ التالية التي تكون أساس عمل اللجنة الأمنية المشتركة أ‌- احترام سيادة ووحدة أراضي جمهورية السودان وكذلك حدوده القومية. ب‌- العمل لتحقيق سلام دائم وإستقرار مع حفظ أمن المجتمعات بالنيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- أعضاء الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان هم مواطنين بجمهورية السودان وبالتالي فإن مستقبلهم يتحقق بجمهورية السودان -
د- جمهورية السودان لها جيش قومي واحد. هـ- قوات الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان يجب أن يتم دمجهم خلال فترة زمنية محددة في قوات الشعب المسلحة والمؤسسات الأمنية الأخرى والخدمة العامة أو تحويلهم لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج. و- أي نزع للسلاح يجب أن يتم وفق خطط متفق عليها دون اللجوء للعنف.
10- تنخرط اللجنة الأمنية المشتركة في إجراء ترتيبات أمنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق تعكس المبادئ التي ذكرت في الفقرة (9) متضمنة دعم تطبيق اتفاقية وقف العدائيات بجنوب كردفان.
11- يلتزم الطرفان خلال اللجنة الأمنية المشتركة بالاجندة وبرنامج العمل التالي : أ‌- تطبيق إتفاق وقف العدائيات بجنوب كردفان في زمن واحد. ب‌- دعم المساعدات الإنسانية بجنوب كردفان. ج- تطبيق مواد الأجندة 9 –د.
12- يفوض الطرفان لجنة الإتحاد الأفريقي عالية المستوى لتكون طرفاً ثالثاً فيما يتعلق بالمنطقتين ويمكن أن يخول للجنة بعد التشاور مع الطرفين طلب المساعدة من أي شخص لتنفيذ هذا التفويض.
13- تقوم اللجنة الأمنية المشتركة بإنشاء آلية قيادة مشتركة تمشياً مع مقترحها في 4 ابريل 2011م بشأن جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي ستكون مسؤولة عن التنسيق والقيادة وفض النزاعات.
تم التوقيع في 28 يونيو 2011 وقع عن حكومة السودان والمؤتمر الوطني - د. نافع علي نافع ووقع عن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال مالك عقار الشهود : تابو أمبيكي رئيس لجنة الإتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول السودان....
*****

وصاحب العقل يميز.... مرجعية اتفاقية نيفاشا



عندما نتكلم عن مرجعية اتفاقية نيفاشا لحل بقية مشاكل السودان يتظنى اصحاب الالعاب الهوائية والارتجال المستمر من نخبة المركز وادمان الفشل ان نيفاشا شيء يخص المؤتمر الوطني والبشير شخصيا فقط وبمجرد ما يسقط النظام يشيلوها يجدعوها في مذبلة الانقاذ مع كل توابعها العالقة ونبدا من جديد مع -نفس الناس-..وهم طبعا لا يتعظون من فشلهم المزمن ولا من تجارب الاخرين ..عندما اجهضت الجبهة الوطنية -نفس الناس- اتفاقية اديس ابابا 1978..وفرضت مشروعها "الاسلامي" تفجرت الحرب مرةاخرى في الاقليم الجنوبي واستمرت لتحصد الارواح حتى عبر ديمقراطيتهم المزعومة-"مجزرة الضعين 1987"... يتظنى اليسار البائس باللغة الهتافية والغوغائية ان الجنوبيين طوالي برمو نيفاشا ودولة الجنوب ويطوو علم دولة جنوب السودان وينسو ابيي واستفتاءها ويجو جارين الخرطوم..لانهم ما ارتاحوا من الانفصال وعاجبهم خيام الخيش الكانو قاعدين فيها من 1983 في دولة البربون ...هذه هي اوهام النخبة التي تريد اسقاط الانقاذ بنفس مين شيتات اكتوبر 1964...
دولة جنوب السودان انفصلت وفقا لقواعد دستورية وباستفتاء باشراف الامم المتحدة وعبر -اتفاقية نيفاشا ودستور 2005...هذا يعني..ان المؤتمر الوطني الان اما يعمل updating حقيقي وياتي بوجوه جديدة ورؤية جديدة تجعل الشمال ديموقراطي حقيقي بموجب الدستور ويتعايش مع كل الناس وينتقد نفسه ..او يسقط باي كيفية والبسقطو ده يركز كبند اول بقاء اتفاقية نيفاشا والدستور الانتقالي كما هو..في المرحلة الانتقالية وليس البحث عن دستور جديد .او ستنفجر هذه المرة حرب بين دولتين وضروس جدا على طول 1200 كليو متر...لا تبقي ولا تذر ونحصل على ربيع عربي خمس نجوم-احسن من بتاع سوريا...عشان كده يا شباب امشو اقرو نيفاشا والدستور الانتقالي وراهنو على زوال الحزب الحاكم دون زوال التزاماته الدولية؟؟ وابحثو عن برنامج جديد بمرجعية نيفاشا ونحن قدمناه ليكم هنا مجانا.(روشتة 2015)..وخلو الناس والكوامر ماركة 1964 ديل....
****
سودن شبكتك وخليك سوداني
(((وماذا بعد الطوفان؟؟!!
نصفر العداد كما حدث في اكتوبر1964 وابريل1985 ونعيد تدوير النخبة السودانية وادمان الفشل..ام نلتزم بخارطة الطريق الدولية السارية المفعول حتى الان-اتفاقية نيفاشا 2005-
وللذين لا زالو في الكبر ويعانون من المراهقة السياسية وخطاب "الجعجعة الجوفاء والقعقعة الشديدة"..المؤتمر الوطني مرتبط بالاتفاقية الدولية-نيفاشا-2005 والعالم ينظر الى السودان عبرها..وهذه الاتفاقية لا زالت لها قضايا عالقة مع دولة الجنوب..والقرار 2046 واستفتاء ابيي..ولا دولة الجنوب ولا دول الاقليم ولا العالم الحر سيراهن على البديل المجهول..او الفطير"البدائل"..التي ينفحنا بها الامام...ومحبين الشهرة الجدد..".ناس حقي سميح وحق الناس ليه شتيح"..
في الوقت ده خلو الشجب ونزلو الاتفاقية والدستور الانتقالي لوعي الناس-خلو الشعب يقيما بدل ان تترك لاهواء الذين لا يعلمون وجددو التزامكم بها لاخر شوط وحسب الجدولة...الحركة الشعبية شمال×المؤتمر الوطني والمفاوضات عبر القرار 2046 ومبادرة نافع /عقار..والتزام الحركة الشعبية شمال بي برنامجا بتاع انتخابات 2010 "الامل" الذى تتداعى له الملايين في انتخابات 2010 وهرولو مع المهرولين...وفوزو المؤتمر الوطني بوضع اليد...واكسبوه شرعية يقتل بها الناس حتى اليوم....
التغيير تتحكم فيه قوى خارجية..عليك ان تثبت انك ذكي وتصلح بديل علمي وليس غوغائي سيأتون لمساعدتك
او اقنع 18 مليون سوداني يطلعو الشارع بي رؤية واضحة يحترما العالم كما فعلت تمرد
واذا كان الشباب الواعد في السودان حتى هذه اللحظة عاجز عن الانعتاق من اصر الاحزاب القديمة وهم البقيمو ليهم ما ينفع وما لا ينفع فانعم بطول سلامة يا مربع..والسياسة علم والفهم اقسام"كلااااااااام يا عوض دكام"...يا شباب امشو اقرو اتفاقية نيفاشا والدستور الانتقالي او تلمود د.منصور خالد"السودان تكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد2010" بتكونو طوالي بتحملو ماجستير في العلوم السياسية من منازلهم يؤهلكم في عالم الفضائيات .. والانقاذ دي ما بترجى ابريل القادم ان شاء الله..اما تواكب او تنقرض عبر الدارونية السياسية الجديدة لتي تكتنف العالم في مرحلة ما بعد لاخوان المسلمين ...

يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا

المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2015
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1029

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1183123 [سيد الاسم]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2015 07:57 AM
دا بيعرف اقفاقيات والا بذكر محل بوله؟؟بكون سكران وما دارى شئ

[سيد الاسم]

ردود على سيد الاسم
United States [كاره الكيزان] 01-07-2015 03:21 PM
وأنت الصادق ما يقنع أي خروف اسلامي


#1182834 [كاره الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

01-06-2015 02:47 PM
اولاً يجب أن تعترف بأن الاخ عادل امين يبزل مجهود جبار لتوثيق وتحليل الاتفاقات والمواثيق والعهود بين القوى السياسية في السودان وهي محمدة يقوم بها عادل امين وغيره وستاتي باكلها في يوم من الايام.

ثانياً القائد مالك عقار نعم له مبادئ لا يتنازل عنها . ولكن في السياسة هنالك تنازلات وتكتيكات ومرونة تنطوي تحت فن الممكن لارضاء الحلفاء مثل الصادق المهدي والقوى الاسلامية بمسميات مختلفة والتي تسيطر على اكثر من 50% من عقول جماهير شعبنا الخاوية هؤلاء لايمكن أن يرضوا بالتغير كما تنشهد القوى الثورية والا صعدوا الى قمة المنابر حاملين المصاحف على اسنة الرماح صارخين وآآآآ اسلاما .. فنحن لا نجلس في برلمان كمعارضة لنرفض ونثبت موقف وانما هناك حرب تضغط على البلاد والعباد وليس لمالك عقار وجبهته الثورية مصلحة فيها وانما حرب مفروضة عليهم ويحاول وقفها باي طريقة تحقق الحد الادنى من اهداف الثورة ومن ثم تستمر الجماهير وهم في مقدمتها تناضل لتحقيق بقية اهداف الثورة سلمياً.

ارجو أن يتحلى عادل امين بسعة الصادر بعيداً عن العصبية والحدة عندما يدلوا بدلوه لانه راي في الاول والاخير وفقاً لمعضياته وللقيادات اراء تقوم على معضيات لا تتوفر لغيرهم.

[كاره الكيزان]

ردود على كاره الكيزان
European Union [عادل الامين] 01-07-2015 12:57 AM
الاخ العزيز كاره الكيزان
تحية طيبة
هسة الناس العاملين فيها معارضة غير حسنين ما في زول بضع اسس دستورية للتغيير
لاحظ زول مرجعيتو نيفاشا ودستور 2005 وبرنامجه الامل احسن برنامج سياسي موجود في السودان..مباري اهل القبلة المجربين حزب الامة وحزب المؤتمر الشعبي من 2005 ولحدي الان 2015بدل ما يواجه الحزب الحاكم بالمجتمع الدولي والفصل السابع
دستور قصاد دستور
برنامج قصاد برنامج
هسة قعدو يولولو على دغمسة المؤتمر الدغمس نيفاشا وكل الاتفاقيات وقاعد يدغمس في الدستور
طيب الناس الشايفة نيفاشا ودستور 2005 ما بتنفع-ذى ناس المؤتمر الوطني واااحد..
وينو دستورهم الجديد وليه ما نزلو للشعب من نقطة نداء السودان وارجع لي ورا لحدي 2005..ولولة...وتناقضات وتشرزم فصلت الجنوب وتردي باقي السودان شوف الترابي وين والامام وين وتبادل الادوار المشين الممتد من 1964
طيب بنطرح القضية بصور اوضح مثلا اسا اي زول عامل فيها معارضة
1- انت مع علم السودان القديم او مع علم القوميين العرب-الهوية
2- مع الولايات الكثيرة دي والتعيين ولى مع الاقاليم الخمسة بتاعة االعصر الذهبي باسس جديدة -انتخاب
3- مع تغيير قضاة المحكمة الدستورية العليا ام مع الغاء الدستور نفسه
4- مع مبادرة نافع/عقار 2011 كخارطة طريق في المبحاثات القادمة ام مع تقليعات جديدة لي ياسر عرمان ولف دوران ساكت- حق تقرير مصير فوقي في منطقة بها نوبة وحوازمة
5- مع الحريات الاربعة والجنسية المزدوجة للجنوبيين ام مع هذه الحريات لي مصر
والسؤال الاهم
مع دستور دولة مدنية بمرجعية -الاعلان لعالمي لحقوق الانسان"دستور نيفاشا" ولى مع دستور مدني بمرجعية اسلامية كما يقول اهل القبلة في السودان والمركز القديم..او دستور بدرية سليمان الجديد الفريد-حكم الفرد-
الفرز يتم على هذا الاساس


#1182806 [رفاعي]
2.50/5 (3 صوت)

01-06-2015 01:37 PM
يقنع مين؟؟اللي فى الصورة ما يقنع قرود

[رفاعي]

ردود على رفاعي
European Union [tamro] 01-07-2015 03:18 PM
تعليق مخجل يفضح ضحالة فكر كاتبه


#1182633 [الحراس]
2.00/5 (2 صوت)

01-06-2015 09:32 AM
كلام الطير فى الباقير
وكمان المقال فيه رائحة استعلاء وادعاء مفرط باحتكار المعرفة والفهم واستهزاء واستهتار بالرجال البتشتغل مش البتنظر

[الحراس]

ردود على الحراس
European Union [عادل الامين] 01-06-2015 01:20 PM
الرشيد ماتبقى ذى الدنان تطاردنا بي جهلك المخزي ده قيم الكتابة ودع الكاتب
انا مع
1- اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 ذى ماهي
2-مع تسعة قضاة "عدول" في المحكمة الدستورية العليا
3- مع انتخابات باشراف الامم المتحدة من التسجيل لى اعلان النتيجة او تتغير مفوضية الاصم دي
4- الغاء الولايات واستعادة الحكم الاقليمي اللامركزي الرشيد الخمسة اقاليم باسس نيفاشية
5- اتفاقية نافع /عقار 2011 لحل مشكلة المنطقتين في الجولة الاخيرة القادمة
6- الحريات الاربعة لدولة جنوب السودان والجنسية المزدوجة
اها ... انت معانا ولى مع التانيين

والعاجبو برنامجي ده يعتمر علم السودان الاصل ووحيد القرن
سودن شبكتك وخليك سوداني

European Union [الرشيد] 01-06-2015 11:55 AM
هون عليك === اريةلمدعو عادل الامين او احيانا شاهد اثبات لا يمتلك ملكات فكرية للتنظير === فهذه تحتاج لتماسك معرفى رصين امثاله من الكئنات مكانها متاحف التاريخ الطبيعي وكفى ===


عادل الامين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة