القر ، الزيفة والشبورة
01-21-2015 06:41 PM


قديما كان المدرس عندما يطلب من التلميذ ان يقرأ ، ويتلجلج التلميذ . يقول الاستاذ .... اقرا قر ينفخك . وهذا بالضمة علي القاف . وتقول الامهات والخالات للاطفال .... قول ... قر ينفخك . والقر هو البرد الشديد . والبعض يقول القر بالكسرة بدلا عن الضمة . اخي ابو دبورة من ياتي بالخضار من توتي كان يقول لاصدقائه في الموردة شاكيا .....يا زول القير اكل راسنا في المعدية . اوالزيفة في البنطون تخلي الحمار يدمع . الزيفة هي البرد الذي تصحبه الرياح الباردة . فالريح تضاعف وقع البرد .
الشبورة هي كلمة سودانية ، وتعني الضباب . ففي الشتاء قبل شروق الشمس تظهر الشبورة . وقد تحجب الرؤية او تجعل المنظر غير واضح . وتختفي الشبورة بعد شروق الشمس وحرارتها . في المناطق الممطرة تظهر الشبورة خاصة بعد ما يعرف بالصبنة . والصبنة هي هطول الامطار بدون توقف لفترة قد تفوق الاسبوعين . ويصير الجو رطبا وباردا في اعالي النيل مثلا.
السيد انجلو بيدا نائب رئيس برلمان الانقاذ السابق وهو من الزاندي في بحر الغزال قال . ان احد المبشرين اخبر احد النساء العجايز بانها اذا لم تعتنق المسيحية فستجد النار، بدلا عن الجنة الباردة . فقالت له انها عجوز تتعب من البرد والرطوبة وتفضل النار لانها تدفئها .
خبر اهلنا في السودان الذين ماتوا بسبب البرد يؤلمنا . والمؤلم المبكي ، ان الحكومة لا تهتم بتقديم المساعدة , وكان من المفروض ارسال الخيام والبطاطين والاكل والمحروقات . ولكن الحكومة قد رفعت يدها عن مسئولية الحكومات . ان رسالتها هي ، القتل والسحل ، وقشو امسحو ما تجيبة حي . وحتي في داخل الخرطوم مات بعض افراد الشعب بالقر والزيفة . كان الله في عون اهل البادية والاصقاع البعيدة . والذين يفرون من محرقة الانقاذ في دارفور .
كان حبوباتنا يحكين لنا عن البرد الشديد الذي عاشوه قديما، وكيف اضطروا لكسر سطح الماء في الزير للشرب . بسبب تجمد الماء . كان الامر يبدو غير مصدق في سودان الحر والهجير والسموم . ها هز الصقيع يعود الي السودان .
لقد تعرض الانسان في حياته القصيره علي الارض لعدة عصور جليدية . وعندما تظهر بقع علي سطح الشمس ، يعني هذا ان الطقس سيكون جيدا في الاجزاء الباردة من الارض . والسبب هو ان السنة من النار تنطلق من جوف الشمس وتخرج بعيدا عن الشمس لمسافة قد تصل الي ربع مليون كيلو متر . ثم تعود الي الشمس بواسطة جاذبية الشمس . ويساعد هذا في انتاج محاصيل وفيرة في اوربا وامريكا وشمال آسيا . وتحصل اوربا علي احسن انتاج للحبوب والاعناب والخضروات . وعندما تنعدم البقع في الشمس تهبط درجة الحرارة . ولا تشرق الشمس كثيرا حتي في الصيف . وتتأثر حتي مناطقنا في الشتاء .
حكي لنا الدكتور محمد محجوب انهم شاركوا ناظر مدرسة في دارفور السجن في سجن كوبر . وكان محمد محجوب قد حكم عليه يالاعدام بسبب مشاركته في انقلاب علي حامد والبديع وشنان . وغير سجن محمد الي المؤبد بسبب صغر سنه . الناظر كان من اصول مصرية. ومن الممكن انه لم يحسن تقدير الامور ، واعماه الطمع . فقام ببيع البطاطين الحكومية . ولم يكن يتوقع بردا قارسا . ومات بعض التلاميذ في الداخلية بسبب برد دارفور القاسي . وحكم علي الناظر بسبعة او ثمانية سنوات سجنا . وكان يجد الضرب والاهانة حتي من المجرمين في السجن . فتلك الجريمة رفضها حتي معتادي الاجرام . والآن تمارسها الانقاذ . وقاموا بتحويل الناظرالي السياسيين .
الدكتور اخصائي الكلي عبد الله سبيل كان حاضرا ، وهو من ام كدادة . وحكي انهم في ايام البرد يزودون باربعة من البطاطين . وينخلصون من السرير . ويضعون بطانبيتين علي الارض ويتغطون ببطانيينين . ولهذا سبب بيع البطاطين والبرد في موت التلاميذ في مدرسة الناظر اللص .
حكومة السودان كانت تمتلك مئات الآلاف من تلك البطاطين . وهي من الصوف الجيد . يزينها حرفان .... اس .... جي اشارة لحكومة السودان . وكانت تصرف للطلاب والمشتشفيات والبوليس والسجون والجيش . زكل مرافق الدولة . وكان المدنيون يرحبون بها . احدي الخالات اتت لشرق اوربا بحثا عن ابنها الذي انقطعت اخباره , وكان ابنها الظابط قد زودها ببطانية من الجيش . تركها الابن عندما رحل من غرفتي. وكنت اضيفها الي اللحاف عندما يشتد البرد . ويستلفها الآخرون عندما يحل بهم ضيف . كانت رائعة . وكان الشيك يستغربون لحاجتنا لبطانية سميكة .
اخي حموده ابو سن كان يقول لي عندما يراني مستلقيا ورأسي اقرب الي الباب ..... يا شوقي البرد فاقسو لا تداقسو ... بمعني ان لا تستقبل الجهة التي تهب منها رياح الشتاء . والناس كانت تتقي البرد بكل الطرق . ومنها بيوت البروش وبيوت الشعر في البادية .والشملة التي يتغطون بها . والفروة كانت مكملة لمتاع السوداني . يجلس عليها. وينام عليها ويصلي عليها . وقد يموت عليها بعد الهزيمة في الحرب .
وكان بعض اهل البادية يلفونها حول جسمهم التماسا للدفئ . فروة المرعد فاتحة اللون ولها شعرطويل وكثيف وهي كبيرة تتدلي من السرج علي الجانبين . كانت احدي مظاهر الثراء بسبب ارتفاع ثمنها . وهنالك فروة الميدوب . وهي من اغنام قبيلة الميدوب في دارفور . ولها شعر غزير . وظهرت ماعرف بالاغنام الامريكية و وهي في الحقيقة سورية حجمها ضخم ولها شعر محمر طويل . ولقد احضرتها الارسالية الامريكية . وكانت تهبها للاسر السودانية ، لانها نعطي ضعف مقدار الاغنام السودانية . والاسالية الامريكية كانت تدير المدارس في السودان . والمستشفيات منها مستشفي التجاني الماحي الحالي. وكانت لتلك الاغنام فروة كبيرة . توئم الروح بله طيب الله ثراه ، كان يقول لي وللاخرين عندما لا نقتبع.... يعني انت حتعرف احسن من الخروف ؟ والقصة ان الراعي طلب من ابنه ان يلتف بالفروه والصوف الي الخارج. وكان الابن يلتف بالفروة والصوف قريب الي جسمه . فقال الوالد ,, انت حتعرف احسن من الخروف ؟
الفردة كانت الغطاء المعتاد عند السودانيين . وكانت احسن الفراد تأتي من شندي . والاثيوبيون قد يرتدون احدث البدل ، ومن اكبر بيوت الازياء العالمية. ويضعون الفردة علي اكتافهم . وهذا قد يشمل الحكام والوزراء. والجو في اثيوبيا قد يكون متقلبا وباردا . وبعد ان احتل السودانيون قوندر عاصمة اثيوبيا القديمة بعد قتل الامبراطور يوهانس . اضطروا للانسحاب بسبب البرد الشديد . ولم يكونوا متهيئين له .
اغلب تحركات الجيوش الاوربية كانت في شهر مايو . ونابليون حطم الجيش النمساوي الذي كان يعتبر من احسن جيوش العالم . والسبب ان حلفائهم الروس قد تاخروا في الاشتراك في المعركة . وكان التقويم الروسي متأخرا من التقويم الاوربي باسبوعين. ولهذا فأن ثورة اكتوبر الشيوعية كانت في نوفمبر . وواصل نابليون . وحطم الجيش الروسي ، ودخل موسكو .ولكن الروس انسحبوا . وتركوه للبرد والثلوج . وتكفل البرد بهزيمة نابليون .
وحدث نفس الشي مع جيوش هتلر . فلقد تكفل بهزيمتها البرد الروسي. وكان الالمان قد استولوا علي مخازن الجيش الفرنسي بعد احتلال فرنسا والدول الاخري . فيما اسموه بالحرب العاصفة او حرب البرق لسرعتها .. وفرضوا علي فرنسا تزويدهم بملايين الاطنان من القمح ، ومقادير هائلة من النبيذ والكونياك الذي كان من مستلزمات حروب الشتاء. واخذوا الملابس الصوفية الداخلية والجوارب والخيام والبطاطين الفرنسية . ولكن كل ذالك لم يكن كافيا للوقوف امام البرد الروسي . وتوقفت دباباتهم وشاحناتهم .بسبب البرد . وعند استالينقراد كانت اولي خسارات الالمان . والاكرانيون وآخرون قد تعاونوا مع هتلر . وهذا ما لم ينساه لهم الروس . والحرب الحالية من افرازات تلك الفترة .
الثلوج الكثيفة ليست معهودة في انجلترة . وعندما تحدث ، تكاد الحركة ان تتوقف . وتتلخبط الامور في المطارات . ويبتسم الاسكندنافيون ،لان الثلوج جزء من حياتهم . ولا يأخذ الامر اكثر من يوم واحدوقد تتوقف الدراسة. وتفتح الطرقات وتتحرك الجرافات لكسح الجليد ونثر الملح علي الطرق السريعة . وعملية نثر الملح نمارسها امام دارنا . فالقانون يلزم صاحب الدار بنظافة الرصيف بعد سقوط الثلوج . وهذه عملية متعبة . ومن المفروض القيام بها قبل السابعة صباحا . وقد يحتااج الامر لاعادة العملية في المساء . ونكتفي نحن من اهل الصحراء برش الملح الذي ياتي في جوالات كبيرة .
اذكر وانا صغير قد قرأت في المختار من ريدرز دايجست ان عمدة مدينة امريكية كانت له طريقة واحدة لسنين عديدة للتعامل مع الثلوج . كان يقول ..... ان الله قد وضع الثلوج ،وسيتكفل بالتخلص منها في الربيع .
في البوادي السودانية ينصب البدو بيوت البروش وبيوت الشعر بطريقة حتي لا يواجه المدخل الرياح . والشملة مفيدة في كبح جماح البرد . وقديستعينون بالنيران للتدفئه .
رودولف سلاطين عندما هرب من الخليفة ، اضطر لان يقضي الليل في الصحراء . وكان في بعض الاحيان ينام في الاماكن التي يحتمي فيها الراعي من البرد القارس . فمن العادة ان يحفرون ما يشبه القبر الغير عميق . ويحيطونه بالحجارة المرصوصة لكسر الريح . فالريح تضاعف درجة البرودة
فبل سنوات لاحظت انه حتي المساكن الحديثة في شمال العراق وكردستان ،لا تتمتع بابواب ونوافذ محكمة . وكنت اشاهد الايزيديين والاكراد يمشون بصنادل وملابسهم ليست ثقيلة والارض يغطيها الجليد وهم يسكنون مع الخراف في بيوت من الطين . ونحن في السودان كذالك لا نستعد جيدا للبرد . فنوافذنا وابوابنا سيئة . والتوب الفاخر الذي تمتلك المرأة في المدينة العديد منه ، يكفي لشراء اكثر من بلوفر للاطفال. وبدلا عن عمة الوالد الجميلة يمكن شراء طاقية صوفية وشال جيد للابن . في الخمسينات ظهرت بما عرف بطاقية سيد اللبن. وهي طاقية من الصوف تظهر العينين فقط . كان ثمنها 25 قرشا . كلن يرتديها بائع اللبن الذي يأتي مع الفجر . وسائقي اللواري .ولكن اهل المدينة ينفرون منها بالرغم من انها عملية .
الاخوة الاريتريون هنا ، يتحدثون عن سائقي اللواري السودانية الذين يلفون رأسهم ووجوههم . لان شاحناتهم مفتوحة للبرد . وكانوا يعانون من برد اريتريا القاسي .
الدكتورة كلاارا الياس اسلوفاكية . وهي زوجة الدكتور البطل بشير الياس. وهو من قادة الاطباء في الوقوف امام تغول نميري . وهو اخصائي اذن وانف وحنجرة . المحطة في بحري عرفت بمحطة كلاارا لانها كانت تعالج الاطفال بدون اجر . ولها ابنان هما قاسم والشفيع صارا من الاطباء . كانت تتألم لان اقدام الاطفال في الشتاء تتقرح . ويمكن تفادي كل ذالك العذاب بسهولة . فيجب استعمال البشكيربعد عملية ,,التشطيف ,, في الصباح ودهن الجسم بالفزلين او الزيت . لان برد السودان جاف جدا . والرجال في السودان يحسبون لن استعمال الدهان او الزيت ، يعني عدم الرجولة . ومرضي السكري قد يتعرضون للبتر . لانهم لايجففون اقدامهم جيدا بعد الوضوء في الشتاء. ومن العادة ان يظهر البعض اقدامهم المتقرحة كدليل علي انتظامهم في الصلاة بالرغم من البرد الشديد .
كثير ما يسمع الانسان من يصف آخرا بانه ذي امشير . وامشير هو الشهر الثالت في السنة النوبية او القبطية . وامشبر هو شهر العواصف والبرد وقد ينزع الاوتاد ويغرق المراكب . وعلي ما اذكر منذ ان كنت احسب من النواته ، ان الشهر الاول في الشتاء هو توت . وتوت هو الشهر الثالث عشر. وهو شهر قصير عبارة عن تكملة للايام الناقصة في الشهور القمرية لتكون في عدد ايام السنة الميلادية . ولهذا يعلن الاثيوبيون عن بلدهم 13 شهر من الجمال . فهذه المنطقة كانت مرتبطة ببعضها . وتوت تعني صغير مثل الاسماء السودانية جارنتوت وصالح توت وبابتوت ، مثل توت عنخ لآمون ، الملك الفرعوني الصغير . طوبي هو يناير وبعده امشير . وبرمهات هو الشهر الجميل الذي يحبه النوتي او.. بيومي .. باللغة النوبية او القبطية . في برمهات يأتي الريح المصري الذي يأخذ بالسفن الي الصعيد لتعود مع التيار محملة بكل شئ. ولكن في امشير تهب الرياح من الجنوب الي الشمال . وتعرف برياح النو . وقد يخالطها الغبار. وهذا يجعل عمل المعدية صعبا . لانه يعطل الشراع . ويعتمد فقط علي المجاذيف . ولا يمكن الابحار الي اعلي النهر . وبرمهات هو الشهر الذي ننعم فيه في السودان ببعض ايام الربيع القصيرة . جلسة ضرا في الشمس مع الاهل والاحباب في شتاء السودان تساوي كل العالم .
نسمع كثيرا من السودانيين ... احذروا البرد فانه قد قتل اخاكم ابا ذر . ولكن لا ينفذون هذا الكلام . وتري حتي الشيوخ في ملابس خفيفة . وفي السودان يستخف الانسان بالبرد والزكام والالتهاب الرئوي . وعندما يسمعون ان انسان مصاب بالزكام يقولون هازئين .... ده ما مرض العافية . فقط في السودان هنالك امراض عافية . وبدلا عن الانعزال عن الآخرين ، يتواجد البعض بانف سائل وسط اهله ومن يحب . والآخرون يقولون بدون اكتراث ... في زكمة كتلت ليها زول ؟

[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 3148

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1193940 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2015 11:05 AM
لم يعجبني تدريس كرم حاتم الطائي لابنائنا وفي ثنايا الدرس العبارة العجيبة "كان متلافا لا يبقي علي شيئ بجلب الحمد" ! واري ان مالكا الذي حرض ماوية زوجة حاتم منه اكثر انسانية منه اذ نظر لاطفال حاتم ومصيرهم المظلم وابوهم يبدد حقهم ثمنا لخلود نغسه . والمؤسف انهم اوردوا بيته المشهور منتشين
أماوي ان المال غادٍ ورائحٌ
ويبقي من المال الاحاديث والذكرُ
ولعل درس الطلاق وعقلانية وانسانية مالك قد اثرا فيه بعض الشيئ غفال ارجوزته التي اراها اعظم من بيته الشائع الذكر لان كرمه هذه المرة كان رأفة بالناس لا طلبا للخلود :
البردُ يا غلام بردٌ قرُ
والريح يا غلام ريحٌ صرُ
اذا جلبت ضيغا فانت حرُ
الشاهد . قر فصيحة وتعني البرد الشديد . العبودية كانت كما تعلم ممارسة طبيعية ذلك العهد (واعرف كراهيتك لذلك) الشكر للامتاع والسرد الجميل

[هجو نصر]

#1193455 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 02:14 PM
و الله أستاذ شوقي كتاباتك برغم أنها تتناول مواضيع حساسه لكنها فيها ما يرد الروح بكثير الأمثلة عن السودان عندما كان إنسانه جميلاً ، كما فيه من روح الدعابه و الطرفه الزكيه ،،، شكراً لك فمقالاتك ممتعه و مفيده للغاية .

[Abdo]

#1193309 [الدنقلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 11:46 AM
عم شوقى اريتك عافية: تود برطانة الدناقلة تعنى ابن أو ولد مثلا سابنتود وجارنتود الخ
اقتباس
وفالوا الدنقلاوي يحلب حتي التيس . اشارة علي ذكاء الدنقلاوي وسعة حيلته وليس غبائه . شكرا لك عم شوقى وازيدك من ذكاء الدناقلة (نكتة تحكى عنهم) : قالوا الدنقلاوى صادق ابليس خلق معاه صداقة واتفقوا على مشروع زراعة بينهم .الدنقلاوى فكر كده وقال لابليس نزرع بصل ابليس وافق وبعد نجاح الزراعة ظهر ورتاب البصل على مد البصر كانه برسيم اخونا الدنقلاوى عقد النية ليقش ابليس فقام بمكر شديد قال لابليس (اها يا ابليس عاوز التحي ولا الفوق يقصد الورتاب ابليس عين كده وشاف الورتاب على مد البصر قال للدنقلاوى انا عاوز الفوق الدنقلاوى بكل سرور وافق) اها بعد الصاد الدنقلاوى شال البصل كله وترك لابليس الورتاب ابليس زعل لان الورتاب لم يحصل منه بفائدة. اها الدنقلاوى في المرة الثانية قال لابليس ما تزعل المرة دى نزرع قمح ابليس وافق وبعد نجاح القمح الدنقلاوى قال لابليس عاوز ياتو التحت ولا الفوق ابليس بكل ثقة وخوفا مما حصل في الاول قال للدنقلاوى عاوز التحت اها بعد الحصاد الدنقلاوى شال قناديل القمح وترك لابليس القش (يعنى دقسو) عشان كده يا عم شوقى في المثل يقولو ليك (الدنقلاوى القش ابليس) وذلك اشارة على ذكاء الدناقلة. والهم اجعله عامر عم شوقى مع تحياتناوفى انتظار المزيد.

[الدنقلاوى]

#1193222 [كباس]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 10:16 AM
هكذا انت يا استاذنا رائع كما عودتنا دائما

الصبنة حسب ما سمعنا عن اهلنا في الجزيرة
انها الايام التي تأتي بعد هطول امطار شديد
يعني زل فاصل بين الامطار
ودائما ما تستغل في تنظيف الارض من الحشائش

[كباس]

#1193157 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 09:14 AM
أستاذ شوقي، قلتم: "وامشير هو الشهر الثالت في السنة النوبية او القبطية" ... أمشير هو الشهر السادس في السنة القبطية و ترتيب الشهور كما يلي: توت-بابا-هاتور-كيهك-طوبا-إمشير-برمهات-برمودا-بشنس-بؤونا-أبيب-مِسري.....لك التحية على موضوعاتك الجميلة!!

[د. هشام]

ردود على د. هشام
European Union [SESE] 01-22-2015 12:35 PM
ومنكم نسفتيد....

سمعت من احد الاعمام الدناقلة القدام ان الشهور القبطية هي التوقيت الذي يتبعه الفلاحون المصريون وكذلك اهلنا في الشمال في الزراعة لذلك هم يسمون تلك الشهور بالشهور الفلاحية وهي بالطبع غير معروفة للسودانيين في باقي السودان لذلك نشكرك على ذكرها لنا كاملة وبالترتيب شكرا د. هشام

European Union [shawgi badri] 01-22-2015 10:45 AM
العزيز دكتور هشام لك التحية . نعم هذا الترتيب . لم ارد ان اقوقلها . وكتبتها بالنسبة للشتاء . لك الشكر


#1193066 [ابزرد]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2015 06:43 AM
رائع جدا يا استاذ بس حكاية الملح دي انا ما فهمتها لماذا ينثر الملح علي الجليد وهل لهذا الامر علاقة بضريبة الملح التي كانت من اسباب قيام الثورة الفرنسيه ؟

[ابزرد]

ردود على ابزرد
European Union [خالد] 01-22-2015 11:21 AM
الملح يعد من المذيبات للثلج ,,,
يستخدم في الدول الاوربيه وامريكا لتسريع التذويب
تستطيع تجربه ذلك في البيت بكل سهوله

European Union [shawgi badri] 01-22-2015 10:33 AM
العزيز ابزرد لك التحية. لقد قمت بالرد عليك مباشرة . ولكن لم ينزل الرد. السبب هو ان الماءالمالح لا يتجمد في درجة الصفر كالعادة . ولهذا لا تتجمد البحار الا في رجة البرودة القصوي . والثلج يذوب عندما ينثرعليه الملح .


#1193043 [Hadi. Abdelrahman]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 04:06 AM
نفسى أعرف عقدتكم من المصريين دى شنو. يا أستاذ شوقى عيب عليك.

[Hadi. Abdelrahman]

ردود على Hadi. Abdelrahman
European Union [shawgi badri] 01-22-2015 10:40 AM
عندما قرأت المداخلةبدأت افكر . هل تطرقت ابدا للمصريين ؟ واعدت القرائة . لقد تطرقت الي اصل الناظر كما تطرقت لاهلنا النوبيين اوانجلو بيدا وهو من الزاندي كحقيقة . وليس عندي والحمد لله عقدة من الزاندي او المصريين . لماذ لا تتسائل ماهي عقدة بعض المصريين
عندما يتعلق الامر بالسودان ؟
؟


#1192983 [لبني]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2015 12:03 AM
بتخيل العالم كلو الطقس بتاعو اتغير ، انا ساكنه في مدينه في تكساس عندنا ذي برد السودان الخفيف داك. المرة دي جاء كعب شديد وبتي قالت لمدرستها إنّو جاء جليد في دنقلا!!! جد استلمنا صور دي دي ،

[لبني]

ردود على لبني
European Union [shawgi badri] 01-22-2015 01:23 AM
في ديسمبر 1978 كنت في الشارع بين هيوستن واوستن وكانت درجة الحرارة تحت الصفر وكان الصقيع علي الارض . ولكن في منتصف النهار اختفي الصقيع . وكان اهل تكساس مخلوعين بسبب انزلاق السارات . ولم يكن ذالك معهودا .


#1192976 [ابزرد]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 11:52 PM
رائع جدا يا استاذ بس حكاية الملح دي انا ما فهمتها لماذا ينثر الملح علي الجليد وهل لهذا الامر علاقة بضريبة الملح التي كانت من اسباب قيام الثورة الفرنسيه ؟

[ابزرد]

ردود على ابزرد
European Union [حامد عوض] 01-22-2015 10:05 AM
ياعم شوقي البس النضاره لانو بقيت ترد علي الموتور هاشم السر في المكان الغلط.

European Union [shawgi badri] 01-22-2015 01:18 AM
الاستاذ هاشم السر افنكر هنالك اسلوب جميل للتخاطب يمارسه الناس للتواصل . كنت اسمع عن الصبنة من خالي اسماعيل خليل ا وآخرين عن عدم ظهور الشمس لمدة اكثر من اسبوعين بسبب الامطار المتواصله ويتكلمون . من الصبنة .الممكن المقصود بصبنه الشمس لان صبنة الريح نعني التوقف او اخذ الريح صفنة بالفاء . ارجو ان اراك تكتب بنفسك وانت سيد العارفين . لك التحية .


#1192959 [معمر حسن محمد نور]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 10:59 PM
لك التحية على امتاعنا دائما ..الشهور القبطية دائما تبدأ يوم 10 من الشهر الميلادي وتدحث اختلافات في ذات الواحد وثلاثين يوما وفبراير ..وترتيب شهور الشتاءبابة في اكتوبر ثم هاتور بداية زراعة القمح ( لو فاتك هاتور خلي السنة تدور) ثم طوبة ونحن قرب وسطه وأمشير وهو برد مصحوب بالرياح المتربه وفيه عشرة الراعي الذي خدعه ذهاب برد طوبة وترك اغطيته ومات بردا وفية يستوي القمح والصغير يحصل الكبير وبرمهات ( روح الغيط وهات)
لكن ارى اختلافاً في مفهوم الصبنة شايف ناس البطانة بيقولوا منزعجين اذا توقف المطر اثناء الخريف جابت ليها صبنة ..ودي دايرة تأطيد من واحد من اهلها..لك التحية مجددا ومتعك الله بالصحة والعافية

[معمر حسن محمد نور]

#1192935 [عمر الحاج حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 10:05 PM
صراحة نحن لانكترث للبرد رغم الامه وقد اجد بعض السودانيين في المسجدفي صلاة الفجر في شتاء الرياض بالعراقي الخفيف فاستغرب منهم -السعوديون يحسبون من يلبس ثوبا ابيض في الشتاء- من الفقراء ويلبسون الملابس الملونة الثقيلة ويكونون كريميين في فترة الشتاء لخوفهم من البردولدينا بالشركة شريك بخيل جدا لكن عندما يشتد البرد يطلب مني اعطاء العاملين معنا مبالغ ليشتروا ملابس من شدة خوفه من البرد

[عمر الحاج حلفاوي]

ردود على عمر الحاج حلفاوي
European Union [shawgi badri] 01-22-2015 01:27 AM
العزيز عمر لك التحية . مشكلتنا نحن السودانية ما بنحطاط . الخروج بالعراقي قد يؤدي لنزلات ومشاكل من السهل تجنبها . والسودانييمكن ان يذبح خروف لضيف عابر , ولايشتري فنايل برد لاولاده ، او يصلح الشبابيك


#1192921 [عوض الله جابر]
3.00/5 (1 صوت)

01-21-2015 09:34 PM
يا أخي إنت زول فاهم شديد وأنا شخصيا تعلمت من كتاباتك الكثير المغيد....بارك الله فيك..

خارج النص..
لنتفق جميعا ولو مرة واحدة..ما دمنا غير قادرين للخروج للشارع فلنبق مع نسائنا وصغارنا ونقبع داخل البيوت في ذلك اليوم ونقاطع إنتخابتهم وذلك أضعف الإيمان

[عوض الله جابر]

ردود على عوض الله جابر
European Union [shawgi badri] 01-22-2015 01:31 AM
شكرا عزيزي عوض ز انا اكتب هذه الاشياء من الزاكره . وق اخطئ . ولكن الغرض ان نترك ما تعلمناه من كبارنا . الذين لم يسجلوا اي شئ . وهنالك الكثير الذي كان من المفروض ان يسجل .


#1192913 [shawgi badri]
3.00/5 (1 صوت)

01-21-2015 09:10 PM
اشهر بطانية في السودان كانت بطانية عبد الله ود ابسن شيخ الشكرية . فبعد هزيمة الامير محمود ود احمد في معركة النخيلة ن التي كانت بعد واقعة المتمة . قال الحردلو لاخيه عبد الله الذي شارك في المعركة . وعبد الله من ابكار الانصار واشترك في معارك المهدية . وكان قد ارتبط بالمهدي قبل ان يعلن مهديته .وصلي اهل رفاعة خلفه عندما كان يحضر مع حيرانه لزيارة اقاربه العديدين في رفاعة .
تكضب فى الخضر من الكضب ما بتروى ...ما قلت الترك ارواحا تحت الفروه... درب السبعتين سويتو ليله وسروه . وكان عبدالله شقيق الحردلو محاربا فى جيش محمود ود احمد . وهزم جيش محمود ود احمد فى واقعة النخيله قرب عطبره . وفر الكثيرون من جيش الانصار ومن بينهم عبدالله شقيق الحردلو . وتعليقا على انكسار محمود ود: يا عبدالله اخوي سويتو الدحيح والدي ... قطعتو الاتبراوي لا سعن لا ري ..قايلنو تكسيالظر خمامير وشراب عجينا ني / دا طرش الحديد الجانا من بومباي .
الحاردلو ناصر المهدية في البداية . ولكن بعد الظلم . تعرض للخليفة بالهجاء .
المهدي داك راجلاقدل فوق عزة
الا خليفة المهدي دخلنا في .... وزة
وقبل معركة امدرمان كان من المفروض ان يأـتي عبدالله بالشكرية للمشاركة . وارسل الشيخ عبد الله من يشتري له بطانية . فلقد تركوا كل شئ في النخيلة . وتأخر من ارسل . وطال الانتظار . فقال الحاردلو ... اه شيخ العرب نكتل في بطانية ؟ الزول ده يمكن يغير رايه . البطانية خلها .. وبعد سفرهم ارسل الخليفة باحثا عنهم . وكان الحديث عن البطانية التي كادت ان تسبب في موت ,, شيوخ العرب .

[shawgi badri]

#1192905 [هاشم السر ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 08:47 PM
والصبنة هي هطول الامطار بدون توقف لفترة قد تفوق الاسبوعين . ويصير الجو رطبا وباردا في اعالي النيل مثلا.

عفوا استاذ شوقي بدري.. الصبنة هي عكس ما ذكرت. الصبنة هي توقف المطر عن الهطول لمدة اسبوع وما زاد وليس هطول الامطار لمدة اسبوعين او ما يفوقها.. خليك في ام درمان وزقاقاتها احسن.

[هاشم السر ابراهيم]

ردود على هاشم السر ابراهيم
United States [كيس موز] 01-23-2015 10:25 AM
يا هاشم ورينا فصاحتك بكتابة المقالات
مش تقرا وتشتم
لا تجدع ولا تجيب الحجارة65

European Union [SESE] 01-22-2015 01:04 PM
الصبنة هي الايام التي يتوقف فيها المطر عن الهطول لعدد من الايام غير معروفة وقد تطول في الوقت الذي يحتاجه فيه الناس للمطر لري الزراعة وقد تطول الصبنة حتى تتضرر الزراعة وتوقف المطر لاسبوع لا يعتبر صبنة......

European Union [shawgi badri] 01-22-2015 12:02 AM
الاستاذ هاشم السر افنكر هنالك اسلوب جميل للتخاطب يمارسه الناس للتواصل . كنت اسمع عن الصبنة من خالي اسماعيل خليل ا وآخرين عن عدم ظهور الشمس لمدة اكثر من اسبوعين بسبب الامطار المتواصله ويتكلمون . من الصبنة .الممكن المقصود بصبنه الشمس لان صبنة الريح نعني التوقف او اخذ الريح صفنة بالفاء . ارجو ان اراك تكتب بنفسك وانت سيد العارفين . لك التحية .


#1192900 [باكاش]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2015 08:39 PM
من قال لك انك لست برائع؟

[باكاش]

ردود على باكاش
European Union [زول طيب] 01-22-2015 11:13 AM
حقيقه ياعمنا كتار ماعاوزه الحقيقة عندما قريت تعاليق بعض المهديه شايف الجماعه ردموك ردم شديييد بهناك فى فى مقال حمرو زياده وصفوك بالماسونى ومزور التاريخ ....ارجو منك كشف الحقائق ياعمنا يارائع بس نحنا ناس صغار مالينا فى التاريخ شديد لسه ماقادرين نميز الخبيث من الطيب

European Union [shawgi badri] 01-22-2015 01:33 AM
باكاش اريتك عافية . كتار ... وكتار جدا .لان الناس عاوزة تسمع البرضيها . وجنها وجن الحقيقة .


#1192880 [جمال علي]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2015 07:51 PM
تود في رطانة دنقلا تعني ولد و منه قولهم جارنتود, أي ولد جارة. و إسم جارة هذا من الأسماء النوبية القديمة. تحياتي.

[جمال علي]

ردود على جمال علي
European Union [shawgi badri] 01-22-2015 01:41 AM
الخال جارنتوت او جارنتود . كان يسكن في بيت المال دكاكين الطاهر في مواجهة خالي الدرديري نقد والدكتور عزيز نقد وجدتنا زينب بت الحرم وستنا الصندلية و سكينة بن سوركتي والدة الاستاذ عبد الكريم ميرغني . دناقلة يارسول الله . او حلابين التيس . وهذا الكلام نسب لجدنا ادريس ابتر المشاوي الذي كان حاكم الرجاف . ويقبض من الحكومة لمحاربة الرق ويقيض من تجار الرق . وفالوا الدنقلاوي يحلب حتي التيس . اشارة علي ذكاء الدنقلاوي وسعة حيلته وليس غبائه .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة