( أنا بتاع المنام )
02-11-2015 03:09 PM


:: بالبوادي كانت العشائر تحرص على تقاليدها ومنها ألا يرقص الرجل..وهناك، إتهموا أحدهم في جريمة ما ثم أدانوه و عاقبوه بالرقص في ميدان عام، ولكنه رفض الحكم وصرخ في وجه القاضي : ( علي الطلاق ما أرقص ليكم)، فتجاوز القاضي إعتراضه بالحكمة، و حكم على مدانين آخرين بالإعدام و قطع الأيدي، ثم أمر الشرطي بسجنهم جميعاً لحين تنفيذ العقوبات مع أول الفجر..ومع أول الفجر، وجد صاحبه نفسه حبيساً مع المحكوم عليهم بالإعدام وقطع الأيدي، فصاح في الشرطي منبهاً : ( جنابو ما تضعيوني، أنا بتاع الرقيص)..وبهذا الخنوع، ميًز نفسه عن الآخرين من ذوي الأحكام الصارمة..!!

:: وقبل أشهر مقدارها نصف عام إلا قليلاً، غادر وزير الصحة بولاية الخرطوم، البروف مأمون حميدة، قاعة المجلس التشريعي لولاية الخرطوم غاضباً وساخطاً قبل أن يعرض تقريره لنواب المجلس..أغضبوه، ووصفوه بالمتكبر المعتد بالرأي و المسئ للمجلس التشريعي ويستخف بعقول نوابه وغيره من أنوع (الهجوم الكاسح)، ثم إعترضوا - بالضجيج الجماعي - ردوده وتعقيبه على نقاشهم وأسئلتهم وهجومهم، فخاطبهم قائلا بالنص الغاضب : ( لو أصلاً ما عندي سُلطة تعقيب على كلامكم، إتكلم معاكم ليه؟)، وغادر القاعة .. !!

:: ثم دارت الأيام، وبعد ثلاثة أشهر فقط لا غير من هجوم النواب وغضب الوزير، كان الحدث بكافوري تدشين مجمع الشيخ علي بن جبر آل ثاني الطبي، وفيه مدح رئيس الجمهورية البروف مأمون وأثنى على جهده ونشاطه، وخاطبه أمام الحشد الرسمي والشعبي : (أقول لأخونا مامون حميدة إنت بلدوزر، وأنا جبتك عشان توصل الخدمة العلاجية والصحية للمواطنين في مواقعهم، وما تسمع أصوات الناس الآخرين، ولا البكوركو ديل)، أوهكذا كانت الرسالة الرئاسية - واضحة جداً- لمن يُغضبون البروف مأمون حميدة و لمن يهاجمون آداء وزارته، نواباً كانوا أو صحفاً..!!

:: ويبدو أن الرسالة الرئاسية (وصلت)، سريعاً لبعض من يهمهم الأمر، أي ( للناس البكوركو ديل)..ولذلك، كانت جلسة الإثنين الفائت بالمجلس التشريعي - كما مجالس هارون الرشيد - ضاجة بالمدح والثناء للوزير حميدة وآداء وزارته.. شكروه ومدحوه، وتحدثوا عن نشاطه وإنجازاته، و طالبوا رئيس الجمهورية بمنحه (وسام الجمهورية)..بل، بلغ المدح والثاء مقاماً قال فيه النائب كمال حمدنا الله : (في الحج بلغني أحد الأطباء بأنه رأى في المنام رسول الله صلى الله عليه وسلم يخاطبه قائلاً : بلغ سلامي لمأمون حميدة).. هكذا بلغ حمدنا الله سلام المصطفى عليه الصلاة والسلام لحميدة، وتم ذلك في بحر من التهليل والتكبير ..!!

:: هكذا الوضع الرقابي حالياً بالمجلس التشريعي للخرطوم..خلال فترة زمنية لم تتجاوز ثلاثة أشهر، أي بمجرد شكر رئيس الجمهورية لحميدة ووصفه لجهده ب (البلدوزر)، تحول النواب (180 درجة)، وحولوا حميدة من وزير مغضوب عليه إلى أحد أولياء الله الصالحين الذين يختصهم المصطفى صلى الله عليه وسلم بالسلام عبر المنام.. فالنواب - بلا فهم - على دين رئيسهم، أو هكذا لسان الحال ..ولذلك، نقترح تجديد إنتخاب هؤلاء النواب الذين يستوعبون الرسائل العليا بذكاء خارق.. ونقترح أيضاً تصعيد النائب كمال حمدنا الله من (المجلس الولائي) إلى (البرلمان الإتحادي)..ولو ضاقت فرص الترشيح للإنتخابات بحيث لاتسع كل النواب، على حمدنا الله تذكير السلطات العليا بما معناه : ( ما تضيعوني يا جماعة، أنا بتاع المنام)..!!

[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4356

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1207365 [ELTAG]
1.00/5 (1 صوت)

02-13-2015 07:24 AM
خسارة يااستاذ لم اتوقع انك من الجماعة البكورو بروف حميدة له إنجازات كبيرة واحدث ثورة في الخدمات الصحية

[ELTAG]

#1206894 [أبو لمار]
3.00/5 (2 صوت)

02-12-2015 12:38 PM
الأخ الطاهر ساتي .. تجدون أدناه حيثيات جريمة أخرى في حق الوطن تستحق من قلمكم التحقيق والمتابعة....تحياتي...

كبري الدباسيين الذي يربط بين الخرطوم بداية الكلاكلات وامدرمان نهاية الصالحة.

تم توقيع عقد مع شركة اوزشين التركية لانشاء كبري الدباسيين ثم كبري بحري توتي مشروعين في عقد واحد. تكلفة كبري الدباسيين 35 مليون دولار تقريباً. استشاري المشروع شركة شسلر بلان الالمانية باتعاب اشراف 4% من قيمة العقد.

شركة اوزشين صاحبها التركي تورغون .. وحضر للسودان عن طريق صديقه الطبيب التركي الذي كان زميلا وصديقا شخصيا للمتعافي اثناء عمله بالسعوديه. وقام المتعافي بتعينه مستشارا له بولاية الخرطوم، فاشار عليه باتاحة الفرصة لشركة اوزشين لتجد لنفسها موطئي قدم في سوق المقاولات بالسودان الهامل بعد ان اثبتت نجاحها في تركيا في نشاطها الاساسي وهو تجارة السكر.

بالاضافة لعقد انشاء كباري الدباسيين وبحري توتي فازت الشركة بعقد انشاء احد ابراج القيادة العامة بالتضامن مع شركة سودانية.

المهم بدأ العمل في مشروع الكبري عام 2004 تقريباً. ويعتبر كبري الدباسيين من اطول الكباري في السودان 1650 متر وبعرض 3 حارات لكل اتجاه والمسافة بين الركائز (العلب) 60 متر.

تعقيد النظام الانشائي للكبري (هيكل تحتي خرساني وهيكل علوي من الحديد) وضخامته بالاضافة الي عدم خبرة الشركة المنفذة ادي الي مواجهتها لصعوبات في التنفيذ. ظهرت المشاكل الفنية بصورة صارخه عند بداية تجميع الهيكل الحديدي وذلك عن طريق اللحام وهي عمليه في غايه التعقيد والصعوبه.

قام الاستشاري الالماني بتنبيه الشركة والمالك (وزارة الشئون الهندسيه) للمشاكل الفنيه. واشتدت الخلافات بين اطراف المشروع (المقاول والاستشاري والمالك)، مما أدي الي تباطؤ العمل في المشروع ثم التوقف الكامل.

رفض الاستشاري الانصياع الي ضغوطات المالك لغض الطرف عن الخلل الفني في أعمال المقاول ووصل الخلاف لدرجة انهاء عقد الاستشاري.

طوال فترة الايقاف وتوقف ضخ الدورلات للمقاول وتراكم المديونيات عليه (رواتب عمال ومهندسين واستحاقات مقاولي الباطن إيجار الاليات التي لا يملك منها المقاول مسمار واحد وتراكم ديون الكهرباء 43 مليون بالقديم وديون المخبز المجاور للمشروع 13 مليون بالقديم) كل ذلك أدي لاتخاذ المقاول التركي (تورغوت) قرارا للهروب من السودان وفي بطنه ملايين الدولارات دفعتها الوزارة مقدم للتنفيذ ومقدم توريد آلاف الاطنان من الحديد ... عدا عن ملايين الدولارات قيمة اعمال غير مطابقة للمواصفات قام بتنفيذها في الموقع.

بحثا عن مخرج قامت الوزارة بتعيين شركة سودانية للتحقق من أعمال اللحام المنفذه بالموقع. وبما ان الشركة السودانية ليس لها علاقة ولا تعرف شيئا مما طلب منها فقد قامت الشركة بالتعاقد مع شركة تركية للقيام بهذا الاجراء واكتفت الشركة السودانية بالنظر (مراقبة الاختبارات اللا اتلافيه بالموقع ومرافقه العينات لتركيا لاجراء الاختبارات الاتلافيه) ثم استلام التقرير وتسليمه للوزارة باليسار وقبض قيمة العمل باليمين وتسليم الشركة التركية الفيهو النصيب. جاء تقرير الشركة التركيه مخيبا لامال الوزارة!!

المهم جاء التقرير مبينا للعديد من الاخطاء الفنية والاداريه التي صاحبت عملية اللحام وحمل توصيات لتجويد الاداء مستقبلا وتوصيات للمعالجه.

بعد طول توقف تبرع الطبيب التركي صديق المتعافي باكمال المشروع بايدي تركيه ايضا انقاذا لسمعه صديقية (التركي الهارب والمتعافي) فقام بانشاء شركة akm ووقع عقدا مع الوزارة لاكمال المشروع واحضر ابنه عبدالمحسن من اميركا لادارة المشروع. تم اسناد الاشراف علي اعمال الشركة الجديدة للشركة الاستشارية السودانية التي قامت باعمال الاختبارات للحام.

لم تستمر الشركة الجديدة طويلا ... عملت قرابة العام انجزت خلالها جزاء يسيرا من الاعمال الخرسانية وظلت مشكلة الاعمال الحديدية والتسوية مع المقاول القديم ترواح مكانها. فخلع المقاول الجديد من المشروع وتوقف العمل مرة اخري.

في العام 2011 تم توقيع عقد استكمال المشروع مع شركة تارغت للتنميه الحضاريه وهى شركة سودانية وقد بداء العمل فعليا عام 2012 . العقد مع الشركة السودانية بالتضامن مع شركة صينية مهمتها تنفيد الهيكل الحديدي.

تم تغيير التصميم القديم كليا واجراء تعديلات علي الاعمال المنفذة.

تم تعيين الشركة الاستشارية السودانية (اسبان للاستشارات الهندسية) للاشراف علي الاعمال الخرسانية للمنشا التحتي وتعين شركة نيوتك للاستشارات الهندسية للاشراف علي الاعمال الحديدية وأعمال المنشا العلوي، وقام المقاول بتعين استشاري مصري للقيام باعمال التصميم يعني 2 مقاولين و3 استشاريين شغالين حاليا ليبلغ عدد الشركات التي ادخلت رجلها في المشروع 4 شركات مقاولات و 5 شركات استشاريه.

استمرت التفاهمات والمحاكم والاجاويد مع المقاول الهارب عددا من السنين ... واخيرا تم الوصول لتسوية معه وخرج الوزير عبدالله احمد حمد الشايقي بتصريحات وقال ان الولايه لم تدفع قرشا واحدا مقابل هذه التسوية.

كيف تم اختيار المقاولين والاستشاريين ؟؟
هل تم طرح عطاءات ؟؟
كم بلغت تكلفة المشروع حتي الان !!!!؟؟؟؟
ماهي طبيعة التسوية التي تمت مع المقاول الهارب ؟؟
كيف تم اسناد اعمال بابراج القيادة العامة لهذا المقاول ؟؟
هل تم دفع مستحقات السودانين الذين عملوا مع المقاول ؟؟
هل صحيح ان المقاول الهارب عاد للسودان وذهب للوزارة يحمل توصية علي عثمان محمد طه باتاحة الفرصة له لاكمال المشروع ولكنه هرب عندما علم بنيه المباحث القبض عليه ؟؟؟
هل تم مراجعه كل العقودات المتعلقه بالمشروع قبل توقيعها بواسطة وزارة العدل ؟؟؟؟ ماذا ورد بشان المشروع في تقرير المراجع العام ؟؟؟
ما الذي جناه المتعافي من اسجلاب اصدقائه الاتراك للولايه ؟؟؟؟

[أبو لمار]

#1206814 [سلامه الصادق]
1.00/5 (1 صوت)

02-12-2015 10:50 AM
يا ود ساتي إذا كانت رواية منام الطبيب التي نقلها عضو المجلس التشريعي بولاية الخرطوم حمدنا الله ملفقه وغير صحيحة والغرض منها مسايرة العضو للرئيس البشير في مدحه للبروفسور حميدة فالدين ومن ثم العقل يجعلها أقرب إلي القبول، فرؤية رسولنا الكريم في المنام حق ما في ذلك شك . لكن روايتك في مقدمة مقالك لا يقبلها عاقل علي الإطلاق والدليل البسيط أن الراوية في البوادي ووسط العشائر!! ويحكم فيها قاضي علي مدانين بجرائم فيها إعدام وقطع أيادي ويأمر فيها شرطي !! فلم هندي!!يا أخي أرحم وأحترم عقل من يقرأ لك. الله يرضي عليك يا ود ساتي رمياتك في مقدمة مقالاتك الصحيفة معظمها علي نسق هذه الرواية ،غير أنها غير ضرورية وكان يمكن أن تصل لهدفك من انتقاد أعضاء المجلس التشريعي لولاية الخرطوم وأنهم تبعا للإشارة دون الحاجه لهذه الراوية السخيفة والغير منطقية . وبعدين ياود ساتي أنت البروف مأمون حميدة عندك معاه شنو من زمن عملية الحاجه الزينة (يرحمها الله) ودكتور كمال ابوسن الذي اجري لها العملية في مستشفي الزيتونه ما يذكر اسمه إلا وتهاجمه يا أخي احترموا علماء البلد وقادته وانتقدوهم علي أخطائهم وبالحقائق ولا تحطوا من اقدار الرجال الكبار من حكايات الناقمين الكارهين لبلدهم و لكل ناجح فيها . فالبروف حميده جهوده في المجال الصحي لولاية الخرطوم واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار لا ينكرها إلا مكابر إن صدق الطبيب في منامه أو كانت رؤيته أضغاث أحلام من عشاء ثقيل.

[سلامه الصادق]

ردود على سلامه الصادق
United States [الصدق اولى أن يتيع] 02-12-2015 04:24 PM
تدافع يالصادق اعلاه عن مامون حميده؟
كدي اسرد لينا انجازاتو وورينا؟؟؟؟


لكن خد:
مفكك جامعة الخرطوم وماسح بيها الارض بتعريب كل شي فيها في الوقت الذي تدرس جامعته بالانكليزيه!
مفكك ومحطم المستشفيات الكبيره المرجعية وبكل السبل
مرسي سياسه العلاج بالفلوس للجميع
مشرد الكوادر الطبيه
اسال اي سوداني في الشاع عنو واسمع الراى/ اسال زملائه واعرف!
ويكفيك اصراره علي هدم مستشفي ابن عوف

كدي قارن بينو وبين ابن عوف


#1206471 [الأنصاري العجوز]
3.00/5 (2 صوت)

02-11-2015 09:58 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههه

ذكرتني بفلم قديم للزعيم عادل إمام إسمو (نحن بتوع الأتوبيس)
والقصة أن عادل امام ومعاهو واحد كانوا راكبين بص أتوبيس وحصلت مشكلة صغيرة مع الكمساري وساقوهم قسم الشرطة وهناك دخلوهم الحراسة مع المعتقلين السياسيين وبعد فترة ساقوهم كلهم للمعتقل الكبير بتاع أمن الدولة المصري البتحصل فيهو عمليات التعذيب والتظبيط للمعارضين. عادل امام لما شاف الجو المرعب بتاع التعذيب ده إتجرس وقال ليهم يا جماعة (نحن بتوع الأتوبيس) وجينا هنا غلط هههههههههههههههههههههههههههههههه

طبعاً أخوانا المصريين بيخافوا من أمن الدولة بتاعهم أكتر من خوف السودانيين من جهاز الأمن السوداني.. التعذيب في مصر بيتم بأصول ومنهجية وهبش تحت الحزام في الأماكن الرطبة ههههههه

[الأنصاري العجوز]

#1206423 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 08:50 PM
يا جماعة الخير القصتين اللى حكيتوهم ما اياهن.. القصه ومافيها كانت فى فيلم مصرى بظولة عبمنعم مدبولى ومعاه عادل امام.. كانو راكبين البص (الاوتوبيس) وطارت شكله بين واحد م الرركّاب وّكّمسارى.. كل زول حاول يدخّل ووعمّال يكون حجاز.. الشمشاره شعللوها وكبرت القصه والظيطه.. السواق عاوز يشوف ارزاؤو. خدها من اصيّرا وراح بالبص بحمولتو علمركز .. نزّل الركاب وخد بعضو وراح .
حضرة ظابط ابل ما يخلص من التحقيق استدعوه فى موقع جريمة قتل.. ساب الركاب امانه عند الشاويش عبال ما يرجع؟؟ بس يا حسره مارقعشى وفضلم الركاب فى الحجز.. من حظهم المهبب دخّلوهم الحراسه مع محجوزين آخرين من ابلهم بس فيهم من كانو بيوزعوا منشورات وآخرين بيوزعوا مخضرات وبدأت عمليات بيوت لشباح وخد يا ضرب وهاك يا تعليق من تحت لفوء ومن فوءلتحت ودوران مع المروحه وعمّال الراجل المد بولى يصرّخ "احنا بتوع الاوتوبيس.. احنا بتوع الاوتوبيس.. برضو ما فيش فايده و فى ألآخر افتكروه بيمثل مجنون وزادو عليه الضرب والدوران لحد ما تلحس بجد و ومن هناك على مشفشفى العقلاء .. دخل فى مسلسل آخر "اكّهربا" بانواعها.. واستمر فى وعيقو "احنا بتوع الاوتوبيس! لحد ما ربنا فتكرو!
* المهم دلوكت يا ساده يا كرام السؤال :مين هو اللى راى سيدنا رسول الله فى المنام ؟ هل هو "النائم" المحترم عضو المجلس التشريعى صخشيا ولآ كان زولا آخر جبتو سيرتو قلتوانه كان من قبيلة "ولادة الهنا" (بفتح حرف الهاء لا بكسرها) اللى همّ الدكاتره اللى كانو بيصفوهم زمان فى الجميله ومستحيله بانهم ال
Academically Superior >> اها ان كان من رأى "الخير والزين وصلاة على النبى " هودكتور وكلّم النائب لأبلاغ البدوزر .. فى هذه الحاله النائب ليس هو الآ "ناقل للرؤيا" وتصبح الشهاده "قانونا سماعيه Third Party" ولا يؤخذ بها.. فى "كلا او فى كبد" الحالتين ال Bull Dozer ما كانش فى سبب يخليه يبتسم ولا فى سبب لتهليل النواب !! بس يا حسره البلدوزر طلع اى كلام اذا صدّق الرؤيا او الروايه على لسان النائب اواذا بيستخفه مثل هذا الافك وبيندحك عليه بهذه السهوله.انه والله الخسران المبين!

[Almisahir fi izallail]

#1206400 [abdelrazag]
5.00/5 (2 صوت)

02-11-2015 08:04 PM
يا ود ساتي ضحكت كتيرا من خاتمة المقال ما تضيعوني يا جماعة انا بتاع المنام...الله يصلح حال العباد والبﻻد...

[abdelrazag]

#1206394 [hotdog]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 07:52 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههه كلام لكن البحصل ده ما هوت دوق عديل كده

[hotdog]

#1206390 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 07:47 PM
عرفت لماذا انهارت البلاد م نوع ديل ف دي مشكلتنا المقلقة والمورقة ف ي عزيزي النواب والوزارء علي دين ملكهم البشير و البشير لا دين له ولا الفاظ جمجمتة فارغة تمشي علي كرعين مكعوجات لو كان هذا مستوي رئيس يحكم بلد اكبر منه اعيدك الي فضيحة مخاطبتة لسكان ابودليق وغيرها البلد خلاص انعيها وادفنها لا رجاء فيهم جميعا ينتظر بعد ان دخلت العقول الغبية ف مكاتب ومؤسسات الدولة جميعها بعد ما تطاولهم علي الدين بالله عليك اسوء الرسوم المسئية ولا هذا الهراء

[عصمتووف]

#1206378 [قصي]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 07:09 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
حالة غريييييييييييييييييييب ربنا لا تؤاخذنا با فعل السفهاء منا

[قصي]

#1206359 [المكلوم]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2015 06:31 PM
هههههههههههههههه شكيت محنك لي الله يا ودساتي ، ربنا يحفظك ويزيدك اسلوب جميل وجذاب وهادف لو كانو يفقهون .

[المكلوم]

#1206248 [رقم صفر]
5.00/5 (3 صوت)

02-11-2015 03:42 PM
هههههه
القصة الجبتها في المقدمة دي ما كدي يا الطاهر انت حورتها
اتنين قبضوهم ناس الامن وحققوا معاهم، الضابط اصدر اوامرو للجنود (اسمع يا جندي، بكرة من الصباح، الزول ده ن...."كلام شين" والتاني ده اقطعوا راسو). اها الزول الاولاني بتاع ال..... بطبط وقال مامكن تعملو لي كده وما مكن في عمري ده تعملوا لي الكلام ده و...و.....وعمل جوطة وورجغة شديدة خلاص. الجماعة رجعوهم السجن، في الصباح اتى جندي ضخم الجثة شايل سيف، قبض ليك الجماعة ودخل روسينهم تحت اباطوا واتحرك بيهم خارج الغرفة. وهم ماشين الزول الاولاني بتاع ال..... بدا يقول الجندي (اسمع يا جنابو ما تنسى تلخبط بينا، انا بتاع ال.....، اوع تنسى انا بتاع ال......) كل ما يمشوا شوية تاني يكرر ليهو (اسمع عليك الله ما تنسى تلخبط بينا، انا بتاع ال.....)

[رقم صفر]

ردود على رقم صفر
[Abood] 02-12-2015 11:30 AM
الطاهر ساتى مازكر قصتك دى لانو عارف انو المقال ده ممكن تقراهو اختك او اختو ومن الادب مايوحى بقصه ممكن يكون فى زول ماسمع بيها بمعناها الفاضح واخد الطرفه بصوره مؤدبه وده الغلبك انت تمشيها حتى تظهر لينا بتعليق احتمال يخلينا نفتكر انو دمك خفيف (وما من كاتب الا سيفنى # ويبقى الدهر ماكتبت يداه # فلا تكتب بخفك غير شئ# يسرك يوم القيامة ان تراه )

United States [Omda] 02-12-2015 01:00 AM
قالو برضه في واحد لمؤسسة في جماعة في زقاق ضيق وقالو لي الليلة ياال.......ولا الكتل صح بانه سالو اها اتصرفت كيف واتخارجت منهم كيف قال ليهم أهو عايشين.

[ظلال النخيل] 02-11-2015 07:38 PM
يا رقم صفر زعيم الشياطين ال13 ..والله ضحكتني لامن دمعت ..ايوه ملحوها شوية بالنكات والطرائف


#1206241 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2015 03:29 PM
غايتو صاحبك الكبير اوى اوعى يجرس برضو ويقول ما تضيعونى انا ما الرقاص نسيتو ولا شنو .. محن والله
محن تعجب هذا الزمان منها.

[جنو منو]

ردود على جنو منو
[عمر] 02-11-2015 08:22 PM
طبعآ الإحتمال الوحيد على صدق الرؤيا ـ وهي بواسطة طبيب ـ إنها تورية،لأن مامون حميدهـ ساهم بقدر كبير في تدهور الخدمات الطبية بالمستشفيات و تشريد الأطباء وعليه توجه أغلبهم للسعودية الشئ الذي إستحق عليه السلام و الشكر.


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة