المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
غرائب انواع التهريب الي مصر: بشر..قرود..موبايلات..سوط عنج!!
غرائب انواع التهريب الي مصر: بشر..قرود..موبايلات..سوط عنج!!
01-22-2015 02:35 AM

غرائب انواع التهريب الي مصر: بشر..قرود..موبايلات..سوط عنج!!

1-
----
***- بعيدآ عن السياسة، اكتب اليوم عن غرائب وعجائب حالات التهريب التي قاموا بها مهربين سودانيين الي مصر، وتم اعتقالهم بمطار القاهرة، وهي حالات تهريب اتسمت بالغباء شديد...الاغرب من كل هذا، ان المهربين نجحوا في تهريب ما عندهم من مطار الخرطوم بكل سهولة وبلا معوقات، وصلوا بها حتي مطار القاهرة ، وهناك بكل سهولة سقطوا في قبضة سلطة رجال الجمارك!!

2-
----
***- بث موقع (الراكوبة) الموقر، اليوم الاربعاء 21 يناير الحالي، خبر جاء تحت عنوان:(بالصور.. ضبط 190 " موبايل " حول جسد راكبين سودانيين بمطار القاهرة). جاء في سياق الخبر، ان السلطات الجمركية في مطار القاهرة الدولى قد تمكنت اليوم الأربعاء، من إحباط محاولة تهريب 190 تليفونًا محمولًا ماركة سامسونج، ملفوفة حول جسد راكبين من السودان بمطار القاهرة الدولى.

***- انهالت بعض التعليقات الساخرة من قراء الخبر علي المسؤولين في جمارك مطار الخرطوم. بالفعل، يستغرب كل من طالع الخبر كيف مرت محاولة التهريب هذه علي المراقبين في جمارك مطار الخرطوم؟!!، لماذا لم ينتبهوا الي الانتفاخ الظاهر في بطني المهربين ممتلأتين بعدد 190 موبايل ؟!!..

***- اين كانت الاجهزة التقنية التي تكشف حالات التخفي عند المهربين؟!!..بل والاغرب من كل هذا، ان عملية التهريب هذه قد جرت بعد ستة ايام من اعلان العميد إسماعيل محمد مطر مدير إدارة جمارك المطار بتاريخ 15 يناير الحالي، ان عام 2015م يعد عام التحصيل الإلكتروني، بعد أن تم توفير كافة معينات العمل وتدريب الكوادر البشرية العاملة، وفقاً لإستراتيجية هيئة الجمارك التي تهدف من خلالها إلى تبسيط الإجراءات، وتسهيل حركة المواطنين والبضائع، وذلك بتفعيل نظام الرقابة الإلكترونية!!

3-
----
***- واحدة من اغرب حالات التهريب التي اضحكت الآلاف علي مايدور في مطار الخرطوم (الدولي!!)، نجاح محاولة تهريب خروج 7 قرود بسهولة من مطار الخرطوم الي القاهرة!!. تقول اصل القصة:

(..صرحت مصادر مسؤولة بالمطار بأنه أثناء إنهاء إجراءات جمارك ركاب الطائرة السودانية القادمة من الخرطوم اشتبه "عمران بخيت" مدير الجمرك في حقيبة بصحبة الراكب السوداني "يعقوب. ب"؛ حيث تبين وجود حركة غريبة بداخل الحقيبة ولدى قيام "طاهر خفاجي" مأمور الجمرك بفتح الحقيبة عثر على 7 قرود أحدهم نفق لسوء التهوية؛ حيث أقر الراكب بمحاولته لتهريب القرود لصالح أحد المصريين وتم إبلاغ الطب البيطري الذي قرر مصادرة القرود لعدم وجود أوراق صحية تؤكد سلامتهم وتحرير محضر للراكب) - الراكوبة - 18 أغسطس 2013-

***- لا احد حتي اليوم يعرف كيف عبرت هذه الحقيبة التي تحوي سبعة قرود من تحت اعين رجال جمارك الخرطوم?!!...هل كانت هذه القرود في حجم علب الكبريت?!!...والا كيف فات علي المسؤولين في ادارة جمارك المطار عدم الانتباه اليها؟!!...هل تم رشوة ضباط الجمارك، وان يغضوا من ابصارهم عن القرود?!!...

***- هل يعقل، انه طوال مدة بقاء المواطن صاحب (حقيبة القرود) في مطار الخرطوم ، لم يلاحظ احد من المسؤولين او المغادرين اي هزات او اصوات من داخل الحقيبة?!!..كيف لاحظ موظف الجمارك المصري تحركات القرود داخل الحقيبة ..ولم يلاحظها جهابذة أمن وضباط الجمارك في مطار الخرطوم ?!!...هل كانوا كلهم في غيبوبة?!!...

***- هل استعان صاحب حقيبة القرود (كما جرت العادة) عندنا في كثير من حالات التهريب الاستعانة بشخصية هامة في الدولة.. او ضابط كبير في جهاز الأمن بهدف تخليص (الشحنة القردية)?!!

4-
----
ما زال مسلسل تهريب (قرود السودان) الي
مصر مستمرآ، لكن هذه المرة عبر ميناء اسوان:
إحباط تهريب 45 قردًا من السودان إلى مصر
***************************
المصدر:- اخبار مصر-
27 ديسمبر 2014
--------------
(..لقت الأجهزة الأمنية بأسوان، اليوم السبت، القبض على موظف حاول ادخال وتهريب 45 قردا صغيرا قادمين من السودان لبيعهم داخل مصر بمبالغ باهظة. تلقى مدير أمن أسوان اللواء محمد مصطفى عبد العال، إخطارا من الرائد أشرف حشاد رئيس مباحث مركز شرطة أبو سمبل، يفيد بتمكن قوة كمين مركز شرطة أبو سمبل، من ضبط سيارة ربع نقل تحمل أرقام 24907 نقل قنا يقودها محمد ف 32 عاما، فني كهربائي بخزان أسوان، وبتفتيش السيارة، عثر على مجموعة من الصناديق، بداخلها عدد 45 قردا صغيرا، قادمين من السودان، لتهريبهم داخل مصر بغرض بيعهم بطريقة غير مشروعة. تم التحفظ على المتهم ، وأرسلت القرود المهربة إلى الحجر البيطري بأسوان للكشف عليها صحيا، ثم إيداعها في إحدى الجهات المختصة بالحيوانات، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة لتولي التحقيق)...

5-
----
***- ايضآ واحدة من الحالات الغريبة في مجال التهريب الي مصر، تلك الواقعة التي نشرتها الصحف تحت عنوان: (احباط محاولة تهريب «مخ بقري» بمطار القاهرة!!)...وهاكم اصل الفضيحة:
(..قالت مصادر مسؤولة بالمطار، وفقا لوكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية، إنه أثناء إنهاء إجراءات جمارك ركاب الطائرة المصرية القادمة من الخرطوم اشتبه فهمي علام، مدير الجمرك، في حقائب راكبين سودانيين بعد اكتشاف ثقلهما الكبير وعند فتحها تبين وجود كميات ضخمة «المخ» بداخلها فتم إبلاغ الحجر البيطري والذي قرر مصادرة المضبوطات لعدم التأكد من سلامة الأبقار المذبوحة أو اتباع الطرق الخاصة بالاستيراد. وأقر الراكبان بقيامهما بمحاولة التهريب لصالح أحد المطاعم الشهيرة لبيع المخ والكبدة للاستفادة من فارق أسعارها محققين ربحا يزيد على 20 ألف جنيه (3330 دولارا) في العملية الواحدة)!!

***- لا احد يعرف كيف خرجت (الامخاخ!!!) من مطار الخرطوم حتي وصلت بسلام لمطار القاهرة؟!!
***- شي غريب للغاية!! العقول السودانية تهاجر بعقود عمل..(امخاخ) الابقار تغادر بالتهريب؟!!

6-
----
***- واحدة من اغبي عمليات التهريب، ما قام بها مهرب سوداني استطاع ان ينجح في تهريب عاج من الخرطوم وضبطت في مطار الخرطوم. نشرت الصحف المصرية:
(..ضبطت جمارك مطار القاهرة اليوم الاثنين 18 يناير 2010 أكبر محاولة لتهريب عاج إلى مصر حيث أخفى تاجر سوداني 60 كيلوجراما داخل أربع حقائب لدى وصوله من السودان . وأثناء إنهاء إجراءات جمارك ركاب الطائرة السودانية القادمة من الخرطوم اشتبه مسؤولو الجمارك في التاجر السوداني حيث تبين من جواز سفره مغادرته البلاد يوم أمس)..

***- نسأل جهابذة ضباط جمارك مطار الخرطوم:
***- اربعة حقائب كبيرة ممتلئة ب60 كيلوجرامآ من العاج، كيف خرجت من المطار حتي القاهرة؟!!..

7-
----
احباط محاولة تهريب 22 خنجرا
بحوزة موظف بسفارة مصر فى السودان
***********************
Juni 2013
------------
الراكوبة: تمكنت سلطات الجمارك بمطار القاهرة الدولى صباح يوم الثلاثاء من ضبط موظف بسفارة مصر فى السودان حاول تهريب 22 خنجرا، أثناء وصوله من السودان على متن طائرة مارسيلاند القادمة من الخرطوم. وقال مصدر بالمطار إنه أثناء إنهاء إجراءات جمارك ركاب الطائرة اشتبه رجال الجمارك فى حقائب الراكب "م . س" مساعد ملحق إدارى فى سفارة مصر فى السودان، وبتفتيش حقائبه عثر بداخلها على 22 خنجرا مختلفة الأحجام والأشكال. وقد أمر أحمد حسن مدير الإدارة المركزية لجمارك المطار بتحرير محضر ضبط جمركى واحتجاز المضبوطات تحت رقم 28 حرز سلاح، وتم إبلاغ المسئولين عنه للتحقيق معه.

8-
ماذا يحدث فى مطار الخرطوم ؟!
**********************
-19 يوليو 2014-
---------------
(ألقت سلطات مطار القاهرة الجمعة القبض على مواطن سودانى حاول تهريب 20 عملة معدنية أثرية تعود لعام 1722 ميلادية داخل جيوب ملابسه لدى وصوله من الخرطوم وتم مصادرة المضبوطات وتحرير محضر للراكب وإحالته للنيابة".
" فى تصريح لعبدالعظيم حمادة مدير حركة التفتيش بجمارك المطار قال أنه في أثناء إنهاء إجراءات جمارك ركاب الطائرة السودانية القادمة من الخرطوم اشتبه موظف الجمارك عبدالله الدسوقى فى الراكب السودانى "ل. ع" 35 عاما (تاجر) وبتفتيشه عثر داخل جيوب ملابسه على 20 قطعة عملة معدنية تعود لعام 1722 ميلادية و1255 هجرية إضافة لعملات من عصر السلطان حسين والملك فؤاد والملك فاروق وخاضعة لقوانين حماية الآثار، وأقر الراكب بأن المضبوطات من ممتلكات جدوده حيث كانت هذه العملات تتداول فى السودان عندما كانت مصر والسودان بلدا واحدا، وتم استدعاء خبراء الآثار حيث قرروا بأن المضبوطات خاضعة لقوانين حماية الآثار ومحظور تداولها فتم مصادرتها لصالح وزارة الآثار وتحرير محضر للراكب وإحالته للنيابة" صحيفة الأهرام المصرية، الجمعة 18 يوليو، 2014.

* السؤال الذى يفرض نفسه بقوة: "كيف خرج هذا المواطن بكل هذه الكمية من العملة فى جيوب ملابسه من مطار الخرطوم، وتجاوز كل نقاط التفتيش والأجهزة التى تكشف عن وجود المواد المصنوعة من المعادن ومن بينها الأسلحة، إلا إذا كان هنالك من سهل له الخروج من مطار الخرطوم، أو خرج نتيجة إهمال فى أعمال التفتيش، وفى الحالتين فإن الأمر يستدعى التحقيق والمساءلة والعقاب الصارم، وفى الحالتين فإنها بكل المقاييس كارثة كبرى"؟!.. فى الحالة الأولى، فلقد ضاع على السودان كنز أثرى بفعل متعمد وتآمر جنائى فى مطار الخرطوم، وآل الى جمهورية مصر بعد ضبطه ومصادرته بواسطة سلطات الجمارك المصرية فى مطار القاهرة !!)...

9-
دي فاتت عليكم يا جمارك مطار الخرطوم !
**************************
المصدر:- موقع -© 2012 توفيق منصور-.
-Sun, Jul 22, 2012-
بقلم: توفيق منصور-
---------------
(..هناك الكثير والمثير الذي يحكى عن فنون وأساليب تمرير بعض السلع أو العملات الصعبة عن طريق خداع مسؤولي جمارك وأمن المطارات، وهذا لا يقتصر على مطار الخرطوم فحسب، بل معظم مطارات العالم، وخاصة تلك التي تُشدد على موضوع (العملة الصعبة)، أو تلك التي تمنع سلعاً بعينها، أو تفرض جمارك باهظة على إدخال بعض الحاجات الشخصية ..
أما أن يخدع بعض المتاجرين في سلعة معينة مسؤولي مراقبة مطار الخرطوم، وكذلك استعمال المواطن الطيب في هذا الأمر دون علمه، وبطرق فنية قمة في الدهاء، فهذا ما سأتطرق له بعد سرد أنواع من التحايل مررت بها، أو سمعت عنها خلال أسفاري ..

***- نرجع لموضوعنا الأصلي والخطير لأحدث أساليب التهريب بمطار الخرطوم، ويتمثل في تهريب موبايلات حديثة وباهظة الثمن وعلى مدار الساعة ولكن بكميات قليلة . والقليل زائد القليل يومياً ومع كل طائرة قادمة من الرياض مثلاً يشكل كميات كبيرة وخطيرة يستفيد منها البعض وذلك عن طريق استغلال المواطن الطيب ..

ففي الطائرة القادمة من الرياض قبل أسبوع، وقد كنت هناك بالمطار لاستقبال أحدهم، لاحظت وسمعت شيئاً عجيباً وذلك بمحض الصدفة .. فقد كان احدهم يسال عن هاتف لعمل محادثة لواحد لا يعرفه لكي يعطيه أمانة سُلمت له بمطار الرياض، وهي عبارة عن جهازي (موبايل) تم تغليفهما بعناية فائقة بحيث لا يشكلا أي عبء على حاملهما وبهما (نمرة تليفون) . وقال الذي يحمل الأمانة بان احدهم بمطار الرياض طلب منه المساعدة بإيصال الموبايلين لمطار الخرطوم، وهناك عليه فقط الاتصال برقم معين، وسيأتي من يأخذ الجهازين منه إما داخل أو خارج المطار، وأن الأمر فيه مساعدة لمساكين يحتاجون للجهازين !!..
والمفاجأة الكبرى أصعقتنا !! .. فعندما كان الرجل يقص القصة، صاح آخر بأن نفس الطلب طُلب منه !! وصاحت أخرى أيضاً بأن أحدهم طلب منها نفس الطلب !!.. هذا وقد أخذ الجميع وبحسن نية السوداني الشهم يبحثون عن صاحب الموبايلات، وأظنه كان مشغولاً في تجميع الموبايلات باهظة الثمن من آخرين وكله ثقة بأن السوداني الشهم الأمين سيأتي له بالأمانة ولوفي بيته، فكان يعمل على أقل من مهله !..
ويا للهول !!! لا أدري كم من الموبايلات تم تهريبها في سفريه واحدة قادمة من الرياض ؟ والسؤال .. هل اكتفي ذاك المهرب أو (العصابة) باستغلال الطيبين فقط في تلكم الطائرة ؟ وهل فقط مطار الرياض هو المبتلى بهذا الابتكار الجديد؟ أم هناك شبكة مهربين خطيرة تعمل من عدة مطارات ليس في السعودية فحسب، بل في عدة دول أخرى، ومحط تجميعهم الخرطوم ؟.. وعشنا وشفنا (نقل وتهريب مجاناً) !!..

10-
تجارة البشر..
السودان الاسوأ بعيون أميركية..!!
*********************
(..وقالت ذات المصادر إن هذه المنطقة القريبة من بورتسودان وشلاتين على الحدود المصرية السودانية شهيرة بتهريب البشر «تجارة البشر» من المناطق الفقيرة في إريتريا وإثيوبيا والسودان إلى صحراء سيناء في مصر، ومنها إلى إسرائيل أو دول أوروبية أخرى أملا في تحسين أحوالهم، ولا علاقة لها بتجارة السلاح . وتشتهر المنطقة أيضا بتجارة السلع المهربة وهي مرصودة وتسهل مراقبتها لأنها منطقة مفتوحة.
وأضافت المصادر أن هذه القوافل المكشوفة والمستمرة ليل نهار في منطقة شرق السودان بمحازاة البحر الأحمر، والتي تقوم بالتهريب جرى رصدها من قبل أقمار صناعية قد تكون أمريكية على أنها قوافل لتهريب السلاح ، وضربت 17 قافلة تحمل 800 شخص من الأفارقة الحالمين بالعمل في أوروبا وإسرائيل، كان يجري تهريبهم من إريتريا وإثيوبيا ومناطق شرق وغرب وجنوب السودان ، وعرفت هذه المنطقة في شرق السودان بتجارة البشر الذين يعانون من الفقر ، وجني أموال من الأفارقة الراغبين في الهروب عبر الدروب الصحراوية عبر الحدود مع مصر لسيناء، ومنها لإسرائيل أو مناطق أخرى عبر البحر الأحمر للانطلاق منها لدول أوروبية ، وهناك تكهنات سودانية بأن يكون لهؤلاء المهربين السودانيين علاقات مع بعض أفراد من قبائل سيناء ممن يساعدون في تهريب هؤلاء عبر الحدود مع إسرائيل)...

11-
***- ونــــواصـل...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 5320

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1193848 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2015 07:30 AM
١-
(السوداني) تورد التفاصيل المدهشة لشحنة المخدرات في بورتسودان...
ضبط أكثر من 13 مليون قرص مخدر تفوق قيمتها ال 338 مليون جنيه تزن أكثر من طنَّيْن...
الشرطة تفك طلاسم العملية وتلقي القبض على عدد من المشتبه بهم...
*********************

المصدر: - موقع- سـودارس-
- 24 - 04 - 2014-
تقرير: عبد القادر باكاش وهاجر سليمان
--------------------------
***'- تحصلت (السوداني) على معلومات تفصيلية عن وصول حاويات محملة بمخدر حبوب الكبتاجون، ورصدت (السوداني) ميدانياً عمليات التفتيش الدقيق الذي قامت به قوة مشتركة من جميع الوحدات الشرطية والعسكرية والأمنية أمس، بميناء دمادما بحضور قادة جميع الأجهزة الأمنية. وأسفرت عمليات التفتيش الدقيق العثور على (13 مليوناً وخمسمائة واثنين وخمسين ألفاً وخمسة وعشرين حبة) من مادة "الكبتاجون" المعروفة محلياً ب"أبو هلالين"، يصل وزن الكمية المضبوطة نحو طنَّيْن وثلاثمائة وخمسين كيلو جراماً، بما قيمته نحو ثلاثمائة ثمانية وثلاثين مليوناً وثمانمائة وواحد وثمانين ألفاً ومئتيْن وخمسين قرشاً، بواقع سعر خمسة وعشرين جنيهاً للحبة الواحدة في السوق.

***- وعكفت أتيام من الأجهزة الأمنية والشرطية بالتعاون مع عمال من الميناء على تفريغ الطرود من الحاويات ونثر الذرة الشامية من الجوالات في الأرض بحثاً عن المادة المخدرة. وكشف التفتيش اليدوي عن كميات كبيرة مخبأة وموزعة داخل جوالات الذرة الشامية التي يصل وزن الواحد منها ثمانين كيلو غراماً تم تخبأة المواد المخدرة في (47) جوالاً بتعبئة 50 كيلوجراماً من المخدرات في كل جوال وثلاثين كيلو جراماً من الذرة الشامية، وتحمل الجوالات ديباجة كتب عليها (ذرة علفية إنتاج لبنان الوزن 80 كلغ تأريخ الانتهاء 2015).

***- وقال وزير الداخلية عبد الواحد يوسف إن الكميات التي ضبطت مؤخراً، وهي (5) حاويات، معبأة بالأعلاف، وتم دس المخدرات وسطها، وعلى الأرجح أن السودان ليس مستهدفاً بها، لأنها من أغلى أنواع المخدرات، وهي نوع محدد من الحبوب المخدرة، غير متداولة في السودان، إلا في نطاق ضيق، نسبه لغلاء ثمنها، والسودان ليس المقصود بهذه الضبطية تحديداً، ولكن يبدو أن العصابة التي أحضرتها كانت تنوي تخزينها في السودان، لمزيد من الأمان، إلى حين ترحيلها مرة أخرى.

***- وأماط مدير شرطة ولاية البحر الأحمر اللواء حيدر أحمد سليمان اللثام عن أسرار ضبطية حاويات المخدرات في الميناء. وكشف حيدر أمس عن معلومات جديدة عن وصول الحاويات ومساراتها السابقة قبل وصولها للموانئ السودانية وجهود شرطة مكافحة المخدرات في تتبع ورصد الحاويات ومراقبتها بعد وصول معلومات موثقة عن احتوائها على مخدرات محرمة ومحظورة دولياً، وقال إن شرطة المكافحة والشرطة الدولية وبالتنسيق مع هيئة الجمارك السودانية راقبت الحاويات منذ تاريخ وصولها في الأسبوع الأول من هذا الشهر، حتى تم تحريك إجراءات تخليصها من قبل المخلص ببورتسودان.

***- وتوقع مدير الشرطة الولائية أن السودان لم يكن المحطة الأخيرة في هذه العملية، وإنما الهدف ربما يكون تمويهياً بغرض إعادة تصديرها إلى دول أخرى لأن السودان لا يمكن أن يستهلك مثل هذه الكميات الكبيرة من مثل هذه الحبوب. مشيراً إلى أن هذه الحاويات وقبل وصولها إلى بورتسودان وكخطة تمويهية تم تمريرها من ميناء الشحن (ميناء جبل أم علي بإمارة دبي) إلى موانئ اليونان وموانئ المملكة العربية السعودية وموانئ جيبوتي ومن ثم إلى السودانية، وربما كان الهدف هو إعادة التصدير إلى دول مجاورة مستفيدين من السمعة الطيبة التي تتمتع بها الصادرات السودانية.

***- وأشار حيدر إلى أن السلطات ألقت القبض على عدد من المتهمين في القضية وستتواصل التحريات لحين الإيقاع بكل أفراد العصابة التي تتاجر في مثل هذه الجرائم مبيناً أن هذه هي العملية الأكبر في ضبطيات الموانئ وقال إن حبوب "الكبتاجون" هي أدوية تستخدم لعلاج عدد من الأمراض وتحتوي على مواد مخدرة وإدمانية محرمة دولياً لأنها تؤدي إلى التأثير المباشر على الجهاز العصبي.

***- في السياق، علمت (السوداني) أن السلطات شرعت في فتح تحقيقات جنائية مع عدد من المشتبه بتورطهم في العملية من بينهم أجانب من دولة عربية وسودانيون وملاك الشركة المستوردة والشركة المالكة للحاويات التي قامت بتأجير حاوياتها للعصابة إضافة إلى شركة توكيلات ملاحية شهيرة ببورتسودان تم شحن الحاويات الخمس في سفينة تتبع لها.

***- ويذكر أن الشركة الموردة شركة سودانية مسجلة في السجل التجاري في السودان باسم شركة "أولاد سليم" هي المورد الرئيس للحاويات المضبوطة.

***- بينما يرى الخبير الجنائي، اللواء (م) حمدي الخليفة، أن المخدرات المصنعة يمكن أن تدخل عبر الموانئ الرسمية جوية أو بحرية أو نهرية إذا كان لديها ثقافة، ومخدر "الكبتاجون" هو مخدر معروف ومنتشر بهذه المنطقة، وليس غريباً أن يأتي من لبنان أو سوريا أو مناطق الهلال الخصيب، وهذه الكمية كبيرة جداً، وليس المستهدف بها السودان وحده، بل عدد من الدول وربما منطقة الخليج العربي والمملكة العربية السعودية تحديداً، وحتى شمال أفريقيا، لأن الكمية كبيرة وتهربها عصابات اتجار منظم دولية وهي تأتي في الغالب من مناطق تحوي معامل غير شرعية لتصنيعها، وتشبه العقاقير الطبية ويصعب التعرف عليها إلا بواسطة خبراء، وقد أنشئ قسم لمكافحة المخدرات بالجمارك، لأن معظم تلك المصنعة تدخل عبر الموانئ وتخبأ بعناية داخل الحاويات وتوضع داخل بعض البضائع الأخرى، ويستغل جهل الناس باعتبارها تشابه العقاقير العادية وبالتالي اكتشافها وضبطها وضبط الجناة المتورطين بها رهين بالتعاون الدولي وتبادل المعلومات، خاصة بين أجهزة المكافحة والجمارك النظيرة. ويضيف أن هذه الضبطية أكبر ضبطية لحبوب "الكبتاجون" في السودان، وفي العام قبل الماضي ضُبطت مليون حبة بالسودان، وضبطت في الخرطوم، وضُبط متهمان لبنانيان، والآن لا زالا يقضيان عقوبة السجن المؤبد، وهي مسألة خطيرة وتحتاج إلى تكاتف كل الجهات وضرورة التعاون وسرعة تبادل المعلومات بين الأجهزة السودانية والنظيرة، عبر التعاون الدولي والإقليمي والمنطقة موبوءة بمثل هذه التجارة، والأمر فيه إستراتيجيات معادية، همها تدمير الشباب السودان، وهنالك ربما توجد أيدٍ خبيثة في الداخل، ولا بد للدولة من تقوية ودعم أجهزة مكافحة المخدرات والجمارك لضبطها ومدها بأجهزة كشف الحاويات، وعلى وزارة العدل مراجعة الشركات بالتجديد السنوي وتحديث البيانات والمعلومات وتبادلها مع الأجهزة الأمنية، لتسهيل مهمتها، ويشير إلى أنها تجارة محرمة تضر اقتصاد البلاد وتوجهها والصحة العامة، بجانب أن قيمتها السوقية كبيرة جداً، وهو نشاط محرم دولياً، وجرمته اتفاقية الاتجار غير المشروع بالمخدرات، ويضيف أن هنالك بعض المواد المخدرة التي تستخدم لأغراض طبية تتم مراقبة تداولها عالمياً، ويستدرك: "ولكن لا بد من تتبع الأموال الناجمة عنها، لأنها ربما تدخل في عمليات غسل الأموال، ولا بد من تنسيق الإدارة العامة للمخدرات مع الأجهزة الأمنية بالمنطقة، وتعميم نشرات بكل المتهمين في هذه البلاغات وسرعة التحري معهم، وتقديمهم للعدالة الناجزة للحد من مثل هذه التجارة".

٢-
عناوين اخبار لها علاقة بالخبر اعلاه
************************
(أ)-
وزير الداخلية: حجم الأموال المتداولة بالمخدرات تفوق عائدات النفط!!
(ب)-
حاويات المخدرات.. الغموض مستمر!!
(ج)-
الشرطة : شخصيات أجنبية متورطة في جريمة حاوية المخدرات...
(د)-
النواب يحاصرون وزير الداخلية حول حاويات المخدرات ببورتسودان...
(هـ)-
حاويات المخدرات.. تفاصيل أخطر محاكمة في السودان ...
(و)-
الداخلية: تحقيقات (حاويات المخدرات) لم تكشف تورط جهة حكومية...
(ح)-
شحنة المخدرات.. أين المتهمون؟!!
(ي)-
حاويات المُخدِّرات السابقة.. أين ذهبت؟!!
(ك)-
حاويات عيش الريف اكتشف انها مخدرات تقدر بـ 120 مليون دولار...
(ل)-
النيابة تجدد حبس ثلاثة متهمين في شحنة مخدرات بورتسودان...
(م)-
(شركة المخدرات).. من أصحابها..؟؟!!
(ن)-
ضبط 14 مليون حبة مخدرة بالخرطوم بتعاون سوداني لبناني...

[بكري الصائغ]

#1193827 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2015 06:21 AM
مقتطفات من اخبار-- وعناوين
اخبار عن التهريب في السـودان
********************
١-
فساد القمة : وزير(العدل) يعمل في التهريب !!
****************************
المصدر:- مركز اخبار السودان اليوم -
موقع - حريات -
بتاريخ - 08-28-2011 03:59 PM -
-----------------------------
(حريات خاص)
أحبطت السلطات الأمنية محاولة تهريب 200 مليار جنيه الأربعاء 24 أغسطس، وتشير الملابسات إلى ضلوع وزير العدل أحمد بشارة دوسة في العملية. وأفاد مصدر موثوق لـ (حريات) بأنه تم إحباط محاولة تهريب مبلغ كبير جداً من العملة القديمة من دولة جنوب السودان تقدر بحوالي 200 مليار جنيه، وتم ضبط عربة لوري مشحونة بالاموال في كبري جبل أولياء.

يقول المصدر: كان في انتظار هذا اللوري عربة أخرى ملاكي خاصة بوزير العدل السوداني، وقد تمت مطاردة عربة السيد وزير العدل إلى ان دخلت منزله، ولكن تنكر الوزير لأية صلة تربطة بهذه الشبكة.

وأفاد المصدر بأن المهربين المضبوطين كانوا يعملون مع وزير العدل منذ أن كان يشغل منصب مسجل الأحزاب إلا أنه أنكر صلته بهم ونفى أية علاقة له بهذا الامر.

وكانت صحيفة (الصحافة) نشرت خبر القبض على متهمين عند نقطة تفتيش جبل أولياء جنوبي الخرطوم، بحوزتهما جوالات مليئة بالعملة السودانية القديمة بغرض تغييرها بالعملة الجديدة مهربة من دولة جنوب السودان.

من جهة أخرى شرعت الأجهزة الأمنية في التحقيق حول مبالغ مالية كبيرة تمت محاولة لنقلها من مدينة كسلا إلى ولاية الخرطوم بعربة تخص وزير فى الحكومة الاتحادية ويقودها أحد أفراد القوات النظامية وبحسب تحقيقات الشرطة فإن السيارة اللاندكروزر كان يقودها نظامي قادماُ من مدينة كسلا متجهاً إلى الخرطوم وتم توقيفه ليعثر رجال الشرطة الأمنية عند نقطة تفتيش الخياري على (عشرة ملايين جنية سوداني) داخل العربة التي تشير مستنداتها إلى أنها تخص وزيرا بالحكومة الاتحادية مما دعا أفراد الشرطة إلى الاشتباه في تلك الأموال وتم إتخاذ إجراءات اشتباه بشأنها لدى شرطة الخياري بمحلية الفاو ولم يستبعد مصدر أمني أن الأموال كانت في طريقها للاستبدال بالعملة الجديدة مؤكداً أن المضبوطات كانت بالعملة القديمة التي ستنتهي صلاحيتها في غضون الأيام القادمة وفي الوقت نفسه بدأت الأجهزة الأمنية في الخرطوم إجراءات التحقيق في محاولة لمعرفة مصدر تلك الأموال وعلاقتها بالوزير.

٢-
وزير المعادن يتهم جهات
بتهريب الذهب وغسيل الأموال
********************
اتهم أحمد محمد الكاروي بعض الجهات (لم يسمها) بتهريب الذهب عبر المطارات والحدود، وجهات أخرى (لم يسمها أيضا) بغسيل الأموال في التعدين، وأكد أن معظمهم ألقي القبض عليهم...

٣-
تهريب حشيش بسيارة تابعة
لرئاسة الجمهورية السودانية
الخميس، 27 سبتمبر 2012 -
****************
أصدرت محكمة جنايات القضارف في السودان حكماً بالسجن 20عاماً بحق مدانين أحدهما نجل شخصية دستورية كبيرة بالدولة والآخر سائقه. وحسب التحريات التي نشرتها صحيفة «السوداني» فإن المدانين تم القبض عليهما بمحلية بأسندة على الحدود السودانية الأثيوبية حيث كانا على متن عربة تتبع لرئاسة الجمهورية مفوضية الانتخابات وبتفتيش العربة عثر بداخلها على (32) كيساً شاشمندي (حشيش أثيوبي) وعثر بحوزتهما على سلاح عبارة عن مسدس. وحسب المصادر فإن المتهمين كانا في طريقهما من الحدود الأثيوبية إلى داخل ولاية القضارف...

٤-
المعادن: (50%) من ذهب السودان يُهرب لدول الجوار...
٥-
المسكوت عنه.. تهريب السودانيين الي ليبيا...
٦-
المعتمدية: تهريب 38 ألف لاجئ إلى أوروبا وإسرائيل عبر السودان -
٧-
تهريب كميات كبيرة من الاسلحة الالية من السودان.. ومخاوف من وقوعها بايدى السلفيين بالصعيد...
٨-
حلايب وشلاتين».. بوابة مصر لتهريب السلاح والمخدرات ...
٩-
أمن السودان يحبط محاولة تهريب أسلحة قادمة من ليبيا إلي السودان...
١٠-
إحباط محاولة تهريب 1300 علبة أدوية إلى السودان...
١١-
ليبيا تتهم السودان بخرق سيادة دولتها و تهريب ذخيرة ...
١٢-
تهريب البشر يتم بمعسكرات اللاجئين على الحدود الشرقية ...
١٣-
السودان : إحباط أكبر عملية تهريب “سن فيل”...
١٤-
السودان يحبط تهريب أسلحة وذخائر للقاهرة بواسطة مصريين ...
١٥-
السودان تحبط محاولة تهريب 120 قطعة كلاشنكوف و20 مدفعًا قادمة من ليبيا...
١٦-
من يتصدى لتواطؤ الشرطة مع تجار البشر بمصر والسودان؟!! ...
١٧-
شرطة (حلفا) تلقي القبض على (19) أجنبياً دخلوا البلاد عبر التهريب..
١٨-
الجمارك السودانية تضبط آثار مهربة يعود تاريخها لثلاثة الاف سنة...
١٩-
الأمم المتحدة تؤكد تورط إيران فى تهريب أسلحة إلى السودان...
٢٠-
من اريتريا الى السودان تهريب البشر جريمة منظمة وصامتة ضد الانسانية...
٢١-
المؤسسة العسكرية السودانية تتبني تهريب اموال لمصر...
٢٢-
إحباط تهريب 286 متسللاً من السودان إلى السعودية خلال أسبوع...
٢٣-
إحباط تهريب 1200 علبة منشط جنسي إلى السودان...
٢٤-
إحباط تهريب أسلحة وذخائر قادمة من السودان...
٢٥-
ضبط محاولة تهريب 20 ألف قرص ترامادول إلى السودان داخل 22 ريسيفر بالمطار...
٢٦-
البشير اعترف بدور قبائل الرشايدة فى التهريب وأكد عجزه عن وقف الظاهرة...
٢٧-
الإطاحة بشبكة تهريب السيارات إلى السودان - صحيفة الاخبارية ...
٢٨-
محاولة تهريب صبى 13 عام من ميناء جدة إلى السودان...
٢٩-
السودان : تهريب الابل الى مصر...
٣٠-
كبر يكشف عن تهريب (146) مليون جنيه من اموال سوق المواسير ...
٣١-
أنا أول من كشف عن تهريب السلاح من السودان الى حماس...
٣٢-
إحباط أكبر عملية تهريب وقود وسكر ومواد تموينية لخارج السودان ...
٣٣-
قصف جوي اسرائيلي لسيارات تهريب السلاح شرق السودان ...
٣٤-
النيابة تواجه محافظ الغربية السابق بمحاولة تهريب هشام قنديل الي السودان...

[بكري الصائغ]

#1193761 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2015 01:02 AM
تهريب السلاح من السودان لأسوان "مولد وصاحبه غايب"..
الأسلحة الروسية مقابل معسل التفاح..
40 يوما بالجمل ويومان بالسيارة لنقله لمركز دراو..
خريطة بالبؤر الإرهابية وأماكن التخزين..
******************************

المصـدر: - جميع الحقوق محفوظة لفيتو © 2012 -
-الثلاثاء 05/نوفمبر/2013 -
----------------------------
***- يتخوف الجميع من اتساع رقعة الإرهاب أكثر مما هي عليه الآن بسبب وجود بؤر إرهابية وأماكن لتخزين الأسلحة والاتجار فيها بعد تهريبها إلى محافظات عديدة، منها محافظة أسوان، وتتمركز أغلب البؤر الإرهابية بها في مدينة كوم أمبو وأكثرها خطورة في عزبة الضما وعزبة العرب وعزبة حجاجى وقرية الصدقية، فكلها أماكن مليئة بالمجرمين والبلطجية والخارجين عن القانون المسلحين.

***- ويعد وادى خريط التابع لمركز نصر النوبة هو الآخر معقلًا للإرهابيين والبلطجية والمجرمين ومركزا للسلاح بأسوان، فجميع المقيمين فيه من أبناء المحافظات الأخرى وحصلوا على أراضيهم بوضع اليد، وتعلم الحكومة جيدًا أماكن تجمعهم وحيازتهم للسلاح، ولكن لم يتم التعامل معهم لأنها منطقة مسلحة ولا يسمح أهاليها بدخول أي غريب فيها.

***- "فيتو" توصلت لمعلومات عن طرق حصول هؤلاء الإرهابيين والمجرمين على السلاح، وتعد دولة السودان المعبر الجنوبى لدخول السلاح إلى مصر عن طريق أسوان والبحر الأحمر، ويمر مهربو السلاح من المناطق التي تبعد عن النقاط الحدودية مستخدمين سيارات أو جمالًا وينقل عن طريق أرقين غرب التي تنقسم ما بين الحدود المصرية والسودانية.

***- وتصل الأسلحة إلى السودان عن طريق دولتى تشاد وكينيا وأبرزها السلاح الروسى 56 الذي يباع بسعر منخفض جدًا والتاجر هو الذي يحدد مكسبه فيه على حسب خبرته بتجارة الأسلحة، ويهرب إلى مصر عن طريق أسوان لذلك تعد من أكثر الأسلحة انتشارًا بالمحافظة. وتعد قرية العدوة في مركز أدفو من أشهر مناطق تجارة السلاح بأسوان لأن أهلها يحترفون مجالات التهريب المختلفة ويشتهرون بالمراوغة والحيل الذكية.

***- ويسلك تجار السلاح بأسوان طريق درب الأربعين الموجود بين مصر والسودان، ويستغرق المهرب نحو 40 يومًا في تهريب الأسلحة بالجمال لإيصال الأسلحة إلى مركز دراو ويومين فقط بالسيارة عن طريق معابر حدودية عبر حلايب وشلاتين.

***- ويستخدم المهربون المصريون معسل التفاح طعمًا للحصول على الأسلحة من السودانيين لأنه ممنوع التداول في السودان فيستغل ذلك التاجر المصرى ويهربه لهم مقابل العودة بكمية من الأسلحة.

***- ويلجأ المهرب إلى تخزين السلاح بجبال قريبة من منطقة برانيس التي تعد مدخل أسوان من ناحية أبو الحسن الشاذلى التابعة للبحر الأحمر ، وأثناء عودته إلى أسوان، وقبل وصوله بنحو 20 كيلو يغير المهرب طريقه ويسلك الاتجاه الشمالى ويمر بوادى غدير الطريق البرى من البحر الأحمر إلى كوم أمبو، وكل تلك الطرق صحراوية ونقاط حدودية يعجز عن تغييرها لأنها مسافات مدروسة ومحسوبة وبناءً عليها يعد التموين اللازم للطريق من مأكولات ومشروبات ووقود.

[بكري الصائغ]

#1193753 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2015 12:48 AM
-مفرج عنه في قضية
مخدرات بالسعودية يروي قصته-
عبد الملك الجنيد:
خدعني موظف بالمطار فحملت
المخدرات داخل حطب الطلح!!
**********************
١-
قضية تهريب المخدرات عبر مطار الخرطوم الى جدة التي شغلت الرأي العام لأكثر من عامين، وتذوق خلالها المواطنان عبد الملك الطيب الجنيد وسعد عبد الله مرارة السجن والارهاق النفسي، فيما طالت الآلام أسرتيهما بالسودان، وصلت إلى محطتها الأخيرة، حينما أصدرت محكمة جدة العامة الاسبوع الماضي حكمها ببراءتهما من تهمة التهريب، وتم الافراج عنهما بالكفالة الحضورية لحين تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بمكة المكرمة.

٢-
«الصحافة» من خلال صفحة «مع المهاجر» التقت أحد المبرأين في القضية عبد الملك الجنيد، واستمعت لحكاية مطولة عن ملابسات القضية وحجم المعاناة النفسية، وخلالها سألناه عن بداية القصة وملابساتها ولحظات القبض عليه مروراً بفرحة الخروج من السجن.

يقول عبد الملك: بينما كنت أناقش أخي الاكبر مودعي بمطار الخرطوم، قاطعنا أحد العاملين بالمطار طالباً مني ايصال طرد يخصه الي مدينة جدة ضمن امتعتي، بحجة عدم القدرة على دفع تكلفة الشحن، وزجرته لمقاطعته لي ورفضت طلبه، لكن سرعان ما عاد للمرة الثانية، ووقتها تدخل اخي واقنعني بخدمته، وعندما بررت رفضي بالخوف من التأخير بمطار جدة كان رد صاحب الطرد: «إذا لم تجد من ينتظرك لاستلامه ما عليك إلا رميه في أقرب مكان للنفايات بالمطار»!!...وقبل النزول من سلم الطائرة قمت بالاتصال بصاحب الطرد، فأخبرني بأنه ينتظرني بالخارج، وأبلغني بأوصافه ولبسه ورقم لوحة السيارة التي سيتم تشغيل انوار الانتظار بها حتى يتم التعرف عليها.

وأنا أمرر أمتعتي للتفتيش، فوجئت بالكارثة، حيث كانت بداخلها كمية من الحبوب المخدرة محشوة ببراعة متناهية ضمن أعواد الطلح، في هذه اللحظات تبين لي أنني تعرضت لخديعة كبرى، وبينما أنا أعيش في دهشة وصدمة معاً، أخبرت سلطات المطار بأن أصحاب هذه الحبوب ينتظرون بالخارج، واتصلت بهم عبر سماعة الهاتف الخارجية حتى تتأكد شرطة المطار من الأمر، وتم عمل كمين تم عبره القبض عليهم، وببساطة كنت أتوقع تسليمي الجواز لمغادرة المطار، ولكن حدث عكس ذلك، وتم تصويري وأنا أحمل المضبوطات، ومن ثم التحفظ علينا ونقلنا لمكافحة المخدرات، ولا أحد يعلم عن مصيرنا في السودان او المملكة.

وفي إدارة المخدرات بشرنا من سبقنا إليها بالقصاص، والا مفر من هذا المصير باعتبارنا مهربين دوليين، وقضينا هناك أكثر من عشرين يوماً قبل أن يتم نقلنا للسجن العام، ووجه لنا الإدعاء العام بعد ثمانية أشهر اتهاماً بالتهريب، مطالباً بعقوبة الإعدام، وما كان علينا الا الصبر، وكانت جلسات المحكمة متباعدة.
ويمضي عبد الملك في رواية حكايته ليقول: بعد أن وجهت لنا التهمة رسمياً أرسلنا للأهل بالسودان لمتابعة القضية هناك، وبالفعل تم التعرف على الشخص الذي سلمنا المضبوطات، واستمر التحقيق حتى ثبتت براءتنا من سلطات القضاء السوداني، وبقي أن تكتمل الحلقة بوصول هذه المعلومة لسطات القضاء بالسعودية، وكانت الإجراءات أكثر بطئاً، وكنا خلال هذه الفترة المجهولة المصير نعاني ضغوطاً نفسية قاسية.. تخيل أن أحد المحكومين بخمسة عشر عاماً بالسجن يوزع المشروبات لنزلاء السجن وكأنه قد أفرج عنه.

وقاطعته لأطرح عليه سؤالاً..
من كان وراء الوصول لهذه النتيجة وقرار الافراج؟!!
ويجيب عبد الملك قائلاً:
كانت وراء ذلك جهود الأهل بالسودان، ووصول صوتنا عبر الدوائر الرسمية والاعلامية والتعاون المثمر بين القضاء السوداني والسعودي، ولا ننسى في هذا المقام المستشارة بديوان النائب العام الأستاذة هند الريح التى كانت حلقة الوصل ومفتاح الحل لهذه القضية المعقدة، وكانت تطمئننا دائماً وهي متواصلة مع المستشار محمد الصافي الذي تم تكليف المكتب الذي يعمل فيه من قبل السفارة السودانية التي سجلت لنا زيارات متكررة، وحضر ممثلون عنها بعض جلسات المحكمة، وآخرهم نائب القنصل الذي حضر الجلسة الاخيرة التي صدر فيها قرار الافراج.

قلت له: ماذا تعلمت خلال فترة السجن؟!!
فقال: تعلمت الصبر والايمان بالقضاء والقدر، وأن الحق لا بد أن ينتصر، وفوق كل ذلك وفقنا الله في حفظ أكثر من عشرة أجزاء من القرآن الكريم.

٣-
كلمة أخيرة
********
نتمني من الإخوة الإنتباه جيداً وحتي لا نقع فريسة للإحتيال . والقانون لا يحمي المغفلين.

[بكري الصائغ]

#1193250 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 10:55 AM
انتو مشكلتكم دائما في محاولة عمل مقارنة مع المصريين كان المصريين ديل هم المثل الاعلى لكم بعدين ما في اوجه المقارنه بين الخرطوم والقاهرة من جميع الجوانب الخرطوم ليس فيهل ﻻ بنية تحتية وﻻ سفلتة زي الناس وﻻ كهربا قوية الغبار في كل مكان الركشات الكثيرة والحمير المنتهية الصلاحية الضاربة في كل اركان البلد دا غير الصرف الصحي التى يشرب منها الناس ونصف الشعب مريض بالملاريا والايدز والامراض الفتاكة مظاهر التخلف والفقر دا كل كوم وبيوت الجالوص (الطين) كوم تانى اعملو مقارنه بمقديشو وﻻ اسمرة وﻻ انجمينا وﻻ كنغو ياخي دائما تدخلو نفسكم في احراجات وكلام فارغ القاهرة دي بعيدة منكم بعد السماء والارض على الاقل المطار الدولى دي واجهة كل بلد انظر الى مطار ابوجا مطار اديس ابابا مطار نيروبي مطار جنوب افريقيا ياخي حاجة خرافية لكن مطار الخرطوم دا والله بخجل السودانيين معقولة ياخي مطار دولى غرفتين وصالة حمامات معفنة وﻻ فيها نظافة موظفين وسخانيين وشينين ﻻ في ادب في التخاطب وﻻ بيعرفو الابتسامة في وجه الضيف وﻻ تكيف زي الناس وبعدين منطقة المطار نفسها منطقة عتيقة قديمة منظر غير ﻻئق تكاسي قديمة والله غايتو حاجه مخجلة جداجدا عشان كدا كل زول ﻻزم يعرف مقامو ما تختو راسكم مع اللي اعلى منكم رقبتكم تنكسر بلد فاضية ما فيها اى حاجه الشعب كضاب والحكومة كضابة والكل عايش في زبالة بس فالحين نقا وقرقرة وانحن وانحن نضفو نفسكم بعدين تعالو اقيفو مع الشعوب النظيفة ،،،،،،

[منصور]

ردود على منصور
[بكري الصائغ] 01-23-2015 12:28 AM
أخوي الحبوب،
منصور،
تحية طيبة.
من طريقة اسلوبك في التعليق المقزز، وقرفك من نمط الحياة السودانية، لمست انك مصري الجنسية تعيش في الخرطوم. وتعرف تمامآ عيوب العاصمة وضواحيها الغارقة في سلبيات لاتحصي ولاتعد، ولا ننكر نحن السودانيين وجودها ونكتب عنها دومآ في صحفنا المحلية ومنابرنا السودانية المتعددة، ايضآ بسبب هذه السلبيات نهاجم دومآ النظام الحاكم.

***- اخوي الحبوب، اذا كنت تتوقع مني ان اهاجم الشعب المصري واذكرك بعيوبه فانت مخطئ...لان كلا الشعبين في الهم واحد.


#1193212 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 10:05 AM
أخى الكريم أستاذ بكرى صباحك نور:
لا شك أن للعاملين بمطار الخرطوم يد وعلم بهذا التهريب المتكرر و الشاذ فى نوعيته. لمرتين فى سفرياتى يكتشف موظف الجمارك أن حقيبتى تحتوى على مقص صغير لقص الشارب و يصادره منى. فكيف يفوت عليه ما هربه ولد الجاز من ملايين و أخيرا ولد وزير الدفاع من سبائك الذهب و ملايين الدولارات وكذلك كل هذا العدد من القرودو الموبايلات وغيرها؟
الشغلانة لعبة كبيرة وجزء صغير من فساد الدولة العاتى الذى فات الكبار و القدرو.

[shah]

ردود على shah
[بكري الصائغ] 01-22-2015 10:18 PM
أخوي الحبوب،
Shah - شاه،

تحياتي ومودتي الطيبة، ومساكم الله بالخير والعافية.

(أ)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في احدي دول الخليج، وعلق علي الموضوع، وكتب:

(..عمي الحبوب ود الصايغ، والله انت في موضوعك المحبط ده ظلمت ناس جمارك الخرطوم ظلم شديد. انا كنت شغال في جمارك مطار الخرطوم قبل ما احال لصالح العام عام 2002 بعد قضاء سنوات طويلة عملتها في جمارك بورتسودان..حلفا..مطار الخرطوم. بعد سنة 1989 ما عاد ضابط الجمارك يؤدي عمله بانتظام بسبب تدخل جهات خارجية في صميم عمله الرسمي. احيانآ كنا نلقي في صالة التفتيش بالمطار العديد من ضباط الشرطة.. رجال الأمن.. جنرالات من القوات المسلحة..مسؤولين في القصر..وزراء ازدحموا في الصالة لتسهيل عملية تخليص اغراض وامتعة مسافرين جاءوا بصحبة هذا الجيش العرمرم من المسؤوليين الكبار، وبمنتهي العنجهية والتعالي يامروننا نحن ضباط الجمارك بعدم تفتيش الامتعة، وتخليصها بدون فتح الحقائب!!...منذ عام 1989 وحتي نهاية خدمتي، كانت الاوامر واضحة بالنسبة لنا في المطار: لا تفتيش..لا فتح حقائب مع اي مسافر جاء بصحبة زول كبير في الحكومة!!...بعد سنة 2002 جاطت الحكاية في صالة المغادرة..وصالة كبار الزوار، من عبرهما جهارآ خرجت ملايين الدولارات..سبائك الذهب..الاثارات، واخيرآ القرود!!.

***- الويل وكل الويل لاي ضابط جمارك في اي مكان ان يعترض او حتي يتبرم من عمائل وتصرفات الناس العندهم "دبابير وصقور" علي اكتافهم..او رجل أمن.. او مسؤول كبير!!...ضابط الجمارك المسكين مضطر يسكت بسب اولاده وبيته.. المعايش جبارة ياود الصايغ!!)...


#1193151 [النواهي]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2015 09:07 AM
الرائع :بكري ,سرقة وتهريب ال 10 مليون الخاصة بابن وزير النفط السابق الجاز ألم تكن من أعظم حرائم التهريب وبعدين أحد ابناء الوزراء الكبار الان قيد التحقيق في الامارات بتهمة تهريب سبائك ذهبية تفوق قيمتها ال 5 مليون دولار, دا زمن الكيزان كل شيء وارد .

[النواهي]

ردود على النواهي
[بكري الصائغ] 01-22-2015 09:48 PM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
النواهي،

تحية طيبة، الف شكر علي قدومك الكريم.
(أ)-
بحثت عن اصل كلمة النواهي فوجدت:
معني النواهي في الدين: المحرمات في القرآن الكريم والاسلام، والعادات والعرف.
ترجمة ومعنى كلمة النواهي في قاموس عربي انجليزي: Prohibitions-

(ب)-
بالفعل، تعتبر عملية التهريب الكبيرة التي تداولتها المواقع السودانية عام 2013، مفادها ان السلطات في مطار دبي قد اعتقلت ابن وزير كبير بتهمة تهريب مبلغ 10 مليون دولار، هي واحدة من اكبر العمليات التي هزت المجتمع ، كان المفروض علي الحكومة وقتها، ان تسعي بشدة فتح تحقيق كبير وجاد حولها حرصآ علي سمعة البلد...وجمارك مطار الخرطوم المتهم الرئيسي في القضية.

***- كان مفروضآ علي كبار المسؤولين في جهاز الامن الاقتصادي ..نيابة محاربة الثراء الحرام.. وزارة الداخلية.. الطيران المدني، ان يهتموا لهذه الحادثة ولا يتركوها تمر مرور الكرام. ان يقلبوا صغيرة او كبيرة حولها ، ايضآ كان مفروضآ علي علي جهاز الأمن ان يسمح بنشر وقائعها بدون حظر او حجب، تمامآ بنفس القدر الذي تناولت الصحف الاماراتية فيها خبر التهريب والاعتقال!!

(ج)-
***- عملية التعتيم التي قامت بها جهات كثيرة في الخرطوم، ومنعت الصحف المحلية من نشر الاخبار الامارتية باعتقال ابن الوزير، وتجاهل الحكومة من التحري حول واقعة التهريب، اعطت كل الناس انطباعآ، ان ما جري في دبي حقيقة لا رياء فيها ولا كذب، وان الحكومة تحمي ابن الوزير!!

***- ان الخاسر الاكبر في هذه الحادثة هو ابن الوزير حتي ان كان بريئآ...ومن بعده (صالة كبار الزوار) في مطار الخرطوم!!


#1193133 [الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2015 08:48 AM
اضف الى ذلك تهريب الدولارات عبر دبلومسي سوداني .... علنا ... بل انه حملها في كيس ... افادت ..... السلطات الرسمية ..... بان السودانيين اعتادوا ان يحملوا فيه.... اغراضهم... !!!!! في ابلغ اساءة لكل المسافرين السودنيين في العالم !!!!!!



أكدت القوات المسلحة أن «كيس» النقود الذي استولت عليه السلطات المصرية بطرف أحد موظفي الملحقية العسكرية السودانية بالقاهرة هو كيس عادي أعتاد السودانيون أن يحملوا فيه أغراضهم، وليست هنالك أية محاولة لتهريب مبلغ «175» ألف دولار، بدليل أن موظف الملحقية كان قد سلمه في الطائرة للمضيفة واستلمه منها حين مغادرته الطائرة، وقال بيان صادر عن الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد نشرته «سونا» إن الملحق العسكري السوداني في مصر استعان بإخوتنا في الاستخبارات المصرية الذين قدموا له كل العون المطلوب، حيث تم الاتفاق على إرجاع المبلغ المالي للسودان وهو الآن بين أيدينا، ليتم إرجاعه لمصر وفق الأسلوب الافتراضي وبإخطار رسمي.

جريدة ( الغفلة ) - يوليو 2014

ادعو معنا :

اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك .....

اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك .....
اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك .....
اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك .....
اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك .....
اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك .....
اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك .....

اللهم عليك بعصابات الارجاس ......... اقطعهم .... تك .....

[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]

ردود على الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل
[بكري الصائغ] 01-22-2015 08:34 PM
أخوي الحـبوب،
الكردفاني العديييييل،

مساكم الله تعالي بالخير والعافية، سعدت بالزيارة الميمونة.

(أ)-
اما بخصوص مشاركتك الكريمة وقصة محاولة تهريب مبلغ «175» ألف دولار داخل كيس، وتاكيد القوات المسلحة في الخرطوم انها ليست محاولة تهريب، وأن «كيس» النقود الذي استولت عليه السلطات المصرية بطرف أحد موظفي الملحقية العسكرية السودانية بالقاهرة هو كيس عادي أعتاد السودانيون أن يحملوا فيه أغراضهم ،الطائرة للمضيفة ، هي قصة موجعة لكل السودانيين، لقد اظهرتنا هذه الحادثة، اننا شعب لا يعرف ابسط ابجديات التعامل الحضاري في المعاملات المالية ، شعب لم يسمع بالبنوك.. التحويلات المالية عبر المؤسسات المالية..الشيكات.

***- هناك سؤال سبق ان طرحه احد القراء: لماذل لم يتم نقل مبلغ ال 175 ألف دولار بواسطة الحقيبة الدبلوماسية، ويقوم الملحق العسكري في سفارة النظام في القاهرة باستلامها؟!!..انها محاولة تهريب لا جدال حولها، احرجت السودان شعبآ وحكومة...

(ب)-
***- كان المفروض علي المسؤولين الكبار في جمارك مطار الخرطوم ان ينتبهوا الي فوضي (سبهللية) عملية نقل الاموال، ويعملوا علي معالجة الفوضي بان يتم نقلها بطريقة امنة وحضارية!!

***- ويبقي السؤال الهام قائمآ: هل مازالت القوات المسلحة تنقل اموالها للخارج في الاكياس المخصصة للزبالة؟!!


#1193067 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 06:46 AM
لا تستغرب الخبر سـوداني:
عبر صالة كبار الزوار بمطار الخرطوم
الدولي تهريب طفلة (محظورة) إلى براغ!!
- 07-09-2010 -
*************************
تفاصيل هذه القضية أشبه بفيلم سينمائي لجيمس بوند.. ترتيبات وسيناريوهات كثيرة سبقت أغرب عملية تهريب بشرية شهدتها البلاد، ضحيتها طفلة في الثامنة، سودانية الأب تشيكية الأم كانت تقيم مع والديها بأحد أحياء العاصمة، وتدرس بالصف الثالث أساس باحدى المدارس الخاصة ولكن يبدو ان الأم التشيكية كانت تفضل العيش في (براغ) مع والدتها التشيكية الجنسية وطفلتها ، وذلك ضد رغبة الأب الذي قرر تربية طفلته بالسودان على تعاليم الدين الاسلامي والاخلاق السودانية ولذلك قام بحظر سفر طفلته من مغادرة البلاد إلا بإذنه وموافقته بينما ترك الخيار مفتوحاً لزوجته للسفر الى العاصمة (براغ) شهرياً لزيارة والدتها ولكن بدون الطفلة.

وبعد أن إطمأن الأب الى اجراءات حظر سفر طفلته غادر الى المملكة العربية السعودية لاداء العمرة، فانتهزت زوجته فرصة غيابه خارج البلاد، وقامت وبمساعدة بعض الأفراد، بتهريب الطفلة(المحظورة) وغادرت البلاد عبر صالة كبار الزوار الى القاهرة ومنها الى (براغ) .. اقتحمت كل الابواب، واجتازت كل الضوابط والاجراءات بمطار الخرطوم الدولي وتسللت بطفلتها خارج البلاد عبر (صالة كبار الزوار) رغم أن الطفلة محظورة من السفر بواسطة احدى المحاكم بالخرطوم بصورة الى القوائم بالجوازات ، ومدير عام الجوازات وصورة ثالثة من الحظر لجوازات الاجانب، ورغماً عن ذلك تم تهريب الطفلة (المحظورة) بواسطة والدتها التشيكية ومساعدة آخرين، وسط دهشة واستغراب الأب...

[بكري الصائغ]

#1193040 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2015 03:43 AM
غرائب وعجائب انواع التهريب الي مصر
------------------------
1-
إحباط محاولة مطاوي إلى مصر
*********************
19-4-2011
-------------------
(.. أحبطت الجمارك محاولة راكب مصري قادم من الخرطوم على متن الخطوط السوادنية لتهريب 31 مطواة بسوستة، وعصا معدنية، فقرر محمد سراج، وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية للجمارك تحرير محضر تهريب للراكب وإحالته للنيابة)...

2-
كرباج سوداني!!
**************
الجمعة 02-01 -
-------------
(..تمكنت جمارك، وأمن مطار القاهرة، من ضبط الراكب السودانى س.م، لدى وصوله على طائرة الخطوط السودانية رحلة رقم 103، والقادمة من الخرطوم، وعثروا على كرباج سودانى بحقيبته)...

3-
ضبط 10 كرابيج مع سوداني بمطار القاهرة
**************************
يوم 16 - 01 - 2013
--------------------
(..تمكنت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولي مساء اليوم الأربعاء من ضبط 10 كرابيج سودانية بحوزة راكب سوداني قادم من أسمرة مخبأة أسفل الحقيبة ، تم مصادرة المضبوطات والسماح للراكب بدخول البلاد ، أثناء إنهاء إجراءات وصول ركاب الطائرة المصرية القادمة من أسمرة ، اشتبه الشرطي المكلف بجهاز كشف الأمتعة بصالة الوصول الدولي في حقائب احد الركاب وهو سوداني الجنسية ، حيث ظهرت أجسام معتمة على شاشة الجهاز ، وبفتح الحقيبة تبين وجود 10 كرابيج سودانية مخبأة أسفل الحقيبة ، على الفور تم مصادرة الكرابيج على أنها حرز سلاح ، وإيداعها بجمرك الوديعة بمطار القاهرة ، والسماح للراكب بدخول البلاد)...

4-
مصادرة 5 كرابيج سودانية
******************
17 - 05 - 2010-
---------------
(..عثرت أجهزة الأمن بمطار القاهرة الدولى على 5 كرابيج سودانية بحوزة راكب سودانى خلال إنهاء إجراءات وصول ركاب الرحلة الأثيوبية القادمة من الخرطوم. حيث شاهد أمين الشرطة المسئول عن جهاز كشف الأمتعة وجود جسم معتم بحقيبة الراكب، وبفتح الحقيبة تم العثور على خمسة كرابيج متوسطة الحجم. وصرح مصدر أمنى مسئول بأنه تم مصادرة الكرابيج كحرز سلاح وإيداعها فى وديعة الجمرك والسماح للراكب بدخول البلاد)...

5-
(أ)-
ضبط سودانى بمطار القاهرة يحاول تهريب 5 أجهزة كشف عن المعادن.

(ب)-
التحفظ علي كتاب سحر وشعوذة مع سوداني بمطار القاهرة...

(ج)-
ضبط سوداني بجواز سفر مزور بمطار القاهرة:
(..اثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب طائرة "ميرسلاند " القادمة من الخرطوم ،ضبطت جوازات مطار القاهرة أمس، الثلاثاء، راكباً سودانياً لدى وصوله من الخرطوم حاول استغلال التشابه بينه وبين صاحب جواز سفر إيطالي للدخول ثم السفر به إلى أوروبا، حيث تبين أن الجواز مزور أيضا نجح في السفر به من الخرطوم).

(د)-
(..ضبطت جمارك مطار القاهرة، اليوم الأربعاء، راكبًا سودانيًا حاول تهريب 500 عبوة مستحضرات تجميل قيمتها 100 ألف جنيه، داخل حقيبتين لدى وصوله من الخرطوم، وتم احتجاز المضبوطات وتحرير محضر له)...

(ه)-
(..القبض على سوداني حاول تهريب 80 ألف دولار داخل علب شيكولاتة )...

6-
ضبط جاسوس أمريكي من أصل سوداني بالقاهرة
-October 24, 2014-
*****************
(..تمكنت جمارك مطار القاهرة الدولي مساء أمس من ضبط راكب أمريكي الجنسية من أصل سوداني قادم من قطر وبحوزته العديد من أدوات التجسس منها «4» مناظير للمراقبة والتجسس و «4» أقلام تسجيل مزودة بكاميرات وكشاف و «3» لاب توب محملة بمعلومات شديدة الخطورة تخص أمن الدولة، كما ضبطت بحوزته هاردات وسيديهات مختلفة مليئة بالمعلومات السرية و «7» فلاشات وحقيبة مليئة بالأوراق وصور الفوتوغرافيا)...

7-
ضبط 300 جلد ثعبان مع راكبة سودانية بمطار القاهرة...

8-
(..القبض على دبلوماسي سوداني يهرّب الدولارات بأكياس قمامة)..

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
United States [suliman] 01-23-2015 10:57 PM
نحنا مشكلتنا في موت الضمير والرشايدة هم سبب البلاوي وكمان حسي مع الدهب الحكاية بقت ساهله


بكري الصائغ
 	بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة