المقالات
السياسة
وداعا رفيق الدرب المناضل سعودي دراج
وداعا رفيق الدرب المناضل سعودي دراج
02-02-2015 10:08 PM


شهد يوم الثلاثون من يناير 2015 الجاري رحيل أحد ابناء الشعب السوداني المناضل سعودي دراج والذي اعطى كلما يملك من قوة الارادة والثبات على المبادئ وضرب المثال الذي يحتذى به في الدفاع عن حرية الشعب وحقه في صنع حياة كريمه تليق بآدميته وانسانيته كبشر فاعل لاسلطان عليه, لايقبل الظلم والاهانه والتقييد , ولايسمح أن يشوه أو أن يسرق تاريخه وتراثه وان لا يوظف ذلك لخدمة مصالح واهداف جماعه ضاله ظلاميه داست على تقاليد واعراف ومعتقدات اهل السودان.
بالامس القريب شيع الشعب السوداني شاعره الفذ محجوب شريف الى مثواه الاخير في مدينة ام درمان وهم يهتفون (ماك الوليد العاق لاخنت لاسراق) كان نفس المشهد والموقف تدافعت الجماهير وانتظمت في موكب مهيب حمل جثمان الراحل سعودي دراج الى مثواه الاخير في مقابر حلة حمد وهي تهتف (ماك الوليد العاق لاخنت لاسراق) كان للمرأة السودانيه حضورا لافتا منذ الاعداد للموكب وحتى الدفن,كان العمال وهم يرتدون زيهم (الاوفر أوول) في مقدمة موكب التشييع وهم يحملون الجثمان, وكان سعودي حريصا وامينا على مكاسب الشعب والدفاع عنها بكلما يملك من قدرة ووعي وثبات على المبادئ والمثل التي صقلت شخصيته وجعلت منه قائدا بارزا في الحركة العماليه والسياسيه جنبا الى جنب القيادة التاريخيه للحركة النقابيه , نذكر منهم الجزولي سعيد, الحاج عبدالرحمن والشفيع وقاسم أمين , كان للراحل سعودي دور مقدر وواصل نشاطه بهمه واقتدار في كل السنين الماضيه خلال ظروف العلنيه والسريه ومن ابرز الادوار التي لعبها نتيجة الضربه الكبيرة التي تعرضت لها القيادة بعد ردة 19 يوليو1971, حيث اعدم قائد الحركة النقابيه القائد العظيم الشفيع احمد الشيخ وزج في السجون بجميع القادة النقابيين.
لعب سعودي ايضا دورا مهما مع الجيل الثاني للقادة ومجموعه من النقابيين الشباب في تجميع وتكوين النقابات مرة ثانيه, نهضت الحركة النقابيه من جديد واستطاعت ان تكتسح أول نقابه عامه بعد الردة, نذكر الى جانب الدور الذي لعبه سعودي, المناضل الراحل محمد سيداحمد وعلي الماحي السخي وميرغني عطا المنان وعبدالفتاح الرفاعي والراحل محمد سيد وآخرين , ولايفوتنا ان نذكر الدور الهام الذي لعبته الحركة النقابيه على المستوى العالمي حيث كان ممثلها قد تقلد منصب الامين العام ممثلا في شخص ابراهيم زكريا كما كان للحركة النقابيه حضورا فاعلا في كل مؤتمرات وفعاليات النقابات في البلدان الافريقيه والعربيه والاوروبيه, سجل الراحل سعودي دراج يظل ناقصا اذا لم يشمل الدور الهام والكبير في اعادة تكوين الحركة النقابيه بعد ابرام اتفاقية الحكم الذاتي الاقليمي وتكوين وزارة الجنوب, التي ترأسها الشهيد جوزيف قرنق , كانت الوزارة مكوه من عدة اقسام من بينها قسم الشئون العماليه والثقافه والاعلام الذي عملت به لفترة وجيزة.
كان سعودي على صلة دائمه بالوزارة في الخرطوم , بل ذهب ومعه (تيم) من النقابيين في رحلة عمل شملت المدن الرئيسيه في الجنوب.
المجهود الذي بذل في المجال النقابي العمالي مع النشاط الشبابي والاعلامي أدى الى خلق جو وارضيه فتحت الافاق لتنفيذ برنامج التنميه والاعاشه الذي طرحه مجلس التنسيق. فيما يتعلق بالنشاط السياسي الحزبي, جمعتني بالراحل العمل في قيادة في مديرية الخرطوم اثناء ظروف السريه, موجز القول انه شخصية تتسم بالجديه والاتزان عندما يتعلق الامر بالمهام والعمل الحزبي في جوانبه المختلفه, له نشاط واسع ونتائج ملموسه يقدمها سواء كتابة او شفاهه , بطريقه رصينه ومحددة, المسألة الاخرى ان الراحل كان كادرا حزبيا منضبطا متمسكا بقواعد ونظم الاختفاء ويجيد تاكتيكات الحركة من مكان الى آخر بسهوله متناهيه وعنايه تامه على الرغم من ذلك تعرض للاعتقال عدة مرات في مكاتب وزنازين جهاز الامن فنزل ضيفا علىها لعدة مرات مع رفاقه في سجن كوبر وشالا , بالاضافه الى ذلك الاستدعاءات والتحقيقيات التي تتم في جهاز الامن دون انقطاع في بعض الاحيان يوميا او اسبوعيا , على الرغم من ذلك اثبتت التجربه استحالت تجاوز الاعتقال طالما ان شرك الاعتقال ظل منصوبا.
الهجمه الشرسه التي التي شنتها الاجهزة الامنيه عام 1990 طالت عددا من كوادر القوى السياسيه شملت الراحل والذي تعرض لعملية تعذيب ممنهج قاس ومتواصل على مدى ثمانية ايام بلياليها كانت كارثيه ادت الى تدهور كبير في صحته وماترتب على ذلك من امراض اودت بحياته في النهاية.
أتمنى ان تتاح الامكانيه لاكبر عدد من افراد الشعب وخاصة الشباب للاطلاع على الكراسه التي اصدرها الحزب الشيوعي والتي تضمنت تفاصيل عمليات التعذيب التي تعرض الراحل سعودي دراج , وفي هذا السياق اذكر من الذين تعرضوا للتعذيب الوحشي الرفاق عباس علي ويوسف حسين وعلي الماحي السخي وآخرين. اذكر كذلك ماتعرض له الدكتور العالم فاروق محمد ابراهيم النور من تعذيب وحشي وغير اخلاقي ينم عن الحقد والانفلات الاجرامي الذي لم يشهد له تاريخ الصراع السياسي مثيلا في السودان. برز سعودي كقائد سياسي شعبي رشحه الحزب الشيوعي في الانتخابات العامه 1986 في الخرطوم بحري منافسا قويا لمرشح الجبهه الاسلاميه مهدي ابراهيم, عندما انتظمت كل القوى الرجعيه بما فيها المنتمين الى بعض الاحزاب الوطنيه بتوجيه قياداتها لاسقاط مرشح الحزب الشيوعي سعودي دراج. ولاننسى دور المال الفاسد الذي انفقوالدعايه الرخيصه التي استخدمت للنيل من سمعته وسمعة الحزب الشيوعي.
عرف عن الراحل انه كان موسيقيا بارعا ورياضيا من طراز فريد. في الختام لايسعني الا ان أتوجه بالتعازي للشعب السوداني الذي بذل سعودي حياته في سبيله ولأرملته السيدة فريال ولابنته وشقيقاته نعمه وسعاد وجميع اهله واصدقائه ورفاقه في الحركة النقابيه وفي مقدمتهم المهندس علي خليفه ورفاقه في الحزب الشيوعي.
د. محمد مراد الحاج
براغ 1 فبراير 2015



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1323

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1200927 [خالد مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 01:12 PM
رحم الله المناضل الفذ القائد العمالي العظيم سعودي دراج بقدر عطائه للشعب السوداني وكل شهداء الحركه الوطنيه في السودان..
سيظل عطاء هولا الابطال الحقيقين للشعب السوداني حبيس الصدور ولن يستفيد منه الاجيال القادمه مالم تتم عمليه توثيقيه جاده لافكارهم وانجازاتهم ليتملكها الجيل الذي اتي بعدهم لتنير لهم الدروب ...
نتمني ان تنشر مذكراتهم وانجازاتهم لتغسل ادمغه الجيل الذي مسخ الاسلاميين عقوله بالجهل والتخلف ........علينا بنشر الوعي والتوثيق لافكارهولاء المناضلين ممن كانو لصقين بهم وذلك لتحرير العقول مما لحق بها من خبل وتطرف وتغبيش.........
المجد للشهداء والخزي والعار لتجار الدين وحتما سوف ينتصر الشعب السوداني نتمني ان تنشر مذكراتهم وانجازاتهم لتغسل ادمغه الجيل الذي مسخ الاسلاميين عقوله بالجهل والتخلف ........علينا بنشر الوعي والتوثيق لافكارهولاء المناضلين ممن كانو لصقين بهم وذلك لتحرير العقول مما لحق بها من خبل وتطرف وتغبيش.........

[خالد مصطفي]

#1200830 [الحاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 11:22 AM
الشكر لك يا دكتور مراد علي الكلمات الرائعة في حق المناضل سعودي دراج ابن بحري
ولك ايضأ التحية يا استاذ شوقي بدري وانت دائما تقول الحقيقة دون رياء

[الحاج علي]

#1200680 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 09:01 AM
رحم الله الفقيد وغفر له، الشعب العظيم لن ينسي ابناؤه البرره.

[برعي]

#1200544 [shawgi badri]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2015 02:40 AM
العزيز محمد مراد لك التحية . شكرا علي الموضوع الرائع عن الفارس سعودي دراج طيب الله ثراة . انت ياسيدي والسيدة الفاضلة زوجكتك المناضلات والمناضلين في الحزب الشيوعي من اعطيتوالحزب سمعته العظسمة . ان تضحيتكم وتعرضكم للسجون وتقبلكم للهزات المتواصلة عن طيبة خاطر هو ما ستذكرة الاجيال القادمة . والتضحيات التي قدمتوها للوطن لن يتساها الناس . وسيولد سعودي دراج ومحمد مراد من رحم سودنية . ان تضحيات سعودي دراج لن تذهب سدي .

[shawgi badri]

د.محمد مراد الحاج
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة