فارس لن يترجل
02-01-2015 02:43 AM

الرسالة فارس لن يترجل
من موضوع قديم انقل لكم اهلي .
اقتباس
الابن شريف محمد أدوم كتب لي مداخله, أنهم أثناء سجنهم في عام 1995 أصيبوا ببعض الإحباط والضيق نسبة لصغر سنهم فأخذهم سعودي دراج إلي حائط السجن حيث كان اسم الكثير من المناضلين الشيوعيين مكتوبا ، أحدهم كان سعودي دراج . والتأريخ كان 1958 ديسمبر . وهذا يعني أنه أعتقل بعد أيام من 17 نوفمبر 58 ,, انقلاب عبود ,, وروحه كانت لا تزال عالية في 1995 وستكون . لقد شاهدته في براغ بعد أكتوبر 64 وشاهدته في الخرطوم في الديمقراطية الأخيرة كعادته بشوشا بسيطا متجردا متواضعا .
نهاية اقتباس
عندما قام الشيوعي الآبق الدكتور خالد المبارك بالهجوم علي الشيوعيين ، ووجه احد سهامه المسموسة لشخصي ،قمت بالرد علية بعدة مواضيع . ولقد ذكرته بعظمة الاغلبية من الشيوعيين واحدهو المناضل سعودي دراج ، طيب الله ثراه .
بما ان الحزب الشيوعي كان يجند خيار الناس والمميزين في المجتمع ، فعندما يسقط هؤلاء او ينحطون يمارسون الانحطاط بتميزهم المشهود ، ويبدعون في الانحطاط . لقد اختلفنا مع الشيوعيين فكريا . واثبتت الايام ان التفكير الشيوعي لم يكن صحيحا . ولكن تبقي الشيوعيه من اهم مدارس الاشتراكية . ويبقي الشيوعيون السودانيون اشرف واعظم السودانيين . احدهم المناضل سعودي دراج . كانت له اخلاق الانبياء . في ديسمبر 1966 كان ضيفا في فندق ,,براها,, بالقرب من بوابة براغ القديمة، المخصص لزوار الحزب الشيوعي الكبار . وفي هذا الفندق سعدت بمجالسة عبد الخالق , وبعض كبار الزوار . وليس في الفندق نقود متداولة . يكفي ان يطلب النزيل وضيوفه ما يريدون .
ولكن المناضل سعودي دراج كان بسيطا . يهرب من الفندق، يترك طعام الفندق الفاخر ويتواجد عند الطلبة واعضاء الحزب الشيوعي وغيرهم في غرفهم الضيقة. ويسعد الجميع بحكاياته وقفشاته . ونقاشاته العميقة . وكان مغني القعدات بصوته العذب . اذا طلب من انسان ان يرسم صورة لسوداني رائع يكفي وصف المناضل سعودي دراج طيب الله ثراه .
في تلك الايام غاب الاستاذ ابراهيم زكريا الذي كان سكرتيرا لاتحاد النقابات العالمي في براغ . وحل مكانه الزميل محمد لفترة قصيرة . وتجمع كثر من السودانيين في مسكنه في منطقة ميدان الفاسلاف ، في مادبة غداء. وتصادف حضور احد الطلاب من بلغاريا . وقام الاستاذ سعودي دراج بالسؤال عن طالب يدرس في بلغاريا . واكتفي الطالب بوصف زميله بكلمتين احدهما ممعنة في العنصرية والثانية مسيئة . ولم تختفي ابتسامة سعودي دراج . والانسان يحسب ان تلك الابتسامة ابدية . لانني لم اره بدونها . وعرفت الطالب من بلغاريا كان يتكلم عن اخ سعودي دراج .
ان القياديين الذين حظي بهم الحزب الشيوعي كانوا بشرا غير عاديين . لقد عرفوا ان ذالك الطريق يعني الشقاء والاعتقالات والتعذيب وربما الاغتيال والحرمان من تكوين الاسرة والاطفال . ولكنهم ساروا في ذالك الطريق الشائك الوعر عن طيب خاطر . وهم اعرف الناس بانهم سيضحون بالراحة والمرقد الناعم وراحة البال. وسيمرون بظروف ينعدم فيها ثمن الرغيف وكوب الشاي. وتسارعوا خفافا . ان امثال المناضل سعودي دراج هم من يجعلونا ننسي اللؤم الذي واجهناه من بعض الشيوعيين . ولكم قلنا ان عظمة من قابلنا من الشيوعيين امثال سعودي دراج والزعيم التجاني الطيب بابكر والشهيد الشفيع وقاسم امين والاستاذ محجوب عثمان والبروفسر فاروق كدودة والآخرين هي ما تجعلنا دائما نخلع قبعاتنا للشيو عيين السودانيين .
وحتي داخل الحزب كان هنالك من يثير الخلافات ويقود حملات الشواء واغتيال الشخصية، الذي كاد ان يكون تخصصا للشيوعيين . سعودي دراج كان الفارس الذي يوحد الناس ويترفع عن الاسائة . ويسعي جاهدا لتوحيد الصف والترفع عن الصغائر . انها اخلاق الملائكة . لم يحصر نفسه في الحزب الشيوعي . وكان اصدقائه من كل اطياف المجتمع السوداني . لم ينغلق في مربع واحد . لا اظن ان للفارس سعودي دراج عدو واحد . لانه ليس في نفسه سوء او حقد . كان احد انقباء بلادنا .
قال لي احد الرفاق ان سعودي دراج كان يؤثر علي رجال الامن الذين يعتقلوه . وكان يجبرهم علي احترامه ،وحتي عندما تغيرت الامور بعد اكتوبر والانتفاضة . كان يتعامل معهم باريحية وكرم ، خاصة من عرفهم وعرف اهلهم في منطقة بحري .
ان الطريق الذي رسمه الفارس سعودي دراج لن يختفي . والقواعد التي ارساها لن تنهد . فهذا الفارس لن يترجل . وسيسير الكثيرون متأثرين بتضحيته ووطنيته .
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3797

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1200385 [محمد السر]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2015 06:34 PM
السلااااااام عليكم عم شوقي ..
كيف الحال و الاحوال ؟؟ ..
عم شوقي يا ريت لو في طريقة نعمل قروب في الواتساب WhatsApp لأحباءك و محبي عمودك و كتاباتك ..
و لو في قروب اصلا ادونا رقم الأدمن admin ..
و شكرااااااا جزييلا

[محمد السر]

#1200359 [أبو سامي]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2015 05:34 PM
أستاذنا شوقي لله درك فقد هيجت كتاباتك عن المناضل النقي سعودي دراج عليه رحمة الله أشجاننا فقد زاملته أثناء فترة إعتقالي بسجن كوبر خلال عامي 1981 و1983 ووجدت فيه قيماً رفيعه وهو كما وصفته تماماً (. ويبقي الشيوعيون السودانيون اشرف واعظم السودانيين . احدهم المناضل سعودي دراج . كانت له اخلاق الانبياء ) (سعودي دراج كان الفارس الذي يوحد الناس ويترفع عن الاسائة . ويسعي جاهدا لتوحيد الصف والترفع عن الصغائر . انها اخلاق الملائكة . لم يحصر نفسه في الحزب الشيوعي . وكان اصدقائه من كل اطياف المجتمع السوداني . لم ينغلق في مربع واحد . لا اظن ان للفارس سعودي دراج عدو واحد . لانه ليس في نفسه سوء او حقد . كان احد انقياء بلادنا) .

رغم عدم إنتمائي للحزب الشيوعي فقد إحترمت هذا الحزب كثيراً رحم الله سعودي دراج وزملائه والله لم نر منهم غير شيم الرجولة والوفاء والصدق مع النفس

[أبو سامي]

#1200070 [ابو خنساء]
1.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 11:01 AM
الاستاذ شوقي بدري لك التحية دائما كتاباتك شيقة ومنصفة لمن تكتب عنه , انا شخصيا معجب جدا ببطولات وتضحيات الشيوعيين وسجلهم في الممارسة السياسية وادوارهم الوطنية وقد قرات مذكرات لبعضهم عن فترات سجنهم في كوبر والمعاناة التي واجهوها في المعتقل وخارجه والمتاعب التي واجهت اسرهم ومن اكثر ما اسرني ما خطه قلم الاستاذ صدقي كبلو ومذكرات شيوعي اخر تبخر اسمه من ذاكرتي يسمي كوبر في مذكراته كوبنهاجن .. وقاسم امين واخر اسمه ينتهي بالقدال واخرون
اما المرحوم سعودي دراج ورد اسمه في كتابات بعضهم .. ليتك ترفدنا بسلسلة حلقات عن هؤلاء الابطال وجزاك الله خيرا

[ابو خنساء]

#1199712 [Wad alfa7al]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2015 11:06 PM
رحم الله الأستاذ سعودي دراج وأعطاه بقدر عطائه للبلد..
جميل جداً التواصل مع كتاب كبار كعمنا شوقي ..بالرجوع الي موضوع السعودية (بدون لياقة وعباطة مني) إذا سمحت لي ..دافعت انت يا أستاذ شوقي عن فكرتك بان السعودية دولة هايفة وملكها محتجز بنات زوجته ال30 للأسباب لانت ذكرتها ..أسالك سؤال مباشر وصريح تفتكر السعودية كدولة وحكم أسوأ من دولتنا بالسودان (إنقاذ كانت او دكتاتورية سابقة او حتي عندما كنا دولة ديمقراطية ؟؟؟) وان كانت إجابتك نعم كيف تفسر ما نحن عليه الآن من فقر وما عند السعوديين من نعم؟؟وكيف تفسر آلاف السودانيين يعملون هناك من سنوات ..المفروض يكون العكس ..لحدي ما اشوف مواطنين سعوديين يعملون مدرسين وأطباء وطباخيين وسواقيين ..ولحدي ما اشوف اسر سعودية من الجد والاباء والاحفاد تسكن بالسودان !!!!!! ابقي تعالي قابلني زي ما بقول الإخوان بمصر

[Wad alfa7al]

ردود على Wad alfa7al
European Union [shawgi badri] 02-02-2015 01:17 AM
المجال مجال حزن . ولكنك تقحم موضوع السعودية مرة اخري . انا لم اقل ان السعودية بلد هايف . نجن لا نسئ الي الشعوب . اقرأ مذكرات اغبش رئيس تحرير وصاحب الصراحة . ذكر ان احد السعوديين كان يعمل طباخا في سنجا . ولكن عندما يحن لاكل اهله كان يطبخ الرز باللحم .
الملك فهد والملك عبد الله ارسلهم اهلهم للداسة في السودان ولكن لضعف مستواهم العلمي لم يستطيعا المواصلة . كانا في بخت الرضا ويذكرهما المدرسون القدماء السفير فاروق عبد الرحمن مؤلف كتاب السودان وسنوات التيه ، ذكر ان والده كان مدرسا في بخت الرضا وان والدته كانت تهتم بالاميرين وكانت تتكفل بتقديم الشاي باللقيمات لهما في الصباح .
ماكنا ندرسه من مناهج بخت الرضا كان يدرس في عدن وحضرموت . كانوا يرسلون 10 طلاب للدراسة في الثانويات . وارتفع العدد الي 20 . كل قيادات حكومة اليمن الجنوبي ارتبطت بالسودان .
السعودي كان عندما يريد الزواج يحضر لبورتسودان للتبضع . اهل الحجاز الكبار كانوا يشيدون بالسودانيين لانهم لم يعرفوا العلاج والمضادات الحيوية لا في السودان حيث العلاج المجاني . وشاهدوا السينما والراديو في السودان . واول سارة ركبها الملك سعود وموجودة في متحف الرياض كانت هدية من السودان السائق كان سوانيا . والجوع هو ما دفع السعوديين الي السودان . وخير دليل الرشايدة . كان اهل السودان يكتتبون الي الابعينات لاطعام اهل مدينة رسول الله صلي الله عليه وسلم وبعض المكتتبين من النصاري السودنيين . وكانت جلود الاضاحي تجمع في كل السودان وتباع ويرسل المال الي الحجاز .
لقد فتح الله علي اهل الجزيرة بالبترول 12 مليون برميل في اليوم . واصبنا نحن بحكومات سيئة تمارس الحرب والتحطيم . في السبعينات كنا نحن الدولة الوحدة التي تستطيع ان تجمع العرب لان ساستها محترمون . وبعدين الدنيا دوارة


#1199608 [صلاح يوسف]
5.00/5 (2 صوت)

02-01-2015 06:17 PM
الأستاذ شوقي بدري
لك الشكر على هذا المقال المنصف للمناضل سعودي دراج الذي كان بحق نموذجا فريدا في التعامل الانساني الحكيم مع الجميع وبمعايير ديدنها الهدوء والبشاشة وسعة الصدر. له الرحمة ولكل أفراد أسرته وزملائه ومعارفه خالص التعازي. إنا لله وإنا إليه راجعون

[صلاح يوسف]

#1199437 [khalid mustafa]
4.75/5 (3 صوت)

02-01-2015 12:42 PM
الف شكر علي هذا المقال الشيق الذي انصف المناضل الجسور سعودي دراج..

حكي لي اخي الاكبر انه في ايام الديمقراطيه كان سعودي دراج من ضمن الذين ترشحوا في دائره الخرطوم بحري وكان اخي من ضمن الذين امضوا جل وقتهم وقادوا حملة سعودي الانتخابات وكانوا يقودون سيارتهم لنقل كبار السن والمرضي ليصوتوا لسعودي دراج ابن بحري وعند الفرز تقدم سعودي علي الكوز اللئيم مهدي ابراهيم فطالب مهدي باعادة فرز الاصوات,,,

وفي الفرز الثاني للاصوات كان سعودي متقدما علي الكوز الارهابي مهدي ابراهيم في الختميه والاملاك والصبابي والصافيه والدناقله وغيرها من احياء بحري العريقه ولكن تقدم عليه مهدي ابراهيم في ديوم بحري تقدما ساحقا وفاز في تلك الدائره العريقه,,,

كان فوز مهدي ابراهيم بدائرة بحري وصمة عار في جبين كل ابناء بحري ماعدا القلة وساد الوجوم والكابه في وجوه ابناء بحري الشرفاء ويا له من عار ان يكون نائب تلك الدائره ارهابي وكوز ,,,

رحم الله المناضل سعودي دراج وستبقي ذكراه العطره في قلوبنا,,,

[khalid mustafa]

ردود على khalid mustafa
European Union [shawgi badri] 02-02-2015 01:26 AM
لقد اتي الكيزان بمادة تزيل الصبغة التي كانت توضع في الاصبع حتي لا يعيد الناخب التصويت . ولهاذا فازوا . ولقد اقتحم الشرفاء منزلا في بري ووجدوا الكيزان متلبسين وقبضواعليهم وجروهم مع المواد الي البوليس . من قاد تلك المجموعة شيوعي له معهد في الخرطوم لتعليم الالمانية وزوجته المانية . في بداية الانقاذ . اعتقلوه وقام من فضحوا في تلك الممارسة بتقطيع ظهرة بالكرباج وذكروه بحادث بري . وهو تحت التعذيب كان يشتمهم ويشتم الترابي .

European Union [khalid mustafa] 02-01-2015 03:38 PM
عذرا المعلومه التي ذكرتها بان فوز الكوز مهدي ابراهيم بدائرة بحري سببه انه نال غالبية الاصوات في ديوم بحري غير صحيحه فقد علمت من صديق ان جماعة الاخوان نشرواهذه الاشاعه لان ديوم بحري كانت مركز للمناضلين الشرفاء ..
لا احد يدري الي الان كيف فاز مهدي ابراهيم في الفرز الثاني للاصوات ولكن كلنا نعلم خبث ورداءة وعدم مصداقية الاخوان المسلمين,,,ولا غرابه في ذلك,,,


#1199416 [الحاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2015 12:09 PM
كالعادة مقالتك جميلة
الله يرحم المناضل سعودي دراج رحمة واسعة
يا استاذ شوقي الكان في بلغاريا هو وداعة دراج اخ المرحوم
كان طالب فاشل ولا اريد ان ازيد

[الحاج علي]

ردود على الحاج علي
European Union [shawgi badri] 02-01-2015 02:40 PM
ايراد هذه الحادثة المقصود منه عكس روعة الفارس سعودي دراج . انا لا اعرف اي بشر يستطبع ان يسمع مثل ذالك الكلام عن شقيقه بدون ان يتغير وجهه . لقد كان سعودي دراج طيب الله ثراه اقرب الي الملائكة .

[أحمد] 02-01-2015 01:16 PM
" يا استاذ شوقي الكان في بلغاريا هو وداعة دراج اخ المرحوم كان طالب فاشل ولا اريد ان ازيد"

هل تعتقد أن ما في الرصيد يزيد ذلك؟

" و الذين لم ينجوا أيضاً من نظرية قتل الشخصة ( Character Killing )."

للفقيد الرحمة و لآله حسن العزاء


#1199333 [jackssa]
5.00/5 (2 صوت)

02-01-2015 09:47 AM
... له الرحمة والمغفرة من رب رحيم غفور ...

[jackssa]

#1199295 [د. هشام]
4.50/5 (2 صوت)

02-01-2015 08:53 AM
إقتباس: "في تلك الايام غاب الاستاذ ابراهيم زكريا الذي كان سكرتيرا لاتحاد النقابات العالمي في براغ . وحل مكانه الزميل محمد لفترة قصيرة"! محمد من؟! أستاذ شوقي: موضوعاتك جميلة و نستفيد منها كثيراً و لكن يحدث فيها –أحياناً- بعض البتر! أرجو عند ذكر الأسماء –في المواضيع المشرِّفة- ذكرها بالكامل و ذلك للتوثيق و حفظ الحقوق. لكم شكري و تقديري.

[د. هشام]

#1199285 [أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-01-2015 08:43 AM
"بما ان الحزب الشيوعي كان يجند خيار الناس والمميزين في المجتمع"

أتقصد تقسيم الأدوار الساعد؟

كل من أينع فكره بما يمكنه من مقارعة الحجة تستقطبة التيارات المسماة بالتقدمية إلى حين؛ ليعود مرة أخرى مفكراً طائعاً من حول الحلقة او متمرد على نفسه و على إرادة شعبه، أما بقية الكرور فالحشاش يملا شبكته ( Crowd Control ) و الساقية مدورة إلا مِن مَن رحهم ربهم و الذين لم ينجوا أيضاً من نظرية قتل الشخصة ( Character Killing ). آلا رحم الله فقيدكم.

http://en.wikipedia.org/wiki/Crowd_manipulation

برضوا أعتقد أن تلك الحالة كانت أفضل من ما هو عليه الأن (تطبيق فلسفة " اني ارى رؤوسا قد اينعت وحان قطافها واني لصاحبها").

[أحمد]

#1199225 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

02-01-2015 07:25 AM
( ويبقي الشيوعيون السودانيون اشرف واعظم السودانيين .) --- الاستاذ الكريم شوقي بدري-- لك الود والتحية يبقي ذلك القول صحيحا وأزيدك من الشعر بيت لانهم يبقون ( أغشم السودانيين) ايضا بدليل ان من يبرز في الدراسة عندهم يفرغ من الوسطي او الثانوي ليساعد في كتابة وتوزيع المنشورات والكتابة ليلا في الحيطان وعلي عكس ذلك ( الاخوانجية) من يظهر نبوغا في الدرس يغطي ويروح في بيات شتوي ويمكن ليكمل مسيرته حتي درجة الدكتوراة والنتيجة فقراء شيوعيون واغنياء ( اخوانجية) وعندما نجحت الغارة علي الوطن السودان عند هؤلاء تارة واولئك اخري خرج من الحزب الشيوعي السوداني اشرف واعظم فقراء السودان ومن ( الجماعة) رأينا ما رأينا لبعضهم خزائن تنوء بحمل مفاتيحها العصبة اولي القوة ولهم من المظاهر ما اهلهم لتولي اعلي المناصب والتمتع بجنسية اوربية او امريكية مع جنسيته السودانية لزوم المخارجة طبعا والشيوعي الفقير يذهب الي بريطانيا لائجا ليحصل علي اعانة الضمان الاجتماعي البريطانية ولم اسمع بشيوعي لجأ الي موسكو--- لك التحية.

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
European Union [shawgi badri] 02-01-2015 02:37 PM
العزيز عثمان لك التحية . لقد بقي مئات السودانيين ان لم يكن الآلاف في شرق اوربا ومنهم الاطباء والمهندسين والبروفسيرات . لقد عاش الشاعر الدكتور جيلي عبد الرحمن في موسكو ولم يمتلك شقة بالرغم من انه قد ترجم دواوين للشعراء السوفييت . وكان منزوجا من زميلة دراسته . وله طفلتان .وعندما حضر المصري خالد محي الدين والذي جند عبد الناصر للحزب الشيوعي وزكر هذا في كتابه والآن انا اتكلم . قال الروس ان جيلي لم يطلب شقة . قال لهم خالد محي الدين ان امثال جيلي لا يطلبون اي شئ . ساعود للموضوع .
الشيوعية انتهت في بداية التسعينات في شرق اوربا . ولم يكن امام الشيوعيين الذين كانوا في السودان سوي الاتجاه الي الغرب .ولكن اغلب الدول الاوربية يسيطر عليها الاشتراكيون .

[د. هشام] 02-01-2015 01:07 PM
فعلاً إنها الحقبقة يا أستاذ ضي النعيم!!


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة