02-26-2011 06:47 PM

صفية إسحق..ارفعي رأسك ولنطأطئ نحن رؤوسنا !

خالد عويس
روائي وصحافي سوداني
khalidowais@hotmail.com

مرت أربعة أيام على مقالي الأول الذي خصصته للاتهامات التي وجهتها السيدة صفية إسحق لثلاثة من أفراد جهاز الأمن السوداني باغتصابها وطالبتُ من خلاله بفتح تحقيقٍ عاجل حول الواقعة لجسامتها وفظاعتها وكونها عملاً غير مسبوق في تاريخ السودان حتى في عهود الاحتلال.
كان المأمول طبعاً من الحكومة السودانية أن تدير الأزمة هذه المرة بطريقة مغايرة نظراً للظروف الإقليمية التي تعيها جيداً. لكنها - أي الحكومة - لم تخيّب التوقعات أبداً، فهي كدأبها تستهين بكرامة الناس وتستهين بحقوقهم ولا تلقي لهم بالاً. الآخرون فعلوا الكثير. فصفية إسحق بادرت بالظهور في فيديو جديد شرحت فيه الواقعة وأكدت أن ثلاثة من رجال الأمن قاموا باغتصابها وضربها في مكاتب جهاز الأمن في الخرطوم بحري قرب موقف شندي.
واتضح أن صفية إسحق فنانة تشكيلية سلاحها هو فرشاتها وألوانها. قضية صفية إسحق التي غضت الحكومة السودانية الطرف عنها، ولم تتكرم على شعبها إلا بنفي خجول من مصدر في جهاز الأمن على الصفحة الأولى في صحيفة (التيار) عدد الجمعة 25 فبراير، تلقفتها أجهزة الإعلام العالمية، هيئة الإذاعة البريطانية، ووكالة رويترز للأنباء، وسي إن إن عبر (أي ريبورت) هذا إضافةً للمواقع السودانية على الإنترنت. والمتوقع أن تكبر كرة الثلج تدريجياً لتستحيل إلى قضية رأي عام عالمية.
الحكومة السودانية، إضافة إلى النفي الخجول في صحيفة (التيار)، بادرت إلى تزويد بعض أعوانها في المواقع السودانية بوثيقة طبيةٍ (أورنيك 8) في محاولةٍ للقول إن صفية إسحق كاذبة ومدفوعة من قبل المعارضة لتلطيخ سمعة النظام وكأن النظام تعوزه المزيد من السمعة السيئة !
أورنيك 8 الذي جلبه أعوان النظام تصدى له أطباء وطبيبات في (سودانيز أون لاين) بملاحظات:
أولاً: الدكتور عمر محمد إبراهيم، لفت إلى أن خروج هذا الأورنيك الذي يصف حالة أذى وعورة إحدى المريضات هو جريمتان، الأولى ضد المستشفى التي سمحت بخروجه وعرضه وبع تفصيل ووصف لمهبل إمرأة، وهذا حنثٌ بقانون المهن الطبية وإفشاء لأسرار المرضى.والثانية هي (اثبات اعتداء أكثر منه نفياً له حيث جاء فيه (وجود تقرحات حول المهبل) فما هي هذه التقرحات... ؟؟؟وهل هو ناتج استخدام قوة ؟؟؟ علماً بأنها تقدمت بشكوى تتدعي فيها الاعتداء الجنسي على حد قول الدكتور عمر.
الدكتور عمر أشار أيضاً إلى أن الأورنيك لم ينف أو يؤكد وجود أو عدم وجود غشاء البكارة، وزاد بأن قناعته هي أن وجود أو عدم وجود غشاء البكارة لا ينفي وقوع اعتداء جنسي.
ثانياً: الدكتور مرتضى عبدالجليل أكد من خلال خبرته الطبية الممتدة لـ 14 سنة أن أورنيك 8 (يثبت وبصورة قاطعة وقوع الاغتصاب)، وتحدى الدكتور مرتضى أي طبيب ينتمي للسلطة اثبات العكس !
ثالثاً: الدكتورة نفيسة عثمان الجعلى وقد أشهدت الله على أقوالها مشيرة إلى أدلة طبية بعينها تفيد بوقوع الاغتصاب حسب أورنيك 8 الذي عرضه أعوان النظام، وهي 1. وجود تقرحات حول فتحة المهبل يدل على وقوع اعتداء عنيف على منطقة المهبل
2. وجود دم في منطقة المهبل ، وحتى لو كان نتيجة الدورة الشهرية ، فذلك لا ينفى أن بعضه ناتج عن التقرحات الناتجة عن الاغتصاب والعنف الذي حدث
3. فتحة المهبل ضيقة للغاية نتيجة الخفاض الفرعوني حسب تقرير الطبيبة، وذلك لا ينفى وقوع الاعتداء.
4. فض غشاء البكارة من عدمه ، لا ينفى حدوث الاغتصاب الجنسي ، وذلك نتيجة للختان الفرعوني الذي لا يتيح الإيلاج الكامل إلا بعد تكرار العملية مرارا ،وقد يحتاج ذلك إلى تدخل جراحي لفتح جزء من الختان الفرعوني ، وهذا يحدث كثيرا في حالات الضيق الشديد لفتحة المهبل نتيجة الختان الفرعوني
وتختم الدكتورة نفيسة الجعلي بـ(عليه فهذا التقرير الطبي هو دليل طبي على وقوع الاغتصاب لهذه الشاكية ويؤكد صحة أقوالها).
رابعاً: الدكتورة شذى بلة محمد أشارت إلى أن وجود تقرحات حول المهبل يعضد دعاوي الاغتصاب خاصةً إذا ظلت هذه التقرحات مرئية للطبيب بعد مضي 3 أيام على الواقعة.
خامساً: الدكتورة أماني فرح أكدت أن التقرير يثبت بما لا يدع مجالاً للشك وقوع اغتصاب.
ولعل شهادات خمسة أطباء وطبيبات تعزز الاعتقاد لدى الغالبية العظمى من السودانيين بأن صفية تعرضت لاغتصاب فعلاً. ما فات على أعوان النظام هو تأكيد أو نفي واقعة اعتقال صفية في 13 فبراير 2011. جهاز الأمن ذاته – على لسان مصدره الذي تحدث إلى صحيفة (التيار) لم ينف واقعة الاعتقال، بل ذهب في اتجاهٍ (عنصريٍ) بعيد. فبحسب الصحيفة، قال المصدر الأمني(المطلع) الذي فضّل حجب اسمه إن (الفتاة المذكورة تتبع لإحدى حركات دارفور ولها سجلٌ حافلٌ بإدارة الأمن السياسي). ونفى المصدر – تبعاً للصحيفة – بشدة هذه الاتهامات وأكد لـ(التيار) أن الفتاة المعنية اختفت بعد أن سجلت مقطع الفيديو ولم تتابع إجراءات البلاغ الذي فتحته بقسم بحري شرق. وقال المصدر للصحيفة إن (كل من يشاهد الفيديو يلاحظ التمثيل في سرد القصة ومحاولة استغلال الظرف الحالي لإثارة العواطف سياسياً).
حسناً، إن تصريحات مصدر جهاز الأمن مليئة بالثقوب:
أولاً: لم ينف بشكلٍ صريح واقعة اعتقالها، بل نفى الاتهامات المتعلقة بالاغتصاب، وهذا يرجح الظن بأنها كانت معتقلة فعلا، وإلا لبادر المصدر الأمني واقعة اعتقالها من أساسها.
ثانياً: زجّ بحركات دارفور دون داعٍ إلا إذا كان الداعي عنصرياً، ما معنى السجل الحافل لها بالأمن السياسي كناشطة ضمن حركة دارفورية؟ هل هذا محرم؟ أليس من حقها أن تمارس عملاً سياسياً؟
ثالثاً: أكّد في سياق تصريحاته أن جهاز الأمن بحث عنها، وإلا كيف عرف هذا المصدر أنها اختفت؟
رابعاً: مضى المصدر الأمني بعيداً في تحليل الفيديو من الناحية النفسية ورمى صفية بـ(التمثيل) ! وهي إشارة تنبئ عن رغبة في حرف الأنظار عن لبِّ المسألة.
خامساً: لم يشر المصدر لا من قريب ولا من بعيد إلى أن جهاز الأمن سيجري تحقيقاً حول هذه الاتهامات !!
هذا النفي من قبل مصدرٍ في جهاز الأمن علاوةً على التسريبات (غير الأخلاقية) من قبل أعوان النظام يؤكد أن الحكومة السودانية ستتبع الأساليب ذاتها التي اتبعتها حيال اتهاماتٍ سابقة لاحقتها بانتهاك حقوق الإنسان على نحوٍ غير مسبوق. الحكومة كذّبت تلك الاتهامات كلها ثم اعترف رأس النظام أخيراً بـ(بيوت الأشباح). الحكومة السودانية تلجأ في كلِّ مرة إلى اتهام المعارضة بـ(الفبركة) و(الكذب) وهما تهمتان عجيبتان حين تصدران من قيادات كذبت على الشعب السوداني منذ اليوم الأول للانقلاب المشئوم.
الحكومة السودانية، طالما أنها انتهجت هذا النهج، فهي لن تجري على الأرجح تحقيقاً، بل ستسعى إلى محاولة تلطيخ سمعة صفية إسحق. والحقُّ إن صفية إسحق تستحق الإنصاف من خلال تحقيقٍ شفاف وعادل من أجل الحقيقة. الشعبُ السوداني كلُّه يريد أن يعرف الحقيقة. إما أن صفية إسحق كاذبة فتُعاقب، أو أن ثلاثة من جهاز الأمن اغتصبوها بالفعل، فيُعاقبوا وتُعاقب الحكومة التي مكنتهم عبر قوانينها وأجهزتها القمعية من فعل كل شيء دون خوف، فمن أمن العقوبة أساء الأدب.
وإذا كانتِ الحكومة السودانية وأجهزة أمنها لا تريد إجراء مثل هذا التحقيق، في وجود أدلة طبية اعتبرها خمسة من الأطباء والطبيبات برهاناً ساطعاً على الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي على الأقل، وهو اغتصاب أيضاً في نهاية المطاف، فإن ذلك يعني نفي نفيها الذي جاء على لسان مصدر أمني مطلع. وفي هذه الحالة ستكون صفية إسحق بنظرنا جميعاً بطلة قومية، والشواهد كلها تقول ذلك بالفعل. صفية إسحق لم تُغتصب، بل أُغتصبت الأمة التي خرجت صفية إسحق من أجل كرامتها وحريتها في 30 يناير !
صفية إسحق لن تطأطئ رأسها، لأن من يتوجب عليه ذلك هو الشعب الذي ضحت صفية من أجله بأغلى ما لديها وهو لا يحرك ساكناً !
صفية إسحق ستنضم إلى ركبِ الأبطال الكبار في تاريخنا، في ما سيبصق تاريخنا على وجوهنا وجهاً تلو الآخر، لأن فتاةً من أمتنا تقدمت وضحت بنبل، ونحن لم نفعل شيئاً سوى الصمت والإدانات الخجولة !
وفروا إداناتكم وشجبكم، فهي لن تفيد شيئاً، ومَن تقدمت لتضحي نيابة عن شعبٍ بأسره، لن تكون في حاجةٍ للشجب والتنديد، فهي أقوى من ذلك، أقوى منّا جميعاً. هي خرجت من أجل حريتكم وكرامتكم، وأنتم اخترتم أن تعيشوا - في صمت - تحت حذاء الطاغية !
صفية إسحق اختارت أن تحيا بكرامة مرفوعة الرأس، واخترتم أن تموتوا بحياة الذل والخنوع والخوف.
صفية إسحق إمرأة من بلادي نفاخر بها الأمم، وأمتنا استحالت في غضون 21 سنة فحسب إلى أمةٍ تعيش على الفساد وموت الضمائر والجبن من عصا الشرطة !
صفية إسحق هي (سبارتاكوس) أمتنا، فهي مضت في طريق رفض حياة العبودية فحطمت أغلالها وحاولت تفجير طاقات الخير والرغبة في الحرية لدى عبيد (روما) الخانعين تحت (القيصر)، ونحن اخترنا أن ندفن رؤوسنا في الرمال.
ليست صفية إسحق المجللة بالعار، بل نحن !
من مِنكم سيستل عصاه ويتجرأ أن (يعرض صقرية) أمامها على وقع (شدولو وركب) أو (من عصراً كبير حس الرصاص قحّ..الفارس برز..والخايف اتنحى) أو (الفينا مشهودة) (أبواتك قبيل بيحلوا للعوجات) وهل من (عوجة) على البسيطة أكبر منا؟ وأي فارس هذا الذي تكمن كل فروسيته في هزِّ عصاه و(العرضة) في الحفلات فحسب، وحين يحتدم الوطيس فعلاً يلوذ ببيته خائفاً مرتعداً من الموت؟
إن صفية إسحق هي مسؤوليتنا جميعاً، مسؤولية الجبناء والخائفين الذين دفنوا رؤوسهم في الرمال طويلاً، وغضوا الطرف عن الظلم والفساد. إنها مسؤولية (الغفلة) واللا مبالاة والبطولات الزائفة التي لا تظهر إلا في الحفلات الغنائية التافهة حين يندفع العشرات لهز عصيهم وكأنهم فرسان فعلاً. إنها مسؤولية كل فرد في هذه الأمة المنكسرة الخانعة التي تحيا على هامش القيم وهامش الشرف وهامش الفضائل وهامش الأخلاق.
صفية إسحق هي العنوان الأبرز لمرحلةٍ جديدة في تاريخنا، هي عيشنا خارج الشرف، هي أننا أمةٌ بلا شرف !
هل بقي فينا إحساس؟
من نحن؟ من أين أتينا؟ لماذا نفاخر بقيمنا وإرثنا؟ أي إرث ولو أحيا الله الإمام المهدي أو عثمان دقنة أو بعانخي أو عبدالفضيل ألماظ لبصقوا على وجوهنا ولطردونا من هذا التراب الطاهر كما يُطرد الكلب الأجرب؟
أي قيم ونحن عراة كما ولدتنا أمهاتنا أمام بوابات التاريخ؟
ألم تتشدقوا زمناً طويلاً بأنكم أنتم الفرسان وجيرانكم جبناء؟ ها هم قدموا للعالم أجمع ملحمة أسطورية وأنتم كأنما على رؤوسكم الطير، وليت الطير ذاته قنع بالحط على الرؤوس ولم يتبول عليها.
ألم تتشدقوا زمناً طويلاً بأنكم أنتم صناع الثورات، وجيرانكم الآخرون لا يعرفون الثورة؟ ها هم يقدمون الآلاف في سبيل حريتهم وكرامتهم في مواجهة طاغية متجبر مثل القذافي، وأنتم تزحفون على الأرض طلباً لرضا طاغيتكم !
حكومتكم تستهين بكم، قتلت أولادكم في الجامعات وفي معسكر العيلفون، قتلت خيرة الضباط وخيرة الشباب بدعوى الاتجار في العملات الأجنبية، عذّبت الآلاف في (بيوت الأشباح) حتى ضرب واحدٌ منهم أستاذه في الجامعة، ضيّقت عليكم في المأكل والمشرب، فرضت ضرائب باهظة، زوّرت ارادتكم، قالت لكم (الحسوا كوعكم) إذا أردتم الخروج إلى الشارع، سخرت من رجولتكم ونخوتكم، ألغت مجانية تعليم أبنائكم، ألغت مجانية علاجكم، ساقت عيالكم بالآلاف إلى محرقة الحرب في الجنوب، قسّمت وطنكم، أخرجت لسانها لكم وهي تنهب وتكتنز الأموال في ما أنتم في فقرٍ لم تتخيلوه في حياتكم، والآن تحاصرها اتهامات بتدنيس آخر ما تبقى لكم، الشرف، فهل أنتم بلا شرف؟
حكومتكم حتى الآن لا تريد أن تتعطف عليكم بتحقيق في واقعة اغتصاب بنت من بناتكم، وأنتم ساكتون. تعلمون جيداً ماذا سيكون مصيرنا جميعاً إن صمتنا، وإن لم يتعد فعلنا الإدانات الخجولة والشجب والاستنكار.
تعلمون ذلك جيدا، وحينها ستدركون أن الوقت تأخر على فعل أي شيء سوى مواراة جثامينكم الثرى هذا إذا قبل بكم تراب السودان الطاهر !


تعليقات 26 | إهداء 2 | زيارات 8464

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#103399 [عبالهادى شريف]
4.08/5 (9 صوت)

02-28-2011 01:28 AM
سيظل صفيه اسحاق رمزا شامخا وملهم لمراه السودانيه التى حتكوا كرامتها والانساتيها
لك تحيه النضال والصمود حتما يغيب شمس الظلم وتشرق شمس الحريه


#103137 [محتار]
4.10/5 (10 صوت)

02-27-2011 03:08 PM
عزة صحى اغتصبوك ديل العايشين من عرق ابوك
عايشين تحت الظلال وبين افخاذ العاهرات راكبين ظهر المواتر قاهرين كرامة الموطن عزة مات الخليل وغناه اصبح انين بين مكدب ومصدق كنت بسال ممكن دا يحصل والكل اجمع (ديل يعملو اكتر من كدى ) الساكت عن الحق شيطان اخرس داير اطلع الشارع والطلوع للشارع يعنى الموت والموت فى شأن الاله والحق حياة يلا نطلع كلنا سوى من مات فله الجنة ومن عاش عاش بعزة اللهم انى اعوذ بك ان اكون ديوث بخ بخ ما احقر الدنيا حين يسود الظلم فيها


#103136 [الفكي]
4.11/5 (8 صوت)

02-27-2011 03:06 PM
اصبرى يا صفية ربنا سينتقم ممن ظلمك . وهؤلاء الكلاب سيدفعون الثمن غالياً من اعراضهم ومن شرفهم إن كان لهم شرف - ولا أظن - ويوم الحساب الاكبر قريب ( إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً )


#102965 [واحد ممغوص]
4.07/5 (6 صوت)

02-27-2011 11:45 AM
أى شعب هذا __ أى رجال هؤلاء___ أين الشرف؟___ اين الكرامة؟___ اين المروءة؟__ اين

العزة؟___أين أخوان البنات؟______ أين الشباب السودانيون ؟___ أين طلاب الجامعات؟____

أين أين ؟؟؟

اخواتكن يتم جلدهن نهارا جهارا __ يهتز ضمير كل العالم ألا ضمائرنا الميتة ___

اخواتكن يتم اغتصابهن __ من سفهاء امن النظام المعفن _____ ولاحياة لمن تنادى !!!!!!!!!!


هل هناك اسباب للخروج والتنديد وخلع هذا النظام أعظم وأسمى من هذه الاسباب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لماذا اذن الصمت ؟؟؟ هل هو الخوف ؟؟؟؟؟ الخوف من ماذا؟؟؟؟


هل الخوف من الاعتقال؟؟ أم الخوف من التعذيب ؟؟؟؟ أم الخوف من الموت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مافائدة حياتنا وبناتنا يحدث لهن مايحدث أمام أعيننا وبتحدى سافر !!!!!!!!!


مافائدة رجولتنا وأخواتنا يطلبن العون والمساعدة والوقوف الى جانبهن ولايجدن غير الصمت

وطأطأة الرؤوس !!!!!!!!!!!!!!!!!!

ياللعار ______ انظروا حولكم ____ تابعوا الاخبار وشاشات التلفاز ____ انظروا كيف يدفع

الشباب ارواحهم ثمنا للحرية والكرامة ____

ونحن أولى بذلك فشرفنا وكرامتنا تداس تحت ارجل زبتنية النظام الفاسد ___


فهل سنعيش ونرى شبابنا يدافعون عنا شرف بناتنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#102922 [سيداحمد]
4.10/5 (9 صوت)

02-27-2011 10:57 AM
انت يا خالد رئيسهم ما قال الجعلي للغرابية ........................... شنو ما عارف جماعتو شغالين اوامر دي العسكرية بلد يقدل فيها الورل دي عايزة شغل شديد عامل الزمن مامهم الناس تستجمع افكارة و قواه . الان في بداية فارجو دون استعجال السنوات من عمر الشعوب زي الثواني الفيهم شباب اليوم لو حاكمناهم و هم شيوخ ما مشكلة حتكون خير خاتمة لحياتهم انشاء الله .


#102898 [الغاضبة]
4.17/5 (10 صوت)

02-27-2011 10:11 AM
متى ننتفض متى ننتفض؟؟


ردود على الغاضبة
Saudi Arabia [الشيخ] 02-27-2011 12:02 PM
لله درك يا صفية
حسبنا الله ونعم الوكيل
قروب الزمن الجميل بالفيس بوك ... قلوبنا معك
لازم يعتصب بناتنا وترمل نساءنا ويهان شعبنا
هذا بالاضافة لالاف الشباب السوداني الذين يبيعون أعضاءهم بالقاهرة
إلى متى .. هذا الهوان
22 سنة من الذل ...
هبي .. هبي .. هبي


#102864 [jamal]
4.12/5 (12 صوت)

02-27-2011 09:39 AM
الاخوه الكرام
لقد اغتصب نظام الاخوان المسلمين في ال سودان الاف النساء والاف الرجال و مازالوا يعيسون في الارض فسادا وهم متطمانون فهم واثقون انهم يحكمون بشرع الله وتحت حكم الشريعة لا يجوز عزل الحاكم الا اذا غير دينه!!!اما عن السيدات الاتي تم اغتصابهن فيمكن اعتبارهن من ملكات الايمان وهكذا يبررون ما يفعلونه ولكن اوؤكد لكم ان سقوطهم قريب وسيكونى سقوطا الي الابد لكل الكيزان ذاك التنظيم الغريب عن السودانين في مفهومه و اخلاقه


#102841 [أبو ميعاد]
4.15/5 (11 صوت)

02-27-2011 09:04 AM
معذرة صفية...الشعب سينتقم قريبا..مهما مدت أجهزة الأمن لسانها ..والمسألة هي وقت لا أكثر...
بحكم إنك طالبة فنون فإنه بإمكانك استغلال موهبتك لو كانت وجوه الخونة مكشوفة يتم ترسميها وتنشريها على النت كدليل دامغ
الله أفضح هذا النظام في الدنيا قبل الآخرة أمييييييييييييييييييييييين


#102839 [ras babi abdalla babiker ]
4.17/5 (13 صوت)

02-27-2011 08:59 AM
a message from ras babi to Safia Ishag...a young artist, who has been raped by 3 Sudanese security men
Sister....
I am sorry
....
the men have left the village
left the city and the streets
and let you vulnerable to the beast
sister as you said
many women in Darfur and in Khartoum
do not know what to do
they live in pain
they became addicted to the game
you are the first one to face the security men
face to face
the time has come
you will see them licking their guns
....
sister Safia...
you are the most honorable woman
a great artist
and our coming queen
I salute your majesty
much respect to you small sister
sleep tied
they have no hide


#102790 [sudan]
4.15/5 (15 صوت)

02-27-2011 02:08 AM
خالد يا حبيب ، لا عليك ..

الغضب الساطع آتٍ وأنا كلي ايمان ..
الغضب الساطع آتٍ سأمر على الأحزان
من كل طريق آتٍ .. بجياد الرهبة آتٍ
لن يُقفل باب مدينتنا ..
سأدق على الأبواب .. وسأفتحها الأبواب
و سيُهزم وجه القوة ..
سيُهزم وجه القوة ..
سيُهزم وجه القوة


#102789 [مامون]
4.17/5 (13 صوت)

02-27-2011 02:00 AM
يااخي عثمان اي مجرمون هؤلاء الذين يقتادوا ضحيتهم الى داخل مباني الامن في بحري جوار موقف شندي؟ الجواب: مجرمي جهاز الامن طبعاً. صفية وصفت المكان الذي اخذوها اليه بما لا يدع داعي الى الشك في هوية الجناة الذين اعتدوا عليها. حرام والله حرام ان نحاول تبرئة جهاز عرف عنه كل ما هو شاذ وقبيح واجرامي على مر 21 عام من الظلام \"الانقاذي\". وارجوا ان لا ينطبق علينا قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم \"كما كنتم تحكمون\", وذلك بسكوتنا عن كل جرم يحدث لهذه الامة من اولاد الحاج نور والترابي هؤلاء.


#102762 [عادل ]
4.14/5 (11 صوت)

02-27-2011 12:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أغتصاب طالبة أغتصاب أمة
أي أهانة أي ألم أي انحطاط أي اذى أي رجولة تلك التي نملكها اذا لم تكون
صفية قضيتنا وهمنا لقد وصل الامر الى نهايته
وأقول لمن يكذب صفية . هل الأمن لا يفعل ذلك بل يفعل اكثر وعندكم رجال البوليس
رجال المرور الذين يربطون الطرق ورجال البوليس الآخرين الرشوة الخمر المخدرات
الدعارة التحرش بالاطفال السرقة والاختلاس والاحتماء بالسلطة مين يكذبني أن هذا
كله ليس فيهم مع أنهم حصانتهم أقل فما بالك برجال الأمن الذين يمتلكون الحصانة
الكاملة ويفعلون كل شي وهم مصدقون بفهم انهم يسهرون على حماية النظام
أنني أصدق صفية حتى لو كانت كاذبة كاذبة كاذبة
هل تذكرون بداية هذه الحكومة والايام السوداء لماذا تنسون بسرعة تلك الايام لو
قالوا ليكم أقيفوا صفاليجلد الواحد 10 جلدات لوقفتم حتى لا تزيد الجلدات في اليوم
الثاني هل نسيتم تلكم الحقارة والتشفي والمعاملة من اولئك القوم
هل أدبوكم هل خدروكم وروضوكم وخنعوكم
هل هم أرجل منكم هل هم أذكى منكم هل أنتم سذج طيبين خدعوكم انه لا بديل غيرنا
ولا مفجر للثورات غيرنا ولا منظمين غيرنا أستحملتم الجوع والعطالة والشتم والقتل
والان الأغتصاب أي حقارة هذه لتكن صفية في قلوبنا وفي عيوننا ولتكن شعارنا
حتى نأخذ بثأرنا ونسترد شرفنا


ردود على عادل
Canada [Ibrahim Adam] 02-27-2011 06:41 AM
صفية، أشرف مناضلة. و النظام قدر يفرق السودان على أساس جهوى. حسع الجنوب إنفصل، و دارفور فى الطريق. العاوزو النظام فى الخرطوم، هو إنو يستمر فى الحكم. حتى لو السودان دا إختزل و بقى حوش بانقا، ما أظن أخوان مهيرة فى دارجعل حا يقبلوا بالكلام الفارغ دا. أنا عايش برة السودان، لكن كلنا سوى كنا شماليين، جنوبيين، غرابة، من الشرق ولا فلاتة، لأنو أهلنا الفلاتة فى كل بقاع السودان، الأفراح و الأتراح زايد حب السودان بتلمنا. فى الأول، حرقوا قرانا فى دارفور، بعد داك كتلوا الشيب و الشباب و إغتصبوا النساء. ثم إستهدفوا الطلاب و المتعلمين داخل المدن، منهم محمد موسى، و أخيراً صفية إسحق!! دى ما أخلاق سودانيين!! مهما قالوا عن إنو لو الجعلى إغتصب غرابية.. الخ، نحن كغرابة بنؤمن تماماً إنو الحيوانات دىل بيحكو عن جعلى من كوكب آخر!! الجعلين و الشماليين وغالبية السودانيين، لسع من أنبل و أشرف الناس. و عن مجرمى الإنقاذ بنقول: من أين جاء هؤلاء؟؟؟


#102695 [أبو رمااز]
4.17/5 (13 صوت)

02-26-2011 09:35 PM
لقد صدقت أديبنا عويس فى كل ما ذكرت ..أنا شخصيا لا أملك غير خيبتى وخجلى وصمتى ..............


#102693 [قاسم خالد]
4.11/5 (14 صوت)

02-26-2011 09:33 PM
يا خالد عويس اغتصاب صفية لن يمر ... اغتصاب صفية وجع في القلب و غصة في الحلق و ألم لن يفارقنا يا خالد ... أعرف أنني لست وحدي الذي فجعه اغتصاب صفية .... أعرف أن اليوم الذي سنقتص فيه لكرامتنا جميعا سيأتي قريبا ... ليرجف الطغاة و ليتبول الذين فعلوا الفعلة و من ساندهم و من كذب و من دافع عن الباطل ... ليتبولوا على سراويلهم لأنهم لن يفلتوا لن يفلتوا ..الله أكبر يا صفية ...


#102683 [mohamed]
4.16/5 (13 صوت)

02-26-2011 09:12 PM
~You are right, we are not men enough to defend our SHARAF, our sisters are getting raped and we are hiding, apologies to SAFYA, if you were raped else where, thousands and thousand would have fought for you, unfortunely in sudan.... men died in karari,


#102668 [منو؟]
4.17/5 (11 صوت)

02-26-2011 08:30 PM
اجمل مقال وبعد مقالك ده لو ماطلعوا الشارع اكون السودان خالي من الرجال والفاتحه علي الشعب السوداني الله يرحمه ويغفر له . اما اختنا صفيه نقول لها ان الاغتصاب لم يحدث لها وحدها وانما وقع علينا جميعا والشعب يريد اسقااااااااط راجل وداد


#102663 [osman]
4.07/5 (5 صوت)

02-26-2011 08:24 PM
البشير مسئول شخصيا امام الله وامام القانون والسودان اجمع عن هذا الحدث
اما ان يكون ارتكبه ثلاث من رجال الامن وهم مسئولون جنائيا واخلاقيا
او يكون ارتكبه مجرمون منتحلون لشخصيات رجال الامن وماطثرة مثل هذة العصابات الموجودة فى العاصمة والاقاليم وهى مسئولية الدولة
نريد الحقيقة وفورا


#102660 [Omar Humaida]
4.13/5 (8 صوت)

02-26-2011 08:10 PM


Yes indeed ,,,We : Sudanese people likes too much talk and very little actions

Situation can not go on like this,,,one day people will do something to change it,,,,,hopefully


#102657 [الجعلي]
4.09/5 (9 صوت)

02-26-2011 07:58 PM
الاخوة المغتربين العنده بنت بتدرس في السودان وهو قاعد في السعودية ولاالامارات يشوف طريقة يرجعها باسرع فرصة وقبل ماتقع الفاس في الراس


خالد عويس
خالد عويس

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة