المقالات
السياسة
ظلم بائن للجزيرة وكردفان
ظلم بائن للجزيرة وكردفان
01-12-2015 09:11 AM


ينافحون ينافقون ينومون يأكلون حق غيرهم يسرقون قوت المساكين فإن ذلك لا يغير من واقع القول أنه بزوال إنتاج الجزيرة وكردفان سيصبح السودان في خبركان إن لم يكن قد أصبح بعد. لم نورد دار فور لظروف الحرب. كانت الجزيرة تساهم بما يعادل 50% من ميزانية السودان. وكانت صادرات السودان الأخرى تورِّد لخزينة الدولة 25% من دخلها وتكمل السكة الحديد ماتبقى أي نسبة 25%. بعبقرية ذلك الرجل تمّ تدمير السكة الحديد بلا هوادة وليس حباً في الوطن ولكن نكاية في الحزب الشيوعي السوداني لأن كوادر السكة الحديد أغلبهم من الشيوعيين. لم يرع ذلك العبقري كم أسرة سيهدم بتشريد عائلها العامل البسيط في السكة الحديد.
الجزيرة كانت وستظل عندما يغيض الله رجلاً يعرف مهمته وكيف يدير عمله هي مصدر الخير لكل السودان. فبزراعة القطن كمحصول رئيس ومعه المحصولات المصاحبة سينعم الوطن باستقرار اقتصادي يعود بنا إلى الأيام الخوالي أو ما يشببها على أقلّ تقدير. ولكن سعت الحكومة بكل ما أوتيت من قوة لتدمير البنيات الأساسية للجزيرة. حتى الآن لم أفهم لماذا تمّ تفكيك قضبان سكك حديد الجزيرة وبيعها كحديد خردة لمصانع جياد؟ من هو صاحب المصلحة الحقيقية في هذا العمل التخريبي الواضح للاقتصاد الوطني؟ وأين ذهبت تلك الأموال التي عادت من بيع السرايات والمخازن والمنازل وكثير مما يعرفه سكان الجزيرة الملاصقين للمشروع ويعرفون خباياه؟
بعد حديث الرئيس عن أن مواطني الجزيرة تربية شيوعية فهو يصب في نفس الخانة التي من خلالها تمّ تفكيك السكة الحديد وتدميرها فمصدر الفعل واحد وهو محاربة الشيوعية التي ربّت سكان الجزيرة ومعهم عمال السكة الحديد. فقد تحدد الهدف وهو تدمير الشيوعية في شخص أبنائها من عمال السكة الحديد ومزارعي الجزيرة التي ربّتهم فأحسنت تربيتهم. بهذا نكون قد وجدنا للحكومة العذر الكامل في ما اتخذت من إجراءات لتدمير السكة الحديد والجزيرة حسب اهدافهم ومخطاطات التنظيم وليس لمصلحة الوطن أو المواطن! ولكن ما هو الحال في كردفان؟
لم يتكرم الحزب الشيوعي بتربية ناس كردفان رعاة تجار مزارعين. ينتجون الصمغ بلا أدنى تكلفة من الحكومة ولامساعدات مادية للمنتتج. يزرعون الفول السوداني في سهول كردفان والمطر من عند رب العالمين والحكومة تجني الضرائب والزكاة بلا أدنى مجهود أو مقابل. يحصدون السمسم والذرة ويدفعون للحكومة عن يد وهم صاغرون. وتجار الحكومة يقومون بتصدير مواشي كردفان بالملايين من الرؤوس ولا يعود على كردفان منها (التكتح). ومحاصيل كردفان الأخرى معروفة للقاصي والداني فهل لنا أن نعرف لماذا تحارب الحكومة إنسان كردفان؟
ترتفع اسعار المحاصيل في القضارف إلى ضعف سعرها في كردفان ومزارع كردفان لا بواكي له. توزّع الاسمدة والآليات الحديثة لمزارعي مناطق معيّنة وليس من يقول لناس كردفان وينكم؟ ويدفع لمزارع تلك المناطق التمويل بسهولة ويمنع عن مزارع كردفان الذي عليه مديونية لا تتعدي آلاف قليلة ويخرج من الموسم خالي الوفاض.. بينما يموّل مزارع مناطق بعينها؛ والذي عليه ديون بمئات الآلاف!! لماذا الخيار والفقوس في التعامل مع المزارعين؟ (العوج راي والعديل راي)
كباشي النور الصافي

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1058

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1187325 [ود بارا]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2015 03:10 PM
الود رشيد دا عبيط ولا شنو ، يعني ناس بارا بيعرسوا من الخرطوم ؟؟؟؟ لشنو ؟؟؟ العروبه والجمال والاصل عندنا كايسين شنو في الخرطوم ؟؟؟؟؟!!! بقايا الاغتصابات و الاتراك والمغاربه والمصريين المخلوطين برمم السودانيين والمنتسبين لقبائل السودان ديل ناس الخرطوم ، تفتكر ممكن ناس بارا يؤمنوا انه في بنات سمحات ولا ربات بيوت احسن من نسوان بارا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!! ياخي تلف بارا تلقى كل البنات يا متزوجات ولا مخطوبات تجي انت تقول لي يتزوجوا من الخرطوم ؟؟؟!!!! خرطوم شنو كمان قايلنا ناس الجزيره ولا النيل الابيض ولا الشماليه ؟؟؟؟!!! نحن ناس بارا ما سائلين لا في الخرطوم ولا في غيرها دايرين الحكم فقط ، ودا موضوع جاي في السكه ، بقية كلامك الفاضي بله واشرب مويته .

[ود بارا]

#1186743 [هاشم السر ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 11:48 PM
يا رشيد هل لتعليقك علاقة بأصل المقال الذي كتبه الاستاذ كباشي النور الصافي أم فقط مسكت الكيبورد وكتبت كلام من راسك خارم بارم؟
أنا أعرف الاستاذ كباشي النور الصافي شخصياً وهو من قدامى الخريجين وسكن في الخرطوم منذ ستينيات القرن الماضي ولكنه مازال يقضي معظم وقته في الجبال الشرقية حيث موطنه وزراعته وتجارته واهله فكيف تقول أن كل ابناء كردفان يستقرون بالخرطوم؟

نرجو تحرى الدقة في الكتابة حتى لا يطيش سهم الكاتب وما تعليق الاخ عطوي الا خير رد على أمثال الترهات التي يرددها الجداد الالكتروني.

[هاشم السر ابراهيم]

#1186495 [Rashid]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 03:01 PM
لا تلمن الا انسان كرفان لانه يعانى من عقدة سكن الخرطوم. تجده يتخرج باعلى الشهادات ويرفض العمل فى مسقط رأسه. تجد عدد الاخصائين الكرفانيين فى مستشفى واحد بالخرطوم يفوق عدد جميع الاخصائين فى كردفان واذا تزوج من نساء الشمال او الوسط تانى مابرجع لى اهله مرة واحدة. وتجد انسان كردفان يقتل اهله من اجل ارضاء المركز. اسمع كلام الببكيك احسن من تسمع كلام البضحكك

[Rashid]

ردود على Rashid
[عطوى32] 01-12-2015 07:03 PM
... والله انت كذااب ولست من كردفاان والحركات دى معروفة من الدجاج او المرضى الذين لديهم امراض نفسية ..
اولا اى زوول من كدرفان لو سالتو جا الخرطووم لشنو بقوليك التعليم العلاج او فرصة عمل لاغير وهذا الكلام يا منافق ينطبق على كل ولايات السودان بلا استثناء واولهم الشمالية ..

عقده سكن ؟؟؟ دى جيت فيها الاول لانك اثبت بانك لست من كردفاان 90% من مطاعم الفول والطبالى التى تتراص فى شوارع الخرطووم هم من مدينة امروابة وضواحيها ومعظمهم لا يمتلكون منازل فى الخرطوم فقط (العمل) والخرطووم حولها الكيزان لسووق كبير وهؤلاء الشريحة لعلمك شريحة معظمهم من منطقة امروابة او ما يصطلح علية (الكردافة) هم الاقل حظا من ناحية البيئة الكردفانية فمناطقهم متصحرة بعض الشيىء وكثافتهم السكانية عالية نسبيا ومع ذلك زاهدون فى السكن فى الخرطوم فقط يعملون ..

اما الفرية الكبرى وهى :(( واذا تزوج من نساء الشمال او الوسط تانى مابرجع لى اهله مرة واحدة. وتجد انسان كردفان يقتل اهله من اجل ارضاء المركز. اسمع كلام الببكيك احسن من تسمع كلام البضحكك))
دى جيت فيها الاول واكدت بانك من الجماعة ايهاهم الذين يتخيلون اشياء لا توجد الا فى مخيلتهم المريضة ؟؟ هل تريد ان تقنعنا بان هناك فى جمهورية السودان هذة هناك اجمل من بنات سودرى وامبادر والكوككيتى وامكريدم وابقعود والمزروب والحمره وغيرها ؟؟؟ يعنى يا اخوى مافى سبب يخلى كردفااانى (اصيل) ان كان يرغب فقط فى الزواج من ذوات الجمال او العرب الحقيقين ان يركب الباص ويساسك سنيين عشان يشتغل ويتزوج (حبشية متوركة)من الخرطوم او غاادى منها وحواليه توجد بنات المناهيا وسودرى والمزرووب .. حركتك مكشووفة وبايخة وكلامك هذا يروج من يتهافتون على العروبة لدرجة استجدائهم للفلسطينين والسوريين ان ياتو يستوطنو فى ديارهم ؟؟؟ يا للعار والفضيحة .. فهذه الملابسات تؤكد ما كان يجرى قديما ... عقده العروبة .. الداء العضال فانصحك ان تحرص على مقابلة طبيب نفسانى ......


#1186463 [quickly]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2015 02:31 PM
اول حكومةشرعية تجي تحكم السودان بعد يرحل هؤلاء الصوص اما الى السجن واما الى الآخرة ,,, هي ان تبدأ بأعادة مشروع الجزيرة والسكة حديد كما كانا وتعيد التعليم العام كما كان والمنهج بريطاني يوضع في اكسفورد و الجامعات الى اربعة فقط ثم تسعى لتوحيد السودان من جديد والى سبعة مديريات والوزراء الى سبعة فقط كما كان في السابق واحياء الخدمة المدنية القديمة واستقلال القضاء كمان كان
بهذا فقط يعود للمواطن السوداني بريقة كمان كان ,,,, ايام زمان

[quickly]

#1186231 [nagisidahmad]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 10:35 AM
كباشي ,,, حما الله إنسان كردفان من الربا ,,, ولن يقبل إنسان كردفان المتدين بالفطرة " دين " البنوك الربوية هذه المسماة هكذا " غسلامية " ,,, أكبر سوق عالمي للصمغ العربي كان هو سوق الأبيض ,,, والعائد بالدولار يصب في حساب حكومة السودان ولا بواكي لكردفان " الكبري " ...ولكن لن يحمل إنسان كردفان السلاح ,,, نعذر بعض أخواننا الذين حملوه ونتمني أن يجنح الطرفان للسلم,,, بل يظل السلاح هو " السلوكة " و " الطورية " و " التقدي " في يد النساء نعم النساء هن من يقطعن أويحصدن قندول الدخن ,,,, ويظلون أيضا يربون الضأن والإبل والبقر والماعز لينعم بها كل إنسان السودان بل والعالم ,,, ويكفيهم أجرا وفخرا أن الهدي المذكور في القرآن جله من كردفان السودان.

حفظ الله إنسان كردفان وكل مواطني السودان وأنعم عليهم بالخير ورفع عنهم الضيم.

[nagisidahmad]

كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة