المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
الهيئة القومية واسلوب السعية...محن سودانية
الهيئة القومية واسلوب السعية...محن سودانية
02-06-2015 09:56 AM


اذا لم يرتكب السموأل اي جرم لكي يطرد من منصبه ، يكفي انه انسان اخرق يحلف بالطلاق في امر عام لا دخل لزوجته واطفاله به . الزواج رباط ديني مقدس . لماذا يقحم في امر دنيوي رخيص لا دخل للزوجة والاولاد به . اي طلاق هو خطأ بغض النظر عن السبب .انه قصر نظر رجال ومركب نقص .. وهل الهيئة القومية للتلفزون والاذاعة جضع ولا تني ؟ هذا مستوي الفارغين من سبابة البهائم .وليس اسلوب رجال دوله . اي رجل يحلف بالطلاق انسان غير سوي واخرق . هل يمكن ان يعود الرجل الي بيته ويطلب من زوجته زيادة سكر في الشاي ، ويقول لها بالمناسبة لمي هدومك امشي بيت ابوك لانه انا حلفت بالطلاق ، وانكسر علي طلاق ؟ او يحلف كاذبا مثل البشير ويظلم حليلته او يعصي ربه. هل الحلف بالطلاق من المستحبات في الاسلام واحدي طرق التقرب الي الخالق ؟ هذه محن . هؤلاء الناس يتعاملون مع البلد ذي الطاهر الكبجة الكان يبيع الشخت في شدرة آدم ويقسمه كيمان.كوم بي قرش وكوم بي قرشين وكوم بي تلاتة قروش .
لقد غني الخليل وشتم وعارض الانجليز . وغني امام عطية السوري مسئول المخابرات . لم تستطع الادارة البريطانية من طرده من وظيفته كفني تلفونات . وبسب تغيبه الكثير حكم عليه مرتين بقطع ماهية في كل سنين عمله .لانه كانت هنالك مؤسسية.
الاعلامي محمد خير البدوي مالك والد مذيعة البي بي سي زينب البدوي حكم عليه بالسجن لضربه القاضي البريطاني في عطبرة بطوبة في المحكمة ،سببت قطع اذنه . وحكم عليه بالسجن في سجن الدامر . وشارك المناضل قاسم امين السجن . من مشاكلهم ، ادخال رؤوس النيفة بين القضبان . وكان العملاق قاسم امين يجذب القضبان لدخول النيفة في سجن عطبرة . وفي سجن الدامر كان يسهر ويناكف ويسكن عند المامور الشاعر توفيق صالح جبريل . الذي كان يشتم الانجليز . وله كلب اسمه جون . ورثاة بقصيدة .... رثاء الكلب جون .
وبالرغم من ادانة محمد خير البدوي ، عين مديرا لفندق جوبا . ومزظفا في الاذاعة البريطانية في لندن . كفائته اهلته . ولم يحقد عليه البريطانيون .
توفيق كلف بالقبض علي المجرم الذي احرق العلم البريطاني والزينة في امروابة بمناسبة جلوس الملك جورج البريطاني علي العرش . وفشل في مهمته . لانه كان هومن احرق الاشياء . وكان الانجليز يعرفون . ولكن ليست هنالك ادله تدينه . .
منذ ان كانت الاذاعة في البوستة ومن زمن العم متولي عيد لم يكن المدير يتدخل في الامور المالية كان هنالك مسئول مالي . يعطي سيرك بخمسة وعشرين قرشا لقارئ القرآن وخمسين قرش للفنان ، لاغنية وكسرة . لعدم وجود تسجيلات ، والارسال مباشر . ويستلم الفنان نقوده من عبد العظيم الصراف في السردارية بالقرب من المجلس البلدي .او يعطي السيرك لصاحب البوفيه ويستلمون الفلوس . لان كل شئ منظم ومرتب . مافي مليم يترتر بدون تسجيل .. صاحب البوفيه يجمع كل السراكي ويصرفها . والموظفون يستلمون مرتباتهم من نفس الصراف وكل موظفي امدرمان ويشمل هذا اوركسترا الاذاعة لمكونة من 7 افراد يتناوبون . ولم يكن هنالك بترول او ذهب ولا لوي ايد وجبايات . وبيع اراضي السودان بملايين الافدنة.
الاذاعة القديمة كانت في بيت الظابط منصور الذي تعرض لمضايقة من بريطاني فاخذ حقه بيده . واطلق النار علي نفسه . وهذا عمل خاطئ . ولكن البريطانيون كانوا يفكرون كثيرا قبل المصادمة مع السوداني . ففضل المولي الذي اعدم لمشاركته في اغتيال البريطانيين مع عبد الفضيل الماظ . ارسل رسالة للمفتش الانجليزي في جبال النوبه . بانه اذا لم يستلم 12 جنيها ثمن بغله قبل المغيب ، فسيلحق البريطاني بالبغل .البغل افسد حديقة المفتش . واطلق المفتش النار علي البغل . ودفع المفتش بسرعة . كرامة السوداني لم يستطع الانجليز ان يمسوا بها . واشادوا بها في كتاباتهم . احترموها . والانقاذ تهين الناس وتذلهم باستمتاع . .
الرجل الذي يستخف ويحلف معرضا اسرته لابغض الحلال الي الله بسبب شخصي وتناطح وفرد عضلات ، لايستحق ان يدير كشك ليمون . هؤلاء الناس ليسوا باكفاء لادارة دولة . هذا ما وصفه عبد الخالق بعنف البادية . عندما كانوا يأتون بالبسطاء لفرض القوة وطرد الديمقراطية . هذا السموأل خير مثال . واذا كان احد كبار الكيزان يطرد ذي عامل اليومية . ماذا يحدث للآخرين ؟؟ محن محن .

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3237

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1203200 [عبادي]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2015 10:24 AM
اضافة بسيطة
بالنسبة للاستاذ محمد خير البدوي
وبالامس القريب شاهدت له لقاء في تلفزيون ام درمان
وقال بالحرف الواحد انه احيل للمعاش من البي بي سي
بنفس الدرجة التي عين بها لسبب بسيط
أنه رفض الجنسية البريطانية وفضل الاحتفاظ بحنسيته السودانية
وهذه لعمر وطنية فريدة من نوعها
وشكرا لك استاذى بدري

[عبادي]

ردود على عبادي
European Union [shawgi badri] 02-07-2015 07:16 PM
العزيز عبادي لك التحية . محمد خير اقرب ابناء اسرتنا لجدنا بابكر بدري وسكن معه اكث من الجميع. وكان ملازما لوالدي ابراهيم بدري ومن اعضاء الحزب الجمهوري الاشتراكي. ولكن هذه سياسة تاكلو الراس وتخافوا من العينن . ابنائه وبناته انجليز بالميلاد . وكت الجنسية البريطانية كعبة كده ليه عاش اغلب حياته في بريطانيا .
وبالمناسبة ارسل لي محمد خير كتابه الرائع قطار العمر . وفي الاهداء كتب الي ابني العاق شوقي . مشكلتي مع محمد خير انه كتب كتابا رائعا اسمه بطولات سودانية .قام بأهداء الكتاب للبشير. لوكان اخد الجنسية الاسرائيلية احسن من اهداء كتاب للبشير . الاستاذ جمال محمد احمد قال اخدوا الجنسيات الاوربية بتساعدك في الدنيا . يعني ماحتكونوا خواجة عبد الله ، خواجة محمد احمد .

[بكري] 02-07-2015 03:59 PM
يعني لو كان الاستاذ محمد خير البدوي أخذ الجنسية البريطانية كانت حـتقلل من وطنيته؟!!!
باين ان (عبادي) زول بسيط من الذين يصح أن يطلق عليهم (دهماء وسوقة)..
طيب ما رأي عبادي في وطنية الاستاذ شوقي بدري الذي يحمل جنسية سويدية ولا تزال مشاكل السودان تؤرقه وتقض مضـجعه وحكاوي امدرمان لا تبارح خاطره ؟؟!!!


#1203109 [عبدالمنعم]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2015 02:25 AM
افضل كلمه لوصف الحاله هب كلمة (محن) الله يستر عليك دنيا واخره ياشوقي انا كان في راسي اعلق لكن ما قدرت اخطها زي ما عملتها انت
حيرونا بالمحن دي ما عارفينهم اي نوع من الخلق هؤلاء

[عبدالمنعم]

#1203104 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2015 01:47 AM
I wonder if there is any nation that swearing by divorcing their wives like the Sudanese .are they serious? or it's just hooliganism

[shamy]

ردود على shamy
European Union [shawgi badri] 02-07-2015 07:19 PM
ياشامي مافي شئ بيبضصايقني ذي حليفة الرجال بالطلاق بل مناسبة وبدون مناسبة . كيف يهين بشر ام اطفاله بهذ الطريقة . والباقين يقول ليك راجل حمش اقل حاجة يحلف بالطلاق .


#1203061 [جمال علي]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2015 10:17 PM
السموءال خلف الله مسكين. كان يدرس في كلية اللغات و الترجمة في جامعة الأزهر. شغل السموءال منصب رئيس الإتحاد العام للطلاب السودانيين في مصر دورة 82/1983م. إنتفش ليلتها و هو يلقي كلمة في مسرح البالون في العجوزة و قال أنا إنتمي إلي الدويم بلدبخت الرضا و النور. لماذا يحلف بالطلاق؟!

[جمال علي]

ردود على جمال علي
European Union [shawgi badri] 02-07-2015 07:23 PM
نحن ارتبطنا بالدويم لا تزال لنا طيان في الدويم . ولقد ضمت الدويم كثير من القباءل منهم اهلنا الجعافرة ومن الدويم المحجوب رئيس ورزراء السودات . ودرس في بخت الرضا الملك فهد والملك عبد الله ومر بها كل متعلي السودان . الحلف بالطلاق جريمة بشعة .


#1203004 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2015 07:07 PM
Absolutely well said and perfectly written.. There was no reason, whatsoever for this man to entangle his wife in such a matter. And 'Lo" he was once Minister of Culture!!!
It would definitely have been to his advantage, had he any grain of good thinking, SamawAA'l would* surely have gained so much if he was clever enough to announce that the TV employees have decided to donate all monies owed for them to the Committee taking care of the President's re election to help in propagating his right for another session of worshiping God. Didn't he say it they came to power to worship Allah! Who would have dared to deny the President his will to worship God? by saying NO? Would there have been any ?kind of majmaja

[Almisahir fi izallail]

ردود على Almisahir fi izallail
European Union [shawgi badri] 02-07-2015 07:27 PM
عوافي يا مسافر . الشيوخ البطلعوا في الفتاوي الفطيرة ، وبيحاربوا لفضرض ختان الاناث نش احسن ينصحوا بتحريم القسم بالطلاق .


#1202831 [SESE]
4.88/5 (4 صوت)

02-06-2015 11:54 AM
متعك الله بالصحة والعافية. مقال في شكل نقاط (بوليت نوتس) قصيرة ولكنه محشي بالاحداث والمعلومات المفيدة ويصلح ان يحل محل صفحة في كتاب تاريخ المزور الذي فلقوا به رؤوسنا. هؤلاء الدولة في آخر اهتماماتهم وامر المواطن لا يعنيهم بشئ. يعينون بعضهم بعضا في وظائف الدولة ويطردون بعضهم كذلك بنفس الطريقة في اعتقاد جازم بأن اصبحت ملكهم الى ان يأتي اليوم الذي يطردهم فيه الشعب جميعا طردة الكلاب........

[SESE]

ردود على SESE
European Union [shawgi badri] 02-07-2015 07:29 PM
مرات لمن الانسان ينفعل بيطلع كلام الواحد ما عارفه جا من وين . فتك بعافية


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة