المقالات
السياسة
هل فسر ابن سينا القران ؟
هل فسر ابن سينا القران ؟
01-26-2015 10:23 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


بعد حركة الترجمة التي تمت عند العرب , وترجمتهم لكتب الفلسفة والمنطق والفنون وغيرها من العلوم الى اللغة العربية انقسم العرب حيال ذلك الى رافض لهذه الفلسفة والتى حملت مفاهيم وتصورات تعارض معتقدهم . وفي المقابل حاول البعض التوفيق بين الدين والفلسفة .
الوقوف ضد الفلسفة
وجد البعض تعارضا كبيرا بين الدين والفلسفة وان ما اتت به الفلسفة اليونانية يعد منافيا لما يحمله الاسلام من منهج ونذروا نفسهم للتصدي لهذه الفكر .ونجد الان هنالك من يرفع شعار لا للفلسفة , نعم للتفلسف.. كتب الغزالي كتابه ( تهافت الفلاسفة ) متصديا للمتأثرين بالفلسفة اليونانية .
الوقوف مع الفلسفة
وفي المقابل هنالك من انبهر بالفلسفة اليونانية فحاول التوفيق بين بالدين والفلسفة, بمعني التوفيق بين معتقدهم الديني والفلسفي ولكن ظلت هنالك قضايا شائكة لم يستطيعوا تجاوزها مثل قدم العالم ...وهؤلاء فسروا القران بالفلسفة ولجأوا للتأويل ومنهم امثال هؤلاء اخوان الصفا, ابن سينا , الفارابي .
فسر الفارابي قوله تعالى ( هو الاول والاخر ) موكدا ما تاثر به من المدرسة الافلاطونية بقدم العالم ويشرح ( الملائكة ) بانها ( صورة علمية , جواهرها علوم ابداعية قائمة بذواتها , تلحظ الامر الاعلى فينطبع في هويتها ما تلحظ وهي مطلقة , لكن الروح القدسية تخاطبها في اليقظة والروح البشرية تعاشرها في النوم ).
كذلك فعل اخوان الصفا في تفسيرهم فمثلا يقولون ان الجنة هي عالم الافلاك وان النار هي عالم ما تحت فلك القمر .
وفي نفس الجانب كان ابن سينا يعتقد ان القران عبارة عن رموز وذلك القول فيه تاثر بما قاله افلاطون ( ان من لم يقف على معاني رموز الرسل لم ينل الملكوت الالهي ). وبناء على ما اخذه من الفلسفة اليونانية المليئة بالرموز المستخدمة عند فيثاغورث وسقراط وافلاطون يفسر ابن سينا القران بشكل مجافي وبعيد عن حقيقة القران .


ما هي الفلسفة

اختلف الناس في تعريف معنى كلمة فلسفة ولكن هنالك فهم عام بانها حب الحكمة . قال عنها ارسطو ( ان الفلسفة ترتبط بماهية الانسان التي يجعله يرغب بطبيعته في المعرفة . وقال عنها فرنسيس بيكون ( ان الفلسفة هي المعرفة الناشئة عن العقل ) . وقال عنها افلاطون ( الفلسفة هي البحث عن حقائق الموجودات ونظامها الجميل لمعرفة المبدع الاول ولها شرف الرئاسة على جميع العلوم .ويعرف السيد محمد حسين الطباطبائي الفلسفة البحث عن نظام الوجود, والقوانين العامة السارية فيه, وجعل الوجود بشراشره هدفا للبحث والنظر .
ولقد اوضح الاستاذ مرتضى مطهرى انه من الصعب تحديد معنى الفلسفة بدقة فما يعتبره البعض فلسفة يعتبره الاخرون عملا بعيدا عن الفلسفة.
ابن سينا
وفي هذا البحر المتلاطم الامواج من التعريفات للفلسفة من محبة الحكمة , والنظرة الشاملة لقوانين الكون والمجتمع. الخ تأثر بما قراءه من الفلسفة اليونانية واخذ بكلام افلاطون عن رمزية ما يصل للأنبياء واكد ان القران هو مجموعة رموز واشارات لا يفهمها الا اولي الالباب وبذلك فتح لنفسه كوة استطاع ان يدخل من خلالها الى القران . ونجد انه حاول ان يوكد صدق نظريته عن النفس والافلاك من خلال انتقاء بعض السورة والمفردات فحمل نظارته ذات العدسات اليونانية ناظرا للقران من خلال افكاره فقال شارحا قوله تعالى ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) ففسر العرش بانه فلك الافلاك وهو الفلك التاسع وفسر الملائكة الثمانية حاملي العرش بانها الافلاك الثمانية التي تحت الفلك التاسع .
ابن سينا يقسم العوالم الى ثلاثة اقسام : عالم الحس , وعالم خيالي وهمي . وعالم عقلي .فوصف الجنة بانها العالم العقلي . والنار بانها العالم الخيالي , وعالم القبور بانها العالم الحسي .
وفي تفسيره لقوله تعالى ( ومن شر النفاثات في العقد ). الفلق :4 اشارة الى القوة النباتية , فان النباتية موكلة بتدبير البدن ونشؤه ونموه , والبدن عقد حصلت من عقد بين العناصر الاربعة المختلفة المتنازعة الى الانفكاك , لكنها من شدة انفعال بعضها عن بعض صارت بدنا حيوانيا , والنفاثات هي القوى النباتية ....)
ومن هذا نقول ان ابن سينا حاول ان يسقط مفاهيمه الفلسفية على القران ويفسرها حسب تصوراته عن النفس النباتية والحيوانية . فهو يطوع النص القرآني لمصلحة الفهم الفلسفي وهذا بدوره انتج تفسيرا بقالب يوناني _ سينوي مخالف للتفاسير المتعارف عليها ومتجاوزا للغة العربية .
هل فسر ابن سينا القران

اتخذ ابن سينا مدخله الي ما سمي بتفسيره للقران بان القران رموز ونصب نفسه مالكا لمفاتيح تلك الرموز وبذلك فتح بابا لتفسير الآيات يعتمد على اسقاط النظرية على القران وبذلك يفسر بالرأي وفق منهج ( التصوف الفلسفي ) واتباع هذا المنهج لم يعتمدوا على الكتاب والسنة بل اضافوا اليها المصادر اليونانية والهندية .ويعرف دكتور ابو الوفاء الغنيمي التصوف الفلسفي ( التصوف الذي يعمد اصحابه الى مزج اذواقهم الصوفية بأنظارهم العقلية , مستخدمين في التعبير عنها مصطلحا فلسفيا استمدوه من مصادر متعددة ) ونجد ان اصحاب التصوف الفلسفي يستخدمون لغة غامضة محاطة برمزية كاملة يصعب فهما وايضا لهم مواقف من الوجود نجدها في كتبهم واشعارهم.
لا استطيع الاجابة عن سؤال لماذا لم يفسر ابن سينا كل القران . ولكن من الواضح انه كان انتقائيا في ( تفسيره ) فاخذ ما يتناسب مع افكاره مكتفيا ( الاخلاص , الفلق , الناس ) بالإضافة الى ( الجنة , النار , الصراط ) و ( عليها تسعة عشر ) , (الله نور السماوات والارض ...) .
هل لابن سينا منهجا تفسيريا
(المنهج التفسيري لكلّ مفسِّر هو تبيين طريقة كلّ مفسِّر في تفسير القرآن الكريم، والأداة والوسيلة الّتي يعتمد عليها لكشف الستر عن وجه الآية أو الآيات؟ فهل يأخذ العقل أداة للتفسير أو النقل؟ أو يعتمد في تفسير آيات القرآن على نفس القرآن الكريم، أو على السنّة الشريفة، أو على كليهما، أو غيرهما؟). بناء على ما ورد هل يمتلك ابن سينا منهجا تفسيريا يمكن تتبعه في تفسيره للقران مع ملاحظة انه لم يفسر القران كاملا ؟ وهل فسر تلك الآيات لأثبات نظريته ومعتقده الفلسفي ؟


[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2099

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1197617 [ابو حمد]
3.00/5 (2 صوت)

01-28-2015 10:49 PM
ابن سينا رقم لا يمكن تجاوزه

[ابو حمد]

#1196054 [أحمد]
1.00/5 (1 صوت)

01-26-2015 05:32 PM
الأسملاميون عندما سموا أنفسهم كيزان الكل كان نائما و لم يخطر ببال أحد مضمون المسمى على الرغم من التوضيحات التي قيلت هنا و هناك منها أن المقصود هو "العلم بحر و هم كيزانه" و في أعتقداي أن المسمى تصاحبة بلاغة فصيحة مستمدة من واقع الحال الذي يعيشه العالم الأسلامي الأن من تجميد و إحتكار المعرفة باغلاقها في دواليب التاريخ الزمني مما يناقض ذلك الإعتقاد بان القرأن صالح لكل زمان و مكان. و كما يسمح المسمى أيضاً على ترك الباب مفتوحاً لمزيد من البحوث كل حسب تخصصه/ها "مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ".

أن المهم في الأمر هو إذا كان بالفعل قد فسر بن سينا القرأن او فسره غيره كل ذلك يعد إضافة و ما على المرء إلا و أن يقدر هذه المساهمات و يستفيد من أي مجهود يسهم في رفع سقف المعرفة واضعاً في الإعتبار ما ورد في القرأن الكريم كما جاء في قوله تعالى في الأية الكريمة التالية:

هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ ۚ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ قَدْ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ ( الأعراف 53)

نسأل الله أن يهديهم إيانا.

[أحمد]

#1195968 [لحظة لو سمحت]
1.00/5 (1 صوت)

01-26-2015 02:38 PM
تنتهى الفلسفة عند الوجودى حين يصل لقناعة بان الدين وهم و فراغ بعدها لا يكون مهتم بالفلسفة لانه وصل و من وصل فهو نبى في مرحلة التاله عند التاوليين

[لحظة لو سمحت]

عبد المنعم همت
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة