لقاوة بلد التسامح
01-09-2015 09:43 AM


لاغلب اهل وسط السودان خاصة العاصمة، فكرة غير واضحة للقاوة . وهي بعيدة عن خاطرهم . والاغلبية لم تسمع بلقاوة قبل الدرس الذي اعطته لقاوة لبقية السودان . فلقد اثبت اهل لقاوة انهم اهل وعي وحضور سياسي عالي .
ارتباطنا بلقاوة كان في المكان الاول بسبب خالنا محمد صلاح . ووالدته امنة ابتر . فعندما انطلق الامير محمد صلاح وهو ابن عم الخليفة لملاقات الجيش الغازي في الشمال كان معه محمد دفع اللة وهو من المسرية . ووقتها لم يحدث التقسيم الي زوق وحمر . وصار محمد دفع الله ناظرا في زمن الانجليز علي المسيرية الزرق وعاصمتهم لقاوة . بالرغم من ان الامير كان محمد صلاح ، الا ان محمد دفع الله اشتهر ,, بالمسايسة ,, وكان يسترضي الاطراف المتنازعة في الجيش والقبائل التي كان يمر بها الجيش .
لان الامير محمد صلاح كان قد ترك زوجته الحبلي آمنة ابتر في امدرمان فقام بتوصية محمد دفع الله علي ابنه وزوجته . لانه كان يتوقع الشهادة في معركة النخيلة. وادريس ابتر وشقيقة اسماعيل وبقية الاسره كانوا قد تركوا الرجاف وبحر الغزال حيث كان ادريس ابتر حاكما في التركية . وكانوا في طريقهم وهو بالمئات الي مسقط راسهم في مشو وسط اهلهم الدناقلة . ولكن ادريس ابتر توفي في بارة . وهذا ما اورده المؤرخ محمد عبد الرحيم . جد هاشم بدر الدين عبد الرحيم . واستقر آل ابتر في كردفان . وانتقلوا فيما بعد الي امدرمان مع المهدي . وبقي الكثيرون منهم في كردفان ، شمالها وجنوبها .

محمد صلاح اخذ اسم والده محمد صلاح كالعادة السودانية ، عندما يولد الطفل بعد موت والده . وعاش محمد صلاح بين خيلانه خليل ابتر وعبد الرحمن وعبد الوهاب وآ خرين في فريق ازحف في امدرمان . والحي محصور بين منزل الزعيم الازهري وود ارو وفريق المغاربة. وينسب الي من اتي من وادي وبلدة ازحف بالقرب من بارا .
الخال محمد صلاح التحق بكلية غردون ومن زملائه والدي ابراهيم بدري وابن عمته التومة ام سلمة ابتر، الدرديري نقد الاداري المشهور والشاعر توفيق صالح جبريل والكثيرون . وكان من المفروض ان يكون افنديا كبيرا في حكومة الميري. وعندما تقدم والدي للزواج بوالدتي في تلودي كان مدخله ابن عمتهامحمد صلاح زميل والدي في كلية غردون .
الوعد الذي قطعه الناظر محمد دفع الله للامير محمد صلاح كان يجب ان ينفذ . جدودنا خليل وعبد الرحمن وعبد الوهاب صاروا تجارا في كلوقي وتلودي وكادقلي واماكن اخري في جنوب كردفان . فاخذ الناظر محمد صلاح ابن صديقه الذي استشهد في النخيلة ، اليه في لقاوة . وزوجه الناظر بابنته زينب . واعطته ابنه صلاح وخالد الاصغر وآمنه التي اطلق عليها اسم والدته . وكان صلاح ياتي الينامن لقاوة بعد ان يكون قد مرعلي اعمامه في كادوقلي لقضاء الاجازة عندما كان طالبا في مدرسة خور طقت . وبعد اكمال دراسته الثانوية.اتي للسكن معنا وتزوج شقيقتي الهام . صلاح رحمة الله عليه كان يحكي عن لقاوة بحب كبير .وله منزل في لقاوة . كان يحلم بان يقضي فيه وقتا بعد رجوعه من الغربة . طيب الله ثراه .
وصار الخال محمد صلاح تاجرا في لقاوة التي اصبحت مركزا تجاريا كبيرا . وجذبت اليها كل القبائل وكان ياتيها تجار ترجع اصولهم الي خارج السودان .,, كردفان الغرة ام خيرا جوة وبرة ,, وكانت حنكة وتسامح الناظر محمد دفع الله واهل لقاوة ، تجعل لقاوة بلدا جاذبة . ولم يكن خالنا محمد صلاح والرحمة للجميع يفكر في تركها . وكان يحضر فقط لزيارة الاهل في امدرمان . وكان سعيدا بتواجده في لقاوة . وعندما انتقل الي الخرطزم ثم امدرمان في السبعينات بسبب اصرار ابنه صلاح. كان يكثر من الشكوي ويريد ان يعود الي لقاوة . وعندما انتقل ابنه الي لندن في بداية الثمانينات . رفض الخال السكن في لندن . ورجع الي الوطن .
من ابناء لقاوة الذين عاصرتهم في اوربا الاخ صلاح اسماعيل في الدنمارك الذي كان متزوجا بالبريطانية سوزي والدكتور احمد اسماعيل الذي كان في بولنده والسويد . وعبد القادر اسماعيل الذي سكن في لندن وكان متزوجا من انجليزية . واشتهر بالاناقة والتحضر وكا اخصائي بصريات وله احد اكثر المحلات تطورا في الخرطوم . وكان اصدقائه يسمونة ايه جي اختصارا لحروف اسمه الاولي . واذكر في 1981 عندما سمع الناظر بابونمر في منزل اختي وصلاح في لندن الاسم قال مازحا . جدودك د الناظر محمد دفع اله الفارس والناظر اسماعيل قراض القش . ده اسم شنوا؟ .
فهم ابناء ابنة الناظر محمد دفع الله . وخديجة زوجة اللواء فضل الله برمة هي حفيدة الناظر محمد دفع الله وشقيقتها زوجه اللواء فضل الله حماد محمد دفع اللة .
عندما تزوج الاخ الفاضل سيد ميرغني ابنة الخال محمد صلاح آمنة التي سميت علي جدتها آمنة ابتر ، في لقاوة كان الاسم غير عادي لان تصورنا هو ان لقاوة معقل الانصار . ولا وجود لاسم ميرغني في لقاوة . فعنما اتت بعض النسوه في عربة الي ود نوباوي وسألن من بيت ناس محجوب ميرغني . قال لها الاخ سينة دي ود نوباوي .محجوب وعثمان وميرغني الا تقطعي الكوبري . وعرفنا ان الاخ سيد ميرغني كان في شبابه يحمل راية الختمية في لقاوة . ويتقدم سفينة الختمية . ويتحسر الانسان علي تلك الروح الجميلة . ماذا الم بنا ؟؟ الخال محمد عبد الرحمن ابتر نائب واشهر تجاركادوقلي . كان من بارك زواج سيد ميرغني وسعي اليه . وهو الشخص الذي كان ينزل الصادق المهدي في منزله في فريق السوق في كادوقلي .
عند وفاة الخال محمد صلاح اتي العم شعيب للعزاء , والعم شعيب من تجار لقاوة ولقد قضي في لقاوة اغلب عمرة . ويعتبر لقاوة هي موطنه بالرغم من انه من اهل امدرمان . وهو عديل العم عبد الله خليل رئيس وزراء السودان . وابنه ظابط في الجيش السوداني .
وعندما اتي العم شعيب للاستشفاء في اوربا ولاجراء عملية تغيير مخروقة . كنت الازمه بالايام . وكان يحكي لي عن جمال الخريف في لقاوة والصيد وايام الحصاد والالفة بين الناس .التسامح والسلام . وكان يشتكي فقط من الخيران التي تاتي فجأة وتقطع الطريق . ويضطر المسافر لقضاء بضعة ايام . ولكن كان اهل القري يسعدون باستضافة الغريب . وتتكون صداقات قد تنتهي بمصاهرة او عمل تجاري او زراعي يفيد الطرفين .
التحية للقاوة الصامدة التي تعطينا جميعا درسا يجب ان نستوعبه . وان ننقله الي مناطق اخري.
هذه الخواطر من الذاكرة . اعتذاري اذا لم اكن دقيقا .
[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 2478

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1185618 [أبو مهند]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 01:46 PM
أستاذنا الجليل الموسوعة شوقي بدري
لك التحية والتجلة والاحترام والتقدير
الجيل الحالي من الشباب الذي يجهل العصر الذهبي من حقه عليك أن تكتب له بالتفصيل عن العاصمة في ذلك العهد وكيف اننا سبقنا كل الدول العربية في الحضارة التي تمثلت في الأندية الرياضية والثقافية وأندية الجاليات والمرافق الترفيهية وحتى تلفونات الشارع التي كانت موجودة في منطقة قهوة النشاط وغيرها من مظاهر الحضارة الحديثة.
لك الود والتقدير
ودمت

[أبو مهند]

#1185515 [فنجال السم]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 10:59 AM
الاخ شوقي اريد ان اسالك عن شخص اسمه صلاح محمد احمد كان وكيلا للمارلبورو وكان مكتبه في عمارة الاخوه بشارع عطبره بالسوق الافرنجي هذا الرجل الكريم المتواضع الانيق كان حينما يكون داخلا لمكتبه يلاطف الخفراء وغاسلي العربات والميكانيكيه عند عمارة الاخوه وكان له اصدقاء من هؤلاء الخفراء ومعظمهم من الانصار من تلك المنطقه وكانوا يطلقون عليه صلاح الفنجري فاذا غاب افتقدوه واذا جاء من لندن تجد زحمه كبيره في عمارة الاخوه بسبب وجود صلاح وكرمه ولطافته وعطفه علي البسطاء وحبه لهم هل هو صلاح الذي اوردته ذكره واين هو الان

[فنجال السم]

ردود على فنجال السم
European Union [shawgi badri] 01-11-2015 06:56 PM
نعم هو صلاح تريبة . واسم تريبة لان والده ولد بعد موت ابيه . صلاح رحمة الله علية توفي في اليمن . ابنه محمد صلاح محمد صلاح صيدلاني ولد في لندن . ويسكن الآن علي بعد خطوات من مسكني . صلاح كان حالة خاصة . كان كريما منذ صغره .


#1185507 [ABU ALI ALI]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 10:48 AM
الاخ شوقي بدري لك الشكر على المقال الجميل لكن هنالك بعض المعلومات عن العم شعيب هو محمد شعيب احمد القجيجة وهو ابن عم للناظر محمد دفع الله من مسيرية لقاوة وليس من التجار بل هو مسيري ابا عن جد وابنه الضابط هو طارق

[ABU ALI ALI]

ردود على ABU ALI ALI
European Union [shawgi badri] 01-11-2015 07:08 PM
العم شعيب كان تاجرا في لقاوة . ومن المسيرية من مارس التجارة . وكان يحكي لي بالساعات عن النوبة وامانتهم . ودفعهم لديونهم طيلة العام . وكانوا يحضرون للدفع بعد الحصاد . وكان يتالم عندما لايكفي المحصول لدفع كل الدين . وكان يتساهل معهم . ويترك لهم ما يكفي لمئونة الاسرة .
كان رجلا لطيغا . لا يطالب باي شئ . اردنا شراء عصا بعد العملية ليتوكا عليها . وكان يقول اي حاجة خلاص . وكنت اريد عصا بمواصفات . كنت لا امل رفقته . له ضحكة مرحه لكنه لا يقهقه . كلامه موزون . كنت اذهب لزيارته في امدرمان وكان يباشر بناء منزله في امبدة وقابلت ابنه طارق الذي كان ملازما في الثمانينات وهو شاب مهذب .


#1185475 [مصطفي سعيد]
1.00/5 (1 صوت)

01-11-2015 10:15 AM
كن بخير أستاذنا وعمنا شوقي والرائع فضيلي جماع واحباب الراكوبة معلقين ومتونسين قمة في الجمال والفه ومحبة شكرا عمنا شوقي ولكن من أين جاء هؤلاء؟

[مصطفي سعيد]

#1185253 [سند]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2015 12:25 AM
الاستاذ الحبيب شوقي:

طال شوقي لشوقي بدري عذرا فقد انشغلت ...
لك التحية والتجلة سيدي ما دفعي للكتابة ما ذكرته من بكاء على حال الوطن.دموعك غالية سيدي الفاضل وإنا على الوعد والدرب امة السودان امة مكرمة بحول واحد احد ... وانا على الوعد والعهد دمت بخير حبيبنا الغالي ومتعك الله بالصحة والعافية ...

لي طلب بسيط هل لك مؤلف في تاريخ السودان... ادعوك لكتابة التاريخ او تحفز لنا ما تتصل به لكتابة تاريخ السودان ... ارجو ان يظل اهتمامك اكبر ... يسعدني كثيرا ان اقرا لك مؤلفات وانا اعتقد ان لك قبول منقطع النظير في كافة شرائح المجتمع وبمختلف مناطقه .. ارجو الاهتمام... اراك بخير والله اسال ان ينعم الوطن بالسلام وان ينهض بنيه ولا يفرطوا في وطننا الحبيب ...تحياتي لك ولك المثقفين واصحاب الوعي الفكر امامكم فترة تتطلب الوقوف ضد هذا التمييع من قبل الاسلامييين نسال الله ان ينهي هذه الكابوس عاجلا غير اجل

[سند]

#1185160 [الحقاني]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2015 06:11 PM
تصاهر وتناسب بين الدناقله والرباطاب والنوبه والمسيرية وغيرهم هكذا نريد ان تكون بلدنا ونبنيها
ولكن الله يهدي ناس النهب المصلح وناس النهب المسلح والعنصرين والانتهازيين وتجار البنقو وتجار الدين.

[الحقاني]

ردود على الحقاني
European Union [shawgi badri] 01-11-2015 12:10 AM
في اجازة من اوربا وبعد امطار وعاصفة . وصل القطار السوكي غي منتصف الليل , سألت عن منزل عبد الكريم ابو شقة الذي كنت اسمع عنه . طرقت الباب رد علي النساء . قلت انا شوقي ابراهيم بدري . ردن علي وكانهم يصححونني ,, ود امينة ,, بيتر المسيحي كان اخي من رمبيك . فهو ابن خالة عمر ابراهيم بدري . كل السودانيين كانوا اهل وتربطهم مصاهرات وصداقات اقوي من الدم .


#1185146 [عيسي الابنوسي]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2015 05:34 PM
صرت ادمن كتاباتك لاتتوقف كن بخير كما قال جيبيي فضيلي جماع

[عيسي الابنوسي]

#1185111 [توتو بن حميده آل حميده]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2015 04:29 PM
((وكان من المفروض ان يكون افنديا كبيرا في حكومة الميري)).

والله يا استاذ كفيت ووفيت - ارجو ان تفرد لنا بعض الحلقات عن حكومة الميري هذه هل هي حكومة الإنجليز ام الحكومه التي أتت بعدها.. بس قرية أزحف دي حاجه منسيه بنسبة 100% لم نرى احد يذكرها او يذكر اين تقع هي قريه تقبع في مجاهل النسيان حتى سكانها انفسهم اظنهم قد نسوها فإذا بك يا استاذ تنفض عنها غبارا وصدى متراكمان وتذكرها في مقالك هذا - وهي في زمن الترك كان لها شيء من الذكر حيث كن بها حاميه عسكريه.

[توتو بن حميده آل حميده]

#1184908 [ابوغغران]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2015 10:48 AM
كتاباتك دافئة فى الشتاء ونسمة عليلة فى الصيف . لك الشكر اجزله (واحلالى القبلى شال, شبال لمع برق المهيرة).

[ابوغغران]

#1184847 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2015 09:05 AM
أستاذي الكريم شوقي بدري-- سأحكي ايضا معك للقراء طرفا من تسامح اهل لقاوة واهل السودان ما قبل الانقاذ عموما -- فقد كان والدي عليه رحمة الله ناظر لقاوة الاولية في خمسينات القرن الماضي وكان هناك عرس وتتطلب العادة ان ( تلبد) العروس في مكان ما ويظل العريس يبحث عنها طوال الليل وجيئ بالعروس لاخفائها في منزل الناظر وطبعا صدرت لنا تحذيرات غليظة بعدم اخبار كائنا من كان عن مكان العروس وكانت عادات حلوه وانت في الحكاوي هذه لا تجاري وكما اسلفت اشبهكك براوي القصص في غانا او السنغال من حيث استمد اليكس هيلي مصادر روايته الجذور الشهيرة واختم بان مدرسة لقاوة كانت تعج بالحركة الثقافية والسياسية فحكي لي الوالد كيف قدم الشاب عديل للخطابة في مدرسة لقاوة.

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
European Union [shawgi badri] 01-10-2015 05:51 PM
شكر اسامة . هنالك الكثير من العادات السودانية القديمة التي قد نسيها الناس . الوجل عندما يتزوج عند الزاندي ينتقل للسكن مع اهل زوجته . ويحدث هذا في الشمال . والزاندي يدفنون الانسان جالسا . الحفريات وضحت ان الدفن قديما في الشمال كان كذالك .


#1184699 [kaka]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2015 01:17 AM
حسب علمي ان لقاوة بلد قبيلة كمدا وهم نوبة وانت جبت سيرة المسيرية بس كدا بتزعل اهلك التانين ديل !

[kaka]

ردود على kaka
[توتو بن حميده آل حميده] 01-10-2015 05:25 PM
الاستاذ الوفي كاكا احييك والله - بس اهلنا النوبه ما اظنهم يكونو زعلانين من الاستاذ شوقي لانه ما قصر معاهم والله هم مبسوطين شديد واذا طلب منهم باسم الاخاء والمواطنه ان ياووا جميع البقاره ما اظنهم يمانعوا بل سيقبلوا عن طيب خاطر.. بس هم ناس ما بحبوا الناس الرعاديد الكيزان لانهم لا يحترمون الانسان...

European Union [shawgi badri] 01-10-2015 03:02 PM
لك التحية . اكثر ما كتبت كتبت عن امدرمان . وامدرمان هي بلد الجموعية . والمدينة عندما تتكون تضعف القبلية. نعم هذه بلاد النوبة . وكادوقلي بلد النوبة الميري . لقد غطيت الجزء الذي اعرف اكثر. ونتكلم عن الازهري وعبد الله خليل والشنقيطي والمفتي وبابكر بدري مثلا . وكلهم ليسو من الجموعية . اذكر العم شعيب يتكلم عن امانة النوبة . وكيف ياتون لدفع ديونهم بعد الحصاد او في شكل محاصيل . ويتكلم عن حبهم للعمل وعدم وجود متسكعين وسطهم .


#1184555 [فارس]
2.50/5 (2 صوت)

01-09-2015 04:49 PM
هذه الخواطر من الذاكرة ،،،

ويا لها من ذاكرة،،

تعرف يا أستاذ شوقى لقد صرت مرجعا في التاريخ الإجتماعى للسودان القديم، أقصد سوداننا الحالى وجنوب السودان،،

لعن الله الكيزان إخوان الشيطان.

[فارس]

#1184540 [ABOALKALAM]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2015 04:21 PM
المقالة جميلة واجمل مافيها انك لم تذكر مصر ولا المصريين


شكرا

[ABOALKALAM]

ردود على ABOALKALAM
[سوداني] 01-10-2015 11:05 AM
و السيد الامام بعد هجرة تنادون

European Union [shawgi badri] 01-09-2015 09:19 PM
مافي مشكلة . حاجيب ليك سيرة المصريين


#1184480 [julgam]
2.00/5 (2 صوت)

01-09-2015 01:58 PM
عم شوقى ما شاءالله عليك ،إنت إنس ولا جنس ،ذاكره خرافيه وكلامك كله صاح وخديجه أختها خدوج زوجة اللواء فضل الله حماد محمد دفع الله، والله كنت فاكرك جلابى ومابتعرف ناس الغرب والصعيد،متعك الله بالصحه والعافيه لتتحفنا بالكثير المثير..

[julgam]

ردود على julgam
[محجوب عبد المنعم حسن معني] 01-11-2015 09:33 AM
شفته كيف ظلمتني وظلمته العم شوقي في موضوع صورة سانت جيمس
على العموم، والله نحنا بنحب كل السودان.
مع مودتي


#1184418 [فضيلي جماع]
4.25/5 (4 صوت)

01-09-2015 10:49 AM
الكاتب والأديب حقا..الأستاذ شوقي بدري ، طالعت هذا الصباح مقالك الرائع والمنصف عن لقاوة الصامدة وعن التسامح الذي صار ديدنها مثلما هو ديدن أمتنا في أركان السودان الأربعة.
أجمل ما في كتابتك أخي شوقي بدري هذا التداعي السلس والسرد الذي تنقل به قارئك بهدوء حتى ليشعر المرء فينا وهو يطالع كتاباتك بأنه يجلس قبالتك في مكان فسيح مريح وأنت تحكي من ذاكرتك التي تحسد عليها تفاصيل لوقائع من تاريخ أمتنا السياسي والاجتماعي.
واصل الكتابة وانشر ما تكتب فنحن أحوج ما نكون لفضح الظلام الذي خيم على بلادنا وشعبنا.

كن يخير استاذنا شوقي بدري.

[فضيلي جماع]

ردود على فضيلي جماع
[توتو بن حميده آل حميده] 01-10-2015 04:39 PM
التحيه لأستاذنا الروائي فضيلي عندما نراك او نسمع صوتك او نقرأ لك شيء نحس ان هناك في نهاية النفق المظلم نورا يتوهج سوف تنهزم له ظلمات الكفر والطغيان والجهل التي تحدق بنا وسينعم الجميع بحياة العدل والكفايه والديمقراطيه....

European Union [ود صالح] 01-10-2015 10:49 AM
"ولكن نعرف ان الجذور لا تزال جيدة وسيعود السودان اجمل واحسن".

و سنظلّ نتعهّد هذه الجذور حتّى تدبّ فيها الحياة لتعود شجرة السودان خضرةً نضرة فلك الشكر يا أستاذ شوقي و أنت تستثير فينا روح الأمل لمواصلة المشوار الطؤيل والشكر موصول لأستاذنا فضيلي الذي يثير فينا شهيّة المشاركة ولو بحرف.

European Union [shawgi badri] 01-09-2015 07:25 PM
الغالي فضيلي لك الود . اغالب دموعي عندما الفكر فيالسودان القديم . لق اكرمني الله بان اعرف بشرا من كل انحاء السودان . كانوا حلوين عظماء . مالذي يحدث لنا . لقد كنا نعشق ونهيم ببشر السودان . وكنا نحس ان الجميع اهلنا واخوتنا واخواتنا وابنائنا واعمامنا . ولكن نعرف ان الجذور لا تزال جيدة وسيعود السودان اجمل واحسن .

[عادل] 01-09-2015 03:46 PM
ليس هذا فقط بل الاستاذ شوقي يجعلك تحس بإلفة صادقه تجاه الشخصيات التي يوردها في نصوصه وكأنك تعرفهم وتربطك بهم علاقة خاصة هذا بسبب اسلوب الحكي .. كثيرا ما امعن التفكير في تلك الاسماء علني اعرف احدهم او ابنه او ابن ابنه لأن (توليفة) استاذ شوقي تكون قد صابتني وحسبتني اعرفهم ... لكما الود


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة