المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مهزلة هيئة التدريس في إحتفالات التخريج في الجامعات والمدارس السودانية
مهزلة هيئة التدريس في إحتفالات التخريج في الجامعات والمدارس السودانية
02-27-2011 05:47 PM

مهزلة هيئة التدريس في إحتفالات التخريج في الجامعات والمدارس السودانية


هدى محمد الحسن
[email protected]

ان يقف رئيس وعمداء الكليات واساتذة الجامعات لتسليم شهادات التخرج لطالبات وطلبة يتقدمون وهم يرقصون لإستلام شهادتهم فهذا قمة المأساة لما آل إليه حال القياديين التربويين ومستوى الإدارات في الجامعات. كيف لهم ان يقبلوا بان يضع الطالب إغنية لتخريجة ليأتى او تأتى إلى المنصة راقصة وتتمايل او يتمايل مع اغنية غربية او سودانية بينما يبتسم السادة العمداء ببلاه مستسلمين بدعوى ان هذا هو جيل هذا الزمان ويقومون بتهنئته على الرقصة وتسليمه شهادته !!! وسؤالى ما هي الرسالة التى قدمها هؤلاء الأساتذة لهؤلاء الطلبة بقبولهم لهذه المهزلة والتنازل عن هيبتهم كأساتذة،، كيف لا يرفض هؤلاء الأساتذة هذا الإسلوب ويحافظوا على هيبة إحتفال التخريج مثل بقية دول العالم. ألا يمكن للطلاب الإحتفال بعد إنتهاء حفل التخريج مثل ما كان يحدث في السابق، حيث شهدت الجامعات إحتفالات التخريج بكامل هيبتها وهيبة هيئة التدريس لدرجة يقشعر لها البدن من هيبة اللحظة تتم وسط تصفيق وزغاريد المحتفين ،وكان المعتاد بعد ذلك أن يأتى إحتفال التخريج العادى بالفنانين .
هل رايتم في اى جامعة في العالم هيئة تدرس وعمدائها يفقدون هيبتهم ويحطون من قدرهم بإستقبال طالب يتراقص او طالبة تتمايل بالرقص الحبشى وهز الوسط لتسلم شهادة التخرج مثل ما يحدث الأن في جامعتنا السودانية ،،، أيها الأساتذة المحترمين ماهذه المهازل التى جركم إليها هؤلاء الشباب؟ أين دوركم في الحفاظ على هيبة هيئة التدريس وعمدائها؟؟.
إن في لحظة إحتفال التخريج معانى كبيرة بحجم المرحلة التى ينتقل إليها الخريج ، فكيف يتم الإحتفال بالتخريج بهذه الدرجة من عدم المسؤولية وعدم الوعى ، هل فقد المجتمع السوداني البوصلة في كل شىء واصبح يستسلم لما يدور حولة حتى وصل إلى هذه الدرجة من عدم المبالاة واصبح كالقطيع يساق في كل صغيرة وكبيرة. واصبح لايقوم بدورة في رفض الممارسات الخطأ.حتى على مستوى أساتذة الجامعات؟؟؟؟
لست ضد الإحتفال بالتخريج ولكن يجب على المسؤولين التميز بين إحتفال تسليم شهادات التخرج وبين الإحتفال العام والخاص بالخريج فهناك فرق كبير بين الإثنين ففى الأول مراسيم رسمية تمثل المؤسسة وتتم من قبل مؤسسة تعليمية يفترض ان يكون لها هيبتها ويجب العمل على الحفاظ على ذلك دون الإنزلاق في متاهات تؤدى إلى عدم إحترامها.
شاء القدر ان احضر حفل تخريج لطلبة جامعة السودان وهالنى ما رأيت ولم تصدق عينى ما رايت وما سمعت من غناء وموسيقى سخيفة حبشية وعربية وغربية لكل طالب عندما يتقدم لتسلم شهادته وهو يتراقص ،،، لقد كان منظراً بائساً يثير الشفقة على اساتذة الجامعة ودرجة الجهل وعدم المسؤولية وسط الجميع حتى في طريقة الإحتفال.
إن قبول المجتمع السودانى لأبناءة بالإحتفال بتسلم الشهادة الجامعية وهو يتمايل او تتمايل على انغام أغنية هايفة شىء يثير التقزز ويحبط ويثير الكثير من التساؤل والتعجب!!!!. إ
ن ما يحدث في حفل تسليم الشهادات مأساة تعكس ما وصلت إليه الأمور التربيوية في مؤسساتنا التعليمية من عدم مبالاة ، واضف إلى ذلك ضعف وتوهان مؤسسة الأسرة التربوية ايضاً وخضوعها لكل ما حولها دون التأمل فيه حيث تتم هذه المسخرة بوجود الوالدين وهما يصطحبان إبنهما الراقص او الراقصة إلى هيئة التدريس لإستلام شهادة التخرج ،،، هل هي مأساة أمة إختلط عليها البقر ولم يبقى لها شىء،،،،،


تعليقات 14 | إهداء 2 | زيارات 4926

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#103752 [ابو مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2011 04:40 PM
شفنا الرئيس برقص قلنا ياجماعة كيف الرئيس يرقص ... الكلام دا ما عيب ...قالوا لينا دا دي اغاني حماسه..ودا رقيص فراسة .(قلنا فراسة شنو اللي بمدو ليها الصلوب دي ) قايتو عشنا وشفنا
في التلفزيون الحكومي شفنا الرئيس بيرقص في اغاني حب وغزل يعني رقيص مياعة عديل قالوا لينا من حق الرئيس يروح عن نفسو
فيا ياهدي روحي عن نفسك وانسي الموضوع


#103738 [احمد تاج]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2011 04:15 PM
الأخ سليمان وihandis
المقال يتحدث عن صورة رسمية فهل ما يحدث صورة وهمية لتخريج الطالب لا تمثل الجامعة
فهذا امر عجيب ،،
هل عجزت الجامعات عن القيام بحفل التخريج؟
ومن هم هؤلاء الأساتذة الذين يقبلون بهذا الدور وتقديم شهادات وهمية ؟
لماذا هذا الخلط بين التخريج الرسمى والإحتفال الخاص ؟؟؟
اعتقد ان الصورة واضحة للجميع فهذه صورة مشوهة لإحتفال التخريج من الجامعات.



#103581 [hill]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2011 12:13 PM
الله يديك العافيه استاذه هدى نفس الشي اصابتني الدهشه كما الاخ علي بعد غياب طويل عن السودان عندما رايت حفل تخرج مغ هذا الذي يحصل لم نر مثله في كثير من بقاع العالم تخرجنا في جامعات عريقه لم نر مثل هذا لا بد من اثاره هذه المواضيع علنا نغير ولك الشكر


#103464 [hindas]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2011 09:01 AM
للتعليق بقيه:
إن ما تتحدثين عنه كما ذكر في المقال هو إحتفال الخريج بحسب التقسيم الذي ورد وليكن في علم الجميع أن ما يستلمه الخريجيين في تلك اللحظه ليس شهادة بكلاريوس ممهوره بامضاء العميد والمسجل ومختومه بختم المؤسسة التعليميه فهي مجرد تهنئه أو إهداء من الجهه المنظمه للإحتفال لأنه في معظم الأحيان تقام هذه الإحتفالات قبل إعلان نتيجة الإمتحانات ورحم الله من عرف قدر نفسه.


#103425 [Ali Algarabandi]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2011 07:33 AM
شكرا ناهد علي حسك التربوي. قبل فترة وفي احد اجازاتي في السودان شاهدت تسجيل فيديو لحفل ما وبما اني لم ابدا المشاهدة مع الجماعة تساءلت لماذا ان العروس ترتدي زي حفلات التخريج فتم تصحيحي وسط استنكار المشاهدين ان هذة خريجة وليست عروس وان الحفل حفل تخريج وليس حفل عرس فلذت بالصمت جاهلا.


#103419 [suliman]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2011 07:10 AM
وصف كل أساتذة جامعة السودان بهذا الوصف لا يليق بهم، وهو تعميم خاطئ، كما أن معظم هذه الاحتفالات عبارة عن تجمعات خاصة يدعى لها بعض الأساتذة ربما يكون من بينهم العميد، أنا لا أرى فى الأمر عيب أن يتمايل أو يرقص طالما يحتفل بطريقته، ولكن لا أعتقد أن مثل هذه الحفلات تقام بموارد جامعة حكومية، طالماهى بالمال الخاص فما المشكلة أن يحتفل الشخص بطريقته التى يعتقد أنها تتويج لفترة عصيبة فى حياته، ولكل زمان، ولا يمكن تطابق الازمنة حتى نحكم على الناس بالسواء و الشذوذ


ردود على suliman
Sudan [hindas] 02-28-2011 10:57 AM
لك التحيه أستاذ سليمان على هذا التعليق والإفاده ;) ;) ;) ;)


#103380 [hindas]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2011 11:47 PM
الحمد لله أنك لم تقولي أن الأساتذه والعمداء يتراقصون وببلاهه ولعلمك أن معظم هذه الإحتفالات لا تنظمها المؤسسه التعليميه لغياب التمويل والأحوال الماليه المترديه لغالبية الجامعات فهناك جامعات أنشئت منذ عشرين عاماً لم تتمكن من تنظيم تخريج رسمي سوى مرتين وعليه تقوم الروابط وأسر الكليات وبتمويل من الخريجين أنفسهم بتنظيم الإحتفال فيستحيل على هيئة التدريس أن تملي أو تشترط لأنهم ضيوف يعتذر الأغلبية منهم عن المشاركه..فالأستاذ الجامعي يعاني الأمرين بالتدريس في أسوأ الظروف وبأقل الإمكانيات وكان الأحرى بك أن تكتبي عن أوضاعهم الأليمه ومعظمهم من حملة الشهادات من أعظم جامعات العالم بل أن من بينهم أساتذتك أم أنك خريجة مدرسة الحياة!!!؟؟؟؟؟ ولكن لأن هذا زمانك يا مهازل فامرحي يتطاول أمثال السيد قرفان على الأستاذ الجامعي ويصفه باللا قيم واللا إحترام .
الرجاء من كاتبة المقال مراعاة الأخطاء الإملائيه في مقالاتها القادمه.


#103376 [يعقوب مبارك ]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2011 11:31 PM
عندما سؤل شيخ عبد الحى يوسف عن رقص الرئيس فتح جراب الحاوى كعادة الفقهاء وبداء يحوم حول الفيل ولا يطعن حتى فى ظله ....على كل حال أنسى الموضوع يا أستاذة هدى لك الحق فى الضيق والزعل إذا كانت هذه جامعات ....إذا كان وزير التهليم العالى يرضى بأن يستلم طلبة الشهادة السودانية شهاداتهم من مفوضية الدفاع الشعبى فى مبانى القوات المسلحة!!!!
ودية رد الفعل الطبيعى لحالة الضياع والتوهان والإحباط التى يعيشها الشباب ... أرقص أرقص أنسى همومك ... لأنو الشباب عرف البهدلة والعطالة المنتظراهم .


#103356 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2011 10:29 PM
ينصر دينك..الموضوع ده عامل لي قررررررررررررررررف عجيب فعلا ضربت في الوتر الحساس..بس اذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة اهل السودان الهز والرقص والنار ولعت..قطيعة تقطعهم رجعونا قرن للوراء;( ;( ;(


#103299 [ابواسراء]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2011 08:30 PM
هذه الظاهرة تؤكد أن الناس على دين ملوكهم كما يقول المثل. اذا كان الرئيس راقصا فالشعب يقتدي به وخاصة الشباب منهم. وما العجيب يا هدي.
اليست هذه دولة الشريعة الانقاذية التى يتم فيها ممارسة الفاحشة بالرجال والنساء فى اجهزة الدولة الرسمية. عجبا.


#103282 [قرفان]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2011 07:55 PM
طلبة فاشلون ضيعهم اساتذة لا قيم و لا احترام لهم و جامعات لا ادري كيف سميت جامعات و عموما الخريجون في طريقهم الي الشارع لا محالة في ظل هذا النظام البائس


#103265 [سوزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2011 06:58 PM
اذا كان رب البيت علي الدف ضارب ؛؛؛فشيمة اهل البيت الرقص والطرب
اذا كان سيادة الرئيس راقص من الطراز الاول ماذا يفعل العيال؟
افتكروا الموضوع عادي؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
والله العظيم الرئيس الراقص شرط عينا قدام العالم
مافي ود حلال يقول للريس عيب احترم شيبك
ااسف للشعب السوداني ان يحكموا راجل عوييييييييييييييييييييير ومتخلف
لكن اجزم هو ليس الحاكم الفعلي للسودان اصلو الجماعه خاتينو هوااااااااااب يحاحي الطير


#103262 [جنتل]
3.00/5 (2 صوت)

02-27-2011 06:52 PM
رئيسك برقص خلي الطلبه شوفي لينا موضع مفيد اختنا


#103256 [مهلب]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2011 06:27 PM
ماراى الاستاذة فى رقيص الرئيس وهل يوجد رئيس دولة يرقص فى المخاطبات الجماعية ؟ ياريت وصف كمان لمشاعرك فى الحته دى


هدى محمد الحسن
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة