المزارع و توخى الحذر ..!!
01-12-2015 02:54 PM

image


:: سألوا أحد الفلاسفة - و يبدو أنه كان مُضرباً عن الزواج - عن الصفات التي يتمناها لشريكة حياته، فقال : ( لا أريدها جميلة، فيطمع فيها غيري..ولا قبيحة، فتشمئز منها نفسي..ولا سمينة، فتسد علي منافذ النسيم..ولا هزيلة، فأحسبها خيالي..ولا بيضاء مثل الشمع.. ولا سوداء مثل الشبح..ولا جاهلة فلا تفهمني..ولا متعلمة فتجادلني..ولا غنية فتقول هذا مالي..ولا فقيرة فيشقى من بعدها ولدي)، وصمت.. تقريباً، غادره السائل قائلاً : ( ح تموت عزابي)..!!

:: وهكذا تقريباً لسان حال حكومتنا وأجهزتها أمام الأجواء والمناخات والمواسم التي يتمناهاً للبلاد و شعبها وزراعتها.. فالحكومة وأجهزتها لا تريد أن يكون مناخ بلادنا ماطراً في الخريف، فنغرق بالسيول والفيضان..ولا تريده مناخاً جافاً في الصيف، فنموت بالعطش..ولاتريده ساخناً، فنموت بالسحائي..ولا تريده بارداً في الشتاء، فنموت بالبرد.. ولحسن حظ حكومتنا لايوجد فصل الربيع في بلادنا، ولو زارنا هذا الربيع - بالصُدفة - لأصدرت هيئة الإرصاد بياناً تحذيرياً، كما فعلت مع برد هذا الشتاء ..!!

:: نعم، فالهيئة العامة للإرصاد الجوية تحذر الناس من موجة برد قاسية، وقالت إنها ستجتاح جميع أنحاء البلاد اعتباراً من الأربعاء الفائت وتستمر لمدة أسبوعين، وطالبت المواطنين بتوخي الحيطة والحذر من موجات البرد الموصوفة بالقاسية..هذه الهيئة تُحسن عملها بالرصد والتحذير، ولكن ماذا عن بقية الهيئات والمؤسسات الزراعية والإقتصادية المناط بها إستغلال موجة البرد بحيث ينفع حصاد زرعها الناس والبلد؟.. لقد أكرمنا الله قبل أشهر بخريف رائع، ورغم خسائر بعض أهل المدائن والأرياف، زرع الزُراع زرعاً أنتج إنتاجاً وفيراً من الذرة والسمسم ..ولكن، ها هم الزراع يشكون - كساد إنتاجهم - لطوب الأرض ..!!

:: وكذلك فول وقمح هذا العام - بفضل الله ثم موجات هذا البرد - قد ينتج وفيراً حسب توقعات المزراعين بالشمالية..ومع ذلك، يتوجس الزُراع هناك ويترقبون سجون الإعسار والبيع بأثمان لا تغطي تكاليف الإنتاج، أو كما فعلوا بعد إنتاج السمسم والذرة والبصل..لايوجد تخطيط لأي موسم، ونعني بالتخطيط غير أن تكتفي الحكومة برسم السياسات العامة - والخارطة الزراعية - التي تجنب المزارع الخسائر وتجنب البلاد الصرف على الإستيراد.. نزرع بالصدفة ونحصد الانتاج الوفير بالصدفة، ولذلك لا نخرج من كل المواسم إلا بتحذيرات هيئة الإرصاد ..!!

:: لو زرعوا في الخريف، لايجد إنتاجهم سوقاً موازياً لتكاليف إنتاجهم، فيتعسروا ويخسروأ، وكذلك حالهم في الشتاء..والحكومة - التي ترفع سياسة تحرير الإقتصاد - لاتدع الزراعة و زراعها لمنافسات القطاع الخاص والبنوك في تمويل الإنتاج، ولا تدع الإنتاج لمنافسات الأسواق المحلية والعالمية، بل تُكبل المنافسة ذات الفوائد الإقتصادية برسومها وأسعارها، وهذاالتدخل الجائر- بالرسوم و الأسعار - لا ينفع المزراع ولا يشجع المصدر ..تكاليف الإنتاج لاتزال فوق أسعار السوق المحلي، ولهذا يخسر المزارع رغم أنف انتاجه، وكذلك لو فكر المصدر في التسويق الخارجي فأن تكاليف التصدير لاتنافس السوق العالمي.. فما الحل؟..للأسف، لا يلوح في الأفق الحكومي حلاً غير أن يتوخى المزارع أيضاً - أي كما سكان بيوت الطين والقش - الحيطة والحذر في ..(الخريف والشتاء)..!!

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1954

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1186815 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2015 05:07 AM
والله "متمكن" يا اخ خالد يا بن عبدالله رجب.. زمان طويل لم تقع عيناى على مثل هذا الحديث المتميز فكرة وتعبيرا بلغة لا شق فيها ولا طق .. !! رحم الله من انتقل من قدامى معلميها ومد فى ايام من لا يزال ينتظر.. !

[Almisahir fi izallail]

#1186588 [Khalid Abdalla Ragab]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2015 05:47 PM
Salam Ustaz
After all what you mentioned, they are raised by communists! What do you expect from such Government? If they are religious enough and true muslims they can read and try to understand at least (Sorat Yousif) and what he told Aziz Misr about his dream!

[Khalid Abdalla Ragab]

#1186549 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2015 04:46 PM
حكومة ود اب زهانة لا تفكر بل تقلع قلع و تملا جيوب جماعتا و ما هماهم البلد تروح في داهية و المزارع يدخل السجن و تتعطل الزراعة او يتوقف الانتاج ... الحكومة تفكر بعقلية شيلوك اليهودي ... ترابي و تخلص حقها و الفوائد و لو من لحم المواطن المغلوب على امره

[وحيد]

#1186498 [COUR]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2015 03:06 PM
ما شاء اللة على مشروع الجزيرة روعة وخضرة حتى الفلاحين كزهور الياسمين . اللة يخلى الريس

[COUR]

ردود على COUR
United States [abushihab] 01-12-2015 06:58 PM
الله يرحم مشروع الحزيرة أنظر الصورة مرة أخرى ستجد أنها ليست من مشروع الجزيرة.


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة