المقالات
السياسة
مستشفى الخرطوم مرضى يبحثون عن دواء
مستشفى الخرطوم مرضى يبحثون عن دواء
01-17-2015 10:59 PM


من داخل عنابر مستشفى الخرطوم مريض معسر يهرب حياء من سؤال الطبيبه عن العلاج واخر يفوت الجرعات نسبه لاعساره عن دفع تكاليف الفاتورة ..
مستشفى الخرطوم كغيره من المستشفيات الحكومية التي باتت ملاذا للفقراء الذين تقطعت بهم السبل بحثا عن الشفاء الذي اثقل كاهلهم، كثيرون من المرضى جاءوا من الولايات ولم يجدوا السبيل الي اهلهم نسبة لعوز الحاجه التي جعلتهم يقفون مابين سندانة عدم العلاج ومطرقة البحث عن مال للرجوع الي ذويهم ليصبح المريض متسولا بين شوارع الخرطوم بحثا عن جنيهات تشفي مصابه وتسد رمقه وتخفف الم الغربة في مدينه لا يبالي اهلها بمن حولهم،،
الزائر لمستشفي الخرطوم لايجد عناء في البحث عن المحتاجين او الذين لايجدوا مايسكن الامهم التي لايسمعها الا رب العالمين في تجاهل مقصود من ولاة الامر او المسؤولون عن هذه الفئات من ديوان زكاة وغيرها من المؤسسات الحكومية التي انشئت لهذا الغرض، فكل العنابر مليئة بالمرضى المعسرين الذين طال مكوثهم في تلك المستشفيات المركزية بولاية الخرطوم .
لكل مريض قصه مختلفة وماساة لاتستطيع حتى إكمال تفاصيلها مراعاة لحالة المريض الذي ستزيد من الامه الداخليه التي يبحث لها عن علاج، حدثتني احدى الممرضات وهي المشرف على اولائك المرضى ان هنالك مريض مكث لاكثر من يوم وهو مصاب بمرض الملاريا وبعد كشف الطبيب تقرر له بعض الحقن الزيتية لتاخر حالته ونسبه لعدم وجود مال لشراء العلاج هرب حياءا من سؤال الطبيب له في كل مره ولم يعلم الطبيب انه معسر الا بعد ان وجد سريره خالي من كل شئ ..
المريض الهارب ليس وحده في مستشفيات الخرطوم الذي لايجد مايقابل به تكاليف العلاج فهو جزء من مئات المرضى المعسرين الذين تكتظ بهم عنابر المستشفيات ففي بعض الحالات تلجأ المستشفيات لتخريج المرضى من العنابر لطول المدة التي يقضونها دون الامل من شفائهم.
ريا احمد هي الاخرى حالها كحال المريض الهارب لكنه سبقته بالصبر ريا مريضة في الخمسين من عمرها تقرر لها عملية إزالة ثدي وبعد العملية تم تحويلها لعنبر المرضى لتتقلب مابين العناية وعنبر الباطنية بمستشفى الخرطوم، ريا كتب لها الطبيب جرعات ومضادات حيويه ومسكنات بجانب بعض العلاجات لتلافي اثار الإلتهابات الناتجه عن العمليه يتعدى سعر الجرعه الواحده 338 جنيه وهي كل 8 ساعات، تحدثت مع مرافقها الذي قابلني وكأنني طبيب بعد ان سالته عن الجرعة وهل قام بشرائها ليقابلني بفتور في الاجابه كنت اعلم انه يعلم إقتراب المواعيد لكنني لم اكن اعلم انه لايستطيع دفع فاتورة العلاج باغته بسؤال لم يتوقعه وقلت له هل تستطيع دفع تكاليف الجرعه التي اقترب موعدها .. طأطأ رأسه وقال " والله ماعندنا حق العلاجات الكثير " . اكتفيت بتلك الاجابه وقلت له ان هنالك شبابا يقومون بمساعدة المرضى المعسرين وقد كلفوني بالبحث عن امثالك لأساعدهم بما يستطيعوا تقديمه لك تفاجا بجوابي وقال " ربنا يجزيكم خير " لم يزد عليها .. خرجت من العنبر وفي نفسي الكثير شكرت الله على نعمة العافية وخرجت دون ان اتم جولتي في بقية العنابر لانني اعلم ان هنالك الف قصه لايعلمها المسؤولون عن رعاياهم ولن يعلموها مادام هنالك من يرفع لهم التقارير خاليه من كل شئ ويكتب في مؤخرة التقارير ان كل شئ على مايرام ليهنأ المسؤولون بنومة دافئة في بيوت الشعب والمرضى والمساكين والمؤلفة قلوبهم ...

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 565

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1190395 [حسن - الخليج]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 04:50 PM
ربنا يشفي العميد معاشات دكتور سيد عبدالقادر قنات
فلندعو له جميعا بالشفاء من مرض نفسي يسمى بروف مامون حميدة

[حسن - الخليج]

#1189808 [عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]
1.00/5 (1 صوت)

01-17-2015 11:46 PM
خرجت من العنبر وفي نفسي الكثير شكرت الله على نعمة العافية وخرجت دون ان اتم جولتي في بقية العنابر لانني اعلم ان هنالك الف قصه لايعلمها المسؤولون عن رعاياهم ولن يعلموها مادام هنالك من يرفع لهم التقارير خاليه من كل شئ ويكتب في مؤخرة التقارير ان كل شئ على مايرام ليهنأ المسؤولون بنومة دافئة في بيوت الشعب والمرضى والمساكين والمؤلفة قلوبهم ...نعم المسعول مشغول بما هو أهم مكن هؤلاء المرضي
من يداومون علي قراءة الراكوبة فقط نرجو منهم نقل ما يقرأونه لذلك المسعول عل قلبه يتعطف عليهم لأنهم أمانة في أعناقهم

في حاجة تانية نسيناها ا|لأطراف فيها كل شيء ليه ما يمشو ليها وكتير منها تم افتتاحو قريب تب وبالذات المستشفي الذي يضاهي مشافي اوروبا اللهم اشف مرض الشعب السوداني

[عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]

ردود على عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
[مجاهد باسان] 01-18-2015 12:31 PM
في الحقيقة هنالك مشكلات حقيقية لابد للمسؤولين الوقوف عليها لأنها لاتكتب في الملاحظات ويخجل من رفعها المسؤولون عن ذلك إما خوفا أو سكوت على الحق، حدثتني طبيبه بأن هنالك مرضى لايكملون العلاج نسبه لعد مقدرتهم على دفع التكاليف ويأتون إلينا مرة أخرى وهم على أسوء حال من الحالة الأولى .. وهنالك من لايعودون مرة اخرى نسبه لفقدهم الحياة ..


مجاهد باسان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة