المقالات
السياسة
ولاية النيل الازرق لماذا الاستيلاء علي أرض نادي الهلال وتملي
ولاية النيل الازرق لماذا الاستيلاء علي أرض نادي الهلال وتملي
01-11-2015 10:26 PM

ولاية النيل الأزرق لماذا الاستيلاء علي أرض نادي الهلال وتمليكها لشركة خاصة ؟ 1ــــ2
{ عطــــاء من لا يمــلك لمن لا يستـــحق }
بقلم /عبد الرحمن نور الدائم التوم
*هذا الموضوع سبق ان تطرقت اليه بتأريخ 11/2/2013م , أي قبـــل حوالي عامين وطيلة هذه الفترة لم تسفر كل المحاولات التي قادها الحادبون من ابناء الهلال الغيورين عن اعادة الحـــــقوق الي أصحابها , أو ايقاف موجة التغول والنهب والسلب , وبدلا من ان تتدخل الجهات الرسمية ذات الصلة , وحكومـــة الولاية لانقاذ الوضع وحماية المصلحة العامة , ساهمت علي ما يبدو في تأزيم الوضع .
وسنحاول عبر هذين المقالين , تتبع ملف هذه القضية منذ بدايتها في 17/5/2009م , لأحاطة الرأي العام بكافة المراحل التي مرت بها , وكانت البداية عندما اقدمت جهات مسؤولة بوزارة التخطيط العمراني و المرافق العامة بولاية النيل الازرق عام 2012م في عهد الوزير جودابي , علي انتزاع ومصادرة قطعة الارض رقم {144} مربع {26} بحي الطـــائف بمدينــــــــــــة الدمـــــــازين بمساحة {1000مترمربع } والخـــــــاصة بنادي الهـــــــــــــــلال الرياضي الثقافي الاجتماعي بالروصيرص , ولقد منحت هذه القطعة لأدارة النادي في الأول من شهر مايو عام 1995م ابان رئاسة الضوي لمجلس ادارة النادي لاستثمارها لتوفير الموارد المالية اللازمة لتمويل انشطة النادي الرياضية والثقافية المختلفة .وتقع غرب استاد الدمازين
*والجدير بالذكر ان ادارة النادي برئاسة السيد / فتح الرحمن الزين محمد الزين كطرف أول قامت بتأريخ 17/5/2009م بأستأجر جزء من الأرض {750 متر مربع} لشركة الطريفي ممثلا عنها السيد / محمد ابراهيم محمد كطرف ثان لانشاء محطة وقود فقط بمبلغ {1500} جنيه شهريا ولمدة { خمسة عشرون عام} وذلك بموجب عقد ايجار رقم { 4487} من مكتب المحامي محمد يوسف بابكر .
**هذا ولقد اشتملت بنود العقد علي الاتي :ــــــــ
1/ الطرف الأول هو المالك للقطعة الاستثمارية رقم {144} مربع {26} مدينة الدمازين غرب الاستاد بـمساحة قدرها {1000 متر مربع } . 2/ أجر الطرف الاول مساحة قدرها {750 متر مربع } من القطعة المذكورة اعلاه للطرف الثاني بأجرة شهرية وقدرها {1,500جنيه } فقط ألف وخمسمائه جنيه لاغير وذلك بغرض تشييد محطة خدمة وقود ولمدة {25 سنة } خمسة وعشرون عاما . 3/ دفع الطرف الثاني للطرف الثاني مقدم سنة كاملة أي مبلغ {18,000 جنيه } فقط ثمانيه عشر ألف جنيه . 4/ ألتزم الطرف الثاني بعد نهاية المقدم بدفع نصف الأجرة شهريا والبالغ قدره{750 جنيه } سبعمائة وخمسون جنيها علي ان يخصم النصف الأخر من تكلفة انشاء المحطة حتي انتهاء تكلفة الانشاء . 5/ أتفق الطرفان علي ان يتم تكوين لجنة من الطرفين لحصر تكلفة انشاء المحطة . 6/ بعد نهاية الخمسة وعشرون سنة يحق للطرفان تجديد العقد اذا رغبا في ذلك . 7/ بعد نهاية عقد الأيجار تؤول مباني المحطة للطرف الأول حسب اتفاق الطرفان . 8/ يلتزم الأول بضمان التعرض من أي جهة حكومية أو شعبية , واذا حصل ذلك يلتزم الطرف الأول بتعويض الطرف الثاني عن كل ما صرفه من مبالغ . 9/ يبدأ الايجار بتأريخ 1/6/2009م , وينتهي في 1/6/2034م . 10/ يعتبر هذا العقـــد ساري المفعول من تأريخ التوقيع عليه .
ولكن اقدمت جهة أخري ويبدو بعلم الشــــــركة علي انشاء مباني ومشروع فندق دون الرجوع الي الجهة المالك للأرض , وفي مخالفة صريحة لما اتفق عليه , امعانا في التغول والهيمنة.
و يبدو ان هناك ضغوط قد مورست في عهد محمد سليمان جودابي علي ادارة النادي السابقة واجبارها علي التنازل عن مساحة {750} متر مربع المستأجرة من قطعة الارض المذكورة اعلاه , مقابل تعويض مالي من شركة الطريفي للبترول دون تحديد أو معرفة نصيب النادي من هذه الصفقة الخاسرة السؤال لماذا التسرع ولمصلحة من ؟؟ , وأين ا لقطعة استثمارية بمساحة {1400 متر مريع } في الخارطة ؟؟ وفي المربعات تقع ؟؟ . أن قيام كل من رئيس النادي فتح الرحمن الزين ونائبه عبد الخالق عبد الله والسكرتير العام صلاح أمين حسن وامين المال عبد الرحمن الطريفي بالتوقيع علي اقرار بالتنازل عن المساحة المستأجرة لشركة الطريفي بتأريخ 3/12/2011م .يثير جملة من التساؤلات والاستفهامات , ويضع هؤلاء الاداريين في موقف لايحسد عليه , وفي نفس الوقت يؤكـــــــــــــــد بما لا يدع مجالا للشك وجود تواطؤ وشبهة {فساد وافساد} .حيث اتضح لاحقا ان اعضاء مجلس الادارة الموقعون علي الاقرار , غرر بهم حيث لم يتم استلام البديل ولا التعويض المالي . واين المصلحة العامة هنا في تنازلكم عن هذه القطعة لهذه الشركة الخاصة ؟؟
وازاء هذا الوضع المأساوي, وقبل ان يبلغ السيل الذبي استشعر الحادبون من قدامي لاعبي نادي الهلال خطورة الموقف وتقدموا بمذكرة بتأريخ 10/2/2012م لمعتمد محلية الدمازين انذاك الاستاذ الطيب جاروط وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة الحالي , اكدوا من خلالها بعدم قانونية الاجراء الذي اتخذته ادارة نادي الهلال والخاص بالتنازل عن القطعة {144}مربع {26} لصالح وزارة التخطيط العمراني والمرافق العامة , ويتسألون هل تم التنازل لجهة عامة أو لمصلحة عامة ؟؟ ولماذا الا توجد مساحات اخري داخل مدينة الدمازين ؟؟
وبناءا علي هذه المذكرة عقد اجتماع بمحلية الدمازين بتأريخ 28/3/2012م , لمناقشة فحوي المذكرة وللوقوف علي مدي قانونية وشرعية الاجراءات , وعليه وجه الاجتماع ادارة الشباب والرياضة بالمحلية للأفادة والتوضيح واصدار فتوي قانونية ,هذا وبعد الفحص الدقيق لكافة المستندات وفقا لقانون هيئات الشباب والرياضة , واللائحة العامة لهيئات الشباب والرياضة لسنة 2003م وقانون الحكم المحلي بالولاية لسنة 2006م تعديل 2007م , اصدر مدير ادارة الشباب والرياضة خطابا لمعتمد محلية الدمازين بتأريخ 19/9/2012م بالنمرة :10/أ/ اوضح فيه عدم قانونية الاجراءات التي اتخاذها الضباط الاربعة لادارة نادي الهلال في التنازل عن اصل من اصول النادي وذلك لمخالفتها احكام المواد الأتيــــــــية :ـــــ
1/ المادة 7/أ/هــ من قانون هيئات الشباب والرياضة ,مقروءة مع المادتين 21/ب/هـ و 52/ من اللائحة العامة لهيئات الشباب والرياضة لسنة 2003م .
2/ المادتين 14 الفصل الثالث والمادة 7/13 من قانون الحكم المحلي لسنة 2006م تعديل 2007م لتبعية الأرض لمحلية الدمازين , بحيث ان الاجراءات تمت دون موافقة الوزير المختص للشباب والرياضة , بعد احالة الامر له من من السيد معتمد المحلية بحكم وصفه الجهة المنوط بها تأييد قرار مجاس الادارة بعد موافقة الجمعية العمومية للنادي في اجتماع طارئ لمثل هذا الغرض , والذي يقوم بدوره بمخاطبة السيد / الوالي لـــــنيل الموافقة له بالتصرف في القطعة بالبيع أو الهبــــــــة لأي جهــــــة ما ,الا ان الاجراءات لم تتم بهذه الصورة , ولم تأخذ مسارها القانوني والاجرائي الصحيح .
ولقد طالب مدير ادارة الشباب والرياضة في خطابه السيد المعتمد لأتخاذ الاجراءات الكفيلة لابطال هذه الاجراءات واعادة قطعة الارض لنادي الهـــــــــــــــــــــــــــــــــــلال
** والسؤال الذي يتبادر الي الاذهان في مثل هذه الحالة الماثلة امامنا هو هل يجهل هؤلاء السادة الكبار هذه القوانين واللوائح ؟؟
ام انهم يتعمدون ارتكاب هذه المخالفات والتجاوزات لأنهم لا يتوقعون اعتراض سبيلهم من اية جهة ؟
وهل تملك ادارة النادي حق التصرف في أصول وممتلكات النادي بالبيع أو الهبة أو التنازل ؟؟
وهل هناك نص في النظام الاساسي للنادي يفوض احد اعضاء مجـــــــلس الادارة للتـــــصرف في الاصول الثابتة أو المنقولة ؟؟
ما هو دور اتحـــــــــــــــاد كرة القدم بالولاية ازاء هذه القضية ؟
ولماذا ظل الاتحـــــــــــــــاد متفرجا طيلة هذه الفترة ولم يتدخل ؟
ونواصـــــــــل 11/1/2015م
[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 462

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




عبد الرحمن نور الدائم التوم
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة