المقالات
السياسة
الإدارة بالطلاق.. من الطيب إلى السموأل
الإدارة بالطلاق.. من الطيب إلى السموأل
02-07-2015 11:45 PM


لم يجمع الموتسبون والمفسبكون.. وحتى المحدثون والمخبرون.. على شيء كما أجمعوا على أن السموأل قد استخدم سلاح الطلاق.. وثلاث مرات.. أمام رهط من الدستوريين والمسؤولين يتقدمهم السيد النائب الأول.. في نقاش ما كان يحتمل مثل ذلك النهج.. وفي موقف ما كان يستدعي استخدام سلاح شخصي.. وكل من أدلى بدلوه.. وإن اتفق مع السموأل في عدالة قضيته إلا أنه أعاب عليه خلط العام بالخاص.. ثم وبعض هؤلاء يعيبون عليه التمادي في التلويح بسلاحه الشخصي رغم رجاءات النائب الأول.. الذي هو الرجل الأول على رأس الجهاز التنفيذي.. لمرتين متتاليتين.. ولأن المثل السوداني يقول: التالتة واقعة.. فلم يجد الرجل الأول مناصا غير الطلب إلى مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السابق مغادرة المكان.

أسرع البعض للمقارنة بين نهج السموأل ونهج الطيب مصطفى الذي كان يستخدم.. أحيانا.. سلاح الطلاق للحصول على مبتغاه.. أيضا.. ولكن والحق يقال إن الطيب كان يستخدم سلاحه الشخصي في مواجهة وزير المالية وموظفيه.. ولم يكن يستخدمه على مستوى مؤسسة الرئاسة.. ولهذا الغرض الأخير.. فقد طور أسلحته لاحقا إلى صحيفة.. ثم إلى حزب..

تتبدى المفارقة في أن كليهما كان مديرا للتلفزيون.. ولئن كانت سياسة مصطفى ناجحة.. فقد استعار السموأل المنهج واستخدمه في الموقف الخطأ..!

ولكن السموأل نفسه أو بالأحرى.. النهج هذا لا يعدم من يؤازره.. أو على الأقل يجد العذر لمرتكبه.. وبرأي هؤلاء.. أن الإنقاذ اعتادت على نهج لم يكن مألوفا في التكليفات العامة أو سمها التعيينات.. ففلان الذي كان وزيرا بالأمس يجد نفسه اليوم مديرا يأتمر بإمرة وزراء أو وزراء دولة أو حتى وكلاء.. وحين كان هو وزيرا لم يكن بعض هؤلاء شيئا مذكورا.. ثم إن إحساس أنك كنت وزيرا يوما يسقط في الواقع التراتبية الوظيفية التي يفترض أنها ينبغي أن تكون مرعية بين شاغلي مختلف المواقع.. وهذا العلو والهبوط في شغل الوظائف.. يقود في كثير من الأحيان لتأسيس مواقف لا تبدو طبيعية ولا مقبولة في الظروف العادية.. هكذا.. مثلا.. الطيب مصطفى نفسه وجد نفسه مديرا لمؤسسة تتبع لوزارة كان هو وزيرا فيها يوما ما.. لذا لم يجد حرجا في مواجهة الوزير وفي حشد من المسؤولين وحفل محضور.. وكان طبيعيا أن يناله ما نال السموأل في ليلة الطلاقات الثلاثة..!

وبغض النظر عن وقائع ليلة الطلاقات تلك.. ودون شخصنة المسائل.. فثمة جديد قد حمله قرار إعفاء مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.. وبعد أشهر معدودات من الوصول اليه.. إنه نهج الحسم.. الذي غاب طويلا عن مؤسسات الخدمة المدنية.. حتى أصبح الخلود سمة المديرين.. وتحولت كل مؤسسة عامة إلى إقطاعية خاصة يتحكم فيها فرد واحد.. أو مجموعة أفراد لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة.. وليت المراجع العليا في الدولة.. تدرك أن سلاح الطلاق.. أو السلاح الشخصي.. والمزاج الشخصي.. بل وأحيانا المصالح الشخصية هي التي تدير كثيرا من المؤسسات.. وكثيرا من المرافق.. لا على مستوى الإدارات العليا.. بل حتى على مستوى صغار الموظفين.. ترى في أي بلد محترم يتحكم موظف لم يتجاوز مدخل الخدمة.. في مصالح المئات وأحيانا الآلاف.. لأنه ببساطة هو الذي يحدد زمن وصوله إلى مكتبه.. وزمن مغادرته.. وزمن إفطاره.. وزمن صلاته.. وللبعض أوراد يتلونها أثناء الدوام..!!! ولا سبيل للمواطن للاعتراض أو الاحتجاج.. لأنه ببساطة سيعاقب.. إن لم يكن بالتأجيل إلى الغد.. فربما بالتعطيل لأسبوع كامل..!

السرعة والحسم اللذين اتخذ بهما ذلك القرار مطلوب تطبيقهما في مواقع كثيرة.. داخل دواوين الخدمة المدنية.. إن كنا جادين في الإصلاح.. فقد آن الأوان لتقديم الواجبات على الحقوق.. وهل تكون الحكومة الإلكترونية هي مشروع الإصلاح..؟ وغدا ننظر في الفرق بين الإدارة بالأهداف والإدارة بالطلاق..!

اليوم التالي


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3106

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1204901 [السم الزعاف]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 08:31 PM
عديلك كمان حلف بالطلاق وبعدين كلامك دا ينطبق عليهو
((ترى في أي بلد محترم يتحكم (رئيس) لم يتجاوز (عميد في الجيش) .. في مصالح المئات وأحيانا الآلاف.. (بل الملايين) لأنه ببساطة هو الذي يحدد زمن وصوله إلى (للحكم).. وزمن مغادرته.. وزمن إفطاره.. وزمن صلاته.. وللبعض أوراد يتلونها أثناء الدوام..!!! ولا سبيل للشعب للاعتراض أو الاحتجاج.. لأنه ببساطة (سيقتل كما قتل في سبتمبر) .. إن لم يكن بالتأجيل إلى الغد.. فربما بالتعطيل لأسبوع كامل..!

ولك ولامثالك نهدي قول الله تعالى
((ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا))

[السم الزعاف]

#1204668 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2015 01:52 PM
كبيرهم الراقص نفسه يحلف بالطلاق في مسائل الدولة و على الملأ ... ثم يحنث بقسمه و يحلل له احد المؤلفة جيوبهم من اخوانا المسيحيين الجنوبيين و يفتي بان طلاق الرئيس كلام زعل ما بيقع!
و اذا كان رب البيت راقصا .... كمل الباقي!

[وحيد]

#1204202 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2015 10:11 PM
فقد آن الأوان لتقديم الواجبات على الحقوق..

ابدا توجد حقوق وواجبات انهم خطان متوازيان لا يلتقيان ي عزيزنا لا تلون ف اين هي الحقوق من اموال وترقيات لتادية واجبات التنظيم هو ما افسد الخدمة ووصل الي المناخ
ب صراحة الدولة من قصرها الي مكاتبها عبارة عن تربيزة كمونية جامعة فيها الذباب

[عصمتووف]

#1204166 [متفهم]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2015 08:09 PM
قرفتنى

[متفهم]

#1204074 [ود ميـــــدوب]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2015 03:33 PM
الادارة بالطلاق كانت عادية داخل مثلث حمدى حسب ثقافة وعادات اهل البحر.وعندما اتينا بمجموعات اخرى اضطرب الامر واعتدل الصورة.
ودة يمكن نسميها مخرجات الوثبة والقفزة بالزانة.
او يمكن نسميها تجليات الاصلاح السياسى فى الدولة.
وانا اخشى ان يكون ما عندو باقى كالعادة يعنى.
.
.
.
سناء حمد ؟؟؟
.
.
السموأل سيتم تعيينه سفيرا.

[ود ميـــــدوب]

#1203981 [أبو سارة]
5.00/5 (1 صوت)

02-08-2015 01:19 PM
يااااااا قريب وصاحب الريس , قريبك وصاحبك ونسيبك حلف كم مرة بالطــلاق ؟؟؟

أها طلّق ؟ ولا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما جبت سيرته ليه يا أرزقي يا زبنطحي ؟؟؟!!!

قوووم لف - يلفك بلا يخمك ويخم السمؤال ويخم بكري وصاحبك نسيبك - قرف يقرفكم

[أبو سارة]

#1203977 [ابوبكرالرازي]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2015 01:15 PM
وتحولت كل مؤسسة عامة إلى إقطاعية خاصة يتحكم فيها فرد واحد.. أو مجموعة أفراد لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة.. طيب يا........ ماكان تبدا بالمتحكم الأصلي ؟ طبعا منطقة ذي دي مابتقدر تدخلها يا خي قوم بول حسابكم قريب يامحمد لطيف

[ابوبكرالرازي]

#1203973 [كبسور]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2015 01:10 PM
محمد لطيف
ان كان هناك ثمه ما يشكر عليه عديلك البشير فهو هذه الحقاره بأتخن كوزر حاقر بينا نحن بقية الشعب
فترى الكوز يرغى ويزبد ويرفع نخرتو ويصعر خدو لأى سودانى فى الدنيا عدا عسكريان
هما البشير وبكرى حسن صالح
غايتو الزولين مع اختلافى معاهم لكن عاجبانى نقلاتهم لبيادق الجبهة فى اى اتجاه ان شاء للوراء ذاتو ما الرقعه صنعوها ليهم خصيصا وعدلوا ليهم القانون تانى شنو ؟

[كبسور]

#1203925 [باب المندب]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2015 12:21 PM
يا نسيب الجماعة الحاكمة ألا تدرى أن الأطول كنكشة فى وظيفة واحدة هو ريسنا؟!

طيب بتنطط بعيد مالك؟

[باب المندب]

#1203923 [BASHA]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2015 12:19 PM
المهم طلقاتهم دي وفعت و الا لا ... ؟؟؟

[BASHA]

#1203878 [كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2015 11:54 AM
بكري جاكم والله اداكم والكلام دا ليك يابشبش فتح عينيك المرة الجاية الكرسي بروح عليك لو جبتة سيرت الطلاق

[كردفاني]

#1203678 [البلـــــــــد الهـــــــــامل]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2015 08:33 AM
هذا المخادع غير طبيعى ولايدرك مايقول واجزم
بانه يتعاطى المخدر قبل مخاطبة شعبه ..
معقول العالم ده فيهو زول بالشكل ده ؟؟؟؟
دى احلوها كيف ؟؟؟؟

[البلـــــــــد الهـــــــــامل]

#1203571 [سم زعاف]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2015 02:42 AM
ما هو دلدولك ذاتو حلف بالطلاق كم مرة

[سم زعاف]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة