المقالات
السياسة
السرية التامة ..!!
السرية التامة ..!!
01-25-2015 04:57 PM


:: ومن سوء الحظ، قصد أحد الشباب مزارعاً للزواج بإبنته الجميلة..فوضع المزارع ثلاثة ثيران في غرفة، وأوقف الشاب بالخارج، وطلب منه بأن يمسك أحد الثيران من ذيله بمجرد خروجه من الغرفة، وبهذا يكون قد دفع مهر إبنته..وافق الشاب ووقف منتظرا الثور الأول، فأطلق المزارع من الداخل ثوراً ضخماً وهائجاً، فارتبك الشاب و لم يفكر في الإمساك بذيله، ثم قرر إنتظار الثور الثاني..وخرج الثور الثاني، وكان أضخم وأشرس من الثور الأول، ولذلك لم يفكر في الإمساك بذيله، ثم قرر إنتظار الثور الآخير..وخرج الثور الأخير، وكان هزيلاً للغاية، ففرح الشاب وتقدم نحوه ليمسك بذيله، ثم تفاجأ بانه ثور بلا ذيل ..!!

:: ليست كل الفرص (جيدة)، بل بعضها بلا ذيل،أوهكذا لسان حال الهيئة العامة للإمدادات الطبية منذ الإثنين الفائت..إستغلت الهيئة مناخ الإنتخابات وإجازة النواب للقوانين بلا فهم، كما إعترف بعضهم، ودخلت إلى البرلمان لتستبدل قانوها بآخر (جديد)، أوكما تفعل كل أجهزة الدولة في الدقيقة تسعين هذه..ولكن لسوء حظ هيئة الإمدادات، أطلق لها نواب البرلمان قانوناً بلا ذيل،أي غير مجاز..رفضوه، وهذا لم يحدث في تاريخ البرلمان القريب..واليوم، الهيئة تندب حظها وتعض على بنان الندم والحزن، وما عليها إلا إنتظار البرلمان القادم ليُمرر ( قانونها المُعيب)..فالقانون المرفوض ( مٌعيب)، ومراد به تحويل (الهيئة الخدمية) إلى (صندوق تجاري)..!!

:: فالإستعمار، رغم أنه كان أجنبياً، عندما أسس الإمدادات الطبية، لم تكن التجارة والأرباح من أهدافها..أسسها لتكون مخزوناً إستراتيجياً للأمصال والأدوية المنقذة للحياة، وهي الأدوية التي تستخدم في أقسام الطوارئ والحوادث ( مجاناً)..هكذا الهدف من الإمدادات الطبية، ولكن حولتها هذه الحكومة الي (هيئة تجارية)، كأية شركة أدوية..تشتري وتبيع وتربح في المواطن..وزارة الصحة، لأن البرلمان غير مراقب، تزعم بأن هيئة الإمدادات الطبية (غير ربحية)، أي لاتربح في الأدوية التي تمد بها المشافي.. وللاسف هذا الحديث (غير صحيح)..وعلى البرلمان أن يعلم بأن أرباح هذه الهيئة هي الأعلى في سوق الدواء..وأن متوسط أرباح الهيئة على الأدوية يتجاوز (100%)..رغم أن لائحة مجلس الصيدلة ينص بألا يتجاوز ربح الشركات (15%)،وربح الصيدليات (20%)..!!

:: وبالتجارة المطلقة، فقدت الهيئة دورها الإستراتيجي والذي من أجله تأسست في (زمن الإنجليز)، وتكاد تتخلى عن مهامها الإستراتيجية - بحيث تكون مخزوناً للأدوية المنقذة للحياة - بهذا الصندوق المرتقب..هي كانت محض إدارة بوزارة، لا هيئة ولا صندوق ولا ( دولة داخل دولة)، ولكن كانت ذات فعالية..وإن كانت الحكومة جادة في إصلاح حالها، فالحل ليس في الهيئة بوضعها الراهن والعاجز عن إخضاع الشركات إلى الربح المناسب بمزايا تجارتها، ولا الحل في الصندوق المرتقب، بل على الحكومة حلها بحيث تعود - كمان كانت - إدارة ذات مهام إستراتيجية في وزارة الصحة.. وليعرف القارئ ملامح الصندوق، فليقرأ ما يلي نصا : ( يجب على رئيس المجلس وكل العاملين مراعاة السرية التامة في كل ما يقتضي أعمال الصندوق)، هكذا النص في قانون الهيئة الذي رفضه البرلمان .. سرية تامة، وكأنها هيئة أركان الجيش ..!!

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3604

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1195597 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 08:24 AM
نذكر زمنا طيبا عملنا فيه في الصحة حيث كنا نجهز طلبية الادوية و نذهب الى الامدادات و تعود اللواري الى المستشفى محملة بكل الادوية و الدربات و المستلزمات فتقدم الخدمات الطبية و الجراحة لكل المرضى دون مقابل ... ذلك قبل المشروع الحضاري.... في زمن الدولة الرسالية و في زمن هي لله .. اصبحنا نجهز الطلبية ثم نصدقها ثم نذهب الى البنوك بحثا عن مرابحة ثم تقوم بتسديد ثمن الدواء مقدما و تحضر ايصال التوريد حتى يعطوك الدواء ... و اكتشفنا ان اسعار دواءهم اعلى كثيرا جدا من اسعار الدواء في السوق و شركات الدواء تمنحك تسهيلات في الدفع و باسعار ارخص كثيرا .... تحولت الامدادات الى اقطاعية للاسلامويين تقوم بابتزاز الشعب التعيس و تتاجر في مرضه لتتكسب منه ..... و كل شئ لله

[وحيد]

#1195582 [ود يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 08:12 AM
ما حكاية هذه الصناديق ؟؟؟ الصندوق القومي لرعاية الطلاب ، الصندوق القومي للرعاية الاجتماعية ، ... وعشرات الصناديق الأخرى والكل يسعى لعمل صندوق قومي . أليست كل جهة حكومية أو ذات طابع عام تتبع لوزارة معينة ويجب أن تقوم بدورها تحت إشراف ولوائح تلك الوزارة ... أفيدونا أفادكم الله .

[ود يوسف]

#1195546 [فرح ود تكتوك]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2015 07:21 AM
نعلم أن الداء الخبيث سيطر علي كل الجسد ولم يسلم منه حتي العامود الفقري والدماغ بعد إكتساحه للإمعاء والعظام نعلم بوجوده حيثما بحثنا في أطراف الجسد المنهك، نحس بالمرارة ويعتصرنا الألم حين نعلم ويقتلنا الأسي أن نكون كزوج الخائنة يباع شرفه وتهدر كرامته وهو آخر من يعلم، لا نعلم ماذا نفعل إستفحل المرض وعزى الشفاء، نتهيب الجراحة ولا نجد من يجريها، فالعين بصيرة واليد قصيرة والمرض يمسك بتلابيب كل أمل وصار حديث الحكيم أختاروا بين أن تموتوا إنتظاراً أو إنتحاراً

[فرح ود تكتوك]

#1195530 [Ehab]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2015 06:37 AM
يا عالم يا أمه يا ناس ... الأنقاذ من أول يوم جات فيه أي مشروع واي نهضه واي نفره واي منظمه واي اعلان عن خدمه تشرع بتقديمها وطرحها حكومة الأنقاذ للمواطن السوداني ...هو عباره عن مشروع ماكله ونهب مستتر لفرد أو جماعه من تنظيم الأنقاذ .. حتي يساعدوا هذا الشخص أو الجماعه ومكافاة له أو لهم على انضمامهم لتنظيمهم بغض النظر عن ضرر المواطن العادي ... فالتنظيم أهم من الوطن والدوله ... كل مشاريعهم عباره عن ساتر لي حرام يتحللوا به

[Ehab]

#1195344 [البلـــــــــد الهـــــــــامل]
5.00/5 (1 صوت)

01-25-2015 08:02 PM
الله المستعان ياطاهر .. هؤلاء بشر بدون رحمة ,,,
امس حسين خوجلى فى برنامجه تحدث قرابة الساعة
عن اللص الانقاذى الذى نهب 50 مليون دولار وهرب
وذكر ان السرقة كانت عبر البنوك وبمساعدة نافذين فى
المؤتمر .. ضرورى تشوف لينا الموضوع ده لو سمحت

[البلـــــــــد الهـــــــــامل]

ردود على البلـــــــــد الهـــــــــامل
European Union [ابواحمد] 01-26-2015 05:30 PM
الشخصية دي أخ احد مساعدي الرئيس من الحزب الاتحادي وتمت العملية بمساعدة رئيس احداكبر اندية كرة القدم بالسودان واللبيب بالاشارة يفهم.

European Union [ابواحمد] 01-26-2015 04:29 PM
الشخصية دي أخ احد ساعدي الرئيس من الحزب الاتحادي وتت العملية بمساعدة رئيس احداكبر اندية كرة القدم بالسودان واللبيب بالشارة يفهم.


#1195317 [حكم]
5.00/5 (3 صوت)

01-25-2015 06:39 PM
يتاجروا بصحة المواطن ويمشوا يتعالجوا فى المانيا وامريكا على حساب المواطن
شفتوا الفهلوة؟؟

[حكم]

#1195310 [حزب الله]
5.00/5 (1 صوت)

01-25-2015 06:24 PM
لا ادرى لماذا الاستغراب هذا السودان هو دولة فاشلة بمعنى الكلمة وشعبها ميت موتا سريريا ولا حراك له لذلك هذه العصابة المكونة من الرقاصين والفاسدين والفاقد التربوى واللقطاء لها الحق فى ان تسرح وتمرح باسم الله والشريعة وللاسف الشديد من يقف معها ويساندها هم من يسمون بالعلماء والشيوخ وائمة المساجد وليه لا ما دام الماسورة بتنقط ليهم دهب
كسرة....هذا الشعب يستاهل اكثر من كدا

[حزب الله]

#1195288 [فنجاط]
5.00/5 (2 صوت)

01-25-2015 05:25 PM
عفيت من ياود ساتي ربنا يديك الصحة والعافية

[فنجاط]

الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة