مفسدون بالقانون ..!!
01-22-2016 04:24 PM


:: وزارة المعادن تطالب حكومة الشمالية بوقف التحصيل غير المشروع من المعذبين في فيافي (التعدين الأهلي).. والمخالفة هنا ليست هي أن محليات الشمالية تتحصل الرسوم من بؤساء الهجير والزمهرير (ورقياً)، بل تتحصلها (حجرياً)، وهذا لا يحدث حتى في الصومال والعراق وسوريا وغيرها من الدول التي ( بلا حكومات)..نعم، أفندية المحليات هناك ينتظرون المعدنيين لحين يحفروا ويكسروا الصخور ويعبونها في الجوالات، ليتقاسموا معهم أحجار الجوالات بنسبة (20%)..ثم يطحنوا - نسبتهم تلك - و يستخلصون (ذهبها) و يبيعونه لأي تاجر و بأي سعر..وغير أفندية المحليات، لا تعرف أية جهة رقابية تفاصيل ومسارات هذا ( التحصيل الفاسد)..كل السودان فارق عصر الورق بالتحصيل الإلكتروني، ما عدا الخمول المسمى بحكومة الشمالية و محلياتها التي أعادت الناس والحياة إلى القرون الوسطى بهذا ( التحصيل الحجري)..!!

:: ولكن بشمال كردفان، عندما سألت واليها أحمد هارون عن أثر التعدين الأهلي في ميزانية الولاية و(حجم التحصيل)، فأجاب بأن علاقتهم بالتعدين الأهلي هي فقط توفير الأمن والخدمات وأنهم لا يتحصلون منهم (جنيهاً ولا حجراً)، وأن آثار تعبهم وذهبهم تظهر في الأسواق و نشاطها التجاري، ثم قال بالنص : ( وكت الله إداهم رزق ننحن نضايقهم ليه؟، الدهب العشوائي دا زي المطر الجاي من السماء دي والمفروض ما يكون في حجاب وعراقيل بينه وبين الناس العايزة تسترزق منه، مٌش كفاية أنو التعدين العشوائي دا مشغل جيش من الشباب كانوا بشكلوا أعباء على الحكومة والمجتمع؟)..هكذا فرق التفكير والإدارة.. بالشمالية حكومة ذات محليات عشوائية تمارس التحصيل العشوائي - في التعدين العشوائي - بواسطة (الأورنيك الحجري)، وبشمال كُردفان حكومة ذات وعي و إدراك بدور المجتمع المعافى إقتصاديا في النهوض بقريته ومدينته وولايته وبلده ..!!

:: ثم أن التحصيل بالحجر - في الشمالية - ليس بمحض تجاوز لقانون ولوائح المال العام، بل هو تجاوز لمرحلة الفساد إلى (مرحلة الإفساد)..وتجاوز المسؤول لقوانين المال العام أمر مقدور عليه بالمحاكم والصحف والتحلل، ولكن أن يتجاوز المسؤول مرحلة فساده الشخصي إلى مرحلة (إفساد المجتمع)، فهذا داء لاتداويه المحاكم ولا الصحف ولا التحلل ..وليس التحصيل بالحجر في محليات الشمالية هو النموذج الوحيد لإفساد المجتمع، بل كثيرة هي المحليات التي تضج بنماذج (إفساد المجتمع)، وذلك بالتحايل على القانون في غفلة الأخلاق والضمائر.. وعلى سبيل المثال، قد تجد أحدهم من القادرين على هدم الجبال، ومع ذلك عندما تسأله عن مهنته يُجيبك بأنه (متعهد ستات الشاي).. فالمحلية تتعاقد مع هذا المتعهد على تحويل أوضاع بائعات الشاي إلى ما تشبه ( حال الجواري)، بحيث يستأجرن منه الكراسي والترابيز يومياَ بالإكراه وبالأسعار الملزمة التي لا تقبل التفاوض.. !!

:: وقد تجد آخر وتسأله عن مهنته ويُجيبك بأنه (متعهد درداقات)..فالمحلية تتعاقد معه على تحويل أطفال الدرداقات إلى ( أرقاء)، بحيث يستأجر منه الطفل الدرداقة بالإكراه و بالسعر الملزم و غير القابل للتفاوض..ولو فكر الطفل العمل بدرداقته المشتراة بحر ماله تصادر السلطات المحلية الدرداقة ولا تعيدها إلا بعد الغرامة والإلتزام بأن يستأجر الدرداقة من العاطل المسمى - في العقودات - بالمتعهد..هكذا تفسد المحليات المجتمع، بحيث يتكسب الأقوياء بعرق الضُعفاء..ولا فرق بين محليات تصادر أحجار بؤساء وحيارى الفيافي بالشمالية لتستخلص ذهبها بالقانون المحلي، والمتعهدين الذين يقتاتون من عرق بائعات الشاي وصبيان الدرداقة بالقانون المحلي أيضاً.. وما أقبح القانون - محليا كان أو مركزياً- عندما يصبح من ( أدوات الفساد)..!!

[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5031

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1405190 [قرهود]
5.00/5 (1 صوت)

01-25-2016 11:20 AM
ينصر دينك يا ود ساتي

[قرهود]

#1404895 [عوض عبدالله الزين]
5.00/5 (1 صوت)

01-24-2016 08:27 PM
تعظيم سلام الى والي شمال كردفان.فقد نقل الولاية نقلات تنموية مشهوده ...ولكم أتمنى ان يحذو كل المسئوليين حذوه..حفظ الله ولاية شمال كردفان و واليها الهمام وحفظ الله السودان والتحية للأستاذ ساتي الذي يكتب بامنة و مسئولية.

[عوض عبدالله الزين]

#1404754 [محمدوردي محمدالامين]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2016 01:21 PM
حتي انت يابروتوس بديت (بتكسيرالتلج) المغلف بتكسير الحجاره ومصيبتك ان بتكسر لمجرم حرب مسجل خطر جدا بالصوره والصوت(احرق اقتل دمر ) مش عايزين اعباء اداريه؛نسيت هذا الفيديو ل احمد(هرار رون) يا(طاهر)ياساتي كفايه تطبيل للقتله خاصة من يقتل اهله بكره بينقلب عليك

[محمدوردي محمدالامين]

#1404311 [سيف الدين خواجه]
5.00/5 (1 صوت)

01-23-2016 12:22 PM
فساد الدرداقات حتي في الخرطوم اذهب للسوق المركزي لتري الكوز ابيودقن بيعمل ايه في الاطفال سوق نخاسة عديل

[سيف الدين خواجه]

#1404111 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2016 12:22 AM
الطاهر ولاة، فارقت إيلا مسكت في أحمد هارون، ربنا يسهل وترضى عن والي الشمالية كمان

[الدنقلاوي]

#1404086 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2016 11:18 PM
ده رآيك يا فالح في تقويم الدوله ؟!! ما حقول ليك عمرك شفت لانك فتحت عينك على (لقاويس ودغمسات) النظام الاهطل ده!!بس حقول ليك عشان تعرف لزمانك مافى دوله تحترم شعبها بتترك شعبها لمهب الرياح بحجة عدم تمكن الدوله من إيجاد عمل يقيم به صلبه ثم نسمع العجب العجاب من مسئول بحجم والى وهو يستعرض عبقريته تجاه مواطنيه بهذه الطريقه الفجه التي تنم عن فقر سياسى التي تجلت في تركه مواطنيه ليأكلوا من خشاش الأرض دون اى مسئوليه من الدوله!!.
أولا :هذا الذهب المستخرج من باطن الأرض هو ملك كافة المواطنين على إمتداد ربوع الوطن مثله مثل الآثار ونهر النيل بفروعه والدوله من واجبها ومن خلال منتسبيها المتخصصين في مجال التعدين أن تضع يدها على المساحات التي يشتبه ان تنوافر فيها الذهب ليقوموا بتنظيم عملية التنقيب وإذا ما ثبت جدوى وجود الذهب بكميات مجزيه على الدوله ممثله في محلياتها توفير الآمن والمسكن اللائق والمراكز الصحيه والمواصلات وهذا آقل ما يمكن أن توفره الدوله لمواطنين لم تستطيع أن توفر لهم العمل .
ثانيا: على الدوله ممثله في محلياتها إستخراج تراخيص تنقيب لكل من لديه الرغبه في التنقيب ويشترط أن يبرز هويته مشفوعا بصوره فوتغرافيه وتسجل في الاورنيك المعد وكما نعلم أن عدد من الشباب يذهبون لتلك المناطق دون علم زويهم وفيهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر والاستدلال عليهم قطع شك من مسؤليات الدوله الرشيده إذا ما كانت مقتنعه أن ثمة فرق واسع شاسع بين الهوام والانسان.
ثالثا: وبما أن المحليات في الأصل تعانى من إنعدام الفيران لاسباب نعرفها جميعا فلا بد من (وهذا الاقتراح سيفرح الولاة والمحافظين ويرقصوا له طربا وربما يآخذوا به ويغضوا الطرف عن ما زكرناه آنفا!!) المهم..ضرورة إلزام المنقبين الإفصاح عن كميات الذهب المستخرج وتحصيل رسوم يتناسب والكميات المستخرجه لمقابلة نفقات المعينات التي ستوفرها المحليات او الولايه .
رابعا: اخشى أن يطالب أهلنا النوبيون من اهالى حلفا وسكوت والمحس والدناقله إعطائهم حق التنقيب عن الآثار لمصلحتهم الشخصيه إسوه بالمنقبين عن (التبر الرنان!!)!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1404082 [أبراهيم عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2016 11:12 PM
واحدة من مشاكلنا الجوهرية في السودان هي سوء الادارة وأنا لي وجهة نظر في موضوع التعدين العشوائي عن الذهب وشايف أن الحكومة مفروض تأخذ رسوم وضرائب من المعدنيين لكن بالقانون وبطريقة محترمة ومقننة. ليش؟ لأن الذهب ده في النهاية ليس حق المعدنين فقط بل حق الشعب السوداني كله وبالتالي الحكومة من واجبها تأخذ ذلك الحق وتوزعه علي الشعب عبر الخدمات والمشاريع المختلفة.

من الغباء أن الحكومة تسيب المعدنيين يستفيدوا من كل شئ بدون رسوم وكمان يجي وزير المالية ومحافظ بنك السودان يشتكي أن الذهب يتم تهريبه للخارج.. يعني كوارث في كوارث ولا حول ولا قوة الا بالله.

عشان كده قصة أحمد هارون والي شمال دارفور دي ما قادر أبلعها.. مفروض يفرض ضرائب ويطور بيها ولايته وشعب ولايته.. يا أخوانا المواطن المعدن ده في النهاية نعم بيتعب ويشقي ويحفر ويخاطر بحياته ويطلع الذهب لكن في النهاية حيبني ليهو بيت جميل لنفسه ويركب عربية جميلة لنفسه وخلاص.. حيكون قدم شنو للمجتمع؟ شارع بيته ما حيصلحو للناس البيمشو فيهو.. وأنا والله العظيم كنت في عطبرة قبل فترة وشفت بعيني منازل المعدنيين أصحاب الثراء الفاحش عمارات وفلل وعربات فارهات في أرقي الاحياء (حي المطار العريق) وسألت الأهل والجيران قلت ليهم ديل الكيزان وناس الحكومة؟ فقالوا لي لاااا ديل ناس الذهب وبنعرفهم وكانوا مفلسين وفقرانين.. الواحد فيهم غني وبقي فاحش لكن تلقي قدام كل بيت كوشة وناس فقراء وبسطاء وتعبانين.. ديل ليهم حق برضو في الذهب ده والحكومة هي المفروض تفرض ضرائب وتجيب ليهم الحق ده.

ما قامت به حكومة الشمالية ده هو الصحيح وأنا شايف نسبة 20% معقولة جداً جداً بس مفروض يقننوا وينظموا المسألة دي والإيرادات في النهاية لازم تدخل في وزارة المالية بالايصال الالكتروني الجديد وما تمشي لمتعهدين وموظفين محليات.

هسع وزارة المعادن بدلاً من تطالب حكومة الشمالية بوقف تحصيل رسوم الذهب بطريقتهم العشوائية دي كان مفروض تفرض هي رسوم مركزية من الخرطوم وتطالب حكومة الشمالية بتحصيلها بالقنوات الرسمية بكل شفافية، لكن لأنو وزير المعادن داقس وما قادر يعمل الحكاية دي فناس حكومة الشمالية حيأكلوا القروش براهم بنظام العصر الحجري ده.

والله بلدنا دي فيها مشكلة سوء إدارة فظيعة خلاص.. والطيبة الزائدة ذاتها من مظاهر سوء الادارة، يعني وزير المعادن لما يقول أتركوا المعدنيين وما تفرضوا عليهم رسوم وديل ناس مساكين وخليهم يسترزقوا ووووو فدي إسمها طيبة زائدة تدخل في بنود سوء الادارة.

[أبراهيم عثمان]

#1404068 [الهلباوي]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2016 10:09 PM
الفقرة الاخيرة من المقال تكفي لخروج الشعب ملتهبا لاسقاط النظام ،، معقولة الناس دي ما عندها زرة من الانسانية والعطف ،، قسما طفل الدرداقة يعيل والدته وشقيقاته لان والده مات في الحرب جندي من جنود الوطن يهان ابنه هكذا

[الهلباوي]

#1404052 [المندهش]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2016 09:03 PM
لوح التلج بتاع احمد هارون ده ممكن تلقى سعره فورى و من الذهب الخالص دون الحاجه لحجر او زئبق ولكن بمثل هذه الاشادات الغير مستحقه ومحشوه دون حياء تفقد الى الابد سكان ولايه كامله يعرفون واليهم ويعرفون احوال ولايتهم وفى ذات الوقت يعرفون الصحفيين امثالك خصوصا اننا لازلنا نذكر مقالاتك عن ايلا بعد ان استضافكم فى فنادق الولايه باموال مكافحة الدرن

[المندهش]

#1404051 [هندسات]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2016 09:02 PM
انه عهد الانقاذ لا غرابه وبعد كل ما قلت يطلب منا ذلك الابلح بان ناتي بدليل علي الفساد حتي يعاقب المفسد اقول له ولأولئك )(حامي حمي الفساد بالمحليات) الحرام لا يدوم وان دام لا ينفع

[هندسات]

#1404011 [Abu Jude]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2016 07:32 PM
و قد تجد صحفي ذو قلم مقروء و في صحيفة حباها السلطان بفضل سياسته سعه في التوزيع و الانتشار و على الرغم من ذلك دائما يصطاد غلابه الفاسدين و عينو للفيل و لكن لا حول ولا قوة له...وكل ذلك يا صحفي يا مخضرم حتى تشغل الناس بالأمور الصغيره. ..

..

[Abu Jude]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة