المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
اللهم لاشـماتة: عبدالرحيم، المتعافي، وحميدة....بـردلـب!!
اللهم لاشـماتة: عبدالرحيم، المتعافي، وحميدة....بـردلـب!!
01-13-2015 09:34 AM

اللهم لاشـماتة: عبدالرحيم، المتعافي، وحميدة....بـردلـب!!

***- رغم ان مايدور هذه الايام في اروقة المؤتمر الوطني من مناورات وخباثات لا تنقطع بين الاعضاء الصقور والحمائم ، والمناوشات الشديدة التي لا تنتهي، وبروز ظاهرة العنف اللفظي في الملاسنات بين الاعضاء حول (قائمة الشخصيات المرشحة لخوض انتخابات ابريل القادم) ،

***- ايضآ برغم ان هذه الانتخابات (ان جاز ان نسميها انتخابات!!) وبمن يخوضونها، لا يهمني امرها بقليل او كثير، فان هذا لا يمنع ان نلقي بعض الاضواء علي المفارقات المضحكة التي وقعت بعد نشر قوائم المرشحين...

اولآ:
-----
***- لاول مرة في تاريخ الانتخابات السودانية منذ عام 1954، نجد ندرة قوائم المرشحين من الاقباط - وهم كثرة في السودان-،او مسيحيين من طوائف دينية اخري...يوجد فقط اسم واحد وهو: جوزيف مكين اسكندر !!.

ثـانيآ:
------
***- لاول مرة في تاريخ الانتخابات السودانية، نجد ان الحزب الحاكم قد اهتم بالترشيحات واهمل برنامجه الانتخابي!!..بل ولا حتي اعطي نبذة عن الخطط والمشاريع المستقبلية!!..ولا القي الاضواء علي المرشحين الجدد!!..هل سيكون البرنامج الجديد للحزب الحاكم هو نفسه البرنامج السابق في انتخابات عام 2010 (صورة طبق الاصل) ؟!!...

ثـالثآ:
-----
***- قبيل انتخابات بشهور عديدة، في عام 2010 زار البشير عدة مناطق قريبة وبعيدة داخل السودان كنوع من الدعاية الانتخابية له. رايناه يرقص فوق ظهر العربة كلما التقي بحشد جماهيري..كان يخطب في الناس بلا كلل ، يوعدهم بالسلام القادم.. والامن والامان، وان الجنوب لن ينفصل!!..زار البشير عدة مدن وقري التقي فيها بالمواطنين وخطب فيهم واعدآ اياهم دخول الكهرباء لقراهم..الطرق المسفلتة..المياه النقية.. المدارس.. القضاء علي البطالة..

***- عمر البشير في الانتخابات القادمة لا يحتاج الي حملات دعائية ..لن يعلن عن خططه ومشاريعه..لن يزور البشير اي منطقة ويخطب في اهلها حتي وان كانت كافوري منطقة سكنه او امـبدة، ولماذا يتعب نفسه ويزور المدن والقري، والولاية الثالثة ستجئ اليه في طبق ذهبي..هدية له من جهاز الأمـن!!

رابـعآ:
-----
***- ما من سوداني طالع قائمة مرشحي المؤتمر الوطني في الانتخابات القادمة، الا واستلقي علي ظهره من الضحك بسبب خلو (قائمة البشير) من شخصيات سياسية كبيرة كانت العمود الفقري للحزب!!، واحدة من هذه الشخصيات التي (دقـت الدلجة!!) الفريق أول مهندس عبد الرحيم محمد حسين!!...كان الصديق الصدوق والمقرب من البشير، نال منه حظوة عالية وعينه وزيرآ في وزارة الدفاع، كان عبدالرحيم محل ثقة تامة من البشير وانه يقوم بانقلاب ضده. كان واحدآ ممن شاركوا في انقلاب الجمعة 30 يونيو 1989...وعضوآ في (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ).. طوال 25 عامآ ظل خدوم النظام الحاكم بلا كلل او ملل...

***- ويبقي السؤال مطروحآ: لماذا تخلي البشير عن صديقه الحميم ورفيق السلاح، وابعد اسمه من قائمة الترشيحات - او كما نقول بالسوداني (فكاه عكس الهواء)؟!!..هل كان البشير مضطرآ لابعاد عبدالرحيم بسبب السخط الذي لقيه عبدالرحيم طوال السنوات الماضية..وايضآ بسبب الفساد الذي انغمس فيه؟!!...هل اصبح الوزير قريبآ من الاعتقال والمثول امام محكمة لاهاي؟!!....(الخبر اليوم بفلوس غدآ مجانآ)...

خــامسآ:
------
***- دخول اسم بدرية سليمان في (قائمة المرشحين) يذكرنا دومآ بقوانين سبتمبر 1983..محمود محمد طه.. الواثق صباح الخير..محاكم العدالة الناجزة..المكاشفي..عوض الجيد..ابوقرون..القطع من خلاف.. الجلد... والغريب في الامر، انها بعد 30 عامآ من نهاية حكم المشير النميري، تعود بدرية مرة اخري بنفس الافكار القديمة لخدمة نظام المشير البشير!!

ســـادسآ:
-----
***- خرج اسم الدكتور عبد الحليم المتعافي من قائمة البشير ، ولا اظن انه قد خرج خاسرآ، فهناك تقرير المراجع العام مرة ا لعام 2011 جاء فيه:
المراجع العام:
المتعافي يملك اكثر من 306 مليار في حساب بنكي واحد!!
*************************
كشف التقرير عن حساب مخصص للسيد وزير الزراعة فى رئاسة البنك الزراعى .. تم إنشاء الحساب فى العام 2009 والان يبلغ قيمة الحساب وفقا لتقرير المراجع (306,185,154) جنيها اى ( ثلاثمائة و ستة مليار ومائة وخمسة و ثمانون مليونا ومئة واربعة وخمسون جنيها) بالعملة القديمة)!!

هناك تعليق ورد في احدي المواقع:
---------------------
***- لنفترض ان الحساب انشأ فى نهاية العام 2009 ونحسب ان مدة الحساب هى سنتان ( 24) شهرا .. وهذا يعنى ان الحساب يكسب شهريا ما يقرب من (12,757,714) جنيهاسودانيا اى حوالى اثنى عشر مليار وسبعمائة و خمسون مليونا شهريا … بالله دلونى من اين لوزير الزارعة بهذا المبلغ شهريا ؟؟!!..وهذا يعنى ان الحساب يكسب يوميا ما يقرب من (425,257) جنيها…اى اربعمائة و خمسة وعشرون مليونا ومئتان وخمسون الفا بالعملة القديمة … طيب من اين للوزير باربعمائة مليون يوميا؟!!..برضو تقول فساد مافى يا رئيس البرلمان ؟ وياتور خلا السموك رئيس ما قلت ما شفت اى فساد !!

***- اذآ، المتعافي اصلآ ليس مهتم بالترشيحات،او شغل منصب جديد في الحكومة القادمة!!.....خرج المتعافي ودخل بدلآ عنه صلاح دولار!!

ســــابعآ:
------
***- مامون حميدة... محمد بشارة دوسة... كمال حسن احمد... عبدالرحمن الصادق المهدي...قطبي المهدي...كمال عبيد..الزبير بشير طه....
بــــردلـــب!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 4181

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1188001 [بنت الناظر]
4.07/5 (5 صوت)

01-14-2015 02:58 PM
التحايا الطيبة أستاذ بكرى ..
( رغم ان مايدور هذه الايام في اروقة المؤتمر الوطني من مناورات وخباثات لا تنقطع بين الاعضاء الصقور والحمائم ، والمناوشات الشديدة التي لا تنتهي،)

كلامك كله صاح ..صقور دى فى لكن حمائم دى مستحيلة ..قول غربان قول رخم قول نسور لكن عليك الله الكيزان الملاعين ديل فيهم حمامة واحدة؟؟

بعدين هم صحى طوالى بتناقروا زى الديوك فى بيت الجداد.. لكن لمن تجى لى سرقة قوت الشعب السودانى شغالين بنظام شيلنى واشيلك زى الهنود فى الخليج مستحيل يدو زول غريب فرصة وسطهم ..أى سرقة تتم لازم تكون فى شلة إشتركت فى الشغلانة ..

بعدين مافى بردلب ..فى أناخ الحرامى وخاصة لما تكون السرقة بحجم المليارات النهبوها لازم ياخدوا نفس لكى تتاح الفرصة للص آخر ما شفت صلاح دولار غاب و جاء راجع تانى لشلة الحرامية ..

أما إن أردت أن تعرف سبب إبعاد اللمبى أسأل وداد..

ندعو الله أن يعجل برحيلهم وان هذا العام عام زلزلة أركانهم..

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
[بكري الصائغ] 01-15-2015 01:16 AM
أختي الحـبوبة،
بنت الناظر،

سلامي الحار الممزوج بالشكر علي قدومك المنير، سعدت بتعليقك الساخن، ولكن لم افهم فيه سبب اطاحة الوزير عبدالرحيم؟!!، ياريت احسن مما اسأل ناس غيرك تفيدنا انت بسبب الاطاحة.

***- اخر الاخبار جاءت قبل قليل، وافادنا موقع (الراكوبة) الموقر، ان بدرية سليمان نائب رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني، قد صرحت: (إن ترشيح بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية في الدوائر النسبية للحزب للانتخابات المقبلة، لا يتعارض مع الدستور الذي يمنع ممارسة العسكريين للسياسة أو الانتماء للأحزاب، ونوهت إلى أن بكري تقاعد بالمعاش وأصبح لا ينتمي إلى العسكرية).

ونسأل: هل ترشيح الفريق صلاح عبدالله قوش، الذي لم نسمع انه قد جرد من الرتبة العسكرية بعد فشل انقلابه في نوفمبر 2012 صحيح ولا غبار علي ترشيحه؟!!

صلاح عبد الله قوش
*************
- كلف اللواء – وقتها الفريق أول لاحقاً صلاح عبد الله قوش بمهام المدير العام للجهاز. حيث ظل في منصبه كمدير للجهاز حتي 13 أغسطس 2009 م، حيث تم تعين الفريق أمن مهندس محمد عطا المولى عباس مديراً عاماً للجهاز.


#1187842 [Salah El hassan]
4.07/5 (5 صوت)

01-14-2015 11:31 AM
نحن نعيش فى دولة فساد الأنقاذ التى لم و لن يتكرر حجم فسادها فى تاريخ السودان القديم و الحديث ولكن هل فهم و استوعب الشعب السودانى هذا الدرس القاسى يا ترى..؟؟؟؟؟؟؟

[Salah El hassan]

ردود على Salah El hassan
[بكري الصائغ] 01-15-2015 12:50 AM
أخوي الحبوب،
Salah El Hassan - صلاح الحسن،

مساء الخير ياأمير، سعدت بطلتك الكريمة، ومساهمتك المقدرة.

***- وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في لندن، علق علي المقال وكتب:
(..عمي الصايغ، عدم ادراج اسماء شخصيات كبيرة تابعة حزب المؤتمر الوطني في قائمة الترشيحات انتخابات ابريل لا تعني انهم خارج الحزب. القائمة مجرد لائحة انتخابية، لا نستبعد ان يكونوا هم من اقترحوا علي الحزب الخروج مؤقتآ علي ان يعودوا بعد الانتخابات لشغل الوظائف الكبيرة والهامة في الحزب والحكومة)...


#1187824 [أب احمد 2]
4.00/5 (4 صوت)

01-14-2015 11:08 AM
يا (كري الصائغ) كان هناك ايضا أثرياء أخرون لم تذكرهم أمثال السيد/عبدالرحمن المهدى وعثمان صالح وغيرهم كانوا من انزهـ وأشرف السودانيين ومشهود لهم بالكرم والعفة والتواصع وكانوا محبوبين بين جميع فئات الشعب السودانى.
بما أنك موثق وتتمتع بذاكرة قوية (ماشاء الله), فلماذا أسقطت أسماءهم؟؟؟
أرجو منك الرد بأمانة للمصلحة العامة بعيدا عن المجاملات.
متعك الله بالصحة والعافية.

[أب احمد 2]

ردود على أب احمد 2
[بكري الصائغ] 01-14-2015 10:53 PM
أخـوي الحبوب،
أب احمد 2-
(أ)-
السلام الحار لشخصك الكريم، سعدت بقدومك البهئ، احي بشدة ذاكرتك الوقادة التي ما نسيت كرام القوم ، الذين نسيتهم في المقالة. واشكرك علي اضافة اسم: عبدالرحمن المهدى.. وعثمان صالح، وجل من لا ينسي يا حبيب.

(ب)-
هناك ايضآ شخصيات اخري اثرت
الاقتصاد الوطني مثل: عزيز كافوري:
*************************
عزيز كفوري ولد في بيروت عام1847م.. هاجر لمصر1892م.. وجاء الى السودان بعد دخول الانجليز عام1899م وبدأ العمل في البناء والتشييد حين أراد الانجليز إعادة تأهيل دور الحكومة في الخرطوم بعد دمارها واهمالها ابان حكومة المهدية، حيث كانت العاصمة ام درمان.
سكن عزيز كفوري ام درمان حيث ولد ابنه البكر عام 1900م.. ثم بنى له منزلاً وسط الخرطوم.. حيث ولد ابنه الثاني 1901م تمكن من مزاحمة الانجليز في تشييد المباني بفضل الاخشاب ومواد البناء التي جلبها معه من الاسكندرية.

واصل عزيز استيراد مواد البناء وبيعها للمقاولين وتوسعت تجارته واسس شركة «بالدمور» التي كانت من كبرى شركات الاستيراد. كان الرجل شغوفاً بالزراعة فاشترى ارضاً زراعية شرق بحري من شركة انجليزية «افلست» وأصلح الأرض وزرعها بمجهود جبار ثم تم تعويضه عن أراضيه الزراعية بين الحصاحيصا والمسلمية، والتي ضمتها الحكومة لمشروع الجزيرة بأراضي جديدة شمال مزرعته اتجاه الدروشاب الحالية وكان يزرع فيها القطن. اتجاه كفوري لتربية الأبقار «ماشية الحليب» ووصل عددها الى اكثر من الفي بقرة عام 1970م.. كانت تمد العاصمة بالألبان الصحية الجيدة..

قال إبراهيم علي عمر أحد اقدم الموظفين معه ويعمل الآن مديراً للحسابات ومبيعات الاراضي إن الابقار كانت مهجنة «فريزيان» تم استيرادها من هولندا وبريطانيا ونجحت في انتاج كميات كبيرة من الالبان التي كانت توزع في زجاجات بالسيارات الى المنازل.

أصدرت الحكومة عام 1891م قراراً بتحويل أراضي عزيز كفوري الى أراضي سكنية ونال ابناؤه بموجب اتفاق مع الحكومة 01% من الأراضي وافقت عليه شركة عزيز كافوري وساهم ابناؤه بعد بيع الاراضي في تعويض عشرات العاملين الذين كانوا يعيشون على مزارعهم..

كان عزيز كفوري صديقاً لعبد الرحمن المهدي والشريف يوسف الهندي وتصادق ابنه «شارل عزيز كفوري» الأزهري، وعبد الله خليل، والفريق عبود، وسر الختم الخليفة، والنميري، والمشير عبد الرحمن سوار الذهب.

رحل عزيز كفوري عن الحياة الدنيا عام 1942م بعد حياة حافلة بالانجازات.. وكان احد مؤسسي الغرفة التجارية السودانية وتولى رئاستها عام 1939م.

(ج)-
هناك ايضآ، مرهج، ليكوس، بنيامين، كونتوميخالوس.


#1187686 [Ahmed Salim]
4.00/5 (4 صوت)

01-14-2015 08:51 AM
بكري الصائغ نسيت تذكر من الاثرياء القدامي بشير النفيدي وما قصة الازهري واستدانته من النفيدي ببعيدة عن ذاكرتك ..... فمنزله العامر بالخرطوم 2 دخلته وانا طفل فى العاشرة من عمري وهو الان كما هو فى نفس مكانه رغم المال .............. لم اري فى حياتي تواضعا لرجل ثري اكثر من النفيدي وابنائه اطال الله اعمارهم

[Ahmed Salim]

ردود على Ahmed Salim
[بكري الصائغ] 01-14-2015 11:13 PM
أخـوي الحبوب،
Ahmed Salim - أحمد سالم،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم.

(أ)-
الف شكر يا حبيب علي المشاركة المقدرة، بالفعل فات علي (جل من لا يسهو) ان اضيف اسم الراحل بشير النفيدي.

(ب)-
الحاج بشير النفيدي (رجل الأعمال)
***********************
مكان الميلاد : القطينة
تاريخ الميلاد : 1917م.
من قبيلة الشايقية ينتمي لاسرة ختمية وتوثقت عرى الصداقة والمحبة بينه والسيد علي الميرغني وأصبح أحد أبرز المقربين له وترقي في سلم الطريقة حتي بلغ رتبة الخلافة التي منحها اياه السيد علي الميرغني والذي كان يوفده للقيام بالمهام الخاصة التي تتطلب قدرا من الحكمة وبعد وفاة السيد علي الميرغني ظلت صلة الحاج بشير النفيدي متواصلة بابنائه ليغدو اكثر المقربين للسيد محمد عثمان الميرغني والذي بات موضع ثقته كختمي أصيل.

ولأنه كان صوفي النزعة فقد كانت تربطه علاقة محبة بالعمدة حسب الرسول الشيخ الطيب بدر وصارت هنالك علاقة مصاهرة بين الأسرتين كما كانت له علاقة محبة بالشيخ عبد الرحيم البرعي وابنائه وكان نادرا ما يقدم البرعي للخرطوم ولا يلتقي بالحاج بشير النفيدي او يتصل به.
عند بلوغه الرابعة عشرة من عمره غادر البلدة قادما للخرطوم ليلحق بشقيقيه محمد احمد محمد صالح ومحمد صالح احمد اللذين كانا يديران متجرا بالسوق العربي. كان يعمل ساعات النهار بالمتجر مع شقيقيه وفي المساء التحق بأحد كورسات محو الامية بنادي العمال بالخرطوم.

العقلية التجارية للحاج بشير النفيدي قد برزت في وقت مبكر فقد توسعت أعمال الأشقاء الثلاثة في اوائل السبعينات ونسبة لتشعب اعمالهم قرروا فض الشراكة فاتجه الحاج بشير الى العمل في مجال النقل لخدمة أعماله التجارية التقليدية بمعاونة ابنه الأكبر عمر. في اعقاب تخرج أبناءه وعودتهم للبلاد اتجه إلي تغيير نهج أعماله من التجارة التقليدية إلى شركات مساهمة خاصة تنتهج العلمية ومستعينة باحدث تقنيات العصر فكانت شركتا النورس وريبا للنقل واللتان تعتبران اكبر شركات النقل العاملة بالبلاد

ذلك ان النورس هي الشركة الوطنية التي قامت بترحيل انابيب خط البترول الاول وكافة معدات مصفاة الخرطوم بالجيلي وقد تمكنت الشركة من انجاز المهمة على الوجه الاكمل وقبل ثلاثة اسابيع من التاريخ المحدد مما دفع برئيس الجمهورية الي منح الشركة وسام الانجاز تقديرا لهذا الدور الوطني في وقت كانت فيه البلاد مواجهة بالحصار الاقتصادي ثم واصلت النورس وريبا العمل في نقل بقية الخطوط الثاني والثالث والرابع باشراف مباشر وتشجيع من النفيدي الذي كان يؤمن بأن ما تقوم به مجموعة النفيدي للنقل في مجال نقل انابيب البترول يعود خيرا على اهل السودان جميعا فكان يخاطب السائقين ان ما تقومون به عمل وطني. فكان مصنع زيوت النفيدي..

ترك لابنائه فرصة ارتياد الآفاق الاقتصادية الجديدة ويبارك أى توسع في الأعمال خاصة اذا كان يتيح خلق فرص عمل للعباد. وكانت الشركة العقارية التي تعمل في مجال انشاء وتشييد الفلل والتي تعتبر من اوائل الشركات التي تقوم ببناء الفلل ثم تمليكها للمواطنين..وكانت التوكيلات التجارية اذ تعتبر النفيدي للسيارات الوكيل الوحيد لسيارات (B.M.W) بالسودان كما اصبحت وكيلا لعربات الهونداي التجارية.. ولمجموعة النفيدي اسهم مؤسسية في البنك الاهلي السوداني والبنك الاسلامي السوداني وميناء الخرطوم البري..وبحلول عام 2005م تكون مجموعة النفيدي قد خلقت اكثر من (5) الاف وظيفة ثابتة اضافة للاعمال الموسمية التي تستوعب (3) الاف فرصة عمل لتكون المجموعة بذلك احد اكبر مساهمي القطاع الخاص في التوظيف.

كان صديقا شخصيا للسيد اسماعيل الأزهري والذي اخذ بآرائه في الكثير من القضايا الوطنية والقضايا المتعلقة بالحزب الوطني الاتحادي وبرزت حكمة الراحل المقيم في ازالة اسباب الفرقة التي كادت تذهب بالحزب في عام 1967م.. وكانت له علاقات انسانية نبيلة بكافة القيادات السياسية البارزة خاصة آل الهندي واسرة السيد عبد الرحمن المهدي، فقد كانت غيرتة على وطنه أكبر من دائرة الافاق الحزبية الضيقة.

أسس خلوة تعليم القرآن الكريم بمسجد السيد علي بالخرطوم بحري وكان يتولي مسئولية الانفاق على الخلوة وطلابها ويقف على كافة متطلباتها حتي رحلة استشفائه الاخيرة لأمريكا. قام بتشييد مدرسة قرآنية بالشجرة ذلك اضافة لمساهماته المتواصلة في تشييد المساجد والمدارس. كان من اوائل الذين طرقوا مشروع الزواج الجماعي بالقطينة لانه يمتثل بالحديث النبوي (اقلهن مهراً اكثرهن بركة) ولادراكه التام بالمردود الاجتماعي السلبي للزواج الباهظ...كان مثالاً لرأس المال الوطني الذي انعكس ايجاباً على مجتمعه من خلال خلق آلاف الفرص للعمالة بكافة انواعها كما اسهم في النهوض بالاقتصاد الوطني عبر مشاركته الفاعلة في نقل خطوط الانابيب ومساهمته في تحريك قطاع الانشاءات وامكاناته التي اقتنعت بها كبريات الشركات العالمية في مجالات النقل فكان ان صار وكيلا لها ليفتح بذلك ابوابا جديدة في التعامل المباشر مع الشركات المصنعة بعد ان كان التعامل مع الاسواق الخليجية والذي يكلف الاقتصاد الكثير.

بحسب شهادة فيكتور يابتلر وتيموتي كارني في كتاب السودان «الأرض والناس» فقد اتسمت حياة بشير النفيدي بالتواضع والعمل الدؤوب وركز طاقاته لمساعدة المواطنين حين تلم بهم الشدائد ونقلت شاحنات النفيدي امدادات برنامج الغذاء العالمي إلى المواطنين في المناطق التي مزقتها الحروب في الصومال وتشاد وأثيوبيا وأفغانستان وأنقذ ملايين الأرواح من الموت جوعاً خلال العقدين الاخيرين وساند وطنه في صمت بتنفيذ برامج توسع الفرص التعليمية للمحتاجين وتحسين خدمات الرعاية الطبية، بصرف النظر عن الأصول العرقية وشارك في تشييعه قادة الاحزاب السياسية وجميع الطوائف والمجموعات العرقية المختلفة.


#1187620 [أبو مهند]
3.63/5 (4 صوت)

01-14-2015 07:03 AM
أخي بكري
شكراً لمقالك الرائع
الغريب أن انكشاف أمر الفساد والمفسدين في هذا النظام الفاسد المفسد أصبح مكشوفاً للجميع صوت وصورة.
لكن السؤال، هل سيظل الشعب يرى ويسمع يومياً فساد مثبت بالأدلة والبراهين ولا يحرك ساكناً؟ أعتقد أن سياسة هذا النظام الفاسد المفسد هي إلهاء هذا الشعب المغلوب على أمره في الكد والحصول على لقمة العيش ليعود منهكاً آخر اليوم، وبذا يفقد كل دافع أو نشاط يدفعه للخروج الى الشارع، والى بماذا تفسر هذه الظاهرة الغريبة في عدم تحرك الشارع بصورة جادة حتى الآن؟ هل لأن كل مواطن فقد الأمل في القوى التي يمكن أن تنظم وتحرك الشارع ويدفع المواطن المسكين روحه مقابل بطش الأجهزة الأمنية ويكون هو الخاسر الوحيد؟

[أبو مهند]

ردود على أبو مهند
[بكري الصائغ] 01-14-2015 10:30 PM
أخـوي الحبوب،
أبو مهند،
مساكم الله تعالي بالصحة والعافية، سعدت بقدومك الميمون.

اشكرك علي التعليق الجميل. وكتبت تسأل:
(..ماذا تفسر هذه الظاهرة الغريبة في عدم تحرك الشارع بصورة جادة حتى الآن؟ هل لأن كل مواطن فقد الأمل في القوى التي يمكن أن تنظم وتحرك الشارع ويدفع المواطن المسكين روحه مقابل بطش الأجهزة الأمنية ويكون هو الخاسر الوحيد؟!!

***- الشعب السوداني يا حبيب شعب مفاجأت، ارجو لا تستهين بقدراته وثوريته. ولا تنسي ان جهاز الامن نفسه بدأ يتململ من تصرفات البشير وسياسة حزبه، لذلك لااستغرب ان انقلب هذا الجهاز الذي اصبح اقوي من القوات المسلحة علي البشير ويعزله من كل السلطات، وظاهرة انقلابات الاجهزة الامنية ليست بالغريبة، هناك مثلآ انقلاب رئيس جهاز الامن الرؤسي فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين علي الرئيس الروسي السابق بوريس يلسين واجبره عل الاستقالة واستلم منه السلطة، مازال بوتين رجل الامن القوي ممسكآ بقوة علي زمام الامور في بلده...

***- ولا ننسي ايضآ، ان زين العابدين بن علي، الذي درس في المدرسة العسكرية العليا للاستخبارات والأمن في بلتيمور بالولايات المتحدة، ومدرسة المدفعية الميدانية (تكساس، الولايات المتحدة) ليستلم بعد انتهائها الامن العسكري التونسي، هو من انقلب علي رئيسه الحبيب بورقيبة في اليوم السابع من نوفمبر 1987 واستلم منه السلطة.

***- وقصدي من التعقيب علي تعليقك، ان عمر البشير لن يكمل سنوات حكمة الخمسة القادمة، فهو ما بين سندان الشعب..ومطرقة الأمن.


#1187606 [البغلة في الابريق]
4.07/5 (5 صوت)

01-14-2015 06:09 AM
بردلب !!!

[البغلة في الابريق]

ردود على البغلة في الابريق
[بكري الصائغ] 01-14-2015 09:45 PM
أخـوي الحبوب،
البغلة في الابريق،

مساء الخير ياأمير، سعدت بزيارتك الكريمة، ومشاركتك المقدرة.
لكن ما فهمت تعليقك ياحبيب؟!!.. منو(البردلب) تاني وقع؟!!..طبعآ هناك شخصيات كتيرة اتمقلبت في تاييد البشير وماوجدت منه في الاخير الا (جزاء سنمار).


#1187602 [الصقر الجارح]
4.00/5 (3 صوت)

01-14-2015 05:57 AM
والله كلامك وونستكم حلوة ولكن كل الاشياء مجرد ونسة مشاطات وهم بعنبروها لعب عيال فى الزقاقات,فالفسوات والظرطات لا بتودى ولا بتجيب

[الصقر الجارح]

#1187450 [عصمتووف]
3.88/5 (4 صوت)

01-13-2015 07:18 PM
لا تستهين بهم هؤلاء اساطين المال والعقار وبارونات التجاره والمقاولة والتفصيل هم الدينمو وانبوبة الاوكسجين المحرك للمؤتمر اعتبرهم ف خطوات تنظيم مالية ولن يخرجوا لا من الباب ولا من الشباك اصبروا شوية وروق المنقة اامل ان لا يشرطني الضحك فيك ف نظام الهمج والخمج مستعد ان يبعد اصحاب الافكار **المفكرين ** لو اصلا لهم افكار ويقرب اصحاب الدينار الواحد فيهم يبيع وياكل امه ولا الاموال انهم البخلاء
عضي قلبي ** ولا تعضي الرغيف ***ان قلبي علي الرغيف ضعيف

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 01-14-2015 04:10 AM
أخوي الحـبوب،
عـصمتوف،
اسعد الله مساءكم، اسعدني كثيرآ حضورك الميمون.

(أ)-
كتبت في تعليقك الكريم:
(..لا تستهين بهم هؤلاء اساطين المال والعقار وبارونات التجاره والمقاولة والتفصيل هم الدينمو وانبوبة الاوكسجين المحرك للمؤتمر)...

***- لا خلاف بيننا يا حبيب حول هذه النقطة، ولكن لا تنسي، ان الحزب الحاكم الذي يملك، القوة، البطش، الاستبداد، اسلوب القهر، النفوذ السياسي والاقتصادي، القوات المسلحة، جهاز الامن، المليشيات، قوات حميدتي، اصبح حزبآ يلهث خلف انجاح الحوار مع الاخرين المعارضين وذلك بعد ان فشل فشلآ ذريعآ في كسر شوكة التصدي الشعبي لهم.. الخروج من العزلة الدولية..وحاصرتهم من كل الجهات الادانة والاستنكار الدولي علي سياسة القمع التي ينتهجها الحزب طوال 25 عامآ.

(ب)-
ان العزلة القوية التي يعاني منها البشير منذ عام 2008، جعلته في حالة تشابه تمامآ حالة رئيس كوريا الشمالية "جونغ وون أو كيم جُنغ وون"، الذي لا يستطيع الخروج من بلده كباقي الرؤساء الاخرين!!..لقد اصبحت هذه العزلة تشغل بال كل الاعضاء في المؤتمر الوطني، وتسألوا مرارآ وتكرارآ: هل يمكن ان يحكم البشير البلاد حتي عام 2020 وهو في هذا الحال المزري، ولا احد في الخارج يعترف به رئيس جمهورية او يحترم مقامه ؟!!..وما العمل للخروج من هذة الورطة التي دخلنا فيها؟!!

***- ياعصمتوف، الحزب الحاكم ما عاد يفكر في المال، الابهة والسلطة، ان الاعضاء يفكرون بجدية الان كيف يتحاشون هجوم الرأي العام العالمي الذي يتزايد يومآ بعد يوم..ومنظمة الامم المتحدة التي استلمت من محكمة الجنايات الدولية ملف الاتهامات الموجهة ضد عمر البشير....


#1187422 [ود نفاش]
4.13/5 (4 صوت)

01-13-2015 06:10 PM
البشير يا صاحبى يمضى فقط فالمهندس فقندور ومجموعته هم الذين يقررون ومن يقول بقم فمحمد عطا جاهز يخرج لك ملفك يسكت ولالالالالالالالا
كما فعل بالسيد المرضى فى كنانة
طيب الرشحين الجدد الا يمكن ان نعبئ الشعب بعدم الذهاب نهائا للتصويت كما حصل للسيسى فقط نسجل موقفنا لانهم فائزون ولو بالقوة

[ود نفاش]

ردود على ود نفاش
[بكري الصائغ] 01-14-2015 02:41 AM
أخوي الحـبوب،
ود نفاش،
مساء الخير ياأمير، سعدت بطلتك الكريمة، ومساهمتك المقدرة.

وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وعلق علي المقال، وكتب:
(...مسكاقنا عمي الصايغ، وكل عام وانت والعائلة بخير. لفت نظري في المقالة، انك تصدق حكاية خروج اسماء شخصيات كبيرة من قائمة الترشيحات الانتخابية، لا اعرف كيف فات عليك انها "استراحة محارب"؟!! ، انهم عائدون مرة اخري في هذا العام الحالي، خصوصآ ان الحزب الحاكم لا يستطيع ان يستغني منهم خوفآ من تغلغل الغرباء فيه؟!!..عمر البشير لا يستطيع ان يستغني مثلآ عن نافع وعلي عثمان وكرتي، عملآ بالمثل المعروف " "جن تعرفه.. ولا جنآ لا تعرفه"!!... بهذه الشخصيات حكم البشير البلد 25 سنة، وبهم يأمل ان يحكم مرة اخري خمسة سنوات قادمة!!...)


#1187418 [عمار]
3.75/5 (3 صوت)

01-13-2015 06:03 PM
ههههههه الديناصورات ديل متشعبطين في الوزرات لدرجة عجيبة , والله بتمني لو عندي مال قارون وادي اي واحد فيهم ترليون بس اقول ليهم عليك الله خلي الوزاة وخلي السودان امشو هاجرو واسكنو في اي حتة تانية في العالم

[عمار]

ردود على عمار
European Union [عمار] 01-14-2015 12:53 PM
والعمل يا بكري الصائغ !!!! انا عمري ما شفت بشرية بتحب الفلوس للدرجة دي ومستعدة تبيع الوطن واهله عشان خاطر مصالحهم الذاتية الضيقة

[بكري الصائغ] 01-14-2015 02:15 AM
أخوي الحبوب،
عمار،
مساكم الله تعالي بالصحة والعافية، سعدت بقدومك الميمون.

قلت في تعليقك يا حبيب:
(.. والله بتمني لو عندي مال قارون وادي اي واحد فيهم ترليون بس اقول ليهم عليك الله خلي الوزاة وخلي السودان امشو هاجرو واسكنو في اي حتة تانية في العالم)!!...
***- انت يا عمار مفتكر ترليون دي فلوس؟!!.. ياأخي مبلغ الترليون ده مصاريف جيب عند بعض شفع الناس الكبار في الحزب الحاكم !!.. انت ما سمعت بحكاية اعتقال ولد الوزير في مطار الخرطوم، وكان مهرب 10 مليون دولار؟!!..وما سمعت حكاية (صالة كبار الزوار) في مطار شهدت خروج مليارات الدولارات؟!!...الديناصورات في المؤتمر الوطني لسه ما شبعوا من الهمبتة حتي بعد ما باعوا البشر!!


#1187414 [Hassan]
4.07/5 (5 صوت)

01-13-2015 05:57 PM
أستاذ الصائغ فأت عليك أن التوزير ليس بالضرورة أن يكون من ضمن المرشحين في الانتخابات

[Hassan]

ردود على Hassan
[بكري الصائغ] 01-14-2015 01:59 AM
أخوي الحبوب،
Hassan - حسـان،

سلام حار، وكل عام وانتـم بخير.
***- والله يا حبيب، لما كنت بدرس في كلية الحقوق عرفت، ان (التوزير ليس بالضرورة أن يكون من ضمن المرشحين في الانتخابات)!!، ظللت علي علم بهذه المعلومة طوال 44 عام (عمك الصايغ خريج كلية القانون عام 1971). لكن الامور تغيرت في السودان لدرجة ان كل مادرسته سابقآ لم يعد يجاري ما يحدث!!، اخر هذه البدع حكاية التعديلات الدستورية، وان البشير (يعلو ولا يعلى عليه)!!..المحكمة الدستورية تحت امرته تنفذ قراراته!!..مواد الدستور قابلة للشطب والتعديل!!..وان (التوزير ليس بالضرورة أن يكون من ضمن المرشحين في الانتخابات..لكن بمزاج الرئيس وليس برأي الحزب)!!


#1187381 [Almisahir fi izallail]
3.13/5 (4 صوت)

01-13-2015 04:50 PM
يا بكرى يا صايغ.. يكونش عبرحيم استنفد اعراض بقاؤه!! و خلاص الحكايه خلصت.. المكان اخدوهو ناسن تانيين.. البلف اصبح فى ايدى آخرين!
ألأخوة الاقباط الكرام.. كفايه فى من يمثلهم فى قمة جهاز ألأأنتخابات .. ابن العم صبحى فانوس.. موش جايز استعيض عنهم ب" نفر من اهل بوتين وقليل من قبيل الصين!
* الجماعه اللى ذكرتهم.. عبرحيم زحميده و المتعافى و غيرهم.ز فالبرلمان وكل المؤسسات الدستوريه هى اللى محتاجه ليهم!! هم ليسوا فى حاجة اليها.. نان مالو!! ما ممكن يرجعو بالسلامه وبآرائهم النيره وقدراتهم الجسمانيه اللى ارتاحت من بعد ارهاق تعود مرة تانيه وجددت نشاطها للعطا فى دورة اخرى ء.. ما تنسى انهم لا يزالون وما ينفكون فى عمر الزهور وما يفتأ نفر منهم موعود خمسين . والايام مقبلة .. فاصمت انت مالك و"مالهم" يا موؤود ستين!!

[Almisahir fi izallail]

ردود على Almisahir fi izallail
[بكري الصائغ] 01-14-2015 01:38 AM
أخوي الحبوب،
Almisahir Fi Izallail - المساهر في الليل،

مساءك نور وافراح، وشكرآ علي قدومك الجميل.
(أ)-
***- تجدني معك وبلا جدال متفق تمامآ في تعليقك الواعي.لا استغرب ان عادوا كل الذين خرجوا من قائمة الترشيحات للظهور مجددآ في عام 2015، ان يعودوا بقوة يحتلون المناصب الكبيرة في الحزب وبجهاز الخدمة المدنية. اتفق معك يا حبيب، ان الشخصيات الانقاذية فريدة في نوعها ولا يوجد لها مثيل في اي مكان اخر، تختفي فترة من الزمن ثم تعود مجددآ بعد ان علاها الصدأ، عبر قرار جمهوري..او توصية حزبية.. واحيانآ بقوة المال والنفوذ..منذ عام 1989 وهناك شخصيات مازالت تحكم حتي اليوم، بل تم ترشيحها مرة اخري لفترة خمسة اعوام قادمة!!

(ب)-
هذه الظاهرة كانت اصلآ موجودة في حزب الامة، الصادق المهدي رئيس الحزب منذ عام 1966!!..ايضآ نجدها عند آل الميرغني!!...وقام المؤتمر باقتباس الظاهرة، وهاهو البشير يدخل ولايته الثالثة حتي عام 2020 (ومافيش حد احسن من حد)!!


#1187321 [عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]
3.13/5 (4 صوت)

01-13-2015 03:05 PM
سلام يا الصائغ
ياخي مامون حميدة دا الخط ا|لأحمر في نظر الوالي المنتخب د. الخضر وكمان البلدوزر في نظر السيد رئيس الجمهورية معقول يمشي بالساهل كدي قبال ما يقضي علي |أخضر ويابس الصحة ويسلها خالية من الموانع للقطاع الخاص

[عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]

ردود على عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
[بكري الصائغ] 01-14-2015 01:13 AM
أخوي الحبوب،
عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات،

التحايا الطيبة لشخصك الكريم ياسعادة العميد، الف شكر علي زيارتك الكريمة.

(أ)-
الدكتور حميدة (صاحب نظرية الضفادع فيها بروتين) حاليآ (دق الدلجة)، وطلع نهائيآ من الترشيحات، لكن لن نستغرب ان عاد مرة اخري في الحكومة الجديدة وزيرآ للاستثمار بدلآ الدكتور مصطفي اسماعيل طبيب الاسنان!!..حكاية تكرار نفس الوجوه والاشكال لن تتوقف، وتستمر حتي عام 2020 لان حواء الانقاذ عقمت وما ولادة!!..الحزب الحاكم لا يثق في اي شخصية من خارج (الشلة)!!..احتمال عبدالرحيم حسين يرجع بوظيفة في وزارة الدفاع، ينفذ اوامر الوزير الفوق حميدتي!!

(ب)-
عبدالرحمن الصادق المهدي تبقت له ايام معدودة ويغادر بعدها القصر، لا اعتقد ان البشير يعيده مرة ثانية ويشغل منصب المساعد، لا استبعد ان يبقي جعفر الميرغني في منصبه (الهلامي) بالقصر، وجوده او عدمه لا يؤثر علي سياسة القصر!!


#1187130 [البدرنجي]
4.13/5 (4 صوت)

01-13-2015 11:31 AM
استاذ بكرى نسيت مالك جمال الوالى والخروج طوالى

[البدرنجي]

ردود على البدرنجي
[بكري الصائغ] 01-14-2015 12:38 AM
أخوي الحبوب،
البدرنجي،

تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، وسعدت بمشاركتك الكريمة.
(أ)-
توقفت طويلآ عند تعليقك وكتبت:
(..استاذ بكري نسيت مالك جمال الوالى والخروج طوالى )!!.
والله يا حبيب دي اول مرة اعرف فيها -ومنك بالذات-، ان جمال الوالي سياسي!!، ما سمعته ولا مرة من المرات بتكلم في السياسة وابدي وجهه نظره في الشأن السوداني!!..كل الاخبار في الصحف عنه كانت اقتصادية بحته.

جمال الوالى، صلاح ادريس، الكاردينال، اللواء عبدالله حسن البشير، ديل ما شبه انتخابات، ولا في حاجة لترشيحات. وما بعيد انهم - هم بالذات - من اقترحوا اسماء المرشحين وفرضوها علي الحزب الحاكم!!

***- الفلوس، الفلوس،
ترفع رؤوس..وتذل نفوس،
تفشل انتخابات...وترشح تيوس


#1187056 [ادروب الهداب]
4.19/5 (7 صوت)

01-13-2015 10:18 AM
الاستاذ بكري مع خالص التحية والتقدير
منذ ان نشأنا في السودان لم يتطرق لسمعناما يحدث الان من نهب للمال
العام بهذا المستوي وبكل جرأة وقوة عين... حسبنا الله ونعم الوكيل..

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
[بكري الصائغ] 01-13-2015 08:10 PM
أخـوي الحبوب،
ادروب الهداب - أسد الشرق الكاسر،

مساكم الله بالخير، سعدت بزيارتك الكريمة.
(أ)-
بخصوص تعليقك حول نهب المال العام.. الهمبتة.. السرقات المقننة.. والرشاوي..والعمولات افيدك علمآ انها اشياء اصبحت عادية في النظام الاسلامي ما عادت تقلق بال اعضاء المؤتمر الوطني. هي اشياء رغم خطورتها سكت عنها المجلس الوطني..الحكومة..القضاء..نيابة "محاربة الثراء الحرام"..الامن الاقتصادي..وزارة العدل..النائب العام..الصحف وباقي الاجهزة الاعلامية.......بل وسكت عنها عمر البشير وماعاد يتطرق لها في خطبه!!

(ب)-
في زمن السودان السعيد - سنوات الاربعينيات والخمسينيات-، كان عدد الاثرياء خمسة: ابوالعلاء، عبدالمنعم، شرف، الشيخ مصطفي الامين، محجوب محمد احمد. كانوا محل احترام كل السودانيين، ما نهبوا مال عام ولا خاص، ولا اغتنوا من مال حرام، كانوا متواضعين للغاية وبسطاء في حياتهم الخاصة والعامة، كل قرش دخل جيوبهم كانت بالحلال، رحم الله ذلك الزمن السعيد...

***- اليوم في سودان البشير هناك اثرياء لا حصر ولا عدد لهم، بعضهم اغتنوا الملايين من الدولارات في تجارة البشر!!...حتي الترابي الديني باع كارلوس!!..وبعضهم اغتني من صفقة تجارة الاسلحة الفاسدة للقوات المسلحة!!..من تجارة الاسمنت الغير مطابق للمواصفات العالمية ..تجارة الادوية المغشوشة..بيع ممتلكات السودان في الخارج!!..بيع الاراضي الحكومية!!، بيع مشروع الجزيرة!!، تلفزيون السودان!!، سودانير وخط "هيثرو"!!، هيئة الموانئ البحرية!!...

***- وهناك "حتة" ضابط اثري بعد استغلال منصبه في مكتب والي الخرطوم، وعنده الان 48 مليار جنيه - بحسب ماورد في الصحف المحلية!!-.....السودان هو الان عبارة عن شركة قطاع خاص مملوك للمؤتمر الوطني.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة