المقالات
السياسة

02-10-2015 02:27 AM

قبل سنوات كان سفير السودان في قطر، يستقبل رسالة محرجة جداً.. السفير فقيري وصلته رسالة تطالب بإنهاء خدمات الملحق الإعلامي الدكتور محمد إبراهيم الشوش.. أسلوب الرسالة كان مستفزا تجاه أديب وأكاديمي سوداني مرموق.. حيث إن الشوش كان رئيساً لتحرير مجلة الدوحة القطرية وقبل ذلك أستاذا بكلية الآداب جامعة الخرطوم.. الرسالة استخدمت تعبير (المذكور أعلاه) لتطالب الشوش بالعودة فورا للخرطوم.. تعبير المذكور أعلاه الذي بدا مستفزا يتناسب مع طبيعة الوظيفة التي تعادل درجتها الوظيفية الدرجة الخامسة في سلك الخدمة المدنية.
منصب الملحق الدبلوماسي رغم تدني درجته الوظيفية وقلة حيلته الإدارية حيث يعلو عليه إداريا أصغر دبلوماسي.. رغم هذا يتسابق عليه القوم للفوز بهذا المنصب والسبب عائداته الدولارية.. آخر الداخلين لهذا الميدان وزارة العدل.. فقد بشر وزير العدل الشعب السوداني الصابر بإنشاء ستة ملحقيات قانونية.. وحسب خبر منشور في الصفحة الأولى من صحيفتكم "التيار" تبلغ الميزانية المقترحة لهذه الملحقيات في عامها الأول فقط ثلاثين مليار جنيه (بالقديم).. بالطبع ستتمدد هذه الملحقيات مع كل مطلع عام جديد حتى توازي عدد سفاراتنا في العالم.
لن تكتمل البهجة إلا إذا عرفتم من هم المرشحون لهذه المهمة السياحية.. هم أكثر مستشاري وزارة العمل خبرة.. بل بعضهم من أهل الحظوة والبريق.. المرتبات تبدأ من ثلاثة عشر ألف دولار وتنتهي عند ثمانية آلاف دولار في دولة فقيرة كإثيوبيا.. بمعنى أن ملحقنا القانوني في أديس أبابا يفوق مرتبه بأضعاف مضاعفة مرتب رئيس وزراء البلد المضيف.. أما المرحلة الأولى من المشروع السياحي فتشمل إثيوبيا ومصر والإمارات والسعودية وأمريكا وسويسرا.. أليست لنا جالية في دولة الجنوب الشقيق.. عفوا جوبا عاصمة كالحة وكادحة لا تختلف عن الخرطوم .
المؤسف أن اتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية والتي لم تغادر صغيرة ولا كبيرة من الشأن الدبلوماسي لم تذكر ملحقية قانونية.. هذا يعني أن ملحقيتنا (المنجورة) لن تستطيع أن تترافع عن السودان أو رعاياه في محاكم تلك الدول.. لن يتجاوز عمل هذه الملحقيات سوى توثيق شهادات الزواج والطلاق.. مهمة كان يقوم بها القنصل السوداني الموجود هنالك.. إذا تعذر الأمر يتم إرسال المستندات للخرطوم مع الحقيبة الدبلوماسية.
بصراحة.. نحن نعيش عهد تبديد المال العام.. كل وزارة تريد أن تكافيء منسوبيها بفترة خدمة دولارية.. لدينا الآن ملحق إعلامي وإداري ومالي وأحيانا تجاري.. أما الملاحق العسكرية تتعدد ألوانها وأشكالها.. تمتليء سفاراتنا بكوادر غير دبلوماسية تربك حركة الدبلوماسيين المحترفين.. بل إن بعض هؤلاء الملحقين أصبحوا خالدين في المنصب.. الدكتور خالد المبارك ملحق إعلامي في لندن منذ سنوات طويلة.. عادل عبدالرحمن في الأردن منذ عقود.. لا أدري أن كان حسن عبدالوهاب مازال ملحقا أم نال الجنسية الألمانية.
من يوقف هدر المال العام لإعادة توظيفه لمرضى لا يملكون ثمن جرعة الدواء وفصول دراسية من (الرواكيب) لا تقي من شمس ولا مطر.

التيار


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2914

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1206026 [موظف بجامعة الخرطوم]
1.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 11:17 AM
نصب الملحق الدبلوماسي رغم تدني درجته الوظيفية وقلة حيلته الإدارية

كما نصبت نائب مدير بمطابع الجامعه لم تقدم شي

[موظف بجامعة الخرطوم]

#1205277 [ام ريان]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2015 10:26 AM
استاذه شمائل من اكثر المحاضرات التى شهدتها فى العام الماضى محاضره اقامتها جامعة الخرطوم عن اسباب ارتفاع التضخم فى السودان وقد كانت هناك ورقة قدمها د/ اونور ذكر فيها احد الاسباب ارتفاع الصرف الحكومى وقد علل ذلك بان النظام الحالى هو نظام قائم على خلق المناصرين والداعمين وتدجين خصومه عن طريق خلق الوظائف الهلامية وبذل المال والترضيات اخذين فى الاعتبار كنكنشة الكبار فى المناصب فلابد من استحداث مزيد من فرص الترضيات للجيل القادم، هذا يعنى ان سؤالك الجوهرى عن الجدوى الاقتصادية لهذة الملحقيات لا محل له من الاعراب *

[ام ريان]

ردود على ام ريان
European Union [ابو خنساء] 02-11-2015 05:30 PM
انت شايته وين يا الشيخة ؟
المقال ده كاتبه ع الباقي الظافر


#1205266 [كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2015 10:15 AM
لقد بدأت تنفيذ الخطة وهي كيفية إستلاب اموال المغتربين بعدما عجزت بنوكهم من جلابهم بعد نجاح السوق الاسود ومازال الكثير في جوراب الحاوي (المؤتمر الوطني ) وايه المغتربين استعدو واعدو اموالكم لهؤلاء

[كردفاني]

#1205155 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2015 08:47 AM
خلاص شفت القصه ضنبها رق عاوز تتلب ولاشنو .ز ما انت برضو لحست كويس من جماعتك . بالمناسبه الوالى
خفض ليك رسوم الارض فى حى الراقى ولا لسه.. كدى كسر ليك لوح لوحين ثلج لشيخك الكبير . وزى ما قلت
امس انو اتفق مع العبلانج سريا للمشاركة فى الحكومة القادمة لعلة قد يجد لك ملحقيه اعلا ميه عشان
تلحس الدولارات .

[جنو منو]

#1205036 [نكدالدولة سخطان]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2015 04:53 AM
وأين القنصل.
وكيف سيترافع الملحق القانوني في دولة أجنبية بدون ما يكون (محامى) مسجل ومرخص له بالترافع امام المحاكم المحلية؟
غريبة ما شايفين السفارات الأجنبية في السودان عندهم محامين سودانيين ؟
في الزمن الجميل أصدرت الخارجية السودانية كما أذكر (مرشد العمل الدبلوماسي) وهو دليل للدبلوماسى السودانى لما يمكن ان يقوم به من اجراء تجاه مختلف الحالات .
ولكن هجم التتار

[نكدالدولة سخطان]

#1205023 [AbuAhmed]
5.00/5 (1 صوت)

02-10-2015 03:40 AM
دول ناسك يا استاذ

[AbuAhmed]

عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة