المقالات
السياسة
عرضحال الى مدير عام الشرطة
عرضحال الى مدير عام الشرطة
01-18-2015 09:58 AM


الأربعاء الماضى تناولت حادثة طفل إقتادته الشرطة دون علم ذويه .. وحين لحق به والده واجه ما يشبه الإبتزاز للوصول لتسوية مع الشاكى .. وحين كتبت تعمدت لإعتبارات كثيرة عرض القضية بتعميم واسع والإحتفاظ بالمعلومات التفصيلية لتسليمها لذوى الإختصاص متى سألوا منها ..وهكذا لم أقل مثلا أن الواقعة قد حدثت بمدينة الخرطوم بحرى .. ولم أورد مثلا أن موقع المساومة .. التى سميناها تأدبا بالتسوية .. كان هو وحدة حماية الأسرة والطفل بالخرطوم بحرى .. ولم اقل مثلا أن الشرطى الذى أقتاد الطفل من الشارع لم يكن يتبع لوحدة حماية الأسرة والطفل كما ينص على ذلك قانون الطفل .. ولم أقل كذلك أن ذلك الشرطى الذى إقتاد الطفل من الشارع دون أن يكلف نفسه إبلاغ أسرته .. ولم يتسجب لرجاء الطفل فى الإتصال باسرته .. ربما كان جاهلا بقانون الطفل فى أحسن الأحوال .. أو أنه تعمد خرق القانون لحاجة فى نفس يعقوب .. وحتى نتحدث عن بينة .. دعونا نعرض هنا المادة الثامنة والخمسون من قانون الطفل والتى تنظم وبنصوص واضحة كيفية التعامل مع الأطفال فى حالات القبض والحبس .. جاءت المادة فى أربعة بنود يقول أولها ..لا تتخذ إجراءات القبض أو الحبس في مواجهة الطفل الجانح إلا بعد تكليف ولي الأمر بالحضور، ولا يجوز تنفيذ أمر القبض إلا بوساطة شرطة حماية الأسرة والطفل .. أما البند الثانى فى ذات المادة فينص على أنه .. على وكيل النيابة أو القاضي الذي أصدر أمر القبض أن يحرر محضراً يوضح فيه الأسباب التي تبرر ذلك .. أى أن أمر القبض على الطفل يجب أن يصدر من وكيل نيابة أو قاضى وبعد تحرير محضر يوضح الأسباب الداعية للقبض ..أما البند الثالث فقد نص وبوضوح شديد على أنه .. يجب علي شرطة حماية الأسرة والطفل عند القبض علي الطفل الجانح أن تخطر والديه أو أحدهما أو أولياء أمره أو القائمين على الأشراف عليه فوراً .
وكل هذا مما تعرض للخرق والتجاوز .. فى واقعة الجمعة الماضية .. ولن نقف هنا عند الموروث أو التقليد أو العرف السائد بعدم تنفيذ أوامر القبض أيام العطلات عموما .. كانت هناك لائحة فى عهد أحد النواب العامين تنص على ذلك .. ولعلها ألغيت الآن .. أو ذهبت مع صاحبها كما يحدث فى كثير من الأحيان .. ونكتفى هنا بالتجاوزات الواضحة التى إرتكبت فى هذه الواقعة .. ولن نلوم المواطن بالطبع فى ما فعل .. غض النظر عن صحة الفعل من عدمه .. ولكن حين تكون هناك قوانين مهدرة .. ومن نظاميين .. يصبح الحديث عن سلوك المواطن ترفا لا معنى له .. وهذا ما دفعنا للعودة للموضوع والخوض فى هذه التفاصيل .. !
أما الشق الثانى من هذا الأمر فمعنى به .. ولا شك المجلس القومى لرعاية الطفولة .. الذى كنا نتوقع كذلك أن يولى الواقعة بعض الإهتمام .. ولعل المجلس .. وهو المعنى بقضايا الطفولة كافة .. يعلم بحكم المسئولية .. وواقع التخصص .. أن الظواهر كلها تبدأ بتصرفات فردية .. وما أن تتحول العبارة هذه .. أى تصرفات فردية .. من تعريف لواقعة الى تبرير لها .. فهذا هو المدخل لتحول التصرف الفردى الى ظاهرة .. ما لم يتم التدخل .. والحسم .. والوأد للسلوك .. والبتر لمن يقوم به .. فكيف يفسر مجلس الطفولة عدم إهتمامه بالتدخل .. حتى ولو لمجرد الحصول على المعلومات وتنبيه الجهات المختصة .. فإن لم تكن على رأس مهام المجلس القومى للطفولة التأكد من إحترام قانون الطفل وتطبيقه .. فما جدواه إذن .. وما هى مهامه أصلا ..!


m.latiif@gmail.com



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2982

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1190602 [معروضات]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 10:25 PM
قسم شرطة الحاج يوسف واحد من اسوء اقسام الشرطة في العالم ..مئات البلاغات تتراكم وتقيد ضد مجهول ! المتحري يقول ليك في ثقة امشي خلاص وح نتصل بيك اول ما نقبض علي الحرامي والمسروقات !هههه ويمضي العمر كله في انتظأر تلفون المتحري
وتكون المسروقات تم توزيعها مناصفة بين الشرطة واللصوص ..
فحاميها هو حراميها
والشرطة والمباحث اصبحت مهنة الشفوت واللصوص . وانتهي عهد البوليس المحترم اولاد الناس .

[معروضات]

#1190468 [ابو هاجر]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 06:31 PM
ارجوك لطيف لا تخاطب من لا يقرا وارسل لك هذه النكتة التي وصلتني الان على الواتسوب عسى ان تقدم لك بعض العزاء ( مسطول سالوه كيف السودان ؟ قال : السودان بقا زي صلاة الجمعة في السجن ... الخطيب قاتل والمؤذن نشال والمصلين حرامية هههههههه . )

[ابو هاجر]

#1190350 [Khalid Ali]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 03:52 PM
هههههههههه دى قوانين حلة كوبر الامتدت لكافرى ، شغل بلطجه ولا كيف ؟!!!!!!

[Khalid Ali]

#1190317 [بوليس سوارى]
3.00/5 (2 صوت)

01-18-2015 02:42 PM
يا حليل الشرطة لما كانت اسمها البوليس وكان فيها اولاد الناس مش زى الملقطين الشماشة الموجودين الان ويكفى الشرطة ذلا وعارا ان احدى الضابطات قبضت متلبسة مع احد المغتربين فقطعا دخول مثل هذه الساقطة تم بالواسطة ومن كوز كبير بعد ما اخذ حقو كاش فى الفراش .

[بوليس سوارى]

#1190270 [ashafokhalp]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 01:25 PM
اقتباس:
((فكيف يفسر مجلس الطفولة عدم إهتمامه بالتدخل)

نحن ح نشتكي مجلس الطفوله للرئاسه بجنيف في حال استمراره في السكوت علي الانتهاكات

[ashafokhalp]

#1190260 [عادل]
1.00/5 (1 صوت)

01-18-2015 01:15 PM
.

[عادل]

#1190204 [مكوة]
3.00/5 (3 صوت)

01-18-2015 12:08 PM
حكم الانقاذ هو حكم الفاقد التربوى فى السودان هسع عليك الله ورينى منو الفى حكومة الانقاذ دى زول واحد يستحق اى احترام او عنده فهم فى راسه وحتى كبيرهم حسن الترابى الزول الما عنده رؤية يقوم يعمل انقلاب على الحكم الشرعى الذى اكتسب شرعيته من التفاف جميع اهل السودان ليوصل البلد الى هذه الحالة.

[مكوة]

#1190142 [ابومحمد]
3.00/5 (3 صوت)

01-18-2015 11:19 AM
تقول قوانيين ولوائح ونظم ومؤسسات تخصصية ونحن نعيش في دولة المافيا

[ابومحمد]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة