المقالات
السياسة
حيتان أحمد بلال !!
حيتان أحمد بلال !!
12-05-2015 11:40 AM


* وصلنى عدد من الرسائل تعليقا على مقال (آية الله وزير الاعلام) الذى تناولتُ فيه حديث الوزير امام الصحفيين العرب بالخرطوم بأن (الصخرة) المذكورة فى القرآن الكريم التى (نسى) فيها سيدنا موسى عليه السلام (الحوت) والتقى بنبى الله الخضر وأخذ منه الحكمة هى (جزيرة توتى) بالخرطوم، وأن (مجمع البحرين) هو (مقرن النيلين) أو ملتقى النيلين الأبيض والأزرق، وانتقادى له على للخلط بين (البحرين) و(النهرين) رغم الاختلافات الجوهرية بينهما التى يعرفها حتى اطفال الروضة !!

* يقول الاخ يونس ابراهيم " لست هنا بصدد التعليق على حديث وزير الاعلام، وهو حديث منقول عن أكاديميين سودانيين منهم الدكتور جعفر ميرغنى، وليس اجتهادا خاصا به، ولكن تعليقى ينحصر فى اعتراضك على الخلط بين البحرين والنهرين، ولعله فات عليك ان تلاحظ بأن كلمة (البحر) تطلق في اللغة العربية على الانهار العذبة وعلى المالحة أيضا، وكما ورد في القرآن الكريم ( وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا)﴿الفرقان:53﴾، كذلك تُعرّف المعاجم اللغوية (البحر) بأنّه الماء الكثير مالحاَ كان او عذباً، وهنالك العديد من الشواهد على ذلك، والمثال الواضح على ذلك قول الإمام الشافعي وهو حجة في اللغة:
اعرض عن الجاهل السفيه ** فكـل مـا قال فـهو فيـه
ما ضر بحر (الفرات) يوماً ** أن خاض بعض الكلاب فيه

* وفي المهدية كان الأمير أبوقرجة يُعرف بـ(أميرالبرين والبحرين) وهما النيل الازرق والابيض، وعن الصراع الذي اندلع في المهدية بعد وفاة الإمام المهدي نتحدث عن (أولاد الغرب واولاد البحر)، وحتى فى العامية قولنا للنيل (البحر)، وعندما نتحدث عن البحر الأحمر نقول المالح".انتهى.


* أتفق مع الاخ يونس فى جميع ملاحظاته ولكن فات عليه اننى لم اتحدث عن معانى كلمات، وانما خصائص وصفات، فليس المهم ماذا يُطلق على النيلين الأبيض والأزرق من ألفاظ .. بحر، نهر، نيل، أو لفظ آخر، وانما الصفات والخصائص التى تضعهما فى خانة البحر أو النهر، أو تجعل منهما (البحرين) اللذين وردا فى قصة سيدنا موسى عليه السلام، فالقرآن الكريم قد أوضح أن سيدنا موسى قد نسى (الحوت) عند (مجمع البحرين) وهو ما فسره د. جعفر ميرغنى أو غيره بملتقى النهرين (الأبيض والأزرق) ــ ونقله أحمد بلال بدون تدبر ــ وهو بالتأكيد تفسير خاطئ وخيالى كمعظم (تفاسير) أو (آمال) جعفر ميرغنى لتاريخ منطقة وادى النيل التى ينحاز فيها بالعاطفة للسودان بدون ان يملك الدليل القاطع على ذلك، فالمعروف أن البيئة التى تعيش فيها الحيتان هى البحار وليس الانهار ما عدا حيوان (الدلفين) الذى يعيش فى المياه العذبة ويصنفه البعض مع (الحيتان) للشبه الشديد، ولم يُعرف عن بيئة النيلين الابيض والازرق انها كانت فى يوم من الايام سكنا للحيتان (دلفين أو غيره) الا فى خيال الدكتور جعفر ميرغنى والشيخ احمد بلال !!

الجريدة

[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3505

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1381556 [جمال فضل الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2015 05:13 PM
نعم كلمة حوت تظلق على السمك في السودان وفي المغرب كذلك...

[جمال فضل الله]

#1380887 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 12:16 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فإن حوت موسى سمكة طبيعية أمر بحملها، وكان فقدها أمارة لمكان الخضر. وقال ابن جزي في التفسير في معنى الآية: { فلما بلغا مجمع بينهما } الضمير في بلغا لموسى وفتاه، والضمير في بينهما للبحرين { نسيا حوتهما } نسب النسيان إليهما ، وإنما كان النسيان من الفتى وحده، كما تقول فعل بنو فلان كذا: إذا فعله واحد منهم. وقيل: نسي الفتى أن يقدمه ونسي موسى أن يأمره فيه بشيء { فاتخذ سبيله في البحر سربا } فاعل اتخذ الحوت ، والمعنى أنه سار في البحر فقيل : إن الحوت كان ميتا مملوحا ثم صار حيا بإذن الله ، ووقع في الماء فسار فيه ....انتهى.

وقال ابن كثير في التفسير : وقوله : فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما. وذلك أنه كان قد أمر بحمل حوت مملوح معه ، وقيل له : متى فقدت الحوت ، فهو ثمة ، فسارا حتى بلغا مجمع البحرين، وهناك عين يقال لها عين الحياة، فناما هنالك، وأصاب الحوت من رشاش ذلك الماء، فاضطرب وكان في مكتل مع يوشع عليه السلام ، وطفر من المكتل إلى البحر، فاستيقظ يوشع عليه السلام، وسقط الحوت في البحر، فجعل يسير في الماء، والماء له مثل الطاق لا يلتئم بعده ، ولهذا قال تعالى : فاتخذ سبيله في البحر سربا أي مثل السرب في الأرض ....انتهى.

وفي حديث الصحيحين: قام موسى عليه السلام خطيبا في بني إسرائيل فسئل أي الناس أعلم؟ فقال: أنا أعلم. قال فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه، فأوحى الله إليه أن عبدا من عبادي بمجمع البحرين هو أعلم منك، قال موسى أي رب كيف لي به فقيل له: احمل حوتا في مكتل، فحيث تفقد الحوت فهو ثم، فانطلق وانطلق معه فتاه وهو يوشع بن نون، فحمل موسى عليه السلام حوتا في مكتل وانطلق هو وفتاه يمشيان حتى أتيا الصخرة، فرقد موسى عليه السلام وفتاه فاضطرب الحوت في المكتل حتى خرج من المكتل فسقط في البحر، قال: وأمسك الله عنه جرية الماء حتى كان مثل الطاق فكان للحوت سربا، وكان لموسى وفتاه عجبا، فانطلقا بقية يومهما وليلتهما ونسي صاحب موسى أن يخبره، فلما أصبح موسى عليه السلام قال لفتاه { آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا } قال: ولم ينصب حتى جاوز المكان الذي أمر به { قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا } قال موسى { ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا } قال يقصان آثارهما حتى أتيا الصخرة، فرأى رجلا مسجى عليه بثوب، فسلم عليه موسى فقال له الخضر: أنى بأرضك السلام، قال: أنا موسى، قال: موسى بني إسرائيل؟ قال: نعم. قال: إنك على علم من علم الله علمكه الله لا أعلمه، وأنا على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه .انتهى.

والله أعلم.

[عبد الله]

#1380868 [kim]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 11:51 AM
الدلافن تعيش ايضا فى لمحيطات وفى بعض الاحيان تنافس اسماك القرش فى صيد سمك التونة
انا فلم ده شفتو فى قضارف والناشونل جيوغرافيك
الظاهر علوم البيطرة طارت مع الصحافة

[kim]

#1380787 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2015 09:46 AM
يعني مرافق سيدنا موسي عليه السلام كان شايل لو حوت؟؟ الله اعلم لكن المنطق يكون شايلو سمكة اللات الغداء...

[محمد]

#1380587 [الحوت]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2015 09:48 PM
الحوت((محمود عبدالعزيز)) هل كان حوتا حقيقيا يا هذا
وهل يعقل ياهذا ان يحمل ((فتى موسى)) حوتاً بحجم حيتان البحار المالحة يعنى مثلا (الحوت الازرق او الحوت الاحدب او حوت اوركا او حتى حوت الدولفين؟؟؟؟؟؟؟) طوال هذه المسافة...؟ حتى يبلغ موسى مجمع البحرين او يمضى حقبا.. فتدبر ياهذا!!!!

[الحوت]

#1380456 [عمر محمد طه]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2015 03:57 PM
الحوت هو السمك يا شيخنا ﻻم ترد كلمة سمك في القران والشايقية يستخدمون كلمة الحوت ويعنون السمك والحواتي ويعنون صياد السمك اخيرا قليل من الاحترام لبروفيسر جعفر

[عمر محمد طه]

#1380448 [على على]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2015 03:25 PM
د أحمد بلال أكثر العارفين بموضوع الحيتان التى اتخذت طريقها إلى القصر الجمهوري سربا فكونت الحركة الإسلامية أكبر حواضن الفساد التى لم تعرف لها البشرية مثيل فلعبت بالدين الدلافين ولبعت من الدنيا كاسماك القرش وجعلت الشعب كالصير تصتاده بشباك غير قانونية وترميه فى الصاج حيا.

[على على]

#1380446 [Insan89]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2015 03:22 PM
مشكلة الجدل لا تنتهي في مجتمعنا لذلك تجدنا في النواحي العملية نحن صفر كبير والا لما كان حال بلدنا بهذا البؤس ولذلك استلم زمام القيادة اسخف الخلق.
الاخ يونس محمود مجتهد في كتابة رسالة كاملةطويلة عريضة لتفسير كلمة اخطا فيها كاتب المقال، وكذلك كاتب المقال بدل ان يشكر صاحب الرسالة في كلمتين وينصرف في كتابة موضوع اخر يهم القارئ عاد لنفس موضوع وزيرنا الهمام البلال.

[Insan89]

#1380418 [جلباق]
5.00/5 (2 صوت)

12-05-2015 01:23 PM
لفظة ( الحوت ) دي برضو فاتت عليك يا دكتور زهير السراج يا بتاع البيطرة . الحوت معروف بيطلق علي السمك حتى عند العامة بيقولوا الحواتي و الحواتة للذين يعملون في صيد السمك .ما سمعت تور الجر لما الدكتور قال ليهو مفروض تستحم كل يوم , رد تور الجر عليه : ليه أصلي حواتي !!!

[جلباق]

#1380414 [نور]
5.00/5 (2 صوت)

12-05-2015 01:12 PM
التحية للدكتور زهير السراج فكما قال لك الأخ يونس إبراهيم بأن البحر في اللغة العربية قد يعني النهر فأنا أقول لك أيضا أن كلمة الحوت قد تعني السمك و هذا أيضا شيء معروف في لهجتنا السودانية وهي لهجة تحمل كثير من الإستعمالات الأصلية للكلمات العربية فإذن المقصود في آيات سورة الكهف بالحوت هي الأسماك التي اصطادها سيدنا موسى و رفيقه و الله أعلم

[نور]

زهير السراج
زهير السراج

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة