ابو عيسي رجل لا يخشي المواجهة
01-06-2015 06:19 AM


بدأت مقابلاتي مع الاخ ابو عيسي وانا في السابعة عشر من عمري . وكان ابو عيسي حديث الزواج بزوجته الاستاذة نعمات مدني ابشر . ابنة العم مدني ابشر وشقيقة السفير ووزير الخارجية مصطفي مدني ابشر .
كان ابو عيسي يسكن في ميدان الربيع العباسية في الجانب الشمالي . وهو جار لدكان الجزار . كان ابن عمتي الاستاذ الطيب ميرغني شكاك يرسلني لابي عيسي . والطيب وشقيقه فاروق من الكوادر الشيوعية الاولي . وكانت هنالك مشكلة صغيرة . وسببها ان الطيب كان يمر بازمة نفسية . وكان يشاركنا السكن علي بعد خطوات من ميدان الربيع .وتكرر ذهابي لابي عيسي وانتهي الامر بان حسم ابو عيسي الامر في مواجهة قصيرة وحاسمة . وكان ابو عيسي علي حق . ولكن تصرف بما يرضي الطيب .
بما انني كنت احب الذهاب الي المحاكم كثيرا بسبب سكننا في السردارية فكنت اشاهد بعض المحاكم المهمة ، او تلك التي يتعرض لها اصدقائي من اشداء امدرمان . وكانت المحاكم السياسية في الدكتاتورية الاولي تجذب الناس . خاصة عندما يكون المدافع هو ابو عيسي الذي كان يغتنم الفرصة . ويصير الامر مواجهة ضد النظام العسكري . وكان يشاركه في بعض الاحيان الاستاذ احمد سليمان عضو اللجنة المركزية والذي صار انغاذيا ، وآخرون. وكان ابو عيسي يتواجد دائما ولا يتاخر في تلك المحاكمات . زميل الدراسة محمد بشير الطيب صار صحفيا في بداية الطريق . وكان يغطي المحاكمات وكنت اشاهده كثيرا .
عبد الرحمن عبد الحميد عثمان الذي كان من زعماء الشيوعيين في مدرسة خور طقت ، كان نشطا . وهو الآن مقيم في الدنمارك ويحمل شهادة دكتوراة في الطب وهو اخصائي الامراض الصدرية . وهو من اول المعتقلين في مدينة الابيض . واصيب بداء الصدر . ويذكره السفير فارروق عبد الرحمن في سفره الجميل ,, السودان وسنوات التيه ,, وكان عبد الرحمن يجند الطلاب للحزب الشيوعي ولقد فشل في تجنيد فاروق الذي واصل كل حياته مستقلا، واصر فاروق لان آخذه لعبد الرحمن عندما حضر في زيارة الي اسكندنافية . والزيارة هي اعادة لزبارته الاولي قبل نصف قرن عندما كان طالبا في جامعة الخرطوم . خلال احد معسكرات العمل للشباب .
عندما قبض علي عبد الرحمن في بداية الستينات بواسطة ود الكتيابي الذي تخصص في مطاردة الشيوعيين بشكل عقائدي . قدم عبد الرحمن للمحاكمة . وكان ابو عيسي كالعادة يدافع عن الجميبع . وكانوا قد وجدوا كرتونة مليئة بالمنشورات الشيوعية في منزل اهل عبد الرحمن في حي العرب . وحكم علي عبد الرحمن بالبرائة . وكان ابو عيسي يقوم بمواجهة شرسة مع الاتهام وينتقد النظام. وكان دفاعة ان الكرتونة قد لا تخص عبد الرحمن ففي المنزل كثير من البشر , وهنالك شبابيك مطلة علي الشارع العام وهي مفتوحة دائما . ويمكن ان تكون الكرتونة قد ادخلت من الشارع . وليس لعبد الرحمن دخل بها .
عبد الرحمن كان يقول لي ان اصدقائه عند الفلس ،كانوا يحثونه للذهاب الي مكتب ابو عيسي للسؤال عن سير القضية . ابو عيسي كان ينفح عبد الرحمن والذين يدافع عنهم المال بعد الزيارات . ولم يكن احمد سليمان باقل منه كرما .
في نفس الايام اعتقل المناضل جعفر ابو جبل بمنشورات . ولان منزلهم في بيت المال يواجه قصر الشريفة ، خرج ود الكتيابي وقبل جدار القصر الغربي. ووعد بالوفاء بالنذر الذي اعطاه للشريفة لمساعدته في القبض علي جعفر ابو جبل ، رحمة الله علية فلقد مات في شبابه تحت عجلات لوري عتيق بدون فرامل . وهو شقيق حسن ابو جبل اول سكرتير للحزب الاتحادي . ودفاع ابو عيسي كان ان حوش ابو جبل كان مسكنا لعشرات الساكنين والضيوف وهو من اكبر حيشان امدرمان . واطلق سراح ابي جبل
وكانت حملات البوليس السري لا تتوقف . وقدم حمد علي حمد وقريبة ابشر الي المحاكمة بتهمة النشاط الشيوعي . والاخ حمد كان يسوق لوري تراب وابشر يعمل كخياط في قراش المنزل في جنوب ميدان الربيع . والمقصود كان الاخ عبد الرحيم علي حمد الذي كان في الثانوية . ولكن لؤم الامن كان يريد ان يوضع الكبار ومن يعيلون االاسر ليكون الضرر اكبر .
وقبض علي مجموعة كبج في حي العرب . واعتقل الدكتور الزراعي صلاح عبد الله طيب الله ثراه في الركابية وهو طالب ثانوي. وعندما انكر حيازة المنشورات . هدد ود الكتابي بطريقة استهجنها اهل امدرمان . فلقد اعلن بانه سياخذ شقيقة صلاح للمعتقل . فاعترف صلاح بملكية المنشورات . واعتقل البرفسر اسامة عبدالرحمن النور عنما كان زميلنا في مدرسة الاحفاد . و وكانت هنالك عشرات الاعتقالات التي تصدي لها ابو عيسي وآخرون . وابو عيسي لا يخشي او يخاف من المواجهات .
واراد نظام عبود ان يضع حدا لمواجهات ابي عيسي . فقدموه الي المحاكة بتهمةالاسائة الي المحكمة في 1963. لانه والاستاذ احمد سليمان كانا يهاجما المحكمة والنظام . وكان قاضي الجنايات في امدرمان هو الرجل الشريف مولانا محمد صالح عبد اللطيف وقيع الله . وبعد دراسة القضية . صدر الحكم ببرائتهما . وكانت حيثيات القاضي تقول ان الحكم علي محامين بالسجن سيكون سابقة غير كريمة وستخلق نوعا من العداء بين القضاء الجالس والقضاء الواقف .
وارجعت القضية الي مولانا محمد صالح ومعها امر صريح وواضح بالحكم عليهما بالسجن . وحكم محمد صالح عليهما بالسجن يوما واحدا ينتهي بانتهاء الجلسة . ورفض العسكر . وطرد محمد صالح من الجنائية. وارجع مولانا احمد العاقب من الاستيداع . وقام بالحكم عليهما بالسجن 6 اشهر , وتخللت المحاكمة مواجهات ساخنة . تداولها الناس .
اليوم عندما يطالب ابو عيسي ان يكف الناس عن المطالبة باطلاق سراحه . يستغرب البعض . هكذا هو ، رجل شجاع صلب لا يخشي المواجهة . وهو علي عكس الترابي الذي كان عادة يتظاهر بانه علي وشك الموت في السجون . وعندما اطلق سراحة من سجن كسلا كان لا يقدر علي المشي . وما ان وصل مطار الخرطوم حتي كان يركض للخروج من المطار .
من المواجهات المشهورة ، ان الترابي قد استغل التصاقه بالصادق . وطلب من الجموع ان تتفرق عندما احاطوا بجثمان الشهيد القرشي الذي كان مسجيا علي لوري في طريقه الي مسقط رأسه . وكاد الناس ان يتفرقوا ، الي ان هتف المحامي الرشيد الطيب . الي الجحيم ياعبود . واندلعت الثورة التي اطاحت بالعسكر في اكتوبر . وعندما كان الترابي يجلس في السيارة بالقرب من ابي عيسي وكان الترابي يحاول ان يخرب انتصار جبهة الهيئات ويضع العراقيل ، قام ابو عيسي بخنق الترابي حتي كاد ان ينهي حياته . وقام الاخرون بتخليص الترابي . فابو عيسي يعرف الترابي جيدا ويعرف اساليبه . فلقد درس وسكن معه في جنتوب . وكان السبب في طرد احد زملائهم من الدراسة . والترابي هو من طالب بعدم محاكمة العسكر وهو الذي اثر علي الصادق لكي يتبني ذالك الخط . وابو عيسي كان يدعوا للمحاكمات ، والا لن بتوقف موال الانقلابات . وان كان ابو عيسي قد وقع في فخ الانقلابات فيما بعد . وله مشاركة في جرم انقلاب مايو .
واكبر مواجهة ان ابوعيسي قبل نصف قرن من الزمان قد خاف ان تنتكس الثورة في اكتوبر. وقاد الجموع في ليالة المتاريس . بعد ان طالب الشعب في الاذاعة بان يخرج لحماية ثورته . وتقدم الصفوف وكانت امكانية مواجهة الدبابات بالايدي التي لا تحمل السلاح .
عندما طرد محمد محجوب عثمان من الحزب الشيوعي السوداني في بداية التسعينات بسب حضوره لبعض جلسات برلمان الكيزان . فلقد عينوه بدون استشارته . وكان محمد محجوب يريد ان يلحق بابنته وزوجته في اوربا . فاستقل تلك الظروف . ولكنه قد اخطأ كثيرا . وبدات انا الاتصالات بالزعيم التجاني الطيب بابكر . الذي وبخني وقرعني بعنف . والخال محجوب عثمان . وكنت احمل الخطابات بين القاهرة والسويد . وعندما طال الامر قال لي التجاني الطيب . قول لي صاحبك ما يلف ويدور . كل قضية مختلفة من التانية . يكون شجاع ويعترف بانه اخطأ وينتقد نفسه . وما في لزوم للتبرير . والاستشهاد بفاروق او اي زول تاني ..والاستشهاد بفاروق او اي زول تاني ماعندوه معني . فاروق واجه الناس بكل شجاعة وانتقد نفسه . وما بتمر فرصة الا يقول بكل شجاعة انه اخطأ . ان اصعب المواجهات هي مواجهة الذات والاعتراف بالخطأ .
في 1998 حضر البروفسر والرجل العظيم مصطفي خوجلي الي القاهرة وتصادف وجودي ووجهت لنا دعوة اعتبرها انا انها احد الاسباب ان لا يقنع الانسان من الدنيا فلم اكن احلم ان اجمع مع البروف . وتصادف حضور الفنان محمد وردي مصحوبا بمخرج مصري . وكان وردي طيب الله ثراه غاضبا لعدم قبول ابنته في الجامعة ولاشياء اخري. وبدا الهجوم علي الزعيم التجاني الطيب بابكر ، وتلك اول مرة اشاهد شخصا يهاجم الزعيم التجاني . ولقد عشت معه في براغ وفي امدرمان . وهو الذي قدم لمجموعتي القصصية المشبك .وهذا في منزل الزعيم . وشمل هجوم وردي اغلب الحاضرين . وتكهرب الموقف للاكثر من ساعتين وقال له الزعيم في النهاية .انه ليس له اي حول اوطول في القاهرة وانه عندما يحتاج لامر يتصل بفاروق . فالتفت وردي الي فاروق وهاجمه بخصوص امر شخصي لا دخل له بالليلة . ولقد شاهدت فن المواجهة بتأني وحسم وبدون غضب او تشنج . وامتص فاروق كل غضب الفنان وردي طيب الله ثراه . وانتهي الامر بسلام . وتنفس الجميع الصعداء .
كان فاروق وقتها رئيسا لاتحاد المحامين العرب وهذه مهمة اسطوريه . فالعرب عادة لايمكن السيطرة عليهم . دع عنك من تخصصوا في المشاكل من المحامين ومن يحسبون انفسهم اعلم الخلق . وما كنا نسمعة ، ان فاروق كان حاسما ويواجه المتفلتين ومن يحاولون ان يمرروا اجندتهم . ولو لم يكن ابوعيسي قويا لما استطاع ان يقود ذالك التنظيم لسنين عديدة . واذكر ان الاخ المحامي كمال رمضان كان يعمل في ذالك التنظيم ولقد زرته في مكتبه . كثير من السودانيين كانوا يخرجون من بين براثن الامن المصري بواسطة ابي عيسي الذي كان يواجة الامن المصري وتفلته بسبب تعود رجاله علي التغول علي البشر .
[email protected]



تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 3142

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1183744 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2015 08:15 AM
(وان كان ابو عيسي قد وقع في فخ الانقلابات فيما بعد . وله مشاركة في جرم انقلاب مايو .
فاروق واجه الناس بكل شجاعة وانتقد نفسه . وما بتمر فرصة الا يقول بكل شجاعة انه اخطأ . ان اصعب المواجهات هي مواجهة الذات والاعتراف بالخطأ .)

إلى الغاضبين من شكر الأستاذ شوقى للمناضل فاروق أبوعيسى ...

لكم هذه القصة المعبرة ...

يحكى أن رجل عالم كان يدرس مجموعة من طلاب العلم وكان الطلاب يواظبون على حضور دروسهم و يتفانون فى طاعة شيخهم ماعدا طالب واحد كان دوما يشرب الخمر ويختلف أداؤه عن باقى الطلبة المجتهدين ..
وذات يوم مرض الشيخ مرضا شديدا وساءت حالته فجمع طلابه وقال لهم إنه ربما سيموت فى أى لحظة وشكرهم على حسن إجتهادهم وقال لهم إنه يريد أن يختار واحد منهم ليحل محله بعد موته ..فظن كل طالب منهم أنه سيختاره ..وكانت المفاجأة حينما أخبرهم أنه إختار الشاب الذى يشرب الخمر ...ووقع عليهم الخبر كالصاعقة ..
وسألوهوا كيف ونحن كنا نطيعك ونحترمك ونواظب على دروسنابكل ولم ترى منا إلا كل خير ..

فقال لهم يا أبنائى من إخترته قد أظهر لى عيبه ولم يخفيه ولكن أنتم أظهرتم لى جانبكم الكويس ولا أعرف ماهى عيوبكم التى تخفوها!!!!!

أقول للغاضبين من شكر الأستاذ شوقى للمناضل فاروق أبوعيسى .... من كان بلا خطيئة فليرجمني بحجر...

[بنت الناظر]

#1183691 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2015 06:52 AM
بس في فترة 1969-1972
في حاجات مشينة جدا ارتكبت منها ظرف ذى ظرف فاروق ابو عيسى الهسة -سجن الازهري وقطع المعينات الدوئية عنه حتى مات...اين كان هذا المحامي ؟؟
ستظل لعنة وليم نون والازهري ومحمود محمد طه تطارد الجميع ويبدو ان السجن سيكفر عنها...

[عادل الامين]

#1183465 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2015 03:31 PM
ما دمت يا اخ شوقي تكره مصر والمصريين ..لماذا سافرت الى بلادهم ؟

[مواطن]

ردود على مواطن
[مواطن] 01-08-2015 02:00 PM
محمد نجيب كان متواطئا مع الاخوان المسلمين ٠٠ ولذا تم عزله ٠٠ اذا كان مصدر معلوماتك مذكرات محمد نجيب ٠اتمنى من الله ان يشفيك ٠

European Union [shawgi badri] 01-08-2015 12:11 AM
اي شرف تتكلم عنه ؟؟لقد كتب في كتب التاريخ انه اول رئيس لجمهورية مصر . وانه هو مفجر الثورة . وهو لم يشترك في الثورة لانه لم يكن له جنود وكان متمركزا في العريش . عندما قال شخص في الهرم ان جمال عبد الناصر هو اول رئيس , اعترضص ابن محمد نجيب بان والده هو اول رئيس, فقال له رجل امن ان والده كان طرطورا . وانتهي الامر بابن نجيب في السجن وعذب ومات في الاعتقال . ابنه الثاني كان في المانيا وصلته المخابرات المصرية لانه بدا يدعوا ضد اعتقال والده وقاموا بتصفيته . هذه هي مذكرات نجيب بعد ان افرج عنه بعد موت ناصر .


#1183095 [omer abdelkafi]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2015 07:03 AM
ياأستاذ شوقي هل يمكن أن توضح أكثر لماذا هذا العداء المتطرف للزعيم الراحل جمال عبدالناصر

[omer abdelkafi]

ردود على omer abdelkafi
[مواطن] 01-07-2015 07:25 PM
يا اخ شوقي بدري يظل جمال عبد الناصر رحمه الله من اشرف الزعماء برغم كراهيتك له التي نفيتها ولكنها ظهرت في كثير من مقالاتك ٠٠٠

European Union [shawgi badri] 01-07-2015 04:25 PM
انا لا اكره ناصر . انا انتقد سياسته . ناصر دكتاتور . غدر بنجيب وضعه مع زوجته رهن الاعتقال لعقديت . غدر بصديق عمره عبد الحكيم عامر . غدر بالسودان الذي اعاد اليه الحياة بعد ان كان منهارا . جمع له المحجوبالرؤساء العرب .وانتزع له 50 مليون من السعودية و50 مليون من الكويت و50 مليون من ليبيا . وحرابيش من دول اخري . وكان مؤتمر الخرطوم . قال للمحجوب انه سيكافئه . وعمل انقلاب بالناصريين والشيوعيين . وارسل عبد الخالق محجوب والصادق كأسري الي عبد الناصر .. بعد يوليو كان المعتقلون يؤخذون الي السفارة المصرية للمعاينة قبل ارسالهم الي كوبر للاعدام او السجن في زمن السادات . الذي وصفه الآبنودي بسليل العبيد وشتمه من قبل عبد الحكيم عامر بالبربري ابن ال**** . ووصفه هيكل بابن السودانية .


#1182941 [سيف حسن]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2015 06:26 PM
يشكر الداير بشكرو!

[سيف حسن]

ردود على سيف حسن
United States [جمال علي] 01-07-2015 02:42 PM
زي منو كديي؟ السودانيون هم الوحيدين الذين لا يقدسون زعماءهم و لا ينحنون. و حتي عندما بنوا القبب للفقراء في ذلك الزمن البعيد, لم يكونوا يقصدون تأليههم, و إنما كانوا يجلونهم حتي بعد موتهم و بالتالي ظلت سيرتهم حية علي مر الأيام. كلما أزور دنقلا العجوز, أذهب لزيارة المقابر... أهلنا صلاح ضنقلا و إتأمل في هذا التراث الذي خلفه أجدادنا. هذه قباب للصالحين و في الجانب الآخر هذا دير للنصاري أزاح البولنديين عنه التراب منذ 15 سنة و أصبح مزاراً للسائحين. قال لي الخواجة يومها عمر الدير دة يعود إلي 600 سنة. تساءلت: هل يعني هذا أن بعض أهل المنطقة لم يسلموا حتي ذلك الوقت , أي القرن الخامس عشر الميلادي.
ذهبت في زيارتي الأخيرة في عيد الأضحي الماضي و رقدت داخل قبة جدنا الفكي / موحومد ود شيخ زياد. إدردقت زييين و سألت الله. ثم مشيت لي شيخ وجع الضهر و إدردقت عشان يودر لي وجع الضهر. ثم غشيت سيد الكسوة و شلت لي حتة خيت , عشان الكسوة. هذا ما كنا نمارسه من عادات مع أهلنا الكبار و أيام صغرنا. لم يقل لهم اي من الناس سواتكم دة كعب و لا حرام و لا كدي. هذه حياتنا و هذه عاداتنا. و إن كان فيها شئي من الجهل و لا الكعوبية كمان بتتصلح بي مرور الزمن ووكت ما الناس يتعلموا و يتنوروا. و لا شنو؟!
هل يريد الجماعة الذين جاؤونا ذات يوم و منذ اربعين سنة خلت و قالوا يكسروا القبب دي, هل يريدون أن يورونا الصاح من الغلط؟ و لا شنو؟ و أتساءل : لماذا سكت حسهم و لم نعد نسمعهم.... و ليه دخلوا الحكومة؟!
هذه هي البيئة التي نشأنا فيها و طبعت شخصيتنا بهذا الطابع.

European Union [shawgi badri] 01-06-2015 11:54 PM
انا هنا لا اريد ان اشكر او ان اشتم اي انسان . انا اورد ما شاهدت زما عشت او قرأت وسمعت . نحن عادة نبحث عن الهة نقدسهم . او اعداء نشويهم . والمرأة عندنا عاهرة او قديسة . ليس هنالك شئ في الوسط او امراة عادية .. ولكن تبقي مشكلتنا البجث عن الزعماء المقدسين واذا لم نجدهم قمنا بخلقهم .


#1182891 [تهارقا]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2015 04:21 PM
يا شوقي بدري فتح الله عليك منذ زمن وانا اود كتابة مقال عنك ولكن القلم ليهو رافع ليتك
يا اخي كرست وقت اكبر للكتابة الروائيةانت تملك كل الادوات ناصية الكتابة والمادة
الروائية المختزنة ولكن يبدو انك لست علي استعداد لتكريس وقت اكبر لهذه الهبة
ماركيز ترك كل شئ وتفرغ للادب وكذلك نجيب محفوظ وكنا موعودين بماركيز سوداني واعرف
ان الكتابة مهمة شاقة وتحتاج الي تفرغ او حتي شبه تفرغ ولكل شئ ثمن

[تهارقا]

ردود على تهارقا
European Union [shawgi badri] 01-07-2015 12:00 AM
العزيز تهارقا لك التحية ارجو ان تقلع عن فكرة الكتابة عن شوقي . انا كده تخالطني بعض الاحيان رعشات والاحساس بالاهمية الخاطئة . عندي الكثير من القصص القصيرة . فالزمن اليوم سريع الوتيرة . وليس عتد الناس الوقت لقرائة الدون الهادي او انا كارنينا والحرب والسلام . وحتي عندما انزل احد القصص القصيرة . لايقراها الناس . ولكن ساقوم بانزال بعض القصص القصيرة لك .


#1182869 [المرفعين السارح بالغنم]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2015 03:36 PM
لاكين (قصدت اكتبا كدا) يا عمنا و حبيبنا شوقي ود بدري , قلت انو فاروق ابو عيسى دا كان بجعر لمن عبد الناصر مات ... هسه الحصل شنو بقيت تشكر فيهو ؟؟؟؟

[المرفعين السارح بالغنم]

ردود على المرفعين السارح بالغنم
European Union [shawgi badri] 01-06-2015 09:40 PM
وان كان ابو عيسي قد وقع في فخ الانقلابات فيما بعد . وله مشاركة في جرم انقلاب مايو .
هذاالكلام موجود في المقال . ولقد ادنت اشتراك ابو عيسي في جريمة الانقلاب الناصري الذي شارك فيه تاشيوعيون ولقد رفض ابو عيسي ان يستقيل مع الشيوعيين الذين تركوا النميري . وكان ينتقد نفسه بشجاعة في كل مناسبة . ولقد جعر نميري ومامون عوض ابو زيد والكثيرون .
انا احاول ان اعطي كل انسان حقه . وقالوا البتكرهوا خاف فيه الله . وانا لا اكره ابو عيسي . ولكن لعطيه حقه . اخطأ وهو بشر. وصلح ونجح في عمل العظيم كذالك .D


#1182830 [مجدي]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2015 02:38 PM
شوقي بدري بعد مقاله المدح فيه غردون و اتهم الشعب السوداني بالعمالة و التعاون مع المستعمر فقد مصداقتو تماما واصبحت اشك في اي كلمة يكتبها

[مجدي]

ردود على مجدي
European Union [shawgi badri] 01-06-2015 05:45 PM
هل تفتكر انوا عائلة غردون حتديني نيشان ؟ بعد كلامي انت مفروض تفهم انه انا ما بتهمني غير الحقيقة . اذا زعلان لكلامي عن تعاون عبد الرحيم ابو دقل مع سلاطين وكمان علي الجلة . فهذه معلومات اوردها مكي شبيكة وشقير ويوسف ميخائيل الكان محارب في كرري واصيب بطلقة لانه كان مستشار الخليفة . ومقدم في جيش الانصار . وعبد الرحيم ابو دقل الحمري كان موظف في الحكومة التركية في الاول . علي الجلة كتلو اهله في المهدية . العجيل الجنقاوي اعدم في الابيض ومادبو اعدم وارسل راسه للخليفة . حسن ود النجومي انطلق نحو الجيش الانجليزي وزابط علم ابيض في حربته . وسلم وفرح بدخول الانجليز . وقال كرهنا حكم البقارة امشي اقرأ التاريخ اول . فتك بي عافية


#1182737 [omer]
5.00/5 (2 صوت)

01-06-2015 11:49 AM
شكلو كده عمنا شوقي في اجازة عشان كده ليهو ايام بيتحفنا بمقالات منتظمة من بيت الكلاوي. ربنا يمتعك بالصحة والعافية وان شاء الله الاجازة تكون مدفوعة الأجر وليست بدون مرتب .

[omer]

ردود على omer
[توتو بن حميده آل حميده] 01-06-2015 05:53 PM
صدقت يا عمر يا طيب إنت - الله يوفقك نفس الكلام اللي كنت عايز اكتبه - يا لتوارد الخواطر - الحريه للمناضل الفذ فاروق


#1182729 [الجفل الكلاب]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2015 11:36 AM
عندي اقتراح
ان تجمع كل السيره او التاريخ للشرفاء في السودان الذين تعرضوا للاعتقال خلال العهود الدكتاتوريه من لدن عبود وحتي الان ويجمع ذلك في كتاب حتي تعرفه الاجيال الحاليه والقادمه ويكون وصمه في جبين هؤلاء الدكتاتوريين.

[الجفل الكلاب]

#1182642 [monidodi]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2015 09:40 AM
اوفيت وكفيت وذكرت الحق فسلمت

[monidodi]

#1182588 [برعي]
4.00/5 (1 صوت)

01-06-2015 09:00 AM
التحية والود للمناضل الجسور فاروق ابو عيسي فانا من المعجبين به وبمشوار حياته وامني ان ياتي اليوم الذي يكون فيه رئيس وزارء او رئيس لدولة السودان في عهد غير العهد وفي اجواء اخري تخرج هذا الشعب النبيل من كبوته ، التحيه لفاروق ابو عيسي في زنزانته وهو في هذه السن التي كان من الممكن جدا ان يعيش فيها علي افخر وانعن حياة ولكن ايمانه وقانعاته برسالته هي من اوصلته الي زنازين هذا النظام البائس .
يجب ان يتوحد الجميع من خلف هذا الرجل ، وامثاله قليل ، من اجل انقاذ السودان وشعبه من براثن هذا النظام الحاقد .
والتحية والود لك شوقي بدري وانت تنبري بالكتابة عن ما تراه صحيحا وانا معجب بذلك ، شكرا جزيلا لانك تفجر فينا اجمل ما نملك من مشاعر تجاه هذا الوطن العظيم وشعبه البائس.

[برعي]

ردود على برعي
European Union [shawgi badri] 01-06-2015 09:46 PM
العزيز برعي التحية ز اتاني احمد عناب الاردني وكان مبهورا بكلام وخطبة ابو عيسي في الجزيرة في التسعينات . وكان يقول لي انه لابد رجل عظيم والا لمل قبل به العرب خاصة المصاروة كرئيس لاتحاد المحامين العرب .


#1182554 [عبدو]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2015 08:25 AM
لك التحية استاذنا ،،،
ابوعيسي احد رجال السودان العظماء
ووطني غيور وزول مبادئ
ربنا يفك اسره ...

[عبدو]

#1182533 [shah]
3.00/5 (3 صوت)

01-06-2015 07:56 AM
التحية لك أستاذ شوقى: ولعل خنقة أبو عيسى للترابى ما كانت قوية كفاية كان وفر علينا كتير.

[shah]

ردود على shah
[توتو بن حميده آل حميده] 01-06-2015 05:54 PM
اريته كان فطسه - كان ريح الخلق اجمعين من شروره ---

European Union [shawgi badri] 01-06-2015 04:44 PM
الغلط ما من ابو عيسي الغلط من الناس الخلصو الترابي


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة