المقالات
السياسة
نفايات الوزير
نفايات الوزير
01-12-2015 09:54 AM


نشرت هذه الصحيفة (الصيحة) الخميس الماضي خبراً مفاده أن وزير المالية رفض دفع رسوم نفايات مزرعته بحجة أن ليس على الزراعة رسوم وسأل مستنكراً: من فرض هذه الرسوم؟ وفي متن الخبر أن والي الخرطوم أو مسؤول مزرعته بعد أن كان ممانعاً في دفع رسوم مزرعته أيضاً، سارع بدفعها.
حديثي اليوم ليس عن شرعية الرسوم من عدم شرعيتها ولا أثرها في تقديم الخدمة وهل الخدمة المقدمة تتناسب مع ما يجمع من أموال؟ أموال هذه الرسوم تذكر بأموال المنظمات ما يصرف على أشخاص المنظمة أكثر مما يصرف على ما جمعت له الأموال.
قبل أن أدخل أعزز بما رواه أحد الأصدقاء كان من رجال الإدارة الأوائل في مشروع الجزيرة أو ممن يركبون السيارات اللاندكروزر وكل ما مر من نقطة على الطريق مد السائق رأسه وقال: مشروع الجزيرة، وهذا يكفي حجةً بأن يمر من نقاط رسوم عبور الطرق أو نقاط المرور. مر الزمن وترجل الرجل عن الوظيفة الكبيرة والسيارة الكبيرة وركب الرجل سيارته الخاصة واتصل عليّ وقال والله أول مرة أشعر بكتاباتكم عن ما يدور في الطريق.
واقعة ثالثة دخل أحد التجار المجلس التشريعي للولاية سألوه ما لك ومال المجالس كان رده: أريد أن أحمي مصالحي. ويفهم من حماية مصالحه أن ناس الضرائب لن يطالبوه ولا ناس المحلية سيقفون أمام محلاته وطلباته مجابة أينما ذهب.
مما تقدم نفهم أن القانون ليس على كل الناس وهذه علة السودان الأولى وكل المتكالبين والمكنكشين في المناصب السياسية والمنتظرين خارج القفص وممن فقد السلطة وكان متلذذاً بظلم الآخرين أو التميز عليهم، كل هؤلاء من غاياتهم أن يهربوا من القانون وأن يتميزوا بالسلطة عن العامة.
ليس هروباً أو تهرباً من الدفع فقط بل ويمتصون ما يجمع من العامة في شكل مخصصات، هروباً من هنا وامتصاص من هناك ومن هاتين العلتين يتم خراب البلاد اقتصادياً وأخلاقياً. وينتشر الفقر ويهرول كثير من الناس لتكوين الأحزاب ولممارسة السياسة بمعناها السيئ والهادم وليس الإصلاح وخدمة الشعب ونهضة البلاد.
إصلاح هذا الخلل المزمن المتمثل في أن القانون ليس على كل الناس واجب منْ من الجهات وزارة العدل أم وزارة الداخلية أم على المجتمع أن يصيح عالياً المساواة المساواة كلنا ابناء تسعة ولا فضل لمسؤول على غيره وهو خادمهم وليس سيدهم. ومسألة سيد وخادم وزرها على الأحزاب الطائفية وهي من ركز هذا الخلل، السيد مطاع وشبه معصوم والحيران عليهم السمع والطاعة، والويل كل الويل لمن ينتقد حركة أو بركة من السيد أو أبنائه.
ولم تكن الأحزاب الأخرى أكثر عدلاً ولا عطفًا من الطائفية والتي استبدلت السيد بالشيخ والحال من بعضه وصار الشيخ سيداً ولكن ليس بقفطان ولا طاقية مميزة ولكنه سيد ببدلة.
القانون للجميع وعلى الجميع أو النفايات.
[email protected]
الصيحة




تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 904

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1186581 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 05:34 PM
ايا معلم الاجيال.. يقينى انك قرأت كتاب "انيمال فارم" لجورج اورويل اما لوحدك بعد ما تكون سمعت عنه واما فى الفصل مع زملاتك.. كل الحيوانات ( ناطقه او غير ناطقه) سواسية امام القانون.. لكن طبعن فى حيوانات اكثر سواسية من ألأخرين! فاذا الحيوانات تساوت كووولها مع بعض ولكن تميز البعض منها ايا كانت اسباب التمييز والاستثناءوانواعا! يبقى ليه ابناء آدم ما يتميزوا.. "تتنوع الاسباب والوسائل .. والتميز واحد"..
*ونان مالو يا استاذ احمد يا أستفهامات .."الله بدّى الجنه" والوزير كان عشمان فى الاعفا.. انه "دستورى.. متمكن.. بدر للدين.. محمود".. كامل الدسم.. وقروش البلد كووولها تحت ايدينو ..والبلف مفتاحو عندو!! تانى فى اى مجمجه !!
* والله كووولكم ما عندكم شغله وانا زات رقبتى معاكم.. هوّ حسّا دا موضوع تخلقو منّو "ايشو" !! يا ناس ما تقومو لوثبتكم !!

[Almisahir fi izallail]

#1186433 [مرقنبو قرنبو]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 01:51 PM
"نفايات الوزير "
ان شاء الله ينفوك فى كاب الجداد عشان نجى نجلدك مع ناس الطريفى

[مرقنبو قرنبو]

#1186430 [الطريفى ود كاب الجداد]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 01:48 PM
"القانون للجميع وعلى الجميع أو النفايات."
وبنفس المنطق انت لاصحفى لايحزنون مجرد استاذ ثانوى بيتعرص لفنى سلكية ولاسلكية
محتكر لانابيب الغاز واطفال الانابيب بجى جارى مهرول وهو يلهث كلما سمع بعضة فى الخرطوم وفوق ده كلو بيقطع الجمار فى خلاء القرية
لعنة الله عليك وعلى اشباهك

[الطريفى ود كاب الجداد]

ردود على الطريفى ود كاب الجداد
European Union [هاشم السر ابراهيم] 01-12-2015 11:54 PM
انت يا ود كاب الجداد لا تشرف كاب الجداد وهي منك براء ومن بذاءاتك وعنترياتك
كلامك ركيك وغير مفهوم وما تحاول تسئ للرجل بدون مبرر واضح
فهو معلم غصباً عنك وعن البحرشوك يا طريفي يا صاحب الجمل الفارقو


#1186421 [التوم عزت هنادى]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 01:33 PM
((ولم تكن الأحزاب الأخرى أكثر عدلاً ولا عطفًا من الطائفية والتي استبدلت السيد بالشيخ والحال من بعضه وصار الشيخ سيداً ولكن ليس بقفطان ولا طاقية مميزة ولكنه سيد ببدلة.
القانون للجميع وعلى الجميع أو النفايات.)).... ...

هانـــــت الزلابيـــــــــــــــــه


يا ابو جهل يا معرص الكيزان ...... لو مفتكر انو اسيادك مشو تكون واهم ...

الحكومه بعد عشرين سنه عرفت الماعارفتو انت وشركتهم فى الحكم ولو بكرسى واحد فى الوزاره ..

انا ما بلومك انت .... لانو شيخك الترابى مسحتبيهو الواطه وكنت فاكر انك يا ابو العفين جاى تسحقو بعدما كترت السكاكين عليهو... لكن اهو جاكم تانى .... وشوف البيحصل ليك شنو يا اتفه معرص ...

اوعك تتجراء فى اسيادك يا رخيص

[التوم عزت هنادى]

#1186384 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 01:02 PM
السؤال المهم: من اين لوزير المالية مزرعة و من اين لوالي الخرطوم مزرعة؟ ذلك هو الاصل في الفساد بعدها يمكن ان نناقش حواشي الفساد من عدم دفع الرسوم و غيره

[وحيد]

احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة