المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
وجاءنا شهر فبراير المعروف باحداثه السودانية الهامة والمفاجأت
وجاءنا شهر فبراير المعروف باحداثه السودانية الهامة والمفاجأت
02-05-2015 03:55 AM


اولآ:
---
***- ان مقال اليوم هو عبارة عن رصد تاريخ احداث سودانية قديمة وجديدة وقعت في شهر فبراير من اعوام خلت. هو مقال نجدد فيه ذكري هذه الاحداث بهدف ان يلم بها ابناء الجيل الجديد، ايضآ تنشيط ذاكرة من نسيها، وفاتت عليه ان يعرفها.

ثانيآ:
تعريف شهر فبراير:
**************
تم تسمية الشهر على على اسم فيبروس "Februus", إله النقاء الروماني. فبراير هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الجريجوري وهو أقصر الشهور الجريجورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوما. ويكون الشهر 29 يوما في السنة الكبيسة، وذلك في السنين التي يمكن قسمتها على أربعة (فيما عدا السنين التي يمكن قسمتها على 100 وليس على 400). وفيما عدا ذلك فإن الشهر 28 يوم، تستعمل هذه التسمية في مصر والسودان والمغرب وبعض بلدان الخليج في حين يسمى شباط في بلاد الشام.

ثــالثآ:
أحداث سودانية نرصدها حسب توقيت وزمن وقوعها:
**********************************
١-
في يوم ٢٤ فبراير ١٩٢٤، بدأت جمعية (اللواء الابيض) نشاطاتها بصورة علنية رغم تحذيرات الحاكم العام البريطاني.

٢-
تكونت (دائرة المخابرات البريطانية) في الخرطوم يوم 12 فبراير 1926، ، حيث تم تخصيص مكاتب لها بالقصر، و لتكون تحت الاشراف الشخصي المباشر من الحاكم العام.

٣-
طوال ايام شهر فبراير من عام 1944 خاصت (قوة دفاع السودان) معارك ضارية في كثير من مناطق الصحراء الكبري اثناء الحرب العالمية الثانية ضد القوات الالمانية النازية التي كانت تأمل ان تصل الي مصر وتحتل قناة السويس، بفضل ضباطنا جنودنا السودانيين تكبدت القوات النازية خسائر كبيرة في الارواح والمعدات في مناطق: السلوم وطبرق... ايضآ خاضوا وقتها معارك طاحنة في مناطق داخل اراضي ارتيريا واثيوبيا ضد القوات الايطالية، انتهت بالهزيمة المرة.

٤-
في يوم 19 فبراير من عام 1954 تم توقيع اتفاقية جلاء مصر من السودان.

٥-
في يوم 25 فبراير من عام 1945- ( اي قبل 65 عامآ)- تاسس تأسيس حزب الأمة السوداني على يد عبد الرحمن المهدي زعيم "جماعة الأنصار المهدية" كإمتداد سياسي للحركة المهدية في السودان وكان شعاره السودان للسودانيين.

٦-
في شهر فبراير من عام ١٩٥٥ قامت (الجبهة الاستقلالية) في الخرطوم -وقبيل الاستقلال بعام-، باصدار بيان سياسي حول رأيها في استقلال السودان. وناشدت في البيان الاحزاب الوطنية المطالبة العاجلة برحيل الانجليز والمصريين من البلاد. وجد البيان ترحاب شعبي واسع، وقبول عند كل السودانيين.

٧-
بتاريخ يوم 23 فبراير من عام 1956 -اي بعد 53 يومآ من الاستقلال -، وقع حادث (مجزرة جودة)، التي لقي فيها نحو 75 مزارعآ مصرعهم خنقآ بسبب انعدام الاوكسجين، ذلك بعد حبسهم من قبل رجال الشرطة في (حاوية) ضيقة مصنوعة من الحديد، واغلاق الباب عليهم. يعتبر هذا الحادث هو اول مجزرة في تاريخ السودان بعد الاستقلال...وثاني حادث دموي بعد احداث تمرد حامية توريت عام ١٩٥٥.

٨-
في يوم 17 فبراير عام 1972 عقد (مؤتمر اديس ابابا) بين ممثلي حكومة السودان وممثلي الجنوب، وبعدها بعشرة ايام - وتحديدآ في يوم 27 فبرائر - انتهي المؤتمر في العاصمة الاثيوبية، حيث تم توقيع اتفاق بين الطرفين بحضور الامبرطور هيلاسلاسي.. النميري..جوزيف لاقو، اطلق عليه:(اتفاقية اديس ابابا 1972). توقف تمامآ بعد الاتفاق اطلاق النار في الجنوب.

٩-
في فبراير/ مارس من عام 1986، تم عقد (مؤتمر كوكادام) في اثيوبيا، وتم فيه اعلان بنود الاتفاق في 24 مارس 1986.

١٠-
مذكرة القوات المسلحة السودانية ــــ 20 فبراير 1989.

١١-
في فبراير ١٩٩٢، عقد المؤتمر الوطني الديمقراطي المعارض اجتماعه الموسع في لندن اقر فيه ميثاق التجمع. الذي حظي بقبول واسع من قبل كل قوي المعارضة في داخل السودان وخارجه. لكن مع الاسف الشديد بعد ١٣عام من توقيع ميثاق لندن، - وتحديدآ في عام ٢٠٠٥-جاءت السفن بما لا تشتهي الرياح، فقد قام محمد عثمان الميرغني من وراء اعضاء "التجمع" توقيع عقد (بيــــع) التجمع (الجمل بما حمل)!! مع حكومة الخرطوم، بموجبه انهي عمل المعارضة في مصر!!...باع محمد عثمان "التجمع" فقط من اجل الحفاظ علي العقارات والمشاريع الزراعية التي تخه في كسلا، وخوفآ من المصادرة.

١٢-
في يوم ١٤ فبراير١٩٩٤، قام الرئيس عمر البشير بتعديل جغرافي جديد حيث قسم السودان الي 26 ولاية بدل ان تكون (تسعة مديريات).

١٣-
عندما ساءت العلاقات ما بين اسمرا والخرطوم، وفيما بعد تطورت الي عمليات عسكرية واسعة علي الحدود بين البلدين، قامت الحكومة الأريترية في شهر فبراير 1996 بتسليم مبني سفارة السودان في العاصممة اسمرا الي المعارضة السودانية ليكون مقرآ لها. كان رد الفعل عند حكومة الخرطوم وقتها، ان دعمت فصائل المعارضة الارترية في السودان، وامدتهم بالمال والسلاح، وسمحت لهم بالتواجد في منطقة القضارف.

١٤-
في شهر فبراير 1997، تمت موافقة التجمع الوطني الديمقراطي المعارض علي وساطة الشيخ زايد بن سلطان لانهاء النزاع في السودان، علي ان يتم عقد اجتماع اخر في شهر فبراير من نفس العام لتحديد موقفه النهائي. قام الشيخ زايد بن سلطان وجدد علي مبادرته للاطراف السودانية مرة اخري في يوم 3 فبراير من نفس العام.

١٥-
في فبراير عام 1998، قام الرئيس المصري السابق حسني مبارك في مكتبه بالقاهرة، وبغضب شديد الغاء اجتماعه مع اللواء الزبير محمد صالح نائب الرئيس السوداني وقتها، بعد ان دخل عليه سكرتيره الخاص يخطره بان الترابي- في هذه اللحظة بالذات اثناء اجتماعه مع النائب السوداني- يشن عليه هجومآ لاذعآ، ايضآ هجوم قاسي علي الحكومة المصرية!!، اعتبر الرئيس مبارك ان الترابي قد تعمد ان يهاجمه -وتحديدآ لحظة الاجتماع....

غادر الزبير القاهرة وهو ممتلئ بالغيظ الشديد، والغضب العارم من الترابي. كان اول ما فعله الزبير حال وصوله الي الخرطوم، ان سارع الي لقاء الترابي، وهناك - والعهد علي شاهد شاف كل حاجة-، انهال الزبير علي الشيخ الترابي وكال له انواع من الشتم والتوبيخ ما انزل الله بها من سبحان، الجمت لسان الترابي!! ، ولم يكتفي الزبير بالسباب، قام بتوجيه انذار قوي له، وانه لن يسمح له مستقبلآ التصرف كما يريد في خلق الله، ان يتمادي في غيه، يتعمد ارتكاب التصرفات الرعناء. خرج الزبير من عند الترابي بعد ان انذره وان يعرف حجمه ولا يتطاول علي الاخرين.....طوال هذه المدة بينهما ما نطق الترابي بحرف!!

١٦-
***- بعد عدة ايام من لقاءه العاصف مع الترابي، لقي الزبير محمد صالح مصرعه غرقآ في (بحر السوباط ) في ظروف مريبة -يوم 12 فبراير 1998-!!

١٧-
***- بتاريخ يوم 6 فبراير 2003، برعاية (منظمة الايقاد) وقعت مذكرة تفاهم بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في نيروبي تضمن نقاط الاتفاق حول تقسيم السلطة والثروة.

١٨-
في يوم 9 فبراير 2003، تم اعلان رسمي من الحكومة الاوغندية رسميآ بوقف دعمها العسكري للحركة الشعبية لتحرير السودان.

١٩-
23 فبراير 2003، قامت حكومة السودان ويوغندا توقيع اتفاقيه "حظر النشاط العسكري للحركة الشعبية في اوغندا".

٢٠-
في يوم 18 فبراير 2011 ، تعرض البشير اليهجوم ضاري من قبل شباب حزب المؤتمر الوطني بعد صلاة الجمعة في جامع (كافوري). قام الشباب باتهامه في غضب شديد انه وراء الفساد، الذي زكم الانوف، كان اتهام كبير طاله هو واخوانه وبقية اعضاء بطانته الفاسدة، فوجئ البشير الذي ما كان يتوقع سماعه وهو حيآ علي الارض، فلم يتمالك الا وان يبكي بحرقة شديدة مصحوبة ب(هستيريا)، وراح يؤكد ان معاونيه في السلطة لم يخبروه من قبل بوجود فساد في نظامه!!
بثت العديد من المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني قصة عويل البشير علي النحو التالي:
(بعد صلاة الجمعه بمسجد النور صرح سعادة/ المشير قائد ثورة الشريعه والبرنامج الحضاري عمر البشير انه لاول مرة يعلم ان هنالك فسدا في حكومته وتوعد الناس بالتحقيق لاجتثاث المفسدين وذكر ان مستشاريه كانوا دائماً يؤكدون له بعدم وجود أي مخالفات او إنتهاكات للمال العام، وبعدها اجهش في حالة بكاء هيستيري)!!...

٢١-
استفتاء جنوب السودان، هو استفتاء جرى في الفترة من 9 يناير وحتى 15 يناير 2011 حول ما إذا كان سكان جنوب السودان يرغبون بالبقاء بدولة واحدة مع السودان أو الانفصال بدولة مستقلة وذلك تنفيذًا لبنود اتفاقية السلام الشامل والتي وقعت في نيفاشا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في 9 يناير 2005. أعلنت نتيجة الاستفتاء في 7 فبراير 2011 وكانت نتيجتها موافقة أغلبية المصوتين على الانفصال عن السودان الموحد).

٢٢-
فبراير 2006: انفجار طائرة عسكرية سودانية ومقتل 20 شخصا.

٢٣-
سرالختم الخليفة الذي منحته ملكة بريطانيا لقب "سير" توفي في يوم ١٨ فبراير ٢٠٠٦.

٢٤-
تقول احداث وقعت في فبراير من عام 2011، ان حكومة عمر البشير قد استغلت وقتها الأوضاع المتردية وحالات الفوضي التي عمت كل ارجاء مصر بعد تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك من كل مناصبه الدستورية والحزبية في يوم 11 فبراير 2011، فقرت(حكومة الخرطوم) وبصورة سرية للغاية ارسال ستة شاحنات (كنفوري) مليئة بالاسلحة والذخائر والمتفجرات لتدخل بها الي داخل العمق المصري. وعلمت الاستخبارات العسكرية المصرية بامر الشاحنات التي عبرت الحدود السودانية وتوغلت داخل الاراضي المصرية فبادرت بارسال طائراتها الحربية التي قصفت الشاحنات بالقرب من مدينة اسوان، ودكتها ودمرتها عن اخرها.. ومازالت حطامها باقية حتي الأن.

**- وتطورت بعدها الأمور بين البلدين للاسوأ في نفس نفس الشهر (فبراير 2011)، فسافر رئيس الوزراء المصري الجديد بعد الانتفاضة الدكتور عصام شرف علي عجل للخرطوم، وهناك التقي بالرئيس عمر البشير، وفي هذا الاجتماع بينهما والاخرين من كبار رجال الحزب الحاكم قال شاهد عيان وحاضرآ الاجتماع-، ان رئيس الوزراء المصري اسمع البشير كلامآ كالسم وحارقآ كالنار، وقال للبشير بكل صراحة مليئة بالتهديد :(اياك وان تظن ان مصر التي تعاني من بعض الاضطرابات بعد تنحي الرئيس السابق مبارك هي فرصة لك للعبث بأمنها واستقرارها وفرصة لارسال اسلحة للجماعات الأسلامية بمصر، فعيون الأمن عندنا لاتنام وتراقب كل مايجري حولها بدقة وانتباه!!

وكلنا علي علم تام ايضآ بماحدث في ختام اللقاء، فقد قام البشير باهداء رئيس الوزراء المصري 5 ألف بقرة كنوع من التكفير عن ذنبه واعتذارآ (مبطنآ) وبعيدآ عن السياسة والدبلوماسية!!. وقبل رئيس الوزراء المصري الهدية، ولكن الصحف المصرية سخرت من هدية الابقار وكالت علي البشير ونظامه هجومآ ضاريآ، وانتشرت الكاريكاتيرات تسخر من رئيس يدخل الاسلحة والأبقار لمصر!!

٢٥-
في 18 فبراير 2012، توفي الفنان الكبير محمد عثمان وردي.

ونواصل مع رصـد احداث سودانية وقعت في شهر فبراير....

بكري الصائغ
[email protected]




تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2446

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1214010 [خالد صالح خالد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2015 09:10 AM
ده رئيسنا البزلوه الحلبه انت وين يااولاده عزه. خالد صالح

[خالد صالح خالد]

#1203118 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2015 03:51 AM
نواصل مع غرائب اخبار فبراير في السودان:
مقتطفات أخبار يومي الجمعة
٦ والسبت ٧ فبراير ٢٠١٥
*******************
١-
الجواز السوداني من أسوأ جوازات السفر العربية!
*********************
February 6, 2015 -
- (وكالات – حريات)-
------------------
***- إحتل الجواز السوداني المرتبة الخامسة عربياً في تصنيف جوازات السفر الأكثر سوءاً في الحركة والتنقل ، حسب مؤشر قيود التأشيرات الذي أصدرته مؤسسة (هينلى وشركاه) - Henley & Partners ، للعام 2014. وذكرت المؤسسة انها إستندت في تقييمها على فحص لوائح التأشيرة في جميع بلدان العالم . وحسب مؤشر قيود التأشيرات إحتل العراق المرتبة الأولى في تصنيف جواز السفر الأسوأ عربياً ، وذلك نتيجة للمشكلات التي تواجه حامله في حال قرر الحصول على تأشيرة سفر ، ثم الصومال ثانياً ، ففلسطين ، لبنان ثم السودان الذي جاء خامساً. وتصدرت قائمة أفضل جوازات السفر العربية كل من : الكويت ، الامارات ، قطر ، البحرين والسعودية . و(هينلي وشركاه) مؤسسة استشارية عالمية تعمل في رصد القيود المفروضة على تأشيرات السفر بين دول العالم وتقدم إستشارات إستراتيجية للحكومات تساعدها في تصميم وتنفيذ برامج الهجرة ذات الصلة بالاستثمار. وذكرت المؤسسة انها رصدت مسألة قبول ورفض الدول منح تأشيرات سفر لمواطنين بالنظر لجوازات سفرهم . مضيفة ان التأشيرات هي المعيار لمعظم البلدان من أجل تحديد هوية الأجانب الذين ترغب في دخولهم أراضيها ، مضيفة أن تأشيرات الدخول تعتبر أيضا مؤشر على العلاقة بين الشعوب من مختلف البلدان. وسبق وإحتل الجواز السوداني المرتبة الثامنة عالمياً في تصنيف جوازات السفر الأكثر سوءاً في الحركة والتنقل عام 2013.

٢-
السودان ضمن قائمة أسوأ السيئيين
في الحقوق السياسية والحريات المدنية
***********************
-February 5, 2015-
-(حريات)-
----------------
***- جاء السودان ضمن قائمة الدول الأسوأ في العالم من حيث تأمين الحقوق السياسية والحريات المدنية لشعوبها ، حسب تقرير (فريدوم هاوس) للعام 2015 . و(فريدوم هاوس) – Freedom House- مؤسسة مراقبة مستقلة تهتمّ بنشر الحريّة والديمقراطية في العالم. وشمل تقرير المنظمة الذي صدر الجمعة الماضية 30 يناير ، حالة الحقوق السياسية والحريات المدنية في (195) دولة ، و(15) إقليماً حول العالم .

وصنف التقرير الدول في ثلاثة تصنيفات : ( دول حرة) وهي الدول التي تسمح بحرية المنافسة السياسية ويسودها جو من إحترام الحريات المدنية والحقوق السياسية وإستقلالية الإعلام ، ودول (حرة جزئياً) وهي الدول التي تتسم بمحدودية إحترام الحقوق السياسية والحريات المدنية والتي تعاني من أجواء الفساد وضعف تطبيق القانون والخلافات العرقية والإثنية والتفرد في السلطة ، و(دول غير حرة) تنعدم فيها الحقوق السياسية ويسودها عدم إحترام الحريات المدنية وحقوق الإنسان . ومنح التقرير كل دولة رقماً بين 1 و7 انطلاقاً من أكثرها حرية إلى أقلها. وحل السودان في القائمة الأخيرة (دول غير حرة) محققاً (7من 7) وصُنف من بين (12) دولة في العالم سماها التقرير بـ (أسوأ السيئيين) ، وهي إضافة للسودان : كوريا الشمالية ، الصومال ، ليبيا ، السعودية ، سوريا ، أريتريا ، جمهورية أفريقيا الوسطى ، غينيا الإستوائية ، تركمانستان ، أوزبكستان ، التبت ، والصحراء الغربية .
وذكر التقرير ان مناخ الحرية تأثر في العام الماضي 2014 ، بفعل الإرهاب الذي مورس من الأنظمة الإستبدادية والجماعات الجهادية ضد المدنيين . وتطرّق إلى تأثير تمدّد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وغيره من الميليشيات المتطرّفة على حالة الحرية في العالم.

وأشار التقرير إلى ان من بين الدول الـ (195) الّتي شملها التقرير فان (89) دولة فقط صنفت باعتبارها دول حرّة ، بينما (55) دولة تم تصنيفها كحرّة جزئيًا ، في حين صنفت الـ (51) دولة المتبقية كدول غير حرّة.
وفي حين أشاد التقرير بتونس التي صنفت كدولة حرة إستطاعت تنظيم انتخابات حرّة ونزيهة العام الماضي ، نوه التقرير إلى ان الإدارة الأمريكية تسدي معاملة مميزة لدول يتم تصنيفها كدول غير حرة ، مثل المملكة العربية السعودية التي حلت في قائمة أسوأ السيئيين.

٣-
مقتل وإصابة (32) من المواطنين وإغتصاب
امرأة على يد مليشيا الدعم السريع
***********************
February 6, 2015
-(حريات)-
--------------
***- اغتصب أفراد من مليشيا (الدعم السريع) امرأة بوادي شرفة في شمال دارفور ، أمس 5 يناير. وتعرضت المرأة للإغتصاب عندما كانت في طريقها إلى البيت قادمة من العمل بمزرعة تعمل بها ، فاعترض أفراد المليشيا طريقها واغتصبوها. وفي السياق وحسب (راديو دبنقا) بلغت حصيلة ضحايا هجوم المليشيات الحكومية على مناطق ( بعاشيم، عدالقرض ، وتيما ) بشمال دارفور الثلاثاء الماضي ، بلغت (15) قتيلا و(17) مصاباً ، إضافة للخسائر الكبيرة في الممتلكات وحالات السلب والنهب.

٤-
1400 حالة إصابة بالملاريا بجبل أولياء أسبوعياً !
***********************
-February 5, 2015-
(صحف – حريات)-
--------------
كشف مجاهد العباسي معتمد محلية جبل أولياء عن إرتفاع حالات الإصابة بالملاريا ، قائلاً بان حالات الإصابة بمحليته وصلت إلى (1400) حالة الأسبوع الماضي. وقال في تصريحات صحفية ، أمس الأول ، ان السبب يكمن في (كسورات) المياه بسبب إهتراء الشبكة : (أنابيب المياه القديمة وتنكسر من وقت لآخر). واضاف ان وجود عدد من المسطحات المائية والمشروعات الزراعية بالمحلية ، مثل مشروع سوبا غرب ، مشروع سندس الزراعي ، مجمع اليرموك الصناعي ساهم في إنتشار البعوض.

اشتباكات عنيفة بين الجيش
الحكومي وبين "الجنجويد" بكادقلي
سبب عمليات نهب في سوق المدينة طرفها الدعم السريع...
*********************
المصدر:- موقع -الراكوبة-
-02-06-2015 11:03 PM-
-------------------------
***- كادقلي تبادلت قوة مشتركة من الجيش الحكومي ومن مليشيا الدفاع الشعبي أمس، اطلاق النار بضراوة مع مجموعة من منسوبي مليشيا الدعم السريع، داخل مدينة كادقلي، على خلفية ضلوع الاخيرة في عمليات نهب وسلب واسعة بالمدينة، تُقدر باكثر من نصف مليار، الامر الذي اوغر نفوس التجار والاهالي، مما اجبر القوة المشتركة على التدخل لاسترداد المسروقات. ولفتت مصادر بالمنطقة الى إن الاشتباكات اوقعت عدد من الجرحى والمصابين. لكن لم يتثن لـ (الراكوبة) التأكد من حجم وعدد الاصابات في صفوق الطرفين. وتسبب اطلاق النار بين القوة المشتركة من الجيش الحكومي ومليشيا الدفاع الشعبي، مع قوات الجنجويد بكادقلي، في اغلاق سوق المدينة تماما، وتوقف الحركة.

وقالت مصادر بالمنطقة لـ (الراكوبة) إن حالة الفلتان الامني بلغت درجة عالية، على خلفية عمليات النهب والسلب التي قام بها بعض عناصر الجنجويد. ونوّهت المصادر الى ان حالة التلفت بلغت مدىً كبيرا بعد الاشتباكات العنيفة بين الجيش الحكومي ومليشيا الدعم السريع. واشارت المصادر الى ان المحال التجارية اغلقت تماماً، وان الفوضى عمت المدينة. وتزامنت الحادثة مع استجلاب الحكومة لقوة عسكرية من دارفور يُقدر عددها بنحو 2000 جندي لتأمين مدينة كادقلي، بعدما فشلت عمليات الصيف الحاسم. وقالت المصادر إن المدينة تعيش حالة من الفراغ الادراي، وانه ﻻ يوجد بها اي ملمح او مظهر من مظاهر الدولة، وانها تحولت الى ساحة للعراك بين الجيوش التي تتحرش ببعضها.

ولفتت المصادر الى ان انعدام الكهرباء فاقم الازمة الامنية داخل المدينة، واشارت الى ان احياء واسعة من كادقلي في حالة إظلام تام منذ اكثر من اسبوع، وهو ما جعل مواطني المدينة يعيشون حالة من الرعب.
ودرجت مليشيا الدعم السريع ومليشيا الجنجويد على ممارسة السلب والنهب من داخل اسواق المدن الكبرى، في دارفور وجنوب كردفان، على نحو ما ظل يحدث كثيرا، دون ان تجد تلك المليشيات الردع الحاسم، مما جعلها مصدر قلق للمواطنين العزل. وتأتي حادثة سلب تجار سوق كادقلي، بعد ساعات فقط من عملية السطو على تسعة متاجر بسوق نيالا، وهو ما دفع المئات من التجار هناك لتنفيذ احتجاجا رفضوا فيه الاعتداءات المتكررة علي الاسواق من قبل المليشيات المسلحة. وأبدى المحتجون تخوفهم من الانفلات بالمدينة.

وسبق ان قام والي شمال كردفان احمد هارون، المطلوب للعدالة الدولية، بطرد مليشيات الدعم السريع من مدينة الابيض، بعد تورطها في حوادث سلب ونهب بالمدينة، وتحديدا بعد اعتدائها على احد اصحاب المتاجر بالمنطقة. واتهم كثير من المراقبين مليشيا الدعم السريع بالتورط في احداث منطقة حطاّب شمالي الخرطوم الشهر الماضي، وذلك بعدما قام مجندون – يُشاع انهم يتبعون للدعم السريع – بالاعتداء على احد اصحاب المتاجر بالمنطقة، الامر الذي تسبب في حدوث اشتباكات بين الاهالي والمجندين، راح ضحيتها احد المجندين، وتم بسببها حرق العديد من المتاجر الخاصة باهل المنطقة، قبل ان يطالب السكان بترحيل المعسكر، كشرط لازم لضمان عدم تعرضهم للمجندين، وهو ما فعلته الحكومة وقامت بترحيل المعسكر من المنطقة، تحت ضغط الاهالي.

[بكري الصائغ]

#1202873 [همام]
1.00/5 (1 صوت)

02-06-2015 01:35 PM
هذا النوعا من المقالات يحيل أمال الامم الي توقعات غالبا ما تخيب ويبعد المواطن من دائرة الفعل التي تفضي الي كنس الانقاذيين و كتابهم الي مزبلة التاريخ.
أعوذ بالله

[همام]

ردود على همام
[بكري الصائغ] 02-06-2015 04:48 PM
من اخبار فبراير ٢٠١٥
*'*************
١-
الفاتح عز الدين : السودان بلد نظيف وادائه المالي متقدم على سائر الدول المحيطة!!
٢-
استلم مبلغ مليون دولار: السجن "6" اشهر لوزير ومعتمد سابق فى قضية تبييض أموال!!
٣-
المحكمة تُبرئ الشركة المستورِدة لحاويات المخدرات الشهيرة. المتهم الرئيس سوري الجنسية، يُدعى أبو صطيف مصطفى، تمكن من إيجار رخصة تجارية من شركة أولاد سليم للحلول المتكاملة، وهي شركة حديثة التكوين، تم ذلك بواسطة متابع تخليص يعمل برخصة أحد مخلصي مدينة بورتسودان. المتهم السوري أدخل من قبل ثلاث شحنات من الذرة الشامية من نفس دولة المنشأ بواسطة أسماء أعمال سودانيين.
٤-
مواطنه تشكو من التلاعب بقطع ارضي المغتربين بامبده. تورط محامين في تعاملات غير قانونية بالأراضي.
٥-
ضمن شهداء مجزرة البشير بالخرطوم:"المحكمة العليا" تبرئ النظامي المتهم بقتل الصيدلانية سارة.


#1202645 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2015 12:03 AM
لك تعظيم تحية أستاذنا الفاضل على التوثيق والمعلومات القيمة ...

لكن عندى ملاحظة صغيرة على نمرة 16 نهرالسوباط فى فبراير يكون جافا وليس به ماء!!!!!
يعنى الزبير ممكن يكون مات بأى طريقة ماعدا الغرق !!!!!

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
[بكري الصائغ] 02-06-2015 02:56 AM
أختي الحبوبة،
بنت الناظر،
(أ)-
تحياتي الطيبة لشخصك الكريم، وجمعة مباركة باذن الله تعالي علي الجميع.

(ب)-
جاء تعليقك كالاتي:( عندى ملاحظة صغيرة على نمرة 16 نهرالسوباط فى فبراير يكون جافا وليس به ماء!!!!!يعنى الزبير ممكن يكون مات بأى طريقة ماعدا الغرق !!!!!)،
بناء عليه، اقوم بتحويل ملاحظتك الي اللواء "معاش" الطيب محمد خير "سيخة"، الذي كان بالطائرة لحظة سقوطها، ويفيدنا، ان كان اللواء الزبير محمد صالح قد لقي حتفه غرقآ...ام مات بحمي الملاريا كما مات الشهيد علي فضل في احدي "بيوت الاشباح"؟!!..

(ب)-
وهاك يابنت الناظر واحدة من غرائب شهر فبراير!!
١٣ فبراير من كل عام هو: اليوم الدولي "سرقة البنوك".. نسبة إلى جيسي جيمس الذي نجح في سرقة بنك عام 1866 للمرة الأولى في العالم.


#1202596 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2015 09:35 PM
شهر فبراير هو الشهر الذي ولدتُ فيه...

[مواطن]

ردود على مواطن
[بكري الصائغ] 02-06-2015 02:45 AM
أخوي الحبوب،
مـواطن،
(أ)-
تحية الود، والاعزاء بقدومك الكريم. جمعة مباركة سعيدة عليك وعلي الجميع - ( بالمناسبة: غدآ الجمعة اليوم العالمي لرفض ختان الإناث)...
وقلت في تعليقك:(شهر فبراير هو الشهر الذي ولدتُ فيه...)، عليه، اقدم لك قائمة اسماء بعض الشخصيات العالمية، الذين ولدوا ايضآ في شهر فبراير...وكل سنة وانت طيب يا أمير...

(ب)-
شخصيات عالمية شهيرة ولدت في فبراير
*********************
١- فاليري جيسكار ديستان، رئيس فرنسا. ٢ فبراير ١٩٢٦...
٢- تشارلز لندبرغ، مهندس طيار أمريكي وأول من عبر المحيط الأطلسي بطائرة. ٤ فبراير ١٩٢٦...
٣- رونالد ريغان، رئيس الولايات المتحدة الأربعين. ٦ فبراير ١٩١١...
٤- تشارلز ديكنز، روائي إنجليزي. ٧ فبراير ١٨١٢...
٥- ويليام هنري هاريسون، رئيس الولايات المتحدة التاسع. ٩ فبراير 1773...
٦- بوريس باسترناك، كاتب وشاعر روسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1958. ١٠ فبراير ١٨٩٠...
٧- توماس إديسون، مخترع ورجل أعمال أمريكي مخترع المصباح الكهربائى. ١١ فبراير 1847...
٨- الملك فاروق، ملك مصر. ١١ فبراير 1920...
٩- أبراهام لينكون، رئيس الولايات المتحدة السادس عشر. ١٢ فبراير 1809...
١٠- جان هنري دونانت، رجل أعمال سويسري ومؤسس اللجنة الدولية للصليب الأحمر حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1901.- ١٦ فبراير1828...
١١- كيم جونغ إل، زعيم كوريا الشمالية. ١٦ فبراير 1941...
١٢- محمد نجيب، رئيس مصر. ١٩ فبراير1901...
١٣- جورج واشنطن، رئيس الولايات المتحدة الأول. ٢٢ فبراير ١٧٣٢..
١٤- ابن بطوطة، رحالة عربي. ٢٤ فبراير ١٣٠٤...
١٥- حافظ إبراهيم، شاعر مصرى. ٢٤ فبراير ١٨٧٢...
١٦- 0 أبو القاسم الشابي، شاعر تونسي. ٢٤ فبراير ١٨٧٢...

(ج)-

ونواصل رصد اغرب ماوقع في
شهر فبراير من احداث سودانية...
بكرى حسن صالح :
"اى واحد منهم يتحرك ادو طلقة فى راسو"!!
**************************
المصدر:- موقع "حريات"-
-February 9, 2014 -
--------------
***- ***- كشف مصدر مطلع وموثوق لـ ( حريات ) عن تفاقم الصراع بين مراكز القوى في الانقاذ . وقال ان بكرى حسن صالح الذى الحق العشرات من عناصر الاستخبارات والقوات المسلحة بجهاز الامن وادارات القصر الجمهورى لضرب مراكز نفوذ مجموعة على عثمان ، وجه فى اجتماع مع قيادات هذه العناصر بحضور عبد الرحيم محمد حسين واللواء على سالم ، وجه بالمراقبة اللصيقة للمجموعة التى ازيحت مؤخرا من السلطة، خصوصا على عثمان وعوض الجاز واسامة عبد الله وكمال عبد اللطيف وغازى صلاح الدين ، اضافة الى ود ابراهيم وصلاح قوش ، وقال فى لهجة آمره : ( اى واحد منهم تحسو بخطورة من تحركاته ادو رصاصة فى راسو ).

***- واضاف ان بكرى حسن صالح نور المجتمعين بان كمال عبد اللطيف بدأ ينشط فى اوساط المتقاعدين من القوات النظامية ويشيع بان ازاحتهم تعادل ( انقلاب السيسي ) في مصر وانها ضربة للحركة الاسلامية بايعاز من الخارج ، وقال بكرى ان تحركات كمال تتم بتنسيق مع بقية قيادات المجموعة ، وانها تتغطى تحت ستار التحضير للمؤتمر العام للمؤتمر الوطنى الا انها تهدف للتعبئة لتحرك عسكرى لاستعادة مواقعهم في السلطة ، وقال انه لايستبعد ان تخرب المجموعة المؤتمر العام وتحاول العودة من خلاله ولكن الشق السياسي والتنظيمي لهذا الامر من مسئولية نافع على نافع والذى بحسب بكرى يمكن الاستفادة منه في الوقت الحالى ، وقد اجيز له فى ذلك الاحتفاظ بمركزه كأمين عام للاحزاب الافريقية وايجار مقر كستار للعمل المضاد السياسى والتنظيمى ، واضاف بكرى ان الشق الامنى والعسكرى يقع تحت مسئوليته بمساعدة عبد الرحيم وعلى سالم وعبد الله البشير وهاشم عثمان ، اضافة الى العمل الخارجى الذى يتولاه معه الفريق الدابى والدرديرى محمد احمد وعثمان رحمة الله .
وقال المصدر ان بكرى اخطر المجتمعين ان دعاية مجموعة على عثمان بان ما يجرى ازاحة للاسلاميين بالتنسيق مع الامريكان تتطلب الاستفادة من حسن الترابى فى هذه الفترة والتوضيح لقواعد الاسلاميين بان المجموعة الاخرى هى المدعومة من الغرب.

***- واضاف المصدر ان ضابطا اقترح فى التنوير محاكمة على عثمان ومجموعته باعتبارهم مسئولين عن تقسيم البلاد ، الا ان بكرى رد بان اتفاقية نيفاشا ليست الموضوع المناسب للمحاكمة ، فى اشارة الى موافقة النظام بكل مؤسساته على الاتفاقية ، وقال انه سيتم تحريك ملفات فساد محددة اذا لم ترتدع المجموعة ، خصوصا وانها على حد قوله تستخدم مقدراتها المالية التى كونتها عبر الفساد فى تأزيم الاوضاع وشراء الولاءات ، وقال ان ازمة الخبز والمواد البترولية مؤخرا كان وراؤها على عثمان وعوض الجاز.

***- وعن مآلات الصراع بين المجموعتين ، قال مصدر ( حريات ) المطلع والموثوق ان الطرفين يتسابقا على ( صفقة ) كبرى مع امريكا وان من ينجح منهما فى اتمام صفقته قبل الاخر سيكون فى موقع افضل كى يعصف بالطرف الاخر ، واضاف ان مجموعة على عثمان جبانة وتفتقر للمبادرة خصوصا مع ملفات الفساد التى يمكن تحريكها ضدها الا انها مع ذلك على يقين بانها تحارب معركتها الاخيرة ومن الصعب تصور انها ستنتظر ذبحها كما الارانب. جدير بالذكر ان مصدر ( حريات ) المطلع والموثوق كان اول من كشف بأن عمر البشير قد حسم أمره وقرر الإطاحة بنائبه علي عثمان محمد طه . واوردت ( حريات ) 17 يونيو 2013 نقلا عنه ( … ان التحضير لهذه الخطوة بدأ في إثيوبيا شهر ابريل الماضي ، حين أخر عمر البشير عودته للبلاد لأخذ إجازة ومعه وزير رئاسة الجمهورية بكري حسن صالح ، وقال ان الإجازة لم تقتصر على اللهو والعبث وإنما كانت لإحكام ترتيب الإجراءات الإستخبارية والعسكرية للخطوة المرتقبة…).


#1202269 [تأشيرة خروج]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2015 12:12 PM
من أفضل الكتّاب في الراكوبة..أسلوب سلس وكتابة رصينة

تحياتي

[تأشيرة خروج]

ردود على تأشيرة خروج
[بكري الصائغ] 02-06-2015 12:54 AM
أخوي الحبوب،
تأشيرة خروج،
(أ)-
مساكم كله افراح ومسرات باذن الله تعالي، الف شكر علي الزيارة والتعليق الجميل، واشكرك كمان زيادة علي مدحك الكريم، لكن ما تنسي يا حبيب ان الفضل يعود اولآ واخيرآ لموقع "الراكوبة" الموقر، لولاه لما حظينا بمدحك وكلماتك المقدرة. تعليق ذكرني بالمثل المعروف:" الخيول تقلب..والشكر لحماد"...اكرر لك شكري وامتناني، متممنيآ ان يجزيك الله تعالي كل توفيق وسؤدد.

(ب)
ونواصل مع محن وبلايا شهر فبراير في السودان:

حلّل لحم الخنزير وزواج الكتابي بالمسلمة..
توقيف مهندس زراعي يدعي النبوة وسط الخرطوم
************************

المصدر:- موقع -الراكوبة-
02-10-2011 12:20 PM
--------------
***- أوقفت الشرطة أمس، مهندساً زراعياً ادعى انه نبي بعثه الله بكتاب أفضل من القرآن. ونادى المهندس الزراعي شمس الدين الأمين في الناس بشارع الحرية وسط الخرطوم بأن يتبعوه، لاخراجهم «من الظلمات الى النور، قبل ان تسارع الشرطة الى اقتياده واخضاعه للتحقيق.
وبتفتيش مدعي النبوة، عثر بحوزته على منشورات كتبت عليها بعض الآيات والأحاديث التي كان يستدل بها، وأكد في أقواله بأن الملك جبريل وعده أن ينزل عليه كتاباً أفضل من القرآن. وأرسله ليهدي الناس.
وكشفت مصادر عليمة لـ(الصحافة) ان المتهم مهندس زراعي من قرية فارس جنوبي مدينة ودمدني بولاية الجزيرة، واضافت أن الرجل كان يستدل على انه النبي رقم 26 بالحديث النبوي القائل: «لو كان الدين معلقا بالثريا لتناوله رجال من فارس»، مدعيا بأن المعني بفارس الواردة في الحديث، قريته في ولاية الجزيرة.
واقتادت الشرطة النبي المزعوم إلى قسم شرطة الخرطوم شمال وباستجوابه أفاد بأنه من قرية فارس بولاية الجزيرة ويبلغ من العمر (62) عاماً ونزل عليه الملك جبريل «الوحي» قبل 22 عاما وأبلغه بأنه نبي هذا الزمان و»اشهد أن لا إله إلا الله وان شمس الدين عبده ورسوله» وأمره بأن «يهدي الناس ويخرجهم من الظلمات إلى النور لأن ما يحدث الآن للمسلمين من تردي أوضاع بسبب ان القرآن أصبح (ما نافع)»، وطلب منه ان يحلل أكل لحم الخنزير وان يجوز زواج الكتابي من المسلمة.
ووجهت النيابة للرجل تهماً تحت مواد الردة والازعاج والاخلال بالأمن العام تمهيداً لتقديمه للمحاكمة. في ذات الصعيد، أوقفت الشرطة أمس رجلاً آخر ادعى النبوة إلا انه لم توجه له تهماً لأن أهله أفادوا بأنه معتوه ويتلقى العلاج بمستشفى التجاني الماحي للامراض النفسية.

(ج)
البشير:
الجمهورية الثانية ستطبق الشريعة..
الشعب صوت لحزبي بنسبة 98% في الانتخابات ولم يتم إرهاب أو تقديم رشوة للمواطنين لكي يصوتوا في الانتخابات..
باب الحريات مفتوح لكل السودانيين ليس خوفا من أحد...

*********************
المصدر: -(جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية- ٢ فبراير ٢٠١١)-
-------------------
قال البشير في احتفال جماهيري أقامته الطرق الصوفية في منطقة (الكباشي) شمال الخرطوم، أمس، إن انفصال الجنوب حسم هوية شمال السودان. وأضاف «الآن السودان حسمت هويته وبصورة نهائية، وأن 98% في الشمال مسلمون». وتابع «أصبحت الشريعة الإسلامية والدين الإسلامي الدين الرسمي للدولة»، وشدد على أن الجمهورية الثانية لحكمه بعد انفصال الجنوب ستحكم بالشريعة، وقال «دعوتنا للآخرين أن يتحدوا معنا، وسنفتح لهم الباب إلا من أبى»، في إشارة للقوى السياسية التي تطالب بقيام مؤتمر دستوري وإجراء حوار شمالي – شمالي. وأضاف «يدنا ممدودة، ليس عن ضعف أو خوف وإنما في سبيل الدعوة الإسلامية».

وعد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بمستقبل من الحرية وحكومة منفتحة يوم السبت في كلمة استرضائية بشكل لافت للنظر بعد اسبوع من احتجاجات صغيرة في السودان وانتفاضة في مصر المجاورة. وقال البشير للحشد انه يفتح الباب امام الحرية وليس لديه ما يخشاه من الحرية وان الحرية يكفلها الدستور.


#1202061 [التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2015 08:52 AM
العزيز بكرى لك الود ولى سؤاال
كل القنوات كل العالم كل الناس استنكرت حرق الطيار الاردنى
معاذ رحمة الله عليه .. الا حكومة السجم ديل
منتظرين حسين خوجلى ادين واستنكر عداها كلها فلان قال لى
وابتسامات ومصمصة شفايف .. السبب شنو ؟

[التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى]

ردود على التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى
[بكري الصائغ] 02-06-2015 04:38 AM
أخوي الحبوب،
التربالى،
(أ)-
السلام الطيب الممزوج بالشكر علي قدومك السعيد.

(ب)-
نواصل الرصد عن احداث وقعت في فبراير ٢٠١٤-
القبض على نجل مسئول سيادي كبير متلبساً بجريمة زنا
تم اطلاق سر احه فورا بتوجيهات رئاسية!!
**********************
02-27-2014 10:20 PM
الخرطوم- خاص الراكوبة
---------------------
ألقت شرطة النظام العام القبض علي نجل مسئول سيادي كبير تم تعيينه مؤخراً، وهو متلبس بجريمة زنا في أحد أحياء العاصمة السودانية الخرطوم.
وعلمت الراكوبة أن توجيهات رئاسية صدرت فورآ للشرطة بأطلاق المتهم دون أن يقيد ضده بلاغ بالواقعه.

(ج)-
نزعوا أظافر أصابعه ..
مقتل مواطن بواسطة حراس " ثروة " د. نافع
****************************
المصدر:- موقع -الراكوبة-
-الميدان-
02-25-2014 07:07 AM-
---------------------
***- قامت عناصر تشرف على حراسة قطعان يمتلكها الدكتور نافع علي نافع بأغتيال المواطن عطا المنان حسن عبد الله، وذلك على خلفية اتهامه بسرقة(5)خراف، وذلك بعد أن حاصرته وبعض زملائه، وتم أخذهم إلى نقطة شرطة التمير بالنافعاب، وقاموا بنزع أظافر أصابع القتيل وضربه ضرباً شديداً في مناطق حساسة من جسمه حتى فارق الحياة، ويوجد الآن(5) من زملاء القتيل في حالة حرجة في مستشفى شندي.

وأوضح أحد أعيان البطاحين: أن هذا الحادث ليس هو الأول مما أثار حفيظة الأهالي فقاموا بحرق نقطة شرطة التمير، والمركز الصحي بعد دفن القتيل، وأضاف أن د. نافع يمتلك أكثر من(20) ألف رأس من الجمال والماشية في البطانة ويحرسها أفراد من قوات نظامية يستعملون سيارات دفع رباعي لا يدفعون أي رسوم للدولة ويمارسون العنف لإستغلال السلطة.. فيما تسود المنطقة حالة من التوتر والإحتقان الشديد.

(د)-
قائمة الذين عذبوا بقرية التميد/ النافعاب
دفاعاً عن ثروة نافع علي نافع...
*********************
المصدر:- موقع -الراكوبة-
-الميدان-
-02-27-2014 07:20 AM-
--------------------
تحصلت(الميدان) على قائمة باسماء الأشخاص اللذين تعرضوا للتعذيب من قبل حراس ماشية الدكتور نافع علي نافع بقرية التميد/ النافعاب وهم 1/خضر ود أحيمر 2/ حسن رحمة 3/ عبد الغني عثمان جماع وهو أبن شاعر البطانة المعروف عثمان جماع 4/ أبو عقال وأبنه 5/ عبد المطلب أحيمر 6/ محمد عمر وهناك أخرين لم تستطع(الميدان) حصرهم وقد تعرضوا جميعاً لتعذيب وحشي شمل الضرب على كافة اجزاء الجسم، خاصة المناطق الحساسة، وقد غادروا جميعاً مستشفى الخرطوم عائدين إلى أبودليق التي تعيش أجواء من التوتر والمشبوب بالحذر، حيث هاجم المواطنون ما تبقى من مواشي تابعة للدكتور نافع وقالوا أنه ملك للشعب، بينما أخليت قرية التميد/ النافعاب من السكان تماماً، وعلمت(الميدان) أن ذوي الضحايا سيقومون بفتح بلاغات جنائية تحت المادة(51) يتولى التحري فيها وكيل نيابة في الخرطوم اليوم الخميس لفتح بلاغات تحت المادة(130) القتل العمد ضد حراس ماشية نافع.


#1201998 [ali murtey]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2015 07:48 AM
بدون قناة فضائية للمعارضة سوف يدور الجميع فى دائرة مفرغة القناة الفضائية للمعارضة يمكن ان تقوم مقام الاتحادات مالنقابات الشرعية التى حلها فى ظل هذا النظام الفاسد وتأليب الجماهير للعصيان المدنى والانتفاضة وتجميع كلمة الشعب خلاف ذلك سيطول الليل البهيم قناة فضائية للمعارضة يا محسنين هل يعقل ان تكون هنالك قناة ساهولر + طيبة + قناة امدلامان الصفراء +قناة للاغانى وقنوات اصحابها افراد ولا توجد قناة للمعارضة تمثل الشعب السودانى يا للعجب والاندهاش

[ali murtey]

ردود على ali murtey
[بكري الصائغ] 02-06-2015 12:08 AM
أخوي الحبوب،

Ali Murtey - علي مرتي،
(أ)-
مساء الخير، سعدت بقدومك الميمون، وألف شكر علي مشاركتك الواعية، موضوع المحطة الفضائية معارضة للنظام اصبح يحتل مساحة كبيرة من اهتمامات المواطنيين داخل السودان وخارجه. الكلام ..الكتابة.. والحديث عنها فاق اي مواضيع اخري منذ عام ٢٠٠٥!!..

***- المشكلة تكمن افي انه لا يوجد بلد عربي او افريقي علي استعداد لاحتضان القناة!!..

***- وبثها من احدي دول اوروبا مكلف للغاية.

***- المعارضة المصرية تبث قنواتها من داخل مصر واحيانآ من تركيا، قناة "الجزيرة" ناطقة في اغلب الاحيان باسم المعارضة الاسلامية في مصر، لكنها ليست علي استعداد لمساعدة المعارضة السودانية!!..

***- من رابع المستحيلات بث قناة معارضة من داخل السودان.

***- في الولايات المتحدة اكثر من ٩ ألف قناة خاصة مملوكة لشركات وافراد، وتوجد اربعة قنوات فضائية معادية للوضع في كوبا علي مدار ال٢٤ ساعة بلا توقف، لا اعرف ان كان بالامكان انشاء قناة سودانية في امريكا؟!!

***- من رابع المستحيلات بث قناة معارضة من المملكة العربية السعودية ودول الخليج. وهاك هذا الخبر:

بعد أقل من 24 ساعة على انطلاقها..
إيقاف بث قناة "العرب"
******************
المصدر: - روسيا اليوم تي في نوفوستي 2007-2015 -
-02.02.2015-
----------------
***- تم وقف بث قناة العرب الفضائية بعد ساعات من انطلاقها بالبحرين لأسباب قالت المحطة إنها فنية، بينما عزت مصادر وقفها إلى عدم التزام القائمين على المحطة بالأعراف السائدة في الخليج. وتوقفت قناة العرب الإخبارية التابعة للأمير والملياردير السعودي الوليد بن طلال عن بث برامجها ونشراتها الإخبارية مساء الأحد 1 فبراير/شباط، فيما استمرت ببث مواد ترويجية لها.

وفيما لم يتم الإعلان رسميا عن أى سبب لإغلاق القناة، كتبت صحيفة "أخبار الخليج" البحرينية الموالية للحكومة أن وقف القناة أتى "لأسباب تتعلق بعدم التزام القائمين على المحطة بالأعراف السائدة فى الدول الخليجية، ومن بينها حيادية المواقف الإعلامية وعدم المساس بكل ما يؤثر سلبا على روح الوحدة الخليجية وتوجهاتها". وكان الضيف الأول للقناة على الهواء القيادي فى المعارضة البحرينية خليل مرزوق. وانتقد مرزوق سحب السلطات البحرينية الجنسية من 72 شخصا. وانطلق البث الحي لقناة "العرب" مع نشرة إخبارية عادية قدمها الإعلامي طارق العاص من استديو مضاء باللونين الأخضر والأبيض. وأكد المدير العام للقناة جمال خاشقجي فى وقت سابق أن "العرب" ستكون على مسافة واحدة من الجميع. وقال "لن نقوم بالاصطفاف إلى جانب أي طرف".

(٢)-
من احباطات أخبار فبراير ٢٠١٤:
**********************
المجلس الهندسي :
(105،435) غادروا البلاد..هروب جماعي من الوطن!!
------------------
المصدر:- موقع الراكوبة-
02-28-2014 01:57 PM
الخرطوم: عازة أبوعوف
-الجريدة-
-----------------
أقر المجلس الهندسي السوداني بوجود تجاوزات وخلل في إصدار تراخيص البناء بالبلاد واعتبرها سبباً في انهيار الأبراج والتصدعات الإنشائية في الطرق المعبدة وتردي السكة حديد وأرجع المجلس ضعف الأداء لهجرة أكثر من 100 ألف مهندس الى خارج البلاد، وتدني القدرات المهنية للمهندسين بجانب ضعف التصاميم الهندسية. وفي السياق أرجعت الأمين العام للمجلس الهندسي نادية محمود ضعف الأداء الهندسي بالبلاد لهجرة أكثر من (105،435) مهندس للخارج وطالبت لدى مخاطبتها ورشة عمل ضوابط ممارسة مهنة الهندسة ببرج الاتصالات أمس الجهات المختصة بعمليات البناء بالتعاقد وفق للوائح والقوانين.


#1201939 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2015 05:51 AM
وفيات وقعت في شهر فبراير...
******************
اولآ:
****
١-
منظمة الامم المتحدة للطفولة : 89 الف طفل سودانى يتوفون سنويا قبل سن الخامسة -( فبراير ٢٠١٤)-

ثانــيآ:
****
٢-
(أ)-
توفي الراحل الطيب صالح في يوم الأربعاء 18 فبراير عام 2009...
(ب)-
توفي الراحل محمد وردي في يوم السبت 18 فبراير عام ٢٠١٢...
(ج)-
توفي الراحل سامي عزالدين في يوم ٧ فبراير ٢٠٠٥...
(هـ)-
توفي الراحل بادي محمد الطيب في يوم الخميس ١٥ فبراير ٢٠٠٧...
(و)-
توفت الراحلة عائشة الفلاتية في شهر فبراير ١٩٧٤...
(ز)-
توفي الكاتب والممثل محمد سليمان دخيل الله في يوم الخميس ٦ فبراير ٢١٠٤...
(ح)-
توفي الراحل غازي سليمان المحامي في يوم السبت ٨ فبراير ٢٠١٤...
(ك)-
توفي الراحل مبارك حسن بركات ٢٤ فبراير ٢٠١٤...

ثالــثآ:
****
تمر في هذا الشهر - فبراير ٢٠١٥- ، الذكري اللسابعة عشر علي وفاة الراحل اللواء الزبير محمد صالح اثر سقوط طائرة (الانتينوف) التي كانت تقله في بحر (السوباط) في ١٢/فبراير/ ١٩٩٨، مات معه غرقآ:
١- العميد اروك طون،
٢- المهندس محمد احمد طه،
٣- عبدالسلام سليمان،
٤- جمال فقيري،
٥- الفاتح نورين،
٦- موسي سيداحمد،
٧- تيموث نوت،
٨- اللواء شرطة ضرار عبدالله،
٩- عثمان ابراهيم،
١٠- الهادي سيداحمد،
١١- هاشم الحاج،
١٢- العميد شرطة اليجا مانوك،
١٣- امين عبدالله،
١٤- العميد طه عبدالله،
١٥- صمؤيل فشودة،
١٦- معتصم رستم،
١٧- المقدم فتح الرحمن الصادق،
١٨- موسي سيداحمد.

[بكري الصائغ]

#1201933 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2015 04:56 AM
1-
نواصل مع احداث هامة وقعت في شهر فبراير من اعوام خلت...

2-

البشير يصرح:
السلطات إكتشفت مجموعة من تنظيم
القاعدة تستهدفني وعلى عثمان وصلاح قوش.
****************************
المصدر: - موقع الراكوبة-
-02-04-2012 09:18 PM-
-------------------
(سونا)-
***- أعلن المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ان السلطات اكتشفت مجموعة تكفيرية من الشباب تمت تغذيتهم وتدريبهم في العراق والصومال ليكونوا نواة لتنظيم القاعدة في بلاد النيلين ، مبينا ان السلطات علمت انهم بدأوا في تصنيع المتفجرات والصواريخ باسم (الظواهري) وان الرئيس والنائب الاول وصلاح قوش من الشخصيات المستهدفة من هذا التنظيم.

وقال البشير في لقاء تلفزيوني بثته مساء الجمعة كل من قناة النيل الأزرق، التلفزيون القومي، الشروق الفضائية والاذاعة السودانية إنهم فتحوا حوارا فكريا مع هؤلاء الشباب وجلس معهم بعض العلماء مثل الدكتور عبدالحي يوسف وتمكنوا من اقناعهم وارجاعهم عن هذه الأفكار الهدامة.

[بكري الصائغ]

#1201930 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2015 04:37 AM
ونواصل مع محن وعجائب سودانية وقعت في شهر فبراير...

بيع تلفزيون السودان دون موافقة المجلس الوطني:
*- العقد بين الطرفين احتكاري لمدة (30) عاماً..
*- ولا ولاية أو رقابة سودانية على المواد المبثوثة..
*- وزارة العدل: اتفاقية التليفزيون مع الصين يمس السيادة..
***********************************
المصدر:- موقع الراكوبة-
-١٠ فبـراير ٢٠١٣-
------------------
مصـدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-86705.htm
----------------------------
الخرطوم : أبدت وزارة العدل تحفظها الكامل على كثير من بنود الاتفاق على العقد الذي تم توقيعه بين التليفزيون القومي ممثلاً في (الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني) وشركة(star communication technology ) الصينية ، وفيما شددت على أن العقد فيه عطاءً يفوق حد الكرم فضلاً عن مساسه بالسيادة الوطنية بالرغم من إيمانهم بتشجيع الاستثمار وتحفيز المستثمر الأجنبي، فى وقت أكدت فيه وزارة العدل على أن العقد بين الطرفين احتكاري ومدته (30) عاماً وهي مدة طويلة جداً مقارنة بعقود(البوت) التي تتطلب مدة طويلة لاسترجاع أموال المستثمر والتي لا تزيد مدتها عن(20) عاماً.

تعديل بنود:
*******
وطالب المستشار العام لإدارة العقود بوزارة العدل مولانا عمر محمد إدريس في خطاب ممهور بتوقيعه للمستشار القانوني للتليفزيون القومي وتحصلت (السوداني) على نسخة منه بضرورة تحديد مكان إبرام العقد وإبراز التفويضات اللازمة من الطرفين السوداني والصيني وموافقة وزارة المالية الاتحادية وفقاً لقانون الإجراءات المالية والمحاسبية واللائحية للعام 2011م وموافقة وزارة الاتصالات للارتباط الوثيق بينها وبعض بنود العقد بجانب موافقة الهيئة العامة للاستثمار والتنسيق الكامل مع الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني بحسبان أنها الموقع على العقد من الطرف السوداني فضلاً عن محاولة إقناع الجانب الصيني بتعديل كثير من البنود.

تشريد العاملين:
----------
وكشف الخطاب عن أن مسودة العقد تضمنت في موادها أن كل المواد والقنوات التي تبث وتذاع يجب الموافقة عليهاً من قبل التليفزيون القومي من وجهة نظر تحريرية فقط ، وعد الأمر فيه خطورة لعدم وجود ولاية أو رقابة سودانية على المواد المبثوثة ومدى ملاءمتها للمجتمع السوداني بجانب أن العقد نص على أن يتعهد الجانب الصيني بتعيين 50% من موظفيه الفنيين بالفرع السوداني للشركة حسب ما يتطلبه العمل من فنيي الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني ولا يحق لوزارة الإعلام بأي شكل التدخل في تحديد معايير التوظيف والإجراءات التي تضعها الشركة الصينية مما يفضي إلى تشريد الموظفين والفنيين السودانيين العاملين بالوزارة وهيئاتها، مشيراً إلى نص الاتفاق على أن تضمن وزارة الثقافة والإعلام تحويلات الشركة الصينية من وإلى السودان من العملات الأجنبية خاصة الدولار دون حظر أو تقييد ولا تحديد وفقاً للقوانين السودانية بجانب أن ملكية المعدات والأجهزة والأنظمة والبنى التحتية تظل خلال فترة العقد ملكاً للجانب الصيني.

إعفاءات خرافية:
*************
وأشار الخطاب إلى أن الاتفاق يحتوي على امتيازات وإعفاءات خرافية من جميع أنواع الضرائب حتى ضريبة الدخل الشخصي لأفراد الجانب الصيني والمعدات والأجهزة المستوردة للمشروع بجانب منح مساحة(4) آلاف متر مربع بولاية الخرطوم لإنشاء فرع للشركة الصينية فضلاً عن إلزام وزارة الثقافة والإعلام بضمان تحويلات الجانب الصيني بالخارج حتى ولو اتخذت حكومة السودان قرارات أو قوانين تمنع ذلك، مبيناً أن نصوص العقد تؤكد بقاء ملكية خدمة التلفاز المدفوع وشبكة بث التلفاز النقال والأجهزة والمعدات المتعلقه به لدى الجانب الصيني حتى بعد انقضاء فترة الثلاثين عاماً بالرغم من أن مقتضيات العدالة تتطلب أن تنتقل إلى السودان باعتباره قام بسداد قيمتها بالرغم من أن السودان يساهم فى المشروع بأكثر من ثلثي المبلغ وقدره (254) مليون دولار عبر قروض من دولة الصين من أصل المبلغ الكلي للمشروع الذي يقدر بحوالي(374) مليون دولار!!

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 02-05-2015 10:06 PM
أخوي الحبوب،
محمد من البحرين،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية التامة، الف شكر علي الزيارة الكريمة، اما بخصوص تعليقك وسألت:
(ما هي الطريقة الانسب لقيام ثورة شعبية وعصيان مدني يؤدي لسقوط هذا النظام؟!!..ارجو تنويرنامن اين يبدا النضال؟!!)
***- الحل يا حبيب يكمن في وجود قناة فضائية ناطقة بأسم المعارضة . سبق اان كتبنا الكثير عن هذه الفضائية، وصلنا الي قناعة تامة الي انه بدون هذه القناة تكون المعارضة ضد النظام جد ضعيفة وهزيلة. سبق ان كتبنا في موقع (الراكوبة) الموقر عشرات المقالات عن كيفية وجود قناة..كتب القراء عن استعدادهم التبرع حال بدء تطبيق الفكرة ونزولها ارض الواقع...كتبنا عن التمويل..المكان..المسؤوليات..الادارة، لكن مع الاسف الشديد لا نعرف لماذا توقف من قاموا بالفكرة عن الاستمرار؟!!!، والله شئ مخجل ان يكون حسين خوجلي عنده قناة فضائية والمعارضة ذات الحجم الضخم من العضوية لا تملك حتي اذاعة!!....والبركة كل البركة في "الراكوبة".

(ب)-
الجديد في فبراير ٢٠١٥:
****************
على الطريقة الداعشية ، مليشيا الجنجويد
تحرق الطفل مصعب عيسى حتى الموت
---------------------
February 5, 2015
-(حريات)-
-----------------
***- على الطريقة الداعشية ، مليشيا الجنجويد تحرق الطفل مصعب عيسى حتى الموت
February 5, 2015
-(حريات)-
----------
على طريقة (داعش) الوحشية ، قتلت مليشيات (الجنجويد) الطفل مصعب عيسى محجوب (8) سنوات حرقاً ، في قرية حجير تونجو بولاية شمال دارفور ، أمس 4 يناير . وحسب شهود تحدثوا لراديو (دبنقا) فان الطفل قتل بعد أن أحرق أفراد المليشيا (القطية) المبنية من (القش) وهو بداخلها مما أدى لإحتراقه ووفاته على الفور . وأضافوا ان أفراد المليشيا قاموا بإحراق القرية بالكامل ، كما قاموا بإحراق قريتى مغاربا (ب) وحلة الدومة بالكامل ، كما نهبت قرية ام قابوا .

[محمد من البحرين] 02-05-2015 09:36 AM
أستاذي وعمي بكري
أولا انا من المتابعين الجيدين لما تكتبه انت وكل من عارض أخوان الشيطان
ثانيا وصلنا لقناعة تامة أنه لابد من إجتثاث هذا النظام الماسوني
ثالثا ما هي الطريقة الانسب لقيام ثورة شعبية وعصيان مدني يؤدي لسقوط هذا النظام الذي أعتقد بأنه اسوأ من داعش وهي تحرق معاذ الكسساسبة( فالحرق ما لازم يكون بالنار بس)
رابعا واخيرا أستاذي بدل من النواح على الشهور وحوادثها ارجو تنويرنامن اين يبدا النضال
ودمتم


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة