المقالات
السياسة
السلفيّة : الداء العضال!
السلفيّة : الداء العضال!
02-02-2015 08:53 AM


*(إذا إرتدى الزور لباس التقوى
ستقع أكبر فاجعة في التاريخ..).
- رادها كريشنان-

.. نجحت بعض وسائل الإعلام الغربي في إقناع الكثير منّا بأنّ الفكر السلفي عربيّ النشأة واللسان والملامح، أصيل ثقافة التحريم والتكفير، يدين بالإسلام، يطلق اللحى، يلبس الجلباب ويصلّي الصلوات الخمس، حتى أنهم يعمدون إلى عدم ترجمة كلمة (السلفيّة) ومشتقاتها إلى لغاتهم، بل يكتبونها- وحرفيّاً- بأحرف لاتينيّة ويحاولون نطقها بلكنة عربية... تماما كما نتعامل نحن مع منتجاتهم في استهلاكنا اليومي مثل (كمبيوتر) (لابتوب) (موبايل) وغيرها..وشتّان بين الاستعمالين، فالفارق واضح، شاسع…مفزع ومخيف.
هكذا يمضى الكثير من نخبنا الثقافية والسياسية في إشاعة التعامل مع هذا المصطلح الذي زحزح من سياقه اللغوي الأوّل وانزلق إلى ما آل إليه من أحاديّة وتعميم وتعتيم بسبب صحافتنا التي تمشي في ظلّ الإعلام الغربي وتصدح بصداه عن دراية أو جهالة.
هل ينبغي التذكير - ودون فذلكة أو تنظير- بأنّ السلفيّة هي نمط تفكير بشري قديم، يقوم على تمثّل السلف باعتباره القدوة الأصلح والأصحّ لحكم الدولة والفرد والمجتمع في كل زمان ومكان، مع رفض الاجتهاد والتطوير والحوار، لأنّ السلف لم يترك للخلف مشكلة دنيوية أو دينيّة إلاّ ووجد لها حلاّ.
السؤال البسيط الذي يطرح نفسه بما يشبه الاستفزاز: هل أنّ هذا التعريف لا يشمل إلاّ فئة واحدة ووحيدة من المسلمين دون غيرهم، أم ينطبق على ما عداهم من ذوي هذه النزعات الأصولية في مختلف المذاهب والعقائد والإيديولوجيات والديانات السماوية والوضعيّة..ألم يمارس حتى الماركسيون والملحدون والوجوديون والبوهيميون والفوضويون نزعاتهم الأصولية والسلفية و(الجهادية) على الناس…؟!..لماذا إذن نسمّي كل الأشياء بنصف لسان، بصنف واحد ونسلّط الضوء على طرف دون آخر.
هل توقّفت فعلاً فظائع محاكم التفتيش والحروب الصليبيّة، هل ننسى تطرّف الحاخامات في فلسطين، هل نغضّ الطرف هذه الأيام على تحريض البوذيين ضدّ المسلمين في آسيا .
هل بتنا نحن المسلمين (التمثيل الأفضل) لمتطرّفي العالم دون غيره ؟، أم أنّ في الأمر خديعة، مثل من يحذّر الناس من تناول (ماركة) واحدة من المسمّمات؟.
إنّ سلفيينا أيها السادة هم صنف واحد من الذين لوّثت عقولهم الأزمات وضحك عليهم سماسرة الديانات وتجّار الأزمات، إنهم أبناؤنا ممّن يعتقدون أنّ الخلاص في حلّ الأزمات عموديّاً لا أفقيّا.
هم يلتقون مع خصومهم (زملاؤهم) من المعتقدات الأخرى في الذهاب نحو أقصى الحلول ورفض الحوار…كما نلتقي – نحن المسالمين – مع شركائنا في الدفاع عن حنان أمّ وحنوّ أب وحضن أخ وإخلاص صديق.
السلفيون يجتمعون في كل أنحاء الأرض على نبذ الواقع ورفض الأخر…إقصاؤه بالتمام والكمال، حتى لا يبقى أحد غيرهم ..ومن ثمّ التقدّم إلى الله والحقيقة كوكيل حصريّ ووحيد.
إنهم أقسى وأقصى امتحان بليت به الإنسانية على مرّ عصورها… لتثبت قدرتها على البقاء وتقول لخالق الكون: نعم فهمنا آيتك الكريمة في قولك الكريم : (إنّا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم).
التطرّف علّة مرضى هذا العصر وصفة الذين لا يتقنون الجدال، فيروسات التي لم تلقّحهم ثقافاتهم منها ..والأوبئة العضال التي تأتي على حرثنا وزرعنا وتفتك بحصادنا…. مثل جراد نربّيه في حقولنا ثمّ ندّعي أنّنا لا نعرف من أين أتى.
السلفيّة أيها الإنسان هي أن تزعم بأنّك الأفضل والأقوى داخل مجموعة تعاني الوهن والضعف بسبب عجزها على تشخيص أمراضها… وتدّعي أنّ العدوى قادمة من الخارج.. كيف تحارب قتل نفسك بنفسك أيها الواهم أبدا، أنّ عدوّك لا يوجد إلاّ في رأسك وأضغاث أحلامك.
لو توحّد سلفيو العالم - مجازاً- (على تلوّن معتقداتهم وتضارب سلوكياتهم وتنافر هوياتهم) لأصبحوا قوّة ضاربة لكلّ دعاة الوسطيّة والاعتدال، ساحقة ماحقة لطلاّب التعايش والتسامح وناشطي السلام…. ولأمسينا - نحن دعاة الحوار- أقليّة ضعيفة تبحث عن وساطة للحوار، ما أوردته هنا ليس له علاقة بحوار (الكيزان) لذا اقتضى التنويه.
تخيّل - عندئذ - هول الكارثة،: طريق دون إشارات مرور، شرطيّ دون صافرة، كتابة دون اتّجاهات، سهام تتكسّر فوق السهام، أخر دون آخر، بضائع دون مشترين، مرايا تواجه المرايا… والمواجهة أبديّة، بين مبارزة لكسر كل العظام وهي رميم.
قد يصفوننا بالتشدّد لأنّنا أقلّ شدّة وأكثر انفعالاً عندما يفعلون…وأقلّ انصاتا إلى العقل حينما تضيق بنا السبل والاتجاهات.
فيا سلفيي العالم، لا تتّحدوا، بل اعترفوا بالخلافات… لأنّنا سوف نمسي بعد (اتّحادكم) هباءً منثوراً.
*كلمة ع الطاير وعلى ورق (قزاز): طلب من ثلاث قيادات سلفيّة قويّة ومتحاربة ومن مختلف العقائد أن تلبّى طلبات كل واحد فيهم بشكل سريع، طلب الأوّل تدمير الثاني وكذلك فعل الثاني بطلب تدمير الأوّل... أمّا الثالث فقد اعتذر واكتفى بطلب تلبية الزميلين الاثنين دونه… لينعم بالخلاص... وتسود أصوليته.
[email protected]

- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :
نائلكوف 064.jpg


تعليقات 11 | إهداء 1 | زيارات 1283

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1200511 [زول نصيحه]
5.00/5 (2 صوت)

02-03-2015 12:17 AM
الاسلام كدين كغيره من الاديان تواجه مأزق كبير وهو ببساطه شديده ان الزمن تخطاها ويمكن لاى انسان ان يرقع فى ثوب معين لفتره من الزمن ولكنك لا تستطيع ان ترقعه ابد الدهر .لم يعد هناك موضع لخيط جديد واذا اردت ان تعرف هذه الحقيقه التى هى اوضح من الشمس فقط افتح عينيك وارفع ستار القداسه ولو لدقائق معدوده بعدها سوف تمضى بقية عمرك ضحكا ولن تصدق انك كنت تصدق تلك الاشياء

[زول نصيحه]

#1200428 [ود البقعة]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 07:56 PM
الاستاذ نايل المحترم لك التحية ،
بكل صراحة انا احد المعجبين بجل كتاباتك التي اقرأها ههنا في راكوبتنا الغراء ، ولكني بدأت اتوجس قلقا من كتاباتك بداية من مقالك الامس ، ومقال اليوم تحديدا الذي لم توفق بتاتا فيه ، بل انك خضت مع الخائضين الذين يطلقون الاحكام جزافا دون معرفة او علم ، وهو تصرف لا اعتقد انه يليق بك مع كل تلك الثقافة الجميلة التي تمتعنا بها في كتاباتك (السياسية او الرومانسية او الهزلية ...الخ) ، وكذلك لا تتفق وحرف الدال المسبوق قبل اسمك ، مما يدل على انك من اهل العلم قبل الثقافة.
لقد اختلط على كثير من الناس في الاونة الاخيرة معنى كلمة السلفيين ، لأن الذين يحاولون التلصق بها للاسف هم من شوهوها وشوهوا الاسلام قبلها ، فالسلفية بكل بساطة هي اتباع سنة رسولنا الكريم وصحبه الاماجد في العبادات والعقائد ، وهي الاقتداء بسلف رسول الله الذين تتلمذوا على يديه الكريمتين ، وهم الذين نقلوا لنا القرآن وصحيح الحديث ، وهم الذين نشروا الدعوة الاسلامية الصحيحة التي عمت ارجاء العالم ، والسلف هم الصحابة الكرام والتابعين وتابعي التابعين ومن سار على نهجهم بإحسان الى يوم الدين ، ولا يخفى عليك فضل الصحابة الكرام في الايات القرانية التي مدحهم بها الخالق عز وجل وفي كثير من الاحاديث الصحيحة التي توضح فضلهم على بقية البشر .
والسلفية هي معتقد اهل السنة والجماعة (المذاهب الاربعة ) وهي الوسطية بكل معانيها فالدين الاسلامي هو دين الوسطية (لا افراط ولا تفريط ) ، والمذاهب السنية الاربعة هي دين الامة وماعداها طوائف صغيرة فقط ، ولذلك تجد ان التفريط في كثير من الطوائف الصوفية ، وكذلك تجد الافراط في كثير من الجماعات المتشددة (كالقاعدة وداعش ومن والاهم) .
اعجبني اخر سطر للكاتب المناضل شبونة في مقاله اليوم (تعبير أقرب للحقيقة؛ إن ما يدفع الإنسان إلى تمتين "قواعد الطاغية" هو الجهل بأصله.)
ونحن العاملون بلغة الارقام لدينا قاعدة ثابتة وهي (عليك بالمعطيات حتى تصل للمطلوب اثباته ) لذلك سوف تجد على مر العقود الماضية ان من شوه اسم السلفية هم الخوارج الجدد (الاخوان المسلمون والجماعات التي انبثقت من فكرهم الضال المضل ) كالقاعدة وداعش وجماعات التكفير ، والروافض واتحدى أي شخص ان يجد جماعة من القتلة والارهابيين ان يكونوا من المنتمين عقائدا لاحدى مذاهب اهل السنة الاربعة ، فهؤلاء يتعبدون بعبادات اهل السنة ولكنهم يختلفون عقائديا مع اهل السنة والغريبة ان معظمهم رغم اختلافاتهم تجدهم يبغضون علماء السنة واهل السنة وفي نفس الوقت تجدهم كلهم ضد اهل السنة (غلاة الصوفية ، الروافض الشيعة المجوس ، القاعديين ، الداعشيين ، التكفير والهجرة ...الخ وكلهم يحاولون الصاق التهم بأهل العلم من اهل السنة بل ويكفرونهم لعدم اتباعهم ، ولو راجعت تاريخ جميع هؤلاء في العقود الثمانية الاخيرة ستجد انهم جميعا منبثقون من افكار جماعة الاخوان المسلمون الذين لا يعترفون اساسا بالشريعة الاسلامية وانما بمنهج الاخوان وولاءهم ليس لاهل السنة والجماعة وانما لمرشدهم وجماعتهم فقط والموقع التالي سيزيدك علما ويخيفك لما فيه من اهوال هذي الفئة الضالة المضلة المسماة اخوان مسلمون (www.anti-ikhwan.com) واليك امثلة قليلة ترشدك الى منهجهم وفكرهم الضال .
الإخوان المسلمون دعوة إجرامية هدامة ينفق عليها اليهود والشيوعيون :
http://www.anti-ikhwan.com/?p=370
التأمر بين الاخوان المسلمون والشيعة الرافضة :
http://www.anti-ikhwan.com/?p=346
الفتاوى الاخيرة التي استقر عليها العلماء حول جماعة الاخوان المسلمون :
http://www.anti-ikhwan.com/?p=560
شاهد ما لم تشاهده عن علاقة الاخوان المسلمون بأمريكا :
http://www.anti-ikhwan.com/?p=579
الاخوان المسلمون لا يلتزمون بأحكام الشريعة وانما يلتزمون بمنهج المرشد :
http://www.anti-ikhwan.com/?p=103
فضيحة جديدة لجماعة الإخوان المسلمين :
http://www.anti-ikhwan.com/?p=492
واخيرا اتمنى منك بعد اطلاعك على الموقع اعلاه والذي يدلك على منهجهم ودينهم من خلال كتبهم واقلامهم ومرئياتهم وصوتياتهم دون التجني عليهم او البهت فيهم ، ثم نريد من مقالا يفيدك ويفيدنا لطرد هذه الفئة الباغية التي اضاعت وطننا الحبيب ولك التحية .

[ود البقعة]

ردود على ود البقعة
European Union [عطوى32] 02-04-2015 01:11 PM
... يا اخ ود بالبقعة .. تامل كلمة (سلفى هذه جيدا) ودور عقلك ارجووك ماذ تعنى ؟؟

انت مسلم وانا مسلم واخريين مسلمين ... ولكن الفرق بيننا وبينك بانك تفرض على نفسك وغيرك بان التدين لابد ان يكون على طريقة السملمون الاوائل ؟؟؟ هل هذا منطقى وهل هذا عقلانى سيبك من فقة العنعنعةالتى لن تزيد عقلك الا ظلاما ولمن تصالح مع عقلك وتامل وتفكر ..
كيف تريد ان نطبق مبادى الرسالة الخاتمة على طريقة السلف مثلا ؟؟ هذة الطريقة تجعلك تتناقض مع انفسك ومع دينك نفسو لان بهذة الطريقة انك (تعاند مشيئة الله) وهو المخير والو اراد لجعلنا امة وااحده وجعلنا مثل الملائكة وانتهى الفلم ولكن هذة مشيئتة يخلق ما يشاء .. من خلال مراحل طويلة من الاستقصاء والتعمق عن اسباب تفرق المسلمين وتناحرهم لاحظت بان اكثر هذة المشاكل مصدرها (الروايات والاحاديث) وبعض التفاسير + مناهج الاسلام السياسى وبالطبع السلفية هى (base) لكل التنظيمات المتناحرة حاليا .. وعنما تتدبر القران الكريم تدهش للوضوح والباسطة فى كل شى معدا بعض التاويلات ولكن بصورة عامة الامر واضح وبسيط
جدا لو تدبرت القران ستفهم فقط اخرج من خرافات السلف هذة فهؤلا قوم لهم ما لهم وعلينا ما علينا فهم اجتهدو فى زمانهم ومكانهم وايضا حان لنا ان نتكيف ونتوائم مع واقعنا من خلال (مبادى الرسالة المحمدية خاتمة الرسلات) .. قال تعالى .. (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً ) اذا يا اخى ما علينا سوى ان نتفكر ونتدبر غى القران الكريم ولن نضل ابدا اما اس البلاء هو اننا وضعنا كتبا اخرى وعظمناها فوق القران الكريم الكامل المكمل وجعلناها فوق كل شى لدرجة شاع بان الناس اصبحت تمسع الحديث او مقولة احد الفقهاء على انها اية من القران الكريم .. ومبادى الرسالة الخاتمة هى كل كالاتى ..
العدل والحرية والمساواة والاخلاق والانصاف والقسط والصدق ..لو طبقت هذة المفاهيم فى نفسك حتى صلاتك سوف تكون صلاه تؤدى بك الى التقوى ولن تكون صلاة رياء وتماريين رياضية مثل ما يفعل السلفيين الان تجده قبل ازان الصبح بننصف ساعة وهو يجهز نفسة للصلاة ؟؟ ويذهب المسجد ويصلى ويقوم بكل (واجبات العباده على اكمل وجة) ولكنة انظر فى المقابل تجده قااسى القلب شتام ظعان لعان يككفر الاخرين ويستهذى بى كل من يخالفة ويسخر من اى طريقة وفهم يتقاطع مع فهمة حتى العباده وتجده مسىء للظن وهماز لماذ ؟؟ قد تقولى من ابن اتييت بهذة الاشياؤ اقول لك احمد الله باننى انتمى لاسرة فيها السلفى وفيهاالانصارى وفيها الختمى وفيها الشويعى وفيها اللبريالى العلمانى وفيهاالصوفى وفيها مؤتمر وطنى احدهم من الاخوان المسلميين يعنى .. فقط الملاحظة تكفيك وتسهل عليك البحث والتنقيب فى المراجع والاسس التى يستندون عليها ... فهذة الصفات التى ذكرتها لاحظتها فى قريبى السلفى هذا ومعارفة وكل من يتردد علية من السلفيين اسلوبهم واحد سبحان الله الهمز واللمز والسخرية وقسوة القلب والتناقض والتكفير .. ابسط عبارة يمكن ان تسمعهها من السلفى هى كلمة كافر ومشرك وعقيده فاسده وسافر وحليق؟؟؟ والمضحك بان كل ممارستاتهم هذة نهى عنها القران الكريم بوضوح ولكن ما لاحظتة ايضا بان السلفية مغرمون بالقراءة من اجل الجدال وليس من اجل المعرفة وزياده الفهم وحتى القراءة يقرا ما يوحى لة بانة يصب فى معركتة فقط لذلك تدهم مشهوريين (باخراج الايات من سياقها) لان السللفى عندما تجالسة تحس (بتكبر عجيب) حتى فى المفرده التى يستخدمها يعطيك رسالة بانة فوق الشبهات والنقد فقط لمجرد انة يتبع هذة المدرسة الفاسدة المضلة .. ونعرف أن الصلاة هى وسيلة للتقوى ، ووسيلة للإبتعاد عن الفحشاء والمنكر .. وَأَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ) ... اذا لماذا يكثر السفيين من فاحش القول ووالاكثار والكذب على من على على النبى محمد باختلاق وتاليف الاحاديث بحجة (درء المفاسد) فنجد السب واللعن والسخرية والاستهزاء بالمسلميين لمجرد انهم يختلفون فى فهمهم عنة للدين الاسلامى ؟؟ بل السلفيين وصلو مرحلة ان يستحلون قتل المسلم المختلف مهم فى امور شكلية حتى .. مثل وصفهم للفتيات الغير محجبات او غير منقبات بافظع الشتمائم ؟؟ والسبب لانهم معظم السلفيين ينظرون الى الحياة بالاتجاة العكسى جدا فصلاتهم كلها بعيده من التقوى والخشوع ولكننا قريبة من التباهى والاستعراض عشاان كدا صلواة السلفية عبارة عن رياضة ولا تظهر فى سلوكهم ابدا ؟؟ فالصلاه اذا لم تنهاك عن المنكر وتجلب لك التقوى وحسن الخلق بالمنطق هذا يعنى بان صلاتك هذة عبارة عن تماريين فقط لمنازلة الصوفية او العلمانيين والشويعيين او الشيعة .. لاغير ..اذا تاملنا محاور السلفية تحدها (تلف وتدور فى امور وشؤون النساء وكل ما يختص بهن ) ؟؟ وهذا امرا عجب تجد كتب ومجلدات واشرطة مسموعة ومقروءة تصرخ وتتهيج من فتنة النساء ووووو وانة لابد من وووووو وتجد ابتسار للايات وبعض الاحاديث التى لن يصدقها الا هم فقط مثل فهم الاية حسب ما يرغبون بة وليس حكمة الايةو او معناها المجرد اومعناها السياقى .. انظرو عندما تم فضح السلفية فى امر سورة الاحزاب (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) اذكر كانت هذة الاية تم تلقينها لكل البنات على انها تامر بالنقاب ؟؟؟؟ وعندما تم فضح خطلهم نادرا ما تجد سلفى يستدل بهده الاية على فرض النقاب لسبب الفضيحة فاتجهو للاحاديث الاحاد وغيرها ؟؟؟ وعندما تترك كل هذا وتفكر ستجد بان النساء قديما ليست لهن ملابس على طريقة هذا الزمن فكن شبة عاريات (كاشفات الصدرو) حتى قريبا فى السودان اقل من70 سنة تجد النساء كاشفات الصدور وحتى فى الدول العربية ؟؟ فما بالك قبل 1400 سنة ؟؟؟؟ عندما تقرا الايات التى تحدث عن الزى محدوده جدا وكلها تعالج امور بقدر المستطاع مثل على النساء ان يغطين صدورهن (يضربن خمورهن على جيوبهن) ببساطة تنبية فقط .. وتجد فى سورة النور ( ولايبدين ذنتهن الا ما ظهر منها) ..

ونجد فى سورة النور (
وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) هذة من ابسط الايات مفرده وبساطة فى المعنى والمضمون الحديث محصور فى الزينة او التزين او اداب التذين ومميزاتة من هو يصلح فى المنزل وما يصلح خارج المنول وبس ونلاحظ ضرب الخمار وهو ما يوكد بما زكرناه سابقا (وهو عاده كشف الصدور) واضح جدا .. وعندما لا تلبى الايات القرانية رغبات السلفيين يؤلفون الاحاديث على لسان النبى وينسبونها لة فى ابشع اتهام للقران الكريم بالتقصير والسبب هو انهم يرغبون فى فرض عاداتهم او التبرى من ظاهرة كشف الصدر القديمة وينسبونها الى الجوارى وهذا هراء اثبتة المتاحف والمراجع .. عندما تسمع السلفى يتحدث عن الحجاب او النقاب يخيل اليك بان نساء ما قبل 1400 سنة خلت كان هناك عباءات وخمارات كبيرة سوداء وبيها دبابسس واربطة بنات قريش والجوارى كن كاشفات للصدور والحقيقة كلهن فى الهواء وهن تحت امر البيئة والواقع لاغير سوا بمقاييس ذاك الزمن وما قصة سيدنا عمر بضرب الاماء بتقليد المؤمنات فى اللبس بضربهن لهو اكبر دليل على ذلك فلو كان هذا الامر تشريع او فرض لكانت الايات غير ذلك كما حرم الله الخمر والميسر واكل الميتة والخنزير كان يمكنة ان يحرم تحريم الشعر باية واضحة فااليات تحدثت فى امور اقل قيمة من موضوع الحجاب ببتفاصيل .. ببساطة بان امور اللبس عاامة لانها مرتبطة بالبيئة والمناخ فهى من الامور البديهة عند البشر حسب وحسب الظروف فقط القران يحض على (المعرووف) عند الناس والاسلوب المحترم فى اللبس وليس المبتذل ... لذلك لجات الحركات السلفية وهى فى الاصل مبنية على (امور السياسة من القدم ) فقهاء السلطان فيمكنكم ان تلاحظو علاقة السلفية بالسلطة فى المملكة السعودية تجدون السلفية هى التى تشرع ما يحلو لها فقط فى الشعب اما اولى الامر فهم يحاسبهم الله فهم غير معنيين بهم ههههههههه ومن هذة السلفية خرجت الححركة الاسلامية والاخوان المسليين حسب البيئة طبعا فى مصر المجتمع اكثر مدينية وتحضرا فزاغو من موضوع النقاب واصلو للحجاب حتى يصبح شعارا دينا للمسلميين لدرجة انهم يقولو ن بدون فضيحة بان الحجاب فرض ؟؟؟؟ والحجاب ماهو الا شعاار سياسى فقط وسيبقى هكذا ...
ونقول بان الفكر السلفى هذا لا علاقة للدين الاسلامى بالخرافات وعباده الاشخاص وعبادة كتب المحتهدين فنحن ايضا لنا الحق ان نجتهد مثلما اجتهد السلف .. اما محاولة مصادرة حقوق المسلميين فى الاجتهاد والحياة بحياة عصرهم وزمنهم الا على اسس المجتهديين الذين ماتو قبل 1400عام عليهم ان ياتونا بدليل من القران الكريم يحظهر الفهم او التدبر او التعقل الا على اسس فقهاء السلاطيين ....


#1200236 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 02:42 PM
كلمة السلفية تطلق على فئة من المسلمين وهم يعتبرون انفسهم مطبقين للدين الاسلامي كما جاء من معينه الصافي و على سيرة من صلح من سلف الامة من دون أية انحرافات او بدع .
طبعالا جدال في أن القليل من المسلمين , حتى من السلفية من يلتزم بهذه المنهجية كما هو الحال في كل الملل البشرية في الوقت الراهن , حيث نجد أنه حتى دعاة احترام حقوق الانسان في هذا العصر , مع قوتهم و سيطرتهم الا انهم ينحرفون عن ذلك بحجة ان الامن اهم و ذو اولوية أو بحجة الحفاظ على مصالحهم الاقتصادية.

المعني الذي يعنيه الكاتب يطلق عليه بشكل عام مصطلح الاصولية و الاصوليه هنا كلمة تصف من يتمسكون بالنصوص الدينية من كل الاديان بينما السلفية مصطلح اسلامي بحت

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
European Union [كنبة الاحتياطى] 02-02-2015 08:14 PM
انا من المداومين على قراءة الراكوبه وتعليقات روادهاالمستنيرين رغم انى لم افكر قط فى المشاركه بتعليق ولكنى اليوم قررت ان اشارك لأوجه لك رساله خاصه يا ود الحاجه .والله بكل صراحه انت الاغبى والاكثر سطحيه رغم محاولاتك المستميته للظهور بمظهر العالم فى امور الدين. ادعاءاتك الفارغه هذه تشوه الصحيفه .لماذا لا تكتفى بالقراءه فقط مثلنا لاننا .رغنم اننا افنينا عمرنا فى الدراسات الاسلاميه وعلوم القران فى المعاهد والجامعات وما فوقها ونعلم تماما ان هذه التعليقات التى لا ترضيك هى فى الحقيقه عين الصواب ..دعك من جهاد الكيبورد ولنعطى لهؤلاء الشباب فرصه من يدرى ربما يحققوا ما عجزنا عنه


#1200212 [الزير سالم]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 02:12 PM
مقال رصين وقوي قوة كاتبه

نامل من الدكتور ان يتحفنا

بما في حعبته عن هذه الشرزمة

التي ارقت مضاجعنا وجعلتنا في

حيرة من امرنا.

نعم مثل هذه المقالات هي التي تربكههم

وتكشف زيفهم ونفاقهم.

[الزير سالم]

#1200208 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 02:09 PM
عادة عطوي في الاصطياد في المياه العكرة
يقول عطوي ((كيف لهذة الرسالة ان تكون خاتمة الرسالات لكل البشرية وهى تفرض علينا (ثقافة قريش بدو نجد) ان تكون هى مصدر الهامنا ؟؟ ))

من المعلوم ان الاسلام دين الله و للبشرية كافة و لقد كان العرب متمثلين في قريش اول من حارب الدعوة الاسلامية و عندما انتصر النبي صلى الله عليه و سلم برسالته عليهم أصبحت الثقافة اسلامية و لم تكن ثقافة بدوية كما يدعي عطوي . ولو استعرض اي شخص علماء الفقه و الحديث لوجد ان كثيرا منهم لم يكونوا من اصول عربية بل عاشوا في دول حتى الان ليست دولا عربية مثل منطقة بحر قزوين و اقليم بخارى
بالمناسبة كانت قريش في مكة و مكة من الحجاز

[ود الحاجة]

#1200148 [محمد عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 12:41 PM
الظاهر انك لا تعرف عن السلف والسلفية الا كما تعرف من البعير البعرة

[محمد عبدالله]

#1200143 [سيف الدين خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 12:36 PM
هم الايبولا ونقص مناعة العقل والقلب هم خازوق هذه وكل الامم من كل الملل والنحل وحقيقة ان الاصولية متجذرة في كل مذهب قبل الاسلام وبعده ولو تعقلوا وقراوا مسار الدين من الدعوة من مكة الي المدينة ولو عقلوا معني كلمة تعارفوا لادردوا في سر هذه الكلمة كل وسائل الهداية للناس اجمعين ولعرفوا معني قيمة الاخر الذي شملته الايه بعناية فائقه ذلك ان نصوص القران وهو كله نور لكل البشرية وهو يسع اختلافاتنا بغير تكفير لسبب بسيط اختلاف الزمان زالمكان والظروف وان الانسان بعد خلق الله له هو ابن ظروفه ولاستواء هذه الظروف جاء الاسلام بالسلام لينعم الجميع في تاخي مستدام ولكن لمن تقرع الاجراس وانت تنظر لاقوال الكيزان هذه ما وجدوا مركبا قولا او فعلا الا ركبوا ظهره طلب النجاة بطريق الحواه وهذا عين الفشل !!!

[سيف الدين خواجة]

#1200130 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 12:14 PM
لم تصب في ما قلت فمنهج السلف خطه رسول الله حين قال عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي . وخير القرون المفضله الثلاث الاولى هذا فيما يتعلق بامر الدين والعبادات ولا يخلط الناس بين العبادات والمعاملات في حياتهم فهذه كما قال عليه الصلاة والسلام انتم ادرى بامور دنياكم ومن هذا المنطلق جاءت كل الاكتشافات ولم يقل السلفيه بان ركوب الطائرة حرام او غيره هذه امور دنيويه اما العبادات فهي توقيفيه قال الله قال رسوله قال الصحابة ثم باب الاجتهاد والقياس . والان الناس في السودان يهاجمون اهل السلف والعقيدة الصحيحه ويتركون اهل القباب والمجون والغناء والعقيده الفاسدة بله الغائب وشيخ هاني وغييرهم مالكم كيف تحكمون ارجو ان تتكلم في التصوف واهله من اناس ضحكوا على عقول البسطاء باسم الدين والولاية الكاذبة من ولاهم في الارض وم شيخهم ومن اعطاهم الصلاح والتزكية هل اخذوها من دراويشهم .
اقول مثلا ابوبكر الصديق ولي صالح زكاه الله وذكره في كتابه ثاني اثنين اذهما في الغار وزكاه الرسول عليه الصلاة والسلام ابوبكر في الجنة ولكن من زكى شيخ الامين ومن زكى شيخ العض وشيخ هاني وشيخ ازرق طيبة وغيرهم . قال رسول الله قلب المؤمن بين اصبعين من اصابع الرحمن يمسي الرجل مؤمنا ويصبح كافر . وقال التقوى هاهنا واشار الى صدره الشريف وقال تعالى ( الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولاهم يحزنون الذين امنوا وكان يتقون) هذه شروط الولاية ايمان وتقوى

[زول]

#1200048 [المندهش]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2015 10:45 AM
والله يا دكتور نايل هذا المقال من اجمل ما قرأت لك ..هم الخطر الحقيقى على الحضاره وعلى الانسانيه ..كل من يعتقد ان الفقر او الحرب الاهليه او الدكتاتوريه هى المعضلات الكبرى فهو انسان سطحى وغير مواكب لآخر المخاطر .. ارجوك يا دكتور ان تتوسع فى الكتابه فى هذا الامر لانه لا يوجد ما هو اهم منه ..تحياتى

[المندهش]

#1200036 [عطوى32]
5.00/5 (3 صوت)

02-02-2015 10:35 AM
.. اكبر تزوير للتاريخ والحقيقة هؤلاء من يدعون الى السلفية ... هذة اكبر ماساة بان ..تعيش على خرافات واكاذيب سميت تشريعات منذ القرن السابع ؟؟؟ هل يعقل هذا ؟؟
اذا كان االه فعلا يريد لنا ان نعيش ونتاعلج ونتعامل ونتحاكم ونتدين على اسس اشخاص مرت على حياتهم اكثر من 1400 سنة خلت ؟؟؟
اذا كان هذا منطق السلفية فلماذا لم يخلقنا الله دوابا وخلقنا بشر وميزنا بالعقل ؟؟

كل من تتحاور معة من هؤلاء الاصنام يقولك (سنة الاتباع)؟؟؟ ونسالهم من نتبع اصلا ؟؟ نحن نتبع مبادى الرسالة الخاتمة فى شخص رسولها محمد خاتم الرسالات لكل البشرية بكل بيئاتها وثقافاتها والوانها وشعوبها وقبائلها والسنتها ...
كيف لهذة الرسالة ان تكون خاتمة الرسالات لكل البشرية وهى تفرض علينا (ثقافة قريش بدو نجد) ان تكون هى مصدر الهامنا ؟؟ كيف لهذة الرسالة ان تكون شاملة وكاملة وخاتمة وتفرض علينا ان نعيش حياتنا على اسس قادتها قبل 1400 سنة اى منطق هذا ؟؟ اللهم الا اذا ارادو ان يقولو لنا بان الرسالة المحمدية شان يخص عرب نجد وحدهم فمن اراد ان يدخل الاسلام علية ان يلتزم بقواعد قريش وبنو نجد غيرهم ..

وافعالهم تقول هذا ؟؟
انظروو الى دعاة السلفية عندما يذهبون لدعوة الاخريين لدخول الاسلام من قوميات اخرى من اوربا او غيرها .. كل من اقتنع بالاسلام على طول يسمونة محمد او عمر او ابوبكر واوخديجة ؟؟؟ حتى لو اراد الشخص ان يفعل هذا من تلقاء نفسة كان عليهم ان يوضحو له بان هذا ليس ملزما وليس حتى لة ميزة حتى لا يظن الاخريين غير ذلك .. اما الادهى والامر وهو ..عندما تكون الاوربية المسلمة بنتا اول ما تنظق الشهادتيين يخبرونها بان اسلامها سيكون ناقصا ولن تكون مسلمة اذا لم تلبس النقاب او الحجاب ؟؟؟ والا تختلط بالذكور ؟؟؟ والا تسافر الا مع محرم ؟؟ وان لا تسمع الموسيقى ؟؟؟ تخيلو فقط واضعو انفسكم فى مكانهم .. بالتاكيد ان لم يتشككك حديث العهد هذه سيتشكك غيرها .. وهذا ما يسفسر قلة الاسلام فى بعض الشعوب اللاتتينية وشعوب مثل اليابان والصين واوربا.. وذا استثنينا اوربا نجد المهاجرين العرب من الجزائر وتونس والمغرب لها القدح المعلى فى نشر الاسلام فى تلك البقاع وكان يمشى بسلاسة لولا ان (انحشرت السلفية) البترولية باموالها فى تمويل المساجد وادخال ائئمة من دول الخليج .. فجاة وفى غمض عين بدات تظهر مظاهر التخلف والرجعية والعنصرية والتكبر والتكفير فى قلب اوربا .. وهذا بالطبع استفز اهل تلك البلاد الذين يدينون اغلبهم بالديانة المسيحية والعلمانيين منهم ؟؟؟ والان بتنا نسمع ونرى المسيرات التى تدعو الى الحد من المهادريين والخوف من الاسلام والمسلميين .. والسبب دخول السلفية مجال الدعوة فى اوربا والنتيجة وبال وقطع ارازق للمسلميين وجعل الاسلام نفسة فى موضع السخرية بل اصبح المسلميين لافرق بينهم وعصابات المفايا ... والسبب هؤلاء السلفيين ..

لا ادرى ولكن معظم العرب والمسلميين يصنفون اسرائيل بانها عدوهم اللدود ولكن ان جئنا للحق فالعدو الاوحد للمسلميين هم السلفيين وحدهم لاغير فهؤلاء .. سيتسببون فى كوارث لا يعلمها الا الله ....
انظرو الان كل الحروب والموت الذى يعم كللا الدول العربية وجيرنانها .. فستجده بسبب هؤلاء السلفيين ...
المدرسة السلفية هذة .. انجبت الوهابية .. والوهابية انتجت الحركة الاسلامية والحركة الاسلامية نصبت الاخوان الشايطيين والاخوان الشياطيين نصبو ربائبهم القاعده والقاعده انتجت داعش والنصرة والسبحة كااااارة وفى النهاية حرووب ضروس بين من يريد ان يعيش ومن يريد ان يسفك الدماء مثل السفيين ..
لماذا اذا كان هؤلا السفيين صادقيين يحملون كل بلاويهم لاسرائيل ويتفجرون فى الاطفال والمسلميين لمذا لم نسمع بهم كونو جيش سلفى وتحركو بة نحو اسرائيل ان كانو فعلا يريدون ان يدخلو الجنة ؟؟؟ لماذا ؟ لماذا
لاحظو .. معظم المسلميين يكنون البغضاء لاسرائيل اولا ..
معدا السلفيين يعتبر الشيعة مقدميين فى عداوتهم على اسرائيل ؟؟؟؟ هذا مريب جدا والشيعة عدوهم الاول اسرئيل ؟؟ واذا نظرنا بتعمق نجد الكراهية المتبادلة بين الشيعة والوهابية السلفية هى تنافس لاغير ؟؟ تنافس بين مدرسة ال البيت ومدرسة التابعين ؟؟ وانا لا ارى فرق بين الشيعة والسلفيين فى اى شى سوى فى تفاصيل بعض ممارسات عباداتهم وقدسياتهم تجد الشيعة يقدسون ال البيت والسنة يقدسون التابعيين من الصحابة وكتب الحديث ؟؟؟ ويشتركوفى نفس الصفات المتحجرة من عباده عاداتهم وتقاليدهم وبرطها بالدين الاسلامى ..
هذا يخبرنا ببساطة بان السلفية هذة اكبر فتنة ابتلى الله بها العباد ...

[عطوى32]

ردود على عطوى32
European Union [ود البقعة] 02-02-2015 08:45 PM
اقتباس (معدا السلفيين يعتبر الشيعة مقدميين فى عداوتهم على اسرائيل ؟؟؟؟ هذا مريب جدا والشيعة عدوهم الاول اسرئيل ؟؟)) هذالسطر فقط يبين انك من احد الجهال بأمور السياسة والدين ، او انك من غلاة الصوفية او من المتشيعين ليس الا.
فالشيعة الذين تمدحهم جنابك لديهم دين خاص بهم ، فلا شئ يجمعنا معهم ، ليست الاركان ولا الفروع ولا الصلاة ولا الوضوء ، ودينهم يعتمد على اركانه على عدة اشياء لو سقط اي ركن منها سقط دينهم ، اولا: الاعتقاد الجازم لديهم ان كتاب الله محرف ، وكذلك الاعتقاد بكفر وردة جميع صحابة رسول الله عدا ثلاثة وفي رواية خمسة ، واعتقادهم الجازم بالطعن في زوجات رسولنا الكريم لاسيما السيدة عائشة والسيدة حفصة رضي الله عنهن جميعا ، وكثير من الاعتقادات الاخرى التي يطيل شرحها .
وهل تعلم ان الشيعة ليس لهم عدو غير المسلمين السنة ؟ وهل تعلم انك وانا وجميع اهل السنة بكل مذاهبنا وصوفيتنا كلنا كفار مخلدون في النار بإعتقاد جميع علماء الشيعة المتقدمين والمتأخرين؟ وهل تعلم ان طهران هي المدينة الوحيدة في العالم التي لايوجد بها مسجد واحد فقط لأهل السنة؟ وهل تعلم ان تدريس القرآن الكريم واللغة العربية ممنوعة في ايران ؟ الا تعلم انه ممنوع التسمي بأسماء الصحابة الكرام في طهران ؟ هذا من الناحية الدينية والعقدية ، اما من الناحية السياسية الا تعرف ان الخميني اثناء حربه مع العراق في الثمانينات استعان باسرائيل التي مدته بالاسلحة ؟ وكانت تلك اكبر فضيحة لهم وسميت بإيران كونترا او ايران غيت .
علاقة الشيعة باليهود : http://forums.mn66.com/t255120.html
وحتى تستفيد اكثر وحتى لا تتهمني بالوهابية والتشدد وخلافه من تلك التهم اليك كتاب لتحالف الغادر: التعاملات السريّة بين إسرائيل و إيران و الولايات المتّحدة الأمريكية ، هذا ليس عنوانا لمقال لأحد لمهووسين بنظرية المؤامرة من العرب، و هو بالتأكيد ليس بحثا أو تقريرا لمن يحب أن يسميهم البعض « الوهابيين » أو أن تّهمهم بذلك، لمجرد عرضه للعلاقة بين إسرائيل و إيران و أمريكا و للمصالح المتبادلة بينهم و للعلاقات الخفيّة.
انه قنبلة الكتب و الكتاب الأكثر أهمية على الإطلاق من حيث الموضوع و طبيعة المعلومات الواردة فيه و الأسرار لتي يكشف بعضها للمرة الأولى و أيضا في توقيت و سياق الأحداث المتسارعه في الشرق الأوسط و وسط الأزمة النووية لإيرانية مع الولايات المتّحدة.
الكاتب هو « تريتا بارسي » أستاذ في العلاقات الدولية في جامعة « جون هوبكينز »، ولد في إيران و نشأ في السويد و حصل على شهادة الماجستير في العلاقات الدولية ثم على شهادة ماجستير ثانية في الاقتصاد من جامعة « ستكوهولم » لينال فيما بعد شهادة الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة « جون هوبكينز » في رسالة عن العلاقات الإيرانية-الإسرائيلية.
و تأتي أهمية هذا الكتاب من خلال كم المعلومات الدقيقة و التي يكشف عن بعضها للمرة الأولى، إضافة إلى كشف الكاتب لطبيعة العلاقات و الاتصالات التي تجري بين هذه البلدان (إسرائيل- إيران – أمريكا) خلف الكواليس شارحا الآليات و طرق الاتصال و التواصل فيما بينهم في سبيل تحقيق المصلحة المشتركة التي لا تعكسها الشعارات و الخطابات و السجالات الإعلامية الشعبوية و الموجّهة.
كما يكتسب الكتاب أهميته من خلال المصداقية التي يتمتّع بها الخبير في السياسة الخارجية الأمريكية « تريتا بارسي ». فعدا عن كونه أستاذا أكاديميا، يرأس « بارسي » المجلس القومي الإيرانى-الأمريكي، و له العديد من الكتابات حول الشرق الأوسط، و هو خبير في السياسة الخارجية الأمريكية، و هو الكاتب الأمريكي الوحيد تقريبا الذي استطاع الوصول إلى صنّاع القرار (على مستوى متعدد) في البلدان الثلاث أمريكا، إسرائيل و إيران.
وهذا هو ديدن اهل السنة عامة حين يتحدثون حيث يتكلمون بالدليل وليس بالشتم وبالبهت دون دليل وارجو ان تقرأ وتستفيد بدلا من رمي الشبهات وهدانا الله واياك .

European Union [الحقيقة المرة] 02-02-2015 02:51 PM
دعك ايها الاخ من السلفيين ودعوتهم

اذا كنت مسلما ومؤمنا ان القرآن كلام الله الخالق فأقرأ آيات من سورة المؤمنون وص

قال تعالى مخاطبا الكفار فى الأولى

( اخٍسئوا فيها ولا تكلمون * انه كان فريق من عبادى يقولون ربنا آمنا فأغفر لنا وأرحمنا وانت خير الراحمين * فأتخذتموهم سخريا حتى انسوكم ذكرى وكنتم منهم تضحكون * انى جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون * )

وفى سورة ص يحدثنا الخالق عن حال الكافرين فى النار

( وقالوا ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار * اتخذناهم سخريا أم زاغت عنهم الأبصار * ذلك حقا تخاصم أهل النار * )

هداك الله أخى ولنا عودة

European Union [المتسامح] 02-02-2015 01:39 PM
انت الرجل..لماذا لا توجد اشكال تنظيميه للمستنيرين امثالك لقهر هؤلاء السفله الصعاليك .. لايغرك عنفهم هذا فأنهم اجبن خلق الله واحرص الناس على حياة ..وهم بالضبط كما وصفتهم يا اخى عطوى عصابات تحت ستار دينى .. من حق الغرب ان يتخذ من الاجراءات التى يراها مناسبه للحفاظ على حضارتهم التى دفعوا من اجلها الغالى والنفيس حتى ارسو اركانها ..على هولاء الكلاب ان يحضروا الى السودان والصومال او افغانستان او اى دوله من بقية العقد الفريد لينعموا بشريعة السلف هذه بدلا من الغرق فى عرض البحر هربا منها..والله انها الحيوانيه فى اجل صورها


#1200026 [هجو نصر]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2015 10:27 AM
شاهدت فيلما امريكيا عن الكويكرز الذين كانوا سلفيين يهاجمون مندينين وسطيين بعنف ووحشية رغم انهم كلهم مسيحيون ! هرب هؤلاء المسالمون فزعين الا بنت واحدة نظرت الي مهاجمها (بيرت لانكستر) باحتقار عظيم فتوقفت يده في الهواء مذهولا وقد عصفت ذكري اغتصابه لها سابقا براسه وكسا الخجل وجهه فارتد متقهقرا الي خارج الكنيسة . يعالجون اخظاءهم بالفن في شتي ضروبه فبماذا نعالج نحن اخطاءنا ؟ ليست هنالك مشكلة في معرفحة معني السلفية حتي بهيئتها الصوتية تلك فالمعاجم كثيرة والمتعلمون كذلك

[هجو نصر]

الدكتور نائِل اليعقوبابي
الدكتور نائِل اليعقوبابي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة