المقالات
السياسة
لماذا أقالوا مدير الجهاز؟!!
لماذا أقالوا مدير الجهاز؟!!
02-11-2015 02:59 AM


مذيع مخضرم ومعتق حكى لي قصة طريفة.. قال إنه أجرى حواراً إذاعياً قبل سنوات طويلة مع فنان رغم أنه مشهور ومحبوب إلا أن تعليمه متواضع.. المذيع سأل الفنان (الشاعر عندما يكتب القصيدة يعيشها بكل حواسه.. هل عندما تغنيها أنت تعيش معها بنفس العمق والإحساس؟) كانت المفاجأة الطريفة رد الفنان قائلاً: (أنا والله بعيش فيها أظرط منو!!).
من أهم سمات الدولة الحديثة في عصرنا هذا، فصل السلطات.. حتى تتكافأ القوى لمصلحة الدولة وشعبها. لكن عندما تجتهد المؤسسات في إثبات حالة كونها (حكومة أظرط من السلطة التنفيذية) نفسها.. هنا تفشل الدولة.
أمس – في الخبر الذي تجدونه اليوم في صحيفة "التيار"- تقدم خبراء من الجهاز الرقابي للأنشطة النووية في السودان باستقالات جماعية لوزيرة العلوم.. والسبب أنهم مارسوا سلطاتهم في حماية السودان، فرفضوا دخول حاويات تحوي مواداً مُشعة خطرة.. وكانت النتيجة أن تفاجأوا بقرار فوري بإقالة مديرهم العام.
وحسب الشروط الصارمة التي تفرضها وكالة الطاقة الذرية العالمية ينبغي أن يكون هذا الجهاز الرقابي على الأنشطة النووية مستقلاً من أي تأثير من الجهاز التنفيذي.. لضمان حيدته وقوته وقدرته على منع استخدام المواد المُشعة التي تدمر صحة الإنسان فتهلكه.
المواد التي حوتها (63) حاوية وصلت إلى بورتسودان (تابعتها "التيار" خلال الأيام الماضية) خطرة للغاية.. على المدى القصير المباشر الآن.. وعلى المدى الطويل لأنها تتسرب إلى المياه الجوفية.. ولا حاجة بي للتذكير بالمعدلات العالية للمصابين بالأمراض الخبيثة في السودان.. وتتجنب السلطات الجهر بأسباب هذا الارتفاع المخيف في أرقام المرضى.
الآن – بعد قرار إقالة مدير الجهاز الرقابي النووي- تبدو القضية الأخطر ليس في دخول شحنات مُشِّعة فحسب.. بل في تكبيل سلطة مثل هذه الأجهزة الرقابية فتصبح البلاد بلا بوابات حراسة، مكشوفة لكل من يملك السلطة والسطوة..
والأمر لا يتعلق بهذه الحادثة وحدها.. فأعلى مؤسساتنا الرقابية.. التي يفترض – وفق نظرية فصل السلطات- أنها ليست جزءاً من السلطة الأولى (السلطة التنفيذية) تعيش هي الأخرى حالة كونها حكومة (أظرط) من الحكومة، السلطة الأولى نفسها.. فكثيراً ما تنشر الصحف تصريحات صادرة من البرلمان محيرة للغاية.. لا يدري من يسمعها بلسان من ينطق البرلمان.. بلسان الشعب الذي يفترض أن البرلمان هو لسان حاله في مواجهة السلطة التنفيذية.. أم بلسان السلطة التنفيذية التي يفترض أن البرلمان مواز لها لتحقيق مبدأ توازن السلطان (Checks and balances)..
مطلوب من وزيرة العلوم والاتصالات شرح الأسباب التي أدت لإقالة المدير العام للجهاز الرقابي للأنشطة النووية.. ثم الإجابة على سؤال أكثر الحاحاً.. هل أعيدت الحاويات الـ(63) من حيث أتت؟؟ أم أنها لا تزال في الميناء..أم سمح لها بالدخول.. بكل الخطورة التي تمثلها على صحة العاملين في الميناء أولاً.. ثم بقية المواطنين ثانياً.

التيار


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5909

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1206755 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2015 09:48 AM
البلد فيها كم رئيس ؟؟؟

كل واحد فيهم عامل فيها انو الآمر الوحيد



والسكيلوجية الغريبة لدى البعض في "تقبل" الاختلافات الفكرية فاذا اختلفت مع احد فكريا وكانت لديه سلطة او هو كان في الدرجة الاعلي منك اداريا ..... اتوقع انو يطيرك وراء الشمس......!!!!!!!!!!

وده اغرب نفسية على مستوي العالم ....
ودمتم

[أسمر جميل فتان]

#1206463 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 09:46 PM
ياهم ناسك ياعثمان ويمكن عندكم لغه سرية تتخاطبوا بيها . فجزاك عند الله ان تكلمهم باللغة السرية التي تتفاهمون بها.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1206365 [abufatima]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 06:44 PM
إقتباس (من أهم سمات الدولة الحديثة في عصرنا هذا، فصل السلطات.. حتى تتكافأ القوى لمصلحة الدولة وشعبها.) نهاية الإقتباس
سيد عفنان إنتهى فصل السلطات منذ إن قمتم بإنقلابكم المشووم .. فهذا ما جنته أيديكم فلا تتباكوا..
الحساب ات لا محاله فلا تدعي البطولات ..
في مثل دولة الحرامية هذه يا سيد عفنان، نتوقع أسوأ من هذه ..
فلا تكن كصاحب كوافير تجمل الآخرين وأنت قبيح داخلياً وخارجيا
إن كنت رجلا من صلب رجال تقيأ ما في جوفك للعلن واكشف الفساد واتقي الله في نفسك أولا ثم في أهلك قبل أن يسمهم الشعب بابناء (الحرامي الخواف) والذي سرق فتطاول على أسياده فضرب فخاف .

هي لله .... هي لله ...هي لله


فانظر نتاج مشروعكم الحضارى واعادة صياغة اللانسان السودانى ...هي لله .... هي لله ...هي لله

[abufatima]

#1206342 [صالح الشفيع النيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 06:02 PM
لماذا أقالوا مدير الجهاز.عندما قرأت العنوان استبشرت خيراً وقلت يمكن في تعديلات هامة جاية ولكن عندما تعمقت داخل الخبر لقيت الزول الذي تمت اقالته هو مدير الجهاز الرقابي للأنشطة النووية فأصبت باحباط كبير.أنتو مالكم ما بتتكلموا عن رئيس الجهاز الأصلي في البلد دي وتلفوا وتدوروا حول الفصل بين السلطات.... وهلمجرا سلطات شنو الأنت بتتكلم عنها دي.البلد دي حاكمها رجل واحد منذ 25 سنة وحيحكمها تاني لمدة 5 سنوات ويمكن أكتر حسب رأي الشيخ بله الغائب ...وانتم الصحفيون تغردون خارج السرب.ما يدخّلوا الحاويات ..وهي دي أول مرة.ماقبل كده كان الرئيس الأسبق دفن النفايات النووية في شمال السودان في حد قال حاجة.وقبل كده ما صدروا اليهود الفلاشا.شنو يعني. انتو لو عاوزين تتكلموا جد بطلوا اللف والدوران beating round the bush وقولوا للأعور انت أعور في عينو بدلاً من اختيار عناوين مثيرة لجذب القراءالمساكين.بعدين ياأخي انت بتسأل وزيرة العلوم والاتصالات عن حاجات هي أصلاً ما عارفاها.انت عاوزها تترفت قبل ما تبني بيتها.

[صالح الشفيع النيل]

#1206002 [shah]
4.38/5 (5 صوت)

02-11-2015 10:57 AM
بدلا من وضع العنوان" لماذا أقالوا مدير الجهاز الرقابي للأنشطة النووية" يضعه ناقصا حتى يجذب القارئ و ذلك دليل الإفلاس و عدم الموضوع و الموضوعية.

[shah]

ردود على shah
[الفطقي] 02-11-2015 04:33 PM
يا شاه الراجل بكون صاحبو أو عنده معاه مصلحة .. أوعي تفتكر أنه بكون قاصد موضوع المواد الخطرة ولا إستقالة الخبراء الداقسين


#1205980 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 10:30 AM
يا شيخ عثمان انت تتكلم كيف .. طبعا سمح لها بالدخول ودفنت فى اراضى السودان الهامل .. تماما كما
دخلت حاويات المخدرات الماعارفين سيدها منو وقيد البلاغ ضد مجهول .. الم تدرى بذلك .. هذا نتاج
مشروعكم الحضارى واعادة صياغة اللانسان السودانى . الذى اصبح رجلا اليا بكل ماتحمل هذة الكلمة من
معنى . اصبح مبرمجا يخرج من الصباح و لاياتى الا بالليل والناس نيام ولا انت دارى.. وهل سوف تجد
اجابة من الست الوزيرة . انا لااعتقد ذللك .. كدى شيل ورقك وامشى قابل الوزيره واعمل معاها لقاء عشان توريك القصة من طق .. طق الى السلام عليكم .على الاقل نتور معاك ونعرف من صاحبها .

[جنو منو]

#1205926 [بابكر ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 09:40 AM
هناك أيدي خفية تعبث بهذا البلد الطيب أهله ، وتتفنن في أساليب تدميره بطرق مختلفة ، ولو نظرت إلى كثير من الأمور التي حدثت خلال عهد الإنقاذ تجد أن ما يحدث مخطط له بعناية ودقة ، ونضرب مثلاً :
1- طرد الكفاءات الوطنية في مجالات الخدمة المدنية والعسكرية ( الصالح العام ) وهجرتهم خارج السودان ، أصاب ذلك الخدمة المدنية والعسكرية بضرر بليغ لا يمكن تعويضه ، ومعلوم أن تواصل الأجيال يحافظ على توريث الخبرات ، فحدث بتلك المجزرة فراغ رهيب أدى إلى نتائج كارثية .
2- معلوم لدى الدول الغربية والدول العربية والأفريقية أن السودان كان يتميز بجودة مخرجات التعليم والتربية ، فالأيدي الخفية عمدت إلى تدمير مصادر تلك القوة ونجحوا في ذلك نجاحاً منقطع النظير ولم يكتفوا حتى الآن ، وآخر إبداعاتهم زيادة سنة تاسعة لمرحلة الأساس .
3- الحروب المنتشرة في كل أطراف السودان والتي تسببت في إهلاك النسل والزرع والضرع ، وهي مستمرة حتى الآن ، ولن تجد مبرر واحد مقنع لقيامها واستمرارها ، ولن يقنعني أحد بأن الحاكم ( نظام أو أفراد ) لهم مصلحة في ذلك ، وإنما يؤكد ذلك على وجود الأيدي الخفية التي تحقق أجندة جهات خارجية .
4- تدمير الاقتصاد الوطني بطريقة ممنهجة ومحكمة ( القطاع الزراعي ، الصناعي ) وحتى البترول الذي منحنا له الله ، تم التفريط فيه بطريقة لا يقبلها ولا يعقلها الصبي اليافع .
5- نهب ثروات السودان وتهجيرها إلى الخارج مما أدى إلى إفقار المجتمع وحدوث التضخم المستمر ، والمصيبة أن تلك الأموال يستفيد منها آخرون في دول أخرى ، ولو فتح الله بصيرة من نهبوها فأعادوا استثمارها داخل السودان ، لحلت كل مشاكل السودان ولما شعر المواطن العادي بأن خيراته قد نهبت .
6- تدمير البنية التحتية المتمثلة في ( السكك الحديدية ، الخطوط الجوية ، الخطوط البحرية ) وهي دعامة أساسية لنهضة الدولة وبناء اقتصادها .
7- فصل جنوب السودان ، الجريمة التي لن يغفرها الشعب السوداني الحالي والأجيال القادمة ، وأن من ارتكبوا تلك الجريمة من أبناء الشمال والجنوب ، نجدهم أداة طيعة لجهات خارجية ينفذون أجندتها بدقة متناهية ، ولا يملكون قلوب أو عقول تخشى الله أو ترحم المواطن المسكين ، والمتوقع تقسيم بقية السودان .
8- الأمثلة التي ذكرتها توضح بجلاء أن هناك أيدي خفية فعلت كل ذلك وأكثر ، والمؤسف حقاً أنهم من أبناء السودان غير البررة ، وفي تقديري هم الماسونيين الذين يأتمرون بأمر اليهود الملاعين ويحققون أجندتهم وطموحاتهم .

[بابكر ود الشيخ]

ردود على بابكر ود الشيخ
United States [فنجاط] 02-11-2015 02:01 PM
ياود الشيخ الأيادي دي ما خفية ظاهرة عيان بيان وانت بتعرفهم بالاسم


#1205872 [النواهي]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 08:58 AM
الخبر لا يهز فيهم شعرة,حسبي الله ونعم الوكيل عليهم تلك القيادات المسؤلة عن وطن, هؤلاء بلا اخلاق
ولا فيم ولا ضمير , البلد كلها تحولت الى خراب ودمار وحرق وتشريد واغتصاب وسجون وتشريد ومخيمات وحاويات بنقو وحاويات نووية , الواجب هو اعلان الحرب على المؤتمر الوطني ,حرب لا تبقي ولا تذر
ومع كل انواع الفساد الموجود في الارض ويمارس في السودان تجد من هو يعوي وينبح ليل نهار باسم المؤتمر الوطني , هناك حالة فرعونية أصابت مرتزقة المؤتمر الوطني .

[النواهي]

#1205865 [A. Rahman]
4.00/5 (3 صوت)

02-11-2015 08:52 AM
أشاركك سمح لها بالدخول، و بسرعة كمان. لكن يا عثمان ميرغني انت ذاتك خبرك ناقص، و عمدا، ليه ما عارف. اذا انت عرفت الخبر من طقطق لازم تورينا بقيته و هي "للسلام عليكم" بمعنى ماذ في جوف ال 63 حاوية؟ و جاية من وين ؟ و بتاعة منو؟ دي حكومة لا تستحي و الفساد بتاعها يتم بالمفتشر، زي حاويات المخدرات، تجي انت تساعدها لينا بأخبار التورية و المبني للمجهول؟

[A. Rahman]

ردود على A. Rahman
European Union [ابودعد] 02-11-2015 10:22 AM
أضم صوتي للأخ عبدالرحمن وأطالب الأخ عثمان ميرغني بكشف ما تحتويه هذه الحاويات والخبر موصول للأخ ياسر حماية المستهلك لتنبيه سلطات الميناء البحري والبري لتنبيه العاملين بخطورة المحتويات .. قد تستطيع السلطات إقاة الجهاز كلو ما يهمنا المهم أن تقوم الهيئات المدنية بتنبيه كل من له أو سيكون له اتصال بهذه الحاويات بخطورتها كما يمكن منع فتحها واستخدامها إذا رفض كل المعنيين بالتعامل معها الإقتراب منها وتنبيه غيرهم لذلك نعم يمكن للهيئات المدنية الحد من خطورتها بدلاً من التباكي عليها يجب أن تنشط هذهالهيئات وتستخدم الإعلام بكافة أشكاله لمحاربة هذا الأمر لخطورته.


#1205828 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

02-11-2015 08:12 AM
حين يصبح الجاهل حاكما، و حين يصير الحكم هو سطوة للجريمة المنظمة و المجرمين الجهلة يحدث ما يحدث في السودان .. متنفذي الحزب الحاكم و المسئولين في الدولة هم مجرد لصوص و سماسرة و مجرمين .. لا يهمهم الا الغنائم و سرقة و تحصيل اكبر كمية من الاموال من اي مصدر لا يهم حلال ام حرام، لذلك فهم يبيعون مقدرات البلد و ينهبون ثرواته بما فيها الذهب و البترول و يبيعون اراضيه و ممتلكاته و مشاريعه ثم هم ينهبون اثاره و يهربونها و يتاجرون في الاسلحة و المخدرات ثم يجعلون من الوطن مقبرة للنفايات النووية و القاذورات ما داموا يقبضون الثمن و لا يهمهم مات كل الناس او تشوهوا او اصيبوا بالسرطانات ...
يا سيدي البلد تحكمه عصابة للجريمة المنظمة تقتل و تنهب و تمارس كل انواع الجريمة .... حاويات المخدرات و حاويات المواد المشعة و حاويات الخراء اليوناني و شاحنات السلاح التي ضربتها اسرائيل هي مجرد قطرة و ما خفي اعظم!

[وحيد]

#1205804 [مسلم]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 07:25 AM
أهه كده معانا ولا مع الخيانا يااخ عثمان

[مسلم]

#1205803 [حمزه النعيم]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 07:25 AM
هي لله
هي لله
هي لله

[حمزه النعيم]

#1205793 [ود الخضر]
5.00/5 (3 صوت)

02-11-2015 07:12 AM
فماذا يحدث عند تعرض مجموعة من الأشخاص إلى جرعة من الإشعاع النووي؟إن تأثير ذلك يختلف حسب مقدار الجرعة الإشعاعية والفترة الزمنية للتعرض واختلاف الأشخاص، فإذا كانت الجرعة الإشعاعية قليلة فإن ذلك لا يسبب ظهور أي حالة مرضية واضحة، إلا أن زيادة الجرعة الإشعاعية إلى حد أعلى قليلاً من الحد المسموح به تجعل بعض الأشخاص يشعرون بالتقيؤ خلال الساعات الأولى من تعرضهم وكذلك يشعرون بالتعب وفقدان الشهية وارتفاع درجة الحرارة، إضافة إلى تغيير ملحوظ في دمائهم .
وتدخل الأشعة النووية إلى الجسم عبر التنفس أو البشرة، وقد تصيب الإنسان بسرطان الغدة الدرقية والأورام وسرطان الدم وأمراض العيون والاضطرابات النفسية وغيرها من الأمراض الخطيرة . وإذا تعرض الجسم إلى كميات كبيرة من هذه الأشعة ونالته جرعة كبيرة جداً منها، فقد يموت خلال ساعات أو أيام قليلة.
أنواع المخاطر

يمكن تقسيم المخاطر الناتجة من تعرض الإنسان للإشعاع إلى ما يلي:

أولا: مخاطر جسدية:
1- السرطان: إن تعرض الإنسان للإشعاع النووي قد يسبب له الإصابة بمختلف أنواع الأمراض السرطانية ويعتمد ذلك على مقدار الجرعة الإشعاعية والمنطقة التي تتعرض للإشعاع .

وقد أشارت الدراسات التي أجريت في مدينتي هيروشيما وناكازاكي إلى أن نسبة الإصابة بمرض سرطان الدم المعروف باسم اللوكيميا أعلى منه في بقية المدن اليابانية الأخرى، وأن الأشخاص الذين كانوا أقرب إلى منطقة الانفجار كانت إصابتهم أعلى من نسبة إصابة الآخرين الذين كانوا على مسافة أبعد .

كما ثبت أن تعرض الإنسان إلى الإصابة بسرطان الغدة الدرقية الذي يصيب الأطفال والأشخاص غير البالغين بنسبة أعلى من البالغين عند تعرضهم إلى الجرعة الإشعاعية نفسها .

وفي أحد معامل الساعات لُوحظ ظهور مرض سرطان العظام بين العمال والعاملات الذين كانوا يستخدمون عنصر الراديوم لصبغ عقارب الساعات، إذ كانوا يستعملون لهذا الغرض فرشاة خاصة يضعونها بين الفينة والأخرى في أفواههم لتدبيبها .

هذا بالإضافة إلى ظهور أمراض خبيثة أخرى بين الأشخاص الذين تعرضوا إلى جرعات إشعاعية مثل سرطان البنكرياس والمعدة والرئة والقولون والبلعوم .

2- عتمة عدسة العين: تعتبر عدسة العين من المناطق الحساسة جداً للإشعاع النووي بشكل عام والنيوترونات بشكل خاص وأن جرعة إشعاعية من النيوترونات تتراوح بين 20 و50 راداً كافية لإصابة عدسة العين بالعتمة التي هي عبارة عن حدوث تلف دائم في عدسة العين قد يؤدي إلى فقدان القدرة على الإبصار .

أما في حال تعرض العين لأشعة جاما فإن الجرعة اللازمة لإصابة عدسة العين بالعتمة تكون أكبر مما هي عليه في حالة النيوترونات ولا تقل عن 200 راد .

3- العقم: هناك من الأدلة ما يشير إلى أن تعرض الأعضاء التناسلية إلى جرعات معينة من الإشعاع يؤدي إلى إصابة الإنسان بالعقم .

ويصاب بالعقم كل من الرجال والنساء على حد سواء عند تعرضهم إلى جرعات إشعاعية عالية .

وقد يكون العقم وقتياً أو يكون دائماً حسب مقدار الجرعة الإشعاعية .

4- الوفاة قبل الأوان: ان التعرض إلى جرعات إشعاعية منخفضة لا يشكل بمفرده تأثيراً كبيراً في صحة الإنسان، إلا أن التعرض إلى تلك الجرعات المنخفضة لفترة طويلة وعلى مدى سنوات يضعف مناعة الجسم ضد الأمراض الأخرى ويقود إلى الوفاة .

وقد أجريت إحصائية بين الأطباء العاملين في حقل الإشعاع حيث وجد أن معدل الوفيات لدى أطباء الأشعة ليس بسبب الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان وإنما لأسباب أخرى منها أمراض الكلية والأوعية الدموية وضغط الدم وأمراض الكبد وغيرها .

[ود الخضر]

#1205766 [فرح ود تكتوك]
5.00/5 (3 صوت)

02-11-2015 04:39 AM
أستاذ عثمان مثل هذه الحاويات فيها نفايات مهلكة، يريد أصحابها التخلص منها بعيداً عن مواطنيهم، ولا يستطيعون رميها حتي في أعماغ المحيطات تحت أعماق بآلاف الأمتار، ولكنهم درجوا علي رشوة حكام البلدان الفقيرة لدفنها في بلدانهم حتي يقتل السرطان الناتج عنها من لم يقتله الجوع. فإن كانت قد وجدت طريقاً لبلادنا فأبحث عن من وافق عليها بين الكبار و ده كلام رجال لا داعي لإحراج الوزيرة بطلباتك منها . أرفع صوتك عشان الفوق يسمعوك

[فرح ود تكتوك]

ردود على فرح ود تكتوك
[خليوت بعانخى] 02-11-2015 10:24 AM
اخى فرح ودتكتوك قلت (عشان الفوق يسمعوك) تقصد مين باللى قوق ؟ هل تقصد الؤئيس ونوابه وازلامه ظ والوزيرة التى لا تريد احراجها اصلا هى تحت ولا فوق ؟ انا اعتقد ان كلهم تحت رجالا ونساء وزراء ووزيرات هل تريد تحتية اكثر من ان يسمحوا ان تكون بلادنا مدفنا للنفايات المشعة ؟


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة