المقالات
السياسة
مبروك ولكن..
مبروك ولكن..
01-28-2015 09:44 PM


بسم الله الرحمن الرحيم


ليس كل من صوّتَ للمؤتمر الوطني راضِ عنه.
كثيرون ممن صوتوا للمؤتمر الوطني كانوا بين خيارين أحلاهما مر. هذا إذا لم أقسُ واستلف عبارة الدكتور الأفندي (السودانيون خيروا بين السيء والأسوأ).
فعندما يجلس عقلاء المؤتمر الوطني لتحليل نتيجة الانتخابات يجب أن يضعوا في حساباتهم ضعف المنافسين، وأن يضعوا في حساباتهم (لأن تكون فرداً في جماعة الأسود خير من أن تقود النعاج). فريال مدريد لا يفرح بفوزه على هلال أم دفسو ولا يحتفل بذلك. (والله يا أخوانا لا أعرف اسم لاعب واحد لا في هلال مدريد ولا ريال أم دفسو إن وجد).
كثير من الناصحين والمحترمين سُلط عليهم الترهيب أو الترغيب بذهب المعز وسكتوا، وخلت الساحة أو كادت من قائل لكلمة الحق. كثير من الصادقين مُسكوا من بطونهم وجوعوا ليتبعوا .
صارت إجابة سؤال أأنت مؤتمر وطني؟ تحتاج إلى طأطأة تعقبها نعم بصوت خافت. أبناؤنا في الجامعات يتحدثون عن أعضاء المؤتمر الوطني كما كنا نتحدث عن أعضاء الاتحاد الاشتراكي في سبعينات القرن الماضي تماماً.
المؤتمر الوطني هل يمثل الإسلاميين؟ لا يقول بذلك أحد. بل منهم من يفتخر بأن المؤتمر الوطني لا يمثل الإسلاميين وكثير من عضويته ليسوا مسلمين (طبعاً هناك مصطلحات ثلاثة مسلمون، إسلاميون، إسلامويون ليس هذا وقتها.
هل يحكم المؤتمر الوطني بجزء من البرنامج الذي أتى به للحكم؟ لماذا هذه التنازلات؟ وكم بقي من الأصل؟
على عقلاء المؤتمر الوطني الذين سيجلسون لدراسة نتيجة الانتخابات أن يقفوا قبل الجلسة الأولى للبرلمان بباب البرلمان وينظروا في هذه الوجوه. كم نسبة أصحاب المشروع الأصلي؟ إن وجدوهم أقلية – وهم كذلك – فليكونوا أمينين ويصرخوا: أيها الإسلاميون إن حزبكم قد سُرق فابحثوا لكم عن حزب.
هناك خياران أمام الإسلاميين لتدارك سمعتهم، أن يعترف من يتولون قيادة المؤتمر الوطني أنهم ذهبوا بعيداً وما عادوا يسمعوا إلا ما يعجبهم، وكل ناصح هو متطرف (وبعرض برا الميس) أو غير واقعي وهو مثالي يبحث عن مثالية الأرض ليست مكانها. والخيار الثاني أن يقولوا للإسلاميين افرزوا الكيمان وسو ليكم حزب.
وعلى عقلاء المؤتمر الوطني الذين سيجلسون لتحليل النتيجة أن ينظروا في قائمة المستقلين، كم منهم كان في قائمة الإسلاميين ولماذا دون اسمه مستقلاً. وإذا وصلوا مرحلة أن يخضعوها لبحث علمي لكان أحسن، هذا إذا كانت هناك نية لإصلاح.
لا أمل من تريد إجابة البروفسور حسن مكي عندما سألوه: هل أنت مؤتمر وطني ضحك وقال والله ما عارف لا في حد بسألني ولا بسأل أحد. إن كان هذا هو حال العالم المشهور حسن مكي، من هم نخبة المؤتمر الوطني التي يسألها؟
وحتى لا نغلق عليهم الأبواب نقول لهم: في الوقت متسع لتصحيح كثير من الأخطاء، ويمكنهم أن يتداركوا سمعة الإسلاميين بقليل من الجهد شوية صدق ومحاسبة وبتر.
نشر في إبريل 2010م

الصيحة
[email protected]





تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 868

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1198237 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 08:01 PM
الاستاذ الجليل احمد المصطفي
لم اري كاتبا يستطيع حبك وسرد الموضيع بطريقة جيدة مثلك دمت زخرا للوطن
فقط اذا تركت موائد الولائم و اكل الباسطه الملح تكون ما قصّرت ابدا
يرفسك حمار اصنج في نص سوق امدفسو

[التلب]

#1197904 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 11:20 AM
اقتباس ( (السودانيون خيروا بين السيء والأسوأ)فمن هو السئ والاسوأ ؟ وهل الاسوأ يجعلنى اصوت للسئ .. فهذا خلل منطقى وتعوذه أدنى متطلبات فكرة الانتخابات نفسها .
فالسؤال على أى فكر يقوم حزب المؤتمر الوطنى ؟ فان ما نشاهده الان عبارة عن ( عصبة ) سلطت كل عضلاتها الامنية والمالية لقبض شرايين الوطن حتى اصبح الوطن كالقصعة التى تتكالب عليها كل ( الكلاب ) ومن كل الجهات ..
حزب بلا فكر .. ولا رؤيا .. ولا استراتيجية .. ولا منهجية .. ولا برنامج وطنى محدد المعالم والزمن .. ويتعامل مع القضايا الوطنية المصيرية وكأنها جزء من ادوات الاثاث التى تقبع فى قاعات قصوره الممتدة على طول والوطن ..
فيا اخى احمد .. الانتخابات تحصيل حاصل والنتيجة معروفة ومضمونة وصاحب ( الكرتلة ) يجيد التزوير والتزيف وموزع جزء منها لاحزاب ( الفكة ) لتأكل من الكيكة ولكى تعمل بمبدأ نظرية ( الحبل والصنبور ) .
فأى حزب هذا ؟ يفاوض لوحده .. ويفصل لوحدة .. ويبيع لوحده .. وياكل لوحده .. ويدخل الانتخابات لوحده .. ولا تهمه النتيجة وضياع الوطن وبقدر ما يهمه ( الكرسى ) الوثير ؟؟
فانه حزب ( الجراد ) الذى أكل كل شئ ( الارض ..والزرع .. والانسان .. والضرع .. )
ولا حول ولا قوة الا بالله .. وحسبنا الله ونعم الوكيل ..
ولكم

[رضوان الصافى]

#1197804 [morto]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2015 09:21 AM
وهل انت مؤتمر بطنى ؟؟؟؟؟

[morto]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة