المقالات
السياسة
حركات دارفور المسلحة وإدمان الفشل فى صراع ابوقردة وسيسى ؟
حركات دارفور المسلحة وإدمان الفشل فى صراع ابوقردة وسيسى ؟
01-21-2015 09:24 AM

حقائق للتاريخ نكشفها لاول مرة (حول صراع ابوقردة ودكتور سيسى وغياب أهل المصلحة وإنقسام الولاء بين الانتهازيين )
أكبر إهانه تسجل فى تاريخ الثورة والنضال رسمها الاخ حيدر قالوكما على منصة إستقبال رأس النظام المجرم ؟ ماتخيلت فى عمرى أن يصدر حديث مبرجل ومبهدل ومنطط من شخص كان فى يوم من الايام يدعى قيادة حركة فى دارفور وهو يعلم حجم الجرائم الجسيمه التى إرتكبها النظام ولايزال يرتكبها بصورة يوميه ولو غضينا الطرف عن الاحداث اليوميه لايمكن للاخ حيدر قالوكما ينسى كل المجازر التى وقعت فقط فى دائرة الجنينة و وينسى الصورة الوحشيه لجريمة (تابت ) والمسئوليه الاخلاقيه تجاه أهله النازحين داخل مدينة الجنينة واللاجئين حول تشاد ؟ الاخ حيدر ينصب نفسه رئيس دعايه إعلاميه ويؤيد ترشيح البشير ويذهب ابعد من ذلك ويقول ( السيد الرئيس هذا الاستقبال هو استفتاء ودليل على وقوف كل الناس خلفك فى الانتخابات ) كنت أتمنى أن يخرج الاخ حيدر من اللعبه ويورط الاخ دكتور سيسى فى مثل هذا الموقف ؟ ويحفظ لابناء دارمساليت كرامتهم وعزتهم ؟ ليس من السهل للانسان أن ينسى الذاكرة الحزينه للحرب وآثارها بهذه البساطه وهذه السطحيه ؟ أما أنا وأشاهد صور تلفزيون السودان ومابين الضحك وحقن الدموع ؟ قلت فى نفسى عذراً للذين يدعون معرفة السياسة وهم يجهلون معرفة الحقائق على الارض والناس والمجتمع ؟
الصورة الثانيه تجسدت حول الاخ ابوقردة ؟ عندما رسم لوحة للبطل الشجاع الذى سلم نفسه للمحكمة الجنائية الدوليه فى جريمة دوليه عرفت بجريمة الهجوم على معسكر حسكنيته التابع لقوات الاتحاد الافريقى بعثة اليونميد ؟ كان الامر يتعلق بحالة إشتباه فى أنه أى ابوقردة هو منفذ الهجوم ؟ وليس حالة إتهام ؟ بعد صدور قرار الدائرة التمهيديه بان المعلومات الواردة من مكتب المدعى العام غير كافيه ولاترقى لدرجة الاتهام تم إطلاق سراحه ؟ يومها كنا فى الدوحة وعقدنا مؤتمر صحفى وتحدث فيه ابوقردة وهو يوجه رساله الى البشير يطالبه بتسليم نفسه للمحكمة اذا كان يدعى أنه برىء ولم يرتكب جرائم فى دارفور ؟ هذا الكلام كان من شخص كان فى الزمن الماضى مناضل ثورى ؟ أما اليوم وهو شريك مع المؤتمر الوطنى هل يملك الشجاعه ويواجه البشير بهذا الطلب ؟ وما يفعل بحر ابوقردة اليوم اذا تم القبض على رئيسه البشير ؟ ( راجع كلام بحر فى المؤتمر الصحفى فى الدوحة ) السؤال المطروح ماذا يفعل ابوقردة وهو يعلم أن الاخ عبدالله بنده هو أيضاءً مطلوب للعدالة الدوليه فى نفس حالة ملف حسكينته هل يوافق ابوقردة على تسليم عبدالله نفسه للمحكمة ويرفض تسليم البشير ؟ هذه رسالة الى الذين يظنون أنهم يساندون ابوقردة فى معركته ضد دكتور سيسى (سعر البيع مدفوع مقدماً )
ياابناء دارفور فى الداخل والخارج علينا جميعا ان نبذل جهداً فى محاصرة الانتهازيين وتدمير كافة المدارس والمناهج التى تساعدهم فى الحصول على مصلحتهم الذاتيه ؟
فى معركة التوقيع على الاتفاق كانت هنالك بعض الامور يجب التطرق اليها بشىء من الاختصار ؟ مسالة تقييم الاتفاق وحسم موضوع التوقيع أو عدم التوقيع ؟ الصراع حول ملف السلطة ؟ حالة التذمر العامة وسط الحضور فى الدوحة من تصرفات ابوقردة وتاج الدين وبعض الرفاق الذين تطوعوا فى خدمة ابوقردة لجمع معلومات من الغرف المغلقه وتسويقها لدى رئيس الحركة ؟ البطل المجهول محمد آدم فاشر ؟ وأخيراً مانديلا ثورة دارفور العم عبدالحميد بشير مانيس ؟
فى الدوحة تفاجأ الجميع وقبل انتهاء الخوض فى ملفات التفاوض - تفاجأ - الجميع بأن الوساطة والوسيط طرحوا وثيقة للتوقيع عليها ؟ والامر الفضيحة هو أن رئيس الحركة وبعض الانتهازيين حزموا أمرهم ودعوا الى اجتماع عام للحضور ؟ وبكل بساطه وسذاجه طرحوا سؤال تكتيكى (الناس مع التوقيع أم لا ) ردود الافعال تمثلت فى مواقف عديده كلها مواقف بطوليه من الرفاق الحضور وأفضل رد كافى وشامل هو (كيف نوقع على وثيقة ماشفناها وما قرأناها وما طرحت للنقاش ) سادت حالة من الغضب واليأس والاستغراب بين الحضور ؟ مع العلم أن روؤساء اللجان الخمسه هم جميعاً لاعلم لهم بالوثيقة اصلاً وليس لهم حتى أدنى ضمانه أن مواقفهم التفاوضيه مدرجه فى الوثيقة نهاية الامر فشلت كل الجهود فى احضار صورة من الوثيقة ؟ فى هذه الظروف كان الاخ سيد شريف جار النبى قد خرج من المستشفى حيث كان مريض ؟ وبالمصادفه كان هنالك بعض الرفاق فى زيارته فى غرفته ؟ وهنا تم طرح بعض الاسئله الكبيرة التى تحتاج الى آليه لمناقشتها ( كل الناس متفقين ان الحركة فى طريقها للانهيار والتفكك - ابوقردة وتاج الدين نيام مسيطرين على تجانى سيسى و24 ساعة فى غرفته وعاملين جواسيس حول غرفته ) هذه النقاشات كانت تدور باستمرار وبالتالى من غرفة الاخ سيد شريف طرح إقتراح (حقو الناس تتقابل كمجموعات أو قيادات ونتفق على آليه لمعالجة الموضوع ) الاخ سيد شريف اتصل على أول شخص فى الحركة هو الاخ أبونموشه باعتباره نائب رئيس الحركة ؟ وبعد ذلك تمت الاتصالات على بعض القيادات الى وصل العدد 10 شخص بضمانة موافقتهم على الاصلاح والمواجهة ؟ عموما كان كل واحد بيزكى الاخر ؟ انا طبعن إتصل على سيد شريف وطرح على الفكرة وعرض على الاسماء وفى حضور بعض الرفاق أنا إعترضته هلى وجود شخصين ( هما ابراهيم بينج وابو العباس ) وكان رأى واضح بالحرف الواحد (ديل بطرشقوا الموضوع ) والحمد لله صدق القول وهما الاثنين فقط الان مع تجانى وابوقردة فى الخرطوم وباقى الرفاق لايزالون ممسكين على جمرة القضية ؟ راجع مذكرة المناصحة التى صدرت من هذه المجموعه ومنشورة بعدة مواقع ) بخصوص تصرفات ابوقردة وتاج الدين وعلامات انهيار الحركة فى الدوحة قبل التوقيع ورفض رئيس الحركة الجلوس معنا لتدارك الامور وظهور مجموعة من الانتهازيين حول رئيس الحركة وأتهمونا بتدبير انقلاب ضد رئيس الحركة ( هذه كانت اول محاولة التفاف من ابوقردة وتاج الدين ضدنا ؟ وهذه كانت اول بداية اتفاق بين مجموعة ابوقردة والانتهازيين الذين كانوا يقولون بالحرف الواحد ( اذا خرجنا من التوقيع هم سبفوزوا بالمناصب بدون منافس ) فكانت اول رد فعل منهم هو المطالبه بفصلنا من الحركة واتهامنا بتدبير انقلاب ضد رئيس الحركة وصوروا للاخ تجانى أن المذكرة مضمونها هو فصلك من رئاسة الحركة ؟ وللتاريخ والحقيقة ؟ انا شخصياً التقيت الاخ ازهرى شطة على انفراد وحملته رساله للاخ تجانى سيسى الذى اوصد الباب امامنا من مقابلتنا وايضاء قابلت الاخ احمد عبدالشافع وشرحت له الامر ؟ لاحقاً قابلت الاخ تجانى وشرحت له الامر وكذا العم عبدالحميد مانيس بذل مجهود فى ذلك ؟ يومها كان كل من ابوقردة وتاج الدين هما الفتى المدلل فى بلاط السلطان سيسى وفى حفظه ورعايته ولايقبل أن يمسهما أى شخص ؟ نهاية الموضوع فسر الامر بأننا حاقدين على تقارب ابوقردة ونيام مع رئيس الحركة ؟
ابوقردة بعد محاصرتنا له فى الدوحة قام بعملية التفاف بعقليه أمنجيه اسلامويه ( راجع مقابلته للاخ عقيد جابر واحمد برازيلى وسيد شريف ) فى الغرف الخاصه بهم والحديث الذى صدر منه ؟ الامر المتفق عليه بين المجموعه هو كنا جميعاً نعقد اجتماع لتقييم الامور ؟ فالامر كان مكشوف ؟ خلاصة الامر هو ان ابوقردة كان بيقول ( الكلام ده كلو من اسماعيل رحمه ) ؟
هنا لابد من الاشارة الى الدور الشجاع والموقف البطولى لكل من عقيد جابر والعم عبدالحميد والاخ احمد برازيلى والاخ سيد شريف هؤلاء كانوا ابعد الناس من أن يوصفوا بالاثنيه والقبليه ولابد من الاشادة بالروح الاخلاقيه وسعة الصدر وتقبل النقد من الاخ عبدالعزيز ابونموشه وهو كان حلقة الوصل بين مجموعتنا ورئيس الحركة حي ثكنا نحمله رسائل نصيه محدده وفى نفس الوقت نحاسبه على كل صغيرة وكبيرة ؟
فى ظل هذه المعركة ؟ انا فكرت فى اقامة ندوة تحت مسمى ( مقارنه مابين اتفاق الدوحة واتفاق ابوجا ) وكان الغرض هو تقييم الاتفاق وحشد رأى عام لتصحيح الاخطاء الفكرة جاءت بعد المشاركة الممتازة للاخ الباشمهندس عبدالجبار دوسه فى منبر الدوحة بتجربته السابقه فى ابوجا وفى المراحل الاوليه لتنفيذ الاتفاق وقد كان قدم محاضرة ممتازه جداً حول شروط نجاح أى اتفاق مع الحكومة ؟ فى هذه الاثناء وبعد ما نسقت الامور لاقامة الندوة ؟ تافجأت باتصال من الاخ رئيس الحركة يطلب الغاء الندوة ؟ لاحقاً رشحت معلومات من الذين كانوا فى مجلس السلطان تفيد أن الاخ تاج الدين هو السبب فى ذلك ؟ قابلته وتحدثت معه ولكن تنصل ؟ رغم معرفتى التامه له من خلال تجاربنا السابقه معه ؟ هو كان رايه الوقت مامناسب ومحرج للاخوة القطريين ؟
قبل الختام لهذه الحلقه لابد من الوقوف عند محطة فى غاية الاهميه ؟ ألا وهى محطة الاخ المناضل محمد آدم فاشر ؟ ذاك الرجل الصدامى الجسور ذو المواجهة الشرسه للامور ؟ يسدد طعنات فى الصميم ؟ الاخ محمد آدم فاشر يتميز عننا جميعاً فى انه يمتلك ادوات ومفاتيح واسلحة جيده فى اظهار الحقيقة ومواجهة المواقف ؟ الرجل ذو علاقة متميزة ومعرفه جيدة بالاخ دكتور سيسى من زمن بعيد ككوادر فى حزب الامة وفى التجمع الوطنى القاهرة 1990 وفى أسمرا القضايا المصيريه ؟ وفى القاهرة الرجل سجل موقف شجاع فى حماية دكتور سيسى كواحد من ابناء دارفور وتوفير المسكن له باعتباره رمز من رموز دارفور والرجل فضل أن ينام فى شوارع القاهرة فى ميدان العتبه ؟ اما فى حق ابوقردة وتاج الدين نيام ( فهذه خلوها مستورة وعيال أم قطيه دنقرهم واحد ) الرجل يعرفهم معرفة جيده من الصغر الى الكبر ومن الاسرة الى القبيلة ؟ الاخ محمد ادم فاشر سجل موقف بطوليه فى مواجهة تصرفات تاج الدين وتصرفات ابوقردة وكان يقاتل ضد الاخطاء المكررة منهم ووقف بجانيه الاخ دكتور نورين برشم ؟ ونورين برشم رجل من طراز آخر ؟ يحتاج الى وقت كافى فى حلقات اخرى ؟
الاخ محمد ادم فاشر تقدم متطوعاً بالنصح والارشاد للاخ رئيس الحركة ولكن للاسف رئيس الحركة استجاب للتحريض الصادر من قبل ابوقردة وتاج الدين ؟ كانت خطورة محمد ادم فاشر هى كشف الحقيقة التى لايقبل سماعها ابوقردة وهى أن المجموعه الموجودة فى الدوحة هى حركة التنميه والاصلاح قيادة جبريل تيك ؟ وما ابوقردة وتاج الدين الا افراد مطرودين ومفصولين من حركة العدل لذلك الاخ محمد فاشر يرى ان ابوقردة يتوهم انه زعيم لتنظيم اسمه الجبهة المتحدة للمقاومة هذا كان جوهر الصراع ؟ وفجأة وبدون ادنى اسباب تم طرد الاخ محمد ادم فاشر من الفندق ومن الدوحة وتعرض لمضايقات من سلطات الدولة مقر المنبر وتفتيش لشنطته وحجزها بالمطار ومطالبته بتسليم مقال كتبه بشان دو ر الوسيط فى قضية دارفور ؟
الاخ محمد فاشر والعم عبدالحميد سجلوا مواقف تاريخيه فى مواجهة رئيس الحركة اثناء مناقشات ملف السلطة ومضبوطه بالمحضر تتعلق بموضوع الاقليم ؟ وربطوا التوقيع بشرط قبول الاقليم كامل غير منقوص ؟ ................نواصل......اسماعيل احمد رحمه المحامى فرنسا 0033782162400

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 516

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1193022 [جعفر]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 02:06 AM
الاستاذ رحمة
السلام عليكم الضرب على الميت حرام مجموعة الانتهازية فشلت و كنا نكرر دوما وحدة اصحاب المواقف
اي مؤسسة تفشل اذا بدأت بالوشايات رئيس حركة و نائب او اي شغل اداري قيادي بقوم على الفكر و الطرح و الأداء اما قيادات المعارف دي تكون فى سمايات او وليمة اذا طرح لهم سؤال ما هو سبب اختلافهم لا يوجد رد تسجيل حزب او غيره هل هو الاختلاف ام تعمير دارفور و تنمية المناطق ثلاثة اشهر فقط الحكومة سوف تطردهم و تجيب غيرهم اصلا هم أتو بديل لحركة الان تقاتل و ساقية لسع

[جعفر]

اسماعيل احمد رحمه المحامى
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة